24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. فرق المعارضة "تُسود" حصيلة البرلمان .. غيابات وتشريع ضعيف (5.00)

  2. القارئة المغربية حسناء خولالي تحظى بالتكريم من سلطان بروناي (5.00)

  3. سبتة تفرضُ التأشيرة على "التطوانيين" وتطرد القاصرين المغاربة (5.00)

  4. "سيدي العايدي" .. قرية تواجه تحديات التنمية بقلب منطقة الشاوية (5.00)

  5. مصادرة كتاب من معرض الكتاب فضيحة دولة (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | ‪"حاتم" تراهن على إلغاء الإعدام بـ"يقظة إعلامية"

‪"حاتم" تراهن على إلغاء الإعدام بـ"يقظة إعلامية"

‪"حاتم" تراهن على إلغاء الإعدام بـ"يقظة إعلامية"

تنجز منظمة حريات الإعلام والتعبير "حاتم" مشروع "يقظة إعلامية من أجل إلغاء عقوبة الإعدام"؛ وذلك إيمانا منها بدور الإعلام والإعلاميين في تسليط الضوء على قضايا حقوق الإنسان وفتح قنوات الحوار والنقاش وسط المجتمع، انسجاما وأهدافها الأساسية لبرنامجها العام.

ويهدف هذا المشروع الذي يرى النور بشراكة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان وشركاء آخرين مهتمين بالقضية إلى دعم مساهمة الإعلام في النقاش العمومي حول الحق في الحياة وعقوبة الإعدام، وتقوية قدرات الصحافيين والإعلاميين والمدونين وتمكينهم من الآليات والتشريعات الدولية والوطنية بشأن الحق في الحياة وعقوبة الإعدام.

كما يروم مشروع "يقظة إعلامية" دعم انخراط الإعلاميين في الترافع من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، بالإضافة إلى توسيع دائرة الحوار حول مسألة انضمام المغرب إلى البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية المتعلق بإلغاء عقوبة الإعدام.

ويقوم هذا المشروع على جملة من الأنشطة على شكل دورات تكوينية، تهم الآليات التشريعية الدولية والوطنية بشأن الحق في الحياة وعقوبة الإعدام، يؤطرها متخصصون في المجال، تليها لقاءات تحضيرية لتشكيل "شبكة إعلاميات وإعلاميين ضد الإعدام".

وستتوج هذه التحركات بندوة وطنية ولقاء ختامي لتقديم مخرجات المشروع، بالإضافة إلى تقرير تركيبي عن المشروع وتقديم مذكرة ترافعية من أجل إلغاء عقوبة الإعدام وترسيخا للحق في الحياة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - مستغرب الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 14:44
لا لالغاء عقوبة الاعدام ،اما الحق في الحياة فيجب ان يخول للمواطنين الصالحين اما المجرمون القتالين فالاعدام وبئس المصير .
2 - محمد الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 14:51
اقيموا شرع الله .ان اردتم عدم قتل القاتل فما ذنب المقتول اين هي حقوقه وحق والديه .والا فانتظروا الأسوء .الله انزل شرعه وانتم تريدون عدم تطبيقه هذا يدل على حاجة في نفوسكم.
3 - abdou الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 15:01
الاعدام حكم اجازه الخالق للمخلوق لينوب عنه ،له شروط و ضوابط و محكم و مقيد و منظم من خالق الكون فبالحفاظ على التركيبة الاهية في الكون تسود الحياة الحقة و اذا زاغ الخلق في تنفيذ احكام الخالق سواء يسارا او يمينا تفسد الحياة والبشر و الشجر و الدواب قال الله تعالى (ولو اتبع الحق اهواءهم لفسدت السماوات والارض).والله اعلم.
4 - حداوي مغربي مغربي الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 15:21
الحق في الحياة هو حق للجميع...و الإعدام لكل من سوات له نفسه أن يسلب الآخرين هذا الحق...و أقول لمن يريد إلغاء عقوبة الإعدام:...أفيقوا من سباتكم و افتحوا أعينكم و انظروا إلى حال الضحايا و ذويهم و الى ما تسبب فيه الجاني لكل هؤلاء....
5 - مختصر مفير الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 15:27
إلغاء عقوبة الإعدام ؟! في حق القتلة ، والمجرمين والخونة والمغتصبين ، تعتبرونه حق في الحياة !! في المقابل الضحايا الأبرياء ، ﻻ حق لهم في الحياة !! هذا تفكير سليم او تشجيع ﻻجرام ! ام ضرب من ضروب الجنون .
6 - محمد احسينة الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 15:36
اقول لاعضاء هذه الجمعية سؤال فقط اذا قتل لك فرد من افراد اسرتك ظلما و عدوانا اي ما يسمى بالقتل العمد فماذا سيكون موقفكم انذاك راي استاذ متقاعد من سلا .
7 - هاشمي الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 15:40
من قتل نفسا بغير حق فكأنما قتل الناس جميعا ... و أنتم تريدون إلغاء العقوبة.. ألم تحسوا بجروح أهل الضحايا منهم اليتامى و منهن الأرامل ... توجهوا الإصلاح والتغيير في ميدان الصحة و التعليم و محاربة الفقر والبطالة و الفساد ... فلن تغيروا شيء أنزله الله فالنفس بالنفس و العين بالعين و السن بالسن و الباديء أظلم.
8 - العشير بوخروبة الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 16:05
من نهار بداو شي قوم محسوبين على حقوق الإنسان من شاكلة هاد " حاتم " يناديو بإلغاء عقوبة الإعدام ، والتشرميل غادي طالع ، مابقيتش عارف شكون الإنسان ، واش الظالم أولا المظلوم...اتقوا الله أ عباد الله ف خوتكم ، باركا من الباطل والتصاور و اللغط و التهرنيط ، حقوق الإنسان راها ف الشرع من نهار طلعت فيه شمس الإسلام من الشرق ، أما داكشي للي طلاكم بيه الغرب راه ولو فيه ، و نهار تطلع الشمس من عندهم ، غادي يكون فات الحال عليهم وعليكم ، جمعوا روسكم شوية راه الحق واضح وباين شكون مولاه...ضسرتو علينا الباطل بزاف[email protected]
9 - محارب ستبق الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 16:10
الغاء عقوبة الاعدام بالمغرب ستزيد من سادية المجرمين و نوعية الجرائم التي ستزداد بشاعة. عقوبة الاعدام عقوبة رادعة لعتات المجرمين.
من ينادون اليوم بالغاء هذه العقوبة لو اصابهم مكروه في احد احبائهم لاصبحوا من المطالبين بها و بتنفيذها. و هنا أقول يجب تنفيذ عقوبة الاعدام في من استوفى مراحيل المحاكمة و العادلة.
10 - مواطن الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 16:27
تطالبون إلغاء الإعدام وكيف ممكن محاربة التشرميل وقطاع الطرف وقتل الابرياء.
11 - Mohajir الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 16:38
طلب إلغاء الإعدام من موءسسات عدة لا يزال موضوعًا متكررًا ، في حين أن معظم السكان يؤيدون عقوبة الإعدام.
المواطنون يريدون استفتاء لوضع حد لهذه القضية.
12 - البيضاوي الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 16:50
هناك شردمة قليلون يريدون فرض توصيات من خارج البلاد على أغلبية الشعب المغربي أين هي الديموقراطية ؟. وتجد نفس الشردمة التي تطالب بإلغاء عقوبة الإعدام على المجرمين تريد في نفس الوقت ان تطبقه على الأجنة الأبرياء بغير وجه حق تحت مسمى حرية الإجهاض. أين هي الإنسانية
13 - جرسيفي حر الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 17:07
لو ان احد اعضاء هذه الجمعية تم على سبيل المثال اغتصاب ابنه او ابنته وقتله لطالب بعقوبة أكثر من الاعدام ان توفر ذالك حسبنا الله ونعم الوكيل اين نحن من تعاليم ديننا الحنيف
14 - الحمد لله الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 17:38
الى من يطالبون بالغاء حكم الاعدام اذا اغتصب ابنك و قتل او زوجتك او شرملت ابنتك امام اعينك بالله عليك و كن صريحا مع نفسك هل الاعدام سيكون قليل في حق المجرم ام انك لا تهتم بما وقع لاحد اسرتك واذا اعتصبت امك وهي في سن التسعينيات ماذا يكون رد فعلك او اغتصبت انت ووووووو....
15 - عبده الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 18:15
مثل هذا القانون يحتاج إلى استفتاء شعبي وليس إلى مجموعة جد محدودة تسجع الإجرام...الحق في الحياة لا ينطبق على قتلة الأبرياء...بل جزاؤهم الإعدام شنقا.....
16 - ملاحظ الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 00:40
لا نحتاج الى يقضة اعلامية بل الى يقضة امنية وعدلية والحكم باقسى العقوبات بما فيها الاعدام لمزعزعي الاستقرار والامن في البلاد
المناداة بالحقوق في هدا المجال اصبح اسطوانة مشروخة يشغلها البعض للحصول على بعض المارب الشخصية الدنيءة
17 - Soussou الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 09:59
كلامك معقول المطالبة باستفتاء من اجل إلغاء الاعدام نعم لابقاء الاعدام
18 - مذكوري الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 11:33
لم اعرف لحد الساعة عقلية هؤلاء الاشخاص الذين يريدون الغاء عقوبة الاعدام هل انهم يضحكون على المغاربة او يدخلون في متاهات منافية للدين الاسلامي والله ثم والله لو كانت تطبق عقوبة الاعدام في المغرب لانقرض الاجرام بالنصف اتقوا الله يا م تدافعون عن الغاء عقوبة الاعدام
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.