24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3307:5913:4516:5319:2420:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المغرب يربح دعما أوروبيا جديدا بسبب الهجرة

رصيف الصحافة: المغرب يربح دعما أوروبيا جديدا بسبب الهجرة

رصيف الصحافة: المغرب يربح دعما أوروبيا جديدا بسبب الهجرة

مستهل جولة رصيف صحافة الخميس من "أخبار اليوم"، التي أفادت بأن المغرب ربح دعما أوروبيا جديدا بسبب الهجرة، مشيرة إلى أنه تمكن رفقة إسبانيا، في عشرة أشهر تقريبا، من تحقيق هدف احتواء أكبر أزمة للهجرة السرية بين البلدين في الألفية الحالية، بعد تقليصها بأكثر من 50 في المائة تقريبا. وأضافت الجريدة أن التعاون بين البلدين في مجال محاربة الهجرة السرية تحول إلى نموذج يضرب به المثل داخل الاتحاد الأوروبي، مما قد يرشح فرضية توسيعه ليشمل بعض الدول الأوروبية الحدودية، التي تواجه تحدي الهجرة السرية، لاسيما في ظل ارتفاع الاضطرابات في بعض الدول الإفريقية جنوب الصحراء وبعض دول المغرب العربي.

وورد أيضا ضمن مواد "أخبار اليوم" أن المكتب السياسي للتقدم والاشتراكية قرر طرد عضوين من الحزب بسبب اتهامهما بإثارة الفوضى خلال اجتماع اللجنة المركزية للحزب، الذي انعقد يوم 4 أكتوبر الجاري. وأوضحت أن الأمر يتعلق برشيد الصديق، عضو اللجنة المركزية، الذي يعمل مديرا للموارد البشرية بوزارة الصحة، ولحسن بلكو، عضو المكتب الوطني الشبيبة وعضو اللجنة المركزية.

في المقابل، تضيف الجريدة، منح المكتب السياسي مهلة ثانية لأنس الدكالي، وزير الصحة السابق، لتقديم اعتذار علني وإلا سيطرد.

وكتبت الجريدة كذلك أن الأساتذة المتعاقدين، الذين فرض عليهم التعاقد، توعدوا وزارة التربية الوطنية بمزيد من التصعيد خلال الأيام المقبلة، في مواجهة ما اعتبروه "تجاهل" الوزارة الوصية مطلب إدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية، وإخلالها بمخرجات الحوار ليومي 13 أبريل و10 ماي، حيث لوحت التنسيقية التي تمثلهم بإضراب وطني لمدة يومين، سيكون مصحوبا باحتجاجات تصعيدية، محليا وجهويا، فضلا عن مقاطعة امتحان التأهيل المهني.

وإلى "المساء"، التي تطرقت إلى خبر اعتقال شبكة نسائية وصفت بالخطيرة تنشط في ترويج كميات كبيرة من الأقراص المهلوسة بين الدار البيضاء ومدن بالشمال.

ونسبة إلى مصدر الجريدة، فإن عناصر الأمن ترصدت إحدى عناصر الشبكة وداهمت منزلها، حيث تم حجز أزيد من 4 آلاف قرص مهلوس، إضافة إلى مبالغ مالية كبيرة متحصل عليها من تجارة الأقراص المهلوسة.

وأشارت الجريدة إلى انطلاق محاكمة المتهمين في قضية التلاعب بالماستر بجامعة فاس، حيث حددت أولى جلسات محاكمة المتورطين فيها، وعددهم سبعة، يوم 19 نونبر المقبل. وأوضحت "المساء" أن المتابعين يواجهون تهما تتعلق بالرشوة والارتشاء واستغلال النفوذ والمشاركة في ذلك.

من جهتها، نشرت "الأحداث المغربية" أن أما بسيدي رحال بعمالة إقليم برشيد تسببت في إزهاق روح ابنها البالغ من العمر حوالي أربع سنوات.

وأضافت الجريدة أن الأم، البالغة من العمر 29 سنة، صرحت بأن طفلها يعاني فقر الدم، وأنه لا يقدر على تناول الوجبات التي تقدم إليه، لذلك كانت تعمد إلى تعنيفه.

ونقرأ في "الأحداث المغربية" كذلك أن النيابة العامة أصدرت تعليماتها إلى مصالح الشرطة القضائية قصد الاستماع إلى عدد من أطباء إحدى المصحات الخاصة بمدينة تطوان، بناء على شكاية تقدم بها والد طفلة، يتهمهم فيها بالإهمال والنصب والاحتيال والتقصير وعدم التبصر والخطأ الطبي وصنع إقرار عن علم أو شهادة تتضمن وقائع غير صحيحة.

والختم من "العلم"، التي ورد بها أن السلطات الأمنية بمدينة سلا تمكنت من إحباط عملية لتنظيم الهجرة السرية نحو إسبانيا، تهم 22 شخصا مرشحا، بينهم قاصر، وكانت إحدى الشبكات المتخصصة بصدد تنفيذها، مشيرة إلى أن العملية تمت بناء على معلومات وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

وجاء في "العلم" كذلك أن مؤشر ثقة الأسر المغربية يواصل منحاه التنازلي، مشيرة إلى أن غالبية الأسر غير قادرة على الادخار، وأن هناك تشاؤما كبيرا بخصوص استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية. وأضافت الجريدة أن بحث الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، كشف بأن مؤشر ثقة الأسر، خلال الفصل الثالث من العام 2019، واصل منحاه التنازلي، الذي بدأه منذ أكثر من سنة، منتقلا إلى 74,8 نقطة عوض 74.9 نقطة المسجلة خلال الفصل الماضي، و82,5 نقطة المسجلة خلال الفصل نفسه من العام 2018.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - متتبع الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 22:29
المغرب يمكن ان يستغل ورقة الهجرة للقضاء على احلام البوليساريو التوسعية الممولة من طرف الجزائر.فاي تقسيم لاراضي المغرب قد ينتج عنه نزوح جماعي نحو اوروبا وبالتالي ليس من مصلحة الدول الغربية ضرب مصالح المملكة في الصحراء المسترجعة سنة ١٩٧٥
2 - القنيطري الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 22:47
أروبا تدفع ملايير للأتراك وسنتيمات للمغر لنفس العمل
3 - مهاجر الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 23:54
بإختصار: كاضربو فالصح غير مين تكون حاجة ضد الشعب
4 - jalal الخميس 17 أكتوبر 2019 - 00:07
هاد الفلوس كون عطيتوها لهاذ الشباب كون بقاو فهاذ البلاد ولكن نتوما تدربوها ف الجيب
5 - مكلخ الخميس 17 أكتوبر 2019 - 00:08
بصراحۃ خاص هاذ فلوس تمشي ليماتو في بحر
6 - الاستقرار...! الخميس 17 أكتوبر 2019 - 00:09
المهاجرون يستقرون في المغرب بحيث يندمجون بسهولة ...فلولا تصرفات البعض منهم ..."مشينة" لكان الأمر عادي و لكن ... أكثرهم ينتشرون في الشارع العام لطلب الصدقة و معهم أطفال ...طبعا ليست هناك مراحيض (؟) و منهم من يسرق و منهم من يبيع الممنوعات ...؟
7 - مراقب من بعيد الخميس 17 أكتوبر 2019 - 00:26
واحد يضرب الملايير واحد مغلوب على امرو ياكلو الحوت.. سنين و حنا كانسمعو على هاد الدعم فين كايمشيو فلوسو ، واقيلا كايعطيوهوم غير الأفارقة باش المغرب يدير الخاطر.. و ولد البلاد ماعندهوم عليه كسار
8 - ملاحظة الخميس 17 أكتوبر 2019 - 01:26
الهجرة السرية مجرد احلام و لنفرض ان 100مغربي على اكثر تقدير يصلون يوميا للضفة الاخرى فهناك الالاف من المغاربة يدهبون من اجل السياحة لاروبا وحدها يوميا فمن الرابح ادن طبعا بعض الدول السياحية اما الحراقة فلا يصرفون عليهم حتى 2% ما يربحونه من السياح المغاربة
في المغرب يمكنك ان تتدبر امرك فحارس سيارات كل يوم يعطي لتاجر 500 درهم صرف فحتى الباعة المتجولون و باءعو الاسماك فمن يعرف كيف يعمل سيربح على الاقل 300 درهم يوميا اما الفاشلون فيبحثون عن الراحة و النعاس و عندما تتوفر له بعض الملايين يعطيها لمنظمي الهجرة السرية ربما يشتري بها موته في البحر
9 - مروان الخميس 17 أكتوبر 2019 - 01:41
تركيا تاخد 8 مليارات دولار
والمغرب بضعة ملايين
يجب على الاقل اخد 3 مليارات دولارت لبناء طرقنا ومستشفياتنا ومدارس
الدول الاوروبية دكية جدا تروج للازمة وهي دول غنية جدا لديها ميزانيات ضخمة لا يمكن تخيلها تصرف فرنسا متلا 150 مليار دولار فقط ميزانية تعليم والمغرب لديه 30 مليار دولار ميزانية العامة
10 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الخميس 17 أكتوبر 2019 - 05:18
إلى الأخ صاحب رقم 1
والله عجبتني كلمة توسعية
لمذا تريدتدخل الأول الاوروبية وهل تريد أن يحصل ما حصل في ليبيا وسوريا واليمن والعراق وافغانستان
اقولها لك بلهجة الجزائرية واتمنى ان تفهمها
يودي كول حنك كسرة وحمد ربك على هذه الساعة امتخلطش في شي لكبير عليك
11 - Samir الخميس 17 أكتوبر 2019 - 05:52
هذا يسمى الاسترزاق بدم الفقراء
12 - abdou الخميس 17 أكتوبر 2019 - 10:35
صحيح أن الدولة في المغرب تقوم بمجهود كبير على الأقل عبر السماح بالتواجد فوق التراب الوطني لحاملي حلم الهجرة إلى أوربا القادمين من دول إفريقية أخرى، لكن باقي المجهودات ذات الطابع الاجتماعي والإدماجي هي ضعيفة ومتناثرة وجلها من مبادرة الجمعيات المغربية وبعض المنظمات الدولية.
هذا الواقع هو مانراه يوميا في مدننا من خلال حضور كبير لمواطني دول إفريقيا في ظروف مزرية ولا إنسانية تقض مضجع المغاربة.
هنا نقول للمسؤولين في الدولة إذا كنتم تريدون فعلا الإسهام في التخفيف من مشكل الهجرة غير القانونية فلا بأس لكن لا يجب أن يكون ذلك على حساب جودة عيش المواطنين وحقهم في وسط اجتماعي خال من مظاهر البؤس والمعاناة اليومية للمهاجرين غير القانونيين التي يضطرون لرؤيتها و التعايش معها باستمرار.
13 - اامساعدات الخميس 17 أكتوبر 2019 - 11:57
أين تنفق المساعدات فهى لاتعود على المغرب ولا على المهاجرين بالنفع بل توضع فى جيوب المفسدين
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.