24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | الناطق الجديد باسم الحكومة "يصدم" صحافيين وينتظر هطول "الشتا"

الناطق الجديد باسم الحكومة "يصدم" صحافيين وينتظر هطول "الشتا"

الناطق الجديد باسم الحكومة "يصدم" صحافيين وينتظر هطول "الشتا"

في أول خروج رسمي له، أغلق الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة الجديد، الباب في وجه أسئلة الصحافيين كما تعودوا على ذلك خلال المرحلة السابقة، بداعي أنه "لم يتم تداول المواضيع المتعلقة بها خلال المجلس الحكومي".

وفي بداية الندوة الصحافية الأسبوعية عقب انعقاد المجلس الحكومي اليوم الخميس، أخبر الحسن عبيابة الصحافيين بأن منهجية طرح الأسئلة تغيرت، وستقتصر عناصر الإجابة فقط على المواضيع المثارة داخل المجلس الحكومي، وهو ما فاجأ الصحافيين الذين تعودوا على الموعد الأسبوعي لتلقي أجوبة وتوضيحات الحكومة في مواضيع ليست بالضرورة مرتبطة بجدول أعمال الاجتماع الحكومي.

ورغم أن الناطق الرسمي باسم الحكومة أكد أنه يرغب في بناء علاقة جديدة مع الجسم الصحافي باحترام تام، لكنه تهرب من الجواب على أسئلة وسائل الإعلام، مكتفيا ببعض الأسئلة خلافا لما جرت عليه العادة، وقال: "لدي الآن اجتماع، شكرا لكم".

واستغرب الصحافيون الطريقة التي تعامل بها المسؤول الحكومي الجديد المعين في "حكومة الكفاءات" قبل أيام، خصوصا أن الندوة الصحافية تأتي عقب مصادقة المجلس الحكومي على مشروع قانون ميزانية 2020، وهو النص الذي يحتاج إلى الكثير من التوضيحات.

وقال الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، جوابا على سؤال صحافي لوكالة أنباء دولية حول توقعات الحكومة لنسبة النمو: "الله يعطينا الشتا"، قبل أن يُضيف أن "المشروع سيخرج إلكترونيا لأنه يحمل أرقاما متعددة".

وأوضح المسؤول ذاته أن "توقعات النمو تُبنى على سعر البترول والغاز وعلى كمية التساقطات والاستثمارات في الخارج"، مشيرا إلى أن "وزير المالية يتوقع نموا كثيرا". وتحول جواب الوزير إلى سخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان الملك محمد السادس عين الحسن عبيابة وزيرا للشباب والرياضة والثقافة ناطقا رسميا باسم الحكومة في نسختها الجديدة.

ويعتبر الحسن عبيابة من بين أطر حزب الاتحاد الدستوري وهو الناطق الرسمي باسمه، كما شغل منصب رئيس مركز ابن بطوطة للدراسات والأبحاث العلمية والاستراتيجية.

وعلى المستوى الأكاديمي، حصل عبيابة على درجة دكتوراه الدولة في الدراسات الجيوسياسية ودكتوراه وطنية في تدبير الموارد البشرية من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 2010، علما أنه حصل على الإجازة في الجغرافية ودرجة الماجيستير في تخصص الجغرافية الاقتصادية سنة 1987.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - مجرد رأي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:16
أنا شخصيا لا أثق في الشواهد التي تحصل عليها هؤلاء. لأنني أعلم جيدا كيف يحصلون عليها.
2 - أبوياسر الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:18
الكفاءات المغربية التي نادى بها جلالة الملك لاتوجد في أحزاب المغرب وإنما وراء البحار
3 - بغدادي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:19
دوام الحال من المحال علاش كيقلب لقاه الحمد لله لمقالش من انتم
4 - الكانبو الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:19
ابتلاك الله يا وطني بمسؤولين غير اكفاء لا يجيدون الكلام ولل يتقنون اختصاصاتهم ... اللهم لا اعتراض.
5 - عبد الحق الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:20
السيد الوزير يعلم جيدا أن المغرب بحاجة ماسة إلى الشتاء و يعلم جيدا أن الرحمة من عند الله العلي القدير و لا جدال فيها و لامجال للشك في دالك لدالك أختصر و قال الله يعطينا الشتاء

و هنا مربط الفرس يعني المحكومة ليس لها ما ستقدم للمواطن لا أقل ولا أكثر

إن كانت السنة ممطرة سيكون نموا كثيرا و إن كان العكس لقدر الله.......
العلم عند الله
6 - بدر الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:22
السيد راه جاوب فين كاين المشكل........خاصو يجاوبكم بعقلية المتلقي ليرضى عنه
7 - الميداني الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:22
الله يعطنا الشتا!!!!!!!!!!!!!!•!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟........؟؟؟؟؟؟؟؟
8 - أيوب المغربي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:22
ونعم الكفاءة ههههه
الفراعنة ليسوا في مصر وحدها...نحن كذلك أصبح لدينا فراعنة ليس على الشعب وحدة بل فراعنة على الشعب وقواه الحية
هذا عربون على ما ينتظر المغاربة من هذه المحكومة الجديدة
9 - ربما يحتاج السيد ... الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:22
... الوزير لبعض الوقت للاطلاع على الملفات.
او ينطبق عليه المثل الدارج :
(ما تبدل صاحبك غير بما كرف منو)
10 - Mourad الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:25
"وزير المالية يتوقع نموا كثيرا" في الارصدة البنكية للوزراء الجدد هل هذا ما يقصد ام في الارصدة البنكية للمواطنين
11 - مصطفى الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:31
هههههه كما قال عادل إمام في فيلم الافوكاتوا(ومادا اقول بعد الدي قيل ومادا يقال بعد الدي اقول) كنا نضنه فيلم يضحكنا ولكن أصبح واقع
12 - عبد السلام حنفي ترجيست الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:35
احترام اي جدول اعمال هو سبب النجاح لكن هيهاة هيهاة ان تنفد المحكومة ولو بندا واحدا من جداول اعمالها الكثيرة والمفعمة بالاكاذيب على الشعب المغربي كلام الناطق الرسمي باسم المحكومة لا يمت للحقيقة بصلة ولكن يعتبر استقواء على الصحفيين المستضعفين الذين لاحول لهم ولا قوة في مغرب التناقضات
13 - amaghrabi الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:37
الوزير المحترم ما زال في بداية مشواره الحكومي,ومع الأسف صحافتنا جلها ولا أقول كلها,تطرح بعض الأسئلة الشيطانية لربما تجعل الوزير او المسؤول ينزلق ويدلي بما لا يحمد عقباه,لان كثير من أسئلة الصحافيين ليست بريئة وليست من اجل الحصول على المعلومة او الخبر .الرجل في البداية ومع الأيام ان شاء الله سيتطور ويتشجع ويتعلم كيف يواجه صحافة المتاعب واعتقد انه سيتمكن من ذلك لانه متعلم ومثقف وحاصل على الشهادة العليا.واعتقد ان خطأ المسؤول في القول سيجر عليه المتاعب ولنا في الأستاذ مزوار عبرة بحيث انتقد الجزائريين فتحركت وزارتنا الخارجية بسرعة البرق مما جعله يعتزل رغما عن انفه .لان تلك المسؤولية التي يوجد فيها رغم انها عالمية ولكنها تحت وصاية دولتنا والمشارك فيها يمثل دولتنا احب ام كره
14 - سكيزو الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:39
السيد عبيابة لا زال لم يتعود على اجواء الاستوزار.وهو يتكلم بعفوية .الله يعطينا الشتا كلمة يقولها كل المغاربة وخاصة سكان البادية.ليس المشكل في كيفية الكلام اتمنى ان يكون عمله عمل جيد .
15 - عندو الحق الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:41
عندو الحق. لي باغي يطرح اسئلة خارجة عن الموضوع يدير برنامج خاص...
16 - أيوب المغربي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:43
ونعم الكفاءة ههههه
الفراعنة ليسوا في مصر وحدها...نحن كذلك أصبح لدينا فراعنة ليس على الشعب وحدة بل فراعنة على الشعب وقواه الحية
هذا عربون على ما ينتظر المغاربة من هذه المحكومة الجديدة
17 - mimoun الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:47
dans ce cas je conseille les journaliste de ne pas dassister et de s abstenir et laisser ce monsiuer tout seul
18 - tahiri younes الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:47
اعتقد ان الوزير لا زال في بداية مشواره،وهذا امر طبيعي،زيادة علي كونه شخص كفء وجامعي،فهو في كل الاحوال لن يكون كسلفه كناطق رسمي باسم الحكومة.نتمي له التوفيق في مهامه
19 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:52
اعتقد ان هناك خلال في اجهزة الدولة مع كامل الاسف بالامس صرح السيد الوكيل العام لدئ المجلس الاعلئ للقضاء بان الواطن المغربي له الحق في الحصول على المعلومة واليوم الناطق الرسمي باسم الحكو مة رفظ الجواب عن اسئلة الصحافة الوطنية حول القانون المالي الجديد اعتقد ان هناك اشياء يصعب فهمها لدئ الحكومة الموقرت ((( كلها يلغي بلغاه )))
20 - ماريو الخميس 17 أكتوبر 2019 - 20:54
هذا بغا يطبّق مع الصحافيين حكمة النهار الاول يموت المشّ .. ولكن يبدو انه من الخيمة خرج مايل .. كفاءات هادي اللي كتسنّى الشتا غير سير ارجع لدارك راه كاع كنعرفو نطلبو الشتا تنزل ..
21 - سؤال غاب عنه الجواب الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:01
فاقد الشيء لا ينبس به لكل سؤال غاب عنه الجواب ولا أمل في الافق يا ايها الاحباب .
22 - عبدالواحد الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:04
إنها خكومة كفاءات وهذا واضح....
23 - محارب سابق الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:06
يقول المثل الشعبي:من النهار الاول كيموت المش . او السيد مفديهش و أستعمل لغة القمع بدلا من لغة القنع. المهم الايام القادمة ستكشف المستور .
المهم : انتظروا ان معكم منتظرين.
24 - عبدو عبدالله الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:08
مهزلة وراء مهزلة. واندحار وتدحرج إلى الخلف. أين هي الكفاءات. أين هي الشواهد العليا. ما نسمعه وما نشاهده يحز في النفس. على مايبدو أن الحكومة الجديدة القديمة ستسقط سقوطا غير مسبوق. من لبلوكاج للتعديل ومن تعديل التعديل إلى الكفاءات. اصبخنا نتخبط خبط عشواء. حلول ترقيعية فقط. الحكومات التي تتعاقب على تسيير هذا الوطن. كل مرة يتم إخراجها بطريقة جديدة والمشهد واحد. مللنا كل الملل
25 - آمين الأمين الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:08
عدي يجي واحد نهار المغرب مايبقا فيه والو والشعب غدي يعيش أكبر حرب مع راسو يسول علاش خليها توصل لهاد الحال
26 - هشام الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:09
كل الشعوب التي تبدل العمل و الإجتهاد بجملة "إن شاء الله" فهي شعوب متخلفة منكوحة عقليًا و فكريًا و لا تتحمل المسؤولية في شيئ.
27 - غير على سبة الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:10
هاد الوزراء د PGD دايرين بحال هادوك صحاب القرعة دلمريكان بحال الى كيعزلوهم كلهم بحال بحال.
28 - مواطن عادي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:14
بدأت كتبان الكفاءة عند الوزراء ديالنا الله بارك
وبخصوص شهادة الدكتوراه فنحن نعرف كيف بتحصل هذا النوع من الوزراء على الشواهد العليا وحب استدعائه لاجتياز اختبار في موضوع الجغرافية الاقتصادية ولا هذيك الجيوستراتيجية غدين تصدمو فيه....بانت الاستراتيجية اللي قاري مع الصحافة وكيف تعامل معهم...
29 - تنغيري الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:20
ههههه، ونعم التعيين ،وتستمر المهزلة،خاص الضمير والاخلاص والمصداقية اما الشتا خليها بعيدة عليك،يجب على هذا الوزر ان يتعلم فن التواصل مع المواطن،
30 - عبدالله الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:22
سبحان الله العظيم كون كانو المغاربة مجهدين في العلم بحال التقوليب والشيطنة ديالهم كًن كنّا احسن دولة في العالم.
السيد عاد حط رجليه باقي ما صخنش بلاصتو او بغيتو تنزلو عليه بالفرعون او السبان. عطيوه وقت شوية باش يخرج من جواه او ديك الساعة علقو او سبو كيف بغيتو.
راه مغربي هاداك او الجامع لي بغيتو تصليو فيه راه حتى هو بناه .
الله يهديكم على راسكم الى بغيتو تزيدو الامام راه خصنا نتعاونو بيناتنا ماشي مل واحد يغرد على حساب هواه.
31 - الحمد لله على نعمة الغربة الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:22
مهمة الحكومة تدبير الوضع الاقتصادي مهما كانت احوال الطقس.
32 - كيف يُعقل؟ الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:26
* كيف يُعقل أن نطلب من السيد الوزيرالإجابة عن قضايا
ليست مطروحة في جدول أعمال الحكومة ؟ وإلا سوف يكذب
علينا .
* نطلب من الله العلي القدير أن يجيب قضايا أثيرت بالفعل
في جدول أعمال الحكومة بدون إفتراء أو لف ودوران.
33 - ح س الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:28
لكل داخل دهشة ، كما ان جواب معالي الوزير يدخل في باب اختصاصه الجغرافيا ، وبالتالي نسبة النمو في بلدنا تعتمد الى حد كبير عاى التساقطات المطرية ، فمع الشتا الخير والحركة والرواج وتباشير عام زين عاى القطاع الاول والثاني والثالث ،
الذين درسوا التاريخ والجغرافيا يعلمون جيدا ما مدى تاثير الشتا عاى استقرار المجتمعات في المغرب عاى امتداد التاريخ ...
الشتا في حياة المغربي ركن الزاوية ..
34 - ABC الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:29
أنتم السلطة الرابعة هم يحتاجون إليكم لإيصال رأيهم للرأي العام قاطعوا اجتماعاتهم لكل وزارة وسترون خلال كل اجتماع ولقاء يحترمون رأيكم وحصوركم ولا يقول لكم عندي اجتماع .وووو
35 - مجلوق فنيويورك الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:31
نتوما وخا يجيبو ليكم Obama ؤالله مايعجبكوم الحال.
36 - درويش الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:33
بما ان له الدكتوراة في الجغرافية الاثتصادية تكلم على التنمية الخارجية ولم يتكلم علة التنمية الداخلية اين هو ديبلوم الجغرافية الاقتصادية وتسطيرها في الجهات الداخلية الاورو والدولار لا ياتي فقط بالاستثمارات خارج الوطن بل ياتي ايضا واولا من الداخل ويصدر نحو الخارج لتصعد التنمية ديبلوم غير مقنع
37 - abdo الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:33
في رايي ان السيد الوزير بالرجوع الى شهاداته يمكنه ان يتدبر امر التواصل مع الصحافة بطريقة مرنة وبعيدة عن لغة بنكيران ( الله يعطينا الشتا ) بالطبع المل يطلب الغيث ولكن ليس من باب التهكم والهروب من الأسئلة
لا احد كان سيعاتب المسؤول عن التواصل باسم الحكومة لو قال بكل احترام انه سيجيب على ما دار في مجلس الحكومة اما بخصوص المواضيع الأخرى فيحتاج لبعض الوقت للاطلاع على الملفات
او ماشابه ذلك
فمهمته كمسؤول عن التواصل تلزمه بان يشفي غليل الصحافة ومن ورائها الشعب المغربي عن تساؤلاتهم وإلا فكيف سيعرف الناس مايجري في مكاتب الوزراء
38 - nihilus الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:35
لنا اكبر محطات الطاقة الشمسية في أفريقيا، ولنا بحرين، ولماذا لا نستغل الموارد لتصفية ماء البحر وتحويله إلى ماء عذب، لنا مهندسين يمكن لهم صنع مصفات الماء.
39 - آمين الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:38
الله يعطينا الشتا آمين،
اللهم إنا لا نسأل رد القضاء بل نسألك اللطف فيه.
40 - ابن سوس المغربي، اجي نسولك) الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:41
واخا حنا عارفين مكاينش ديمقراطية حقيقية في المغرب و هذا الناطق الرسمي دايرينو غير للديكور باش زعما يقولو الدول الأخرى رآه المغرب ديمقراطي، اجي اسي الناطق و إلى شيء صحافي بغا يسول على موضوع الساعة يهم المواطنين و بغا يطرح عليك سؤال واش ناقشتو حكومتك الموقرة ما تردش عليه؟ ياك من حق المواطن يحصل على معلومة؟
41 - Marzouk الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:43
Je pense que ce responsable est à la hauteur de ses responsabilités si sensibles, quand même c’est pas un démagogue comme benkirane, qu’est ce vous dire à propos des taux de: croissance, chômage/emploi.....
42 - نعم الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:45
الفراعنة

لم يكن لهم دبلومات

ولكنهم بنوا الاهرامات
43 - المغربي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:45
لا يقدمون شيء للوطن و ينتقدون من يحاول تقديم شيء لهذا الوطن. . ينتقدون...حاقدون....فاشلون...لاحول ولا قوة لهم إلا إلصاق إخفاقهم بالآخر. ...لعلهم ينتظر ون البساط الأحمر لكي يتحركوا اخيرا ويجودوا علينا بكفاىءتهم العالية في احتساء القهوة و الثرثرة البليدة في مقاهي النوابغ...عقلية مريضة و حالات ميؤوس منها
44 - moussa الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:48
"لدي الآن اجتماع، شكرا لكم""لدي الآن اجتماع، شكرا لكم".
45 - mokh الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:49
هالكفاءات بدأت تعطي اكلها النهار الاول كيموت المش
46 - د.عبدالقاهربناني الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:50
وهل للسيد الوزير الكفائة لتحليل مضامين مشروع ميزانية 2020 المصادق عليه في حينه ؟ وأستغرب كيف للحزب الحاكم أن يفوت مهمة الناطق الرسمي بإسم الحكومة التي أريد لها أن تكون "حكومة للكفاءات" بيد أن حزب العدالة والتنمية على الرغم من كونه لا يعج بالكفاءات الإقتصادية والتقنية فإن غالبية أطره يتقنون فن الحفظ والإستظهار كما كان الشان بالنسبة للسيد الخلفي والسيد الأزمي حيث إقتحم هذا الأخير وزارة المالية وكان يحفظ عن ظهر قلب كل المعطيات بل وحتي الأرقام المعدة له من طرف خبراء المالية إلى درجة نسب التمكن منها له ولحزبه وهذا ما لم يعد في مستطاع الحزب التوفر عليه اليوم و لذى تم التخلي عن مهمة الناطق بإسم الحكومة لأن الحزب الحاكم فقد أصلا البوصلة و ينهل من الزمن السياسي يغير وجه حق.
47 - محمد الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:55
صاحب تعليق رقم 2 ابوياسر اتفق معك تماما،الكفاءات المغربية توجد وراء البحار
48 - amin sidi الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:58
سلام. اعباد الله راه احنا عيل كنشطحو لبصير .او كنغنيو لصمك .اشكون ادها فينا حكومة مكتشوف مكتسمع .
49 - سعاد الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:58
ماتبدل صاحبك غير بما احرف منه .الكفاءات تبقى حبر على ورق اما الواقع فشيئ اخر
50 - وعزيز الخميس 17 أكتوبر 2019 - 21:59
وزير المالية يتوقع نموا كثيرا....


ما هو الفرق بين كبيرا و كثيرا.... ؟؟؟؟

هل النمو يعتمد على التوقعات.... ام هناك أرضية تقنية و حسابات و معدلات التضخم و ووو؟؟؟؟؟ ؟



الله إعطينا الشتا...


هل هذا معطى رسمي سيعتمد في محاضر و قصاصات اخبار.... ؟؟؟؟
51 - Mohamed الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:01
اعتاد الصحافيون على لغة الخشب.اما النمو بالنسبة للمغرب فكان دائما مرتبط بالامطار
52 - مظفر الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:05
مع وجوه النحس اللي في الحكومة و في الاحزاب و دعاة حرية الدعارة و الزنا و تحت الحزام فلا تنتظر لا مطر ولا هم يحزنون.
الكوارث و المصائب تنتظر هذا البلد بشؤم هؤلاء.
53 - Vive le maroc الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:05
Vous cherchez des monsenges .le nouveau porte parole Du gouvernement a ètè honnete .il a dit la veritè il n'a rien à dire .MR KHALFI son predecesseur parlait tout le temp pour ne rien dire.c'est la politique marocain YA SADA
54 - مجيودي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:08
كور وعطي لعور نماذج الوزارة الجديدة كباقي مقرارات الدراسية تتشابه مند 1960 يتغير لون مطبوع لكن مضمون في خبر كان طبعا لك كل الحق ياوزير كراكيز لأن أمثالكم لا نراه ألا في دول التي تحبو والفساد ملأ كل جوانبه سير تكمش حسبي الله ونعمة الوكيل فيكم في كل درهم صرفت عنكم اللهم أريهم المرض والهم
55 - أب هبة الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:09
حكومه مريضه و لابد ان تذهب الى مدرسه محو اميه اعاده هيكله الدماغ ومرض نفسي ماذا تنتظر منها شعب ربنا معاك
56 - أب هبة الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:09
حكومه مريضه و لابد ان تذهب الى مدرسه محو اميه اعاده هيكله الدماغ ومرض نفسي ماذا تنتظر منها شعب ربنا معاك
57 - مواطن الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:09
کلامو منطقی ۔المغرب بلد فلاحی ۔۔۔معندنا لا غاز لا بیترول۔۔ الحوت مغیکفیناش ومقادرینش علیه۔۔۔۔۔الله یرحمنا ویعطینا شتا
58 - أب هبة الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:09
حكومه مريضه و لابد ان تذهب الى مدرسه محو اميه اعاده هيكله الدماغ ومرض نفسي ماذا تنتظر منها شعب ربنا
59 - بلاحدود.... الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:13
فعلا رد الوزير عبيابة بالنسبة للمحددات الثلاث لنسبة النمو الاقتصادي في المغرب في محله و هي: سعر الغاز و البترول و كمية التساقطات المطرية و مردودية الموسم الفلاحي و حجم الاستثمارات الوطنية و الأجنبية و الطلب الداخلي والخارجي...لكن للأسف السياسات اللاشعبية التفقيرية التراجعية التدبيرية الفاشلة لمحكومة خدام الدولة العاجزة ودكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة لا تأخد هاته المعايير مأخد الجد و هي المحدد لدراسة و وضع البرامج الخاصة بكل قطاع عمومي و تحديد احتياحاته و أولوياته و السياسات العمومية و إعداد القانون المالي و البرنامج الحكومي...
60 - مواطنة الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:15
حسن عبايبة لا يتقن المراوغات للسيد عفوي لكنه من خيرة الأستاذة الجامعيين المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة والتفاني في خدمة الوطن ولا داعي لالنتقادات الفارغة
61 - Simohammed الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:16
الماجستير في 1987 في الجغرافية
والدكتوراه في 2010 في تدبير الموارد البشرية
23 عام ديال الفرق ....
الفاهم يفهم ...
62 - BAKNZIZ الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:28
خطأ ارتكب بدمج الثقافة مع الشباب والرياضة لأن الثقافة هي الهواء والاكسجين للأدمغة والروح ( الكتب ، الموسيقى ، المأثر التاريخية ، الرسم ، الأفلام ،.....)
أما الرياضة فهي العناية بالاجساد والترفيه ( كرة القدم ، كرة السلة ، التنيس، البوكس ، ألعاب القوى ....)

أش جاب شي لشي ؟ أش هذ شلاضة ؟؟؟
63 - اعماروش الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:30
المغرب بلد فلاحي ويحتاج الى الماء.المياه الجوفية قلت كثيرا. تحلية مياه البحر مكلفة . الفلاحون الصغار غرقوا في الديون. الوزراء و البرلمانيون لم يتنازلوا عن التقاعد.المطر مجاني
64 - مرتن بري دو كيس الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:35
وا السيد عندو رونديفو وانتما تبرزطوه بالأسئلة ديالكم.؟ خليوا عليكم السيد ..دابا يطوال ويعجبكم...هذا غي البداية..ومازال...مزال...الكفاءات هي هذي..والسي العثماني يعرف يختار..الله يعطيه الصحة..............ويقمر ( من القمر ) ويبان...
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ******
وياتيك بالأخبار ما لم تزود *****
65 - عادل طاطا الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:48
من السهل النقد من أجل الانتقاد وتبخيس عمل الاخرين السيد الوزير مشهود له بالكفاءة والتجربة السياسية ومهجه المعتمد في طرح الاسئلة على صواب فعو مخول بالاجابة على الاسئلة المرتبطة بمواضيع الكجلس الحكومي واللي بغى شي حاجة اخرى يتصل برئيس الحكومة ومن الافضل يتلاقى بيه في شي مرتمر حزبي راه كيتكلم في كلشي. أما الوزير راه في المستوى وأكاديمي ونتمناو ليه كل التوفيق
66 - محمد علي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:52
الاستاذ يلزمه شيء من الوقت لكي يستوعب محتوى قانون المالية ذو الطابع التقني ومن سوء حظه توقيت التعيين لذا أرجوكم التمسو لأخيكم العدر وامنحوه فرصة الاستئناس والاطلاع على الملفات وضبط المعطيات.
67 - bziz الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:04
وعلى المستوى الأكاديمي، حصل عبيابة على درجة دكتوراه الدولة في الدراسات الجيوسياسية ودكتوراه وطنية في تدبير الموارد البشرية من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 2010، علما أنه حصل على الإجازة في الجغرافية ودرجة الماجيستير في تخصص الجغرافية الاقتصادية

الشواهد هاهي والكفاءة غانشوفو
68 - Prof français الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:08
Je panse que wagner avait raison la tectonique ne peut marcher dans le politique be parle des tecnocrate salam
69 - جمعة مباركة الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:15
المغاربة يعيشون سنوات خداعات: شاهد ما شاف شي حاجة
70 - مواطن الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:19
مضحك
المهم الشتا راه عارفين بللي ولكن راه متوسطة وماشي عامة
كاينين مواقع كيبينو الطقس على 20يوم اسي لوزير
لم تأت بجديد
القضية ديال الشتا مابقتش مجال ديال التمويه
71 - ملاحظ بسيط الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:53
خير الكلام ما قل ودل، وحنا المغاربة راه شي كيعرف شي، قوة لبلا بلا كتجبد غير المشاكل، الوزير تيظهر عليه انسان عملي، نتمنى له التوفيق وأن يكون أحسن من سابقيه، الذين كانوا يتقنون الكلام ويستعملون الخاوية فلعامرة والسماوي وتيقضوا الغرض ديالهم.
72 - عزام الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 00:20
رغم أنني لا أجب حزب العثماني يبقى الوزير السابق الخلفي متمكنا من عمله كموزير للإعلام واا يقدر أحد ان يكون في مستواه...فقط ضعفه في الفرنسية كبير ومع ذلك كان امام الميكرفون فصيحا ومفتدرا...هذا الوزير الجديد رغم غرقه في الشهادات الجامعية أراه غير واثق من نفسه ولا يستطيع التخلص من الورقة التي أمامه...
73 - toufik الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 00:55
ses réponses sont professionnels il a raison il doit ne parler que sur les points traités avec les membres de gouvernement dans le conseil.il représente l avis du gouvernement et il ne doit jamais présenter ses avis de lui même.
74 - Must الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 03:36
Il y a un siècle, Lyautey, un grand stratège durant le protectorat français du Maroc et était gouverneur du Maroc, avait conclu: Au Maroc, gouverner c'est pleuvoir. Il y a lieu également d'attirer l'attention de quelques critiques, sans fondements, que tous les pays développés, sont des pays où la pluie est abondante. Peut être quelques uns vont évoquer le cas du Japon. Malgré le peu de terres cultivables, grâce à la pluie et la neige, ce pays à une autosuffisance en recolte de riz, de viandes. Oui le porte parole à raison d'évoquer le facteur pluie. Meme dans le dernier rapport du FMI, sur les prévision du taux de développement du Maroc, pour 2020, on prédit deux taux de développement un dans le cas d'une precipitation pluviométrie normale et un autre dans le cas d'une sécheresse.
75 - مهاجر وطني.برشلونة الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 04:54
تحياتي الى السيد الوزير.بارك الله فيك.بالتوفيق ان شاء الله.
يقول الحق سبحانه وتعالى في سورة الأنعام بعد اعود بالله من الشيطان الرجيم باسم الله الرحمن الله.وكذالك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الانس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زغرف القول غرورا ولوشاء ربك ما فعلوه فذرهم ومايفترون..... صدق الله العظيم.
ومن هذا المنبر اني احييك عاليا واخبرك بان اي كلامك انتقدق فهو لايؤذيك ولكن يؤذي قاءله.التوكل على الله والعمل والاتجاه الصحيح قصد رضا الله سبحانه وتعالى.
وفقكم الله السيد الوزير
76 - نور ابو سلمان الامريكي الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 07:56
الكفاءات والامل في الغد المبهم والمستقبل للبلد السليب والشعب الجريح,والبوق الجديد والناطق الرسمي للدولة يعلنها صريحا بدون حياء عن تقييد الأسئلة للسلطة الرابعة وتوضيح المستور للشعب حتى يتبت مؤخرته على الكرسي المهتري.يافلان لو دامت لغيرك ما وصلت اليك, ولكنك في ضيعة احلب كما تشاء حتى ينتفخ الرصيد تم تنزل كما نزل اسلافك ولكن الحساب وفاتورة التدليس تؤدى غصبا وكل من سار على نواياك في الاخرة اما الدنيا وهي دنية وانتم اولياؤها اغفلتكم عن يوم الحساب ومحكمة العدل الالهي. (يوم لاينفع مال ولابنون الا من اتى الله بقلب سليم) رسالة اليك وكل من يمثل المشهد السياسي.احزاب برلمان وزراء مدراء......ابو ف الزهراء usa
77 - ما شاء الله الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 09:57
لا كفاءات ولاهم يفرحون وكما يقول المثل المغربي اولاد عبد الواحد واحد وزير لايحسن الكلام فكيف يكون ناطقا رسميا كان الخلفي افضل منه ولا مجال للمقارنة بين الرجلين لا تنتظروا خيرا لا من حكومة سابقة ولا حاضرة ذات الكفاءاااااات !!!!!؟؟؟ ولا لاحقة ( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )
78 - Ramire الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:44
انا لي مافهمتش ف هده البلاد كفاش المغرب لينضم منتديات ومؤتمرات ومهرجانات عل العام يعني فلوس امال عام ويتصرف والأخير كتجي الحكومة كتتسنى الشتا بش يكون نمو الكنز هدا غ مراكش شحال مؤتمر درنا ه الشباب الافريقي ه الرؤساء والمدن الأخرى كان منهدروش
79 - ككوك 2009 الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 12:39
لا شك ان هدا الوزير المتنقرط قد افصح عن حقيقة المسؤول الحزبي الدي لايملك القوة ولا الاعتماد ولا الصيت داخل الشارع العام في المغرب فهو لا يعرفه سوى حفنة من المتقفين وتؤهله مجموعة من اوراق الشواهد التي حصل عليها وهده كلها لا تؤهله للقيام على تسيير الشأن العام نقول للسيد الوير حسن العععععععايب راه ما مزيانش مع الصحافة ومع موظفي الوزارتين والنمو لايحتاج الى براهيم لن نفوت ابدا 1°/° سواء بحكومة المتنقرطون او غيرهم
80 - مواطن عابر للحدود الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 12:41
نفس اللغة التي كان يتحدث بها المقيم العام ليوطي ......قال يوما كلمته الخالدة ....au Maroc pouvoir c'est pleuvoir
81 - تونفيت الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 13:20
من الممكن ان تكون الممكنات من غير الممكن
82 - salma الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 13:33
للآسف لما كان عندنا زميلنا في الحرفة مصطفى الخلفي لم يكن أحدا يصفه بـ"الكفاءة" رغم أنه كان يجيب ويتجاوب مع جميع الأسئلة... سنندم كثيرا حينما سنغير العدالة والتنمية بشيء أضعف منها وأقل صدقا منها..
83 - سفرتح الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 17:07
ههه وشحال ضحكت عليكم يا لمغاربة من هاد التصريح ديال المحكومة،انا بعدا هاجرت لبلاد ولله ماندمت ،خاصةً ملي كانطل على خباركم مرا مرا من هاد المنبر الموقر هههه ،غانقولكم الله يعفو عليكم من ديك لبلاد أو ديرو شويا النفس وتبقاو نتوما تعفيوْ الحكومات ،الناس على واتساب ناضو للحكومة ونتوما يجيبلكم الخليجي يفسد فالبشر و الحجر وحتى فالطيور ونتوما حالين فامكم ،لي فيه النفس راه هاجر وقليل النفس راه عايش فالذل
84 - مغربي السبت 19 أكتوبر 2019 - 08:44
الرجل كان واضح في كلامه. فهو يفضل الأجوبة بالأرقام وهو ما ينتظر صدوره وتوعد به عوض الكلام الفارغ الغير مبني على معلومة مضبوطة والتي يجب أن تتحمل صحة ارقام ها كل مؤسسة يتعلق بها الأمر.
والخلاصة التي خلص إليها الوزير في انتظار تقارير المؤسسات الرسمية حول نسبة النمو المرتقبة لكل منها هو أنه بما أن المغرب بلد فلاحي فالنمو يبقى مرتبط في عمومه بكمية ووفرة المحصول والتي بدورها تعتمد على التي لقطات المطرية.
المجموع: 84 | عرض: 1 - 84

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.