24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2813:4416:2718:5120:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مبروكي يخوض في خلط المغاربة بين عذرية المرأة وغشاء البكارة (5.00)

  2. اختلالات بالملايير في مديرية الأدوية تُحاصر وزير الصحة بالبرلمان (5.00)

  3. عصابة موظف بالبرلمان (5.00)

  4. سلطات خنيفرة تتعبأ وتفك العزلة عن سكان الجبال (5.00)

  5. رفض زوجات مسؤولين التصريح بالممتلكات "يجمّد" القانون الجنائي (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "حرب الغاز" الخفية تحتدم بين المغرب والجزائر

رصيف الصحافة: "حرب الغاز" الخفية تحتدم بين المغرب والجزائر

رصيف الصحافة: "حرب الغاز" الخفية تحتدم بين المغرب والجزائر

نستهل قراءة أنباء بعض اليوميات الخاصة بيوم الجمعة من "العلم"، التي أوردت أن حرب الغاز الخفية تحتدم بين المغرب والجزائر برهانات إقليمية ودولية حساسة، وأن الجزائر تشل تدريجيا أنبوب غازها العابر للمغرب لإضعاف موقعه التفاوضي الطاقي.

وأضافت الجريدة أن الشركة الجزائرية للمحروقات (سوناطراك) والمجموعتين الإسبانيتين "سيبسا" و"ناترجي" وقعت، بداية الأسبوع الجاري، اتفاقية يتنازل بموجبها الطرف الإسباني عن حصته في خط أنبوب نقل الغاز العابر للبحر الأبيض المتوسط (ميدغاز) لصالح المجموعة الجزائرية.

وأضافت "العلم" أن هذه الصفقة التجارية لا تهم كثيرا المغرب لولا أن تفاصيلها ونتائجها تكشف جزءا من فصول حرب الطاقة الخفية بين الجزائر والمغرب خلال السنوات الأخيرة، والتي حولت الغاز إلى منافسة شرسة وذات أبعاد اقتصادية وسياسية على المستويين الإقليمي والدولي، رغم أن البلدين تجمعهما اتفاقية لاستغلال وتدبير خط ضخ الغاز المغاربي المعروف تقنيا بتسمية "أنبوب بيدرو فرال"، الذي يخترق المملكة انطلاقا من صحراء الجزائر لينتهي في السواحل الجنوبية للبرتغال.

وورد في اليومية ذاتها أن عددا من الطلبة المغاربة يشتكون مما اعتبروه "استهتار" قنصلية بلجيكا بالدار البيضاء بملفات طلبات الحصول على التأشيرة لمتابعة دراستهم هناك.

وأضافت "العلم" أن أزيد من 200 طالب مغربي ينتظرون صدور التأشيرات بعد استيفائهم التسجيلات بكليات بلجيكية لمتابعة الدراسة هناك، مشيرة إلى أن كل طالب يؤدي 2500 درهم لطلب التأشيرة، بالإضافة إلى مصاريف الملف. وقال أحد آباء الطلبة إن الإدارة تعمل على رفض الطلبات بحجة انطلاق الموسم الدراسي منذ مدة، وأن الطلبة لن يستطيعوا تدارك ما فاتهم.

وإلى "المساء" التي ورد بها أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، وجه تعليمات إلى الولاة والعمال، وعبرهم رؤساء الجماعات القروية والحضرية، يطالبهم فيها بالتعجيل بإخراج كل المشاريع التي تدعمها المجالس البلدية.

وأضافت أن تعليمات وزير الداخلية كانت صارمة، نظرا إلى حجم المشاريع المؤجلة، التي رغم الدعم الذي خصص لها من ميزانية الجماعة، والذي يفرض إخراجها إلى أرض الواقع، فإن ذلك لم يتم لأسباب وصفت بالسياسية، مشيرة إلى أن تأجيل هذه المشاريع لا يكون لأسباب منطقية أو لإكراهات معينة، بل فقط لجعلها ورقة انتخابية رابحة مع اقتراب موعد الاستحقاقات التشريعية أو الجماعية.

ونشرت الجريدة ذاتها أن عامل إقليم برشيد والسلطات المحلية متهمون بضرب الاستثمار وعرقلة المشاريع، حيث أصبحوا يرجحون كفة بعض الشركات على أخرى، من خلال السماح لها بـ"خرق" قوانين التعمير، وإيقاف مشاريع الشركات المنافسة بحجج واهية، هدفها فقط العرقلة.

ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن بعض المنعشين يستعدون لجر عامل إقليم برشيد إلى المحكمة الإدارية، بسبب إصراره على عرقلة المشاريع الاستثمارية في المدينة، كما وجهوا مراسلات إلى وزارة الداخلية وكل الجهات المعية.

ونقرأ في "المساء" أيضا أن موثقين ومحامين وأطباء يوجدون تحت مجهر الافتحاص الضريبي، حيث بوشرت زيارات مفاجئة من طرف مكلفين بالافتحاص الضريبي لمكاتب موثقين معروفين وأطباء ومحامين.

وحسب الخبر ذاته، فإن المرجعية الضريبية يتعين أن تأخذ بعين الاعتبار مدى التزام الموثقين تجاه المصالح الجبائية، خصوصا ما يتعلق بأداء الضريبة على الدخل، والضريبة على القيمة المضافة، علما أن وثائقهم المحاسباتية تخضع لنوعين من المراجعة من قبل إدارة الضرائب واللجنة المشكلة من المجلس الجهوي للموثقين، والنيابة العامة، وممثل عن الإدارة المذكورة.

وفي خبر آخر، ذكرت "المساء" أن نجل برلماني اعتقل ضمن عصابة خطيرة للسرقة بمدينة الدار البيضاء. وأضافت الجريدة أن اعتقال أفراد هذه العصابة جاء في إطار حملات أمنية واسعة تعرفها العاصمة الاقتصادية، إذ تم تنقيط أفراد هذه العصابة، وهم أربعة أشخاص، تبين أن أحدهم "ولد الفشوش"، مشيرة إلى أنهم كانوا على متن سيارة فارهة. وقد تم اقتيادهم صوب المصلحة الأمنية بمنطقة مولاي رشيد، حيث تم وضعهم تحت الحراسة النظرية، في انتظار استكمال مجريات البحث والتحقيق قبل أن تتم إحالتهم على وكيل الملك.

من جانبها، نشرت "أخبار اليوم" أن جنايات مراكش حررت حكما من 372 صفحة في قضية جريمة مقهى "لاكريم"، وأحالته على الوكيل العام للملك لدى المحكمة نفسها، من أجل إنجاز تقريره الاستئنافي، وإحالته على غرفة الجنايات الاستئنافية، التي ستتولى المحاكمة الاستئنافية للمتهمين العشرين في الملف، الذي توبع سبعة عشر منهم ابتدائيا في حالة اعتقال، فيما حوكم الثلاثة الباقون في حالة سراح.

وكتبت "أخبار اليوم" أيضا أن مجلس الأمن يحلحل جمود ملف الصحراء في جلسة مغلقة، ودعا إلى تعيين مبعوث أممي في أقرب وقت، والحفاظ على ما حققه هورست كوهلر.

وأوردت الجريدة تصريحا للموساوي العجلاوي، الخبير المغربي المتخصص في شؤون الصحراء وإفريقيا، أوضح فيه أن لقاء الأربعاء الماضي كان عبارة عن اجتماع للمشاورات قدم فيه كولين ستيوارت، رئيس البعثة الأممية بالصحراء (المينورسو)، إحاطة حول القضية أمام أعضاء مجلس الأمن، وهو الاجتماع الثاني بعد الاجتماع الأول في 8 أكتوبر الجاري، في انتظار الاجتماع الثالث والأخير، الذي سيعتمد القرار النهائي لتحديد فترة التمديد للبعثة الأممية. وأضاف العجلاوي أن اجتماعات هذا الشهر لن تؤدي فقط إلى تعيين مبعوث أممي جديد، بل تشير إلى ميلاد جديد في قضية الصحراء.

أما "الأحداث المغربية" فنشرت أن عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عرى واقع الاختطافات والاعتقالات والملاحقات العشوائية، التي تنفذها قيادات البوليساريو في حق معارضين وناشطين، ودعا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في حماية ساكنة المخيمات، قائلا: "لا يمكن للمجتمع الدولي التزام الصمت حيال انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف من قبل الحركة الانفصالية المسلحة البوليساريو.

وأوردت الصحيفة ذاتها أن السلطات المحلية تشن عمليات واسعة لإزالة لوحات إشهارية خارج القانون، خصوصا أن والي جهة الدار البيضاء سطات تلقى عدة شكايات حول الموضوع، وأن هذه الظاهرة تشوه شوارع العاصمة الاقتصادية، كما تفوت على خزينة المجالس مبالغ مالية مهمة.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن وزارة الداخلية كانت قد وجهت تعليمات عاجلة إلى سلطات مدينة الدار البيضاء لإزالة اللوحات الإشهارية غير المرخصة والعشوائية، خاصة منها المعلقة على الأعمدة الكهربائية، والتي انتشرت مؤخرا بشكل كبير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - زكرياء المغربي الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:27
أنبوب الغاز الطبيعي بين المغرب ونيجيريا العابر للقارات لا يمكن لأي طرف إضاعفه مهما كان
2 - KIM الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:35
لماذا تحارب الجزائر المغرب و الغاز هو غاز جزائري؟
الجزائر تنزع اخر ورقة كان المغرب يلوح استعمالها
واليوم الغاز الجزائري سيمر مباشر من الجزائر الى
اسبانيا وعلى المغرب دفع المال بمقابل الغاز .....
3 - تعطيل التنمية الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:47
هنالك عمال ببعض العمالات ضد المشاريع التنموية واستثمارات الخواص. بل هنالك من العمال من يواجه المستثمرين بشرط الموافقة على مشروع شريطة توطينه بالمدينة التي ينحدر منها السيد العامل أليس هذا ضربا للنموذج التنموي الذي نادى به صاحب الجلالة،
بالإضافة إلى كون بعض العمال يقومون بعراقيل في شكل تعقيد المساطر ضد المستثمرين.
فليبحث السيد الوزير في هذا وسيجد هذا واقعا عويصا تعيشه الاستثمارات.
يجد رفع يد العمال و الولاة عن الاستثمارات. لأنه أصبح واضحا أنهم يعرقلون المشاريع.
4 - ابونذير الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:55
الغاز غاز الجزائر وهي حرة لمن تبيعه وانتهاء العقد المبرم بين الجزائر والمغرب انتهائه بحلول 2020 كما ان المغرب يريد استيراد الغاز من نيجيريا عبر خط يعبر 13 دولة
5 - من ساكنة مدينة الدارالبيضاء الخميس 17 أكتوبر 2019 - 22:58
أصبحت في الأوان الأخيرة ضاهرة عشوائية منتشرة بشكل كثيف بشوارع مدينة الدارالبيضاء تلصيق منشورات على جدران بنيات سكنية وأعمدة الإنارة العمومية وأعمدة الطرامواي وأعمدة الإشارات الضوئية على الطرقات وجدران المؤساسات والعمارات كل شيء ملطخ بالملصقات حتى أصبحت شوارع المدينة مشوهة بهده الملصقات ولا أحد يحرك ساكنا لمحاربة هده الظاهرة حسبي الله ونعم الوكيل لكن هناك لوبي يستفيد من هده المنشورات ويتسثر
6 - hassan midelt الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:05
مسالة الصحراء المغربية يجب ان تطوى نهائيا حقيقة اول مرة احس بان هناك وزارة خارجية ناشطة وفي المستوى لذلك يجب الرد القوي الذي لايقبل التفاوض مع من يريد تجزيئ الوطن , يجب فتح مصالحة تحت نداء الوطن بعنوان **مرحبا بابنائنا الصحراويين المهجرين قصرا** من طرف عصابة البوليزاريو ثانيا يجب تغير اللغة السلمية المعروف بها المغرب لان هناك اوضاع دولية جديدة في صالح المغرب الحرب التركية في شمال سوري وكذا القضية الكاتلونيا في اسبانيا لذلك فالمجتمع الدولي مطالب بالصرامة ضد كل الاقليات الانفصالية اضف الى التحولات السياسية الكبيرة في شمال افريقيا اذن الميزان السياسي والاقتصادي والامني وكذا الحربي في صالح المغرب لانهاء هذه المهزلة الانفصالية الغربية التي تهدد وحدة الاوطان والشعوب الاسلامية
7 - رابح رابح الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:20
المغرب والجزائر دولتان متقاربتان في الوزن, متماثلتان قي الثقل على مستوى الساحة الدولية, متوازنتان في القوة العسكرية. ×متكاملتان من الناحية الإقتصادية× إذا جلستا على مائدة الحوار وإتفقتا على تقاسم نفوذهما ستحققان المعجزة.
8 - سرقات مقصودة، الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:30
هناك جهات تساعد أبناء الفشوش على العربدة في بعض المدن كموضة أخرجها التوحش البدوي الذي اغتنى بالمال الحرام والقيام بالمباهاة واستفزاز المواطنين حتى بالسرقة والتعدي عليهم
9 - بوزبيطة كريم تطاون الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:33
عبد الوفي الفتيت يقوم بمجهودات جبارة لضبط القوانين حبذا لو امتثل الكل للاجراءات القانونية حتى يتسنى للجميع الاستفادة من مردود هذا التطبيق الصارم للقانون اتمنى ان يكلل عمل وزير الداخلية بالنجاح التام لانه رجل مكافح رغم الاكراهات التي تعترض طريقه من لذن لوبي الفساد وجيوب المقاومة الاشباح
10 - كمال الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:43
المغرب هو من رفض تجديد اتفاقية الغاز مع الجزائر ويجب على الكاتب تحري الدقة.
11 - حكيم الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:45
التعليق المتعلق بخط الغاز الطبيعي الدار بالمغرب يحتاج إلى مزيد من الدقة و تقصي الحقيقة الموضوعية وفق ما تتطلبه ضوابط المهنية الصحافية لان ما جاء فيه يفتقد العلمية فسياسة الجزائر الطاقية هي سياسة براجماتية شأنها في ملك كل السياسات الاقتصادية في العالم وعليهفانها لا يمكن باي ما من الأحوال المساس باتفاقية الأنبوب الغازي لان الامر أصبح قضية دولية تتقاسم اطرافها كل أطراف الاتفاقية كما ان المغرب ليس دولة منتجة للغاز حتى تتثير سخط الجزائر
12 - simo الخميس 17 أكتوبر 2019 - 23:45
أولا كيف سينافس المغرب الجزائر التي تعتبر أكبر منتج للغاز في إفريقيا ومصنفة رابعا عالميا ونحن ليس لدينا حتى الإكتفاء الداتي. ثانيا كيف سننافسها ونحن لدينا مشروع لنقل الغاز من نيجيريا إلى أوروبا وهذا المشروع لازال بعيد التحقيق.
13 - Med-Salah DZ الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 00:08
Quelle guerre?? Quel gaz a le Maroc?? La transaction algérienne n a aucun rapport avec le Maroc..Sonatrach a acheté de l Espagne le pipe ligne pour ses intérêts et c est quoi le rapport avec le Maroc??
14 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 05:24
اي حرب تتكلمين عنه والجزائر تكسب احتياطي يكفي اوروبي ل300 سنة الله يهديك وزد على هذا المغرب قالها جهارا لا اريد غاز الجزائر اريد غاز النيجيري OK الله يسهل عليكم ومذا تنتضرين من الشركة الجزائرية هي حرة فما تشتري وهذا في مصلحتها كمى كان يريد المغرب ما في مصلحته وزد على هذا الأنبوب بني صاف الميريا سوف يبداء في وقت الذي ينتهي فيه العقد وانتم وان أردتم غاز الجزائري الذي كنتم تاخذونه بالمجان فما عليكم الا تسديد الفاتورة او شرائه من إسرائيل كمى قالو بعض المغاربة ربي يسمحم وهذه هي الحقيقة انشرها يا عزيزتي هسبريس وشكرا
15 - nihilus الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 07:35
"الأحداث المغربية" فنشرت أن عمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عرى واقع الاختطافات والاعتقالات والملاحقات العشوائية، التي تنفذها قيادات البوليساريو في حق معارضين وناشطين، ودعا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في حماية ساكنة المخيمات، قائلا: "لا يمكن للمجتمع الدولي التزام الصمت حيال انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف من قبل الحركة الانفصالية المسلحة البوليساريو, والانتهاكات بالنهكة المغربية عى أبناء دولة الريف المحتلة
16 - Orandz31 الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 08:32
Attendez l'année 2020 avec la suppression du pipelines celui qui passe verre le Maroc
La vous appelez علال القادوس
17 - ssad الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 09:26
و اين غاز تاندرارا T25 T24 T23 T22 T21 T20 T19 T18 T17 T16 27 T15 T14 T13 T12 T11 T10T9 T8 T7 T6 T5 T4 T3 T2 T1 T
الورش انتهى و الوش لم ينتهي.........تفتعلون المشاريع لنهب المال العام
18 - عبد المومن الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 09:53
فاقد الشيء لا يعطيه عن اي حرب تتكلمون المغرب لا يملك من الغاز شيء سوى كلام يسوقه للداخل كلما احس ان الشعب سيثور الجزائر لا تقبل الإبتزاز فنزعت المسمار من الحذاء ليعرف كل قدره وحجمه المغىدرب يأخذ حقه منزمرور الأنبوب فضن انه يستطيع ان يبتز العملاق فأنشاء العملاق خط ابوب مباشر الى تسبانيا اما خزعبلات الغاز النيجيري فتلك اوهام وسراب لا تقنه حتى اصحابها فنيجيريا نفسها غير مقتنعة بهكذا هرقطات والمشروه لا يزال في طور التخمين وقد قالها المسؤول النيجيري المغرب لم يستطع الدخول الى السيدياو فما بالك ان يقنع دول وبنوك بهكذا مشروع
19 - السلام عليكم الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 09:54
توقفوا عن إستبلاه القراء، لايوجد أي حرب أو منافسة من هذا القبيل، فالمغرب لايملك الغاز حتى ينافس الجزائر، زد على ذلك في حالة عبور أنبوب نيجيريا فهو يعتبر كباقي الدول المار عليها، ممكن في هذه الحالة نيجيريا تكون في حرب أو منافسة مع الجزائر، المغرب له الفوسفات ومجال السياحة، والجزائر الطاقة، المغرب يستورد كل طاقته من غاز ونفط، هذا يسمى ضحك على الذقون. تحياتي
20 - محمد الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 10:54
عن اي حرب وهمية

الغاز غاز جزائري

والزبائن هم اسبانيا والبرتغال

والانابيب العابرة عبر تراب المغرب هي ملكية للجزائر واسبانيا

والمغرب يتقاضى عن المرور الانبوب حوالي 7٪ من الإتاوات مقسمة بين غاز وملايين من الدولارات

كما يوجد عقد بين المغرب والجزائر يستورد المغرب من الجزائر 10 مليون متر مكعب سنويا الى غاية 2022 هذا العقد بدأ منذ 2011

كما بوسع اليوم الجزائر الاستغناء عن الانبوب الذي يمر عبر المغرب لانها انجزت انبوب مباشر مع اسبانيا


































































.
21 - Hakim khouribgui الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:06
من يضن أن المغرب ناعس فهو واهم .
المغرب له مخططات على المدى البعيد وله رجال أكفاء يعرفون كيف يتعاملون مع كل الأزمات قبل وصولها .
والمغرب يسير في طريق النمو بشكل مدهل وان لم يكن له غاز وبترول فله عقلية وبعد نظر يسير بها اموره بشكل صحيح .
اما البترول والغاز فباذن الله سنكتشفه قريبا.
22 - ساخط الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:17
ما الاحظه دائما في السياسة المغربية وخاصة الخارجية منها هو مدى التسرع في اصدار القرارات.حتى انه لا يدرس عواقب هدا التسرع.وفي الاخير كيبقا يطلب ويزاوك.فللامانة الجزائر دائما ما يكون ردها هو رد فعل على المغرب اي ان المغرب هو البادئ.فاغلاق الحدود المغرب هو من قررها وليست الجزائر والان ومند سنين وهو يبوس اليدين باش يتحلو.الان نفس المشكل مع الغاز .المغرب معول على الغاز النيجيري.ايوا حتا يدزاد ونسميوه.مشروع من سابع المستحيلات ان يتحقق.باش تافق 13 دولة افريقية تسانا.كاع متافقو حتا جوج.
23 - amar الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 11:30
المغرب حرة في تصرفاتها ويمكن لها ان تمد أنبوب الغاز من نيجيريا الى المريخ- والجزائر لا علاقة لها بدلك لأن المشروع لا يمرعلى الجزائر- فافعلو ما تريدون- لكن إنتظرو أولا الدراسة الجدوةة الإقتصادية للمشروع ؟؟؟؟؟؟
24 - جمال دين الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 12:07
إلى رقم 1
مشروع انبوب مغرب نيجيريا ولدا ميتا ياعاقل
من يدفع أمواله في منطقة حروب أهلية وإرهاب وفقر وعصابات إلا كان مريض نفسيا أو يغامر بماله
وشيء آخر منافسة على ثمن غاز الآن ليس بأنبوب بواخر تتجول أنحاء عالم لبيع سلعها في اسواق عالمية
جارة لها انبوبين اتجاه اسبانيا وآخر اتجاه سيردينيا ايطاليا وغاز يباع بارخص ثمن
خلاصة لا فايدة في انبوب على مغرب ونيجيريا خلق شركة لنقل غاز اخسن من استثمار في في انبوب بشهادة وفاة مسبقة
25 - moha dz الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 12:58
quel guerre vous parlez? c'est un problème économique point final . le contrat entre le Maroc et l’Algérie sera expiré dans une année , donc l’Algérie a changer sont gaz a travers la mer au lieu du Maroc .
N.B / le Maroc doit attendre le projet Nigeria , Maroc , je vous souhaite bonne chance , le gaz du Nigeria mieux que le gaz algérien .
26 - Nacer tzi الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 13:54
تذكرو قبل نهايه 2021 سيتفاوضون على تمديد تزويد المغرب بي الغاز الجزائري لا نجيرايا ولا هم يحزنون.
27 - الحسين الجزائري الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 14:41
المنشور فيه عدد من المواضيع و كجزائري سأعلق على الأول لأنه مس الجزائر
لو كان الحسن الثاني حيا لما افتعلت هذه الحرب المزعومة
بعد انفراج العلاقات بين الجزائر و المغرب و كبادرة حسن نية إتفق الجانبان على تمديد أنبوب غاز من الجزائر إلى أوربا عبر المغرب ليستفيد المغرب كذلك به كمدخول إضافي له من الغاز و من العملة الصعبة
و كانت الدراسات الجزائرية تخطط لتمديد خط ثاني عبر المغرب. و أتذكر جيدا أن المغرب إسغل ذلك فبدأ بالترويج لإعادة شروط تعجيزية لقبول ذلك الخط مع الهجوم الإعلامي المعتاد
و كعادة الجزائر و ديبلوماسيتها لم تنجر لفعل مضاد بل ببساطة ألغت أراضي المغرب من المشروع و مدته مباشرة إلى أروبا عبر السواحل الجزائرية
و لكم أن تتنبؤوا من الخاسر
فما كان من المغرب إلا أن يشن حربا غازية على الجزائر عبر التقرب من نيجيريا و اقتراح عليها تمديد خط منها إلى أروبا عبر 13 دولة (لا داعي لذكر إستحالة ذلك لما من تكاليف باهضة في الإنجاز و الصيانة و الأمن و البعد عبر صحاري شاسعة....)
و هذا لقطع الطريق على مشروع جزائري نيجيري قديم بتمديد خط مماثل عبر النيجر و الجزائر علما أنه مازال قائما
عموما الله يوفق الجميع
28 - Must الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:37
Le titre de l'article aurait dû être la concurrence internationale pour le marché du gaz. Il y a lieu de rappeler que le prix actuel du gaz est de 2 u.s. dollars la B.T.U, alors que le prix de revient du gaz algerien est de 6 u.s.dollars la british the mal unit. Les caporaux d'Alger vendent à perte. En outre, avec les découvertes de gisements offshore par la Shrie, le Liban, l'Égypte et , Chypre et la Palestine occupee parEni ( societe italienne) le gazoduc alimantant l'Italie risque de se fermer. Ne rlant pas du gaz liquifie venant du Qatar qui innonde le marche europeen. En resume, avec la concurrence également du gaz de shiste américain liquifiee et qui commence à arriver aux ports du Portugal et de l'Espagne, les caporaux d'Alger risquent de faire retourner leur populace à la cueillette de figues de barbarie et le peu d'huile d'olive comme antan.
29 - Salmimostefa الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:42
الغاز نيجيري والدول التي يمر عليها 13 ويصدر الى اوروبا وبكلفة 20مليار دولار قابلة لزيادة ومدة الانجاز 15سنة والاقتراح مزال في مكاتب الدرسات والدول التي يمر عليها مزالت لم تعطي موافقتها ووسائل التمويل غير موجودة الان يعني من كل هذا الكلام اذا تحقق المغرب يساوي 1في المائة يمر عليه الانبوب الى اوروبا ويسوق له جزء منه بالعملة الصعبة ومع ذالك يتشدق ويتباهى ويهدد ويعلن الحرب كما جاء في المنشور على الجزائر مابالك لو اكتشف الغاز بكثرة واصبح ينتج
30 - مشروع بطيء الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 15:47
هناك مشروعين بطيءين تضررنا منهما أولهما قرب مسجد أبي شعيب الدكالي الذي وضع حجر اساسه الملك، بإقامة جنان النهضة FADESA بحيث الطريق المجاورة له في حالة سيئة جدا جدا، وثانيهما ملعب القرب المحاذي لمسجد الجود فالاشغال بطيئة من أجل فك العزلة على سكان FADESA وإقامة مواقف للسيارات وطرق آمنة مؤدية إلى المسجد المذكور
31 - Aryaz السبت 19 أكتوبر 2019 - 07:36
باي باي الاراضي الفلاحية ببرشيد بعدما اصبحت المعامل تتبت كالفطر في اراض فلاخية خصبة، دون احترام قانون التعمير. فالرخص الخاصة اصبحت هي القاعدة ، لبناء مصانع تلثي بنفاياتها خاصة السائلة في اراضي اصبحت فرشتها المائية غير صالحة.
من خلال هذا المقال يتضح حجم الفوضى للذي يعم قطاع التعمير بالمنطقة.
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.