24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ولاء الإخوان لأردوغان ضد مصالح الوطن (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. 3 ملايين زائر يضعون مراكش في صدارة المدن الأكثر جذبا للسياح (5.00)

  4. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  5. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "تقليد الملِكات" يحجب صور سفيرة المغرب بالفاتيكان

رصيف الصحافة: "تقليد الملِكات" يحجب صور سفيرة المغرب بالفاتيكان

رصيف الصحافة: "تقليد الملِكات" يحجب صور سفيرة المغرب بالفاتيكان

قراءة أنباء بعض الأسبوعيات من "الأسبوع الصحفي"، التي نشرت أن المسؤولين عن الجانب الإعلامي للكنيسة الكاثوليكية أمروا بحجب كافة الصور التي تظهر فيها السفيرة المغربية في الفاتيكان، العالمة رجاء ناجي مكاوي، وهي ترتدي اللون الأبيض.

وكان القائمون على البرتوكول نبهوا السفيرة المغربية أثناء تقديم أوراق اعتمادها إلى ضرورة ارتداء اللون الأسود خلال تقديم أوراق اعتمادها للبابا، غير أن رجاء المنحدرة من مدينة وزان، حيث التقاليد تميل إلى ارتداء اللون الأبيض، ظهرت خلال استقبال آخر في حضرة البابا وهي ترتدي زيا مغربيا أبيض، فصدرت الأوامر بمنع تداول صورها.

ووفق الخبر ذاته فإن زوار البابا يفرض على المستقبَلين ارتداء اللون الأسود، ما عدا في حالة الحصول على امتياز "اللون الأبيض" بإذن منه، وهذا الامتياز ممنوح فقط لـ7 ملكات وأميرات كاثوليكيات، موزعات عبر أرجاء العالم.

ونقرأ في الأسبوعية ذاتها خبرا عن إمكانية الشروع في تصفية وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق، إذ ينتظر أن يتم تسريح عدد كبير من موظفيها بالعودة إلى مقرات عملهم الأصلية، ويتزامن ذلك مع فتح تحقيقات كبرى مع بعض المسؤولين في الوكالة التي دبرت وعاء عقاريا ومصالح مالية ضخمة، عند مصب النهر الفاصل للرباط عن سلا.

وحسب "الأسبوع الصحفي" فإن الوكالة وباقي مسؤولي السلطة المحلية وجدوا أنفسهم في مواجهة احتجاجات غير مسبوقة بسبب تأخر أشغال أحد أهم شوارع الصناعة التقليدية بالرباط. وفي ما يتعلق بتدبير الوعاء العقاري، دخل ناشطون حقوقيون على الخط، لمقاضاة الجهات المختصة بعد تطاول بعض أصحاب المشاريع البحرية على انتهاك حرمة المقبرة المطلة على القصبة التاريخية الوداية، حيث بادرت إلى مراسلة النيابة العامة حول انتهاك حرمة القبور، وإتلاف رفات الموتى.

ونشرت "الأسبوع الصحفي" كذلك، أن جنوب إفريقيا تريد إلغاء مناورات "الأسد الإفريقي" بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، إذ كشف الجنرال رودجر كلويتي أنه تعرض لضغوط في زيارته لجنوب إفريقيا في 4 أكتوبر الجاري، حيث أعطت أوراق تفصيلية للتداريب والعمليات المشتركة، وهي تحاول ملء الموعد المغربي بأي ثمن وبامتيازات واسعة. واستغرب المسؤول الأمريكي هامش التنازلات التي أبدتها قيادة الأركان الجنوب إفريقية لخفض الالتزام الأمريكي تجاه مناورات الأسد الإفريقي.

"الأيام" أفادت بأن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يعتكف على إعداد مقترحات لأسماء 200 كفاءة ستشغل منصب المسؤولية في مجموعة من المؤسسات العمومية والإدارات، منها مناصب للكتاب العامين للوزارات والعمالات والمراكز الجهوية للاستثمار والإدارات المركزية بالإدارات العمومية ورؤساء الجامعات وعمداء الكليات ومديري المدارس العليا.

وورد في المنبر الورقي نفسه أن الملك محمد السادس توجه إلى فرنسا مباشرة بعد إلقائه خطاب افتتاح السنة التشريعية الجديدة أمام أعضاء مجلسي النواب والمستشارين؛ وذلك لقضاء بضعة أيام من الراحة، بعدما أشرف على تنصيب الحكومة الجديدة وافتتاح السنة التشريعية في أسبوع مزدحم بالأنشطة الملكية.

ونقرأ في "الأيام"، كذلك، خبر إمكانية تعيين المستشار الملكي الطيب الفاسي الفهري سفيرا للرباط في العاصمة الأمريكية واشنطن، وفق وسائل إعلام فرنسية، في إطار حركة جديدة تهم مناصب السفراء، ليخلف بذلك ابنة عمة الملك للا جمالة التي شغلت منصب سفيرة للمغرب في أمريكا منذ العام 2016، قادمة من سفارة المغرب بلندن.

وأفادت "الأيام"، كذلك، بأن الدولة تخصص أربعة ملايير درهم لإحداث انقلاب في تمارة والصخيرات، إذ من المرتقب أن يترأس الملك محمد السادس خلال الأسابيع المقبلة حفلا لإعطاء الانطلاقة الفعلية لبرنامج التأهيل الحضري لعمالة الصخيرات تمارة، التي ستفتح فيها مجموعة من الأوراش والإصلاحات على غرار الإصلاحات الجذرية الكبرى التي همت البنيات التحتية لمدينة الرباط، في إطار برنامج الرباط مدينة الأنوار، والذي رصدت له ميزانية ضخمة جدا فاقت 18 مليار درهم، تم صرفها في ظرف أربع سنوات.

وأضافت الأسبوعية أن برنامج تأهيل الصخيرات تمارة رصدت له ميزانية ضخمة تصل إلى 4000 مليون درهم، ويمتد هذا البرنامج لمدة أربع سنوات 2024 ـ 2020، من أجل مواكبة التطور الكبير الذي تعرفه المدن المجاورة للرباط.

وعلاقة بانسحاب حزب التقدم والاشتراكية من الحكومة، قال نبيل بنعبد الله، الأمين العام للحزب، في حوار مع "الأيام": "أدينا الثمن على مواقفنا وعلى استمرارنا في حكومة العثماني، لأن المواقف التي اتخذناها لم تكن سهلة، وربما كان بالإمكان أن نصطف في اصطفاف آخر". وقال بنعبد الله أيضا: "نعتبر مع التقدير والاحترام لإخواننا في العدالة والتنمية أنه كان واجب التعامل بشكل مختلف مع حزب التقدم والاشتراكية أحب من أحب وكره من كره، لأنه لا يمكن المقارنة بين تعامل الصدق والوفاء والالتزام بالكلمة كما كان الشأن بالنسبة لحزب التقدم والاشتراكية، وممارسات أخرى كانت كلها ممارسات كيدية ومرتبطة بمعاكسة التوجه، وفيها حسابات سياسوية وغير ذلك".

وإلى "الوطن الآن"، التي ورد بها أن محللين يفككون شفرات الخطاب الملكي حول تقاعس الأبناك في دعم الشركات الصغرى والمتوسطة، إذ أفادت سلمى صدقي، أستاذة الاقتصاد بجامعة ابن طفيل القنيطرة، بأن الأبناك لا يهمها إلا الربح، ويرى محمد ألواح، مهندس وسياسي، أن الحكومة هي المسؤولة عن تغيير المعايير البنكية لتسهيل ولوج المقاولات للقروض؛ فيما دعا شمس الدين عبداتي، رئيس المنتدى المغربي للمستهلك، الأبناك إلى إلى ابتكار حلول تمويلية ملائمة وآمنة. وأورد رضوان زهرو، أستاذ الاقتصاد كلية الحقوق بالبيضاء الشق، أن المؤسسات البنكية مشاريع تجارية تبحث في الأول والأخير عن الربح.

هل يجوز الاستمرار في صرف 6 ملايير درهم كدعم للأحزاب؟ سؤال عنون ملفا ضمن مواد "الوطن الآن"، حيث أفاد الحقوقي عبد اللطيف الملحاني بأن تمويل الأحزاب ريع ينبغي إسقاطه. وتحدث نذير الإسماعيلي، أستاذ القانون العام بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، عن ضرورة مراجعة قانون تمويل الأحزاب وربط الدعم بالتواجد في المجتمع. ويرى عمر أربيب، عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أن هناك من يعتبر دعم الدولة للأحزاب السياسية رشوة لشراء صمتها وضمان ولائها للسلطة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - ملاحظ السبت 19 أكتوبر 2019 - 21:35
البابا يلبس الابيض والزوار يلبسون الاسود
ماهي الحكمة او السر في هذا التمييز?
2 - ابو رضا السبت 19 أكتوبر 2019 - 21:40
جنوب افريقيا كعادتها تناوء مصالح المغرب لفائدة الانفصاليين المدعومين من الجارة الشرقية بدعوى مساندة الشعوب في التحرير لا أعرف هل يعرفون تاريخ المغرب وأن ليس فقط الصحراء مغربية وانما أيضا الصحراء الشرقية و تندوف و حاسي بيضة و أن الاستعمار الفرنسي هو من اقتطع هذه المناطق لفائدة الجزائر االتي كان يعتبرها مقاطعة فرنسية و ان المغاربة هم من ساندو الجزائر في حرب تحريرها . بيننا و بين جنوب افريقيا اميال الكيلومترات كون غير داوها فداكشي ليكيضرهم.
3 - Redouan السبت 19 أكتوبر 2019 - 21:43
الأستاذة العالمة الجليلة لالة رجاء الناجي المكاوي خير من يمثل المملكة في الفاتيكان.. سيدة ذات إطلاع واسع و كاريزما راقية و سمت حسن.. ابنة دار الضمانة و سليلة الشرفاء.. تعلم جيدا أصول الحديث و بروتوكولات المراسم و لباقة الحديث و أناقة الملبس.. أحسنت في إظهار تميزها و فرض اختلافها و إشعاع ثقافتها و هويتها الإسلامية المغربية الأصيلة.. فلها كل التقدير والاحترام.
4 - عبدالسلام حنفي ترجيست السبت 19 أكتوبر 2019 - 21:57
الدولة تصرف ريعا قدره 6 مليار درهم للاحزاب المغربية التي تتامر ضد الشعب المغربي وتثقن الادوار السياسوية على خشبة الانتخابات التي بواسطتها تقوم بتخدير المغاربة وتبيع لهم الاوهام حتى تتمكن من افتراس اموال الشعب والحصول على امتيازات لم تكن تصل اليها لولا اصوات المغفلين نن هذا المنبر اهيب بجميع المغاربة كي يقاطعو الانتخابات ويتجندو لمخاربة الفساد والمفسدين ما حك جلدك مثل ظفرك
5 - Oujdi السبت 19 أكتوبر 2019 - 22:00
قال نبيل بنعبد الله، الأمين العام للحزب، في حوار مع "الأيام": "أدينا الثمن على مواقفنا وعلى استمرارنا في حكومة العثماني، لأن المواقف التي اتخذناها لم تكن سهلة، وربما كان بالإمكان أن نصطف في اصطفاف آخر". وقال بنعبد الله أيضا: "نعتبر مع التقدير والاحترام لإخواننا في العدالة والتنمية أنه كان واجب التعامل بشكل مختلف مع حزب التقدم والاشتراكية أحب من أحب وكره من كره، لأنه لا يمكن المقارنة بين تعامل الصدق والوفاء والالتزام بالكلمة كما كان الشأن بالنسبة لحزب التقدم والاشتراكية، وممارسات أخرى كانت كلها ممارسات كيدية ومرتبطة بمعاكسة التوجه، وفيها حسابات سياسوية وغير ذلك".
6 - متتبعة السبت 19 أكتوبر 2019 - 22:10
هل يجوز الاستمرار في صرف 6ملايير درهم كدعم للاحزاب؟ سؤال لو طرح على كل المغاربة في استفتاء لكانت النتيجة 100./. الاجوبة بلا ثم لا هذا هو سبب كثرة الاحزاب في المغرب يرومون الدعم فقط وليس الهدف هو تطويير المشهد السياسي في المغرب
7 - aziz السبت 19 أكتوبر 2019 - 22:30
من المنطقي جدا أن كل زائر لأي بلد في العالم أن يعمل على احترام تقاليد هذا البلد وقوانينه، هذا بالنسبة للمواطن العادي، أما بالنسبة لمن ينتمي للهيئة الديبلوماسية فالمطلوب منه أن يكون القدوة والمثال للجميع ...........
8 - مفكر السبت 19 أكتوبر 2019 - 22:41
ونعمة الاختيار السيدة السفيرة اصلها من وزان احب تلك المنطفة جيدا واحب لهجتهم كثيرا تشبه المصرية هما كيقولو ل اقولك "ءاءولك" واحب اهلها اهل الخير والكرم والضيافة واهل الشىرفاء مولاي علي الشريف واهل دار الضمانة واهل الزيت الزيتون اللذيذة واهل الريلوج اذا سكنت هناك اسبوعين فقط لن تحب ان تغادرها .كما ان حتى الاستعمار الفرنسي كام لايستطيع دخولها حينما يختبيء هناك احدا من المقاوميين من اجل احترام حرمة تلك المنطقة.
لن انساك ابدا مسقط رءسي ساعود اليك انشاء الله حاملا خيرا لاهلي وجيراني.
9 - chaker السبت 19 أكتوبر 2019 - 23:17
الا صاحب التعليق ملاحض لأنهم ادا البسوه الابيض وسط صالة الاستقبال وكل الناس يرتدون ملابس سوداء .غادي إبان منور .اللهم نور وجوهنا يوم لقاۓك
10 - محمد بلحسن السبت 19 أكتوبر 2019 - 23:27
شكرا لهذا المنبر الإعلامي المتميز والمحترم هسبريس الذي أخبرنا أن زميلته "الأيام" نشرت أخبار مهمة بأن الدولة خصصت أربعة ملايير درهم لإحداث انقلاب في تمارة والصخيرات وزفت لنا الخبر السعيد "أن جلالة الملك سيترأس خلال الأسابيع المقبلة حفلا لإعطاء الانطلاقة الفعلية لبرنامج التأهيل الحضري لعمالة الصخيرات تمارة، التي ستفتح فيها مجموعة من الأوراش والإصلاحات على غرار الإصلاحات الجذرية الكبرى التي همت البنيات التحتية لمدينة الرباط، في إطار برنامج الرباط مدينة الأنوار، والذي رصدت له ميزانية ضخمة جدا فاقت 18 مليار درهم، تم صرفها في ظرف أربع سنوات".
شكرا على المعلومة "برنامج تأهيل الصخيرات تمارة رصدت له ميزانية ضخمة تصل إلى 4000 مليون درهم، ويمتد هذا البرنامج لمدة أربع سنوات 2024 ـ 2020، من أجل مواكبة التطور الكبير الذي تعرفه المدن المجاورة للرباط" مادمت مقيم بمدينة تمارة منذ 1990 أي طيلة 29 سنة وعشت ويلات طرق مكسرة وغياب مساحات خضراء ... السبب الرئيسي هو وجود أزمة هندسة مدنية وتعطيل منظومة الرقابة المالية والاستخفاف بجودة الأشغال وبتدبير الوقت.
حان الوقت لتغيير العقليات بمبادرات تطوعية مدروسة.
11 - طلب الأحد 20 أكتوبر 2019 - 00:21
ارجو من سكان الرباط افادتنا حول التغير الذي حدث بعد صرف 18 مليار درهم في 4 سنوات وشكرا
12 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 01:00
نظام جنوب افريقيا الفاسد اصيب هو الاخر بعدوى عقدة الامبراطورية المغربيةا نتيجة احتكاكه و تحالفه مع النظام الجزائري الذي نقل عدواه الى اعضاء حزب المؤتمر الوطني الحاكم في بريتوريا عن طريق اللمس حينما كانوا يتسلمون من ايادي جنيرالات الجزائر شيكات على بياض لمعاكسة المغرب في وحدته الترابية و يتضح هذا من خلال تصرفاتهم و دسائسهم حتى وصل بهم العداء الى طلب الغاء مناورات الاسد الافريقي التي تقام في بلدنا بشكل سنوي و التفسير الواضح لهذا المرض الذي اصاب نظام جنوب افريقيا انها اعترفت تحت تاثير دولارات اموال نفط و غاز الشعب الجزائري الشقيق بكيان وهمي لا وجود له فان تخلت عنه و سحبت اعترافها به ستؤرق نفسها امام شعبها و ستصبح عرضة للسخرية امام الدول الافريقية لذالك اختارت المضي قدما و التشبت بالوهم و السراب و دعم كيان البوليساريو المفبرك لان هذا الطريق اهون عليها من الاول لحفظ ماء وجهها مؤقتا قبل نهاية البوليساريو و النظام الحاضن لها خصوصا و انها تتسلم اتعابها من شركة سوناطراك لكن كيف يواجه هذان النظامان الفاسدان منطق التاريخ و القانون و الجغرافيا بغباوتهم حينما يحسم ملف الصحراء المغربية لصالح المغرب
13 - سيف الله الأحد 20 أكتوبر 2019 - 01:16
المفروض الناس يتعلمو الدين وقواعده والعمل به، كلمه البابا حرام
ابحت عنها ان كان يهمك الامر وعلمها لغير تاجر عليها
اخيرا قال رسول الله ص والله ليقول العبد كلمتا ولايلقا لها بال حتى تحطه في درك من النار.
اللهم حرم النار على أجسامنا وجلودنا امين.
14 - العبدي الأحد 20 أكتوبر 2019 - 01:32
ملاحظة: اللي ستصرف على الشعب تضخم بالأرقام 4000 مليون درهم. واللي ستصرف على الأحزاب تضر بالأرقام 6 مليار درهم وليس 6000 مليون درهم لأنهم يظنون أن الشعب كانبو لا يفهم.وهده طريقة يستعملون لتمرير الصفقات بدون ضجيج.
15 - رد على سؤالك سيد طلب الأحد 20 أكتوبر 2019 - 02:21
بكل صراحة الرباط تغيرت بشكل واضح للعيان خصوصا من حيت الطرق متلا الطريق الرابطة بين الطريق السيار القنيطرة والدار البيضاء أصبحت جد جد رائعة اختفت إشارات التوقف طريق عكراش أصبحت جيدة جدا كانت في السابق مسرحا للحوادث بكل صراحة الرباط تغيرت
16 - بائع الببوش الأحد 20 أكتوبر 2019 - 07:41
6ملايير درهم تنهبها الأحزاب من جيوب الشعب في مقابل ان تقف ضد طموحاته وانتظاراته ....وجب القطع مع هذا الريع الذي يستنزف الدولة ولتذهب هذه الأموال لما فيه مصلحة البلاد اما الأحزاب فقد تبين انها هي العامل رقم 1 الذي يقف في وجه تقدم البلاد ورقيها ما يفوق ال30 حزب بدون فائدة مجرد دكاكين سياسية لا اقل ولا اكثر.
17 - امرءاة الأحد 20 أكتوبر 2019 - 08:28
عندماًنذهب لبلدً ما نحترم قواعده
كان عليها ان تلبس الأسود احترامًا للبلد اللذي استقبلها
من يقول انها بلباسها الأبيض تحترم الثقافة المغربية غلط
احترام الثقافة المغربية يأتي أولا بالأخلاق
يذكرني هذا بالعرب في فرنسا: يريدون مساعدات فرنسا لكن لا يحترمون قواعدها.
أما نحن عندما يأتي عندنا الأجنبي فنريد ان يفعل مثلنا
18 - مواطن الأحد 20 أكتوبر 2019 - 10:22
ادعوا الحكومة باعتماد مقولات اجنبية في بناء المشاريع الكبرى
لان المقاولات المغربية على رأسها لصوص المال العام و كذا من يسهر على الصفقات العمومية هم كذلك لصوص المال العام
لكي يفوز المقال بمشروع يجب عليه ان يؤدي رشوة بقيمة مهمة للمسؤول الكبير الذي يسهر على النزاهة و هي مفروضة على المقاول
اذن المسؤولين المغاربة لصوص المال العام ليس جلهم
19 - مصطفى الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:13
لو تقلست عدد الأحزاب إلى ستة أحزاب على الأكثر لكان أفضل
20 - مهتم الأحد 20 أكتوبر 2019 - 12:20
المرجو فك الحصار و العزلة على تجزئة النصر بتمارة
21 - Maria الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:23
انا رايي الشخصي في هذا بصراحة, بما انها سفيرة مغربية في الفاتيكان, فان عليها الالتزام بقوانين الفاتيكان, لانها هي ضيفة عندهم و البابا هو الذي يحدد قوانين الاستقبال و المراسيم. لبس قفطان اسود مطرز بالصقلي الابيض مثلا ايضا يظهر رائع جدا
22 - دبلوماسي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 13:59
من الخيمة خرج مايل؛
اي دبلماسية هذه اذا ام تكن تعرف تقاليد البد الذي عينت فيه؛ الم تمر بفترة تمرين داخل وزارة الخارجية اامغربية؟!!!
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.