24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: إغلاق الكركرات يُكبد مغاربة خسائر مالية فادحة

رصيف الصحافة: إغلاق الكركرات يُكبد مغاربة خسائر مالية فادحة

رصيف الصحافة: إغلاق الكركرات يُكبد مغاربة خسائر مالية فادحة

نستهل جولة رصيف صحافة الأربعاء من "المساء" التي تطرقت إلى عودة التوتر من جديد إلى معبر الكركرات بعد إغلاقه منذ يوم الخميس الماضي أمام حركة البضائع التجارية الموجهة والقادمة من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

ووفق المصدر ذاته، فإن هذا الوضع ينذر بتكبد المصدرين المغاربة خسائر مالية كبيرة، خاصة بالنسبة لمصدري المواد الغذائية الطازجة وسريعة التلف.

وأفاد الخبر ذاته بأن جمعيات المصدرين حذرت من الخسائر المادية الكبيرة على الاقتصاد بسبب استمرار إغلاق المعبر الحدودي الكركرات.

ولفتت الصحيفة إلى استمرار ورشات سرية في تهديد صحة المغاربة بنكهات ومستحضرات خطيرة، قائلة إن عددا من الورشات السرية تواصل إنتاج مواد ونكهات ومستحضرات موجهة للاستهلاك الغذائي تحتوي على عناصر ومكونات كيماوية خطيرة جدا، رغم مداهمة عدد منها في وقت سابق من طرف مصالح الأمن والدرك.

ووفق المنبر ذاته، فإن عددا من الورشات المتخصصة في تصنيع مستخلصات زهور معدة للاستعمال الغذائي، وسوائل توظف في صناعة وتحضير الحلويات والتجميل، باستعمال مواد مجهولة المصدر، قد عاودت نشاطها عن طريق ترويج منتجات فاسدة من خلال استغلال أسماء وماركات معروفة، وإغراء التجار بتسويقها مقابل نسبة ربح مرتفعة.

وفي خبر آخر، نشرت الجريدة نفسها أن المحامين انتفضوا ضد منع إخضاع ممتلكات الدولة والجماعات للحجز، بحيث اعتبروا موقف الحكومة "استبدادا" ووصفوا المادة التاسعة بالفضيحة السياسية، مؤكدين ضرورة قيام المحاميات والمحامين بواجبهم والوقوف من أجل الدفاع عن القرارات والأحكام القضائية الصادرة بالأساس ضد الدولة، والدفاع عن مصداقيتها، وعن قيمتها، وفرض تنفيذها، ومنع التلاعب بها والتحايل على تنفيذها، ضدا على الوقار والاحترام الواجب لها، وضدا على القيمة الدستورية للأحكام النهائية واجبة التنفيذ.

ومع المنبر ذاته نطّلع على أن مشروع قانون المالية تضمن إجراءات جديدة لمحاصرة لوبي المصحات الخاصة والأودية، بحيث اتخذت وزارة الصحة حزمة من الإجراءات تتمثل في منع بيع اللقاحات من طرف أطباء الأطفال، والبيع المباشر من طرف معهد باستور بالمغرب، وبيع الأدوية البيطرية من طرف الأطباء البيطريين، وكذا منع المصحات الخاصة من بيع الأدوية، وهو الموضوع الذي كان قد أثار جدلا كبيرا بين البرلمانيين والحكومة في الولاية السابقة، كما منع مشروع قانون المالية المصحات الخاصة أيضا من الفوترة الخاصة للأدوية، حيث حدد لها ثمن بيع للعموم، ومنع التزود من طرف الصيدليات التابعة للمصحات.

أما "أخبار اليوم" فكتبت أن محكمة الاستئناف بأكادير أصدرت قرارا بتأييد الحكم الابتدائي الصادر ضد ورثة المدعى عليه فرنسي الجنسية جزائري الأصل بأدائهم لفائدة شريكهم، رجل الأعمال حسن الدرهم، تعويضا إجماليا يفوق 11 مليار سنتيم، وهو مبلغٌ الشريكُ الفرنسيُّ متهمٌ باختلاسه.

وحسب المادة الخبرية نفسها، فإن الدرهم كان قد لاحق شريكه في مجموعة "أكروديب" متهما إياه باختلاس أموال الشركة، فيما كان الشريك الفرنسي قد استنجد بسفارة بلاده في الرباط للإفلات من المحاكمة.

وقد استعملت الشركة الإسبانية الهولدينغ الذي يملكه رجل الأعمال الصحراوي دحمان الدرهم للدخول مباشرة إلى السوق المغربية، عبر استعمال البنيات التحتية الموجودة لدى الهولدينغ المغربي ومعرفته بالسوق المحلية، لتجب بعض المساطر البيروقراطية.

وأوردت الجريدة تصريحا لباحث مغربي في الاقتصاد اعتبر فيه أن دخول شركة واحدة إلى سوق المحروقات، مهما بلغ حجمها، لن يؤثر، وليس كافيا، كما أنه ليس حلا، وأضاف أن دخول الشركة الإسبانية للمغرب يعني أنها حصلت على الضوء الأخضر من الجهات المعنية.

وإلى "الأحداث المغربية" التي أفادت بأن مركز الدرك الملكي بجماعة العوامرة أحال تاجر مخدرات، حوّل دكانا له إلى متجر لترويج الممنوعات، على ممثل النيابة العامة بابتدائية العرائش وبحوزته مبالغ مالية وكميات مهمة من المخدرات، وذلك بعد سقوطه في كمين نصبه له رئيس مركز الدرك بالعوامرة.

وورد في الصحيفة نفسها أن المملكة توجت من خلال الفاعل في المجال البريدي (بريد المغرب)، بالعاصمة السويسرية بيرن، كأول بلد من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في مجال الأمن البريدي؛ إذ حصل المغرب على شهادة المطابقة لمعايير الأمن البريدي التي يضعها الاتحاد البريدي العالمي.

وحسب "الأحداث المغربية"، فإن هذا التتويج يأتي ليؤكد انخراط المجموعة في مسار التميز، ويبرز قدرتها على تأمين الإرساليات البريدية، وطريقة نقلها، والسلسلة اللوجستيكية بأكملها.

ونشرت "الأحداث المغربية" كذلك أن والي جهة بني ملال خنيفرة عامل إقليم بني ملال دعا إلى اتخاذ كل التدابير اللازمة والاستعدادات الإستباقية لمواجهة موجة البرد ووضع استراتيجيات للوقاية من الفيضانات، وحماية أرواح سكان الإقليم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - زكرياء المغربي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:11
إغلاق معبر الكركرات من طرف مليشيات البوليساريو الإرهابية؟
فما هو دور الدرك الحربي القوات المسلحة الملكية...
2 - خسائر الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:15
يكبد المهربين (لي غلاو المعيشة وسباب معامل تسدات) خسائر مالية,اما الشعب را باغي الخضر والفواكه تبقا والشغل يوجد
3 - aratif الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:16
عطيونا داك سلاح لي كتشريو نحايدو هاد الحشرات
4 - agadir الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:17
بوليزغيول خصهم اردوغان ماعندناش اخوتى المغاربة
5 - ملاحظ الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:21
قالو لنا ان البوليساريو هم فقط في تندوف ! و اذا بنا نجدهم يغلقون حدوده مع موريتانيا ؟ خذا خطير يجب على الجيش ان يتحرك. لت يجب التهاون مع من يمس وحدتنا الترابية
6 - محمد من برلين الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:23
حكومة و دولة فاشلة و وضعيفة على جميع المستويات. يرحم الله زمان الملك الحسن الثاني.
7 - ولد زعير الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:23
انا والله بغيت نعرف اشنو تيديرو البوليزاريو فالحدود مع موريطانيا واش ماعندناش الجيش تماك وسؤالي لمن يتسلح المغرب .لا كان للدفاع على البلد هنا خاصو ينوض يتحزم ويعطيهم علاش تيدورو.ولكن لقاو السيبة.
8 - معتز الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:24
هذه فترة غتمر ولي جاي كيتسناهم البولساريو هوا آخر لهم زعم قربت لهم الضربة القادية
9 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:30
المطلوب من قوات حفض السلام كما يسمونها
ان لاتقبل بهذه الانتهاكات اغلاق الممرات امر خطير المغرب احترم المجتمع الدوالي ولكن للصبر
حدود علئ المنرسوا التزام المرتزقة بالابتعاد عن الممرات كفى من الكيل بمكيالين نفذ صبر المغاربة
من التصرفات اللا اخلاقية من المجتمع الغير النزيه
10 - معتز الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:33
الله يهدي هاد المرتزقة والى خاص الدولة تحزم ليهم
11 - حسن النتيفي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:34
اخبرونا بحقيقة ما يقع في الكركرات واش كمشة ديال البخوش تصول و تجول و تسبب خسائر لاقتصاد المغرب والمصدرين وكتفرجو فيهم اين القوات المسلحة الملكية والسلاح والطائرات الحربية وبزاف على الصبر وحسن الجوار .
12 - الحرب الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:36
لو كانت تركيا لنسفت هذه المرتزقة في أسبوع لكننا نتباهى بشراء الطائرات ااحرببة والعتاد الامريكي و الاوربي و الصواريخ لكي تصدأ بدون فائدة بالمليارات الدولارات
13 - متابع الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:38
قانون المالية الجديد به زيادة 30% لوزارة الدفاع و الجيش!! أين تذهب اموال الجيش ان لم يتم تأمين الحدود مع موريتانيا و الجزائر!!
14 - زوال البوليساريو وشيك الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:39
البوليساريو تتحول الى عصابة وقطاع الطرق ....
15 - محمد الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:44
اوا كون درتو مدار أردوغان
عيينا من سياسة الحمل الوديع
16 - Abdellah الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:45
جميع احياء الجديدة في المغرب بأكمله ليس فيها خدمة البريد (البراوات مكايوصلوش)
17 - jaman الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:47
سؤال لمن يهمهم الأمر.من أي دولة اخدت مو ريتانيا استقلالها؟الم يسطر معها الحدود ؟لمادا لم نستفد من أخطأنا مع إسبانيا ومع الجزاير؟
18 - عبدالرحيم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:50
اريد ان أطرح سؤالا واش ما بقاوش الرجال في البلاد حتى لبوليزاريو يغلقو علينا الطريق.
19 - بومرداس الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:51
البوليزاريو لن تستطيع الصمود ليوم واحد امام الجيش المغربي ولدلك لم تعد تتحدت سوى عن الامم المتحدة واما من يهدد بالاغلاق فهم انتهازيون ومهربون في الغالب ليسوحتى صحراويون يستغلون الظرف الخاص لتحقيق مكاسب والاعفاء من تطبيق القانون
20 - momo الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:56
يستغلون الفراغ الذي تركه اتفاق وقف إطلاق النار، بعرقلة طريق الكركرات، وإقامة أبنية في تفاريتي وبير لحلو، رغم أن آخر شيء فعله المغرب في الحرب هو قصف هاتين الأخيرتين (هجوم تيفاريتي 1991)، ولم ترد بوليساريو حينها، بما يدحض أكذوبة الأراضي المحررة، لأن المغرب استطاع أن يطولها ويشتت المرتزقة في الصحراء أو يطردهم إلى الجزائر، مع أنهم كانوا يعتبرون تيفاريتي "عاصمتهم المؤقتة".(ويكيبيديا فرنسية وانجليزية عن حرب الصحراء).
أما في مشكل الكركرات، فعلى المغرب وموريتانيا وأروبا وإفريقيا الضغط على المرتزقة ليرحلوا، لأنهم هكذا يمارسون الارهاب، ويعادون النماء.
21 - الاستفتاء قرار اممي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 22:59
يودي انهو المشكل سلميا احسن من الحرب لان هذه الكلمة سهلة جدا كتابتها من وراء الحاسوب وخاصتا الإنسان أن كان في وضع غير طبيعي لكي يفكر فالاحسن ارى البعض يدعون للحرب وانا متأكد لو شاركو في الحرب وانا متأكدة يوجد منهم لم يمس حتى الأسلحة فكيف يواجه الطرف الآخر الذي يريد محاربته وهو ابن الصحراء وترعرع فيها ويعرف خبياها ويعرف كيف يواجه مناخها يا أيها الدعوات للحرب لمذا لا تدعون الله ان يجنبكم الحرب لان وضعكم هو وضع كارثي من ناحية المشاكل الاجتماعية ولا داعي للمغالطة والعالم أصبح جد صغيرا ونعرف كل صغيرة وكبيرة عن بعضنا البعض راه فيكم لموجدش حتى ما ياءكل او يلبس او ينام تحت سقف لائق للحيات والديون تخنقكم وأصبح المواطن يفضل الانتحار بدلا من معيشة الذل وهذه هي الحقيقة انشرها ياهسبريس
22 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:06
اغلاق معبر الكركرات في وجه التجارة الدولية هو عمل استفزازي و ارهابي خطير يستحق التصدي له بكل حزم بالتنسيق مع المينورسو و الامم المتحدة و الدول العظمى فالى متى يبقى تهديد التجارة الدولية في معبر الكركرات رهينا برهط من بيادق البوليساريو الذين يخدمون اجندة الجنيرالات و المخابرات الجزائرية في هذا الشهر تحت ذرائع مطالب اجتماعية او مشاكل مع الجمارك المغربية او التطاول على القوانين فاذا كان هؤلاء المندسين تحت عباءة التجار يعانون من مشاكل مع ادارة الجمارك كما يقولون فلا يحق لهم وقف التجارة الدولية و تكبيد التجار خسائر مادية جسيمة لان هذا العمل الاجرامي يعتبر اعلان حرب بطرق احتيالية و ماكرة حتى يتجنبوا التنديد و الادانة الدولية على افعالهم لان المغرب ملتزم ببنود وقف اطلاق النار و ملتزم بالتعاون مع المينورسو لحفظ الامن لكن ان يصبح الالتزام من جانب واحد فهذا امر غير مقبول و ترفضه الاتفاقيات و القوانين الدولية مادام الطرف الاخر يواصل استفزازه و ارهابه بعد ان جند بعض المندسين لتفجير الوضع في المنطقة فعلى بعثة المينورسو ان تقوم بواجبها بابلاغ مجلس الامن بهذا العمل الارهابي الذي يهدد التجارة الدولية
23 - تفاريتي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:07
ان التساهل والتقصير والاستهتار الذي تتعامل به الدولة مع هذه القضية يطرح اكثر من سؤال !!
المسكنات لا تنفع بعض الامراض والأمر يقتضي عملية جراحية تستأصل المرض من الجدور وليكن لمتخدي القرار العبرة من سياسة تركيا مع الأكراد الذين يبلغ عددهم 20مليون نسمة لكنها لا تتساهل في مسألة امنها القومي وان اقتضى الحال الدخول في حرب شاملة .
24 - ملاحظة الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:11
موريطانيا هي الخاسرة اما نحن فليس عندنا ربح لانها تكون على شكل مقايضة او بالعملة المحلية فالشارجورات و هواتف الكاملوط كلها تاتينا من موريطانيا التي تدخلها سلع الشينوا بدون رقيب
فالتصدير الدي لا نجلب منه العملة الصعبة مثل البيع في السوق الاسبوعي فتركيا بلد فلاحي و تصدر بثمن منخفض بينما اثمنة الفواكه فيها غالية و نفس الشيء بالنسبة للصين
25 - Mowatina الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:15
الي خص المغاىبة يفهمو هو ان المغرب ماشي هو تركيا ...لا اقتصادا و لا شعبا .. هوما 90مليون ... حنا 30 .... هوما شعب قاري و مثقف حنا تباركالله بنادم ماعارفش حنى التاريخ دبلادو و مازال كايتساءل اش كادير البوليزاريو فالكركرات ... راه البوليزاريو من ديما فالكركارات ماشي عاد ؟؟؟ وراه عندهم جزء من الاراضي المطلة على المحيط ....
المغرب اا دار اي تحرك ... العالم غايشوفو علة انه معتدي ... حيت النهار الاول سنينا معهم وقف اطلاق النار و هوما فالكركارات ... بمعنى اتحط هلى المغرب عقوبات دولية ... الي حنا كدولة ماقاظينش عليها
تركيا و لا ايران الا كانو كايتجبهو حيت راه عندهم اكتفاء ذاتي اقتصاديا ... اما حنا راه عايشين بالسياحة و التصظير اي عقوبة اتجيب لينا المجاعة و الحروب الاهلية و شكرا
26 - تاوناتي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:28
لو كان لنا نصف اردوغان لما تجرأت علينا البوليزاريو.
27 - مواطن مغربي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:32
شردمة قليللة من المزعومة البوليساريو تتحكم في الحدود بين المغرب و موريطانيا فلماذا المغرب إذن يتباهى بشراء أسلحة متطورة وتبدير الأموال في ذلك إذا كان الجيش غير قادر على تأمين الحدود أنه قمة الفشل على جميع المستويات حتى المستوى العسكري.
28 - Said الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 23:38
الى كل اصحاب التعاليق الاعزاء واش بغيتو الجيش يحمي المهربين الذين يصدرون البصل والخضراوات والعديد من المنتوجات التي تهرب الى مالي موريطانيا والسنغال ويتركون المواطن المغربي يكتوي بنار الغلاء فليتركوهم عصابة ضد عصابة.
29 - تات الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 00:11
هادوك ليكاسيبو اردوغان واش اخوتي ماشي مفيد لينا اكون عندنا فالمغرب بحالو ادير السحق للبوليزاريو
30 - Chakib Tounsi الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 02:20
EST CE QUE GARGARAT SE TROUVE SUR LE SOL MAROCAIN OU CELUI DU POLISARIO ?. SI CA TROUVE SUR LE SOL MAROCAIN, OU EST DONC L ARMEE POUR DEFENDRE CES CAMIONS QUI ROULENT SUR LE SOL MAROCAIN, A VRAI DIRE, ON A RIEN COMPRI
31 - سعيد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 03:38
المسألة بسيطة، إذا الجيش يقول أن هناك اتفاق إطلاق النار و لا يمكن التدخل الحل هو شركات الأمن الخاصة تحمي القوافل التجارية. البدو معروفين منذ القدم أنهم قطاع طرق. هناك شركات أمن تتفور على طائرات هيليكوبتير و دبابات و جيش بأكمله. التجار يتعاقدون معهم و يضمنون الحماية.
32 - الى 22 عبد الكريم البوشيخي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 04:38
ماكاين لا تجارة دولية ولا هم يحزنون والمغرب بوحدو هو لي كيدوزعلى الكركرات يعني البوليزاريو غلقو الحدود على المغرب فقط ,عن اي تجارة دولية تتحدث???? الشاحنات الاروبية لي كتدخل عند المغرب حدها اكادير اسي البوشيخي واصلا الطريق بين اكادير والصحراء كلها محفرة والاروبيين ماشي مسطيين يجيو يكسرو الشاحنات ديالهم لي كل شاحنة كتسوى ازيد من مائة الف اورو وايظا راه ماشي كولشي الدول معترفين بمغربية الصحراء
33 - caato الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 05:06
ما
xذا استفد الشعب من الصحراء . نعم استفاد كثيرا نعي الأموال العامة تعليم فقير لا مستشفيات ولا طرقات. ولا ضمان اجتماعى ولا عدالة اجتماعية لا حقوق الطفل ولا المراة ولا الرجل فطور تبنى على طهور الشعب. الحاكم عايش فى فرنسا.اموال تهرب إلى بنائه والى فرنسا .وماذا انتم فاعلون يا مغاربة اخر الزمان..بصوم وقطاع الطرق با السيوف فى كل مدينة انتخابات فى ارجاء البلاد.مصطلح الشغل غير موجود فى للبلادقضاة كلمة لا عدل ولا قانون كل شىء مهمشة. هذا هو مغرب الجديد
34 - ولكم في تركيا ... الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 05:45
... خير مثال يا اولباء الامور.
طاردوا قطاع الطرق اينما وجدوا في موريتانيا او في الجزائر كما فعلت تركيا في سوريا.
35 - karim الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 06:41
A quoi servent nos F16 ?
Pour les regarder et faire des défilés
Ça sert à rien de dépenser une fortune pour quelques chose qui nous servent à rien
Nous avons acheter des radars , des avons des bateaux de guerre et des missiles pour dire que nous sommes fort mais au fait non
La Turquie quand il a des menaces de la part des kurdes ils intervenus avec tous les moyens qui ont
Nous on va se plaindre au NU
36 - Ryad_DZ الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 07:06
كشف الامين العام للامم المتحدة السيد انطونيو غوتيريس ان المغرب تراجع عن عن انتهاكات خطيرة لاتفاق وقف اطلاق النار الموقع مع جبهة البوليساريو.

وابرز الامين العام في تقريره المقدم لمجلس الامن ان المغرب حاول رفض تطبيق قرارات بعثة المينورسو بشأن خمسة انتهاكات ارتكبها الجيش الملكي المغربي وسُلط عليها الضوء في التقرير السابق للامين العام.

وفي نهاية المطاف رضخ المغرب للامر الواقع وتراجع عن جميع هذه الانتهاكات الخمسة حيث جرى إيقاف العمل بالجدار الرملي الجديد الممتد على طول 80.26 كيلومترا بالقرب من المحبس في أبريل، ويظل حتى وقت كتابة هذا التقرير، غير معمول به؛ وجرى التخلي عن مراكز المراقبة الجديدة في أم دريغة وعددها 38 مركزا، وفي بئر كندوز، وعددها 29 مركزا، وتم تفكيكها؛ كما جرى ملء أخدود يمتد على طول الجزء الداخلي من الجدار الرملي بالقرب من أوسرد؛ وأخرِج من المنطقة المحظورة ثمانية عشر سلاح مدفعية من طراز M-109 وعيار 155 ملم استُعيض بها عن 20 مدفعا أصغر حجما بكثير من طراز L-118 وعيار 105 ملم، واعتُبرت انتهاكا طويل الأمد منذ عام 2017.
37 - سارة الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 07:17
طريق الكركرات فتحة غير شرعية احدثت في الجدار بعد اتفاق وقف طلاق النار في 1991 وحان الوقت لان تغلق .
38 - علا .ع. وجدة الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 07:24
هنيءا البريد المغرب فعلى المسئولون (يفهم رسهم)
39 - ابن حاسي البيضاء الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 07:48
تصريحات عمار سعداني هي التي دفعت البوليزاريو لغلق الحدود بمعبر الكركرات و قلناها و شرحناها لقراء هسبريس...الم يقول سعداني ان المنطمة لم تفعل شئ منذ 50 سنة ؟ انتفضت البوليزاريو لتفعل شئ ...و لن تبقى 50 سنة اخرى تنتطر لانها تعرف بانه سيظهر سعدانيات اخارين ليلموها على ركودها و خمولها و يعرفون الان ان حكام الجزائر المستقبلين فيهم و عليهم و عليهم الاسراع بفعل شئ لتحرير ارضهم و اليوم قبل غدا -
40 - متتبعة الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 08:08
المغرب وطننا ولن ويجب على الدولة حماية حدودها وان احتاجنا هذا الوطن للدفاع عنه بكل مانملك فلن نتردد ضد التنضيم الوهمي المغرب متياهل مع هذا التنضيم نربي في ابناءنا وابناء الشعب النغربي حب الوطن والدين وحب الاسرة الملكية اذا فلتحمي هذه الدولة حدودها للاجيال المقبلة بهذا التساهل نعطي الحق للتنضيم الوهمي
41 - أحمد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 08:12
المواطن المغربي، هو الوحيد في العالم الذي لا يعرف خريطة بلده، فرغم أن منطقة الكركرات ليست محل نزاع، إلا أن جل المواطنين يتصورونها أراضى مغربية.
الأخت مواطنة من القلائل الذين يفهمون محل و طبيعة النزاع، عليكم تعلم رسم خريطة بلدكم قبل المشاعر والتلهف للحرب، التي لن يستفيد منها سوى مصدري السلاح.
42 - Tarik الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 08:41
Comme d'habitude le Maroc lance des avertissements que les autres n'entendent pas du tout ,mais rien suit après on reste les bras croisé comme si ce pays na personne pour défendre ses citoyens
43 - عبدو الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 08:54
من يقول ان المغرب دولة قوية اقول له المغرب دولة
القمع في حق ابناء الشعب هي قوية في اذلال الشعب وتقهيره اما ان تقول دولتنا قوية فانا ارى ملاتراه او انك لا تعيش معنا المغرب هم كرهوا كل مغربي حر ان يفتخر ببلاذه المغرب
44 - elfadel الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 09:13
يكما رهوم ذيين نصف الصحراء وراكوم تكذبوا علينا اش جاب المكروبات للحذود بين المغرب و مو ريطانيا يا اما موريطانيا تنافق المغرب يا نتوما يا الخوفين من الحشرات خليتهوم يتمركزوا في بلاذنا .اتركوا جيشنا البواسل يذيروا الخذمة ذيالهم.. يوم واحذ فقط....والله متلقاو حشرة حية وهذي هيا الفرصة لان الحراءر راه فيها une diarrhée aigue....
45 - FROM IMZOUREN RIF الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:11
بعظ المطحونين المقهورين المهمشين المخلوعين المفقرين مازال ماباغيينش يفهمو بلي الصحراء منطقة متنازع عليها يعني ما ديال المغرب وما ديال البوليزاريو ,اما في ما يخص الكركرات فهي تيحسبوها البوليزاريو منطقة محررة وتايعة لهم بحالها بحال تيفاريتي وبئر لحلو وبعظ المناطق الاخرى متنعرفهومش كولشي ,اذن هاد الكركرات جات بالظبط في الحدود مع موريتانيا وتيتصرفو فيها البوليزاريو وعلاش المخزن ساكت الله اعلم.
46 - السميدع من امبراطورية المغرب الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:39
36 - Ryad_DZ

احلم مع راسك يا الدزايري مادام الحلم فابور لان الجدار سوف يتوسع ليشمل تفاريتي قريبا و الصحراء الشرقية المغتصبة و لا تكن كالبهيمة يستغلونك و يحلبونك بهذه الطريقة لان الصحراء مغربية و لا اطلسي للدصائري و الى يوم القيامة ان شاء الله .

21 - الاستفتاء قرار اممي

الاستفتاء الاممي يجب ان يكون في القبائل الجمهورية الامازيغية المحتلة
ان وقعت حرب فنحن اهلها يا السي الدزايري و اهلها 97 بالمائة صحراويون مغاربة يمارسون سيادتهم عليها و لا يخيفنا بنو معقل و لا الخوشيبات تاع الدزاير و انت تعلم اننا اهل حرب و ابناء امبراطورية عريقة قبل الخوشيبات تاعك في تندوف الذين يضربون و يهربون ليختبؤوا عندكم لان هذه المرة سنحرقهم مع الحجر الذي يحتضنهم و الحرب ستكون مباشرة معكم و سنغزوكم فحذاري ان صبرنا قد نفذ و الطماع راع يتعشة 4 مرات .
-البوليساريو لا تسيطر الا على الوهم و لا شبر اطلسي لها و نحن بالمرصاد لان الجزائر مسخرتها لا حق لها في الاطلسي و الى يوم القيامة نحن نعاقبكم و نحرمكم من الاطلسي و سردينه و نسيمة الى يوم القيامة و اللي قال العصيدة باردة يخشي مرودو فيها و نبينا عليه الصلاة و السلام.
47 - السرغيني العنبري الصديق الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 13:03
لكم الشكر والتقديرلجميع المتدخلين لحبكم الوطن العزيز نعلم أن كل المغاربة بدون إستثناء مستعدون لحمايت الوطن و لاكن المسؤولون يعرفون ما يجب القيام به السياسة في مجملها تطلب دراسة علمية لا علم لنا بها الله مع من يتحملون المسووليه كل ما علينا هو الدعاء لهم بالتوفيق لما فيه خير البلاد عاش الملك و حفظها لله و عاش المغرب
48 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 13:03
45 - FROM IMZOUREN RIF

لاوه بوركينابي !!
آمشي تلعب مع قرانك و قل باع انا نعجة ارعى في المرجة و الكابرانات ينهبو رزقي و يقرو به مصير غيري
انت تهذي مع من نتنازع عليها ؟!!!
و لماذا من يزورها من الغرباء يختم تاشيرته في القنصليات المغربية ؟ و ليس في قنصليات من تضنهم يتنازعون معنا عليها !!!
سبحان واقيلا كلاو لكم العقول تاعكم ما قدتهم 950 مليار دولار نهبوها منكم لصالح جمهورية الوهم و اما من ينازع ففي ارضه يقاوم و ينتصر او يموت و ليس بالاقامة في مقاولة على الحدود و تصرف لاطروحته الوهمية من ارزاق شعب آخر ساكت و منبطح و لا يفتح فمه الا في الاسواق عند مرمم الاسنان.
49 - Hassan الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:33
من اغلق الحدود تجار يطالبون السلطات بحقهم المشروع في تخفيف بعض الضرائب وليس مرتزقة البوليزاريو لكنها ستدخل على الخط لانها كتماسيح دائما تصتاد في الماء العكر لذا على السلطات تدخل باسرع وقت لحل المشكل وديا مع التجار
50 - مول القهوة الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:26
الي السميدع
و الاصح الصميدع و ليس السميدع
هديء من روعك يا حبيبي فالحرب لها رجالها و لها اقتصادها و ثق ثقة تامة بأن المغرب لا يتوفر علي الاثنين فأدني تحرك عسكري علي الحدود سيهوي باقتصاد بلدك الهش المعتمد اساسا علي الهبات و المساعدات الخارجية و سيحول حياة كثير من المواطنين الي جحيم لا يطاق
و سوف يجعل عملتك الهشة تفقد قيمتها و تجعل البلاد تعود الي زمن الحماية و ساعتها سوف تصبح قيمة بطاقة الروشارج ديال الانترنت غالية عليك و لن تستطيع أن تشتريها و تتحفنا ببطولاتك الوهمية علي هذة الجريدة
اصمت و دع عظائم لأهلها .
51 - الحقيقية الخميس 24 أكتوبر 2019 - 02:53
إلى كل موطن مغربي جبهة لبوليزور تحاربنا معه من 1975 ومقدرنشا نغلبهوا رغما كل الإمكانيات القواة المسلحة وبعد خمسة عشر عام من الحرب قرار الملك رحال الحسن ثاني توقف الحرب لي كون استمارة كون فقدنا الصحراء ولي كتشوف فا الخريطة المملكة غير صحيح لبولزريو كتسيطر على 30٪ الى40٪من الصحراء المغربية
52 - Hicham الخميس 24 أكتوبر 2019 - 03:43
السلام عليكم. راني جيت هاذي اربعة ايام من الحدود المغربية الموريتانية. بزاف ديال الناس كيضنو ان الپوليزاريو هما الي سدو المعبر،لا راه تجار مدنيين و منهم وحدين مغاربة من الشمال هما الي سدو الحدود حنت ما تفاهموش مع الجمارك المغربية لسبب ما. هذه هي الحقيقة و السلام
53 - السميدع من امبراطورية المغرب الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:20
50 - مول القهوة
بل اقتصاد بلدك هو الهش لان هذا هو كلامكم قبل اختلاقكم لمقاولة البوليسساريو لكنه العكس فالمغرب دائما في تطور لان اقتصاده متنوع و لا يشمل فقط مادة او مادتين كالمحروقات الآئلة للنضوب في بلادكم و يمكنننا ان نعيش بما لدينا و لا حاجة لنا لاي كان اما المصيبة هي عندكم تصطفون في الطوابير لاجل حليب الغبرة و ما بالك ان ضربنا مناجمكم بضربة او ضربتين لن تججوا ما تتعشوا به في الاسبوع الاول من الحرب و انتم لم تخضوا معنا الحرب الا بالوكالة و ان كانت مباشرة سوف ندمركم و قد جربتم مع 40 دولة شيوعية و صليبية ل16 سنة من الحرب و لم تظفروا بشيء لانها حرب عصابات تضرب و تهرب ولم تظفر بشبر واحد من صحرائنا و لا يمكن ان تتكلم عن تفوق عصاباتكم وهم لم يحتلوا شبرا واحدا من ارضنا !
الاقتصاد الهش الذي تتكلم عنه في المغرب هو من حكايات كابراناتكم و منذ 70يات ونحن نسمعة لكنه العكس في افريقيا لنا 12 الف وكالة بنكية و مشاريع ب 20مليار دولار اما الجزائر 00على اليمين و 00 على الشمال
المغرب لا يبوح باسراره يا مول القهوة و لا يبوح براسماله الذي يبقى من اسرار الدولة اما بلادك اكلت 3/4 راسمالها بتبريع البوليساري
54 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الخميس 24 أكتوبر 2019 - 09:44
50 - مول القهوة
انت من ابناء الكابرانات فرنسا لانه مستحيل ان يترك الزوالي مصيره بين يد من ارزو بلده في 950 مليار دولار اي 237000دولار لكل مواطن من الرضيع الى الهرم و النتيجة 00 ملمتر من الاطلسي !!!
المغربي عمره طالب الحماية اي مول القهوة لانه امبراطورية قارعت الامبراطوريات الند للند و انما الحماية الفرنسية اتت كتنيجة لتخاذلكم و خيانة اجدادك لنا و هروب جنودكم من معركة ايسلي فوقع تحالف بين الدول الغربية لفرض الحماية التي لم نطلبها من فرنسا قط.
اما الحماية هي من طالب بها اجدادك 4 قرون و التركي يحمي اجدادك مقابل الارزاق اي كخماسة عندهم و كما فرضها عليكم الفرنسيون 132 سنة و هم يعربدون و يذبحون و يسلخون فيكم بينما نحن اهل حرب يا مول القهوة فاقرأ التاريخ من مصادره و ابتعد عن ما يسطره الشيوعيون السكارى و المحششون و ستجد ان اجدادك دائما يعيشون تحت الحماية منذ12 قرن من عبيديين و اتراك و مغاربة و فرنسيين الى وكلائهم حاليا الذين تفتخر بهم الذين ليس لهم ما يفتخرون به الا الا00على اليمين و ال00على الشمال ما وراء المحروقات التي تبقى هبة ربانية وضعت بالخطأ من المكان الخطأ و استغفر الله على قولي ه
55 - السميدع من امبراطورية المغرب الخميس 24 أكتوبر 2019 - 10:58
51 - الحقيقية
كلا يا كاري حنكو لان الجزائر هي من طالبت بوقف الحرب لانها تأدت انه لا جدوى من الاستمرار بحرب عصابات اضرب و اهرب و لا تسيطر على ملمتر واحد من ارض الصحراء رغم تحالف 40 دولة شيوعية معكم و لو كانت العصابات و منوراءها قادر على احتلال صحرائنا لاستمروا في الحرب معنا و من له عزيمة لا يضرب ثم يهرب بل يثبت في ارضه المعومة لانك تعرف انهم فقط مرتزقة و اقلية ضالة لا تمثل الشعب الصحراوي المغربي في شيء . و اما 30 في المائة التي يكذبون بها عليكم كابرانات فرنسا اي بوفواكم فههي من صنع خيالهم لان الامم المتحدة فرضت منطقة معزولة و بامر من الحسن الثاني و لذكائه حيث ان غامرت البوليساريو بدفع و دعم من صانعتها ستكون الحرب على ارض المغرب و ستكون تفاريتي 20 % اراض قاحلة لا نبات و لا ماء و لا طير يطير سنحولها لمقبرة للغزاة و معلفيهم باموال الزوالية لمساكين التي تنهب منهم .
و لهذا الحقيقة سير عاودها في الشروق اما هنا راهم عارفين باللي كاين .
-المغرب لا يستعجل لانه يقبض سيطرته على الاهم اي المياء الاطلسية و مناجم المعادن النفيسة اما الفيافي فالثعالب نتركها تلهو فوقها مؤقتا تحت مراقبتنا
56 - ولد علي الخميس 24 أكتوبر 2019 - 19:22
يجب على المغرب بل لازم ان يفتح المعبر بالقوة ويطرد مرتزقة الجزائر من المطقة كلها هو الحل الوحيد
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.