24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: حارقة العلم الوطني تهين المغاربة وترفض الندم

رصيف الصحافة: حارقة العلم الوطني تهين المغاربة وترفض الندم

رصيف الصحافة: حارقة العلم الوطني تهين المغاربة وترفض الندم

نستهل جولة رصيف صحافة الخميس من "الأحداث المغربية" التي اهتمت بالتصريح الصحافي لحارقة العلم المغربي، ويتعلق الأمر بحليمة زين، واسمها الحقيقي فاطمة إيمولون، لقناة "بي بي سي".

وقالت زين إنها غير نادمة على فعلتها بل هي فخورة بذلك، لأن العلم المغربي الذي فخر به كل مغربي وكل مغربية هو علم وضعه ليوطي، المقيم الفرنسي الذي تعيش اليوم في بلاده.

واعتبرت حارقة العلم التي انتحلت هوية وهمية أن العلم المغربي لا يمثلها ولا يشرفها، وأنها ريفية وليست مغربية، مضيفة أن الزفزافيين قاما بنفس الشيء.

ونشرت الصحيفة ذاتها أن المغرب يستعد لاقتناء رادارات وأنظمة اتصالات جوية خاصة بالمطارات المدنية، من أجل تطوير تجميع المعلومات المتدفقة التي تخضع لمعالجة مراكز المراقبة، ولهذا أطلق طلب عروض شراء وتطوير رادارات مجموعة من المطارات.

وحسب "الأحداث المغربية" فمن بين أكبر المتنافسين حول الصفقة المؤسسة الحكومية الهندية "بهارات الكترونيكس"، التي سبق وزارها وفد عسكري مغربي خلال شهر مارس الماضي في إطار التعاون الأمني الاستخباراتي.

وأما "المساء" فكتبت أن المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، حث جميع رجال الأمن على التوفر على جواز السفر، وطالب بتجديده بالنسبة إلى من انتهت مدة صلاحيته، وكذا بإنجازه بالنسبة إلى رجال الأمن الذين لا يتوفرون عليه بعد.

وتورد الجريدة ذاتها أن الحكومة تلجأ إلى التأمين الدولي على الغاز، دون الإعلان بشكل رسمي، وأن القرار بدأ تنفيذه مؤخرا وسط انخفاض نفقات دعم "البوطا"، وأن وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ألقى بعض الإشارات بخصوص هذا الموضوع خلال آخر "خرجة" إعلامية لتقديم مشروع قانون المالية 2020.

وورد في "المساء" أن حديث بنشعبون يظهر أن المغرب سيتمكن بفضل هذه الآلية من ربح حوالي 2.5 مليارات درهم نهاية السنة الجارية مقارنة بما توقعته الحكومة في مشروع مالية 2019، حيث قدرت النفقات في حوالي 17.6 مليارات درهم؛ في المقابل، لم يتم الكشف عن تفاصيل صفقة التأمين وقيمتها المالية.

وتطرقت "المساء"، كذلك، إلى تفاصيل الاتفاق الذي جنب مطارات المغرب الشلل، إذ أوضحت مصادر الجريدة أن مكتب المطارات اتخذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية من خلال تعليق مجموعة من الرحلات انطلاقا من مطار محمد الخامس، في انتظار ما سيسفر عنه اللقاء الأخير مع المكتب التنفيذي لنقابة المراقبين الجويين.

وفي السياق ذاته أكد سعيد التسولي حازم، الكاتب الوطني للنقابة الوطنية لمستخدمي المطارات، أن الاتفاق الذي تم توقيعه بين إدارة مكتب المطارات ونقابة المراقبين الجويين مثل حلا وسطا لنقط الاختلاف بين النقابة والإدارة حول المطالب التي حددها الجمع العام الذي قرر الحركة الاحتجاجية، موضحا أن الاتفاق الذي سيتم عرض تفاصيله على الجمع العام المقبل للنقابة يتضمن منحة جديدة وتحسين منحة قائمة، بالإضافة إلى مجموعة من النقاط الأخرى التي تدخل في إطار مطالب النقابة.

وجاء ضمن مواد المنبر ذاته أن وزر ة التربية الوطنية كشفت أن عملية اقتناء سيارات بقيمة مالية تناهز ملياري سنتيم حصلت على ترخيص مسبق من رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بعد الانتقادات التي لاحقت الصفقة التي تزامنت مع دعوة هذا الأخير وزراء حكومته إلى التقشف، خاصة النفقات المرتبطة بالاستقبال والفندقة، وتنظيم الحفلات، واقتناء وكراء السيارات.

ووفق "المساء" فإن الوزارة اعتبرت أن الأمر يتعلق بسيارات تتوفر فيها شروط الاقتصاد في ثمن الاقتناء وفي كلفة التسيير والصيانة.

من جهتها نشرت "أخبار اليوم" أن عدة هيئات جمعوية وحقوقية وحزبية طالبت بالإفراج عن الناشط أحمد ويحمان ليتمكن من الاستمرار في نشاطه المناهض للتطبيع، وناشدت مختلف القوى الحية المناصرة لحقوق الشعب الفلسطيني التحرك العاجل لمواجهة الزحف التطبيعي الحالي ومساندة الحركات المناهضة لكافة أشكال التطبيع.

وجاء في "أخبار اليوم" كذلك أن مشكل تهريب الأطفال القصر إلى إسبانيا انطلاق من شمال المملكة من قبل مواطنين مغاربة أو إسبانيا عاد إلى الواجهة.

في المقابل لم يتم الكشف عن الأسباب التي تدفع هؤلاء الإسبان أو المغاربة إلى تهريب الأطفال إلى الضفة الأخرى، لاسيما أن هناك من يدعون أنهم آباء القصر الضحايا، فبعد أسبوع من اعتقال مواطن إسباني حاول تهريب طفلة سوريا من معبر بني انصار إلى مدينة مليلية المحتلة داخل عربة يدوية للتسوق، تم اعتقال ثلاث مواطنات مغربيات حاولن كذلك إدخال طفلة إلى إسبانيا عبر ميناء مليلية باستعمال وثائق مزورة.

وأضافت الجريدة أن المحققين الإسبان يحاولون معرفة السبب الحقيقي لمحاولة تهجير الرضيعة، هل كن يرغبن في بيعها بإسبانيا أو فقط نقلها إلى الضفة الأخرى في إطار مهمة كلفن بها؟.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (85)

1 - kamal الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:23
يجب تفعيل الإتفاقية المبرمة مع فرنسا في مجال التعاون القضائي وأن يطلب المغرب تسليمه هذه المجرمة
2 - عادل الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:23
لا تكبروا موضوع حرق العلم المغربي، فالوطن الشامخ لا تزعزعه أفعال شاذة...
3 - سلا الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:24
حتى انتي لاتساوي شيئا وستموتين وأنتي غير راضية عن نفسك
4 - N.H الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:25
هذه حرقت قماش و قامت لها القيامة و ماذا عن من قامو بحرق أحلام المغاربة و حقوقهم و ثرواتهم!!!!؟؟؟؟
5 - مغربي الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:26
حسبي الله ونعم الوكيل المغرب بلد الامان
6 - عادل الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:26
ونحن أيضا كمغاربة لاتشرفنا أن تكون هذه المرأة مغربية أما بخصوص سياسة الدولة إتجاه الموطنين .شيئ والوحدة الوطنية خط احمر جميعنا كمغاربة لانتفق مع ساستنا إلى أن حب الوطن من الإيمان
7 - hamid الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:27
ان كان هادا العلم وهدا الرمز الوطني لا يشرفك فهدا الوطن لا يشرف مثل امثالك فحداري ان ترجع اليه يوما ما لان من لا يشرفه علم البلاد فهو غير مرغوب فيه وطنيا
8 - وجدة الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:28
المغرب بلد امن حسبنا الله ونعم الوكيل
9 - صحيح الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:28
صحيح العلم الوطني من صنع ليوطي لكن توافق المغاربة عليه ويشرفهم ، لكن احترامهم واجب وطني
10 - استونيا الحاميدي الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:29
نلاحظ حركات مزييغية جد متطرفة في الخارج و الداخل ذات خطاب تخريبي تدميري و ضد الدولة و ضد مكون من مكونات الشعب المغربي يهان و تحط من كرامته و من قدره و ينعث بابشع النعوث و الصفات و خطاب ضد الدولة و هو خطاب جذري راديكالي عنصري...تنشر هذه الخطابات و الفيديوهات التي تضرب يف عمق الدولة و الشعب في صمت تام للمغاربة و كأن الامر عادي ان يظهر خطاب عنصري اتجاه مواطنين مغاربة فقط لانهم مثلا عرب او صحراوة او جبالة او غيرهم...اين تفعيل القانون؟ اين حقوق الانسان؟ انا مغربي اصولي عربية او اعتقد ذلك او اعتز بذلك و مع ذلك اسمع و اقرأ خطابات و فيديوهات و مواقع تهينني و تحط من قيمتي بصفتي مواطنا مغربيا و هذا لا يجوز مطلقا و اطالب بالجمعيات الحقوقية فضح هذه الخطابات العنصرية و المعارضة و المناهضة للدولة المغربية و اسسها و تاريخها...و كأن المغرب جاء البراحة مع اول هبة ريح او مطر...نعاني من العنصرية في بلدنا...و توجد موثقة مئات الالاف من الفيدوهات و الخطابات المازيغية و كلها شب و شتم و عرقية و عنصرية و بغض و كره وصل الى احراق الراية الوطتية و التطاول بوقاحة على الرموز الوطنية و مكونات اخرى للشعب المغربي..
11 - اسمس الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:30
احترامي للعلم الوطني ولكن لا يخالف الشريعة او الدين ان تم تغببره الى علم به رموز وطنية كالسيف و الزيتون او القمح جبال الاطلس مثلا صورة للاسد الافريقي و هو رمز مغربي بامتياز اما الطعريجة لا يالخوت
12 - انقذو الشعب من التهميش والفقر الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:31
المراة المغربية تهان يوميا في المعبرين ديال سبتة ومليلية واليوم جيتو تنودو الظجة على الراية لي صنعها ليوطي,بنيو الصبيطارات والجامعات والمدارس ووفرو للشعب المنكوب فرص الشغل ووزعو الثروة على الشعب وحاربو الفساد ومن بعد تعالو تهدرو على الراية
13 - هذه خيانة عظمى عقابه معروف الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:31
هذه خيانة عظمى للوطن وإهانة للمغرب الاعدام او السجن المؤبد للمستهينة بالمغرب وليس لها الحق في أي عفو .
14 - racha الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:31
السلام عليكم، فهمتوا شي حاجة ،انا بعد لا، إلى هي حرقت العلم لوضع ليوطي و هي عايشة في بلاده على حسب كلامها ،راه باين ما فيك خير للبلادك ولا غبر بلادك. معرفتش كيفاش كتفكر.
15 - جبيلو الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:34
وهذا هو لب القضيه. هي قالت انها ريفيه و ليست مغربيه وان الزفزافيين قامو ايضا بحرق العلم. ونحن نقول لك لا انت ولا امثالك يشرفنا ان تكونو مغاربه . انتم اصلا لا اصل لكم .كنت مشتتين في الارض لا تعرفون من اين اتيتم. ذلك العلم يوحد كل المغاربه بكل اطيافه.
16 - Freethinker الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:35
الزفزافي ورفاقه كانوا وما زالوا يقولون نفس الشيء: نحن ريفيون ولسنا مغاربة وعاش شعب الريف وليس الشعب المغربي. لذلك لم يتعاطف معهم الشعب وكرههم. غير أن هناك من لا يزال يدافع عنهم بحجة انهم غير انفصاليين. افهم تتسطى!!!
17 - Rifain الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:35
باش نكونوو واقعيين .. الريفي لي كايكون مع الحراك غي كيوصل لاوروبا كيولي جمهوري الاغلبية الساحقة .. راه الاحوال ليست على مايرام .. ركبت فطاكسي من بني بنصار للناظور وشيباني كيسب فوسط الطاكسي قدام لعيالات .. راه الهجرة صبحت ضرورة مع قلة الترابي والتشمكير .. لا استطيع العيش هنا ( اشارة انا عمري 2ٌ4 سنة وحاصل على ماستر ف الاقتصاد وحاليا عاطل لاني مليت من سير حتا نعيطو ليك)
18 - صحراوية الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:37
قلت سعيدة شرف انهم وصفوا الصحراويين بالخيرات
ولحد الآن أن يتعافى أحد على هذه الجريمة
هادي حرقث العام وخربت معاه قلوبنا واباكن الفرنسي لي كتحميوا بيع مصالحه مدخلي

واش بغيتونا نتفروحوا
واش بغيتونا نمرضوا
واش بغتونا ننتاحروا
19 - منحة ومحنة الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:38
بعد الالعاب الافريقية التي احتضنها المغرب لمدة 11 يوما,حصل 5 مسؤولين في الوزارة على 20 مليون للشخص
20 - العروبي الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:41
تصرفات المخزن الصبيانية والغبية تسببت في خلق الإنفصال في الصحراء في السبعينات, وهاهي اليوم تتسبب في خلق الانفصال في الريف.

أطلقو صراح الزفزافي, قبل فوات الأوان.
21 - Abdelhak الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:42
ليست نادمة على حرق العلم الوطني لأنها بكل بساطة ليست أصيلة ليست أصيلة ليست أصيلة.
22 - Younes الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:43
حب الوطن في القلب
لكنا لن نقوم بردة فعل لسسب واضح وهو اننا خدلنا مع الاوضاع اللتي وصل اليها بلدننا الحبيب من ذل وعهر وقمع وانحطاط اخلاقي بسبب تركم الحكومات الفاسدة
لذالك لاتلمنا يامغربنا ان لم تحرك مشاعرنا جراء حرق رمز البلاد فأنا متأكد انك ستعذرنا لانك انت ايضا قد مللت
23 - rmilat mid الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:44
ومن قال لك ان راية المغرب من صنيعة المقيم العام الفرنسي الليوطي؟والدليل على ذلك انه ليست هناك وثيقة فرنسية مكتوبة في الارشيف تثبت ذلك وبالدليل القاطع واطرح السؤال على المؤرخين الفرنسيين وسيقنعونك يا ايتها المغفلة, ولعلمك ان راية المغرب لونها احمر قبل 300 سنة من مجيء الجنرال الليوطي فقط كانت هناك تغييرات في رسم النجوم داخلها, ادرسوا التاريخ جيدا
24 - زكرياء ناصري الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:44
حارقة العلم الوطني أكيد أنَّها تعاني مِنْ أزمة هوية، وهذا ما يُفَسِّر فِعلتها، والأكثر تأكيداً أنها شاذَّةٌ (على الأقل فكريا ووجدانيا) والشَّاذ لا يُقَاسُ عليه كما يقول الفقهاء.
25 - Anas fahimi الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:44
هي حرقت خرقه اما انتم فقد احرقتمون و اغرقتمن البعض ينهشه المرض و الفقر لا صحه ولا عمل و البض يموت كذوباب في البحر ،والبعض ومن حذرتموه ب القرقبي و الكيف سياسة البلد،و من يرد ان يعش مكرم فسجن .لو كنتم غيورين على الرايا او البلد لم خرج شرافاؤه يستعبادون عند النصارى
26 - امين العلمي الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:45
عروبة قبائل صنهاجة
صنهاجة قبيلة عظيمة تتفرع عنها العديد من القبائل المنتشرة شمال
المغرب ووسطه وجنوبه وتمتد الى الجزائر وموريطانيا.وما يهمنا نحن
هي القبائل الجبلية.فكما هو معلوم فالقبائل الجبلية منها ما هو مصمودي
الاصل كاغزاوة وبني احمد ومصمودة وسوماتة وبني يسف وبني كرفط
ومنها ما هو صنهاجي كصنهاجة بشطريها الشمس والظل وبني زروال
وبني مزكلدة وبني مسارة وبني وريا كل ورهونة وبني عروس كل هذا
على سبيل المثال فقط.وحينما نقول ان هذه القبائل صنهاجية فاننا نقصد
سكانها الاصليين اما الذين انضافوا اليها فانه لا ينطبق عليهم هذا الوصف
ففرقة بني قرة مثلا ليست صنهاجية الا بالاقامة اما الاصل فعربي وكذلك
الشأن بالنسبة لفرقتي اولاد عمران واولاد كنون ببني مسارة والشرفاء
العلميون ببني عروس وهكذا فهؤلاء من عرب الشمال اي الحجاز
لكن الصنهاجيين الاصليين هم الآخرون عرب ولكنهم من عرب
الجنوب اي يمانيين وهذا ما يجمع عليه كل النسابة والمؤرخين العرب
وان كان الباحثون الاوربيون لا يتفقون معهم في ذلك
27 - farid الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:48
honte à toi
vive le Maroc
vive le drapeau marocain
28 - loubna الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:48
la solution pour l etat du maroc et de changer le drapeaux du maroc,avec le lancement d un vote de choix pour la population du maroc
et le Drapeau ne doit pas porte un sign religieux ou racist
choisir bonne couleur et modern
et le palais royale doit reste loin de ce choix car le Drapeau et le symbole de nation et people et pas d une famille
comme il faut changer lehyme nationale qui parle du roi faite par hassan 2 et revenir a celui de daoulata al maghrebi
et faire une loi si le Drapeau et tombe ds la terre il doit etre brulee comme au usa
pas de prison ni sacre pour le Drapeau c est juste un symbole d identification
29 - زجل الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:48
لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم
30 - الشلح الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:48
لم ناخذ العبرة من 20 سنة، ستمر الايام و تطلبين العفو. عندها ستعرفين ما معنى الندم.
31 - Paris France الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:50
maintenant ils ont tout les renseignements sur elle, ,l,etat marocaine peut la suivre en justice.
32 - حْـفات لينا الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:50
* عندما يزدان فراشك بمولود ، فلا بد أن يُعْطَى له إسم ،
ليتميز به عن باقي البشر ، وليس ضروري أن تبررلماذا
حمل ذلك الإسم ؟ أو من منحه ذلك الإسم ؟
* هناك عدة دول عريقة إستبدلت رايتها أو أسماءها
عبرالعصور.
* لم أدري ، هل يوجد بلد في العالم ، كان إختيار رايته
أو نشيده الوطني إختياراً شعبياً .
* الأمم تبني وتُعَلِّي ، ونحن لا زلنا نبحث : هل سبقت
الدجاجة أم البيضة ؟ ـ حْـفات لينا
33 - المغاربة دائما في القمة الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:51
المغرب بلد عريق في الحضارة والتاريخ ،وقد واجه دولا قوية في التاريخ بعزيمة أبنائه الأوفياء ، ولن يضره في شيء تصرف صبياني لا يقدم ةلا يؤخر ..
المغاربة واعون ويحبون وطنهم ويعرفون أين تؤكل الكتف والحمد لله ..أما الأعداء فهم يموتون غيضا في كل زمان ومكان لأنهم لا ينالون شيئا من قوة المغاربة ..

سقف بيتي حديد ** ركن بيتي حجر
فاعصفي يا رياح ** وانتحب يا شجر
واسبحي يا غيوم ** واهطلي بالمطر
واقصفي يا رعود ** لست أخشى خطر
سقف بيتي حديد ** ركن بيتي حج
34 - مواطن متتبع الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:52
إنها لا تمثل المغاربة ، هاذ الفعل الشنيع نتيجه الجهل وحرية التعبير .
35 - juba الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:57
avant de passer à cet acte odieu il lui fallait enlever d'abord le drapeau qu'elle porte sur son dos,car elle ne fait que le salir.
36 - العلم الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 22:58
العيب ليس في العلم إنما العيب في من يحمله ولا يعلم ما معناه وإن علم ما معناه لا يحققه ومن معانيه الحق وأكثر الناس للحق كارهون، والعودة للمسؤولين أولى من حرق العلم.
37 - بكلي الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 23:01
هده الشجاعة من التي احرقت العالم الوطني ومن خلال التصاريح التي قامت بها مع بعض القنوات وتؤكد مدا فخرها بفعلتها التي تمس مساعر المغاربة هنا احترم فقهاء السياسة في ما يخص السكوت على وعدم التعبير بخصوص الواقعة ولو ان البرلمان ادلى بدلوه هنا اقدم كامل التحيات للسياسيين المغاربة على مستوى وزارة الخارجية ووزارة الداخلية على الرد المؤلم لمن هم وراء هدا السيناريو الخبيت والمغرب دولة خطيرة بسياسته في معالجة هده الامور ارسل رسائل لمن يهمهم الامر وقال لهم اما بعد وقال لهم المغرب ليس له سيد فهو سيد نفسه ومن يغامر في فقدان اكبر المواقيع الاستراتجية اكيد انه سيقوم في الايام القادمة بمناوارات استراتجية ليس الا لاصلاح اخطائه الغبية واقول بلغة سياسية المغرب اصبح معادلة صعبة لمن يهمه الامر
38 - Marroki الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 23:09
لا داعي للقلق فهاته الإنفصالية فقد حكمت على نفسها بالمأبد و من معها خارج أرض الوطن في أراضي غير أرضها ، إن كانت فعلا شجاعة فلتدخل إلى أراضينا لتحاكم كما حكمت مليكة مزان عن عنصريتها.
39 - خرافة رايةليوطي الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 23:16
المغرب كان تحت الحماية وليس الاستعمار وظل السلطان هو الدي يصدر القانون عن طريق الظهائر وقد انحاز لمطالب الشعب ولدلك تم نفيه وهو من قرر في راية المغرب خلافا لتصريح السيدة التي ابانت عن جهلها بتاريخ المغرب
40 - تلك الراية الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 23:20
* تلك الراية التي فوق كتفيها ، منذ متى أخرجت للوجود ؟
ومن صممها ؟ وهل كان إختياراً شعبيا ؟
* كل ما في الأمر،إن في كل دولة ،خليط من الأعراق والألوان
والأجناس واللغات والثقافات . فرغم التعايش لا بد من الإحتكاك
والتصادم . وذلك يؤججه ويزيد فيه الغرب لإشاعة الفوضى
والتفرقة ، ليتدخلوا لهدم ما بين أيدينا .
* يا ما حركت وأججت إسبانيا في هذا المجال ، وها هي تكتوي
به الآن . أما فرنسا بلاد الحريات ، لو حرق فرنسي رايتها ، ماذا
سيفعلون به ؟
41 - مراد الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 23:32
أنا من نظري وأن كل فعل له أسباب
42 - Tazi tazi الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 23:42
باحثة عن الشهرة ليس الا لاتستحق اي رد ستموت والمغرب شامخ ولن تدفن فيه
43 - reda الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 23:46
تحياتي الى جميع المنافقين راهم عارفين راسهم
44 - * فكرة جديدة * الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 23:51
* فكرة جديدة *
* في مجال كرة القدم ، عندما يفشل فريق ما ، في حراز أي تقدم ،
قد يتم التفكير في تغيير الرئيس أو المدرب أو إصلاح أرضية الملعب ،
أو إستبدال بعض اللاعبيين ؛ لكن لماذا لا ينتبهون أن المشكل قد يكون
في شعارالفريق ، أو لون القميص الرسمي للفريق ؟
45 - sans commentaire الأربعاء 30 أكتوبر 2019 - 23:56
المرأة التي قامت بحرق العلم المغربي من خلال التمعن فيها تستنتج مجموعة من الأسئلة .
أولا قامت بحرق العلم بوحدها دون أن يتدخل أحد لمساعدتها و هدا يعني أن لا أحد يعرفها ،
تانيا لمادا وضعت العلم الأمازيغي بدل العلم الريفي و هدا يعني أن جهة ما تريد توريط الأمازيغ الأمازيغية والمرأة لا علاقة لها بالموضوع.
4 المرأة وضعت العلم الأمازيغي على ضهرها مقلوبا و هدا يعني أن لا علاقة لها بالامازيغية أو الحركة الأمازيغية
و اخيرا النساء معروفات على مر التاريخ بالخيانة و عملهم مع المخابرات و ما فعلته هده الأخيرة لا يمثلنا فنحن نناضل بشرف وحرق الاعلام ليست من تقافتنا.
46 - من المهجر الخميس 31 أكتوبر 2019 - 00:03
المعلومة التي أغفلتها عمدا تلك الجاهلة أن العلم المغربي كان أحمرا منذ سنة 1666 إلى سنة 1915 حيث أضيفت إليه نجمة خماسية خضراء ، أنذاك كان المغرب تحت الحماية الفرنسية و أي قرار إتخده السلطان لا يصبح نافذا حتى يوقع عليه المقيم العام الفرنسي الذي كان هو ليوطي في تلك المرحلة. أما كرهك للمغرب و المغاربة فهو ليس جديد على الكثيرين من أمثالك خاصة في هولندا و بلجيكا و بنسبة أقل في ألمانيا.
47 - أستاذة وطنية الخميس 31 أكتوبر 2019 - 00:07
الريف ينتمي إلى المغرب رغما عن انفك وان كان بمقدورك انقليه إلى بلد اليوطي الذي وضع العلم المغربي الذي يعد مفخرة لكل المغاربة وللريفيين المخلصين لوطنهم مهما كانت الظروف
48 - مواطن مغربي الخميس 31 أكتوبر 2019 - 00:08
لا يجب إعارتها أي اهتمام لأن الزمن سيعلمها عندما ستجد نفسها منبودة من طرف الجميع تعيش في سجن بديار الغربة بلا هوية ولا وطن
49 - moha raiss الخميس 31 أكتوبر 2019 - 00:28
قبل الحديث عن حرق الراية وجب الكلام عن من تسبب في حرق المواطنين لانفسهم في المغرب بسبب الازمة واللامساواة وواول من يجب ان يحاكم هم اولاءك الوزراء الذين لهم جنسيات فرنسية فهم قد اقسموا قبل نيلها امام اللجنة بانهم سيدافعون عن علم فرنسا كما يدافعون عن ابناءهم . كم من مواطن قام بحرق نفسه وهو يحمل الراية المغربية وكم منهم اعتقل في زاكورة وجرادة وهم يحملون الراية المغربية . ام ان الوطنية للفقراء والوطن للوزراء والمفسدين ؟
- ثم اخد المتدخلين ينعث السيدة التي احرقت العلم بانها لقيطة وهذه نزعة عنصرية انها مواطنة فرنسية اصابها الاحباط من الاحكام الجاءرة التي نالها المعتقلون . والقضية سوف لن تقف فقط في حرق العلم بل ستزيد اكثر مع الوقت فبعد التخلي عن الجنسية من قبل المعتقلين وتركها للرعاع من مسؤولين وحكومة فاسدة . الراية والعلم يجب ان لايختبء وراءه اي وصولي او انتهازي او عياش . الوطن للجميع المساواة بين مدن المغرب في توزيع الثرواة فالعلم الذي يرفرف في الرباط هو نفسه الذي يرفرف في الحسيمة فلماذا تبنى المستشفيات في الرباط والبيضاء والعكس في الحسيمة وغيرها من مدن الامازيغ .
50 - مجرد راي الخميس 31 أكتوبر 2019 - 00:44
بما انها خارج المغرب فلتقل ما تشاء و لكن في الحقيقة اهانت نفسها فادا كانت تظن بانه تصرف بطولي فالاوربيون يحتقرون من لا غيرة له عن وطنه الاصلي
51 - ANAS الخميس 31 أكتوبر 2019 - 00:48
لي مشا لفرانسا يحرق الراية، اصلا لي مشا راه حارك، لي بنادم يكلس فبلادو و يخدم على راسو اش كاين فهاذ فرنسا ، اصلا فرانسا عايشة على المغرب و الجزائر، المهم محدنا حاضين بعضنا فرانسا قاضية حاجة
52 - ملاحظ الخميس 31 أكتوبر 2019 - 01:18
الشرويطة التي جاءتنا من جهات تريد الفتنة لن تشرف المغاربة الاحرار الذين تجمعهم راية واحدة وشعار واحد. وسيكون مصير مثل هذه التي اعتدت على رمز الامة الاحتقار والاذلال اينما حلت وارتحلت والمغاربة من طنجة الى لكويرة لا تهز وطنيتهم مثل هذه الافعال الوقحة وحمل شرويطة لا نعلم اصلها ولا فصلها
53 - Anouar الخميس 31 أكتوبر 2019 - 01:20
# ريفي و اتبرأ من هذه الافعال الصبيانية .
# لا تدعوا المخزن يفرق بيننا كلنا مغاربة .
# ريفي مغربي و افتخر.
# ان لم تكن ريفي فافتخر باصلك و لا تحقد علي فقط لأنني ريفي فسياسة المخزن واضحة من الامثال الشعبية القديمة و هدفها التفرقة.
# المغرب مغربنا نحن و المخزن تحت حكمنا.
استيقظ يا شعب و دعونا نقل كلمة واحدة
#لا للفساد
#اسقاط الحكومة
# لا للأحزاب
# لا لتقاعد البرلمانيين و الوزراء
ماشي الريح ليجات نمشيو معاها حاربوا الفساد يد فيد و غا توحد الراية الشعب كامل
54 - Alcatel الخميس 31 أكتوبر 2019 - 01:41
سيري الله يرضي عليك بردتيلي غدايدي فالمسؤولين ديال الكيلو و أصحاب المصالح الضيقة لي فهاد البلاد
55 - شوافة الخميس 31 أكتوبر 2019 - 01:43
دبا يمشي عندها شي plombier ؤلا شي تريسيان مزور ؤيحركها ؤسط دارها,,tout est possible et rien n,est impossible.
56 - الوالي بورقيبة الخميس 31 أكتوبر 2019 - 02:41
-أول علم للمغرب كان أبيضا تتوسطه نجمة سداسية زرقاء "عهد الإسراءليين"
-ثاني علم للمغرب كان أبيضا بالكامل "عهد الأمويين" -ثالث علم للمغرب كان برتقاليا تتوسطه نجمة سداسية بيضاء "عهد المرابطين"
-رابع علم للمغرب كان أحمر تتوسطه رقعة الشطرنج "عهد الموحدين"
-خامس علم للمغرب كان أحمر يحيط به إطار أصفر ذهبي تتوسطه نجمة ثمانية الأضلاع صفراء ذهبية "العهد المريني"
-سادس علم للمغرب كان أحمر تتوسطه داءرة خضراء تتوسطه ثلاثة هلالات بيضاء "إبان فترة الوصاية العثمانية في عهد الوطاسيين"
-سابع علم للمغرب كان أحمر يحيط به إطار أصفر ذهبي تتوسطه نجمة ثمانية الأضلاع صفراء ذهبية
سادس علم للمغرب كان أحمر بالكامل "عهد السعديين"
-ثامن علم للمغرب كان أحمر بالكامل "من عهد مولاي علي الشريف العلوي إلى عهد المولى اسماعيل العلوي"
-تاسع علم للمغرب كان أحمر تتوسطه نجمة سداسية خضراء "عهد العلويين مابعد المولى الاسماعيل"
-عاشر علم للمغرب كان أحمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء وعلم فرنسي في أعلى الجهة اليسرى من العلم "عهد الحماية الفرنسية"
-علم المغرب الحادي عشر والأخير أحمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء "منذ الاستقلال إلى حاليا"
57 - AMIR الخميس 31 أكتوبر 2019 - 02:46
واضح انه اعطي للموضوع اهميه اكثر من حجمه. الى حد ان البعض فقدو صوابهم وتوازنهم وبالغو في رده فعلهم .
المقدس الوحيد هو خالق هذا الكون وليس قماشه من صنع البشر ياساده.
الوطن يدافع عنه بالعمل الجاد بدون تحايل او غش وذالك من اجل تقدمه وازدهاره وليس بالكلام الرنان.
58 - لا لا الخميس 31 أكتوبر 2019 - 03:44
هذه اصلا قلبها محروق و الدليل هو ما قامت به ، اما المغاربة فهم يشفقون على أمثالك، و بالمناسبة لا تنسي حرق المنتجات المغربية الموجودة في فرنسا ، و عدم إستعملها لأنها لا يشرف الأمعاءك. أما في ما يخص العلم المغربي على ما يبدو أنك مكلخ حتى لا أقول كلمة أخرى، اما هذا العلم الذي تعتزين به هو أصل علم المرتزق الذين دخلوا من الجزائر إلى شمال المغرب في عهد العثمانيين والدليل انه يحتوي على الهلال. و المغارب سيدافعن عن أرضهم و العلم مهما كلف هذا من ثمن ، وهده ليست جمهورية و لا بطاطا هذه امبراطورية مغربية عمرها أكثر من ١٢ القرن .قال جمهورية قال ليس ليس لها لا اصل ولا فصل ، مثل المرتزق.
59 - US citizen since 1980 الخميس 31 أكتوبر 2019 - 04:44
apres 38 ans aux etats unis je suis retourner passer la plus part des jours qui me reste au maroc dans une ferme a la campagne je manges bien je dors bien je m,entraine je parts a la Chasse et je m,en fou de la politique et des autres.
60 - عبدية الخميس 31 أكتوبر 2019 - 04:50
على هاد الحساب حتى حنا غادي نحرقو العلم الريفي ديالكم و نشوفو اش غادي يوقع .هادي زعمة دايرة فيها قافزة الرجال و مقدوش يديروها .حيدو ليها الجنسية و ممنوع تحط قرافشها للمغرب.عند بالها قطعات الواد .....
61 - sarah الخميس 31 أكتوبر 2019 - 05:19
Au Rif, la répression ne s'est jamais arrêtée
في الريف ، لم يتوقف القمع:
62 - الجيلالي البيساوي الخميس 31 أكتوبر 2019 - 07:28
تظن ان بوجودها فوق التراب الفرنسي فهي بمنأى عن السلطات الامنية المغربية و ان هذه الاخيرة لن تستطيع الوصول اليها او محاكمتها و نسيت ان مصالح الدول اكبر بكثير من حتالة عالة على المجتمع الفرنسي، فبمجرد مكالمة هاتفية وحيدة، قد تجد نفسها في سجن العرجات او عكاشة ....عند بالك راكي منعتي تما و الله و بغاو يجيبوك ت تصبحي ف عكاشة حدا الزفزافي
63 - tagrawla الخميس 31 أكتوبر 2019 - 07:37
يحرق العلم في الصحراء يوميا ولم يلقى كل هذا الاهتمام...يحرق امام أعين كل أنواع السلطات ,بل العكس يكافئونهم بمرتبات سرية وبطائق الإنعاش الوطني,
والقليل من المغاربة يعلمون ان الاستعمار هو الذي اخترع هذا العلم وصممه وليس المغاربة...إذن هنالك ازدواجية المعايير في التعامل مع الحالتين
64 - وناغ الخميس 31 أكتوبر 2019 - 08:24
في ما يتعلق بالريفية
وبخلاصة
شعار المغاربة هو
الله الوطن الملك
وبما اننا فرطنا في الشق الاول
لا شك سيتبعه
الشق التاني والثالت
ادن لا تلومو احد
وارجعوا الى الوراء اولا
اكل رمضان
الجنس
المتلية
الاجهاض
المساوات بين الرجل والمراءة
المساوات في الارت
والبقية تاتي
الزواج بين جنس واحد و و و
65 - Fellah الخميس 31 أكتوبر 2019 - 09:02
juste une frustrée...
Probablement manipulée ou avec un niveau intellectuel très médiocre

Ne pas donner de l'importance a ces gens...les ignorer tout simplement et laisser la justice faire son travail discrètement
66 - بورغيت الخميس 31 أكتوبر 2019 - 09:28
نحن كمغاربة نعتز بإنتماءنا لهذا البلد ونموت على موطن أبائنا وأجدادنا .لكن بالمقابل نحن غير راضين على ما يحدث غير راضين على سياسته واستراتيجياته الفاشلة نحن غير راضين على الخونة الحقيقين الذين يسرقونه وينهبون ثرواته.لكن هذا لا يعني أن أخرج للشارع وأحرق علم بلدي فهذا لايعبر عن شئ بقدر ما يعبر عن تلطيخ وتشويه المغرب وهذا غير مبرر .نداء لكل مغربي اعتزوا بمغربيتكم وبانتمائكم للمغرب.أما التغيير ليس بحرق العلم.يحيا الوطن ويموت الحاقدين
67 - م م ط الخميس 31 أكتوبر 2019 - 09:55
سبحان الله العظيم. حتى المعلقين اغلبهم اهتموا بحرق العلم من طرف سافهة تبرأ منها جميع المغاربة. ولم يتلقوا على مواضيع أولى في المقال.
حول ببذير المال العام في سيارات ما يطلق عليه المصلحة كراؤها وشراؤها وصيانتها أكرر ان على رىيس الحكومة احياء الإجراءات التي اتخذتها حكومة السيد اليوسفي. هذه الإجراءات وضعت حدا للسيبة المتفشية في هذا المجال لتعود السيبة التي مازالت قائمة حاليا فور التخلي عنها.
68 - yassin الخميس 31 أكتوبر 2019 - 10:08
من قال ان الزفزافي كان يطلب الانفصال فهو ظالم وكاذب * لا تحسبن الله غافلا عم يفعل الظالمون * نحن نريد عدالة وكرامة لا اكثر ولا اقل نريد ان يرسل المسؤولون المروحية عندما يصاب مغربي (المسلم) الذي قال فيه الله عز وجل ان تهدم الكعبة خير عند الله من موت مسلم نريد هذه القيمة التي اعطاها لنا الله ان نشعر بها في الوطن كما فعل نفس الشيئ مع السائح الاجنبي نريد ان نرى في الطابورات المقدم والعامل والمسؤول واقف ينتظر وصول دوره نريد عندما نذهب الى المستشفى ان تكون اولوية الوطن والدولة صحة المواطن وليس المال كي يعالج نريد بكل بساطة ان نشعر اننا بشر العجيب في الامر هو ان اكثر شيئ عرف قيمة الانسان والبشرية هو الاسلام لكن للاسف لا تجد هذا الامر في بلاد المسلمين و تجده في بلاد الكفار وهذا هو السبب الذي يجعل شبابنا يهاجر و انا واحد منهم نريد ان نذهب الى البلاد التي نشعر فيها بقيمة اننا بشر كما اوصى بها الله ورسوله اما الوطن فهو وطننا و الملك ولي امرنا
69 - سمير الخميس 31 أكتوبر 2019 - 10:14
الذي استرعى انتباهي هو ان العلم الذي تم احراقه ليس من الاعلام العاديه التي تباع في المحلات التجارية. وانما من الاعلام الرسميه التي نراها في الدوائر الحكومية .
اذن ياترى كيف وصل هذا العلم الى ايدي تلك الفتاه؟
70 - المغرب اكبر من كل قزم الخميس 31 أكتوبر 2019 - 10:22
واعتبرت حارقة العلم التي انتحلت هوية وهمية أن العلم المغربي لا يمثلها ولا يشرفها، وأنها ريفية وليست مغربية، مضيفة أن الزفزافيين قاما بنفس الشيء.


تقول وافتخر انها بربرية
وشهد شاهد من اهلها
الخيانة واحدة والخونة واحد
ولو تعددت الأقنعة
فعلها من يقدسونه ...
من باعوا و خانوا الوطن
وفروا من آل طن
وكان تراب المغرب اشرف منهم

ولم يرض ان يكون لهم لحدا
71 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 31 أكتوبر 2019 - 10:25
الراية الحمراء اعتمدتها الدولة المغربية بعد السعديين و هي تشير إلى الجهاد،النجم الأخضر الذي يعتبر،كما اللون الأحمر،رمزا إسلاميا زيد في أثناء ما يسمى بالحماية بموافقة السلطان،
72 - مغربية و أفتخر الخميس 31 أكتوبر 2019 - 11:00
فالمرة القادمة نتمنى أن تستعملي جواز سفرك الريفي و شواهدك المصادق عليها من الوزارة الريفية حتى يتاح لك السفر و الدراسة في بلاد الجنرال اليوطي الذي أتاحت لك بلده حرية حرق العلم المغربي! تستغلينا ما تتيحه لك الدولة المغربية لقضاء حوائجك و فالأخر تقولين أنا لست مغربية؟! وهذاك اليوطي لي كتستهتري بالعلم بسبابو راكي عايشة و كتقراي فبلادو!؟ يعني أنتي أنسانة نكارت الخير و مريضة نفسيا و الله كنتمنى نخرج فيك فشي دريبة و نوريك حرق العلم أش كيسوى! قلة الأصل
73 - Rachkhouri الخميس 31 أكتوبر 2019 - 11:58
المغرب بلد المغاربة والبلد أم أبنائها والأم لا تهين أبناءها، وهذه الأم تهين أكثر أبنائها ....غريب أمر كهذا. هناك أسباب يجب أن نبحث عنها وهي واضحة ويعرفها العادي والبادي....ثروة المغرب غير مقسمة بالقسط. لماذا المغربي حينما يحصل على أوراق إقامة في أوربا أو كندا أو أمريكا يفرح ويفتخر بذلك؟؟؟
حينما يعودون للمغرب تسمع لدي الجنسية....وهل جنسية مغربية ممقوتة أم ماذا؟
الجرح يجب أن يتداوى لا أن نضغط عليه حتى ينفجر...
ارحموا أناسا لفظتهم هذه الأم راه القلوب عامرة ومعصورة دم...بغيناها تعصر حليب يا الخوت...
تحياتي
74 - Jamal الخميس 31 أكتوبر 2019 - 12:00
الكل يندد بحرق العلم الوطني , لكن لا أحد يتكلم عن أسباب ذلك و من الذي أوصل المغاربة إلى هذا الحد. إنه الظلم و التهميش و الحكرة ياسادة. , وأنا أظن أن هذا الفعل لم يحرك شيئ في نفوس المغاربة لأن الوطنية ماتت منذ زمن طويل مع أنني ضد هذا الفعل , لكن يجب أن نناقش الأمور بموضوعية.
75 - بنت البلاد الخميس 31 أكتوبر 2019 - 13:22
نتمنا شي نهار تجري عليك فرنسا وشوفي ديك الساعة فين تمشي لا أنت مغربية ولا أنت فرنسية قلبي على شي جنسية أخرى
76 - نادية الخميس 31 أكتوبر 2019 - 14:38
تصرف أقل ما يقال عنه أنه أخرق،نهار تبغي تدخلي حريرتك ما يجمعها....... و لي ما عندو خير فبلادو (واخ شرويطة) ما عندو خير لا فحبابو و لا جيرانو ولا حتي فراسو
77 - شريف الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:46
رفع الفداءيون و المقاومون وجيش التحرير والجنود المغاربة العلم المغربي عاليا ضد المستعمر وضد اليوطي في حرب انفلوس وانوال وبوغافر والهري ... يدافعون عنه بالغالي والنفيس رجال صدقوا الله ما وعدوه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا.
78 - مغربي الخميس 31 أكتوبر 2019 - 15:59
حرق علم بلد معين من طرف شخص معين سلوك غيرمتحضرومرفوض انسانيا الا في حالة مقاومة إستعمارمعين ورفض كل رموز إستعماريته ، قد نختلف مع المعنية بالامرومع الخلفيات السياسية وحتى الانتقامية التي قد تؤطرها ؟ لكن السؤال الذي يطرح نفسه لماذالايقوم اصحاب الرومنسية الوطنية بالاحتجاج على من حرقوا شعبا بأكمله وشرودوه وجوعوه ونهبوا ثرواته وباعوا وطنه لسلالة ليوطي وغيره ؟؟ ام ان هؤلاء يعرفون فقط التصويت والتصفيق والتطبيل واتهام الشرفاء والمناضلين بالخيانة الوطنية ؟؟؟
79 - Youness الخميس 31 أكتوبر 2019 - 16:03
علاش هاد الضجة كاملة و الصفحات و الجرائد نوضتو القيامة بنادم حرق راسو فهاد البلد ولا حياة لمن تنادي حاول ان تحرق علم فرنسا فقلب العاصمة الرباط و سوف لن تتفاجأ من قيمتك أيها المواطن الغيور على وطنيته , وعند الله تجتمع الخصوم.
80 - zaki الخميس 31 أكتوبر 2019 - 16:36
السلام عليكم
هل سيدين الزفزافي وابوه ورفاقه حرق العلم المغربي
81 - الحسن الخميس 31 أكتوبر 2019 - 16:40
جردوها من الجنسية المغربية لتنظر اين تقضي بقية حياتها..من يقبلها كخائنة.
82 - ابو العز الخميس 31 أكتوبر 2019 - 22:41
حرق العلم ينزع عن التمزيغيين كلهم من عصيد و اتباعه إلى الزفزافي كل شرعية..يتضح الاتجاه.كل اتباعهم يبررون و يباركون الجريمة
83 - أبو العز الخميس 31 أكتوبر 2019 - 22:41
آن الأوان لتحذو الدولة حذو الجزائر وتمنع حمل الاعلام العرقية وتحل جميع الجمعيات التمزيغية...وتحاكم المتطرفين التمزيغيين...
84 - مغربي قح الخميس 31 أكتوبر 2019 - 23:50
حين يقوم الإنسان بحرق نفسه لا يأبه له أحد. انه المغرب يا ناس يلتفتون لقطعة قماش من صنع إنسان ولا يلتفتون لانسان معطوب جريح خريج مدرسة معطوبة ومطبب في مستشفيات رديئة. اعتنو من فضلكم بالإنسان اولا واخيرا،فهو ضامن القيم :علم - مواطنة الخ.
85 - أناس الدكالي الجمعة 01 نونبر 2019 - 07:16
لست ادري لماذا الدولة لا تضع حداً لهذه الفوضى وهذه المناديل التى يحملها أعداء الوطن
اذا كان الدستور المغربي يضمن شعار الدولة فلماذا تتقاعس السلطة عن حمايته باتخاذ إجراءات جزرية ضد كل من يحمل منديلا او شعارا مخالفا لشعار الوطن
الدولة مسؤولة عن حماية الوطن بكامله ولاسيما لشعاره ورمز وحدته وشرفه فلماذا لا تقف ضد من يحمل هده الشعارات التى تسيء لشرفنا ووطننا ومغربيتنا
كفى من غضً الطرف عن ما يرتكب ضد شعرنا الوطنى ومن واجبنا حمايته ومعاقبة كل من يسيء اليه فأحرى من يحرقه
من واجبنا كمغاربة ومسلمين نؤمن بالله ورسوله وبايعنا جلالة الملك نصره الله وأيده على السمع والطاعة وعلى احترام شعائر ديننا الحنيف وعلى احترام قوانين الدولة فمن واجبنا ان نندد بما يرتكب في حقنا من طرف مسوشين يدعون بأنهم اصحاب الارض وأننا استعمرنا البلاد ونحارب لهجتهم وهم الذين يحاربون الاسلام في قعر دارنا
سنظل مسلمين رغم ما يحاك ضد الاسلام من جماعة العلمانيين وسنظل حاملين شعارنا الله الوطن الملك وهذا مبدأنا وعقيدتنا ومن يسوءه هذا فعليه بالرحيل
المجموع: 85 | عرض: 1 - 85

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.