24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "يوم في الجحيم" لوزير إسباني بسبب يخت الملك

رصيف الصحافة: "يوم في الجحيم" لوزير إسباني بسبب يخت الملك

رصيف الصحافة: "يوم في الجحيم" لوزير إسباني بسبب يخت الملك

مستهل قراءة مواد بعض الأسبوعيات من "الأيام"، التي نشرت أن وزير الداخلية الإسباني الأسبق خورخي فيرنانديز دياز تحدث في مذكراته عن "أسوأ" يوم في حياته بسبب الملك محمد السادس؛ ويتعلق الأمر باليوم الذي اعترضت عناصر الحرس المدني الإسباني بمدينة سبتة المغربية المحتلة الملك، الذي كان يمارس رياضة ركوب الأمواج على متن دراجته المائية بين سواحل الفنيدق وسبتة.

وذكر دياز أن علمه بالخبر شكل له لحظة مرعبة في مسيرته كوزير للداخلية، وتابع بأن الملك لم يتقبل اعتراضه من طرف الحرس المدني، فاتصل بشكل مباشر بالملك الإسباني فيليبي الثاني، الذي بدوره ربط اتصالا مباشرا بالوزير، موردا: "كنت أقضي عطلتي الصيفية بمدينة سوريا الإسبانية، ولخطورة الوضع قمت بالاتصال بجميع المسؤولين في الحكومة ووزير الخارجية من أجل احتواء الوضع".

ووفق "الأيام" فإن وزير الداخلية الإسباني الأسبق أمر رئيس الحرس المدني بسبتة بالتوجه بشكل مباشر إلى الملك محمد السادس وتقديم اعتذار له. وأكثر من ذلك قام دياز نفسه بزيارة الرباط وطلب لقاء الملك حيث قدم له اعتذارا رسميا، وطوي سوء الفهم هذا بشكل نهائي.

وورد ضمن مواد المنبر الورقي ذاته خبر عن مصادرة أراضي الوزير أمزازي وعائلته في صفرو لأجل المنفعة العامة، بحيث سيتم استغلالها لتوسيع أحد الشوارع الرئيسية بالمدينة؛ وهو الأمر الذي لم يرفضه أمزازي وعائلته، في انتظار توصلهم بتعويضات مالية من بلدية المدينة.

وبعدما شوهدت الأميرة للاسلمى وهي تغادر أسوار القصر الملكي بباب السفراء بالرباط، على متن سيارة "ميرسديس" بيضاء فارهة، كتبت "الأيام" أن الأميرة تعودت في الأسابيع الأخيرة على زيارة القصر الملكي بالرباط، بشكل منتظم، حيث تباشر مهامها بشكل اعتيادي على رأس مؤسسة للاسلمى لمحاربة السرطان، التي يوجد مقرها داخل أسوار المشور السعيد بالرباط، وتنسق سير أشغال المؤسسة مع لطيفة العابدة، الكاتبة العامة للمؤسسة.

وفي حوار مع "الأيام" قال أنس الدكالي، وزير الصحة السابق، إن الطرد الذي تعرض له من طرف الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يدخل في إطار تصفية الحسابات معه، معتبرا إياه قرارا تعسفيا، ولا ديمقراطيا، ولا يمت لأدبيات الحزب بصلة.

وأشار الدكالي إلى أن عددا مهما لم يصوت على قرار الخروج من الحكومة، من أبرزهم إقليم كامل ببرلمانييه ورؤساء جماعته، وهو إقليم سيدي قاسم، إضافة إلى جزء كبير من إقليمي تاونات والصويرة، قائلا: "ما وقع يؤكد ما سبق أن قلته حول جاهزية قرار مغادرة الحكومة مباشرة بعد خروج بنعبد الله والوردي منها، وأنه فقط كان يجب اصطياد الفرصة المواتية لتوفر أغلبية لتمرير القرار".

وأضاف أنس الدكالي: "أعتقد أن ما أفاض الكأس هو رد الفعل غير المفهوم للأمين العام والمحاكمة غير العادلة التي قام بها تجاهي إثر نتائج مؤتمر الشبيبة الاشتراكية، بعدما تأثر بما كتبته الصحافة حول الأمر".

الإسلاميون والانفجار الجنسي بالمغرب عنوان ملف ضمن مواد "الأيام"، حيث ورد أنه رغم المسافة التي تفصل بين الإسلاميين والحداثيين فإن موضوع الحريات الفردية والدعوة إلى تحرير الجنس أصبح جمرة حارقة في يد المحافظين أنفسهم، لأن التطور المجتمعي والعلاقة بين القناعات والممارسات التي تتحول باستمرار دفعت الإسلاميين أنفسهم إلى ما يمكن أن نسميه انتقالا كبيرا في أفكارهم.

ووفق الملف ذاته فإن المجتمع المغربي محافظ في فكره وعلماني في سلوكه، ما يستلزم التعامل معه على هذا الأساس، وبلورة جواب عن واقع العلاقات الجنسية.

في الصدد ذاته قال الكاتب والباحث المغربي في تاريخ الفكر الإسلامي محمد جبرون إن الجنس لا يشكل "طابو" بالنسبة للدين الإسلامي مبدئيا، وهذه القناعات الخاطئة التي يتداولها الكثير من الناس، بل هو نشاط وممارسة طبيعية وفطرية، وإنسانية، شأنها شأن باقي الأنشطة الإنسانية.

وقال عالم الاجتماع عبد الصمد الديالمي: "أنا من نَظَّرَ للانتقال الجنسي في المغرب. نحن نعيش انفجارا في الجنس"، وزاد: "بالنسبة للحل الذي أقترحه أبسط في نظري، ويتجلى في حذف الفصول القمعية من القانون الجنائي دون أن يمنع ذلك أي مسلم من أن يحرم على نفسه الجنس قبل الزواج والإجهاض وغيره، على أساس أن ذلك الحق في التحريم يظل فرديا واختياريا ولا يجب أن يتحول إلى قانون يفرض عنوة على جميع المغاربة".

وقال المفكر موليم العروسي لـ"الأيام": "إن المحافظين في موضوع الجنس مختلفون فكريا ودينيا.. يجب تغيير نظرتنا للجسد حتى لا نتجه نحو الانفجار". وأفاد موليم بأن "التقليديين الذين يمثلهم بنحمزة والريسوني لديهم نمط تفكير متهالك بالأساس، لن يصمد كثيرا كما لم يصمد من قبلهم"، مشيرا إلى أنهم "كانوا ضد ركوب القطار عام 1860، كما كانوا ضد استعمال التلغراف والهاتف والتلفاز، واليوم بعد أن قبلوا كل شيء لا يتعظون ولم يستطيعوا أن يعوا أن الجديد لا يمكن الصمود أمامه لأنه يخترق المجتمع".

وإلى "الأسبوع الصحفي"، التي كتبت أن "أبو زعيتر، الصديق الجديد، خرج عن أصول الحفل الملكي حينما نبه فيه أحد أحفاد الأمراء إلى أن من واجبه الوقوف والسلام على الملك كلما مر أمام الحاضرين".

ووفق المنبر ذاته فإن التدخل الفوضوي لزعيتر في أصول البروتوكول أصبح حديث المدعوين للحفلات الملكية، الذين يتساءلون عما إذا كانت صداقة زعيتر أصبحت تعني تدخلا في البروتوكول.

ونشرت الأسبوعية ذاتها أن مططفى الرميد، وزير حقوق الإنسان، أعلن دعمه للحريات الفردية، حيث قال في "خرجة" إعلامية إن ممارسة الحريات الفردية ممنوعة في الشارع ولا شأن لنا بالناس إن ستروا أنفسهم، وإن هناك فضاءات خاصة يمكن أن تمارس فيها الحريات الفردية دون إثارة الانتباه.

ووفق "الأسبوع الصحفي" فإن موقف الرميد جر عليه انتقادات عدد من المحافظين ومن الإسلاميين المتطرفين الذين يعتبرون الحرام حراما وعين الله تراقبه سواء تم في الشارع أو في السر، وبدأ أيضا يواجه انتقادات من القوى الحداثية التقدمية والجمعيات الحقوقية.

ونشرت "الأسبوع الصحفي"، كذلك، أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، تعرض لمحاكمة برلمانية ساخنة بمناسبة الجلسة الشهرية التي خصص محورا منها لقضية أولويات البرنامج الحكومي الذي جاء به في بداية ولايته.

وأفادت الورقية بأن فرق المعارضة جلدت العثماني في موضوع البرنامج الحكومي، واعتبرت أنه لم يحترم أولى الأولويات التي جاء بها، وهي حماية الاختيار الديمقراطي بالبلاد، إذ اعتبرت المعارضة بمجلس النواب أن رئيس الحكومة حين قبل بهذا الكم من الوزراء التكنوقراط فإنه يكون قد ضرب في العمق العملية الديمقراطية وضرب الانتخابات وحقوق الناخبين الذين صوتوا على الأحزاب السياسية من أجل إعطائها تفويضا لتشكيل الحكومة.

من جهتها تطرقت "الوطن الآن" إلى تحذير عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، في مناسبات عديدة، من الانكماش الاقتصادي وضعف النمو وثقل المديونية، وتنبيه الحكومة من العودة إلى برنامج آخر للتقويم الهيكلي الذي شهده المغاربة خلال بداية الثمانينيات.

وتعليقا على الأمر أورد محمد شكير، رئيس مركز الدراسات والأبحاث عزيز بلال، أن تحذيرات والي بنك المغرب مرتبطة بلجوء الحكومة المبالغ إلى الاقتراض الخارجي.

ويرى رشيد حسناوي، خبير اقتصادي وأستاذ باحث بجامعة ابن طفيل ـ القنيطرة، أن تراجع مصداقية العمل الحكومي يطرح الحاجة إلى غرس ثقافة التقييم في القطاع العام، وأفاد بأن الرفع من الأجور إلى مستويات معقولة ليس دائما مضرا بالاقتصاد، ولكن بالعكس يمكن أن يكون فيه إحياء له، لأنه يمكن الأسر من الادخار والاستهلاك، وهذا لا يمكن إلا أن يكون له تأثير إيجابي على وتيرة الإنتاج وتشغيل الشباب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - HASSAN الأحد 03 نونبر 2019 - 00:41
الواقع المغربي هو ما جاء في المقال حيث المغاربة محافضين فكريا وعلمانيين سلوكيا
2 - Je suis libre الأحد 03 نونبر 2019 - 00:45
Chacun est libre dans ses actions et aucune personnel ne peut m'imposer son style de vie, si tu veut s'abstenire de toute relation avant ton marriage, c'est ton choix et je le respecte, ce que je fais n'est certainement pas ton business et je ne veut pas et je n'ai pas besoin de voter benediction
3 - مجرد اعتراض الأحد 03 نونبر 2019 - 00:47
مجرد اعتراض جعله يعيش يوما في الجحيم، أما احتلال سبتة ومليلية والجزر الجعفرية (جزر الكناري) فلن يلقى له بالا لأن الغضب لا يكون إلا حين تنغص العطلة.
4 - التنمية ! الأحد 03 نونبر 2019 - 00:56
على كل حال كل ما تصرفه الدولة من أجور و معاش لجميع الموظفين فهو تحريك الاقتصاد ...و لكن يجب إعادة النظر في بعض الاتفاقيات التي لم تكون متكافئة و تمس بالصناعة المحلية ...و هنا يتم الخلل !
و في الأخير يجب أن نبتعد عن فكرة " التقشف " الذي يمس الشعب وحده ! و إنما يجب " تقزيم " بعض السلع المستوردة التي تساهم في تصدير العملة خارج البلد !
5 - مغربي الأحد 03 نونبر 2019 - 01:03
الله يحفض وينصرو علي من لا يحبه ملكي العزيز الكريم أحب من أحب وكره من كره
6 - محمد بلحسن الأحد 03 نونبر 2019 - 01:04
أنا سعيد بخبر إعتراف وزير الداخلية الإسباني بأنه عاش لحظة مرعبة في مسيرته السياسية والمهنية لأن جلالة الملك محمد السادس لم يتقبل اعتراضه من طرف الحرس المدني.
لعل سبب "عجرفة" بعض كبار المسؤولين الإسبان في سنة 2000 راجع لتصرفات بعض كبار المسؤولين المغاربة السابقين المتطفلين على السياسة.
لاشك أن التقارير التي يقوم بإعدادها رجال المال و الأعمال الأسبان لصالح جهازهم التنفيذي قد تطرقت لعدة خروقات من السهل تصنيفها إختلالات تمس الكرامة الإنسانية لن يقبل بها حتى العدو هي التي تدفع بعض زعماءهم السياسيين (جوزي ماريا أزنار رئيس الحكومة السابق كمثال) يتصرفون بعجرفة وتحدي (التدخل المستفز للجيش الاسباني بجزيرة ليلى كمثال).
أرى أن منصب الوزير يجب أن يسند لرجل وطني له كفاءات عالية مهنيا وثقافيا وسياسيا حتى لا يرتكب أخطاء جسيمة في الأوراش الموكلة لمجموعات مقاولات مشتركة مغربية/اسبانية تعتبر مختبرات لإكتشاف ما تزخر به كل دولة من طاقات بشرية مكونة أحسن تكوين وقادرة على تدبير المصالح المشتركة بمهنية عالية. نفس الشروط يجب أن تتوفر في المدير العام وفي باقي الأطر العاملة بالأوراش وبمكاتب الدراسات والمواكبة.
7 - باحث اقتصادي الأحد 03 نونبر 2019 - 01:12
الاجور في المغرب هي ثقب اسود خصوصا اجور من يسمون اساتذة و نصف ابناء الشعب في الخصوصي للعلم فقط اجورهم تلتهم مايفوق 5 ملايير دولار سنويا او 50 مليار درهم ببنما عملهم لا يتجاوز ست او سبع ساعات في الاسبوع ثم نوظف اساتذة جدد بدون مستوى ليلتهمو الاجور اكثر زائد الموظفون الاشباح و القصور و النواب للعلم فقط مزانية القصور الملكية 241 مليون دولار و ميزانية الوزراء و البرلمان 30 مليون دولار سنويا لا مقارنة مع استنزاف الاجور الذي يمتصه الموظفون بدون مستوى لهذا تكلمت عنه اولا العمل مقابل الساعة و تحديد ميزانية معقولة للقصر و توقيف رواتب البرلمانيين المتقاعدين كفيل ب اخراج المغرب من ازمته
8 - الوجدي الأحد 03 نونبر 2019 - 01:15
وقال المفكر موليم العروسي لـ"الأيام": "إن المحافظين في موضوع الجنس مختلفون فكريا ودينيا.. يجب تغيير نظرتنا للجسد حتى لا نتجه نحو الانفجار". وأفاد موليم بأن "التقليديين الذين يمثلهم بنحمزة والريسوني لديهم نمط تفكير متهالك بالأساس، لن يصمد كثيرا ،
الاسم موليم إسم يهودي !!؟؟؟
9 - Mostafa الأحد 03 نونبر 2019 - 01:22
إلى اللذين ينادون بجعل الجنس حرية فردية و عدم المعاقبة عليه، تذكروا قول الله سبحانه وتعالى : "إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ. "
اتقوا الله في انفسكم
10 - lou الأحد 03 نونبر 2019 - 01:29
cessez d acheter les voitures de service et cinq pour cent des problème pécuniaires vont disparaître
11 - حديث السبت الأحد 03 نونبر 2019 - 01:33
مهما يكن فلن يقبل اي مواطن مغربي ان يمس الملك او ينتقص من قدره في اي حال من الأحوال رغم كل ما يعيشه المغاربة من معانات مع الفقر والبطالة وتدهور في مجال الصحة والتعليم....
12 - عبد من البيضاء الأحد 03 نونبر 2019 - 03:04
الى التعليق رقم7الباحث الاقتصادي,اتفق معك في الشق المتعلق بالتعليم وببعض الادارات واجور وتقاعد البرلمانيين والوزراء هم الدين يستنزفون الميزانية زائد المتهربين مناداء الضرائب وعلى رأسهم الاطباء والمحامون
13 - ابن من أبناء الوطن الأحد 03 نونبر 2019 - 03:04
أشاطر الأستاذ حسناوي الرأي حيث بالفعل الرفع من الأجور (وأخص بالذكر أجور الطبقة المتوسطة التي ليس لها حسابات بنكية بالخارج عموما) لا يمكنه إلاّ أن يعود بالنفع على الاقتصاد لأنه سيمكن من الرفع من وثيرة الاستهلاك وبالتالي من تحسين دوران عجلة الاقتصاد الوطني.
14 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 03 نونبر 2019 - 03:31
اضم صوتي الى صاحب المقال رقم(3) واضيف سؤوآل موضوعي الئ الإسبان حول احتلال المدينتين السليبتين والجزر وأتأسف حينما اسمع منهم الحديث عن بعض المناطق التي لاتزال تحت الإحتلال ولم يشيروا قط الى الاراضي التي ترزح تحت نيل استعمارهم ولم يخجلو باحتلالهم اراض داخل التراب الوطني وهل هي ايضا ارض بدون مالك قبل احتلالها ربما سيقولون ذالك لو اجبروا على ذالك امام المحافل الدولية مثل ما قالو عن الصحراء حينما صرحوا انها ارض خلاء بدون مالك الى ان بينت المحكمة عكس ذالك المطلوب التخلي عن اراض مغربية محتلة
15 - ح س الأحد 03 نونبر 2019 - 08:54
أعتقد أنه علينا أن نفرق بين الإسلام الذي هو دين 99/100 من المغاربة واستغلال الدين من طرف حزب سياسي للوصول إلى مواقع السلطة والجاه والمال .وكان الباقي من المغاربة غير عابئين بدينهم .
بينما بعض رجالات الحزب ونساؤه يسييؤون إلى الدين أكثر ما يسيء إليه باقي المغاربة ، لأن المغربي بطبعه يحترم التعاليم الدينية وقيمه الأصيلة التي جبل عليه المجتمع وأنه لا يزكي نفسه حتى وان كان ناسكا زاهدا وأنه عند الزلة يقر بأنه مذنب وبعدها يطلب العفو والمغفرة من الله عز وجل ، بخلاف ما نراه في بعض رجالات
ونساء ساسة الحزب الذين يزكون أنفسهم وكأنهم يملكون صكوك الدخول إلى الجنة وإلى تباهي بعضهم بفضائح باسم الدين لم يأت بها من قبلهم أنس ولا جان والأمثلة كثيرة كقضية الاستمناء والافك. ولله في خلقه شؤون ....
16 - كمال الأحد 03 نونبر 2019 - 09:35
15
عندك الصح والرقم جد صحيح 99/100 من المغاربه مسلمون.
رقم يعكس تماما من نراه في الشوارع من معاملات جيده بين الناس وعن سلوكهم الراقيه المتحضره وايضا على المستوى الجيد والرفيع للادارات والحكومة وعلى جميع المستويات عموما.
ولهاذا ايضا نعتبر من الدول التي تتبوأ المراتب الاؤولى عالميا من حيث الاخلاق الحميده ومن الشعوب الأولى التي تتمتع بالعيش الكريم والعدالة الاجتماعية. هذا حسب الامم المتحدة.
17 - الصوابي الأحد 03 نونبر 2019 - 12:10
من المؤسف ان يقوم "المفكر" ملوليم العروسي في سياق حديثه عن من يسميهم " التقليديين" بالقول بانهم كانوا ضد ركوب القطار ضد استعمال التلفاز والتلغراف،بالخلط بين التقنيات والآلات والاجهزة وبين القيم الاخلاقية.فلو قام بهذا عامي لما عذرناه فكيف بمن يسمي نفسه مفكرا.للاسف منتهى السطحية في التحليل...
18 - Hanine الأحد 03 نونبر 2019 - 12:46
Si tu es faible en françaus éviris en arabe ! Car tu as commis bcp d'erreurs
19 - رشيد الأحد 03 نونبر 2019 - 13:16
كون كان شي مغربي مشا يطلب حقو من الملك كون الامن المغربي شدو قبل مايفكر الامن مغربي سبوعا غا علي الفقراء وضعفاء فين هي الرجلة يا الله حرو لينا سبتا ومليلة و الجزر مسؤولين ديال كارطون
20 - سعيد،المغرب الأقصى الأحد 03 نونبر 2019 - 13:35
’وأفاد موليم بأن "التقليديين الذين يمثلهم بنحمزة والريسوني لديهم نمط تفكير متهالك بالأساس، لن يصمد كثيرا كما لم يصمد من قبلهم"، مشيرا إلى أنهم "كانوا ضد ركوب القطار عام 1860، كما كانوا ضد استعمال التلغراف والهاتف والتلفاز، واليوم بعد أن قبلوا كل شيء لا يتعظون ولم يستطيعوا أن يعوا أن الجديد لا يمكن الصمود أمامه لأنه يخترق المجتمع".‘،كلام غير صحيح،لا أحد يعارض استعمال الهاتف و القطار و غير ذلك،هدفه تزيين المنكر و إباحته بوصفه شيئا جديدا يجب قبوله،
21 - Omar الأحد 03 نونبر 2019 - 13:47
السلام هههههه سي الرميد باع الماتش بأجرة كالسراب اختيارك لدنيا فانية ستسأل لأنك مسؤول اهل يوجد حرام في السر وحرام في الجهر أستاذك بن كيران من علمك العلمانية بزي إسلامي .
22 - بومرداس الجامعة الصيفية الأحد 03 نونبر 2019 - 17:13
اداء الخلية المعلومة اصبح ضعيفا جدا بعد تشديد الخناق على الكابرانات من قبل الحراك الجزائري الميمون والغريب ان جل العناصر تظهر وتختفي بصفة جماعية حتى اصبح يفتقد تدخلاتها المضحكة
23 - mohasimo الاثنين 04 نونبر 2019 - 04:23
تقاعد البرلمانيين أكبر جريمة في حق الشعب, فتقاعد البرلمانيين يعني أن من سن لهم هذا التقاعد أكيد خائف منهم لهذا فهو يريد أن يدير معاهم فوق فكيك, سؤال لمذا هو خائف منهم ولا يهمه إن كانوا يخدمون الشعب أم لا؟. التقاعد يكون على حساب الإدارة التي كانوا يشتغلون فيها, البرلمان ليست إدارة بل هو مكان لسن القوانين, أوووواه تخدم غير عام أو عامين في البرلمان يصبح لك تقاعد أعود بالله من غضب الله على الذي سن تقاعد البرلمانيين الله ياخد فيه الحق.
24 - حليمة الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 11:45
البرلمان و الوزراء لا حق لهم في التقاعد هو ريع هم فقط منتخبين لحماية حقوق الشعب لا لاخدها علنا... و يا ريت يعيدون النظر في تقاعد المواطنين و يشوفو الاباء و الامهات كيف يعيشون بهذا المبلغ الهزيل فقط لانهم لم تعد لهم قوة للعمل اعيدو النظر واعتبرو الزيادة صدقة جارية لعلها تخفف عنكم يوم القيامة أمام الله و شكرا
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.