24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الحجز على ممتلكات شركات متهمة بالتهرب الضريبي

رصيف الصحافة: الحجز على ممتلكات شركات متهمة بالتهرب الضريبي

رصيف الصحافة: الحجز على ممتلكات شركات متهمة بالتهرب الضريبي

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بمطلع الأسبوع الجديد من "المساء"، التي نشرت أن محكمة الاستئناف التجارية بالدار البيضاء أمرت بالحجز على ممتلكات وحسابات بنكية لشركات متهمة بالتهريب الضريبي، رفعت عليها دعاوى قضائية من قبل مؤسسات وأشخاص ذاتيين.

ووفق "المساء"، فإن من بين الشركات التي تم الحجز على حساباتها شركة معروفة بتيط مليل ولها فروع أخرى، تبين أنها متهمة بالتهرب الضريبي والتورط في تقديم فواتير وهمية إلى المديرية العامة للضرائب، مشيرة إلى تورط قسم الحسابات في اختلالات جسيمة، كانت موضوع شكاية من طرف دائنين قدموا إلى المحكمة اعترافات بدين بملايين الدراهم.

وأضافت الجريدة أن مديرية الضرائب وجهت مذكرة إلى المديرين الجهويين لمصالح الجبايات بمجموع المدن المغربية، دعتهم فيها إلى تفعيل آلية الاقتطاع الضريبي المباشر من الحسابات البنكية للملزمين بالأداء الجبائي، بعد أن باشرت مسطرة الحجز على الحسابات عبر القضاء.

وأفادت الصحيفة ذاتها أن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمديرية العيون تمكنت من توقيف عشرة أشخاص، بينهم فتاة، للاشتباه في ارتباطهم بقضية إضرام النار عمدا في إطار تصفية الحسابات بين أفراد شبكة تنشط في الاتجار بالمخدرات والمؤثرات العقلية.

وكتبت "المساء" أيضا أن الخارجية الأمريكية كشفت في تقرير لها أن المغرب يواجه تهديدات إرهابية من خلايا إرهابية صغيرة مستقلة عن التنظيمات الإرهابية العالمية، مشيرة إلى أن الحكومة المغربية واصلت استراتيجيتها الشاملة لمكافحة الإرهاب، التي تشمل تدابير الأمن واليقظة، والتعاون الإقليمي والدولي، وسياسة مكافحة التطرف.

وأضافت اليومية ذاتها، استنادا إلى التقرير ذاته، أن واشنطن دربت الأطر المغربية حول التحقيقات المالية وتحليل الاستخبارات والأمن المعلوماتي.

وجاء في "المساء" كذلك أن نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، اتهم الحكومة بتكريس التهرب الضريبي عبر قرار العفو في قانون المالية 2020، مشيرا إلى أن العفو الضريبي الذي تنهجه الحكومة فيه مساس بمبدأ المساواة أمام الضريبة وبشعور الطمأنينة والانخراط في احترام القانون، ومساس كذلك بصورة المغرب ومجهوداته في إرساء الشفافية المالية ومحاربة التهرب الضريبي ومكافحة تهريب وتبييض الأموال.

وإلى "العلم"، التي كتبت أن داء السل ما زال يمثل تحديا كبيرا أمام الصحة العمومية بالمغرب، وأن عدد المرضى تجاوز سقف 32 ألفا، رغم وجود خطة وطنية لمحاربته.

وكتبت "العلم" أن تحليل الوضع الوبائي بالمغرب يكشف أن داء السل يستفحل أكثر في المناطق شبه الحضرية داخل التجمعات السكانية الكبرى، مشيرة إلى أن أسبابه تعزى إلى السكن غير الصحي والكثافة السكانية العالية والاختلاط وسوء التغذية والهشاشة والفقر.

من جهتها، نشرت "الأحداث المغربية" أن مقر ما يسمى بقناة التلفزة الصحراوية تعرض لإطلاق النار من طرف مجموعة من شباب المخيمات الغاضبين على خلفية نشر صور لزوجة المعتقل الفاضل أبريكة. وأضافت الجريدة أن القناة تعطلت ولم يعد بإمكانها البث المباشر من الرابوني، مؤكدة أن سيارة النقل المباشر تم تخريبها.

في خبر آخر أوردت "الأحداث المغربية" أن مصادر أمنية نفت أن يكون اعتقال الرابور الكناوي مرتبطا بأغنية "عاش الشعب"، بدليل أنه ليست هناك أي متابعة لزميليه ولد الكرية ولزعر، اللذين أديا معه الأغنية نفسها، وظهرا معه في شريط الفيديو ذاته، مشيرة إلى أنه ليست هناك أي تعليمات بتوقيف الشابين الآخرين اللذين أديا أغنية "عاش الشعب".

وأضافت "الأحداث المغربية" أن توقيف الكناوي يعود إلى السب والشتم الواردين في فيديو سابق نشره على صفحته على "إنستغرام" يوم 25 أكتوبر المنصرم تجاه رجال الأمن الذين نعتهم بكلام فاحش.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - مكلخ مغربي قح الأحد 03 نونبر 2019 - 22:28
ما هذا الا تغطية الشمس بالغربال .الشركات اصحاب النفوذ لا توءدي ولو سنتيما واحدا للدولة .في هذا البلد المزاليط هم من يوءدوا الضراءب ليستفيد المسوءلون .هذا هو المغرب .مغرب التناقضات.لي عندوا الفلوس ما يخلصش .ولي ماعندوش اخلص وبسيف عليه.لا حول ولا قوة بالله.
2 - صابر الأحد 03 نونبر 2019 - 22:44
كنّا تطرقنا إلى هذا الحيف في تعليق حول المادة 9 . عدم الحجز على مؤسسات الدولة وإباحة أموال المواطنين بإقتطاعات بنكية . هل يجوز هذا التصرف أم هو حلال عليهم وحرام علينا ؟؟
3 - مواطن غيور على بلده الأحد 03 نونبر 2019 - 22:49
سبحان الله .. ما هذه المفارقات؟
تحجزون على شركات وتتركون أخرى
يطبق القانون على مقاولات. ولا يطبق على أخريات لماذا؟؟
الأحكام يجب أن تنفذ على الجميع. والجميع سواسية أمام القانون
جريدة المساء أتت بتفاصيل أحكام صدرت عن محاكم الإستئناف تقر فيها أن شركات قامت بالتهرب الضريبي وفعلا طبق القانون هذا جيد ويثلج الصدر وينشر العدالة.
لكن ما بالك في باطرون بطنجة صدر في حقه حكم نهائي من محكمة النقض والإبرام بالرباط (المجلس الأعلى للقضاء) وأيدت المحكمة الحكم الإبتدائي والإستئناف الصادر ضده لشركته لإنتاج الورق والكارتون بمغوغة. ولم تنفذ فيه الأحكام لحد الساعة؟؟ بعد أن عمد هذا الباطرون وهو أخ لملياردير معروف إلى تغيير إسم شركته.. وأهان أعوان القضاء عند التنفيذ وطردهم.. وزور وثائق تجارية إدعى فيها أن آلاته التي يعمل بها منذ 40سنة هي مكتراة من شركة حديثة.. و العمال المطرودين ينتظرون تنفيذ الأحكام التي صدرت منذ سنوات فمتى تنفذ الأحكام؟؟
ومن يتستر على هذا الباطرون؟؟ ولماذا لم تطبق العدالة في حقه رغم الأحكام الصادرة؟؟ إذا غاب تطبيق القانون ظهر الفساد
فالعدالة على الجميع
4 - عبد السلام حنفي ترجيست الأحد 03 نونبر 2019 - 23:21
داء السل تجاوز 32000 حالة في المغرب سنة 2019 ؟؟؟؟؟كيف يرتاح لكم البال وتغمض لكم العيون ايها المسؤولون الحكوميون والشعب يموت من جراء الامراض الفتاكة من ييدا وسرطان وداء السل ووووو كما ينتحر الشيب والشباب بكثرة في الايام الاخيرة ولا من مهتم بشانهم اما من يبتلعهم الحوت بغد ان فقدوا الامل في وطنهم والقوا بانفسم في البحر فهم كثر اصبح المغرب مهزلة الكل يتحث عن الفساد والرشوة والتخاسةوووو ولا من مجيب الى متى سيظل بنو وطني بعيشون الحكرة والمرارو الم يان للتغيير ان يحل بالمغرب ؟؟؟
5 - عنتاب بريك الأحد 03 نونبر 2019 - 23:27
كل المتمنيات الا تطبق قاعدة الكيل بمكيالين كالعادة وان يسري القانون على الجميع بما فيهم رموز الفساد السياسي والمقربين من رموز السلطة !!
6 - [email protected] الأحد 03 نونبر 2019 - 23:33
الشركة لو كانت كسبت أرباحا لما تهربت من الضرائب ، ولما تركت نفسها يحجز عليها، الضرائب في المغربية تقديرية وليست دقيقة عادلة، في أمريكا روجيسترات الشركات متصلات بكومبيوتر مصلحة الضرائب ، إن بعت كأس قهوة يظهر عند مصلحة الضرائب في الكومبيوتر ، كل المصاريف التي تنفق على البيزنس حتى تزفيت الباركينج وشراء لوازم الشغل وحتى السفر قصد التجارة تخصم من الضرائب، لو أفلست الشركة لا يحجز عليها . نحن نقتل البيزنس بالضرائب المقدرة أكثر من القيمة الحقيقية.
7 - غيور الاثنين 04 نونبر 2019 - 00:10
حلال عليهم وحرام علينا أين هي الديمقراطية أليست تلك الشركات لديها عمال وموضفون مثل الإدارات العمومية التي رفض قانون الحجز عليها أليس أولى بهم البحث عن شركات سرية كبرى ليست مسجلة أصلا بالوعاء الضريبي وزد على ذلك أن تجارتهم فوق أرض الدولة وأغلبهم يستغلون إستهلاك الكهرباء والماء مجانا مستغلين محاداتهم بالدواوير والله حرام هذا
8 - عبد الصمد الاثنين 04 نونبر 2019 - 00:35
طريقة تسير اقتصاد المغرب صبيانية وسيجد الناس نفسهم امما مشاكل قانون الشركات والظرائب والشغل وهي اصل المشاكل كما ان خيوطا كبيرة ستتهاوى امام الاعلام والعامة بمجرد ان يفهم اصل المشكل في المغرب لماذا الادارة ضد المواطن ومن هي الادارة بعين القراروالترخيص وكل هذا سيفسر الاجهاد على الاستثمار او الاحتكار وخدمة المصالح الشخصية دون الوطن ....لك الله ياوطني
9 - محمد جام الاثنين 04 نونبر 2019 - 00:59
يجب على الدولة احترام نفسها و اشعار المواطنين بما عليهم من ضراءب.
و أن لا تتركهم في دار غفلون من 4 الى 20 سنة تم تطالبهم بعدم التصريح و الزيادات الصاروخية.
مع العلم أن أي وثيقة تمر من إدارات الدولة.


و الحل هو جعل شباك وحيد لكل أنواع الضراءب.
10 - Mansouri الاثنين 04 نونبر 2019 - 03:18
It's a very good start, and to all of us...and for a better Morocco , let's pay our taxes.........Goood ...and good luck for our court system...^^...*
11 - محمد بلحسن الاثنين 04 نونبر 2019 - 08:02
عبر هذا المنبر الإعلامي المتميز والمحترم هسبريس ها هي شقيقته الورقية "المساء" تزف لنا خبر أوامر صدرت من طرف محكمة الاستئناف التجارية بالدار البيضاء بالحجز على ممتلكات وحسابات بنكية لشركات متهمة بالتهريب الضريبي، رفعت عليها دعاوى قضائية من قبل مؤسسات وأشـخــاص ذاتــــيـــيـــن.
لم أن أعلم أن القانون يسمح للشخص الذاتي بتقديم شكاية للنيابة العامة حول مقاولات تتلاعب وتراوغ وتستغل الفرص للتهرب من أداء الضرائب ومن ممارسة مهامها بمهنية عالية بدل التضرع أنها تخلق فرص الشغل للظفر بالدعم المعنوي من قضاة النيابة العامة المهتمين بتحفيز الاستثمار.
المؤتمر الدولي الثاني الذي أنعقد يومي 21 و22 أكتوبر 2019 بمراكش تحت شعار "العدالة والاستثمار" كان فرصة لمعالجة كيفية حماية المقاولات والمستثمرين ولكن مع كامل الأسف دون التطرق للحيل التي تجعل رجال المال والأعمال يضاعفون الأرباح.
استقلالية النيابة العامل المحصل عليها في 7 أكتوبر 2017 ها هي تعطي ثمارها.
يمكن الرفع من وثيرة الاشتغال بمبادرات مواطنة بواسطة شكايات دقيقة ومفصلة.
من الأفضل عدم اللجوء إلى رسائل مجهولة حتى تجد الشكايات طريقها إلى المعالجة.
شكرا.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.