24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: استفزازات البوليساريو بالكركرات تربك شركات النقل

رصيف الصحافة: استفزازات البوليساريو بالكركرات تربك شركات النقل

رصيف الصحافة: استفزازات البوليساريو بالكركرات تربك شركات النقل

نستهل جولة رصيف صحافة الثلاثاء من "المساء"، التي ورد بها أن المصدرين وشركات النقل يبحثون تعويض النقل البري في اتجاه إفريقيا بالخط البحري انطلاقا من ميناء مدينة الداخلة، لتجاوز استفزازات جبهة البوليساريو، علما أن الاحتجاجات التي عرفها المعبر الحدودي الكركرات أدت إلى إغلاق المعبر لأزيد من أسبوع نهاية الشهر الماضي؛ وهو ما كبد شركات التصدير المغربية خسائر كبيرة.

وكتبت الجريدة أنه من المقرر أن يجتمع ممثلو شركات النقل البحري مع المصدرين المغاربة لمناقشة العرض التجاري الذي حضروه بناء على الاتفاق الذي أبرم بين الطرفين نهاية الشهر الماضي، وسيمكن العرض الجديد المصدرين المغاربة من تجاوز التحديات والضغوط التي واجهوها خلال الفترة الأخيرة بسبب إغلاق المعبر الحدودي البري الكركرات.

وتورد الجريدة ذاتها، في خبر آخر، أن رئاسة النيابة العامة أطاحت بـ30 متهما توبعوا بالرشوة والفساد في ظرف لا يتجاوز 3 أشهر، عبر آلية الرقم الأخضر.

وكتبت "المساء" أن محاكم جرائم الأموال بمختلف مدن المغرب، استقبلت 50 ملفا تتعلق بالفساد الإداري، وتورط رؤساء جماعات ومؤسسات عمومية وعدد من الوزارات؛ ضمنها وزارة الصحة، ووزارة الإسكان والتعمير، ووزارة التجهيز والنقل.

ونشرت "المساء"، كذلك، أن العقوبات التأديبية والزجرية المتخذة في حق المنتسبين إلى المهن القضائية عصفت بخمسة موثقين و20 عدلا و18 موظفا بوزارة العدل، خلال الفترة الممتدة من يناير إلى أكتوبر 2019. وحسب الخبر ذاته، فإن محمدا بنعبد القادر، الوزير الوصي على القطاع، قال إن وزارة العدل واصلت خلال سنة 2019 تنزيل إستراتيجيتها في مجال تخليق المهن القضائية، حيث ركزت هذه الإستراتيجية على تعزيز مبادئ الشفافية والمراقبة والمسؤولية في هذه المهن، تكريسا لمبدأ تخليق الحياة العامة وتحصين هذه المهن ضد مختلف أسباب الفساد.

ونقرأ في المنبر ذاته أن بدائية وسائل إنقاذ ضحايا حريق نشب في عمارة توجد بحي ميموزة بالقنيطرة أثارت موجة غضب تجاه عناصر الوقاية المدنية.

وكتبت "المساء" أن استعمال عناصر الإطفاء لسلم حديدي لم يتجاوز علوه الطابق الأول تسبب في خلق موجة من السخط والغضب في صفوف مئات من المواطنين الذين حجوا إلى مكان الحادث، ليقرر العديد منهم المشاركة في عملية إنقاذ الضحايا باستعمال حبل.

في الصدد ذاته اعتبر سعيد لقفاف، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالقنيطرة، أن ما وقع استهتار خطير بأرواح المواطنين؛ لعدم توفر مصالح الوقاية المدنية على التجهيزات والوسائل اللوجيستيكية اللازمة، خصوصا أن المدينة تعرف انتشارا كبيرا لعمارات من طوابق فاق عددها العشرة، مستغربا في الآن نفسه افتقار عناصر الإنقاذ للسلالم المناسبة لمثل هذه البنايات ذات الارتفاع العالي في وقت يتم تسهيل كل المساطر لحيتان العقار دون إجبارهم على الالتزام بشروط الأمن والسلامة.

وإلى "الأحداث المغربية" التي نشرت جبهة البوليساريو اعترفت، في لقاء بالجزائر، بفشلها في ما صدر عن مجلس الأمن من قرارات تهم الصحراء.

ولمواجهة آثار ذلك، عمدت إلى استقدام متضامنين وسفير فتزويلا لتأثيث مشهد التهديد بالتصعيد، والحديث عن مؤتمر الجبهة الذي سيكون موعدا لذلك؛ وهو ما اعتبره معارضون لقيادة البوليساريو محاولة لاختراق حالة البلوكاج التي تعيشها الجبهة داخليا وخارجيا.

وجاء في الجريدة ذاتها أن عناصر الدرك والجيش تمكنت من إحباط عملية للتهريب الدولي بأحد الشواطئ الممتدة على طول تراب إقليم العرائش، بعد حجزها طنين من المخدرات.

وأفادت "الأحداث المغربية"، أيضا، بأن الخارجية الأمريكية أشادت، في تقريرها حول مكافحة الإرهاب في العالم، باستراتيجية المغرب في مكافحة الإرهاب والتطرف، مؤكدة أن المملكة واصلت إستراتيجيتها الشاملة ضد الإرهاب، والتي تشمل تدابير اليقظة والاستباقية الأمنية والتعاون الإقليمي والدولي وسياسات مناهضة التطرف.

من جهتها، أوردت "أخبار اليوم" أن مجموعة من الحقوقيين والسياسيين، الذين تم إشعارهم من طرف مسؤولي تطبيق "واتساب" ومنظمة العفو الدولية بتعرض هواتفهم للاستهداف بتطبيق للتجسس، يطالبون السلطات المغربية بفتح تحقيق قضائي يسمح بتحديد هذا الانتهاك الممارس في حقهم ومساءلة فاعليه ومن أعطوا الأمر للقيام به.

وجاء في "أخبار اليوم"، كذلك، أن صاحب نصب الهولوكوست يواصل استفزازاته للسلطات المغربية؛ فقد طالب، مؤخرا، بفتح تحقيق في مقابر جماعية مفترضة لليهود من ضحايا مخيمات العمل القسري لبناء خط السكك الحديدية بالصحراء المغربية خلال الحرب العالمية الثانية، في مدن بوعرفة وتندرارة، بإقليم فكيك، وبركم/ بركنت (عين بني مطهر) بإقليم جرادة.

وجدد المواطن الألماني أوليفر بينكوفسكي دعوته، من على صفحته بـ"فيسبوك"، إلى إقامة نصب تذكاري للآلاف من اليهود والجمهوريين الإسبان الذين لقوا حتفهم خلال بناء سكة حديدية عبر الصحراء المغربية في ظل حكومة فيشي الموالية للنازيين.

الختم من "العلم"، التي نشرت أن تسمما غذائيا بمدرسة تغسالين نواحي خنيفرة تسبب في إرسال 10 تلاميذ تتراوح أعمارهم بين 18 و12 إلى المستشفى الإقليمي بخنيفرة، في حالة خطيرة، بعدما تناولوا حلويات يرجح أن يكون تاريخ صلاحيتها منتهيا.

وكتبت "العلم"، كذلك، أن المغرب بعدما كان جسرا لعبور المهاجرين الباحثين عن "الإلدورادو" في القارة العجوز؛ فقد تحول إلى موطن للإقامة، حيث كشفت معطيات رسمية أن أزيد من 84 ألف مهاجر أجنبي اختار الإقامة في المغرب وعدد طالبي اللجوء تجاوز 7 آلاف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - Ali 29 الاثنين 04 نونبر 2019 - 22:35
كل شئ مدروس من الجزائر وذلك بفتح معبر بري إلى موريتانيا و تقوية المبادلات التجارية وهو ماحققته الجزائر مؤخرا باحتلالها المرتبة الأولى في الدول المصدرة لموريتانيا
بالجزائر تصدر الخضر والفواكه و الاجهزة الالكترونية الالكترومنزلية والسيارات المركبة في الجزائر كيا و هيونداي .
2 - مومو الاثنين 04 نونبر 2019 - 22:36
معبر الكركرات مغلق بسبب افتززات البوليساريو و كيف يمكن انشاء خط انبوب الغاز من نيجيريا الى المغرب تم اوروبا عبر موريطانيا ؟
3 - عبدالحق الاثنين 04 نونبر 2019 - 22:37
عنداك...غير اتبعوكم..حتى فالبحر..لان الهروب من البر ليس حلا...رسالة خاطءة..هذاك الشي اللي خايفين منو أهل الحل ...هو اللي غاديين ايطيحوا فيه..أليست هناك إمكانية لمجابهة شراغيش الجبهة ..بالمشرملين
4 - abdou الاثنين 04 نونبر 2019 - 22:37
''استفزازات البوليساريو بالكركرات تربك شركات النقل''
الى متى هذا الاسنفزاز ؟
لماذا شراء الاسلحة وتكديسها اذا لم تستعمل في ردع اولاءك الصعاليك؟
5 - hamid khan الاثنين 04 نونبر 2019 - 22:46
هؤلاء ليسوا مغني عاش الشعب...!!!
رغم انه يدخل في المحضور قال عاش الشعب فقط.
اما هؤلاء فقد تخطاو كل الخطوط الحمراء والزرقاء والكحلة والصفراء الى اخر لون ولا احد استطاع ان يردعهم او ينتقدهم
لم افهم لماذا نقول من طنجة الى الكًويرة !!! ولا كاينة شي كًويرة اخرى
6 - سعيد مغربي قح الاثنين 04 نونبر 2019 - 22:54
-".. وهو ما كبد شركات التصدير المغربية خسائر كبيرة.".

بلغ السيل الزبى وتجاوز الگرگرات ..فعلى المغرب استخدام القرطاس..!

-"..أن صاحب نصب الهولوكوست يواصل استفزازاته للسلطات المغربية؛ فقد طال..".

وهذا زبى آخر قد بلغ مداه الهولوكوستي..فعلى السلطات المغربية اتخاذ التدابير الصارمة لمعاقبة المطبعين..!
7 - مر من هنا الاثنين 04 نونبر 2019 - 22:56
بما أن صحراء مغربية من طنجة للكويرة من أي أرض تأتي قوات البوليساريو لغلق معبر كركرات ونحن نعرف أن تندوف بعيدة أكثر من ألف كيلومتر عن المعبر هل تنزل من صحون فضائية وتغلق المعبر!!
8 - واحد من لمداويخ الاثنين 04 نونبر 2019 - 23:05
ما فاهم والو أنا

آش تيتسنا المغرب

افتحوا لنا الطريق سننظف صحرائنا شبرا شبرا

ولن نتوقف حتى نصل إلى المافيا التي تمولهم في المرادية

ونكون ضربنا عصفورين بحجرة

تحرير الصحراء

وتحرير أشقائنا الجزائريين من الطغمة العسكرية
9 - Ramire الاثنين 04 نونبر 2019 - 23:07
النضام الجزاءري فتح معبر مع موريطانيا معبر شوم وتحرص الجزاءر بوليساريو لغلق معبر كركرات وحنا نايمين في العسل متبعين شنو قالت الدول عل مقترح الحكم الداتي والأمم المتحدة وهلما جرى
10 - ماجد واويزغت الاثنين 04 نونبر 2019 - 23:07
الله يعطي العز لتركيا متسنات حتى واحد باش يقوليها اش دير
11 - مجرد رأي الاثنين 04 نونبر 2019 - 23:09
إذا جبن المخزن على مواجهة البوليزاريو فليتنحى جانبا...عتاة المشرملين المنتشرين بربوع المملكة...كفيلون بردع الشرذمة الانفصالية...فقط وفروا لهم الأكل و الشراب....
12 - amahrouch الاثنين 04 نونبر 2019 - 23:09
L Algérie a réussi à nous assiéger de tous les côtés par polisario interposé !Elle va maintenant laisser les réfugiés(sahraouis de tous bords,maliens,mauritaniens et que sais-je encore)rentrer nous faire exploser le ventre !!Je conseille à l Etat d écarter le retour de ces réfugiés dont l identité est difficile à vérifier.Quant au dérangement à El Gargarat,il faut le mentionner à l ONU pour qu elle prennent ses responsabilité faute de quoi le Maroc raserait tout l infrastructure polisariennes qui nous chatouille les pieds et nous agace.Merci
13 - alhyan abdellah الاثنين 04 نونبر 2019 - 23:10
لماذا صمت الجميع ولم يحركوا ساكنا كما فعلوا مع حادثة احراق العلم
14 - Allal الاثنين 04 نونبر 2019 - 23:12
انا لا أفهم في السياسة و الدبلوماسية لكن
الذي فهمته ان المخزن أسد فقط مع الشعب الذي لا يملك سلاح.
15 - رفيق الاثنين 04 نونبر 2019 - 23:14
لماذا ضحى المغاربة بالغالي والنفيس و انفقو اموال طائلة على الجيش و التسلح ما دامو لا يستطيعون تصدير سلعهم عبر حدودهم او تامين حدودهم ؟!
16 - الصحراء المغربية الاثنين 04 نونبر 2019 - 23:15
الرد سيكون على استفزازات البوليساريو سيكون مزلزلا عما قريب إن شاء الله. المنظمة الإرهابية عاملا الشهود عليها ولن تلوم إلآ نفسها
17 - HASSAN الاثنين 04 نونبر 2019 - 23:18
بالنسبة للوقاية المدنية عندما نشاهد الاستعراضات التي يقومون بها خلال بعض البرامج او خلال الابواب المفتوحة يخيل الينا اننا في امريكا ولكن شتان بين الواقع من خلال ما شاهدناه اخيرا بالدار البيضاء وتيفلت والان بالقنيطرة وهلم جرا
18 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 04 نونبر 2019 - 23:18
ان المسؤولية تقع على قوات حفظ السلام الدولية
في الصحراء واراضي الكركرات مسؤولية الجيش المغربي لانها اراض مغربية وراء الحزام العازل
اما المرتزقة فهم ميؤوسون عن امرهم ويبحثون عن
الاسباب التي تعيد لهم شيء من ماء الوجه حيث كانو في يوم من الايام في مركز قوت واليوم تحطمت احلامهم بين عشية وضحاها فقدو كل الامال لان مابني على باطل فهو باطل لامحالة هم يعلمون علم اليقين ان الصحراء مغربية كما ان الاخوة الجزايريين يعلمون كذالك ان تندوف وبشار اراض مغربية ايضا
19 - Amine الاثنين 04 نونبر 2019 - 23:23
إلى صاحب التعليق 7
شعار من طنجة إلى الكويرة شعار فارع
الكويرة تحت السيطرة الموريتانية
و هناك منطقة عازلة بين معبر الكركارات و الحدود الموريتانية، تلك المنطقة يصطلح عليها قندهار و هي لا تتبع أي سلطة و فيها تجول عناصر المرتزقة
20 - rado الاثنين 04 نونبر 2019 - 23:25
ما هدا الدل يا مغاربة، يجب القبض على هته الحتالات حتى يفكروا في المقبل من الأيام مليون مرة قبل أن يقدموا على تكرار فعلهم هدا.هؤلاء قوم يأكلون وينامون ويستيقضون ويأكلون وهكدا وأنتم تعلمون جيدا من يأكل وينام ويستيقض ويأكل طوال حياته. هؤلاء ومن يحركهم لا يفقهون إلا لغة العصى،
21 - بوبكر المريد الاثنين 04 نونبر 2019 - 23:44
اين البعثة الأممية !!؟ يبدو ان السيد انطونيو بلع لسانه و لم يبادر لارسال مبعوث جديد خلفا للرئيس الالماني السابق كوهلير، لا شك ان هناك شيىء ما وراء الأكمة يحاك او يدبر ، على الاستاذ بوريطة التحرك و الا لم تقبل منه شكاية لاحقا.
22 - Simmo الاثنين 04 نونبر 2019 - 23:44
المغرب دولة ضعيفة و استمرار استفزازات البوليزاريو ضد المغرب وخير دليل على ضعف المغرب باستنجاداته كل مرة للأمم المتحدة .
23 - تلحقيقة الاثنين 04 نونبر 2019 - 23:59
الجزاير تحفر الحفر للمغرب يقول المثل من حفر حفرتا لاخيه سقط فيها الله يمهل ولا يهمل المغرب بلد توليا الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون
24 - مواطن حر الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 00:05
كيف لشرذمة من المرتزقة ان تفرض نفسها جنوب المغرب...لماذا الدولة استسلمت ولم تحرك ساكنا...اهو خوف من المرتزقة ام من الجزاءر ام من المنتظم الدولي...الم يقم اردوغان بوضع حد لشرذمة الكرديين الذين يدعون الى الانفصال...الا يحق لنا الدفاع عن ارضنا وحدودنا ومصالح وطننا ومواطنينا في الكركرات
25 - tarek ibn zayad الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 00:12
pourquoi les legumes et poisons sont chair a double prix pour les marocains et les pauvres voila le chima l’Algérie a dépêcher a construire une route bien godronner entre Algérie et la Mauritanie pour faire passer des camions et des tonnes des fruits et legumes et poisons marocains vert Alger et nos responsables sont bien au courent de ce que ce passe dans la region ils faut que le peuple marocains bouge sa peu pas continuer attention a l'avenir des marocains pour sa Alger laisse fermer ces frontieres
26 - abdo agadir الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 00:16
يقولون جاء في التقرير اﻷخير الدي أصدره مجلس اﻷمن بشأن معبر الكركرات أنه ﻻيسمح لي ما يسمى بالبوليساربو بأن تعرقل حركة العبور دهابا وإيابا لكن ها نحن نسمع أن هؤﻻء الإنفصاليين بكررون نفس الإستفزازات ويتحدون المنتظم الدولي .و لفعاهم هدا يجب على الدبلوماسية المغربية أن تتحرك لتظع حد لهده الحماقات التي تنهجها هده العصابة ااممولة من طرف حكام المرادية .
27 - صحراوي غيور على بلده الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 00:18
اعتقد ان الجبهة الانفصالية و خرافة جمهورية الخيام المثقوبة ضاقت بها السبل من جميع الجهات لأن مابني على باطل فهو باطل. المملكة المغربية في موقع قوة نظرا لعدالة قضيتها. لهذا شردمة الضالين المضلين المارقين يريدون ان يبينوا للمحتجزين في جحيم تندوف و لبعض مسانديهم أنهم موجودون لإخفاء اخفاقاتهم المتكررة . فبتصرفاتهم الغير المحسوبة مثل استفزازاتهم المتكررة سيكونون في مجابهة مع الأمم المتحدة و العالم .نحن كصحراويين مغاربة مستعدون للدفاع عن حوزة الوطن مهما كلفنا ذلك من تضحيات .انتهى الكلام
28 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 00:46
الاستفزازات المستمرة التي تقوم بها مليشيات البوليساريو لارهابية في معبر الكركرات تعتبر خرقا سافرا لبنود وقف اطلاق النار و القرار الاخير لمجلس الامن الدولي اشار لتلك الاستفزازات في احدى فقراته لكن غض الطرف عن تلك الافعال الارهابية و الاجرامية من طرف المغرب و هيئة الامم لا يعني انهم عاجزون عن اتخاد اجراءات ردعية ضد لارهابيين و قد تكون لرباطة الجاش التي ابانت عنها الاطراف الاخرى علاقة بالصراع الجيوسياسي ضد النظام الجزائري الغير الشرعي لان المغرب يسجل نقاط مهمة ضد خصومه حينما يجبرهم على ارتكاب اخطاء ترفع بها تقارير الى اعلى هيئة اممية مقابل التزامه بالقرارات الدولية و شروط وقف اطلاق النار لدالك هو لا يهتم باستفزازاتهم حتى لا يعطيهم فرصة لتسجيل بعض النقاط و قد مرت معركة مجلس الامن كما خططت لها الدبلماسية المغربية بنجاح كبير حينما تجاهلت تلك لاستفزازات و جعلت منها ورقة رابحة ضد خصومها خدمت مصالحها الاستراتيجية بدكاء و حكمة و كان من ثمارها هده الانتصارات المتتالية و المغرب يمكنه تصدير منتوجاته عبر الموانئ البحرية و دالك اسهل و افضل من مرورها بالكركرات لكنه ينصب الافخاخ لاعدائه في دالك المعبر
29 - الله يجيب الخير الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 06:46
بحرقة وألم كنت دعوت الله تعالى أن يطمس على أموال طغمة العسكر لما تمادوا وتطاولوا علينا فأفقرهم، والآن أدعو الله تعالى وتبارك أن يعمي أبصارهم ويصم آذانهم ويجدع أنوفهم ويشتت شملهم إنهم لن يتوبوا حتى يرو العذاب ، وإذا نزل أمر الجبار فلا راد لأمره إنما هي كلمة؛ كن فيكون.
30 - السلاح الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 09:03
هذا نتيجة الوهن والتهميش الذي اصاب اركان الموسسة العسكرية ورهن القضية في حلها السلمي وٱستبعاد الحل العسكري وهو الحل الوحيد والنهائي
31 - من مدينة سطيف الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 09:39
إلى 18 - متطوع في المسيرة الخضراء

كمتاع للشأن المغاربي و مدافع عن الاتحاد المغاربي و أنا أقرأ تعليقك جائني في ذهني سؤال؟
لماذا المغرب بتى الجدار في هذه الحالة؟
هل يستقيم بناء الجدار مع المطالبة بماوراء الجدار؟
كل العالم يمكن إلا أنت يعرف أنهم موجودون على 20% من الصحراء الغربية.
هل تريد أغماض أعين البشر بقوة لكي لا يبصرون؟
32 - م م ط الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 10:10
في موضوع محاربة الفساد لن نقول أن هنالك رغبة في محاربته حتى نرى الحيتان الكبار في السجن ومرغمين لإرجاع ما سبقوه وما استولوا عليه بصفة ملتوية او غير شرعية.
غير هذا ستظل العملية مجرد ذر الرماد في الأعين.
يجب تطبيق " من اين لك هذا على جميع الأغنياء الجدد من مديرين عامين وموظفين سامين و"بزناسى"
33 - عبدالرحيم 2 الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 10:10
المسألة الواضحة أمام الرأي العام الدولي هي أن عرض الشريط الحدودي بين الصحراء المغربية وموريتانيا لا يتجاوز 4 كيلومترات كمنطقة منزوعة السلاح طبقا للقانون الدولي لا يجوز أي تحرك عسكري فيها بموجب اتفاق وقف إطلاق النار ومعبر الكركرات لا يجوز غلقه في وجه المدنيين والتجارة الدولية ولهذا فإن السياسة المغربية هي تثبيت الحجج بالخروقات االمتكررة لقطاع الطرق مرتزقة البوليزاريو حتي لا يلوم المغرب يوم ينفد صبره ويقرر إرسال كوموندو لأسر المرتزقة
34 - عبدلله الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 10:32
قلناها في سبق مدام القضية تتعلق بي الفوضى نحن كذلك نستعمل الفوضى مدم المرتزقة تقول لاوجود عسكريين تابعين لها نحن كذلك لأن نتدخل عسكرية إدخال بعض أشخاص بي مساعدة أصحاب شحنات يدفع لهوم على حساب كول شحنات ولأن يبق حت واحد من المرتزقة هناك يهدد الأمن شحنات من غير هذا لأن يكون هناك حل منظمة مونيرسو لأن تحمي هذا شحنات
35 - سعيد،المغرب الأقصى الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 10:37
’وكتبت "العلم"، كذلك، أن المغرب بعدما كان جسرا لعبور المهاجرين الباحثين عن "الإلدورادو" في القارة العجوز؛ فقد تحول إلى موطن للإقامة، حيث كشفت معطيات رسمية أن أزيد من 84 ألف مهاجر أجنبي اختار الإقامة في المغرب وعدد طالبي اللجوء تجاوز 7 آلاف.‘،نتيجة حتمية لسياسة هدفها توطين الأفارقة،اللامسؤولون يقولون دائما إن هؤلاء المساكين يريدون الذهاب إلى أوروبة حتى لا تنكشف فعلتهم الخبيثة،  
36 - bernoussi الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 11:07
على المغرب الغاء المنطقة العازلة بين المغرب وموريتانيا وتعويضها بالمنطقة الامنة بعد اخبار الامم المتحدة ودعوتها المشاركة فيها لاسباب امنية و اشراك الجارة الجنوبية في ذلك لانه يعود بالنفع على الدولتين
37 - محمود 1 الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 11:18
الى الوافد بإسم جديد وأسلوب قديم "من وفاق سطيف 31 " : أنت يا أخي هو من يضع ضماضات على عينيه كي لا يرى ويفهم الواقع... الجدار الرملي هو جدار دفاعي أقامته القوات المسلحة الملكية لصد العصابات وتأمين 80./. من الأراضي الصحراوية المغربية والأراضي الباقية خارج الحزام الأمني كانت أيضا تحت المراقبته البرية والجوية للقوات المسلحة الملكية ولم تكن أبدا ملادا آمنا للمرتزقة وكانت القوات المغربية تتحرك فيها كما شاءت لمتابعة الدآب وقطاع الطرق حتى جاءت بعثة الأمم المتحدة وبقي الوضع كما هو عليه بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار ينص على عدم تفيير الوضع القائم في المنطقة المذكورة.. فلا توهم نفسك بأنك عندك منطقة محررة
38 - محمد الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 11:52
الى رقم 7

تقول
بما أن صحراء مغربية من طنجة للكويرة من أي أرض تأتي قوات البوليساريو لغلق معبر كركرات ونحن نعرف أن تندوف بعيدة أكثر من ألف كيلومتر عن المعبر هل تنزل من صحون فضائية وتغلق المعبر

الجواب
البوليساريو لا تنزل عبر صحون فضائية بل حقا انها تيسطر على مساحة 780 87 كلم مربع هذه المساحة التي يكذب عنكم المخزن ويقول لكم انها اراضي عازلة

في الحقيقة المناطق العازلة لا يتعدة عرضها 5 كلم على طول الجدار الرملي

المساحة التي تحتى سيادة البوليساريو تفوق مساحة عدة دول لوحدها مثل مساحة بلجيكا، هولندا، ارلندا، سربيا، المجر، الامارات العربية، جورجيا، توغو، سلوفاكيا، لبنان، باناما، سيراليون...





































































































.
39 - من مدينة سطيف الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 11:58
إلى 37 - محمود 1
أنا لا أملك شيئأ في هذه الاراضي حتى أوهم نفسي
الأراضي المحررة واقع مفروغ منه. افتح قوقل و سترى كل التفاصيل
هي ليست ملكك فقط أتحداك أن تستطيع أن تقترب منها.
40 - قاهر الانفصاليين الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 13:42
نتمنى من العقلاء في الجزائر وجبهة البوليساريو أن ينهوا فصول هذه المسرحية البئيسة والبيئة الأداء...نحن نعلم علم اليقين أن التهديد بحمل السلاح أو اعتراض الشاحنات المغربية عند معبر الكركرات أو تهديد المصالح الاقتصادية للمغرب في عدة مناطق من العالم...كل ذلك يدخل في"تصفية حسابات " ...لقد تابعت برنامجا بثته قناة فضائية جزائرية مؤخرا تتناول فيه قرار مجلس الأمن الأخير حيت بدا"التدمر وعدم الرضى" للمتحاورين الجزائريين وكأن هناك "جنازة"يأسفون لفراقها...وكانوا يطرحون عدة سيناريوها بما فيها دفع الجبهة الانفصالية لحمل السلاح ضد المملكة المغربية.....وصرح أحدالمحاورين الجزائريين أن الجزائر"في الصفوف الأمامية للدفاع عن ما تسميه "الشعب الصحراوي" وهو يردد "حكرونا".
أتمنى أن يجلس المغرب والجزائر على انفراد وبعيدا عن الأضواء ووضع جميع النقط الخلافية وحلها بالتراضي أما غير هذا فهو تضييع للوقت والمقدرات ورهن المحتجزين في الفيافي لمئات السنين...فرهان الجزائر على فصل الصحراء عن مغربها رهان خاسر ولو أنفقت ما بخزينتها واستعانت بالغاز الصخري في بلاد الطوارق.
41 - المشاكس الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 15:50
و أخيرا عرف المغاربة أن الحدود الجنوبية للمملكة ليست مع موريتانيا كما كذبوا عليعم في المدارس منذ نعومة أظافرهم. كما أن الكويرة لم تخضع يوما للمغرب. و بالتالي يبقى شعار من طنجة للكويرة مجرد كذبة تداولها الجيل السابق و حفظها الجيل الصاعد على أنها حقيقة تاريخية. إذا مسرحية الصحراء مغربية و غيرها من الشعارات المرفوعة منذ ما يقارب النصف قرن لم تكن سوى غطاءا يستر استغلال المخزن و من يدور في فلكه لثروات الصحراء لصالحه دون بقية الشعب. و نفس الدور يلعبه المرتزقة بالحمادة حيث يتشحر الصحراويون تحت أشعة الشمس في حين ينعم القادة كما يسمونهم في فيلات و إقامات فاخرة بفضل المساعدات الدولية. أما التلويح بالعودة إلى حمل السلاح ما هو إلا ذر للرماد في العيون لعلمهم مسبقا بأن لا أحد سيسمح بقيام هذه الحرب في الوقت الراهن. بالمقابل يخدم هذا الشعار قادة المرتزقة في امتصاص غضب المحاصرين بالحمادة.
42 - مغربي أمازيغي صحراوي الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 20:16
الرد والإقناع على التعليقات لا يكون بالديسلايكات واللايكات على سبتة ومليلية ولكويرة ووهم الأراضي المحررة والأكاذيب الهزيلة انما بمقارعة الحجة بالحجة... وعلى كل حال المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وأنتم نفسوا على قلوبكم على هذا المنبر وعزاؤكم على من غرر بكم وكذب عليكم بالزور والبهتان... لكن الله دائما يظهر الحق والبرهان
43 - محمد الأربعاء 06 نونبر 2019 - 20:29
اليوليساريو تعرقل معبر الكركرات لضرب الصادرات و التجارة المغربية ! من المستفيد ؟ ومن الخاسر ؟ اسبانيا وما ادراك ما اسبانيا !
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.