24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. الإمارات تمنح إقامة دائمة لـ 2500 عالم وباحث (5.00)

  3. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  4. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: رائحة الفساد تفوح من صفقات قطاع التربية الوطنية

رصيف الصحافة: رائحة الفساد تفوح من صفقات قطاع التربية الوطنية

رصيف الصحافة: رائحة الفساد تفوح من صفقات قطاع التربية الوطنية

مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الجمعة من "المساء" التي نشرت أن سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، يواجه دعوات متصاعدة لفتح تحقيق في الشبهات التي تلاحق عددا من الصفقات المبرمة من طرف الأكاديميات، والتي تكلف ميزانية الدولة عشرات المليارات سنويا.

وحسب عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، التوجه الديمقراطي، فإن الفساد في صفقات التعليم وصل إلى مستويات خطيرة، مضيفا أن هناك مسؤولين بالقطاع يشمون رائحة الصفقات من بعيد ويسيل لعابهم للملايير المرصودة لها، خاصة تلك المرتبطة بالإطعام والتوريد، وبشركات المناولة من حراسة ونظافة، مبرزا أن مئات العمال وعاملات النظافة على مستوى بني ملال خنيفرة لم يتوصلوا بأجورهم منذ 15 شهرا، في خطوة تهدف إلى الضغط من أجل تمرير صفقة على المقاس لفائدة اسم معين.

وتورد الورقية ذاتها أن الدرك والأمن يحققان في نهب الفرشة المائية بأراضي جهة البيضاء سطات، عبر حفر آبار دون ترخيص واستعمال أطنان من الباستيك تحت الأرض لتحويل مجرى المياه وبيعها لفلاحين يستعملونها عادة في السقي؛ الأمر الذي أجج غضب مئات الفلاحين بسطات وبرشيد والأقاليم المجاورة، التي أصبحت تعاني من شبح الجفاف وندرة المياه.

وأضافت "المساء" أنه تم استدعاء مسؤولين ومنتخبين بعد وشايات كشفت عن أهم المتورطين في نهب الفرشة المائية.

وذكرت الجريدة ذاتها، أن الشبكات الدولية لترويج مشتقات "الأمفيتامينات" المخدرة ما زالت تركز على المغرب باعتباره سوقا مهما.

وأشارت "المساء"، أيضا إلى أن تقريرا لوزارة الداخلية رصد ظهور أنواع جديدة من الحبوب التي تنتمي إلى صنف "الأمفيتامينات"، لا سيما حبوب "إكستازي" والتي يتم تهريبها من دول أوروبا الغربية بطرق عديدة؛ منها الأمتعة غير المصحوبة التي تنقلها الوكالات الدولية لنقل الركاب أو البضائع، أو تهريبها داخل المركبات الخفيفة، حيث سبق لعدد من الفعاليات الجمعوية أن حذرت من تركيز المروجين على التلاميذ واليافعين عبر تخفيض السعر وطرح أنواع وأشكال جديدة.

ومع المصدر ذاته الذي ورد به أن الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة كشفت عن وجود تحرك لضرب مجانية التعليم في المدرسة الوطنية للصحة العمومية بعد إعلان هذه الأخيرة عن ماستر خاص يؤدى عنه 9 ملايين سنتيم للدراسة، بالإضافة إلى 1000 درهم كرسوم للتسجيل، للدراسة لسنتين وليومين فقط في الأسبوع.

وكتبت "المساء" أن المدرسة الوطنية للصحة العمومية تتخلى عن دورها ومهمتها الرئيسية والأساسية في تكوين وتأهيل الأطر والكفاءات الصحية في مجال تدبير المؤسسات الصحية والعلاجات والسعي إلى قرصنتها وتحويلها إلى مؤسسة خاصة للزبناء ولمن لهم القدرة على دفع رسوم الدراسة بها.

ونشرت "أخبار اليوم"، أن سلوى أخنوش، زوجة عزيز أخنوش، رئيس حزب الحمامة وزير الفلاحة، تستعد لإعطاء انطلاقة أشغال بناء مشروع مركب تجاري قرب مدينة الرباط، شبيه بمركب "موروكو مول" الذي تملكه بمدينة الدار البيضاء.

أما "الأحداث المغربية" فتطرقت إلى عزل 142 رئيس جماعة أو مقاطعة لأسباب تنوعت بين صدور أحكام قضائية، أو اتهامات بالاختلاس والتزوير، أو الترحال السياسي عن الأحزاب التي ترشحوا باسمها إضافة إلى الاستقالة من المهام أو الوفاة.

وجاء في "الأحداث المغربية"، كذلك، أن عناصر الدرك بالمركز الترابي بجماعة دار بلعامري إقليم سيدي سليمان أوقفت شخصا روّع ساكنة الجماعة باقتحامه بيوت النساء ومحاولة اغتصابهن؛ بعد شكايات من الساكنة.

الختم من "العلم" التي أوردت أن إقليم أوسرد أعطى الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بالمركز الحدودي الكركرات التابع للجماعة القروية بئر كندوز أقصى جنوب المملكة، بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين للمسيرة الخضراء.

وحسب الورقية ذاتها، فإن عبد الرحمان الجوهري، عامل إقليم أوسرد، أشرف، رفقة رئيس مجلس جهة الداخلة ـ وادي الذهب ينجا الخطاط وعدد من المنتخبين، على إعطاء الانطلاقة لأشغال بناء مجمع للسكن الوظيفي بـ"الكركرات"، إضافة إلى ورش التهيئة الخارجية للمركز الحدودي، الذي بلغت نسبة تقدم الأشغال به إلى 60 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - سعيد مغربي قح الخميس 07 نونبر 2019 - 23:02
-"..بعد إعلان هذه الأخيرة عن ماستر خاص يؤدى عنه 9 ملايين سنتيم للدراسة..".

حين دخلت الدروس الخصوصية وتجارة التعليم أصبحت مدارسنا وجامعاتنا في الحضيض..يا أمة اقرأ والله لن تفلحوا ما دام البيع والشراء ينخر مدارسنا..!
2 - HASSAN الخميس 07 نونبر 2019 - 23:40
هدر المال العام في صفقات مشبوهة ليس وليد اليوم فمنذ بداية البرنامج الاستعجالي للتعليم صرفت الملايير وليست هناك اي متابعة قضائية كما هو الحال بالنسبة لكثير من الملفات مثل مطاحن المغرب والقرض العقاري والسياحي والقرض الفلاحي والخطوط الملكية المغربية الخ وهذا هو حال المغرب
3 - said الخميس 07 نونبر 2019 - 23:43
الحمد لله الاستاد او المعلم بطنه خالية . فحتى الطباشير يمضي عليه . قبل تسلمه.ايه شي يمضي على الملايير ياخدها وشي ينضي على طباشير مغبر.وع دلك تابعو بوزبال.على امة كيدايرا
4 - شعيب الخميس 07 نونبر 2019 - 23:55
إلى كان الفساد صحيح بزاف، علاش متعيطوش لبدر هاري باش يسلخو فوق الحلبة!!!!
5 - تنغيري الخميس 07 نونبر 2019 - 23:57
ونشرت "أخبار اليوم"، أن سلوى أخنوش، زوجة عزيز أخنوش، رئيس حزب الحمامة وزير الفلاحة، تستعد لإعطاء انطلاقة أشغال بناء مشروع مركب تجاري قرب مدينة الرباط، شبيه بمركب "موروكو مول" الذي تملكه بمدينة الدار البيضاء

المغرب مشى كفتة،لي ماداه اخنوش داتو مرتو
6 - Jilali الجمعة 08 نونبر 2019 - 00:10
فيما يخص الخبر عن الصفقات المشبوهة ،احيط السيد الوزير التعليم ان هناك الفوضي بين مديري التعليم عند اقتناع الاجهزة .انا اعرف مدير مدرسة ابتدااية بمنطقة النخيل بمراكش اقتني 38سبورة لبدية تعمل بالفوتر.بينما المدرسة لا تضم سوي 10حجرات.اين سيعلق الباقي.اين هو التدبير العقلاني.
7 - OPEN EYE الجمعة 08 نونبر 2019 - 00:23
رائحة الفساد زكمت الأنوف منذ فضيحة البرنامج الاستعجالي ولم يوقفها أحد، وستستمر استمرار غياب الإرادة السياسية في محاربة الفساد، وما دامت أصوات البرلمانيين مخنوقة بالريع ( حاشا السي بلافريج) الذي فضل الحفاظ على سلامة ومسموعية صوته
8 - samira الجمعة 08 نونبر 2019 - 00:46
لمادا لم نسمع قط بزيارة قضاة جطو لجماعة لمهارزة الساحل باقليم الجديدة حيت بلغت اختلاسات المازوط مستويات خطيرة بالاضافة الى صفقاة حافلات النقل المدرسي المهترئة التي تم رصد مبلغ جد مهم لها ولم تشتغل الا شهور معدودة وتم رميها في المرأب . زيادة على توزيع السيارات على المحضوضين من المستشارين وما يرافق دلك من استغلال المازوط وما خفي اعظم
9 - مهتم الجمعة 08 نونبر 2019 - 01:37
أتمنى ان يتم الرجوع إلى تقرير مفتش btsوالذي يشير فيه إلى عدم توصل btsتطوان باعتماداته الشيء الذي ادى إلى اغلاقه
10 - محمد بلحسن الجمعة 08 نونبر 2019 - 06:24
ها هي في 2019 رائحة الفساد تفوح من صفقات التربية الوطنية !
تلك الرائحة فاحت في 1999 في التجهيز وخاصة الطرق السيارة.
تلك الرائحة، مع مرور الوقت، أصبحت أحسن من رائحة العطر بالنسبة للإقتصاد الوطني: خلال 20 سنة كوننا نخبة إقتصادية لابأس بها ها تشتغل وتسعى للرفع من التنافسية ...
لا للسذاجة، نعم للصراحة والإثقان في العمل !
11 - مريمرين الجمعة 08 نونبر 2019 - 06:27
للقطع مع الفساد في قطاع التعليم ،
فتجب المحاسبة - العقاب مع استرجاع الأموال المسروقة - ، منذ بداية البرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم ؛ و إلا نكون كمن يكتب على الماء .
12 - متتبع الجمعة 08 نونبر 2019 - 08:53
ماستر في مدرسة عمومية ب ٩ ملايين سنتيم ؟! لا حول ولا قوة الا بالله
13 - احمد الجمعة 08 نونبر 2019 - 16:49
هناك برنامج اخر تحت اسم المشروع الشخصي في التوجيه سيعرف مصير مكان يسمى التتبع الفردي للتلميذ ستصرف عليه المعايير من. أموال الشعب وتذهب لجيوب المغرضين والانتهازيين ممن يصنعون الاوهام في المكاتب. ويستوردون بضاعة الآخرين ولا يعرفون واقع المدرسة المغربية. فحذار من تضييع المال العام.......
14 - تسليتي الجمعة 08 نونبر 2019 - 20:59
الفساد يسري امام الجميع،مقاول يقوم بتفكيك الاقسام المفككة وبيع المتلاشيات/ممتلكات الدولة/ قيمتها تفوق 20000 درهم دون سند قانوني ، يقع هذا بمدرسة إيليت جماعة سيروا قيادة انزال، انشري يا هسبرس لها الرسالة تصل المسؤولين
15 - عبد العزيز الجمعة 08 نونبر 2019 - 22:29
عدد كبير من اصحاب الفلات يستغلون الفرشة الماءية التي هي ملك للدولة في سقي حداءقهم وملا مسابحهم الاهر الذي يهدد نفاد المخزون الماءي للبلاد.
16 - اسماعيل السبت 09 نونبر 2019 - 09:55
قليل ما نسمع في بلادنا الاخلاص في العمل او حب الوطن داءما نفس الكلام خيانة الامانة او سرقة ميزانية اتقو الله يا مسؤولين في انفسكم وفي وطنكم
17 - تحذير الأحد 10 نونبر 2019 - 10:41
الماستر والدكتوراه بالكليات فيه فوضى كبيرة جدا
المحسوبية والزبونية والرشوة والمال مقابل النقط...
فضائح بالجملة
أوقفوا هذا الفساد في كلية..
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.