24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: هكذا استعدّ الملك الحسن الثاني للرحيل ببناء قبره

رصيف الصحافة: هكذا استعدّ الملك الحسن الثاني للرحيل ببناء قبره

رصيف الصحافة: هكذا استعدّ الملك الحسن الثاني للرحيل ببناء قبره

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من اهتمام "الأيام"، في ملف لها، بتقديم أهم فصول كتاب الصديق معنينو "أيام زمان" في جزئه السادس، بحيث تناول السنوات الخمس الأخيرة من حياة الحسن الثاني والتي عرفت كثافة كبيرة من حيث الأحداث؛ منها مرض الملك الراحل، وعناده الذي لا يقاوم في مواجهة معاناة المرض في صمت، وكيف سهر بنفسه على حفر قبره، وكيف أشرف محمد السادس على الترتيبات الأخيرة لقبر الحسن الثاني.

وورد ضمن الملف ذاته أن الملك الحسن الثاني كان في زيارة إلى نيويورك، في نهاية شهر أكتوبر من سنة 1995، للمشاركة في احتفالات الأمم المتحدة بالذكرى الخمسين لتأسيسها. ومساء يوم 24 أكتوبر، نادى الملك بسرعة على أطبائه بعد أن شعر بصعوبة في التنفس؛ وهي وضعية أثارت قلق الملك ومحيطه، وأن الملك رفض مغادرة الفندق، على الرغم من استمرار أثر الأزمة عليه، قبل أن يتدخل ولي العهد والأميرة للالة مريم والأمراء والأميرات بالضغط على الملك بكل ما يتطلبه الأمر من استعطاف وإقناع، واضطره إلى قبول مبدأ "زيارة المستشفى الأمريكي "أكورنيل نيويورك هوسبيطال". وخلال تلك الفترة، تولى ولي العهد الأمير سيدي محمد قيادة كافة العمليات؛ بدءا بإلقاء خطاب الملك أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، واستقبال رؤساء تلك الدول والحكومات التي كانت على موعد مع والده.

ووفق "الأيام"، فإن الملك بعدما غادر المستشفى الأمريكي نصحه الأطباء بأخذ أيام راحة قبل عودته إلى أرض الوطن. وعندما تقررت عودة الملك الحسن الثاني من نيويورك إلى الرباط، تأكد أن الرحلة تكتسي نوعا من الحساسية، وأنه قد يتعرض وهو في الأجواء إلى أزمة جديدة أو مضاعفات غير محمودة. لذلك، جرى تجهيز الطائرة بكل وسائل التدخل السريع، كما تقرر ألا تحلق عاليا، كما هو المعتاد في مثل هذه الرحلات.

وأضاف المصدر ذاته أن الملك الحسن الثاني دعا معلم الرخام، وقال له "عليك بإعداد المحل". وأمام صمت وحيرة المعلم أضاف الملك: "عليك بإعداد قبري .. حان الوقت".. "شعرت وكأن الملك رماني بقنبلة"، يقول المعلم الذي ارتمى على رجلي الملك باكيا، إلا أن الملك ساعده على الوقوف، وقال له: "كل نفس ذائقة الموت".. الصبر ألمعلم .. الصبر والهدوء .. اذهب إلى الضريح وهيئ المحل .. والأمور بيد الله، ولا بد من السرية وعدم إثارة الانتباه"، فتوجه المعلم إلى ضريح محمد الخامس. وعند موت الحسن الثاني، كان قبره معدا لاستقباله قبل مدة. وبعد الدفن كلف الملك محمد السادس المعلم ببناء غطاء القبر من المرمر الإيطالي، وأن يجعل قبر الحسن الثاني لا هو في حجم وقياس قبر محمد الخامس ولا هو في حجم وقياس قبر الأمير مولاي عبد الله، بل يكون بينهما.

وتورد "الأيام"، في خبر آخر، أن الملك محمدا السادس، مباشرة بعد نهاية خطابه الأخير الذي ألقاه بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية، يوم 11 أكتوبر الماضي، حل بقصره في بلدة "بيتز" بإقليم "الواز" التابع لمنطقة "بيكاردي"، ضواحي العاصمة الفرنسية باريس.

ووفق المصدر ذاته، فإن مقام الملك في "بيتز" صاحبته تحركات أمنية مكثفة ووجود عشرات السيارات الملكية. كما تظهر تنقلات الملك، الذي يتردد خلال فترة مقامه هناك على المحلات التجارية في باريس، حيث يشتري بنفسه مجموعة من الهدايا لابنيه وعائلته المقربة ولأصدقائه. كما يعرف عنه سخاؤه مع قاطني هذه البلدة، ومساعدته للمحتاجين هناك، وتمويله لمشاريع الجمعيات بالمنطقة، يضيف الخبر.

وإلى "الأسبوع الصحفي"، التي أفادت بأنه من المرتقب أن تعرف أهم المؤسسات المالية في المغرب تغييرات كبيرة على مستوى إداراتها، بحيث أكدت مصادر الأسبوعية تعيين نبيل لخضر، المدير العام للجمارك والضرائب غير المباشرة، في منصب المدير العام للضرائب، ونور الدين بنسودة الذي سيصبح واليا على بنك المغرب خلفا لعبد اللطيف الجواهري.

ووفق المنبر ذاته، فإن عبد اللطيف الجواهري قد لا تكون له أي مهمة جديدة ما عدا إذا تم اختياره لقيادة لجنة النموذج التنموي الجديد، علما أن منصب المدير العام للجمارك والضرائب غير المباشرة قد يكون من نصيب عبد اللطيف العمراني، المدير العام الحالي لأملاك الدولة.

ونشرت الورقية ذاتها، نسبة إلى مصدر مطلع من حزب العدالة والتنمية، أن هناك تعليمات صارمة من سعد الدين العثماني، الأمين العام للحزب، بعدم التصعيد والسب في حق حزب الأصالة والمعاصرة، على خلفية التحالف الذي عقده مع حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وأضافت "الأسبوع الصحفي" أن العثماني، الذي رفض التهجم على "البام"، برر تحالفه مع هذا الأخير بداعي الانعتاق من ابتزازات حزب التجمع الوطني للأحرار الممارسة على العثماني بشكل دائم.

وكتبت "الأسبوع الصحفي"، كذلك، أن التعديل الحكومي الجديد أفرز عطالة في صفوف العديد من الوزراء السابقين؛ فقد أصبح مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة السابق، عاطلا عن العمل، بعدما كان يشتغل سابقا صحافيا ومديرا لجريدة "التجديد" المتوقفة عن الصدور، في انتظار إلحاقه بقطب الإعلام الحزبي مكان سليمان العمراني.

ووفق المنبر نفسه فإن الوزيرة بسيمة الحقاوي والوزير محمد يتيم لا يزالان في حالة عطالة بعدما فقدا منصبيهما البرلماني والحكومي، وباتا كذلك مهنيا بلا أقسام للتدريس، باعتبارهما أستاذين، فهل تلتحق بسيمة الحقاوي مكانها كأستاذة للتربية الإسلامية بمركز تكوين المعلمين بالدار البيضاء، وهل يلتحق يتيم بالعمل النقابي باسم نقابة البيجيدي؟، تتساءل الأسبوعية.

البنتاغون يتحفظ عن انخراط المغرب في "رويال بلاك هوك"، إذ كشف مصدر لـ"الأسبوع الصحفي" أن المدفعية الفرنسية التي تستضيف سنويا مناورة "رويال بلاك هوك"، بمشاركة بريطانيا وبلجيكا وكندا، ارتأت في نسختها المقبلة مشاركة المغرب؛ لكن تحفظا أمريكيا سريعا جاء من البنتاغون ونقله الكنديون إلى نظرائهم الفرنسيين.

وفي حوار مع "الوطن الآن"، قال محمد نشطاوي، أستاذ القانون الدولي بجامعة القاضي عياض بمراكش، إن تمديد مدة بعثة المينورسو بالصحراء لمدة سنة كاملة يأتي في سياق الإجماع الدولي على أن الخيار الأساسي لحل نزاع الصحراء هو التفاوض بين طرفي النزاع، وأن الجزائر هي طرف أساسي في هذا النزاع بحكم أنها تحتضن وتمول وتدعم جبهة البوليساريو.

وأضاف نشطاوي أن الولايات المتحدة الأمريكية، صانعة القرار إلى جانب القوى الكبرى، تيقنت أن المغرب جاد في مسعاه.. لهذا تم تمديد مدة البعثة إلى سنة، مشيرا إلى القوى الداعمة لخيار الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب تراهن على التغيير في الجزائر، وخفوت جذوة العسكر في الجزائر، بما يسمح بحلحلة النزاع من خلال تليين الموقف الجزائري.

وقال محمد نشطاوي إن "بعض الأصوات داخل مجلس الأمن ربما تكون قد التقطت تصريح عمار سعداني، الأمين العام السابق لجزب جبهة التحرير الوطني بالجزائر، والذي عبر فيه عن مغربية الصحراء، وأن الجزائر تخطئ الطريق في دعمها للبوليساريو، وأظن أنها تحاول فسح المجل لبروز أصوات أخرى يمكن أن تدعم الموقف المغربي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - dokalli السبت 09 نونبر 2019 - 22:08
الله يرحمه و يغفر له و يعفو عنه و يوسع عليه في قبره ويجعله روضة من رياض الجنة و يصبر ذويه آمين يا رب
2 - Yassine السبت 09 نونبر 2019 - 22:18
( مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ (*) هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ )
3 - Jalal السبت 09 نونبر 2019 - 22:24
اللهم اغفر له واحمه وعافه واعف عنه
4 - مغربي من مغاربة الشتات السبت 09 نونبر 2019 - 22:27
كما يعرف عنه سخاؤه مع قاطني هذه البلدة، ومساعدته للمحتاجين هناك، وتمويله لمشاريع الجمعيات بالمنطقة
5 - الصحراء المغربية السبت 09 نونبر 2019 - 22:27
الحسن الثاني رحمه الله مبدع المسيرة الخضراء
6 - عبدو لوحدو السبت 09 نونبر 2019 - 22:27
و تلك الايام نداولها بين الناس...صدق الله العظيم
7 - زرادينش السبت 09 نونبر 2019 - 22:31
كان داهية قل مثيلها رحمة الله عليه حكيم وبصير ومتزن صارم عند اللزوم ولين عند الحاجة ومهم آهتز السرير ليلا فلن تلد بطن مثل هذا العبقري
8 - ابو رضا السبت 09 نونبر 2019 - 22:31
وانت تقرا خبر امر الملك الراحل الحسن التاني رحمه الله باعداد قبره لاتستطيع ان تمر على قرائة الخبر مر الكرام دون تاثر بالغ و تحس بالملك الانسان كان مؤمنا بقضاء الله و قدره رحمه الله و اكرم مثواه و سائر اموات المسلمين امين.
9 - مهاجر السبت 09 نونبر 2019 - 22:35
عبد اللطيف الجواهري اخرج على الدرهم بعد تعميمه،
نتمنى من ونور الدين بنسودة اان ينقذ ما يمكن انقاذه
10 - انس السبت 09 نونبر 2019 - 22:36
الشعب الفرنسي لا ينتضر الصدقة من احد فهو شعب غني علي من تضحكون. فرنسا كلشي فيها واكل شارب ناعس براتب شهري كان خدام او عاطل ويتداوا في احسن مستشفيات العالم فرنسا احسن وأقوي دولة في العالم يا ولدي.
11 - أطلسي السبت 09 نونبر 2019 - 22:39
سبحان الله العظيم كان يعرف أنه على مقربة من الوداع ودعا إلى بناء قبره بنفسه رحمك الله يا الحسن
12 - ولد ماما السبت 09 نونبر 2019 - 22:40
الاستعداد للرحيل يتم عبر بناء الاعمال الصالحة في هذه الفانية اما تشييد القبور و جعلها مميزة عن الاخرين لن يغير من العبد شيئا امام المعبود.. ويبقى وجه ربك ذو الجلال و الاكرام
13 - معلق السبت 09 نونبر 2019 - 22:40
فهل تلتحق بسيمة الحقاوي مكانها كأستاذة للتربية الإسلامية بمركز تكوين المعلمين بالدار البيضاء؟ الجواب لا طبعا . لانها ضمنت تقاعد سمين كوزيرة و تقاعد كبرلمانية ... شنو دير باجرة استاذة و تمارة و جذاذات و ذاك شي
14 - مواطن حر السبت 09 نونبر 2019 - 22:48
رحمة الله وبركاته على الحسن الثاني الملك المحرر لأقاليم المملكة الجنوبية والراعي بتباث للوطن وتوابته ومقدساته وعاش محمد السادس الملك الهمام حامي الملة والدين والساهر على تقدم المغرب بين الدول و المخطط الاول للمشاريع الكبرى للبلاد خدمة للوطن والمواطنين وأدام الله علينا الأمن والأمان وأبعد عنا شر الأعداء والمتطرفين والمتمردين عن شعار الله الوطن الملك
15 - med.kech السبت 09 نونبر 2019 - 22:55
أعدل شيد في الدنيا هو الموت..لا يفرق بين صغير و لا كبير، لا غني و لا فقير، لا ملك ولا عبد... يدرك الانسان و لو كان يعيش في بروج مشيدة، لا يقبل رشوة ولا يستعطف من اجل زيادة يوم او شهر، اذا اتى فلا مفر منه... الحمد لله على اعدل حكمة ربانية... انها الموت الذي نفر منه و هو ملاقينا
16 - احمد.. السبت 09 نونبر 2019 - 23:07
البقاء لله .اما دوام الحال من المحال . (ربي اغفر وارحم ، وانت خير الراحمين )
17 - malikakech السبت 09 نونبر 2019 - 23:09
زينوا قبوركم بعمل الخير والاحسان والمعروف والتقوى . لا تضيعوا الوقت في تزيين القبور بالرخام والزليج فلن تعفيكم من التحلل والحساب . رحم الله الحسن الثاني كان رجلا يحترمه العدو والصديق. رحم الله موتى المسلمين وجعل الله عيد المولد النبوي بداية خير لهده الامة وفرجا من كل غمة.
18 - عكاشة لخديم . السبت 09 نونبر 2019 - 23:26
رحم الله سيدي الحسن الثاني واسكنه فاسح جناته . كان رضوان الله عليه محبا لشعبه الوفي . اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة . وجازيه عني خير الجزاء يا ارحم الراحمين آآآآمين .








خديم الاعتاب الشريفة .
19 - Kada الأحد 10 نونبر 2019 - 00:40
رحم الله سيدي ابي واختي العزيزة وجميع موتى المسلمين .انا لله وانا اليه راجعون .وقل رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين ."""صدق الله العظيم """"
20 - noreddine الأحد 10 نونبر 2019 - 00:41
يتناوبون في دوائر على تلك المناصب، نفس الاسماء فان لم يكونوا نفس الأشخاص يكون ابناءهم و كأنه في هذا البلد ليس غيرهم. هم الخيرة و الباقي اغبياء.
21 - far الأحد 10 نونبر 2019 - 01:01
اللهم ارحمه واسكنه جناتك.
حافض على استقرار وشمل بلاده وحررالصحراء
المغربية من الاستعمار ومن اعداء الوحدة الترابية.
عاش بطلا ومات بطلا
22 - ما فاهم والو الأحد 10 نونبر 2019 - 01:25
السلام عليكم كل نفس داءقك الموت اقسم بالله أني كنت مخطء في كتير من الأمور عندما كنت صغيرا ومتهورا ؟؟؟! وأكن عندما تحملت المسؤولية ؟؟؟! فالأمور تختلف كتيرا ؟؟؟! وقد صدق من قال الجالس على الرصيف شخص يتقن السباحة ؟؟؟؟! المسؤولية على شعب 35مليون مغربي ؟؟؟! أكيد صعب جدا ؟؟؟!رحمك الله يا ملك الحسن التاني والله اشتقنا لخطاباتك واللهم اشفي محمد السادس يا رب امين
23 - مواطن مغربي الأحد 10 نونبر 2019 - 08:35
رحمه الله رحمة واسعة، ورحم الله آبائنا وأمهاتنا واجدادنا والمسلمين أجمعين، اللهم آمين
24 - مغربي وافتخر الأحد 10 نونبر 2019 - 09:05
الملك الحسن التاني رحمة الله عليه كان نابغة وبنى المغرب الحديث،وهو الدي جعل من المغرب يعرف اكتفاءا داتيا بسياسة السدود.
الله يرحمه ويجعل قبره روضة من رياض الجنة،وحفظ الله جلالة الملك محمد السادس
25 - Hakim khouribgui الأحد 10 نونبر 2019 - 09:18
رحم الله سيدنا الحسن الثاني واسكنه فسيح جناته
كرس حياته من أجل تنمية البلاد ووحدتها وقهر اعداء الوطن من غير أن يؤذي أحدا.
كان سياسيا محنكا وكان داهية بكل ما في الكلمة من معنى.حيث لا يفوته اي شيئ داخليا ولا خارجيا .فرحمة الله عليك ايها الملك الغالي والمحبوب.
وبارك اللهم في عمر سيدنا محمد السادس واشفيه وانصره واحفظه. واحفظ ولي عهده مولاي الحسن وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.
26 - محمد بلحسن الأحد 10 نونبر 2019 - 11:33
كان جلالة الملك الحسن الثاني يخطط لكل صغيرة ولكل كبيرة. هذا ما لامسته ميدانيا ابتداء من خطاب العرش بمناسبة الذكرى الفضية (25 سنة) لعيد العرش المجيد (03 مارس 1986) بمدينة الخميسات ... ليس غريب ألا يستعد ملكنا العظيم للرحيل في 23 يوليوز 1999 بعد بناء قبره بالقرب من والده وشقيقه رحمة الله عليهما.
إنه قدوة لجميع المغاربة وخاصة المسؤولين الكبار حتى لا ينسوا "أننا مجرد عابرون, فلنحسن العبور" كما قال المرحوم عبد العزيز مزيان بلفقيه المشتشار السابق للملكين وزير الأشغال العمومية السابق ووو.
حتى المواطن العادي مطالب أن يعتبر الحسن الثاني قدوة حتى نبني مجتمع نقي فيه العدالة والسلم والمنافسة الشريفة والتكافل الإجتماعي.
27 - MOCRO الأحد 10 نونبر 2019 - 14:35
كَمْ تَرَكُوا مِن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ * وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ * كَذَٰلِكَ ۖ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ * فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ.
كل شيئ فان ويذهب في مهب الريح.
الحمد لله على نعمة الموت.
28 - اليتيم الأحد 10 نونبر 2019 - 15:22
أحسن خبر قرأته منذ بداية هذا الموقع هو أن اليتيم أصبح عاطلا عن العمل.العاقبة للاخرين.ليفسحوا المجال للشباب الذين يمتلكون طاقة و يعايشون معاناة الشباب العاطل.
29 - على من تضحكون الأحد 10 نونبر 2019 - 16:27
الحقاوي ويتيم متقاعدين براتب سمين لن يحلم به حتى من افنى عمره في العمل لا تضحكوا على الاخرين العاطلين هم من يعانون في صمت
30 - المغربي الأحد 10 نونبر 2019 - 18:46
اللهم ارحمه واغفر له وتجاوز عنه واشفي ملكنا الحبيب محمد السادس واحفظ ولي عهده والاسرة العلوية وجميع المغاربة.
31 - morocco zéro الاثنين 11 نونبر 2019 - 15:57
الحسن الثاني كان رجل ولا كل الرجال وكان لا يرضى لفرنسا أن تتدخل في شؤون البلد سواءا كانت كبيرة ولاصغيرة حتى في التوقيت المحلي الذي أصبح الشعب يعاني من هذه المشكلة التي فرضت علينا لو كان الحسن الثاني لا ولم يخدع لفرنسا مهما كان رحمه الله
32 - عبد الله الاثنين 11 نونبر 2019 - 23:51
اللهم ارحمه و ارحم جميع موتى المسلمين يا أرحم الراحمين
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.