24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: السلطات تمنع ذبح ناقة موسم "مولاي إبراهيم"

رصيف الصحافة: السلطات تمنع ذبح ناقة موسم "مولاي إبراهيم"

رصيف الصحافة: السلطات تمنع ذبح ناقة موسم "مولاي إبراهيم"

قراءة رصيف صحافة الأربعاء نستهلها من "المساء" التي نشرت أن السلطات التابعة لوزارة الداخلية منعت ذبح ناقة موسم مولاي ابراهيم بإقليم الحوز، وذلك بعدما أثارت صور ومقاطع فيديو الذبح السنة الماضية غضب عدد من المغاربة والجمعيات الناشطة في مجال الرفق بالحيوان.

وذكرت الجريدة أن الفيديو أظهر أحد الجزارين وهو يقوم بطعن الناقة في العنق وهي واقفة، ويكرر العملية في يمين وفي شمال عنقها إلى أن تخر على الأرض.

وأوردت الجريدة أن محكمة الاستئناف بالبيضاء أمرت بالحجز على منقولات ذات قيمة كبيرة تقدر بملايين الدراهم لشركات متهمة بالتهرب الضريبي بكل من تيط مليل وعين حرودة رفعت ضدها دعاوى قضائية من طرف مؤسسات وعدد من العمال، وأمرت بإجراء مزاد علني يوم 13 نونبر الجاري، مع إضافة عشرة في المائة لفائدة الدولة.

وكتبت "المساء" كذلك أن وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، يواجه ورطة بعد تصاعد الدعوات النقابية إلى مقاطعات التكوينات التي تهم التعليم الأولي، ووقف العشوائية والارتجال اللذين يطبعان تنزيل هذا المشروع الذي سيكلف 3000 مليار سنتيم.

وحسب المنبر ذاته، فإن السكرتارية الإقليمية لمربيات التعليم الأولي أعلنت أنها ستقاطع كل التكوينات التي قالت إنها جاءت لربح الوقت على حساب تسوية وضعية المربيات، مطالبة الدولة المغربية بتحمل مسؤوليتها في تسوية هذا الملف بما ينسجم وتعميم ومجانية التعليم الأولي في أفق وضع قانون منظم يضمن الحقوق والواجبات.

الصحيفة ذاتها أفادت بأن المحكمة التجارية بمكناس قضت بتعويض مالي لضحية تأخر طائرة خلال رحلة داخلية. وحكمت المحكمة بتعويض الضحية بمبلغ 10 آلاف درهم نتيجة الضرر الذي لحقه بسبب تأخر الرحلة الجوية التي كان من المقرر أن تربط مطار مولاي علي الشريف بالرشيدية بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

وإلى "أخبار اليوم" التي ورد بها أن فيدرالية اليسار الديمقراطي تقدمت بتعديلات تشريعية جديدة لتخفيض ميزانية البلاط الملكي، تقدم بها النائبان البرلمانيان بمجلس النواب عمر بلافريج ومصطفى الشناوي، على هامش مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2020 داخل الغرفة الأولى للبرلمان.

وأضاف الخبر أن الفيدرالية اقترحت خفض ميزانية القصر والبرلمان بمجلسيه والداخلية والمالية وإدارة الدفاع، مقابل الرفع من ميزانية الصحة والتعليم، من أجل تعزيز نجاعة السياسات العمومية الخاصة بهذين القطاعين، بناء على مبدأ تضامني بين القطاعات الوزارية.

وأوضح عمر بلافريج في اتصال مع "أخبار اليوم" أن التعديلات التي تقدم بها رفقة زميله تأتي في سياق ممارسة معارضة بناءة، تعمل على تقديم مقترحات لمشروع سياسي بديل.

وأكد بلافريج أن مقترح تعديل ميزانية البلاط الملكي يندرج في إطار تحويل ميزانيات أخرى لتعزيز الاستثمار، والرفع من ميزانيتي قطاعي الصحة والتعليم، والمطالبة برفع الضريبة عن الأغنياء، مقابل خفض الضريبة عن الطبقة المتوسطة.

وتطرقت الورقية اليومية ذاتها لإحالة مدير الوكالة الحضرية بمراكش على المحاكمة، وذلك بعد أكثر من أربعة أشهر على توقيفه متلبسا بحيازة رشوة مفترضة، عبارة عن شيك بقيمة 886 مليون سنتيم، ومبلغ نقدي بـ 50 مليون سنتيم.

ونقرأ في "أخبار اليوم" كذلك أن أزمة جزيرة ليلى التي اندلعت يوم 11 يوليوز 2002 وكادت أن تتسبب في مواجهة عسكرية بين مدريد والرباط، لم تكن لتنتهي لولا توقيع الملك محمد السادس في آخر لحظة على الاتفاق الذي توصل إليه المفاوضون المغاربة والإسبان بوساطة ورعاية أمريكية؛ إذ احتاج الأمر في النهاية اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي حينها بمحمد السادس لإقناع هذا الأخير بالتوقيع على الاتفاق المستعجل، رغم أن الملك رفض في البداية التوقيع لأنه لم يتوصل بنص الاتفاق بحكم أنه كان يتواجد في مكان يصعب عليه فيه استقبال أي وثيقة، هذا ما كشفه كولن باول لوثر، وزير الخارجية الأمريكي في عهد جورج دبليو بوش ما بين 2001 و2005، أي خلال أزمة جزيرة ليلى، في حوار له مع صحيفة "الكونفيدنثيال" الإسبانية.

من جهتها، نشرت "الأحداث المغربية" أن رئيس النيابة العامة أحال ملفا على أنظار الوكيل العام للملك لدى استئنافية مدينة فاس قصد فتح أبحاث قضائية في مضمون شكاية تتعلق بالتزوير في ملفات التحفيظ العقاري في العديد من الرسوم العقارية بالمدينة ذاتها، تتهم فيها النقابة الوطنية للمهندسين المساحين الطوبوغرافيين بالقطاع الخاص رؤساء بمصالح المسح العقاري بالوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية بارتكاب أفعال مشبوهة.

وتطرقت "الأحداث المغربية" كذلك لإعادة فتح ملف جريمة "مقهى لاكريم"؛ إذ أعلنت هيئة الحكم بغرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بمراكش عن رفع الستار عن الفصل الثاني من جولة محاكمة المتهمين في هذه الجريمة، حيث حددت جلسة الخميس المقبل (14 نونبر الجاري) موعدا لانطلاق المرحلة الاستئنافية.

ونشرت "الأحداث المغربية" أيضا أن عناصر الدرك الملكي بأسفي فتحت تحقيقا معمقا في قضية العثور على جثة شخص وصلت إلى درجة عالية من التحلل وسط حفرة عبارة عن مطفية، لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء هاته الوفاة.

ووفق الخبر نفسه، فقد تم نقل الجثة، بتعليمات من النيابة العامة، صوب مستودع الأموات التابع للجماعة الحضرية لأسفي قصد إخضاعها للتشريح الطبي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - عادل الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:13
تحية لسلطات إقليم الحوز، فهذه الشركيات تشوه صورة المغرب..
2 - عسلي الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:20
اللهم استعان حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم إنا تبرأ اليك مما يفعل هؤلاء
3 - عبدو الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:23
إذا كانت الدولة تفكّر حقّا في مصلحة الشّعب فيجب القطع بصرامة مع مظاهر الخرافة و الأسطورة لا بدواعي الرفق بالحيوان لكن من أجل شعب يذبح تخلّفا، أمّا السكوت على مظاهر التخلّف فيوحي للمواطن العامّي أنّه على صواب. نشر التخلّف لا يقلّ أذى عن السرقة و الظلم...
4 - حميد الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:24
سبق وأن اصطحبني احد أصدقائي مرة الى تلك المنطقة وشاهدت بأمي عيني ما حدث هناك. حقيقة صدمت بما يقع والغريب أنه أمام أعين رجال الدرك والقوات المساعدة وبالأحرى هي من تحمي تلك الطقوس الشيطانية. أكل ديك وجدي حيين أمامي صدمت من المشهد. مكاين لا مولاي لا سيدي زكري دم وشعودة وبائعات هوى وتسول في كل مكان بعض من يسمون أنفسهم الشرفة هم من يستغلون كل ذلك لجني الاموال.
لا أنصح أحدا بزيارة ذلك الماخور. أما الدين فهو بعيد كل البعد عن هؤلاء. ركبت أول سيارة أجرى تنطلق وهربت الى مركش.
5 - cognito الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:30
المربيات هن استادات التعليم الأولي و ليس كما تريدهم الوزارة بنات من هنا و هناك بربع أجرة و الأعمال الشاقة ...احترموا من رباكم و علمكم
6 - مشهور الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:31
فعلا باركا علينا من الخرافات ، هاد الجزار كون كان في دولة الحق والقانون كون دوز الحبس والغرامة
7 - بوڤري الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:35
يتم دبح النوق بالنحر وذلك بادخال السكين الحادة في نحرها، وهذا امر معروف عند الجزارين، في موسم ابراهيم نواحي مراكش بحوالي الاربعين كلم يتم تقطيع الناقة قبل ان تموت ويتنازع اطرافها ما بين اشخاص يقال انهم ملبوسون بالعفاريت وهذا هو الامر السلبي اللذي اشمأزت منه النفوس واستنكره الجميع نعم استنكرناه لان مارايناه فعلا همجي متخلف بربري، ابراهيم الولي الصالح ماله من ناقة ولا جمل فيه اللهم تحريف اهداف الموسم الى ظواهر شركية متخلفة حتى الذئاب ستكون رحيمة بالحيوان فتقتله قبل ان تاكله اللهم ان ذلك منكر.
8 - Assehm الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:41
نعم. طريقة ذبح الجمل همجية بكل معنى الكلمة وليس فيها اي رحمة واا شفقة على الحيوان. بالنسة للجمل او الناقة فهي تموت باشد الاءلم
9 - محب الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:41
أظهر أحد الجزارين وهو يقوم بطعن الناقة في العنق وهي واقفة، ويكرر العملية
حتى الحيوانات لم تسلم من التشرميل
الله يلطف بهذه الأمة
10 - اسماعيل الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:41
اول مرا فتااااريخ كنحس بلامسؤولين كبنين
11 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:42
تحية لسلطات المحلية التي اتخذت هذه المبادرة لهاته المنطقة يجب منع هاته الممارسة وتعميمها في جميع انحاء البلاد .
Les salutations aux autorités locales qui ont pris cette initiative dans cette région doivent empêcher cette pratique et la diffuser à travers tout le pays
12 - الحسين الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:44
ظننت قبل ما قرات المقال كاملا ان السلطات منعت ذبح الناقة لا ن ذالك يخالف العقيدة الإسلامية وهو الشرك بالله ومحرم شرعا كما هو معلوم في المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية وتصوف الجنيد التي تروج لها وزارة الأوقاف.
لكن للاسف الشديد كان السبب لمنع الناقة هو فقط ان الجمعيات المكلفة بحقوق الحيوانات هي السبب لمنع الذبح.
13 - Le revolté الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:49
يجب على الدولة أن تجرم كل هده الخُزعبلات التي يستغل من خلالها سماسرة الشعودة جهل وسداجة بعض المغاربة اللدين يعيشون القرون الوسطى في عصرنا هذا. المواسم الفلكلورية من هدا النوع تسيء إلى السياحة المغربية عكس ما يَدٌع البعض.
14 - ابن ايت اورير الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:52
احسن حاجة فعلتها السلطات هي منع المشعوذين من الذبح لغير الله في موسم الشعوذة.
15 - من المغرب الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:55
رأيت مقطع الفيديو فيه الكثير من الوحشية و الهمجية و الأكثر الكثير من الجهل بأمور الدين و الدنيا اللهم إنا براء من تلك الخزعبلات اللهم إن هذا منكر و يجب منع إقامة هذا الموسم الذي له خلفية لشعودة و السحر و القرابين.
16 - مواطن مغربي الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:56
قرار صاءب لسلطات الحوز اتمنى من جميع السلطات في جميع أقاليم المملكة أن تحدو نفس الحدو لأن مثل هذه الطقوس تعبر عن الجهل و تسيء للبلاد
17 - HASSAN الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 22:59
يجب القطع مع مثل الظواهر التي كثيرا ما تحدث في جل المواسيم والسلطات تغض النظر عنها
18 - عقبة بن نافع الفهري الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 23:03
بسم الله الرحمان الرحيم جميل ان يكون لدينا جمعيات الرفق بالحيوان بالمغرب لاكن ماذا عن الإنسان المغربي من يرفق به ؟ واين وزارة الداخلية واعوانها من المشاكل التي يعاني منها المواطن المغربي من تشرميل وكريساج ومخدرات وعاهرات وشواذ الى هجرة القاصرين لنبداء من هنا اولا لأحول ولا قوة الا بالله
19 - بلدي الغابة ولات الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 23:05
احيانا اقرأ بعض اخبار المغرب والله ولو خبر واحد يصب في الشهية لإتمام الموضوع فقط اخبار العام زين والدنيا زاهرة والعكس صحيح
20 - الشريف الامغاري الادريسي الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 23:14
بِسْم الله و الصلاة على رسول الله
باعتباري مسلم اولا ثم من احفاد الشريف الامغاري مولاي براهيم بن احمد بن مولاي عبد الله بن احساين، احيي السلطات على هذا الإجراء و نتمنى مزيدا من الإجراءات التي تصب في هذا المعنى، حتى يطهر موسم مولاي براهيم من كل ما يغضب الله عز وجل. حبدا لو تقتصر المواسم على الأمور التفافية ( سباق الخيل، ...) و التجارية دون المظاهر التي لا يقرها الشرع الحنيف.
21 - BENSLIMANE الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 23:16
باذرة طيبة من طرف سلطات الحوز . كفانا من الهمجية و التأخر . انكم تعطون صورة مشوهة و متخلفة عن بلدنا الذي اصبح ينعته البعض ببلد السحر و والشعوذة و الفوضى و لنعمل بما قلدنا به الله اي : كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر.
22 - السكرتير الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 23:19
ألا يدري هؤلاء الجهلة ذوو العقول المتخلفة البائدة ان ذبيحتهم حرام ولحمها حرام بنص قرآني، الله يجزي خيرا السلطات إذ منعت ذبح الناقة
حسنا فعلت السلطات المحلية بمنعها ذبح الناقة على نُصُبٍ يسميه الجاهلون ابراهيم.. وما أهل لغير الله به.

حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ
23 - malikakech الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 23:48
من اكل من الناقة فقد طعم حراما . ومن حضر هده الطقوس فقد اشرك بما انزل على محمد . اتقوا الله الامية والجهل وعادات مرتبطة بالخرافة والنصب على عقول الضعاف . الحمد لله على نعمة العقل.
24 - العقاب الثلاثاء 12 نونبر 2019 - 23:54
لا يجب المنع فقط يجب معاقبة هذه الوحوش الآدمية التي تقوم بافعال لا يقبلها لا العقل ولا المنطق ولا الدين وتشوه صورة البلاد والعباد
25 - جارتي تنغيري الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:05
السؤال المطروح لماذا لم يتم فتح أي تحقيق في كيفية تمرير التحديد الإداري لقبيلة تدفالت التي لا تتوفر على أي عقار جماعي وتم إقرار التحديد الإداري لقبيلة حارة اليمين بالرغم من توفرها على رسوم يعود بعضها إلى القرن 19
26 - أمازيغ الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:07
خبر الناقة شغل كل المعلقين،و لا واحد علق على ما فعله الناءبان بلافريج و الشناوي!!!!!!
27 - zemmour الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:24
عادات الجاهلية الكبرى....قالك ناقة مولاي ابراهيم...إوى يوى....الناس فين وصلات حنا مزالين ندبحو النوق والجمال والبعير وحتى الدجاج الأسود للأموات....لا حول ولا قوة إلا بالله
28 - aar الأربعاء 13 نونبر 2019 - 00:39
﴿ بسم الله الرحمان الرحيم حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ …﴾ صدق الله العظيم
هذه العادت يقام بها في جميع مواسيم الأولياء
وتقدم فيها القرابين وهي عبارة عن ذبيحة من الأنعام
إما ناقة أو بقرة آو شاة أو ديك يقوم بذبحها أناس
ينسبون أنفسهم من سلالة هذا الولي أو ذاك
وذلك أمام أعين الحكومة التي تدعي أنها تحارب
الشعوذة وما حرم الله ,أم أنها تحبذ مثل هذه ألأشياء
التي تزيد في تكريس غباء المواطن المغربي؟!!!
يجب وضع حد لهذه الافعال المشينة للاسلام والمسلمين
29 - ساخط على هذا الشعب. الأربعاء 13 نونبر 2019 - 01:37
لما شاهدت الفيديو الذي يظهى طريقة نحر الناقة بهذا الموسم وقفت عند خلاصة واحدة الا وهي أنه من بيننا لازال الهمج ليس فقط من الجزارين وإنما حتى أولائك الذين يتفرجون ويستمتعون بهذا المشهد. قوم نساؤه يزغردن والجميع يردد الصلاة على النبي وكأننا في زمن لم تشهده حتى الجاهلية. شعب حطم الرقم القياسي في الشعودة والسحر بشهادات عالمية ويأمن بالخرافات والشيطان بريء من أفعالهم. ويأتي في الأخير واحد منهم ويقول لنا:" حقوق الإنسان" والآخر " يحيا الشعب" وهم لازالوا بعيدين كل البعد عن أن نكون من فصيلة الإنس لكي نكون شعبا. فاتركوا المخزن يربي ما ليس لذيه تربية.
30 - مسلم الأربعاء 13 نونبر 2019 - 01:41
هناك طقوس شرك في المغرب كله
هناك ماىيسمى موسم مولاي عبد الله ووووو
يشركون يي الله و الدولة كانت تشجع هده الشركيات لاجل ان يبقى النضام ويستمر لان ما تسمى الزاويا كانت تسقط السلاطين حسب زعمهم.
اللهم اختك لنا بي بي توحيدك يا رب يا كريم.
31 - أيوب الأربعاء 13 نونبر 2019 - 02:20
الحمد لله بعد قرائتي للتعاليق تاكد لي أن الشعب المغربي فيه خير كثير و بين على بغضه للشركيات وهذا من ثمار الإيمان ولله الحمد.


قال قائد عسكري فرنسي:
إن كسب شيخ طريقة صوفية أنفع لنا من تجهيز جيش كامل .
المصدر : آثار الشيخ محمد البشير الإبراهيمي 143/5.
32 - كمال الأربعاء 13 نونبر 2019 - 02:22
فعلا ما زلنا نتذكر صور الطريقه الوحشيه لنحر الناقه السنه الماضيه من طرف شرذمه من الابوباش المتخلفين.
مشاهد كلها يندى لها الجبين.
لا لخرافات القرون الوسطى ولا للشعوذه.
33 - Najib الأربعاء 13 نونبر 2019 - 02:42
يخدم طول عمرو ما يجمعها 866 مليون زايد 50 مليون كاش. لقاوها سايبة
لعنة الله على الراشى و المرتشي.
خربوا البلاد و هلكوا العباد. كروس الحرام.
34 - متتبع الأربعاء 13 نونبر 2019 - 03:52
محاربة مظاهر الجهل والشعوذة بادرة حميدة وواجب السلطات
35 - Agourram الأربعاء 13 نونبر 2019 - 04:13
29 هنا مربط الفرس تحليل واقعي لكن ما غفلت عنه هو كون المخزن الذي تتشدق به من انتج و صنع هذا الواقع باتباع سياسه ممنهجه من اجل تجهيل الشعب و الرجوع به الى عصور ما قبل التاريخ و وجب التنبيه.
36 - رشيد الأربعاء 13 نونبر 2019 - 04:28
الخبر الاهم في نظري، و اللي يعتبر سابقة هو الخطوة الشجاعة ديال اليسار الديمقراطي. الاخوان وخا يمكن منتافقوش معاهم في مواضيع أخرى، ولكن تحسب لهم هذه الخطوة. والاختلاف في الاراء شيء إيجابي في إطار الاحترام المتبادل.
القصر في غنى على الميزانية اللي كتصرف ليه، واللي مبالغ فيها و لا تناقش، مع ان التعليم و الصحة اللي كنعانيو منهم ميزانية ديالهم تناقش و منخفضة.
الخبر ديال منع الذبيحة مهم، و الأكثرية ديال المغاربة ضد هذه الطقوس اللتي تسيء لصورة بلادنا، ولكن قانون المالية اهم لحقاش عندو تأثير مباشر على حياة المواطن على الاقل لمذة سنة...
عيب و حشومة في بلادنا المغرب، القصر عندو ميزانية ضخمة و مبالغ فيها ولا تناقش و هو في غنى عنها و الشعب ضيع في التعليم و الصحة و الشباب ما لاقي خدمة وحتى إلى لقاها بي جوج فرانك...
كفى من النفاق ديال البرلمانيين لمغاربة و للقصر حتى هو و تحية لكل برلماني حر و شجاع بغظ النظر على خلفيته الفكرية و الحزبية. و عاش المغرب.
37 - Haytam الأربعاء 13 نونبر 2019 - 06:57
لماذا لا يكون الرفق بالحيوانات يوم عيد الاضحى الذي تذبح فيه ملايين من من رؤوس الاغنام ..المد الاخواني الداعشي بدء يتمدد من شمهروش الى مراكش ...
38 - ساخط الأربعاء 13 نونبر 2019 - 07:52
كيف تريدون من الدولة ان تمنع هده المواسم لمتخلفة وهي الراعي الرسمي لها؟ الدولة هي من تشجع على الجهل والتسول والدعارة.وتبيع الدين او بالاحرى هدا الكفر.وهدفها الاول والاخير هو الهاء الشعب الغبي والامي والغافل.
39 - جيم 2 الأربعاء 13 نونبر 2019 - 08:25
طقوس شيطانية ليس لها أي صلة مما آت به الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم وليس لها أي رابط في كتاب الله أما عن الولي الصالح فهو بين يدي الله فإن كان عمله صالح فهو في جنة الله وإن كان غير ذالك فحساب ولا نملك شيئ سوى الدعاء لجميع المسلمين ثم الذبح لغير الله محرم وليس سنة من سنن المصطفى وهذه المشكلة ليست في المغرب فقط بل حتى عندنا في الجزائر تجد هناك من يتوسل لميت أي ولي وهو في قبره لا يملك نفعا ولا ظرا له ولغيره ندعو الله الهداية والبعد على هذه الطقوس الشيطانية التي لا تزيد العبد إلا بعدا على الله وخير ما فعلته السلطات هي منعهم
40 - يا ليت لو بيدي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 09:31
بصراحة يجب تخذير الإبل او سعقها بالكهرباء قبل نحرها لأنها لا تذبح بل تُنحر حتى لا تشعر بالالم ، والنحر َمؤلم جداً جداً للإبل، النحر ليس كالذبح.
41 - صحراوي بدوي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 09:58
لا نقول ذبح الناقة أو الجمل. ولكن الصحيح أن يقال نحر الناقة. فالذبح والنحر يختلفان في الشكل والمضمون.
42 - الدين لله الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:25
لدلك نقول الدين لله ويخصك لوحدك
والوطن للجميع
حينما نفهم هذه المقولة سنمر للتطور المجتمعي
هذا لا يعني أنني لست مسلما ولكن هذه هي الطريقة المثلى للسلم الاجتماعي مقارنة بالدولة العلمانية
43 - مغربي مواطن الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:40
كل المواسيم التي تقع في الاضرحة من نحر الناقة
و طقوس موسم عبد الله امغار و شموع الحسانييون
في سلا و حضرة البوتشيشية و يقوم به
الكراكيون من طقوس في الصويرة و في الاضرحة
في سوس كل ذالك بدعة .
فامارة المومنين الخالية من كل بدعة هي الوسيلة
الوحيدة للخروج من هيمنة الزوايا التي تنعش هده
البدع
44 - abdo الأربعاء 13 نونبر 2019 - 10:43
يجب على ألسلطات ألمغربية أن تتمم هذا ألعمل ألنبيل ألأخلاقي و تقوم بمنع هذه ألممارسات ألجاهلية في كل مناطق ألمملكة ألمغربية بدون إستثنــــاء , لأنه بألإضافة إلى موسم مولاي براهيم توجد عشراااات ألمواسم ألتي تنظم سنويـــا في عشرات ألأضرحة و ألزوايـا في جل مناطق ألمغرب و تمارس فيهــــا نفس ألطقـوس ألجاهلية من تعذيب للحيوانات و سحر و شرك بألله تعالى ووو....لهذا ألمطلـوب من ألحكومة ألمغربية هو ألتدخل بقوة لمنعهــا أو على ألأقــل مراقبة أنشطتهـا .
45 - مواطن2 الأربعاء 13 نونبر 2019 - 11:41
بالنسبة لمنع نحر ناقة موسم مولاي ابراهيم فهو اجراء في محله ويكفي ما يعيش فيه المغرب من خرافات لم ترد في كتاب الله او في سنة رسول الله.ويكفي ما يفعله "الرقاة والمشعودون " في نساء عباد الله...انه التخلف بكل تجلياته.الم يحن الوقت للتفكير بعقلية سليمة بعيدا عن المصائب التي نعيشها نتيجة التخلف.
46 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 12:14
نحن في الألفية الثالثة من القرن 21.يجب على المغرب القطع النهائي مع هذه المظاهر والعادات المشينة.اقفال الاضرحة نهائيا.بل نقلها ان امكن الى مقابر المسلمين.وهكذا سينهي المغرب جزءا من تاريخه المظلم.وخاصة ان بعض الجهال والجاهلات اضحوا يتوسلون الى من لا يتكلم ولا يسمع ولا يتحرك.انها الجاهلية التي يجب القطع معها.( نقل هذه الاضرحة الى مقابر المسلمين.هو الحل.اذ ما هو الفرق بين من له ضريح معزول.ومن له قبر في مقبرة...يجب استحضار العقل.لأنه نور.واذا غاب النور حلت الظلمة....
47 - محمد الأربعاء 13 نونبر 2019 - 13:42
انها سياسة اكل المخ باديولوجيات كادبة خاطئة تتبع في مثل هذه الأماكن التى يقال عنها فيها بركة اي (بركة الشيخ ) عبارة عن قبر تم توضيبه وتجميله وتقبيبه وتقويسه بالجبص مع إدخال ألوان مختلف في تزينه
لتعطي للمشاهد منظر مهيب تجعله تقف أمام تلك
الأوان في خشوع تام تنسى نفسك ولحظتها تكفر بالله لأن المكان انساك أين أنت ومن أنت .
أما دبح الذبائح على ابواب الأضرحة وترك دماءها تسيل بشكل بشع فهذا يدخل في باب الشعودة التى مازالت
تعشش في عقول كثير من المغاربية الذي قيل عنهم
في يوم من الايام انهم مدوخين وفعلا من يقوم بمثل
هذا التصرف فهو مدوخ أما دبح ناقة مولاي ابراهيم
امام حشود من البشر وبشكل فضيع هذا يدخل نوع
من الإجرام يجب على السلطة منع مثل هذه التصرفات
القبيحة وبصفة نهائية.
48 - جرادي وماني راضي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 14:25
أعتقد أن اليسار بهده الأفكار لن يصل إلى الرئاسة و السبب راكم عارفينو ، تحسب لكم. هاد الخطوات الإجابية
49 - batman الجمعة 15 نونبر 2019 - 11:59
qui font ces choses cha3wada assihhr addajal ne sont pas arab
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.