24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: ملياردير مغربي ينصب على أمريكيين بفواتير وهمية

رصيف الصحافة: ملياردير مغربي ينصب على أمريكيين بفواتير وهمية

رصيف الصحافة: ملياردير مغربي ينصب على أمريكيين بفواتير وهمية

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الخميس نستهلها من "المساء" التي ورد بها أن هيئة تحكيم دولية أدانت مليارديرا مغربيا معروفا، بعد دعوى رفعتها ضده مجموعة أمريكية اتهمته فيها بالنصب في صفقة بيع شركة متخصصة في الصناعات الغذائية وتحويل وتعبئة الأسماك.

وحسب المنبر ذاته، فإن هيئة التحكيم حكمت على الملياردير المغربي ومجموعة من شركائه بأداء مبلغ 197.200.000 درهم بسبب فواتير وهمية، إضافة إلى مبلغ 33.126.040 درهم بسبب اختلالات أخرى، كما تم النطق بحكم تذييل التنفيذ في المغرب في 27 ماي 2019 من طرف المحكمة التجارية بالبيضاء، غير أن الطرف المدعى عليه استأنف الحكم.

وذكرت الجريدة أن "إنتربول" الرباط تمكن من توقيف مواطن من جنسية إسبانية يبلغ من العمر 47 سنة، من ذوي السوابق القضائية في النصب والاحتيال، وذلك تنفيذا للأمر الدولي بإلقاء القبض عليه، الصادر في حقه من طرف السلطات القضائية الإسبانية في قضية تتعلق بجرائم الأموال.

وأفادت "المساء" كذاك بأن المندوبية العامة لإدارة السجون قررت إعادة تجميع السجناء المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة بالسجن المحلي "رأس الماء" بفاس، بعد الاتفاق من خلال التزامات كتابية على عدم تكرار المخالفات التي عوقبوا بسببها، وعلى احترام المقتضيات القانونية المنظمة للمؤسسات السجنية.

وعلاقة بتسريب ونشر تسجيل صوتي للمعتقل الزفزافي على مواقع التواصل الاجتماعي، أضافت الجريدة أنه تم فتح تحقيق إداري معمق في الموضوع، خلصت نتائجه إلى وجود تقصير مهني جسيم من طرف مدير السجن المحلي "رأس الماء" بفاس وعدد من موظفي هذه المؤسسة، اتخذت في حقهم بسبب ذلك الإجراءات التأديبية المناسبة.

ونقرأ في المساء" أيضا أن شركة "كاسبيرسكي لاب" كشفت تعرض المغرب لأربع هجمات إلكترونية متطورة من جهات مجهولة، يتعلق الأمر بهجمات التهديد المتقدم والمستمر المعروفة اختصارا بـ"APT"، التي تتجسس على المؤسسات الحكومية وتقوم ببث برمجيات خبيثة بأنظمتها لتمكينها من جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات السرية والحساسة عنها.

وحسب الخبر ذاته، فإن شركة "كاسبيرسكي لاب" أبلغت المؤسسة المعنية، موردة أنها تحقق في الجهات التي تقف وراء الهجمات الإلكترونية.

المنبر ذاته أشار إلى الحكم الصادر في حق راعي الغنم الذي قتل سيدة بطريقة وحشية بضواحي إفران؛ إذ قضت محكمة الاستئناف بمكناس في حق المتهم بعقوبة المؤبد، فيما حكمت على سائق سيارة الأجرة بشهر واحد موقوف التنفيذ بتهمة الفساد لعلاقته الجنسية بالضحية.

وإلى "أخبار اليوم" التي نشرت أن عائشة الشنا، إحدى أبرز الوجوه النسائية الفاعلة في مجال الدفاع عن المرأة، قالت إن المغرب يعيش حالة فصام غير مسبوقة، مشيرة في هذا الصدد إلى أنه "يريد كل شيء"، معتبرة ذلك أحد "أبرز أسباب العيش في هذا الفصام".

وذكرت عائشة الشنا في مقابلة مع صحيفة إسبانية أنه يتم التخلي بشكل سنوي عن 5 آلاف طفل، موردة أن 24 طفلا في المتوسط يرمون كل يوم في القمامة، مضيفة أنه لا يوجد عدد رسمي من الأمهات العازبات بالمغرب.

وجاء في المنبر الورقي ذاته أن القيادي الاتحادي السابق، عبد العالي دومو، انتقد الازدواجية الدستورية المعقدة للتنظيم الترابي في المغرب، وقال إنها تسببت في "أزمة مسؤولية" تجلت بشكل واضح خلال "حراك الريف"، حيث يتعدد الفاعلون وتتنوع المسؤوليات في هذا النظام المزدوج، فيما لا يظهر فيه أي مسؤول واضح ومحدد يتحمل نتائج القرارات المتخذة، وهو ما حدا بالدولة إلى إعفاء وتوقيف العديد من المسؤولين على خلفية الحراك المذكور.

وأضاف دومو أن المغاربة يعيشون في ظل النظام المزدوج في حيرة من أمرهم؛ فمن جهة هناك دولة مركزية قوية في الرباط، ومن جهة ثانية ثمة دولة ترابية هشة في الجهات والأقاليم.

وكتبت "أخبار اليوم" أيضا أن عجز ميزانية البلاد ارتفع بما مقداره 550 مليار سنتيم مقارنة بأكتوبر 2018، وفقا للحسابات النقدية التي قدمتها الخزينة العامة للمملكة، وأن الحاجيات التمويلية للخزانة بلغت 4460 مليار سنتيم إلى حدود أكتوبر 2019، وهو ما يعني ارتفاع الرقم بـ 700 مليار سنتيم.

وإلى "الأحداث المغربية" التي نشرت أن المصالح الأمنية بتطوان تمكنت من اعتقال موثق وملياردير يعتبر من كبار المنعشين العقاريين بالمنطقة، وذلك بناء على شكاية تقدمت بها شركة "ترانس أتلانتيك" تخص عمليات نصب محتملة راحت ضحيتها نتيجة تلاعبات منسوبة للموقوفين وشركاء آخرين، موردة أنه تم وضع الموقوفين رهن تدابير الحراسة النظرية في انتظار إحالتهما على المحكمة.

وكتبت "الأحداث المغربية" كذلك أن الحكومة تتجه نحو وقف دعم المنعشين العقاريين في إطار السكن الاجتماعي، وفق ما بدا من تصريحات صحافية لوزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون.

وأضاف الخبر أن الحكومة تتهيأ لطرح تصور جديد يقوم على تقديم الدعم المباشر للراغبين في اقتناء سكن اجتماعي، دون المنعشين العقاريين الذين ظلوا لسنوات طويلة يستفيدون من تحفيزات جبائية كانت تمتعهم بها الحكومات السابقة من أجل سد الخصاص فيما يتعلق بالوحدات السكنية لفائدة ذوي المداخيل الضعيفة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - mmm الأربعاء 13 نونبر 2019 - 22:46
si l,affaire est international la justice americaine va bloquer tout les comptes de ce milliardaire meme si ils sont au maroc
2 - FgF الأربعاء 13 نونبر 2019 - 22:57
كل ما قيل عن ذلك " الملياردير المعروف " . يشير إلى شخص واحد الكل يعرفه والكل سمع به والذي تضرر من حملة المقاطعة وأراد تعوض خسائره بشتى الطرق . ولهذا لم يظهر للعلن خلال الأيام الماضية !!!.
3 - مهاجر الأربعاء 13 نونبر 2019 - 23:09
المغرب عامر غير النصابة الكبار، ويقولون حزب الكفاءات هم شفارة من الطراز الرفيع.
4 - السكن الاقتصادي...! الأربعاء 13 نونبر 2019 - 23:12
فعلا المنعشين " أكلوا " من الدعم ما لا يحصى بالمليارات (؟) و رغم ذلك يغشون في البناء و في كل شيء ... حسنا فعلت الحكومة إذ هي قدمت الدعم المباشر للمواطن حتى يتمكن أن يختار السكن الاقتصادي الائق به. طبعا يجب هنا المزيد من الرقابة حتى لا يكون منبع للترفيه للبعض دون الطرف المقصود ...!
5 - يا ليت لو بيدي الأربعاء 13 نونبر 2019 - 23:19
واش هاذ الملياردير تلفات ليه الجرية مشا ينصب على الكاوبوي غادين يندمون على النهار الي فكر فيه ينصب عليهم.
6 - الملاحظ الخميس 14 نونبر 2019 - 00:06
نصيحة للملياردير حاول ان تسوي مشاكلك مع الأمريكيين فان القانون الأمريكي لا يرحم وليس فيه محابات ،وان طالب القضاء الأمريكي برأسك فما على النظام المغربي الا ان يسلمك واحكام القضاء الأمريكي طويلة ولربما لن ترى اهلك ووطنك مرة اخرى،حاول ان تنصب داخل المغرب حيث القضاء يباع ويشترى
7 - HASSAN الخميس 14 نونبر 2019 - 00:45
بالغاء المعاشات البرلمانيين والوزراء والامتيازات من سيارات فارهة يمنكم تخفيض عجز الميزانية
8 - مغربي الخميس 14 نونبر 2019 - 01:31
هاد نصاب سوف يواجه مشكلة لم يشهدها شفار مثله من قبل.
9 - القنيطري الخميس 14 نونبر 2019 - 02:02
يارب يحكم عليه بالسجن من القضاء الأمريكي ويطلبون المغرب تسليمه . لو أراد إرتشاء الأمريكان يجب عليه أن يدفع لهم كل ما نهب من المغرب والمغاربة
10 - binben الخميس 14 نونبر 2019 - 08:07
للا الشنا معدل 24 طفل في اليوم يرمی في القمامۃ؟
ماشي بزاف؟
ومع ذلك غسيلنا يجب غسله في بيتنا.
ما الداعي لقول ذلك لجريدۃ اسبانيۃ؟
11 - عبد الصمد الخميس 14 نونبر 2019 - 08:30
كيف لامريكا ان تطبق حكم علم مواطن مغربي فوق ترابه ولا يتم تطبيق القانون على الميلياردير الامريكي الذي نصب غلى مؤسسات الدولة واخرج قانون يحميه ...اذا كان القانون هو اصل التحكيم فهذه هي مناسبة لمراجعة تطبيق القانون بين الدولتين وفق مبدأ التوازي ...جون نصب على المغرب وبرأته المحكمة الامريكية جون من تطبيق حكم مغربي بقيمة 1,1 ميليار درهم بل والاجل اصبح سيناتورا ومرر قانون بحيث لايمكن تطبيق الاحكام الاجنبية على الامريكي ....انهم الكوبوي مبدأ امريكا اولا الباقي يحترق ....لك الله يا وطني
12 - بن كبور الخميس 14 نونبر 2019 - 08:40
لو كان فقيرا لقلتم فلان بن فلان بل وأكثر من ذلك لعرضتم صورته وشوهتموه أما وان الأمر يتعلق برجل ثري اكتفيتم بالإشارة الى أنه ملياردير معروف شخصيا لا أعرف هذا الملياردير وعليكم أن تسموا بالمسميات بدل الصفات والنعوت !
13 - إلى متى ....؟ الخميس 14 نونبر 2019 - 08:41
سوف لا يتأخر عمه ترامب بمطالبته وسوف يرتعش المغرب من أجل تقديمه
أنت أحمق لماذا تركت المغاربة الذين لهم باع في النصب والإحتيال ورحت تنصب على الأمريكان والله لقد جلبت على نفسك النحل ألم يكفيك 40 مليون مغربي ذاقوا مرارة النصب والاحتيال ألم تكفيك الأموال التي كدستها بشتى الطرق على حكومة العثماني أن تقدمه للعدالة الأمريكية وجميع ناهبي المال العام لكي نرتاح منهم ويرتاحوا منا غدا يوم القيامة
هذا هو الشيء الذي جعل من المستثمر الأجنبي أن يفكر مليون مرة للإستثمار في بلاد الواق واق اذا كان الثعلب ماكرا فماذا نقول على الدجاجة
المغرب للأسف لم يعد كما كان وقت ترك الباب الخارجي مفتوحًا وتنام مرتاحًا الكل أصبح يشتكي من البشر والحجر في المغرب بلد السيبة بامتياز
من يتحمل المسؤولية على حالنا إنه الكل الحكومة ضعيفة بممثليها والشعب أعمى لا يرى شيئا وأصم لا يسمع شيئا إلا أن أكثره معروف بالتبركيك والسلام عليكم ورحمة الله
14 - bader الخميس 14 نونبر 2019 - 08:46
Es. Lo normal este tipo de Maroqui sta por el mondo entero handas de ricos y roban ala gente así son. Dan asco
15 - متتبع الخميس 14 نونبر 2019 - 08:53
إذا كان ما قالته عائشة الشنا صحيح يعني رمي 24 طفلا في القمامة كل يوم فهذه كارثة عظمى يجب ان تحدث رجة كبرى.
16 - amagous الخميس 14 نونبر 2019 - 10:01
pour reduire le deficit budgetaire il suffit de reduire le gaspillage.Le parc automobile et les voyage des responsables m
17 - ادريس الخميس 14 نونبر 2019 - 10:19
بالنسبة للشنة 24*365يوم=5000. الموضوع لا يقبل هذا التعامل ب كور واعطي للعور.
18 - محمد108 الخميس 14 نونبر 2019 - 10:48
الحكم الصادر في حق راعي الغنم الذي قتل سيدة ببضواحي إفران قضت محكمة الاستئناف بمكناس في حقه بعقوبة المؤبد فقط .. و حكم اعدام الاشخاص الذين قتلوا السائحتين الاروبيتين .. ان دل هذا على شيء فانما يدل على ان المغاربة يعتبرون اناسا من الدرجة الثانية .فقط
19 - Mounir الخميس 14 نونبر 2019 - 14:27
ما على الملياردير الا ان يسوي مشكله وان يدفع كما يقول ترمب لأنه اذا طالبت به أمريكا لمحاكمته فالمخزن لن يتردد في تسليمه حتى لو كان من خدامه المخلصين.
20 - مغربي قديم الخميس 14 نونبر 2019 - 15:33
إلى السيدة نشا
هناك أطفال متخلى عنهم في البلدان التي لا تعترف بالأم العازبة بشكل محدود كمآ كان الحال في بلادنا ومنذ أن توفرت لهم الحماية من الجمعيات أصبحت الأمهات العازبات في تزايد مما زاد في عدد الأطفال المتخلى عنهم.
وجب القيام بحملة لتوزيع أقراص منع الحمل و العوازل الطبية طريقة لضبط الإحصائيات للامهات العازبات و حامية الشباب
21 - حمزة مغرب الخميس 14 نونبر 2019 - 16:43
وذكرت عائشة الشنا في مقابلة مع صحيفة إسبانية أنه يتم التخلي بشكل سنوي عن 5 آلاف طفل، موردة أن 24 طفلا في المتوسط يرمون كل يوم في القمامة، مضيفة أنه لا يوجد عدد رسمي من الأمهات العازبات بالمغرب.....

شكوا للّه
22 - نور الخميس 14 نونبر 2019 - 18:10
كم من مستثمر اجنبي او مغربي او مواطن عادي تم النصب عليه والاستلاء عن امواله عن طريق الكذب والخداع والتزوير لان النصاب ولد الحرام يعلم انه لن يقضي في السجن الا اياما معدودة مكرم معزز ويخرج لاكل واستثمار ما سرقه وخبأه في مطمورة لا يعرفها الا هو. يجب رفع العقوبة على هؤلاء الحرايمية الى المأبد لانهم يتسببون في هروب المستثمرين ونسف العلاقات الاجتماعية التي يجب ان تكون مبنية على الصدق وليس على الخداع. هؤلاء النصابون المغفلون اصطدموا بامريكيين عارفين اين ياخذوا حقهم. الحكم على هؤلاء النصابون بالحجز على جميع ممتلكاتهم اضافة الى عشرات السنين من السجن.
23 - عيسى [email protected]@@@£ الخميس 14 نونبر 2019 - 20:06
بسم الله الرحمان الرحيم وصلاةوالسلام على رسول الله محمدابن عبدالله هل تعلموا اخواني واخواتي أن الابن اللذين ينتج عن علاق غير شرعية يسمى فالشرع ابن الزنى وله أحكام خاص به لا ينسب إلى أبيه ولايرثه وكفى بهذاالحكم عبرة للذين يكونون علاقات خارج اطارالزواج الشرعي توبواالى الله أن الله يحب التوابين
24 - محمد الخميس 14 نونبر 2019 - 23:29
اعتقد ان الحساب بالسنتيم فيه مبالغة عدوا بالدراهم ولا تصخموا الأمور عندما يتعلق الأمر بميزاتية وزارة السيادة تعدون باالدرهم مثلا 10، مليون درهم لكن إذا تعلق الأمر بمشروع ما تعدون بالسنتيم 1000مليون. وفي الحقيقة هو مبلغ واحد لماذا هل لتوعبم المواطن بأن ميزانية المشاريع باهضة وميزانية الوزارة قليلة.... ¿¿¿¿¿¿
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.