24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "الرقمنة" تصل إلى معطيات الحالة المدنية للمغاربة

رصيف الصحافة: "الرقمنة" تصل إلى معطيات الحالة المدنية للمغاربة

رصيف الصحافة: "الرقمنة" تصل إلى معطيات الحالة المدنية للمغاربة

قراءة رصيف صحافة نهاية الأسبوع نبدؤها من "المساء"، التي نشرت أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، راسل الولاة والعمال من أجل رقمنة معطيات الحالة المدنية للمغاربة بغية الحصول على قاعدة معطيات إلكترونية للحالة المدنية.

ووفق الخبر ذاته، فإن لفتيت أوضح في مراسلته الأهمية البالغة التي تكتسيها مؤسسة الحالة المدنية، سواء على المستوى الاجتماعي أو الإداري أو الاقتصادي، باعتبارها الوسيلة الوحيدة التي يقوم على أساسها التعريف بهوية الشخص وجنسيته، ومصدرا مهما من المصادر الديمغرافية بالنسبة إلى الدولة التي تبنى عليها المخططات التنموية والاقتصادية والاجتماعية.

كما ذكرت الجريدة أن مجهولين قاموا بالنصب على مرشحين للوظيفة بوكالة لتوزيع الماء والكهرباء، إذ قاموا بتوزيع منشورات ورسائل نصية عبر "الوتساب" تطالب الشباب، الذين سبق لهم أن اجتازوا مباراة التوظيف بمصلحة توزيع الماء والكهرباء بالجديدة، بإرسال وثائقهم على الفور، وإرفاقها بمبلغ مالي قدره 300 درهم يودع في حساب بنكي خاص، حتى يتسنى لهم الالتحاق بعملهم بصفة رسمية.

وأضافت "المساء" أن الوكالة بعدما توصلت باستفسارات بعض المرشحين، الذين اجتازوا مباراة التوظيف بالوكالة، حول تلك الرسائل استنفرت جميع أجهزتها للبحث في الموضوع قبل أن تخرج ببيان تنفي فيه صلتها بتلك الرسائل.

وفي خبر آخر كتبت "المساء" أن مافيا المخدرات غزت حقول "الكيف" المغربية ببذرة معدلة معروفة بـ"تريكيلا"، مشيرة إلى أن سعرها حطم مستويات قياسية، بعد أن وصل إلى عشرة دراهم للبذرة الواحدة.

وأضافت الجريدة أن المروجين المحليين لهذه البذرة جنوا أرباحا مهمة من وراء بيعها للمزارعين في مواطن القنب الهندي التقليدية، بعد الدعاية لكميات المحصول القياسية من غبار القنب، التي يمكن الحصول عليها من خلال هذه العينة الجديدة التي يتطلب زرعها منفردة كشتلات صغيرة، قبل نقلها إلى الحقول عكس باقي البذور.

وذكرت اليومية ذاتها أن مدينة مراكش عاشت حالة استنفار قصوى في صفوف أجهزة الأمن ومختلف عناصر القوات العمومية بعد توصلها بمعلومات تفيد بكون أعضاء جمعية للمكفوفين قرروا تنظيم مسيرة وتوقيف حركة السير للمطالبة بالتوظيف. وأضافت الجريدة أن مما زاد من حالة الاستنفار تزامن المسيرة الاحتجاجية مع الزيارة الملكية للمدينة، الأمر الذي دفع بكبار المسؤولين الأمنيين إلى مغادرة مكاتبهم والنزول إلى شوارع المدينة تفاديا لأي خطأ أمني أو بروتوكولي يمكن أن يطيح ببعض المسؤولين من مناصبهم.

ونقرأ في "المساء" أيضا أن مستخدمين عثروا على جمجمة بشرية بساحة مدرسة حمان الفطواكي المختلطة بحي القليعة بمدينة آسفي، خلال غرس بعض الأشجار في الساحة، الأمر الذي خلف حالة من الهلع وسط التلاميذ والأساتذة والأطر التربوية بالمدرسة.

وحسب "المساء"، فقد حل بالمدرسة المدير الإقليمي لوزارة التعليم ورجال الأمن والشرطة العلمية ورجال السلطة المحلية، وتم نقل الجمجمة إلى المختبر لإخضاعها للخبرة الطبية والعلمية.

وإلى "أخبار اليوم"، التي كتبت أن محاكمة العصابة، التي روعت مستعملي طريق فاس تطوان، ستنطلق في الـ 25 من نونبر الجاري بغرفة الجنايات بمكناس، مشيرة إلى أن هذه العصابة متهمة بتكوين عصابة إجرامية، واعتراض سبيل مستعملي الطريق، ووضع المتاريس بها، والضرب والجرح بواسطة السلاح، والسرقة الموصوفة المقرونة بظروف الليل.

كما ذكرت "أخبار اليوم" أن غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمراكش استجابت لملتمس باستدعاء 11 شاهدا جديدا، تقدم به دفاع المطالب بالحق المدني في الملف المتعلق باختلالات شابت التدبير المالي لبلدية القليعة، خلال الولاية الجماعية السابقة، التي كان يسيرها تحالف مكون من أحزاب الأصالة والمعاصرة، الاستقلال والعدالة والتنمية. وأضافت الجريدة أن المحكمة حددت يوم 26 دجنبر المقبل تاريخا للجلسة القادمة، التي من المقرر أن تشرع خلالها في الاستماع إلى الشهود الجدد، الذين سينضافون إلى 24 شاهدا آخرين، بينهم الكاتب الإقليمي لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بالسراغنة، باعتباره مطالبا بالحق المدني.

أما "الأحداث المغربية" فتطرقت إلى إلغاء المناقصة المتعلقة بالخطين الثالث والرابع للطرامواي بالدار البيضاء، ويتعلق الأمر بصفقة بناء منصات السكك الحديدية بمبلغ يقدر بنحو 1.5 مليار درهم، مقسمة إلى ثلاث عقود، وصفقة توريد الآليات والعربات، التي قدمت أربع شركات أجنبية مناقصة بشأنها، لأن شروط المنافسة كانت غير كافية، تضيف الجريدة.

ونسبة إلى مصدر "الأحداث المغربية"، فقد تم اتخاذ قرار الإلغاء من أجل تمكين الشركات المغربية من أكبر قدر ممكن من الصفقات، والتنافس وفق معايير الجودة والسلامة والوفاء بها، خاصة بعد تقدم عدد من المقاولات بالتماس في هذا الشأن، وهو ما تمت الموافقة عليه بالتشاور مع الإدارة العامة للمشروع.

وكتبت الصحيفة ذاتها أن مجلس الحكومة صادق على مقترح تعيينات في مناصب عليا، طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور، وتهم هذه التعيينات مدراء ستة مراكز جهوية للاستثمار.

ووفق "الأحداث المغربية"، فقد تمت المصادقة على تعيين مروان عبد العاطي في منصب مدير المركز الجهوي للاستثمار بجهة سوس ماسة، ومحمد الصابري في منصب مدير المركز الجهوي للاستثمار بجهة الشرق، وياسين التازي في منصب مدير المركز الجهوي للاستثمار بجهة فاس مكناس، وتعيين محمد أمين البقالي مديرا للمركز الجهوي للاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة، ومنير هواري مديرا للمركز الجهوي للاستثمار بجهة الداخلة وادي الذهب، وعلال الباز مديرا للمركز الجهوي للاستثمار بجهة درعة تافيلالت.

ونشرت "الأحداث المغربية" كذلك أن دبلوماسيا سابقا بالقنصلية العامة لإسبانيا بتطوان تقدم لدى مصالح الشرطة الإسبانية بشكاية يتهم فيها فاعلة جمعوية تشتغل بتطوان بالنصب عليه في مبلغ مالي قدره 14 مليون سنتيم، بعد أن ادعت إشراكه في مشروع تجاري، وتمكنت من النصب عليه.

وأضافت الجريدة أن الفاعلة الجمعوية، التي تترأس جمعية تربطها علاقات تعاون مع مؤسسات إسبانية بالمغرب في مجال قطاع التعليم، متهمة باستغلال صفتها لاستدراج الديبلوماسي الإسباني الذي يتهمها بالنصب عليه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - Salmimostefa الجمعة 15 نونبر 2019 - 23:22
مزال تكتبون وثائق الحالة المدنية بالقلم في يومنا هاذا الرقمنة في الجزائر تعممت حتى في الدواوير منذ 2011 هههه اين هي الخطوات التي خطاها المغرب على حد تعبيركم الى اذا كانت للورى
2 - mjalwake fnew york الجمعة 15 نونبر 2019 - 23:59
y,a pas mieux que d,etre un homme libre et de s,en foutre de tous le monde ,,je m ai jamais aimer un metier avec lmakhzen jamais.
3 - مهاجر السبت 16 نونبر 2019 - 00:05
يجب مراسلة القناصلة بدول المهجر ...
لان هناك اخطاء فادحة وبالجملة عند تسجيل المواليد الجدد بسجل الحالة المدنية
ولتصحيح هذه الأخطاء يجب حكم قضائي
4 - تازي السبت 16 نونبر 2019 - 00:58
بلدية تازة لا زالت تحافظ على الكتابة بالقلم في عقود الازدياد.
5 - متتبع السبت 16 نونبر 2019 - 01:28
استعدوا للاخطاء بالجملة ومن بعد طلب في المحكمة لاصلاح خطأ ارتكبه آخر وتسنى القاضي والوكيل يعطيو ا الادن بلاصلاح وتسنى المساطير ووووووووو....حتى كتره حياتك. تندم على نهار لي حليتي فيه عينك فهاد لبلاد ..الحصول لي جات فيه يكمدها ويسكت ولاهدرتي راك عارف آش تابعك....رقمنوا تم رقمنوا لاجديد يدكر جيوبنا خويتوهوم كرامتنا سلبتوها .....
6 - رشيد السبت 16 نونبر 2019 - 02:05
في بريطانية ليس هناك حال مدنية أو ورقة التعريف ID Card حلل وناقش.
7 - غير على سبة السبت 16 نونبر 2019 - 02:09
تعليق 1,,,بقات فرقمنة ؤعلاش كتستعملو جوازات مغربية مزورة باش دخلو لمليلية………... حيت الجواز الجزائري يلاه يدخلك لكوابن.
8 - رقمنة المداخيل السبت 16 نونبر 2019 - 03:35
مزيان لكن خدموا مزيان على الرقمنة في المداخيل
لهذا نؤكد على الاهتمام بالمهندسين المتخرجين من مدارس دولية
9 - مومو السبت 16 نونبر 2019 - 06:56
اي رقمنة تتحدثون عنها؟ في بلدية شفشاون لا يمكن أداء الرسم السياحي عبر الانترنت. تحدثت مرارا مع موظفي البلدية في هذا الأمر، وكان الجواب كالتالي : نحن لم نصل بعد إلى هذه المرحلة.
الرسم السياحي يجب اداؤه نقدا مهما كانت قيمته.
10 - مش صحيح السبت 16 نونبر 2019 - 07:15
الجزائر فيها كل شيء كثير حتى عدد الخيان و الخونة و هم من قديم الزمن أكثر من الآخرين.
11 - Aryaz السبت 16 نونبر 2019 - 07:28
منذ اوائل التسعينيات من القرن الماضي ونحن نسمع على وجود مشاريع لرقمنة عقد الازدياد، حتى انه تم تجهيز بعض المقاطعات ببعض الاجهزة المخصصة لذالك، واضاعوا الملايير فيها دون جدوى.
اما فيما يخص طلب العقود عبر الانترنيت وارساله عبر البريد، فقد قمت بتجربة، وطلبت العقد بعد ان اديت الواجب بالبطاقة البنكية، لكن المشكل هو انه لليس لك اي امكانية للتعرف على مصار ارسالية المقاطعة، لانهم لا يبعثون رقمها. تبقى تستنى على الله، وختى الشكايات لا يردون عنها.
12 - محمد فوغال السبت 16 نونبر 2019 - 07:35
شيء جميل و مفرح أنك تطلب نسخة من عقد الازدياد عبر الإنترنت... و لكن طلبت مؤخرا اثنين من عقد الازدياد و اثنين من النسخة الكاملة و أنا في فرنسا... حقيقة وصلتني الوثائق في وقت جيد لكن فيها أخطاء..... و الغريب في الأمر كيف تتصل بهم للإستفسار.... دبر مخك؟؟
13 - joe السبت 16 نونبر 2019 - 09:19
إلى التعليق رقم ١
هذا موقع إخباري مغربي صرف. و موضوع الحالة المدنية المغربية. فما دخلك و شأنك أنت. دعك من المقارنات السخيفة البائسة. نحن نعرف انكم "متقدمون جدا" يا يابان إفريقيا. اكثر من اليابان نفسها. هههههه
14 - الهلع والتعجب السبت 16 نونبر 2019 - 09:42
((الأمر الذي خلف حالة من الهلع وسط التلاميذ والأساتذة والأطر التربوية بالمدرسة..))
لا هلع ولا حتى خوف ، قد تكون حالة من الاستغراب، من التعجب ، من التساؤل... بين التلاميذ فقط، أما الهلع فيكون حين تكون الجمجمة حديثة وطرية وعيناها مفتوحتان..أعيدوا النظر في بعض مصطلحات القرن الماضي من فضلكم..
15 - يا ليت لو بيدي السبت 16 نونبر 2019 - 11:04
وكتبت الصحيفة ذاتها أن مجلس الحكومة صادق على مقترح تعيينات في مناصب عليا.

واش هاذ المناصب العليا ما بغاتش تسالي كل شهر تعيينات جديدة منذ رئيس الحكومة السابق والتعيينات مستمرة.غريب امر هذه المحكومة.
16 - سوس العالمة الأحد 17 نونبر 2019 - 06:03
نعم في عصر التحديث والرقمنة يلزمنا الذهاب إلى مكان ولادتنا في الثلت الخالي للحصول على هذا "الكنينيش" يتطلب مني إنفاق أزيد من 3500درهم غير بالقطار+الحافلة+الفندق+تاكسي كبير كورصة للفيلاج ذهابا وإيابا+تاكسي كبير كورصة للثلث الخالي ذهابا وإيابا،وياترى وهل سيتم إنجاز الدفتر في عين المكان وأما إذا تطلب منك الذهاب لدفع الطلب ثم العودة لأخذه سيتطلب منك ذلك ضعف التكاليف أي مايقدر ب7000درهم على ود"كنينيش"ب50درهم،والسر في إلزام صاحب الكناش بطلب هذا الأخير في مكان ولادته هو حصوله على "ماتريكولاسيون" تاعت منطقته الأصلية والتي بناء على اعتبارات تاريخية وغيرها من الأمور ستبنى السياسة التي ستتم التعامل معه ومع أبناؤه، ولماذا لايقتصر إنجاز الدفتر الجديد على المقاطعة بداءرة السكنى الحالية ويحصل الشخص على ماتريكول المدينة التي يقيم فيها أليس هذا عدلا ألا تطبقون نفس الشيء في البطاقة الوطنية فأنا أحمل ماتريكول الرباط A الذي أنجزت فيه بطاقتي الوطنية لأول مرة كما أحمل الرقم 1 في رخصة سياقتي وترمز إلى الرباط حيث حصلت على الرخصة. بصراحة قررت الاستغناء نهاءيا عن الدفتر العاءلي وهو تخلي عن جنسية بصفة شرفية :-)
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.