24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: المخابرات الجزائرية تفشل في اغتيال زعيم البوليساريو

رصيف الصحافة: المخابرات الجزائرية تفشل في اغتيال زعيم البوليساريو

رصيف الصحافة: المخابرات الجزائرية تفشل في اغتيال زعيم البوليساريو

مستهل قراءة رصيف الصحافة الخاص بيوم الثلاثاء من "العلم"، التي ذكرت أن رئيس المخابرات العسكرية الفنزويلية المنشق كشف أن المخابرات الجزائرية خططت لتسميم زعيم البوليساريو ونشر الفوضى في الأقاليم الجنوبية للمملكة، قبل أن يضيف أن المغرب أحبط هذه العملية.

وأشارت الصحيفة إلى أن التسريبات المهمة لهوغو كارباخال، الذي أعلن الانشقاق عن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، تتعلق بتفاصيل تدبير الاستخبارات الجزائرية عملية تصفية محمد ولد عبد العزيز، زعيم البوليساريو الراحل، عبر تسميمه.

وكشف الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية في فنزويلا، في جزء من مذكراته، أن سفارة الجزائر في كراكاس كانت تهم بتسميم زعيم البوليساريو بعدما قرر الالتحاق بالمغرب عبر سفارة المملكة بفنزويلا، تضيف الجريدة.

"العلم" أوردت أيضا، في خبر آخر، أن الأوضاع عادت إلى طبيعتها في ميدلت، بعد يوم كامل من الهلع إثر تسجيل هزتين أرضيتين، مشيرة إلى أن الخوف الأكبر كان في جماعتَي سيدي عياد وأم السيد، حيث فر المواطنون من مساكنهم الطينية التي تفتقر إلى متانة البناء.

أما "المساء" فذكرت أن مشروع قانون المالية 2020، كما تمت المصادقة عليه في الغرفة البرلمانية الأولى، يحمل بشرى للمغاربة، الذين يرغبون في تغيير سكنهم الرئيسي، مشيرة إلى أن المشروع يتضمن إعفاء ضريبيا بخصوص عمليات تفويت العقار، أو جزء منه يتم شغله، قبل انصرام أجل ست سنوات.

وتضيف الجريدة أن المشروع وضع مجموعة من الشروط للاستفادة من الإعفاء، ضمنها الالتزام بإعادة استثمار ثمن التفويت في اقتناء عقار مخصص للسكنى الرئيسية داخل أجل لا يتعدى 6 أشهر من تاريخ التفويت، وعدم جواز الاستفادة من هذا الإعفاء إلا مرة واحدة، على ألا يتجاوز الثمن 400 مليون سنتيم.

كما يجب على المعني بالأمر، وفق مشروع قانون مالية 2020 المتضمن لهذا الإجراء، الاحتفاظ بمبلغ الضريبة على الدخل برسم الربح الناتج عن تفويت العقار، الذي كان يفترض أداؤه، لدى الموثق إلى غاية اقتناء عقار آخر يخصص للسكنى الرئيسية.

وفي خبر آخر كشفت "المساء"، بخصوص الدعوى القضائية التي رفعها أمريكيون على ملياردير مغربي أمام هيئة تحكيم دولية، أن الحكم الصادر ضده شابته اختلالات دفعت الملياردير إلى الطعن أمام قضاء المملكة، متشبثا بكون الاتفاق تضمن تطبيق القانون المغربي بين الأطراف.

وذكرت الجريدة أن النزاع تجاري محض، يتعلق بحسابات الشركة المفوتة، وأن الشركة الأجنبية استعانت بفريق من 30 خبيرا من مكاتب حسابات مختلفة، مصنفة بين الخمسة الأوائل عالميا، لمدة 3 شهور، مشيرة إلى أنها اختلقت أسبابا واهية للمطالبة بالتعويض عن أضرار مزعومة بغرض الاستيلاء على شركة الملياردير بثمن بخس.

"المساء" تطرقت كذلك إلى حدوث تلاعبات في مزادات علنية عقدت بمحاكم تجارية، وأفضت إلى مثول مسؤولين قضائيين وموظفين بالمحاكم أمام المجلس التأديبي التابع للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، بعد جولة للجن التفتيش استمعت خلالها إلى مسؤولين.

وتضيف الجريدة أن التحقيق في ملف التلاعبات في المزادات العلنية تزامن مع صدور أحكام للإفراغ بالقوة العمومية ضمن دعاوى رفعتها شركات للسلف ضد مواطنين لم يلتزموا بأداء القروض نظرا إلى ظروفهم، مشيرة إلى أن البت في الملفات تم دون سلك مسطرة التبليغ، وأن مصطفى فارس، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى، توصل برسائل للطعن في عمليات الشراء بعد المزادات.

وفي "أخبار اليوم" ورد أن حزب "فوكس" الإسباني تموقف ضد العاملات الفلاحيات المغربيات قبل انطلاق عملية انتقائهن للاشتغال في حقول الأندلس. وأضافت الجريدة أن الحزب اليميني المتطرف يخوض حملة ضد استقدامهن للعمل في إسبانيا.

"فوكس"، الذي احتل ثالثا في الانتخابات الإسبانية الأخيرة، عبر عن استغرابه من إقدام حكومة إقليم الأندلس على تشغيل 19 ألف أجنبي، جلهم من المغاربة، فيما يعاني 55 ألف عمال من أبناء المنطقة البطالة.

اليومية ذاتها ذكرت أن وزارة الداخلية تولت وضع ميزانية مجلس الرباط بعد فشل دوراته بسبب الفوضى، وأضافت أن ذلك يأتي تفعيلا لمضامين القانون المنظم للجماعات الترابية.

وزادت الجريدة أن ميزانية مجلس العاصمة سبق إعدادها دون التمكن من المصادقة عليها، وبالتالي فإن وزارة الداخلية ستتوصل بالميزانية من رئيس المجلس، وقد تقوم بتعديلها قبل وضعها.

"أخبار اليوم" نشرت، أيضا، أن غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية طنجة حكمت بـ20 سنة سجنا على سائق مهني، مشيرة إلى أن ذلك قوبل بموجة غضب واستنكار وسط زملائه وأقاربه ومعارفه، كما خلف ردود فعل متعاطفة من قبل الرأي العام بمدينة البوغاز.

وكان المدان، البالغ عمره 32 سنة، قد توبع من لدن قاضي التحقيق بجناية محاولة القتل العمد وإلحاق خسائر مادية بمال منقول مملوك للغير، والتهديد بالسلاح الأبيض.

وأوضحت الجريدة أن القضية ترتبط بخلاف حول استعمال الطريق. ووفق محضر الشرطة، فإن شخصا اشتكى بتعرضه للإيذاء العمد من قبل سائق سيارة لنقل المستخدمين، وتعريض سيارته لخسائر مادية، مضيفا أن الخلاف كان بسبب أحقية استعمال الطريق.

وورد في المحضر نفسه أن المتهم طارد سيارة المشتكي بطريقة عدوانية حتى وصلت تجزئة سكنية خالية، ثم ترجل من سيارته ملوحا بسيف، وحين تم اعتراضه بالحجارة عاد إلى سيارته وحاول صدم المشتكي.

وجاء في "الأحداث المغربية" أن السلطات القضائية الإسبانية سلمت نظيرتها المغربية مقاولا مبحوثا عنه في المملكة، مشيرة إلى أن الموقوف شاب كانت له مشاريع عقارية في تطوان قبل أن يفر، منذ قرابة 4 سنوات، ويختار الاستقرار في كوسطا ديل صول عقب صدور مذكرة بحث عنه.

وذكرت الجريدة أن الإسبان أوقفوا المقاول المغربي عند حاجز للمراقبة على الطرقات، قبل شهور، وأن المغرب وجه إلى القضاء الإسباني مراسلة بخصوص التهم الموجهة إلى المعني بالأمر، مرتكزا على شكايات مرتبطة بإصدار شيكات دون رصيد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - mmmmm الاثنين 18 نونبر 2019 - 22:42
le president du Venezuela va etre tot ou tard assassiner par la CIA
2 - حسن الاثنين 18 نونبر 2019 - 22:47
معضم قيادات البوليزاريو في الحرس القديم ادركت ان الامر ليس بيديها وبان الجزاءر هي الناهي والامر في قضية الصحراء المغربية وتعرف جيدا اي تحرك في غير مصلحة الجزاءر فمصيره الاغتيال لدلك تجد تلك القيادات لاتبادر ولا تتزحزح عن ما يمليه الجنرالات و
3 - سيف دو اليزل الاثنين 18 نونبر 2019 - 22:52
20 سنة قليلة في حقه. والغريب أن الناس يتضامنون معه رغم أنه عرض حياتهم للخطر .
4 - fouad الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:03
المغاربة المحتجزون في تندوف هم اسرى مدنيين لدى الجزاءر وورقة ضغط على المجتمع الدولي ومن يعاكسهم او يفكر بالهروب يقتل
5 - marwan الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:11
يجب الحذر من هم من اصول الجزائريين الجواسيس الذين يعيشون في داخل المغرب منهم جواسيس للمخابرات الجزائرية العدو الخائن الغادر كما شهد عليهم التاريخ
6 - الجزائر دولة عميلة الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:43
البوليساريو و الجزائر العميلتين للغرب و الصهيونية يحسون بإحباط كبير بعد كدبهم و نفاقهم على المجتمع الدولي إنه فشل كبير سيأدي إلى إسقاط دولة الإرهاب الجزائر التي خلقتها فرنسا
فرنسا تعبت من لعبة حماية قصر المرادية العفن لأن صمود و انتصارات المغرب في حرب الصحراء على عصابات الكبرنات والبوليساريو و كوبا
فرنسا تأكدت أن المغرب لن يفرط في شبر واحد
7 - rado الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:45
العسكر الجزائري معروف عليه المكائد والاغتيالات ووو، ولكم العبرة في الطريقة التي قتل بها الراحل والمرحوم بوضياف من طرفهم.
8 - ملاحظ الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:46
اظن ومن المؤكد ان زعيم المرتزقة قد تسميمه فعلا من قبل المخابرات الجزائرية وهذا يظهر من وفاته المفاجئة .وذلك لتغيير الاستراتيجية التي يحاول بها حكام الجزائر لجر المغرب لحرب طويلة الأمد وكدا لاستنزافه . ولا ننسى هنا الوفاة المفاجئة للمحفوظ بايبا كبير مفاوضي الانفصاليين التي تقول الكواليس انه كان ينوي العودة الى المغرب
9 - محلل متواضع الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:50
بدأت الامور تتضح شيئا فشيئا فكل من في تندوف سواء القيادة أو المحتجزون يريدون الالتحاق بالوطن ونهاية المأساة. لأنهم أدركوا أن الجزاءر هي الطامعة في الصحراء المغربية. ولكن لا حول لهم ولا قوة فكل من يفكر في الهروب يلقى حتفه.
10 - محمود الصحراوي الاثنين 18 نونبر 2019 - 23:50
الشيء الذي يحز في القلب أن هذا العالم المهبول والقوى العظمى الغاشمة الإنتهازية التي تريد نشر الخراب والفوضى بين الدول الضعيفة يعرفون الحقائق كلها ويعرفون أن النظام العسكري الجزائري هو من اغتال رئيسهم السابق بوضياف واغتال مؤسس البوليزاريو البشير مصطفى السيد وهو من يطوق مخيمات تندوف للإستمرار في المتاجرة بهم وبمعاناتهم ومستعد أن يصفي كل من يعارض في المخيمات أو من المسؤولين الجزائريين ويقول بأن الصحراء مغربية
11 - الحسين أومحند الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 00:04
عبد العزيز يريد الالتحاق بالمغرب....الجزائر سعت لتصفيته....المخابرات المغربية تراقب الوضع...ولد عبد العزيز يقرر الالتحاق بسفارة المغرب بفنزويلا....الجزائر علمت باالخبر فحددت مكان التصفية بفنزويلا....لتدخل المخابرات المغربية على الخط وتقوم باحباط عملية قتل رئيس جبهة البوليساريو ولد عبد العزيز....درس للجزائر بأن المغرب لا ينهج سياسة تصفية معارضيه....بل يبقي الباب مفتوح لهؤلاء للالتحاق بأرض الوطن تحت شعار ان الوطن غفور رحيم...........والشعب متسامح كريم
12 - محمد جام الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 00:05
و أخيرا نسمع عن أن السلطات القضائية الإسبانية سلمت نظيرتها المغربية مقاولا مبحوثا عنه في المملكة.

بعدما رحل كل رأسمال المغربي من قبل المتهربين و النصابين و اللصوص ... وحوله لفرنسا و اسبانيا و تركيا ...

المهم هذه البداية
13 - رقية الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 00:14
وما خفي أعظم ....اللهم رد كيدهم في نحورهم
14 - نور الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 00:29
زعماء عصابة البوليزاريو ينفذون حرفيا اوامر جنرالات الجزائر وان خالفوهم فمصيرهم الاغتيال. مخطط الجزائر هو اغتيالهم جميعا واحدا تلو الاخر وتعويضهم بجزائريين من الجنوب الجزائري حتى تظمن الولاء التام لتنفيذ مخططها الجهنمي الا هو الاستلاء على الصحراء المغربية الجنوبية. لكن لن تنجح ابدا. بوزبال اناس مغفلون يخدمون اجندة الجزائر فقط .
15 - hamid الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 01:01
أضن أن بوتفليقة لو علم أن أمره سيكون هكذا لبقي في المغرب معززا مكرما بين الوجديين. ولكنه بقي صامتا أمام جينيرالاته حتى لا يكون مصيره مثل المرحوم بوضياف.
16 - مواطن حر الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 02:21
نحن لانستغرب من قيام المخابرات العسكرية الجزاءرية ان كانت قتلت زعيم المرتزقة عبد العزيز بنفس الطريقة التي قتل بها ابو عمار حيث ان ملامح المرض شبيه بينهما...هذا معروف عن النظام المعروف بغدره ومكره حيث قتل بوضياف والمعارضين والابرياء من الجزاءريين في العشرية السوداء وعذب الاسرى المغاربة وقتل بعضهم
17 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 03:08
اتفق مع 5 - marwan و 9 - محلل متواضع
بدون شك سيكون لهم جواسيس امر ساهل على المخبرات الجزائرية ومن الصعب التعرف عليهم . كيفما كان الحال اضن ان العفو سياتي من طرف الشعب الجزائري "الحراك" اذا تم بالفعل القبض على جميع العصابة وتقديمهم الى العدالة والمحاسبة . اضن من هنا سوف ينتهي السراع حول قضية الصحراء المغربية.
il suffit juste que le Maroc reste ferme sur sa position et ne rien céder au détriment de (l’Algérie) plutôt a notre qu’il faut faire attention le règlement de notre Sahara passent avant toute relation qu'il soit avec le voisin de l'est (l’Algérie) ni ouverture de frontière ni quoi que ce soit
18 - سليم الشاوي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 07:08
يبدو أن هناك خطب ما.... لعل العشبة فعلت فعلتها كالعادة... الله يشفي مرضاه وتحية لشعب المغرب الاصيل من عمق الجزائر
19 - فكيكي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 07:25
كلهم أي أعضاء البولساريو حسب ما يروج ويتسرب من داخلهم ينتظرون الفرص للإلتحاق بوطنهم بعد أن ملوا حياتهم ويئسوا من الوضعية التي يعيشون فيها وهذامنذ ما يقرب من 45 سنة والباقي سيأتي. والجزائر تصرف على حراستهم لكي لا يهربوا ملايير الدولارات لتستعملهم اداة مضايقة وعرقلة تقدم المغرب .رغم هذه المكائد بشهادة العالم فالمغرب ماض في تنمية أقاليمه الجنوبية بوتيرة سريعة ومتقدمة.
20 - ملاحظ الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 08:26
هجوم ومطاردة وسيف....! حرب الباسوس هدي مبقاش سير في طريق. لقا راجل حما راسو بالحجارة كون كانت مرا.......؟!
21 - مغربي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 08:46
أصلا عبدالعزيز قبل وفاته فهم اللعبة وكان يريد العودة وهناك شكوك في طريقة موته حيث كانت هناك حراسة متشددة عليه من طرفالمخابرات العسكرية الجزائرية
هناك ضعف العمل الاستخباراتي لدينا بالإضافة الى ضعف العمل الصحفي الذي لم يتابع ماكان يروج من كلام ايّام إقامته بالمستشفى الأوربي
المهم مصير كل من تعامل مع المخابرات الجزائرية من البوليزاريو واحد فهو كما في المافيا نعطيك سلطة مال ونتزوج بك وان خرجت عن الخط مصيرك الموت البوهالي وعبدالعزيز مصير واحد رغم ان الاثنين كانا في اخر حياتهما إنهاء محنة الآلاف ممن تم حجزهم في تيندوف
22 - Hina الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 10:55
تنوي إدارة الضرائب ان يبقي مبلغ من المال لدي الموتق الي حين اقتناء سكن أخر وهو شرط الإعفاء من الضريبة.في نظركم هل الموثق ثقة؟ ومتي كان؟ اضف عليه المحامي.كان الاولي ان يبقي مبلغ الضريبة محبوس بالبنك الي حين الادباء بالوثائق أسوة باوروبا.انشري يا هسبريس
23 - وناغ الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 12:16
الصحراويون
يظنون
ان وقوف
الجيش الجزائري
معهم
هو
حبا
لسواد قلبهم
انما
لحاجة
في نفس
الجيش
ولن يقضيها
ابدا
24 - الملاحظ الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:07
مستهل قراءة رصيف الصحافة الخاص بيوم الثلاثاء من "العلم"، التي ذكرت أن رئيس المخابرات العسكرية الفنزويلية المنشق كشف أن المخابرات الجزائرية خططت لتسميم زعيم البوليساريو ونشر الفوضى في الأقاليم الجنوبية للمملكة، قبل أن يضيف أن المغرب أحبط هذه العملية’ و من يقيم له ركزا ’ لا احد يهتم بارواح الخونة ’ انكم تكذبون على الشعب الصحراويين الموجودون بالاقاليم الجنوبية للمملكة ’ لا يهتمون بالبوليزاريو ’ يعتبرونهم كلهم خونة و جلادي الصحراويين
25 - عربي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 13:25
الاوبيين هم لي مابغاوش صحراء تكون مغربية وباش يبقى المغرب العربي مشتت خايفين من المغرب العربي يتاحد ويرجع إلى الأندلس
26 - ضد الضد الأربعاء 20 نونبر 2019 - 00:34
عبدالعزيز في الوقت الذي كان يعاني بمرضه أخبر الفريق الطبي بأنه نادم على انفصاله من المغرب و اكد أنه يريد العودة إلى المغرب لمعانقة والديه و وطنه. لكن المخابرات الجزائرية سممته و توفي في المستشفى . يجب على عائلته المناداة بتشريح جثته.
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.