24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. البرلمان المصري يوصي بتعزيز التعاون مع المغرب (5.00)

  2. جمعية تشيد سدا فلاحيا لإنعاش فرشة الماء بزاكورة (5.00)

  3. حناجر حقوقيين وإسلاميين تصدح بمطلب العدالة وحرية المعتقلين (5.00)

  4. مسافرة أمريكيّة تفضح عجز شركة "لارام" عن حماية معطيات الزبناء (5.00)

  5. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: موجة إعفاءات تعصف بأطر وزارة التربية الوطنية

رصيف الصحافة: موجة إعفاءات تعصف بأطر وزارة التربية الوطنية

رصيف الصحافة: موجة إعفاءات تعصف بأطر وزارة التربية الوطنية

قراءة مواد بعض الورقيات اليومية الخاصة بيوم الأربعاء من تطرق "المساء" لموجة إعفاءات تعصف بمدراء أكاديميات ومدراء إقليميين بالتعليم، إذ يستعد وزير التربية الوطنية لإجراء تغييرات ستشمل إعفاء عدد من مدراء الأكاديميات والمدراء الإقليميين الذين سجل تقصير في أدائهم بناء على التقرير الذي أنجزته، في وقت سابق، المفتشية العامة للوزارة، حول وتيرة إنجاز بعض المشاريع والأوراش الملكية.

ووفق الخبر ذاته فإن التغييرات ستشمل عددا من المدراء المركزيين في ظل شغور عدد من المناصب المهمة داخل الوزارة؛ فيما يروج بقوة تعويض الكاتب العام للوزارة، يوسف بلقاسمي، الذي قضى في هذا المنصب 14 سنة، ودبر عددا من الملفات والأزمات بالوزارة، بواحد من مدراء الأكاديميات ممن ستشملهم ترقيات لتولي مناصب مركزية، وهو المنصب الذي صار محط صراع وتطاحن بين صقور كبار بالوزارة.

ونشرت الجريدة ذاتها أن قيادة الدرك تحقق في سرقة سلاح ناري لدركي يعمل بالمركز القضائي بسرية عين السبع الكائنة بتراب تيط مليل نواحي مدينة الدار البيضاء.

ووفق "المساء" فإن التحريات الأولية كشفت أن الأمر يتعلق بعصابة إجرامية لترويج المخدرات ألحقت خسائر مادية بسيارة للدرك، وتمكنت من سرقة مسدس ناري، بعد مواجهة نشبت إثر مداهمة لعناصر الدرك بمنطقة الدروة. واستنفر الحادث القيادة العليا للدرك بالرباط والقيادتين الجهويتين بسطات والبيضاء.

وأضاف الخبر أن تعليمات أعطيت لمسؤولي الدرك بالقيادة الجهوية بالبيضاء لاعتقال كافة أفراد العصابة الإجرامية، بعد أن جرى نقل الدورية التي ضاع منها السلاح الناري إلى قيادة الرباط من أجل التحقيق معها في ظروف وملابسات الحادث، من طرف الفرقة الوطنية للدرك الملكي، التي استمعت إلى مسؤولين بالدرك وعدد من الشهود لكشف حيثيات الحادث.

وأثارت "المساء" كذلك عودة التوتر بين المغرب والجزائر بسبب تصريحات سياسيين جزائريين، يظهر أن هناك حملة ممنجهة من طرفهم، إذ عادت الاتهامات بالتغاضي عن تصدير المخدرات إلى الساحة من جديد، وقال عبد القادر بنقرينة، رئيس حركة "البناء"، إن هناك تصديرا ممنهجا لكميات هائلة من المخدرات من المغرب إلى الجزائر، مضيفا أن مداخيل المغرب من "الحشيش" تكاد توازي مداخيل الدولة الجزائرية من البترول.

هذا علما أن وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، سبق أن اتهم المغرب بتبييض أموال المخدرات من أجل الاستثمار في إفريقيا، وهي التصريحات التي احتج عليها المغرب، واستوجب الرد عليها استدعاء السفير الجزائري بالرباط من أجل إبلاغه احتجاجات المملكة، تضيف "المساء".

ويرى مراقبون أن المرشحين للانتخابات الجزائرية يسعون من خلال تصريحاتهم التي تستهدف المغرب إلى طمأنة المؤسسة العسكرية المتحكمة في دواليب السلطة بالجزائر بخصوص مستقبل العلاقة مع المغرب.

وتورد الصحيفة ذاتها أن المديرية العامة للأمن الوطني كشفت أنها ستقوم بتوزيع 87 سيارة لا تحمل أي علامات مميزة خاصة بمصالح وفرق الشرطة القضائية لتمكينها من القيام بالتدخلات والأبحاث الجنائية، فضلا عن 109 سيارات إضافية تحتوي على معدات وتجهيزات خاصة، موجهة لتدعيم عمل ومصالح الأمن العمومي.

وأشارت "المساء" كذلك إلى استفحال ظاهرة القمار في محلات ومقاه في عدد من مناطق جماعة أوريكا بإقليم الحوز، حيث تستقطب عددا كبيرا من التلاميذ والطلبة. ورغم ارتفاع أصوات المشتكين فإن عددا من مقاهي القمار غير المرخصة تواصل استقطاب مدمني القمار وأصحاب السوابق العدلية، ما يثير مخاوف السكان من تفاقم هذه الظاهرة.

ويطالب عدد من المتضررين بالتدخل من أجل وضع حد للظاهرة وإلزام المقاهي المعنية بوقف احتضانها لهذه الأنشطة.

وإلى "أخبار اليوم"، التي ورد بها أن المغربية فتيحة الحسين، المعروفة بلقب "أم أدم المجاطي"، ظهرت حية وقد وقعت في قبضة قوات سوريا الديمقراطية المتمركزة في شمال سوريا، وذلك بعد اختفائها عن الأنظار وشائعات حول مقتلها في غارات التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش".

وتزامنا مع الصراع الدائر في البرلمان حول المادة 9 من قانون المالية، والتي تمنع الحجز على ممتلكات الدولة لاستخلاص حقوق الخواص، كتبت "أخبار اليوم" أن عددا من ملاك استغلاليات فلاحية صغيرة الحجم بجماعة "باب مرزوقة" قرب مدينة تازة فوجئوا بشروع إحدى الشركات في إنجاز مشروع طريق يربط بين دوار "الطواهر" ودوار "أولاد الشريف"، والاستيلاء على أجزاء من أراضيهم، واقتلاع أشجار الزيتون التي تعتبر المورد الأساسي لبعض الأسر، دون إخبار مسبق أو سلوك مسطرة نزع الملكية.

ووفي تصريح للجريدة قال ممثل دوار "الطواهر" في المجلس الجماعي باب مرزوقة، أحمد بودرا، إن من حق الدولة فك العزلة عن العالم القروي، وفي هذه الحالة يجب عليها أن تباشر مسطرة نزع الملكية من أجل المصلحة العامة، وأن تعوض ملاك الأرض، خاصة أننا أمام مساحات مجهزة؛ وذهب إلى أن الطريقة التي انطلق بها المشروع تؤسس "سيبة" جديدة، تفوق في حجمها "السيبة" التي عرفت في السابق وما وقع في عهد الاستعمار.

من جهتها أفادت "الأحداث المغربية" بأن عناصر المركز القضائي بسيدي عبد الرزاق التابع لقيادة الدرك بالخميسات اعتقلت امرأة بتهمة قتل زوجها، وذلك بعد التحقيقات التي باشرها أفراد الدرك الملكي بعد العثور على جثة أربعيني عليها آثار الاعتداء ملقاة بين أشجار زيتون محاذية لمقر سكناه بدوار أيت عبد النبي بتراب الجماعة القروية سيدي عبد الرزاق، التابعة للنفوذ الترابي لدائرة تيفلت.

وأضافت الجريدة أن الزوجة اعترفت بفعلتها بعد محاصرتها بسيل من الأدلة والحجج التي تثبت تورطها في ارتكاب الجريمة، وكشفت ملابسات وتفاصيل الجريمة التي عزتها إلى خلافات زوجية.

وورد في الخبر أن الزوجة استغلت نوم شريك حياتها، الأب لثلاثة أطفال، لتهوي عليه بعصا، ولطمس معالم الجريمة قامت بنقل الجثة وإلقائها وسط حقل من أشجار الزيتون بمساعدة ابنها. وجرى عرض القاتلة رفقة ابنها على أنظار الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بالرباط.

وجاء في المنبر الورقي ذاته أن شكايات العقار تغرق وزارة الداخلية، إذ تصدرت مشاكل التعمير القائمة بما مجموعه 293 شكاية، توصلت بها الوزارة، تليها تصرفات بعض نواب الجماعات السلالية، وغيرها من المنازعات المرتبطة بأراضي الجموع بـ271 شكاية، ثم الاستفادة من برامج إعادة الهيكلة ومحاربة دور الصفيح والدور الآيلة للسقوط بـ262 شكاية، والنزاعات العقارية المتعلقة بالترامي على عقارات الغير بـ246 شكاية، وتصرفات بعض أعوان ورجال السلطة بـ209 شكايات، ونزاعات الجوار بـ194 شكاية، والشهادات الإدارية بـ47 شكاية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - Aghenda الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 22:33
كالعادة يقصون الاغصان و يتركون الجدع مأكولا
2 - أيوب المغربي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 22:45
هههههه وسنصبح من الدول المتقدمة بفضل هذه الإعفاءات كما حصل لنا بعد إعفاء كثير من الوزراء الذين ينعمون الآن بما نهبوه من المواطن : تقاعد مريح...رصيد في البنوك الخارجية...ضيعات وفيلات فخمة...إلخ....
انشر ولا تحظر
3 - سعيد مغربي قح الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 22:51
-"..وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، سبق أن اتهم المغرب بتبييض أموال المخدرات ..".

اتهام خطير للمغرب..ولم يحرك حكام الجزائر ساكنا..! ولما قال مزوار كلاما عاديا عن الجزائر..أقامت وزارة الخارجية المغربية الدنيا ولم تقعدها..!

والمغاربا واعطيوا قيمة راسكوم..ولا تكونوا أسودا على بعضكم ..ونعامات على من يعاديكم..!
4 - أيوب المغربي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 23:01
هههههه وسنصبح من الدول المتقدمة بفضل هذه الإعفاءات كما حصل لنا بعد إعفاء كثير من الوزراء الذين ينعمون الآن بما نهبوه من المواطن : تقاعد مريح...رصيد في البنوك الخارجية...ضيعات وفيلات فخمة...إلخ....
انشر ولا تحظر
5 - ملاحظ الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 23:07
وزارة التربية الوطنية ينخرها الفساد والمحسوبية... الإصلاح الحقيقي يبدأ بتنظيفها من هؤلاء المفسدين
6 - أغشثول الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 23:12
في حالة إعفاء الكاتب العام للوزارة فإن المنصب غالبا سيتولاه صقر الأكاديميات، مدير أكاديمية الرباط القنيطرة. اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه.
7 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 23:16
ارانب سباق الانتخابات الرئاسية الجزائرية المرفوضة شعبيا يحاولون كسب النقاط في حملتهم الانتخابية الافتراضية التي لا وجود لها على الارض بعد رفضهم من طرف 40 مليون جزائري و ذالك ارضاء لزمرة الجنيرالات من خلال اظهار عدائهم للمملكة المغربية الشريفة فلحد الان يكون الارنب عبدالقادر بنكرينة قد حصل على اعلى معدل تنقيط متبوعا بعزالدين ميهوبي ثم عبدالمجيد تبون و في الذيل باقي المترشحين لان هذا الارنب دغدغ مشاعر الجنيرالات حينما تكلم عن الدعم اللا مشروط لملييشيات البوليساريو الارهابية طبعا على حساب قوت الشعب الجزائري الشقيق و هو يعرف انها السبب في خراب الجزائر و حاول ان يكون اكثر ولاء و خنوعا للجنيرالات حينما اعاد الحديث عن الحشيش المغربي اسوة بعبدالقادر مساهل احد ابواق العصابة على الساحة الخارجية فهو لم يتحدث عن مصير مداخيل النفط و الغاز التي تقدر سنويا ما بين 100 و 120 مليار دولار و عن الفاتورة الضخمة التي تصرف على دولة الخيام التندوفية و ما الفائدة منها التي يجنيها الشعب و اختار الحديث عن بضع ملايين الدولارات التي يجنيها اباطرة المخدرات بمن فيهم الجزائريين و هذا يعطينا فكرة عن مستوى هذا الارنب
8 - سارة الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 23:21
الاعفاء بجب ان يطاا 99/100 من الاساتذة و المعلمين و تغيير قانون الوظيفة العمومية و صرامة و الحزم تفعيل الساعات الاضافية للمتعتربن في العطل البينية لنتقدم
9 - كون غير سكت الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 23:35
أودي كان جيعان أو مشى شبعان أو جابو جيعان أو غادي يمشي شبعان هذا هو حال المسؤولين في بلدنا المغرب
10 - أقديم عبدالصمد الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 23:40
يجب محاسبة كل موظف يتقاضى أجرته من المال العام سواء كان غفيرا أو وزيرا...و ليس فقط إقالته أو إعفاءه.
11 - mjalwake fnew york الثلاثاء 19 نونبر 2019 - 23:40
mr hassad est plus fort que amzazi , ,,,,,et mr lwardi x ministre de la sante etait aussi mieux que ces deux dernier guignoles. .
12 - hamou الأربعاء 20 نونبر 2019 - 00:00
وتزامنا مع الصراع الدائر في البرلمان حول المادة 9 من قانون المالية، والتي تمنع الحجز على ممتلكات الدولة لاستخلاص حقوق الخواص،قال ممثل دوار "الطواهر" في المجلس الجماعي باب مرزوقة أحمد بودرا أن الطريقة التي انطلق بها المشروع تؤسس "سيبة" جديدة، تفوق في حجمها "السيبة" التي عرفت في السابق وما وقع في عهد الاستعمار.
ها ما كالت الشوافة
ها ما كالت الشوافة
ها ما كالت الشوافة
ها ما كالت الشوافة
13 - علي ولد حمو الأربعاء 20 نونبر 2019 - 00:02
الخوض في بعض الأمور التي تسمن و لا تغني من جوع مضيعة للوقت و تضليل للرأي العام المغربي و إلهائه بتوافه لا جدوى من ورائها.. على " السلطات " أن تنكبَّ على جوهر الأشياء، فالتعليم يئنُّ من مرَضٍ عُضال لا ينفع منه أي دواء فهو في غرفة الإنعاش لعدم توفر أية نية حقيقية للإصلاح، و إهمال الصحة و التمريض معضلة لم و لن تجد حلّاً لأنها تفاقمتْ و تجاوزت الحدود ، و تشغيل الشباب العاطل مصيبة عظمى تنتظر الحلّ و منذ زمان بعيد و الشعب ينتظر و يستمع إلى وُعودٍ فارغة و لا تطبيق على أرض الواقع ، و الفساد مستشرٍ و لا أحدَ يُبالي ..
14 - حارس امن خاص الأربعاء 20 نونبر 2019 - 03:49
حراس الأمن الخاص في جامعات سيدي محمد بن عبدالله بفاس يشتغلون 12 ساعة بدون تغطية صحية cnss ولا عطلة سنوية بأجر زهيد لا يتعدى 1500 درهم # حراس عبودية قرن 21 في جامعات سيدي محمد بن عبدالله بفاس
15 - متتبعة الأربعاء 20 نونبر 2019 - 07:56
ما جدوى الإعفاءات إذا كان أساس الضرر المستفحل الذي ينخر في كيان منظومة متواجدا..يجب استئصاله من الجدر ..أما المعفيين فيسذهب احماد ويأتي محماد ولن يتغير شيء..
16 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 08:30
ميزانية بعض الاكاديميات الجهوية للتربية و التكوين تعادل او تتعدى ميزانية بعض الوزارات الشيئ الذي يتيح للوبي الفساد الاستفادة من الصفقات العمومية و من ميزانية التسيير و اهدار المال العام في امور تافهة لا علاقة لها بالرفع من جودة التعليم فالحق يقال ان الدولة المغربية تقوم بواجبها في ضخ الملايير في ميزانية الوزارة و على مستوى الاكاديميات الجهوية و المديريات الاقليمية للنهوض بهذا القطاع الحيوي الاستراتيجي لكن بدون فائدة تذكر لان تلك الاموال تتبخر على التفاهات الشيئ الذي ينعكس سلبا على الرؤيا الملكية لجعل هذا القطاع من اهم ركائز تطور الوطن و المواطن.
17 - على المسؤولين الأربعاء 20 نونبر 2019 - 08:45
على وزارة التعليم أن لا تنسى الفاسدين بالكليات، أصحاب المال مقابل النقط.
هذه نقطة مهمة جدا جدا
قوموا باستطلاع رأي وستفاجؤون بالنتائج.
عدد هائل من الطلبة يشتكون من المال والجنس والمحسوبية مقابل النقط
18 - Mhamed الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:26
وزير التعليم هو كذلك يستحق العزل والمحاسبة .لانه لا يعرف حتى قراءة اسطر بالغة العربية ويصف المعطلين بالعجزة.ويحرمهم من حقهم في الشغل.صبروا كتيرا من حر البطالة وفي الاخير ياتي وزير ويدمرهم بكلام غير لائف وغير مقبول حتى من شخص لم يعرف الكتابة والقراءة.الله ايخد فيه الحق.
19 - فهمي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 09:43
منذ ٢٠١٠ وأنا أنتظر الشهادة الإدارية .وما العمل ؟!!
20 - أمال الرماش الأربعاء 20 نونبر 2019 - 10:26
هي مسرحية ولاشيء غيرها إعلان على الفايسبوك وفي بوابة المديرية
اجمع ثلة من الأصدقاء نصب المكروفونات تبادل التحايا صحوار للمدير الإقليمي مقتضب رمي صور على الشبكة العنكبوتية المهمة أنجزت.
21 - بنبراهيم علي الأربعاء 20 نونبر 2019 - 12:34
ماذا فعلو عندما اعترفو بفشل ماسموه زورا وبهتانا بالبرنامج الاستعجالي . اين تفعيل مبدا ربط المسؤولية بالمحاسبة . اين المجلس الاعلى للحسابات ودوره في احالة الملف على القضاء لمتابعة المتورطين الذي افسدو التعليم واهدرو اموال المغاربة وراكمو الاموال الطائلة دون وجه حق لقد افسدو كل شيء في هذا الوطن العزيز ورهنو مستقبل الاجيال القادمة .
22 - زوزو يصطاد السمك الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:22
یعطونا التساع ما بغیناهم لا هم ولا بترولهم ولا فتح حدودهم هذا غادي یجبد علینا غیر الصداع والقرقوبي الذي یغزو بلادنا والحدود مغلقة فما بالک اذا فتحت لهذا یجب التریث والتفکیر جیدا والله حتی یغرقونا بالقرقوبي وسیزید استفحال الجریمة وما اقوله صحیح ولکن مجرد راي.
23 - هاروت وماروت الأربعاء 20 نونبر 2019 - 14:38
كالعادة التغير من أجل ألا يتغير أي شيء, رقصة و قفقفة الدجاجة قبل أن تذبح ،إنهيار التعليم يعني إنهيار الدولة ...
24 - Ahmed Hafid الأربعاء 20 نونبر 2019 - 15:06
Il est impératif de déclencher une enquête sur le détournement des fonds alloués au programme TISSIR car il y a des familles qui n'en ont jamais bénéficié dans le monde rural
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.