24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2113:2716:0118:2319:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. غياب الدولة عند الأمازيغ وأثره على اللغة والهوية (5.00)

  3. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  4. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  5. وصول تبون لرئاسة الجزائر ينهي حلم الصلح مع الجار المغربي (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تدابير أمنية تحاصر "تيفوات ديربي الوداد والرجاء"

رصيف الصحافة: تدابير أمنية تحاصر "تيفوات ديربي الوداد والرجاء"

رصيف الصحافة: تدابير أمنية تحاصر "تيفوات ديربي الوداد والرجاء"

افتتاح قراءة رصيف الصحافة الخاص بيوم الجمعة من "الأحداث المغربية" التي أفادت بأن تدابير أمنية جديدة سيتم إعمالها في "الديريبي البيضاوي" بين الرجاء والوداد، أولها منع "الإلترات" من المبيت في ملعب "دونور" تحت ذريعة "حراسة التيفو".

واجتمع الأمنيون مع ممثلي فصائل التشجيع الودادية والرجاوية، تحضيرا للقاء إياب كأس محمد السادس بين الفريقين، وتم الاتفاق على ترتيبات عديدة بين الجانبين، أبرزها عملية إدخال "التيفوات" إلى الملعب قبل يوم من المواجهة، إذ سيغادر الجميع في الثانية عشرة ليلا قبل العودة في السادسة صباحا.

وفي خبر آخر، قال مصدر رفيع المستوى، ضمن تصريح للجريدة، إنه لا يمكن حاليا فتح معبر "طاراخال 2" في وجه ممتهني التهريب من ثغر سبتة المحتل، وإن التصريحات القادمة من المدينة السليبة لا تلزم السلطات المغربية.

وأضاف المصدر أن التراجع غير ممكن أمام ما يقال، ولا أمام ضغوطات لوبيات التهريب، لأن المغرب يعمل جادا على وضع حد نهائي للتهريب المنظم المار عبر "باب سبتة"، ومعبر "طاراخال2" سيغلق عاجلا أو آجلا، بينما حلول ومقترحات سيتم إعلانها قريبا لتكون مفاجئة.

ومن جهتها قالت "المساء" إن التأمين الإجباري على الكوارث يدخل حيز التنفيذ العام المقبل، إذ تضع الحكومة اللمسات الأخيرة لدخول هذا النظام في يناير المقبل، وذلك بعد إصدار المرسوم التطبيقي للقانون وأيضا القرار الوزاري المحدد لنموذج سجل إحصاء الضحايا وشكليات تسجيلهم.

المستجد يجعل جميع عقود التأمين، بشكل إجباري، تخضع لنسبة أقساط إضافية نتيجة توسيعها لتغطية مخلفات الكوارث. كما أحدث القانون نظاما مزدوجا للتعويض يجمع بين تأمين المتوفرين على عقود وآخر تضامني لفائدة غير المتوفرين عليها.

وحدد مرسوم، صادقت عليه الحكومة، لائحة بالعوامل الطبيعية التي يمكن أن تشكل واقعة كارثية، وكيفية إعلان حدوث هذه الوقائع بقرار لرئيس الحكومة.

الجريدة نفسها أوردت أن قاضي التحقيق حدد يوم 10 دجنبر القادم تاريخا لبدء محاكمة أكبر شبكة لتزوير تأشيرات "شنغن"، ويتعلق الأمر بـ34 شخصا، واحد منهم في حالة سراح، متهمين بجناية المشاركة في تنظيم وتسهيل توجه المغاربة خارج التراب الوطني، بصفة سرية واعتيادية، مقابل مبالغ مالية.

المحاكمة تأتي بعد تقدم القنصلية الفرنسية بشكاية إلى الوكيل العام للملك في استئنافية فاس، الذي كلف الفرقة الجهوية للشرطة القضائية في ولاية أمن فاس بفتح تحقيق قضائي في الموضوع، وتبين أن المتهمين تتراوح أعمارهم بين 26 و58 سنة، وينحدرون من وجدة وبركان وأحفير وفاس وتاونات، وجرسيف ومكناس وخريبكة وتطوان وقلعة السراغنة.

"المساء" اهتمت بخرق القانون من طرف حراس السيارات بمدينة الدار البيضاء، رغم القرار البلدي الخاص بالتسعيرة القانونية لركن المركبات في العديد من مناطق العاصمة الاقتصادية، مطالبين بـ10 دراهم، في عين الذياب مثلا، ليجد المواطنون أنفسهم وجها لوجه في مواجهة "السترات الصفراء".

"أخبار اليوم" كتبت أن الإسبان يرغبون في المزيد من العاملات الفلاحيات المغربيات، رغم إعلان وزارة الشغل والإدماج المهني، في الرباط، أن مدريد تريد تشغيل 16.500 عاملة برسم موسم 2019/2020، إذ تضغط تعاونيات وجمعيات زراعية إسبانية للتعاقد مع أكثر من 19 ألفا.

وزير الشغل المغربي، في تصريح لليومية، قال إن الرقم مرشح للارتفاع في حال استقبال مراسلة بذلك من الحكومة الإسبانية، بينما رقم 16.500 حددته اجتماعات الشهر الماضي بين الطرفين.

وفي أخبار الجرائم قالت "أخبار اليوم" إن القضاء أسدل الستار على قضية "سفاح الداهومي"، في استئنافية الدار البيضاء، بإدانة المتهمين الثلاثة، والحكم على شابين بالإعدام، بينما شريكة لهما نالت حكما بالسجن المؤبد.

الحكم جاء بعد سلسلة جلسات جرى فيها تناول جميع فصول جرائم القتل بالتسلسل، والتي بلغ عدد ضحاياها ثلاثة أشخاص في شاليهات "شاطئ الداهومي" ببوزنيقة، كان آخرهم فرنسيا من أصول تونسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - سعيد مغربي قح الخميس 21 نونبر 2019 - 22:26
-"..تدابير أمنية جديدة سيتم إعمالها في "الديريبي البيضاوي" بين الرجاء والوداد، أولها منع "الإلترات"..".

هذه الإلترات..أصبحت.. أكثر تنظيما بل ..أضحت ..تنظم شعارات تنفس عن الشباب كربهم وويلاتهم..وهذا في حد ذاته ..بات ..مقلقا..!

أصبحت..أضحت..بات..كلها أخوات كان..فهل تكون الحكومة في مستوى الاستماع لنبض هؤلاء الشباب..الشباب الالتراوي..وتكون أخا ودودا لهاته الأخوات..؟!
2 - HASSAN الخميس 21 نونبر 2019 - 22:52
لو احصينا عدد اصحاب السترات الصفراء في المغرب ربما تتعدى عدد اصحاب السترات في فرنسا . طبعا لان سترة ب 8 دراهم تذر عليهم مبالغ خيالية دون عناء
3 - Bruxellois الخميس 21 نونبر 2019 - 22:53
يجب منع ادخال الشهاب الاصطناعية ، و القارورات الزوجاجية و ادخال الحقائب الدهرية كما هو الشأن في بلجيكا ، التفتيش يتم قبل دخول الملعب
4 - متتبع الخميس 21 نونبر 2019 - 23:11
رءيس الوداد يتبرء من التذاكر. يتبرء من التحكيم. يتبرء من ....أصبحت الكرة وسيلة لكسب المال والغنى على ظهر الفقراء .كانت الكرة أيام سحيتة و بتشو وظلمي و بتي عمر ولم يكن المال. الآن المال ولا كرة .
5 - بالمرصاد الخميس 21 نونبر 2019 - 23:19
من المنطقي ان تكون لكل محطة كروية كديربي الواداد و الرجاء البيضاويين اجراءات استتنائية للتنضيم خصوصا الجانب الامني الهاجس الاكبر ليس لرجال الامن ولكن للكل صراحة من الامني وحتى امهات المشجعين فقد اصبحت ملاعب المغرب الخارج منها مولود...فالمشجع المغربي هو وزهرو يقدر يرجع سالما لاهله وذويه او يعرج نحو الكوميسارية او المستعجلات لاصابته بشهب حارق او حجر مارق او مشجع حانق...والدرع الدهبي ان تعرج جثته نحو مقبرة من المقابر...دمتم
6 - Jamal الخميس 21 نونبر 2019 - 23:24
الحراس على اين ما اتجهت صدرية ب8دراهم و مدخول كبير ولا رقيب ولا حسيب والضحية هو المواطن الدي يمارس عليه عنف الاءك المشرملين
7 - محمد جام الجمعة 22 نونبر 2019 - 00:07
كل أصحاب السترات الصفراء ذوي سوابق عدلية.
أنا أشبههم بفتوات الحارة بالشرق.
حيث لا يحرسون السيارات فقط بل تجدهم يتدخلون أيضا في نظام الحي بأكمله.
و يعرفون أكثر مما يعلم المقدم و قائد المقاطعة عن الحي

انهم فتوات بزي نظامي أصفر. (قايد سيفيل)
8 - يدين محمد الجمعة 22 نونبر 2019 - 00:19
أصحاب السترات الصفراء، ابتزاز في ابتزاز... نوع من البلطجية والتسلط على أصحاب السيارات، أداء او العنف اللفظي والبدني واغلبيتهم ذوو السوابق.
9 - sarah الجمعة 22 نونبر 2019 - 06:15
116k vues!!!!!!!!!!!!!!!!! Bravo
10 - amalou الجمعة 22 نونبر 2019 - 11:49
ماهو دور الجمارك اين هي اجهزة المتطورة لكشف الموزورين لي تأشيرات "شنغن"ي قبل مغادرتهم الحدود المغربية ادا لابد ان هناك شبكة كبيرة تقوم بدورها الايام المقبلة ستكتشفها لنا ادا قامت السلطة بدورها
11 - متشائم الجمعة 22 نونبر 2019 - 12:24
في يوم من أيام رمضان الماضي، رمى شمكار يبلغ حولي 50 سنة من العمر و متسخ، درهمين أعطيتها إياه بعد خروجي من العمل في المساء، فوق منصة قيادة سيارتي معبرا عن استيائه من المبلغ، رغم أنه "يحرس" في زنقة أخرى موازية لتلك التي ركنت فيها سيارتي.
و لما طلبت منه الابتعاد مني حتى لا ندخل في صراع خلال الشهر الكريم، أجابني " وخا" و انصرف لأجد سيارتي الجديدة في اليوم الموالي " مشرطة" على طول جانبها الأيسر.
لما ذهبت إلى دائرة الأمن القريبة من المكان، قالوا لي "هل لديك شهود أو تسجيل بالصورة؟" و لم يأخذوا حتى عناء استدعائه و مواجهة بعضنا البعض.
أصلحت سيارتي المقتناة بقرض وأنا أتمنى لو كنت عاطلا عن العمل "لأفرشخ صاحبنا أحسن تفرشيخ" و اللي ليها ليها. والسلام
12 - شحيبر من الخربة الجمعة 22 نونبر 2019 - 12:31
سياسة تكميم الافواه ..........ومنع الشعارات المعبرة عن راي الشباب اليائس البائس,تدابير قمعية لم ولن تجدي نفعا .............فالمتنفس الوحيد الذي بقي لهذا الشعب هو الاترات والاغاني المعبرة بالملاعب المتداولة بين الجماهير.........التسلط والقمع والمنع والقبضة الحديدية لم ولن تنجح ..........هي مسالة وقت فقط ........مادام المشجعين يحتفلون بطريقة سلمية ما الضرر في ذالك?الامن وظيفته واضحة السهر على امن وسلامة المواطنين والمنشات والاملاك لا تكميم الافواه ..........!!!!!!?
13 - botola الجمعة 22 نونبر 2019 - 13:14
تيفو في ديربي يعطيه جمالية زائدة و لا تقع بسببه اي مشاكل
لذلك يجب ترك الايلترات و شأنهم
14 - بنبراهيم علي الجمعة 22 نونبر 2019 - 14:49
نتمنى ان تسود المقابلة الروح الرياصية العالية سواء للفريق الاحمر او الاخضر . كلنا مغاربة واخوة QUE LE MEILLEUR GAGNEوديما مغرب احب من احب وكره من كره نحن ابناء هذا الوطن.
15 - aztek الجمعة 22 نونبر 2019 - 16:37
نتمنى ان تسود الروح الرياضية و ديما رجا
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.