24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. الملك يدعو البلدان الإسلامية إلى تجويد الحياة والتصدي للانفصال (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: شباط يجمع بين الإقامة في ألمانيا والجنسية التركية

رصيف الصحافة: شباط يجمع بين الإقامة في ألمانيا والجنسية التركية

رصيف الصحافة: شباط يجمع بين الإقامة في ألمانيا والجنسية التركية

قراءة مواد بعض الورقيات الأسبوعية من "الأيام" التي نشرت أن مجموعة من المقربين من حميد شباط، الأمين العام السابق لحزب الاستقلال، كشفوا حصوله وزوجته على الجنسية التركية بعدما قاما باقتناء عقارات هناك، عبارة عن استثمارات بقيمة مالية محددة، تخول لصاحبها الحصول على الإقامة والجنسية، بينما هو مقيم فعلا في ألمانيا؛ حيث تدرس هناك ابنته الصغرى.

وأشار الخبر إلى ظهور حميد شباط يوم تخليد ذكرى عيد الاستقلال بالمملكة، من خلال تدوينة فيسبوكية كتبها من ألمانيا، موجها تهنئة إلى نادي الاتحاد البيضاوي "TAS" لتتويجه بكأس العرش على حساب حسنية أكادير، مذكرا بدور القيادي الاستقلالي عبد الرزاق أفيلال، وقال إنه من الرؤساء التاريخيين للنادي البيضاوي الذي ظل يعيش في أزمة مالية خانقة طيلة عقود.

وأفادت الأسبوعية ذاتها بأن المكتب الشريف للفوسفاط يستعد لافتتاح أكاديمية خاصة بتكوين الصحافيين، وستشرف على تنزيل الفكرة عائشة أقلعي، مديرة النشر السابقة لمجلة "تيل كيل" الناطقة بالفرنسية، الملتحقة مؤخرا للاشتغال بالمكتب.

ونقرأ في "الأيام"، كذلك، أن نائبة برلمانية من المعارضة وضعت لدى رئاسة مجلس النواب مقترح قانون جديدا يتعلق بمعاشات البرلمانيين، من المنتظر أن يثير عاصفة من الجدل وسط نواب الأمة، خاصة أنه يقضي بإلغاء وتصفية معاشات نواب الأمة، انطلاقا من فلسلفة أن المهمة البرلمانية انتدابية وليست وظيفة تستدعي معاشا خاصا.

وفي حوار مع "الأيام"، كذلك، أفاد محسن، ابن الملياردير الراحل ميلود الشعبي، أن بعض إخوته احتكروا ثروة والده ولا يرغبون في تقسيم الإرث؛ وخلافاتهم وصلت إلى العراك بالأيدي.

وقال ابن الملياردير الراحل ميلود الشعبي إن خروجه هو من أجل أمه؛ فهو يريد أن تلعب دور الحاضن لهم جميعا، وأن تكون مسافتها واحدة من كل الورثة، فمن المؤكد أنها لا تدرك عواقب الأمور، وربما الذين تستشيرهم وتستعين بهم زينوا لها الوضع، وهم يفعلون ذلك من أجل مصالحهم ولو على حساب باقي الورثة الآخرين المستضعفين.

في الحوار ذاته أشار ابن الراحل ميلود الشعبي أنه لم يعد له من حل إلا التوجه إلى القضاء، حيث قام برفع دعوى أمام قسم قضاء الأسرة في الرباط للمطالبة من خلالها بإحصاء التركة وتوزيعها على ذوي الحقوق، هذا الإجراء لم يكن موجها ضد أحد، وبالأخص ضد والدته، إنما الهدف منه هو تصفية الإرث حسب القانون لينال كل وراث نصيبه.

وفي حوار آخر ضمن مواد "الأيام"، قال المخترع عثمان المدغري الفيلالي إن لديه اختراعا سيلغي البطاقة البنكية وسيتم تعويضها ببصمات اليد.

وأشار المخترع المغربي، الذي يقيم بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن الفكرة جاءت نتيجة نسيانه المتكرر للبطاقة البنكية ومحفظة نقوده؛ فكلما أراد شراء شيء ما كان يجد نفسه مضطرا للعودة إلى المنزل ليحمل معه محفظة النقود الصغيرة، وهذا كان يكلفه الكثير من الوقت في مجتمع يؤمن بالسرعة وفي عصر أصبح فيه الوقت مقدسا وثمينا.

وقال عثمان المدغري الفيلالي: "الفكرة استوحيتها من الشركات التي تعتمد بصمة اليد لتأكيد موعد الدخول والخروج من مكاتب العمل. ولذلك، فكرت في الانطلاق من الفكرة نفسها وتطبيقها على الأداء النقدي بواسطة بصمة اليد؛ فهذه الطريقة هي أكثر من فعالة، ويمكن أن تسهل علينا الحياة بشكل عام، وأن هذه الفكرة سيم تعميمها في غضون السنوات المقبلة.

وقال المخترع المغربي، أيضا، إن لديه اختراعا آخر يشبه إلى حد كبير المسخن بواسطة الأشعة أو الموجات الحرارية؛ غير أن جهازه هذا لا يسخن وإنما يبرد؛ يلعب نفس دور المجمد أو الثلاجة، ويمكن أن نضع فيه أيضا الوجبات الغذائية، فهو يمكن أن يشتغل بتيار كهربائي عال (120 فولط)، ويمكن أن يشتغل بتيار كهربائي منخفض، يتم شحنه فقط بواسطة السيارة، على شاكلة شحن الهواتف.

وقال الفيلالي، في الحوار ذاته: "أريد أن أطور بلدي، فأمنيتي أن أرى المغرب متوفقا في مجال الاختراعات والبحث العلمي. ومن المؤكد أنني لدي حلم وطموح أن أعود يوما إلى المغرب لمواصلة أبحاثي واختراعاتي؛ فأنا قبل كل شيء مغربي، ولا يمكن أن أتنكر لأصلي.. صحيح أن الولايات المتحدة أعطتني الشيء الكثير، ومنحتني الاستقرار المادي؛ غير أن المغرب فيه عائلتي وأصدقائي، وأريد أن أراه بلدا متقدما من حيث التكنولوجيا الحديثة".

وروت الأدبية اخناثة بنونة لـ"الأيام" محطات من سيرتها الأدبية والشخصية، ومن بين ما حكته بنونة أن في إحدى زياراتها لليبيا أراد رجال معمر القذافي المسلحون اختطافها داخل سيارة مسلحة، فلم يتدخل أي أحد من الوفد، باستثناء الأستاذ محمد كرم، حيث كانوا يجذبونها من يد، فيما كان الأستاذ محمد كرم يقاومهم بجذبها من اليد الأخرى، وحينما عجز ألقى بنفسه معها داخل السيارة، لقد كان فعلا رجلا مغربيا شهما تقول اخناثة بنونة.

وذكرت الأدبية المغربية أنها لما كانت في العراق طلب الرئيس العراقي صدام حسين أن يقابلها لوحدها، والذي حماها منه هو الفقيه البصري وهو عنده حينها في العراق لاجئ سياسي، فقال له: لم تطع أكبر سلطة في بلدها فكيف تطيعك أنت، وأنها لما كانت تعود متأخرة إلى الفندق حيث كانت تقيم كانت تجد الفقيه البصري ينتظرها لكي يطمئن على أنها عادت، ثم يغادر إلى حيث كان يقيم، وكان يتنقل في سيارة مرسيديس بيضاء مرفوقا بحارسين خاصين مسلحين.

وإلى "الأسبوع الصحفي" التي كتبت أن الدولة تتجه نحو التخلي عن الصيادلة، إذ ستقوم الحكومة بوضع قانون جديد ينظم مهنة الصيدلة، يقطع مع القانون القائم حاليا على جميع المستويات، من الترخيص الذي تتكفل به الأمانة العامة للحكومة إلى التأديب والمعاقبة والتوقيف في حالة الاختلال بالالتزامات المهنية، حيث ستعمل الحكومة على ترحيل هذه الاختصاصات جميعها إلى مجلس الصيادلة، فهم وحدهم من سيتخصصون في تنظيم مهنتهم ومعاقبة زملائهم دون تدخل الدولة.

تطرقت الأسبوعية ذاتها للتنسيق العسكري المغربي الأمريكي الذي جرى حول مناورات "الأسد الإفريقي، إذ كتبت "الأسبوع الصحفي" أن الجنرال رودجير كلوتير، قائد القوات البرية الأمريكية بإفريقيا، قام بزيارة لقيادة المنطقة العسكرية الجنوبية بأكادير، حيث التقى بالجنرال الفاروق بلخير، قائد المنطقة الجنوبية، في إطار التحضيرات لمناورات الأسد 2020" التي من المرتقب أن تجري بمدينة طانطان.

وجاء في "الأسبوع الصحفي"، كذلك، أن بعثة المينورسو تحقق في وصول راجمات "بي 300" إلى البوليساريو ومحاولة نقلها المباشر إلى منطقتين عسكريتين شرق الجدار في الصحراء.

ونسبة إلى مصدر الأسبوعية، فإن 19 راجمة سجل دخولها والعمل على تخفيتها بطريقة لا يمكن تصويرها عبر الأقمار الصناعية؛ غير أن الأمريكيين تمكنوا من حصرها، ولم يرغبوا في الكشف عن مسارها، خصوصا أن مصادر خاصة أكدت على وجود نسخة جزائرية متطورة من هذه الراجمات، وأنها شاركت بفعالية في تمارين بالذخيرة الحية.

"الوطن الآن" كتبت أن خالد البوقرعي، البرلماني والقيادي في حزب العدالة والتنمية، رفع دعوى قضائية ضد مستشار جماعي بجماعة أيت حرز الله، ينتمي هو الآخر إلى "حزب المصباح" ارتباطا بتدوينات تنتقد مسؤولي الحزب بإقليم الحاجب وتحملهم مسؤولية تدهور أوضاع الحزب وتراجع شعبيته، وعلى رأسهم خالد البوقرعي الكاتب الجهوي للحزب بجهة فاس مكناس.

وقال المحجوب بوشوي، المستشار بجماعة حرز الله، للأسبوعية، إنه من المرتقب أن تستمع إليه عناصر الدرك الملكي، على خلفية الشكاية التي تقدم بها البوقرعي، في الأيام المقبلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - شمالي السبت 23 نونبر 2019 - 22:24
هذا هو الوجه الحقيقي للمسؤولين في هذا البلد مع الاسف
2 - مجرد رأي السبت 23 نونبر 2019 - 22:25
طريقة بشعة هي التي يتم بها التخلص من هؤلاء أتكلم عن شباط و إلياس العماري ومزوار ...
3 - hhhhhh السبت 23 نونبر 2019 - 22:28
واخيرا ظهر الحق وزهق الباطل شفتو المال العام فين مشا من اين لك هذا من الفقر الى الغنى الفاحش وكيف تمكن من اخراج العملة الصعبة الى الخارج يجب على متابعته لمعرفة مصدر هذه الاموال الطائلة والتحقق من صحة هذه المعلومة
4 - HASSAN السبت 23 نونبر 2019 - 22:29
امثال شباط كثر حيث جل المسؤولين عندما تجف البزولة او يستغنى عنهم يرحلون الى الخارج لينعموا بحياة البذخ على حساب اموال الشعب
5 - مجرد ملاحظة السبت 23 نونبر 2019 - 22:35
ماهي كمية الاموال المهربة التي سمحت له شراء الجنسية التركية ومكنته من الاقامة في المانيا. هو يعلم انها اموال المغاربة تم نهبها بحيلة او بأخرى يتم تقديمها على طبق من ذهب لصالح الاقتصاد الاجنبي، ثم ياتيك دون استحياء ليتكلم على الوطن و الوطنية والمواطن، لكن اعتقد ان ذنوب الوطن ستكون له بالمرصاد.
6 - خليلوفيتش السبت 23 نونبر 2019 - 22:35
أتمنى من خالص قلبي ان يعرف جميع الشعب المغربي أن الساسة المغاربة هم كذلك خدام الدولة. كل من ادى مهمته بإخلاص و نجاح ينال مقابله و يأتي آخر ليستمر الإنتظار و العذاب. لك الله ياوطني.
7 - عمرو حوتي السبت 23 نونبر 2019 - 22:35
برلماني غادر المغرب ما عجبو حال
وكيف لمتقاعد عسكري مثلي راتبه لا يتعدى 1500 درهم في الشهر صابر ويشكي لخالقه فلا المسؤولين العسكريين نفعوه ولا حكومة رحمته . لك الله يا محارب ويا معلم ويا فقير ويا أرملة
8 - المعلق السبت 23 نونبر 2019 - 22:38
الفلوس مشاو احمادي!
و كيسولوني انا: اين الثروة؟
9 - مفيد ابو الغار السبت 23 نونبر 2019 - 22:41
افضل شيء فعله شباط هو انسحابه بهدوء من الحياة السياسية بعد خسارته لمنصب ألامين العام لحزبه . خلاف المدعو بنكيران الذي ما زال يثير الزوابع رغم العزل ورغم المعاش السمين الذي يستفيد منه دون وجه حق
10 - انا او ﻻ احد !! السبت 23 نونبر 2019 - 22:41
عيش نهار تسمع خبار !! السؤال الذي يطرح نفسه ؟ من اين لك هذا ؟؟ حتى المجانين ، اصبحو ﻻ يصدقون اﻻحزاب الوطنية ، ينهبون اﻻموال ، ويستقرون في البلدان اﻻخرى!! حتى الجنسية المغربية !! ماعجباتهم !! غدا نسمعوا عن اﻻخرين......
11 - أستاذة وطنية السبت 23 نونبر 2019 - 22:41
هكذا هم حزبيو الأمة يختفون عن الانظار بعد كنزوا الأموال وعندما تبحث عنهم تجدهم افرغوا البلد بأموالهم التي يستثمرونها في دول الإقامة
12 - كثرت الهَم تاتبكّي السبت 23 نونبر 2019 - 22:41
وجاء في "الأسبوع الصحفي"، كذلك، أن بعثة المينورسو تحقق في وصول راجمات "بي 300" إلى البوليساريو ومحاولة نقلها المباشر إلى منطقتين عسكريتين شرق الجدار في الصحراء.

إوا وفينهوما القمرين الصناعيين المغربيين الذين صرفت عليهما اموال طائلة هل أصابهم العمى الازرق ولم يروا الراجمات 300 التي وصلت الى البوليساريو ، ضياع لفلوس هاكاك باطلا .
13 - said السبت 23 نونبر 2019 - 22:41
نبقى نحن دائما ضحايا الجشع ونهب المال العام لزعماء الاحزاب دون حسيب او رقيب. فالذي يراقب هو المواطن البسيط والموظف المقهور. للاسف فافراد شعبنا لايتقولون الا فيمن يعيش باالحلال.اما أمثال شباط فلا يهتم بهم أحد
14 - ضياء الدين. السبت 23 نونبر 2019 - 22:42
ايوى مسكين خدم البلاد وقادها وزاد بيها القدام ومشى يتعالج ويقري ولادو في المانيا ويشد التقاعد تما. لان تقاعد البرلمانيين ضعيف. (نهار على نهار نزيد نكره هاد القطعة الارضية ليعايشين فيها.)
15 - حسن السبت 23 نونبر 2019 - 22:45
جنسية تركية و إقامة ألمانية!!!! هذا مثال عن المسؤولين في بلادنا
16 - Starcos السبت 23 نونبر 2019 - 22:49
Personnellement je veux voir des nouveaux visages qu'ils vont faire le changement les anciens ils ont rien fait ils mérite même pas parlera eux
17 - محمد التركي السبت 23 نونبر 2019 - 22:52
اذا اشتريت عقار بقيمة 250مليون في تركيا تمنح لك الجنسية التركية
18 - مول البيكالة السبت 23 نونبر 2019 - 22:54
السياسة في هذا البلد دجاجة تبيض ذهبا !! الوطنية عند رجال السياسة في المغرب هي البحث عن الثروة ولو بطريقة غير مشروعة !!
19 - الادريسي السبت 23 نونبر 2019 - 22:58
اذا سمحت لك الظروف ممكن ان تنسى امك و ابوك و اقرباءك اما هذا الشخص لا اعرفه شخصيا و متأكد ان تفكيره و تفكيرك لا يختلفان
ربما هو ارحم منك بوطنه
20 - الاستهتار السبت 23 نونبر 2019 - 23:01
الاستقلال هو الحرية وهو ما لم تنعم به النفس الا الاستغلال والاستهتار.
21 - Marocain السبت 23 نونبر 2019 - 23:02
حزب الاستقلال ورفاق شباط كلهم كانوا أمناء على المال العام الوزيرة بادو 2 شقتين في باريز و شباط شقتين باسطانبول والجنسية التركية هاءلاء من خيرة حزب الاستغلال
22 - شوءال السبت 23 نونبر 2019 - 23:02
ما معنى مصلحة الوطن عنده وعند الذين سبقوه ثم بالنسبة للقادمين مستقبلا؟
وهل من سيعطيه يوما ما الإقامة عادل ؟
23 - %%%% السبت 23 نونبر 2019 - 23:03
je ne suis pas d accord avec notre genie et son idée d empreinte pour retirer l argent .1 on laisse nos empreintes partout sur des verres des gobelets et plein d autres trucs et a ce moment on est vulnérable et facile a falcifier .imaginez un millardaire a qui on vole son empreinte et on lui vide son compte .moi a votre place j opterai pour l empreinte rétinienne . pensez y
24 - أدربال السبت 23 نونبر 2019 - 23:07
طريقة تكْدِيس المال عند المسؤولين المغاربة نعرفها جميعا !
لكن كيف تَمَكّن من تهريبها خارخ الوطن ؟
هدا هو السؤال لِّي محيرني !
أنا كمغربي بسيط كَسوْلوني الجمارك فالمطار عشر مرات
واش عندك لفلوس ؟
شحال عندك ديال لفلوس مغربية ؟
القانون لا يسمح بأكثر من الف درهم تَدِّيها معاك الخارج !
شي كيحاسبوه على الف درهم !
شي كيخرج الملايير ؟
25 - hafid السبت 23 نونبر 2019 - 23:11
شباط ابنته المصون تدرس في المانيا وهو حاصل على جنسية تركية.وهو مستقر بالمانيا.وهنا كان يدافع عن المدرسة العمومية وعن حب الوطن.لم نفهم شيىءا
26 - tahiri younes السبت 23 نونبر 2019 - 23:12
لست ادري كيف جمع المدعو شباط كل هذه الثروة،وهو القادم من نواحي تازة منذ زمن غير بعيد علي دراجة هواءية الي مدينة فاس مدينة العلم والعلماء والتاريخ،ليصبح بقدرة قادر برلمانيا في هذه المدينة،بل الادهي والامرمن ذلك اصبح امينا عاما لاعرق حزب في المغرب،والذي يجعل من مبدء من اين لك هذا اهم شعاراته....
27 - Citoyen السبت 23 نونبر 2019 - 23:17
Ce politicien populiste à bien préparer sà retraite doreé . De quoi vit toujours il en Allemagne où la vie est 10 fois plus cher qu'au Maroc. Il ne travaille certainement pas avec les diplômes qu'il a!!
28 - زرياب السبت 23 نونبر 2019 - 23:18
هذا جزاؤكم أيها المغاربة المنافقون. حينما قام الزفزافي و معه شرفاء الريف يصرخون في وجه المخزن مطالبين إياه باقتسام الثروة بالتساوي غلى كل المغاربة خذلتموهم و ناديتموهم بالإنفصاليين و شوهتمهوهم ليل نهار. هذا هو ما تستحقونه، شباط و أمثاله كثيرون. هذا هو جزاؤكم فانعموا بفقركم جزاء جحودكم. لو كان انفصاليا بحق لما ناصرته أنا شخصيا و لم وقفت معه ولو لثانية، هو وطني أكثر منكم و من آبائكم و أجدادكم ولكن العمى عمى القلوب هو الذي أصابكم.
29 - Nordine السبت 23 نونبر 2019 - 23:19
هادا هو مفهوم الوطنية عند المسؤولين السياسين يسوقون الكلام المعسول والشعارات انهم لا يدافعون عن المواطن بل على مستقبل ابناءهم بالصحة والراحة على ضهر الكوانب لي صوتو عليك وخليتي مدينة فاس تءن بالبطالة والازبال
30 - sifao السبت 23 نونبر 2019 - 23:20
السي شباط وعد المغاربة انه سيتبرع باعضائه عند موته ، بعدما تبرعوا له باموالهم ، لكنه يبدو انه خان الوعد مرة ثانية ، مغادرته للمفر للعيش في المانيا يعني نهاية الوعد ، المغاربة تعودوا من الاستقلاليين الخيانة ، فهي طبعهم
31 - غسق الليل السبت 23 نونبر 2019 - 23:34
لن أتكلم عن أداء شباط. لكن أسلوبه أثناء الحديث بالعربية أحسن من كل الوزراء أصحاب الدكتورة والشواهد العليا
32 - فرنكفورت السبت 23 نونبر 2019 - 23:42
هذه هي روح الوطنية والاحساس بالمسؤولية عند اخواننا السياسيين لدارو لبس على ضهور المواطنين للاسف الشديد.
33 - متابع السبت 23 نونبر 2019 - 23:43
في المغرب قانون غير مدون يسمى -بتسويت الوضعية- فهذا القانون الإجرائي يشجع على اختلاس عقارات وممتلكات الدولة، وذالك بواسطت السطو عليها ثم الشروع في تسوية الوضعية بابخس التعويضات للدولة. ثم يقوم المعني بالامر ببيعها بعد ما صارت في ملكه باثمان عالية جدا
34 - البعمراني السبت 23 نونبر 2019 - 23:44
كيف أخرج المال لشراء العقار في تركيا خصوصا ان العقار في تركيا غالي يعني على اقل تقدير نصف مليون دولار. ثم من اين له كل هذه الاموال وهو اغلب عمره كان عاملا فقط. هذا يظهر ان العمل بالسياسة طريق. للثراء السهل والسريع
35 - الأصييييل السبت 23 نونبر 2019 - 23:48
في نظري، مثل هذه الوضعية، تحتاج إلى مبالغ ضخمة، على الأقل ملايين أورو € أو ما يعادل ملايير السنتيمات !!!! ومصادر للمداخيل تسمح له بالعيش الرغيد في تركيا وألمانيا معا. والسؤال الذي يفرض نفسه، كيف خرجت هذه الأموال من المغرب ؟؟ ومن أين له هذه الثروة، هذا الشخص، والكل يعلم من أين أتى ؟؟ وهو أضعف حلقة في السلسلة. فكيف بالضينوصورات ؟ والغريب هو إنهم في أمن وأمان، لا يُسألون..... حلالا طيبا.
36 - كبير بلجيكا السبت 23 نونبر 2019 - 23:56
الكل يبحث عن جنسية ثانية غير المغربية اللهم الطف بهدا البلد الدي ليس له رحيم سواك كنشتاقوا للبلاد ولكن المشكل هي غاديا مرشاريال
37 - chihab السبت 23 نونبر 2019 - 23:56
أعطاه اللّٰه بعد أن خرب مدينة فاس و اوصلها إلا ما هي عليه الآن من تخلف على جميع الأصعدة من حقه أن يتمتع
38 - oujdi الأحد 24 نونبر 2019 - 00:00
هذا هو الوجه الحقيقي للمسؤولين اين هي الشعارات والندوات والمهرجانات حرام عليكم ولكن لا تقول في آخر أيامك ادا مت ادفنوني في بلدي المغرب حذاري
39 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 24 نونبر 2019 - 00:28
الدي اختار انتباهي في هذا الخاص بالسيد شباط انه يملك أملاك في تركيا تؤهله للحصول على الجنسية ؟؟؟؟ والأهم ايظا هو التذكير بالبرلمانية المتميزة الشجاعة التي طالبت بإلغاء التقاعد الأعمى للنواب والوزراء هذه النائبة تستحق التنويه والشكر
40 - الميليارديرات لا يهمهم وطن الأحد 24 نونبر 2019 - 00:33
إلى 38 - oujdi

يا اخي الوجدي المترفين الملايريا لا يحنون الى وطن ولا إلى مسقط رأس اينما وُجِدَ المال وما يشتهون فهو موطنهم ويحبون ان يُدفنو بجوار ما نهبوه . يتركون لك الوطن اشبع به . لا يُفكر في الوطن إلا الحازق الذي لا يملك ثروة لكن ان امتلك الثروة فسيحذو حذوهم كذالك لا محالة ،الميليارديرات لا يهمهم وطن بقدر ما تهمهم مصالحهم مدام الوطن بقرة حلوب فهم فيه مستقرون وحين يشعرون بهديد ثروتهم يفرون إلى بر الأمان بالنسبة لهم حتى ولو عند الشيطان ان كان له بلد استقرار.
41 - ناصر احمد الأحد 24 نونبر 2019 - 00:39
الأمين العام السابق لحزب الاستقلال، وحصوله وزوجته على الجنسية التركية
كيف (رئيس حزب سياسيpatriot دليل حبه لوطنه) يعطى الجنسيه ؟؟ جتني غريبه بزاف
42 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 24 نونبر 2019 - 00:45
صدق من قال من يحاسب ومن يحاسب جاء في العرض أن السيد شباط له أملاك في تركيا ربما ستكون له في دول أخرى والمقصود هنا كيف حول تلك الأموال الباهظة إلى الخارج دون حسيب ولا رقيب اذا أين المحاسبة التي تدعون أيها المسؤولون الأعزاء
43 - Stand up الأحد 24 نونبر 2019 - 00:55
ايوا هذا شيئ عادي جدا في المغرب، كل السياسيين وأصحاب السلطة وبعض الملقبين بالفنانة يصبحون أثرياء في وقت قصير، وبعدها يغادرون المغرب إلى أوروبا أو أمريكا الشمالية، بدون رقيب أو حسيب. شعب دمدومة اللي جا يديرها بيه، ولا أحد يحرك ساكنا، مني و جبد.
44 - Morocco الأحد 24 نونبر 2019 - 01:08
من حقه أن يرحل عن المغرب ويبحث عن العيش في بلد آخر ، فالوضع في المغرب لا يبشر بالخير ، شباط كان رحل عظيم وتحدث في مواضيع يخشى البعض الكلام فيها ، شباط رجل عظيم من حزب عظيم ، اشتقنا له ، تحياتي إليك شباط ،
يوسف الفاسي
45 - العربي الأحد 24 نونبر 2019 - 01:47
في الحقيقة ماكين لا عقار ولا مولاي بيه، راه تركيا لي طلبات من السي شباط باش يدير الجنسية التركية. حيت بغاوه ياخد الدور ديال " مهند" في الجزء التاني من سلسلة سامحيني ولكن قالوا ليه بشرط يحسن الموسطاش باش يولي كايشبه لمهند.
46 - محمد الأحد 24 نونبر 2019 - 01:49
ما بوني على باطل فهو باطل و الأموال الغير حلال لا بركة فيها فلا يفرح المرء بما أخد ما ليس له ، يعيش بلا هناء و لا ينعم بالسعادة تجده يبحث عن ذاته بجنسية ليس من أهلها و بلد يختبئ وراء أهله يختفي عن أنظار قومه لكي لا يحاسبوه و غدا تسمع أنه رحل..... كان.... فلا يدوم الحال
47 - Med. الأحد 24 نونبر 2019 - 02:24
برافو الاقامة والجنسية . تنا مزال كنخمم ونفكر فشي دولة لي منلقى فيها شي كحل راس نشري فيها شي بقعة وندير شي بقيرات وشي معيزات ومهني مع راسي .باش منبقاش سمع هاد الاخبار ولا نشوف شي وجوه لي ميستهلو حتى الشوفة .
48 - belahcen hassan الأحد 24 نونبر 2019 - 02:25
المقولة الشهيرة من اين لك هذا؟. والارض لمن يحرتها ؟شعارات تهز القلب وتنبوء بالخير لهذا البلد فاين نحن منها؟‘ان الوطن لا ثمن له اخذوا ماله وماشبعوا. وفقروا الشعب العربي فان الله على كل شيء،قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.
49 - AMIR الأحد 24 نونبر 2019 - 03:11
١ حسب القانون التركي من أجل الاستفادة بالجنسيه التربيه يجب اقتناء عقار بمئات الآلاف من الدولارات وعدم بيعها قبل ثلاث سنوات . أو امتلاك مشروع يشغل العشرات من العمال الأتراك الخ.. المهم ضخ اموال ضخمه في الخزينه التركيه.
لكن وفي كل حال الجنسيه التركيه لا تأهل لصاحبها الاقامه في دول الاتحاد الأوروبي وحتى الولوج اليها بدون تأشيره.
هنا شيئ غامض وغير مفهوم.
الواضح ان أموالا كبيره هربت نحو الخارج من قبل تمساح من التماسيح المغاربه بشكل غير قانوني ومشبوهه المصدر.
50 - حمورابي الأحد 24 نونبر 2019 - 03:30
كيف قام بتحويل العملة ومن اين هذا سؤال وشباط كان في خلاف مع اصحاب القرار حلل وناقش.....
51 - احمد تازة الأحد 24 نونبر 2019 - 03:34
قبل ان نقول اي شيئ او تعليق يجب ان تاكد من صحة هذا الكلام كيف ما كان الامر سيندم وسيتمنى الرجوع الى بلده الاصلي ولو كنت قي بروج مشيدة بلدك افضل واحسن وسوف لا تسمع ابدا كلمة سي حميد
52 - مجلوق فنيويورك الأحد 24 نونبر 2019 - 04:30
حاطين غير علينا حنا فالمطارات شحال هازين دلفلوس,, الجمارك بمطار محمد الخامس توقف مهاجرا ؤبي حوزته 12000 دولار,ؤلا اورو,,,,يلاه كيفاش دار هاد القندوح حتى خرج لفلوس باش شرا البرطمات فتركيا,,,ؤهدوك لي شاريين الفيلات فMarbeilla,,,ؤالله كنت فماربيا فالصيف ؤدخلت لمقهى ؤكان معي صديق اسباني كيسكن فنيويورك,,,اي سيارة فارهة دازت مرقمة فالمغرب كيكول لي ..look Moroccan cars,ؤيسكت ؤعوتاني يكول لي Oh expensive cars ,,,chocolate,,,HASHISH
53 - جلال الأحد 24 نونبر 2019 - 05:20
شباط أخذ الجنسية التركية يترشح الانتخابات الاستنطبول يديرها كما دمر مدينة فاس يبني فيها البرج ايفيل متل المهزلة بناها فاس خويتي الميزانية فاس صافي سير خاوي الميزانية الاستنطبول
54 - الله يلطف بنا و بالمغرب الأحد 24 نونبر 2019 - 06:31
لمن يتساءل عن الأموال المهربة اعلم انه لا يساءل عنها إلا من أخذ معه ما يكفيه لزيارة اهله في الخارج اما الاموال الطائلة المهربة مهربوها لهم الف وسيلة لتهريبها و ما شباط إلا كالظاهر من الجبل الجليدي في مياه القطب الشمالي يعني ما خفي أعظم ، فقر وتخلف المغرب منذ الاستقلال الى ألآن يدل على نزيف الاموال الى الخارج ومن امثال شباط الكثير الكثير . لكن لا يحدث لهم ذكرا .
55 - مواطن2 الأحد 24 نونبر 2019 - 06:43
المتحدث عنه - شباط - هو نموذج فقط لعشرات الاثرياء والمسؤولين - ليس فقط في المغرب - بل في كل الدول المتخلفة...في بلدانهم يظهرون بمظهر المصلحين.. لاستمالة اكبر عدد من المغفلين الذين يستمعون اليهم ويصفقون لهم.وفي نفس الوقت يدركون ان من يصفق لهم سيكتشف في يوم من الايام الوجه الآخر الغائب عن الانظار.ويتحسبون لذلك اليوم بالبحث عن مستقر آخر لهم.حالة شباط والعشرات نموذجا.ومن خلال هذا كله تظهر سهولة تهريب الاموال خارج البلاد.وتظهر معه اسباب تخلف البلاد.انها اموال نهبت بالملايير وتستقر في دول اخرى. شباط ليس استثناء وهو فقط نموذج لعشرا ت الآلاف من امثاله.شباط ظهر على حقيقته والكل كان يتوقع اختفاؤه لان كل ما كان يقوله ملغوم والكل كان يدرك ذلك..انه من حزب طبق التعريب على الفقراء.والباقي يدركه الجميع.
56 - محمد المربع الأحد 24 نونبر 2019 - 07:05
هذا يدل هلى أن كل رؤساء الاحزاب والوزراء وغيرهم لهم جنسية مزدوجة....
57 - بائع القصص (حساب الاستغلال) الأحد 24 نونبر 2019 - 07:24
قباط قاليكم الله يكتر خيركم والعقبة لي باق ما ذاق الحلوة، ياك ما احسدتوني ؟ الله ابارك في عمركم ويخليكوم زوينين، زعما احسن شعب في العالم، شفتو المانيا ديموقراطية دلمعقول على هاذيك ما معاهم اللعب، باش نهرب من الضرائب حطيتهوم في تركيا، باش مرا مرا نمشي نسمع الأذان ونعيد مع مسلمين، ولكن نعيش في المانيا حيث التعليم والصحة بالمجان ونقاوا والاحترام، بعد ما قولبت لمغاربة دابا نقولب دوليا ...
اوا ما تعصروش على قباط شوفوا اخناتوش اشنوا دار
ناقصوه غير الاهرام على أبي رقراق بحال النيل، ولكن ما تشوفوش بزاف، الفناديق ديال تهآمك باق فيها أماكن للسكن الاجباري وكتسناكوم.
حافظو على نظافة بذلة حساب الاستغلال ولا تشوهوا عورته (صورته) وما تسولوش مشحال تاخذو سولو مشحال دفعتو لول الدنيا خوذ وارا البيع وشرا
مووهم ترحموا ليا على مؤسس حساب الاستهلال عباد الحاسي لي فتح لينا باب الرزق.
58 - Mas2006 الأحد 24 نونبر 2019 - 07:28
Il a ruiné Fes, detruit la ville et a amassé une fortune colossale lui etait simple garagiste. C est le produit du Makhzen: enrichessez vous mais soyez loyales aux Makhzen
59 - عياشي الأحد 24 نونبر 2019 - 08:01
بديت تا نشك واقيلا الزفزافي عندو الحق....
60 - مواطن الأحد 24 نونبر 2019 - 09:38
والله عندما استيقظ صباحا واقرا فقرات الصحف الوطنية عن اخبار السياسيين والسياسة بالمغرب وطني اصطدم بازدواجية النهج الخطابي لديهم وحقيقتهم عندما تنتهي مهمتهم فيظهرون انهم كانوا من اشد عداوة للصالح العام واكثر فتكا للمواطن البسيط الساذج لحقوقه ورزقه ومستقبله ومستقبل ابناءه. لك الله يا وطني
61 - نعم الأحد 24 نونبر 2019 - 11:54
كما تكونوا يولى عليكم

كما تكونوا يولى عليكم

وان لله وان اليه راجعون

لم اجد احسن من هذا الحديث النبوي لرثائكم
62 - azuz الأحد 24 نونبر 2019 - 11:56
مركز تفكير وتكوين صحافة وطبخ كاب غزال.
مكتب الفوسفاط شايطين عليه الفلوس.
63 - مهاجر الأحد 24 نونبر 2019 - 12:11
غياب المحاسبة والمراقبة هي السبب الحقيقي في تفشي الفساد الاداري والمالي والاخلاقي في الوطن.
64 - حرية التعبير الأحد 24 نونبر 2019 - 12:11
حزب الاستقلال هو اول من طالب بسن قانون من اين لك هدا واعتقد انه يجب تطبيقه الان على حميد شباط الدي انتقل في سنوات معدودة من عامل بسيط في شركة صناعية الى مسثتمر دولي في المانيا وتركيا
65 - لا لا الأحد 24 نونبر 2019 - 12:24
شباط هو من خرب مدينة فاس وهذا تحت اعين الدولة المغربية ولكنها لن تحرك ساكنا ، ما يملك شباط من عقارات و مشاريع في المدينة كان غير معقول وهناك إشاعات أن كانت له يد في التجارة في المخدرات، على مايبدو أنه حول هذه المدينة من مدينة العلمية إلى مدينة الإجرام وهذا أمام أعين الدولة المغربية،
و السؤال هنا ما هو الهدف الحقيقي وراء هذا الهجوم التي تمارسه لوبياة الرباط على بعض الجهات في المملكة .
66 - Med الأحد 24 نونبر 2019 - 13:02
داخلت عليكم بلله واش هذو ماشي من التجار المهربين . كلا واشربو وخانو المواطن وخانو الوطن و.ووووو هذو راه كثر من التجار المخدرات اعباد الله .
67 - متفرج الأحد 24 نونبر 2019 - 13:05
" أن المهمة البرلمانية انتدابية وليست وظيفة تستدعي معاشا خاصا " كلام معقول وازيد وكذا معاش الوزراء لانها ليست وظيفة لان الاستوزار هو تشريف سياسي لتسيير وزارة معينة لمدة محدودة مرتبطة بحياة ولاية برلمانية . يجب ان يتقاضى البرلماني والوزير تعويضات خلال مدة مهاما "والي ما رضاش يمشي يقلب على ما احسن"...من هنا يجب انطلاق النمودج التنموي واشعار الشعب ان الدولة بدات تقلص من الفوارق بتقليص امتيازات ممثلي الشعب بالبرلمان والحكومة
68 - محمد الأحد 24 نونبر 2019 - 13:13
يجب اصدار قانون بمنع اي وزير او عضو في الحكومة من الحصول على جنسية مزدوجة او اوراق اقامة في دولة اجنبية...ان تكون مغربي اولا تكون
69 - الفزازي علي الأحد 24 نونبر 2019 - 13:27
مع الأسف الشدیدیلتحقون بالمجالس الجماعیة أوالتشریعة بحذاء بلاستیکي ویخرجون بالملاییروربمابالبلایین ولامن یحرک ساکنا فکلماهبت عاصفة حول الموضوع إلاوتهدأوتنطفٸ بقدرة قادر وتستمر الحالة کأن شيٸالم یقع ولاحاجة لإعطاء الأمثلة فهي واضحة وضوح الشمس وسط النهارربماسیمح لهم البعض لو وظف هذاالمال داخل الوطن لیستفید منه أبناٶه ولکن هیهات هیهات۔۔۔۔
70 - تفعيل دولة القانون والمحاسبة الأحد 24 نونبر 2019 - 15:45
جميع السلطات تتحمل المسؤولية في موضوع شباط لان ممارساته لتجميع الثروة الضخمة تمت امام الجميع وخصوصا خلال عمادته لمدينة فاس بل وصل به الامر الى محاولة ابتزاز الدولة خلال الانتخابات كما جاء في بلاغ رسمي لوزارة الداخلية تم لم تحرك المتابعة القانونية بعد تبوت اخراج العملة الصعبة لخارج البلاد
71 - مواطن الأحد 24 نونبر 2019 - 17:15
هدا دليل على أن هاد البلاد سائبة مافيها قانون..القانون غير علا الفقراء.
72 - izem الأحد 24 نونبر 2019 - 18:34
اسمعوا جيداً يا من يبيعون اصواتهم في اﻻنتخابات مقابل 200درهم. إعلموا أنها ليست إﻻ خدعة لكسب اﻷصوات للمرور إلى مرحلة نهب الثروة واستثمارها خارج الوطن .لن يسمح لهم هذا اﻷخير إلى يوم القيامة. انشري يا هسبريس وأنت المنبر الشاهد بيننا 2021 إن شاء الله. وشكراً
73 - hmido الأحد 24 نونبر 2019 - 20:03
المواطن العادي تمارس عليه ضغوط و لوركانت بحوزته 100 أورو و كيف بهولاء الخونة يخاطبون الشعب و كانهم يمثلونه و يشاركون همومه و اليوم التالي يغادرون البلد بثرواتهم
74 - abd الأحد 24 نونبر 2019 - 21:17
l’état doit lui demander des comptes,d’où il a les moyens pour investir à l’étranger,a t’il eu une autorisation pour sortir l’argent et sur quelle base,Chabat doit être convoqué pour que les Marocains comprennent son cas.
75 - حائط مثقوب ومهرود يابو لهرود الأحد 24 نونبر 2019 - 22:02
لو كانت الفرنسية تجدي نفعا ما ذهب شباط بأبنائه ليمدرسهم في المانيا . لكن ذكائه وحدسه قاداه الى المانيا لضمان مستقبل أولاده أما المال الذي نهبه وحوله الى الخارج فهذا ثقب الدولة مسؤولة عنه لم تسُده .
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.