24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. الملك يدعو البلدان الإسلامية إلى تجويد الحياة والتصدي للانفصال (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: تذاكر "الديربي" تنعش خزينة الوداد بـ230 مليوناً

رصيف الصحافة: تذاكر "الديربي" تنعش خزينة الوداد بـ230 مليوناً

رصيف الصحافة: تذاكر "الديربي" تنعش خزينة الوداد بـ230 مليوناً

مستهل مطالعة رصيف الصحافة الخاص ببداية الأسبوع من "أخبار اليوم"، التي تطرقت إلى إياب ثمن نهائي كأس محمد السادس لكرة القدم، الذي جمع بين الوداد والرجاء، إذ ذكرت أن خزينة الوداد، رغم فشله في التأهل إلى ربع النهاية، استفادت من 230 مليون سنتيم بسبب "الديربي العربي".

وأوضحت الجريدة أن هذا المردود المالي الهام تحقق نتيجة إجراء المباراة بـ"شبابيك مغلقة"، عقب بيع جميع تذاكر الولوج إلى مدرجات الملعب، مشيرة إلى أن الوداد نجح في عملية بيع التذاكر إلكترونيا؛ رغم المشاكل التي شهدتها هذه الخطوة، حيث عمدت الشركة المكلفة بذلك إلى إصلاح مشاكل تقنية قبل إرسال التذاكر، يوم اللقاء مع الرجاء، إلى من اشتروها.

وفي خبر آخر، كتبت "أخبار اليوم" أن استقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وزير الشؤون الخارجية، ناصر بوريطة، يوحي بوجود توجه نحو تجاوز المعيقات الماضية، وتحقيق تقارب أكبر في العلاقات بين البلدين.

وأضافت اليومية أن هذا التوجه كرسته رسالة خطية بعثها الملك محمد السادس إلى رئيس مصر، للسعي إلى إحداث قفزة نوعية في الشراكة المغربية المصرية في أبعادها الإنسانية والسياسية والتنموية.

أما "المساء" فأشارت إلى تخصيص ميزانية بـ5,6 مليارات سنتيم لرقمنة أزيد من 4 ملايين عقد في سجلات المحاكم، مرتبطة أساسا بمجال العقار.

وأضافت أن وزارة العدل تستعد لتنفيذ هذه الخطوة، عبر رقمنة وفهرسة التوثيق بالمحاكم الابتدائية وقضاء الأسرة ومراكز القضاة المقيمين، لضبط سجلات الأملاك والتركات والوصايا وأي سجل آخر له علاقة بتدبير العقارات أو موجود في أقسام التوثيق.

وذكرت "المساء"، أيضا، أن تعويضات سمينة سيتلقاها أعضاء مجلس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء ولجنة فض النزاعات، بعد المصادقة على مرسوم التعويضات على مستوى المجلس الحكومي، حيث سيتم منحهم ما يتجاوز 7 ملايين سنتيم شهريا.

وأضافت الجريدة أن التعويض الشهري الجزافي الخام الذي سيصرف لأعضاء هذه الهيئة تتخطى قيمته 62 ألف درهم، تقتطع منه مستحقات التقاعد والتغطية الصحية طبقا للقوانين الجاري بها العمل، مشيرة إلى أن تعويضات التنقل حددت في 700 درهم يوميا داخل الوطن و2000 درهم بالخارج.

كما ذكرت "المساء" أنه من المقرر أن تستقبل المجموعة الجوية للدرك الملكي 5 مروحيات إنقاذ مستعملة من سويسرا، من نوع EC145، في إطار تعزيز قدرات الدرك الملكي على التدخل في المناطق النائية، فيما سيتم استقبال 3 مروحيات حديثة الصنع، الأسبوع المقبل، اقتناها الدرك الملكي.

أما يومية "الاتحاد الاشتراكي" فكتبت أن إدريس لشكر قال، في لقاء نظمته الشبيبة الاتحادية بالمقر التاريخي للحزب بحي أكدال بالرباط، إن الاتحاد الاشتراكي جنب المغرب انزلاقات اجتماعية عشوائية.

وأوضح الكاتب الأول للحزب أن تقرير هيئة الإنصاف والمصالحة يشهد رسميا بكون 90 بالمائة من ضحايا سنوات الجمر والرصاص مناضلون اتحاديون دفعوا الضريبة لأجل رفعة وعزة الوطن وخدمة شعبه، تضيف الجريدة.

وفي الشأن الرياضي، كتبت "الاتحاد الاشتراكي" أن الصحافة التونسية اكتفت بنشر مقالات مقتضبة عن مباراة الترجي التونسي وأولمبيك آسفي عقب تمكن النادي المغربي من انتزاع بطاقة التأهل إلى ربع نهائي كأس محمد السادس من قلب ملعب رادس.

وأضافت أن التعاطي الصحافي مع مباراة الإياب، التي احتضنتها تونس، تجنب أي تحليل أو مناقشة للمباراة، باستثناء وكالة "تونس إفريقيا للأنباء"، التي نشرت وقائع الندوة الصحافية بعد المباراة.

ونختم من "الأحداث المغربية"، التي تطرقت إلى إقصاء مهندسي الدولة، خريجي هذه السنة عبر المدارس العليا التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير، من اجتياز مباريات التوظيف نتيجة عدم توفرهم على نسخة مصادق عليها من دبلومات التخصص.

وأضافت الجريدة أن المعنيين لم يتوصلوا بدبلوم التخرج لعدم توقيعه بسبب خلل إداري غير مفهوم، بينما تشترط القطاعات الحكومية الإدلاء بنسخة من هذه الوثيقة ضمن ملف الترشح لأي مباراة، مشيرة إلى أن كل الجامعات سلمت الدبلومات إلى الخريجين باستثناء جامعة عاصمة سوس.

وعلاقة بـ"ديربي" الرجاء والوداد، قال أنصار "النسور" إن رفع "تيفو الغرفة 101" في بداية المباراة "رمز للتعذيب يشعر الطرف الآخر من اللقاء بأن الرجاء ستعذبهم"، تكتب "الأحداث المغربية".

وأشارت الجريدة إلى أن هذه التصريحات أدرجها الرجاويون في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" للابتعاد عن أي تأويل غير صحيح لـ"الغرفة 101" الواردة في رائعة الكاتب العالمي جورج أورويل. وأضاف الرجاويون أن ما جرى أكد أن الخصم خضع للتعذيب فعلا، تضيف "الأحداث المغربية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - سعيد مغربي قح الأحد 24 نونبر 2019 - 22:32
ديربي الرجاء والوداد كان درسا لمن يعتقد أن الكرة تنتهي عند الدقيقة ما قبل 90..جمالية الكرة في خداعها..فلا تتودد بالأربعة بل إلزم حراسة شباكك والزم الرجاء في الله..!
2 - رحاب بسمة الأحد 24 نونبر 2019 - 22:38
ومهزلة الفريق اصابت محبيه بأزمات اكتئاب حادة فقد معها مصداقيته امام مشجعيه من مختلف مناطق المغرب لان لاعبيه لم يلتزموا بالاحترافية فهرولوا فقط لخلع ملابسهم قبل صفارة النهاية كنوع من عدم الجدية والاحتراف وسذاجة عبثية ستبقى للتاريخ ولحسن الحظ أمام فريق مغربي قلل من الصدمة
3 - adil الأحد 24 نونبر 2019 - 22:39
شاهدنا دخول الجماهير الى الأرضية بعد النهاية وكانت ستكون كارثة. وقد أصيب 5 من الشرطة . وصورة فالأعلى خير دليل النيران مشتعلة .الناس كيتقدمو وحنا ريح لي جات دينا .
4 - Ben الأحد 24 نونبر 2019 - 22:46
من أقوى المباريات التي شاهدتها جماهير راقية بلون الراية ديما وداد ديما رجا
5 - المحلل الأحد 24 نونبر 2019 - 22:48
هذا الديربي جعلني اعيد التفكير في حبي للكرة مرة اخرى بعد إنتهاء المباراة
6 - بدر الأحد 24 نونبر 2019 - 22:50
فالاخير تاواحد مارابح من غير مول القهوة و رئيس النادي.. و اغلب المشجعين فقراء كيخرجو من التيران الى واقع مؤلم.. فيقو را عمركوم كيضيع فالتفاهات
7 - ندى الأحد 24 نونبر 2019 - 23:26
سبحان الله من سبقوني علقوا على الكرة المستديرة بين فريقين ولكني ارى اننا كرة مستديرة تتلاعب المافيات و اصحاب المناصب والهيءات و الموظفون السامون ؟ تعويضات سمينة جدا جدا و شهريا ! كل مرة الدور عل جهة. لا احد يعترض على هكذا تعويضات حتى اذا جاء دوره لا يعترض الاخر وهكذا . نفعني نفعك . اين الثروة !! والكل يصادق على تبذيرها ولا يسأل عن حال المواطن ولا عن التقشف ولا عن الديون ! ان ديون المغرب يدفع ثمنها الفقراء في حين تصرف على التعويضات . هاو نساونا تعويضات البرلمانيين والوزراء
8 - Amine الاثنين 25 نونبر 2019 - 00:11
الدار البيضاء تحتاج الى ملعب كبير خارج المدينة بسعة 80 الف مركب محمد الخامس يزعج الساكنة المجاورة كما انه يصعب من مامورية الامن
9 - Jad الاثنين 25 نونبر 2019 - 00:22
اعرف ان استعمال الشهوب الاصطناعية داخل الملعب ممنوع لما يشكله من خطر، حروق واختناق ... لماذا هذا التساهل ...
10 - Mouad الاثنين 25 نونبر 2019 - 00:49
المباراه الحقيقيه هي التي كانت بعد النهايه إلحاق أضرار في ممتلكات عباد الله
11 - عبدالحق الاثنين 25 نونبر 2019 - 01:12
الحمد لله. "90 بالمائة من ضحايا سنوات الجمر والرصاص مناضلون اتحاديون دفعوا الضريبة لأجل رفعة وعزة الوطن وخدمة شعبه، تضيف الجريدة."
أنت وحاشيتك ماذا قدمتم لهذا البلد وللحزب ؟
12 - محمد جام الاثنين 25 نونبر 2019 - 02:21
وزارة العدل عليها الابتعاد عن مشاكل العقارات و الاكتفاء بالمشاكل الحقيقية.
أما العقار فلدينا جهاز المحافظة العقارية الذي يجب أن يحفظ جميع العقارات و التعاملات العقارية و الضرائب العقارية.
عوض كثرة المتدخلين في العمليات العقارية.

حيث نجد مكتب الرخص بالجماعة. و الاداء
مكتب خاص tva
مكتب التسجيل
مكتب التوثيق
مكتب المحاسبة
مكتب المحافظة
مكتب التصريح
مكتب البيع
مكتب..... ....... ........ ....... بزاف
يجب تحفيظ جميع العقارات و وضع شباك وحيد أو منصة رقمية وحيدة
13 - Red1 الاثنين 25 نونبر 2019 - 02:29
$230000?!!?!! That’s it ? The team should charge 200DH minimum for a ticket. If it’s not feasible, then watch the game at home on TV.... I love my Dallas Cowboys, from the bottom of my heart. The ticket is soo expensive for me. I don’t complain, I watch it On TV.....Still I love my team. One day I will have the cash to go the stadium. Hna lmgharba, they raise the price by 3dh and everyone is crying.... The Widad Raja game should be 300dh a ticket minimum. If you can’t, stay home.....
14 - جمال الاثنين 25 نونبر 2019 - 07:57
الديربي المغربي و ليس الديربي العربب...هل نحن في الجزيرة العربية ؟؟؟ لمادا هدا الاستفزاز مشاعر المغاربة ....
15 - م______ع الاثنين 25 نونبر 2019 - 09:58
سواء الرجاء او الوداد اوالمبيك اسفي نريد الكاس العربية ولم لا نهاية مغربية حينها نتكلم ونعلق ونعبر وراسنا مرفوع ونفتخر كما نشاء الان ننسى كل شئ ونعد للجولات المقبلة هنيئا لفرق المغربية وحظا اوفر مستقبلا
16 - حسن الاثنين 25 نونبر 2019 - 10:15
الشعب غارق في مشاكل قوته البومي ومواجهة المفسدين والشباب الذي يعول عليه غارق في الكرة المحلية والجهوية والدولية
متى سيلتفت الى همومه الحقيقية؟ الله اعلم
حقيقة لم يعد هناك افيون واحد لتخذير الشعوب بل هناك افيونات: دين كرة موسيقى غناء .... والكل على ليلاه يغني والفاسد ينهب
17 - Abdul الاثنين 25 نونبر 2019 - 11:24
هاد الصورة ديال التيفو الرجاوي مخل للحياء.. ويجب على كل رجاوي حر أن يخجل من هذا التيفو.. لأنه ينم عن قلة الإحترام للمشاهدين والمتفرجين.. وقلة أدب الذين خططوا له وناشريه..
18 - متغرب الاثنين 25 نونبر 2019 - 12:30
سؤال و انتضر الجواب عليه : لمذا القناة الرياضية تمتنع عن نقل المباريات الهامة للجارية المغربية في الخارج , وتكتفي بالداخل ، و الله حرام , تعرفوننا عند العملة الصعب , و تنسونا فيما دونة , عند مقابلة الدربي , تنقل لنا الملاكمة مر على تسجيلها آلاف السنين , حرام و الف حرام
19 - المواطن الحكيم الاثنين 25 نونبر 2019 - 12:37
وذكرت "المساء"، أيضا، أن تعويضات سمينة سيتلقاها أعضاء مجلس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء ولجنة فض النزاعات، بعد المصادقة على مرسوم التعويضات على مستوى المجلس الحكومي، حيث سيتم منحهم ما يتجاوز 7 ملايين سنتيم شهريا.
من مثل هذه التعويضات تخرب ميزانية الدولة وتزيد قيمة المديونية
حسبنا الله ونعم الوكيل
20 - رجاوي الاثنين 25 نونبر 2019 - 19:35
تيفو البطة الراقصة ربما يرمز للراقصة التركية رادجا و التي منها اخد اسم الفريق. و الأموال ترمز لأموال العربية التي وعد بها المطبعون مع إخوتنا في اسرائيل ثمنا للخيانة.
21 - Moha bia الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 00:56
بادو الزاكي فاخر عموتة السلامي مدرب اولمبيك اسفي الجعواني وغيرهم من قبل ومن بعدهم كما بلماضي الجزائري ومدبون عرب غيرهم اثبتوا امكانية التقدم والنجاح في نتائج كرة قدم ورياضات اخرى وبالعكس نتائج سلبية مع مدربين اجانب
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.