24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. البيجيدي والإجهاز على الحقوق والحريات (3.50)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: اعتقال مجندين هاربين من مركز التكوين العسكري

رصيف الصحافة: اعتقال مجندين هاربين من مركز التكوين العسكري

رصيف الصحافة: اعتقال مجندين هاربين من مركز التكوين العسكري

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من تطرق "المساء" لاعتقال ثلاثة مجندين هاربين من مركز التجنيد والتكوين العسكري بقصبة تادلة.

وتم إعداد تقرير مفصل حول ملابسات القضية وظروف توقيفهم وتصريحاتهم، وتم وضع الموقوفين رهن تدابير الحراسة النظرية في انتظار تسليمهم إلى مصالح الثكنة العسكرية بمدينة قصبة تادلة، لإحالتهم على المحكمة العسكرية بسلا، قصد محاكمتهم على خلفية المنسوب إليهم.

وتورد الورقية ذاتها أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة أزمور تمكنت من توقيف امرأة تبلغ من العمر حوالي 50 سنة، يشتبه في تورطها في قضايا تتعلق بالنصب والاحتيال.

ووفق "المساء" فإن الموقوفة أوهمت ضحاياها بتهجيرهم إلى دول الخليج مقابل 15 ألف درهم للفرد مع الدفع مسبقا لمبلغ مالي قدره ثلاثة آلاف درهم في انتظار استكمال باقي الإجراءات المتعلقة بعقود العمل وتأشيرات السفر، حيث عمدت المشتبه فيها إلى إيهام ضحاياها بأنها تتوفر على عقود عمل بإحدى تلك الدول.

ونقرأ في "المساء"، كذلك، أن الحكومة تسعى إلى وضع مشروع قانون لمحاصرة الاتجار في صحة المغاربة، إذ يقوي دور الوكالة الوطنية للتأمين الصحي لتعزيز سلطتها الضبطية والزجرية، لمراقبة التغطية الصحية والولوج إليها، إذ سيمنحها صلاحيات لمراقبة فواتير القطاع الخاص وما يؤديه المرضى ومؤسسات التغطية الصحية، وسيفرض هذا المشروع عقوبات جديدة على المصحات والأطباء ومقدمي العلاجات والخدمات الطبية في حالة مخالفتهم للقوانين المنظمة للمجال.

ومع المنبر ذاته الذي أشار إلى حجز كميات متفرقة بمعابر بالشمال من مبيدات كيماوية محظورة لمعالجة النعناع والفواكه بالشمال، كانت في طريقها إلى مزارعين لهم ضيعات بالمنطقة.

وأضافت "المساء" أنه، إضافة إلى حجز المبيدات الكيماوية المحظورة، تم حجز أدوية نباتية لم يعرف مصدرها وتبين أنها عشوائية، وتوزع عادة على نقاط مختلفة، ويتاجر فيها أشخاص غير متخصصين، في الأسواق الأسبوعية والمحلات وغيرها.

أما "الأحداث المغربية" فأفادت بأن التقرير السنوي لشبكتي "الرابطة إنجاد ضد عنف النوع "و"نساء متضامنات" حول العنف المبني على النوع كشف أنه تم خلال سنة 2018 استقبال 12 ألفا و233 حالة عنف ضد النساء، تتعلق 48.95 في المائة منها بالعنف النفسي، فيما بلغت نسبة العنف الاقتصادي والاجتماعي 24.42 في المائة، والعنف الجسدي 15.17 في المائة، أما العنف الجنسي فيأتي في آخر سلم ترتيب أشكال العنف الممارس ضد النساء الوافدات على مراكز استماع الشبكتين بنسبة لا تتعدى 4.68 في المائة، وأن جل النساء ضحايا العنف بمختلف أشكاله هن متزوجات وربات بيوت ومن مستويات دراسية متدنية.

من جهتها، نشرت "أخبار اليوم" أن نوال بنعيسى، القيادية في حراك الريف، ظهرت عبر برنامج "ضيف وحكاية" على القناة الألمانية "DW"، قائلة إنها لم تحصل على اللجوء السياسي في هولندا، مضيفة أن طلب اللجوء لم تتقدم به وحدها، وإنما رفقة عدد من الشباب الذين كانوا من نشطاء حراك الريف.

وأضافت بنعيسى، التي غادرت المغرب قبل خمسة أشهر، أنها تعيش حياة قاسية، تتفاقم صعوبتها بسبب بعدها عن ثلاثة من أطفالها، الذين ما زالوا رفقة والدهم في الريف، وصعوبة الإجابة عن أسئلة ابنها ذي الخمس سنوات، الذي يرافقها في رحلة طلب اللجوء.

الختم من "العلم" التي نشرت أن مسؤولين في الدفاع بجنوب إفريقيا قالوا إن الحكومة الجنوب إفريقية تمنع بيع شحنات من الأسلحة إلى دول مثل الجزائر وبعض الدول العربية الأخرى، بسبب نزاع على التفتيش.

وأضاف الخبر أن الجزائر من ضمن الدول التي رفضت التفتيش والانضباط لبند في ملف توريد الشحنة المخصصة لها يلزمها بعدم نقل الأسلحة لدول ثالثية وبالسماح لمسؤولين من جنوب إفريقيا بتفتيش منشآتها للتحقق من احترامها للتعهد.

وكتبت "العلم" أن رفض الجزائر إطلاع مراقبين على مآل شحنات الأسلحة التي تستوردها عبر صفقات التسلح التي تمثل حصة الأسد من ميزانيتها، حيث ستتجاوز وارداتها من السلاح العام المقبل غلاف 45 مليار دولار حسب مشروع الميزانية المعروض على البرلمان الأوروبي، يؤكد بما لا يدع مجالا للتردد بأن النظام الجزائري يسرب جزءا من ترسانته العسكرية إلى منظمات مشبوهة الأهداف، وعلى رأسها ميليشيات جبهة البوليساريو الانفصالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - معلق الاثنين 25 نونبر 2019 - 22:20
لا حول و لا قوة إلا بالله الله يشوف من حال الشباب
2 - بكار الاثنين 25 نونبر 2019 - 22:24
الهروب من الجندية مسالة موجودة في كل دول العالم....ويتم التعامل معها بالقانون...وقد تصل العقوبة ببعض الدول كالصين وكوريا الشمالية للاعدام.....
3 - Hamza الاثنين 25 نونبر 2019 - 22:24
Margaret Atwood s'est inspirée du Maroc lorsqu'elle a voulu écrire The Handmaid's Tale.
4 - سعيد مغربي قح الاثنين 25 نونبر 2019 - 22:41
-"..تطرق "المساء" لاعتقال ثلاثة مجندين هاربين من مركز التجنيد والتكوين العسكر.".

واش دخول الحمام بحال خروجوا..! العصا هي شعار يرفع ضد من لا تربية له.
5 - رضا الاثنين 25 نونبر 2019 - 22:42
الجزائر ستتفق 45مليار دولار على التسلح ونحن يعيب علينا الجهلاء رفع الميزانية نقول لدولة يجب زيادة الإنفاق العسكري بالاعتداء من كل جهة
6 - افران الاطلس المتوسط الاثنين 25 نونبر 2019 - 23:00
ايوا ماذا ربحتم ها انتم عملتم الانشقاق وتم التوقيف عليكم . وها اتنم سوف يقضى عليكم مرة اخرى بسنة سجنا ماذا ربحتم سوف ترجعون مرة اخرى الى 14 شهر من انعدام الحرية . لو صبرتم حتى تكملوا العدة والكل ياخذ مصيره في الحياة
alors, qu'avait-vous gagné même si vous déserté ? vous voila de nouveau faire passer une année encore en prison. votre dossier archives sera toujours infecté (salle) qui ce vous aurait gagné de plus ça va vous ramènera à (14 mois) d’absence de liberté. Si vous êtes un peu patient jusqu'à ce que vous remplissiez votre service obligatoire a ce moment là vous serrez libre et chacun prennent son chemin dans la vie à quoi vous sert de faire défection vous voila fait arrêté manant vous manquerez toujours de liberté
7 - mmm الاثنين 25 نونبر 2019 - 23:05
le tribunal militaire n,es pas le tribunal civil.
8 - وجدي الاثنين 25 نونبر 2019 - 23:07
الحكومة الجزائرية تخصص ميزانية 45 مليار دولار للاسلحة والشعب يعيش في الفقر.
9 - جندي احتياط الاثنين 25 نونبر 2019 - 23:10
ان مجند سابق اخر بروموسيون قبل الغاء التجنيد الاجباري لم اعد اذكير 1993 او1992 كان سني 18 عام مزيلتو احتفظ بذكريات تلك الوقت وقد مرت بسلام كنت منظبطا وانفذ جميع الاوامر من الكرايديا واستفدت من تجربة جيدة تعلمك الانظباط والاعتماد على النفس وتكون مواطن صالح وحب الوطن
10 - B ali الاثنين 25 نونبر 2019 - 23:30
المرجو أن يتم استبدال الشخص الذي يكتب الأرقام فهناك دائما أخطاء في التفريق بين تحويل العملات فمن غير المنطقي قول "ستتجاوز وارداتها من السلاح العام المقبل غلاف 45 مليار دولار"
11 - Mosi الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 00:18
في الهبر الأخير اثار انتباهي ان جنوب افريقيا تفرض شرط ارسال خبراء عسكريين للتفتيش عن الأسلحة التي باعتها...وهذه كاااارثة عظمى...ليس لأن جنوب افريقيا تشترط ارسال مفتشيها ولكن لأن انواع الأسلحة الوحيدة التي ترسل الدول المنتجة لمفتشيها خلفها هي الأسلحة النووية و الذرية و الأسلحة الكيماوية و الأسلحة البيولوجية...
وهنا تكمن الكارثة....
هل الجزائر تحاول شراء سلاح كيماوي او بيولوجي ووضعه رهن اشارة عصابة البوليزاريو لتضرب به هذه الأخير المغرب والتي ما فتئة تلوح بالحرب...
ايها المجرمون الشياطين ماذا تبيتون للمغرب...
هل وصل بكم الحقد الاعمى و الكره و البغضاء الى درجة هذا الشر...
لا حول ولا قوة الا بالله....
الله المستعان على هذا الحقد...اللهم اجعل كيدهم في نحرهم...
لا يقولن احد ان هذا غير صحيح...فالشرط هو ان يتأكد المفتشون من عدم تمرير او اعطاء الاسلحة لطرف ثالث...وهنا خوف وااااضح من ان تقع هذه الأسلحة في ايد غير امينة او غير رسمية و من جهة اخرى يؤكد ان الأسلحة بالتأكيد اسلحة غير تقليدية....
يا جنرالات العار...والله إن حقدكم على المغرب لن يأكل إلا انتم...كما اكل السابقين قبلكم...ألا تتعضون..
12 - 3arafa الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 00:30
ما كان لهم ليفعلوا هذا....فهم في الاخير قد اضروا بأنفسهم ،لو كنت مكانهم لتظاهرت بالمرض لتجنب الملاحقة والمحاكمة. ارجو ان يستطيع الشباب الصبر وخصوصا عند انتهاء الخدمة ارجو ان يكونوا استفادوا ولو على سبيل تهديب النفس.
13 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 00:37
La question de la défection d'un soldat est toujours présente dans tous les pays du monde . seulement il y'a une petite différence pour les déserteurs des rangs du service nationale est susceptible d'une année de prison ferme . pour les engagés c'est plus (24 mois) d'emprisonnement ferme
14 - hiba الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 04:21
هروب المجندين يدل على ظلم وحكرة الجيش على المجندين فلو كان هناك كرامة وأخلاق في المعاملة لم نسمع أبدا بالهروب هناك ضباط ومسؤولين مرضى في الجيش فيهم السادية وأمراض النفسية وأمراض العظمة المريضة...دائما الظلم في المغرب كله
15 - حسن المغترب الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 08:12
يعتقدون أن "دخول الحمَّام بحال خروجوا*" فعلا تنطبق المقولة على هدا الخبر
16 - حميد الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 09:05
إلى صاحب التعليق أفران رآه اخرج وعليك Google traduction رآه ابساليتي
17 - القائد اخليل الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 10:42
ستتفاقم ظاهرة الفرار من الجيش المغربي بعد مؤتمر الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب مؤتمر الشهيد البخاري احمد، عندما تستأنف حرب التحرير اامظفرة ، الهاربين من الجيش المغربي تذكروا هزائه وخسائره في سنوات الحرب الماضية والذي تجاوز مئة الف قتيل واكثر من اربعة الاف اسير ، انصح ابناء الفقراء في المغرب ان لايكون حطبا لهذه الحرب الظالمة والتي لا ناقة لهم فيها ولا جمل ويتركون ابناء الضباط والساسة المغاربة المستفيدون هم من يتجند لها .
18 - مجند في الثمانينيات الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 11:12
فأيامنا اللي كايدير الكينتا كايعرف أش كايتسناه د العقوبة إلى زارطا وكايديرها وهو مستعد لتحمل المسؤولية..وإلى سلت يسلت بالليل بشرط ما تكون فيه العسة.
تخيل بنادم خليتيه حارس شي نقطة حدودية وهو مزارطي...عولنا بكري على جيل كايزارطي باش يمشي يلعب Pubg ولا يتفرج في مباراة كرة قدم في مقهى أو حانة!
19 - المصطفى الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 11:13
عندما يحكم عليهم بالحبس إن شاء الله، المرجو من أبائهم أن يزودوهم بالكرواصا ودانون عند زيارتهم لهم. إنهم مساكين كانوا يعتقدون أن التجنيد ترفيه ونشاط.
20 - Titwani الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 11:21
من حقهم الهروب لأنهم اكتشفوا الحقيقة ولو متأخرة فأصلا فكرة التجنيد مجرد طريقة لتخذير الشعب بدون ان يكون هناك تجنيد إجباري هناك الالاف من الشباب يريدون التجنيد كعمل رسمي لان البطالة أمامهم والايام بيننا لنعرف مايجري في هذه المعسكرات من حكرة واستغلال وسوء التعامل
21 - Abdelghani الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 11:36
ا لتجنيد هو واجب وطني وجب علئ المواطن المغربي الالتحاق بصفوفه لتادية هذا الواجب الوطني النبيل ووجب علي جميع الثكنات العسكرية والمدارس العسكرية ان يستقبلوا هؤلاء المتطوعين بديمقراطية عالية وقد راينا في الشهور الاخيرة تلك الضجة التي احدثتها مصالح القوات المساعدة عبر كثرة الاشهارت وتعاونهم مع جميع المصالح الادراية بالمغرب كي يستقطبوا الاعداد التي يريدونها,وفعلا راينا الترشيح والقبول والايام الاولئ من التداريب وكيف يعيش هؤلاء المجندين حديثا من جل هذا الواجب الوطني النبيل وبعد ذالك تقفل الثكنات العسكرية ابوابها ويبدئء التدريب الحقيقي الذي تنهجه كل اثكنات العسكرية من تعذيب وقمع وكلام نابي وساخط وماخفي اعظم فنحن نعرف او انا شخصيا اعرف مايدور ذاخل الثكنات العسكرية المغربية وهؤلاء الجنود الذن هربوا فهو نتيجة اوجواب علئ مايدور ذاخل تلك الثكنات وكان المغرب سينتج جنودا كامريكا في الديمقراطية والحرة والضحك ومضغ العلكة مع نظارت شمسية من نوع راي بان والقوة الجسمانية الهائلة.المغرب بلد العالم الثالث بجنوده وجنيرالته وضباطه قوتهم الجسمانية كالدجاج البلدي.عندما فر هؤلاء الجنود دعوهم وشانهم.
22 - hossin الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 21:41
التجنيد هو تعليم وتأهيل رجال ونساء شباب الوطن لاستعمال الأسلحة وليتلقون دروس في فن الحرب والدفاع عن الوطن لا لقمعهم والإطاح بكرامتهم فالهاربون لم يطيقوا الإهانة والظلم "حتي كلب ما هرب من دار العرس"
23 - الفَرْيات يهربو من التجنيد الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:36
هروب المجندين يدل على ان الفارين فنيانين وعيانين وباغينها غير سويهلة ما يضربو فيها تامارا غير النعاس حتى الجوج والقس و تسنتير فازناقي وتبسبيس. التجنيد زْمَتْهُم لهذا لَݣنافَد الفريات يلوذون بالفرار .
24 - يوسف الغول الأربعاء 27 نونبر 2019 - 19:21
11 - Mosi
نعم يا موسي غير وجدوا ريوسكم ماكاين غير الأسلحة الكيماوية كاع داكشي ليتبورداتو المعزة فالجبل غادة تخلصو عند دار الدباغ غير وجدوا ريوسكم الخلاص قريب ماعندكم هروب من المصير المحتوم.
25 - حسن التادلي الأربعاء 27 نونبر 2019 - 22:10
الــــى 17 القائد اخليل .... انت آت من زمن ولى .....
انت آت من فكر السبعينات من القرن الماضي .... لغتك لغة ما كان يسمى إذاعة الجمهورية الصحراوية الديموقراطية الشعبية الاشتراكية اللبرالية التقدمية الجزائرية....
الهاربون ايها الحقود هم اطفال مراهقون مجندون حديثا في اطار الخدمة العسكرية الاجبارية .... وطبيعي ان يكون هناك من لا يتحمل التدريب و التمارين اليومية و الانضباط ....الامر لا علاقة له لا بالحرب ولا بالسلم ايها الخائن ... لو علموا بالفعل انها ستكون هناك حرب معكم لمكثوا في الجندية لان لا احد في المغرب سيتأخر عن محاربتكم انتم و داعموكم من الجزائريين...
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.