24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. الملك يدعو البلدان الإسلامية إلى تجويد الحياة والتصدي للانفصال (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: عملية نصب بـ5 مليارات دولار تُسقط ضحايا مغاربة

رصيف الصحافة: عملية نصب بـ5 مليارات دولار تُسقط ضحايا مغاربة

رصيف الصحافة: عملية نصب بـ5 مليارات دولار تُسقط ضحايا مغاربة

نستهل رصيف صحافة الأربعاء من خبر وقوع مئات المغاربة ضحية عملية نصب على مستوى عالمي، بعد استثمار أموالهم في عملة رقمية "وهمية"، واختفاء مديرة الشركة، وهي من أصل بلغاري، مع غنيمة بقيمة 5 مليارات دولار.

وكتبت "المساء" أن الشركة نجحت في استقطاب أشخاص من 175 دولة لاستثمار أموالهم، قبل أن تختفي مديرة الشركة البلغارية انطلاقا من سنة 2017، بعد أن ظهرت في عدد من الأنشطة، وسط حديث عن تبذيرها للأموال التي أودعت في حسابات الشركة من طرف آلاف الضحايا لاقتناء العملة الرقمية في شراء اليخوت والعقارات وتنظيم سهرات البذخ.

وأشارت الجريدة عينها إلى أن مكتب التحقيق الفيدرالي الأمريكي سبق أن اعتقل شقيق صاحبة العملة الوهمية بتهمة التآمر لارتكاب الاحتيال الإلكتروني، كما أصدر مذكرة بحث في حقها؛ إلا أن ذلك لم يمنع السماسرة والوسطاء المغاربة الذين يتعاملون مع الشركة من مواصلة نشاطهم في إيهام الضحايا بأن الأمر يتعلق بمحاولة لمحاربة العملة من طرف منافسين لها بسبب الأرباح التي ستحققها، في حين أن عددا من الأشخاص الذين ساهموا في استقطاب مئات الضحايا بالمغرب قاموا بحذف حساباتهم وصورهم مع بعض مسؤولي الشركة وصور عدد من اللقاءات الدعائية التي كانت تنظم بأفخم الفنادق المغربية من أجل الترويج للعملة من طرف مسوقين تمكنوا من تحقيق ثروة في وقت سريع.

وأفادت "المساء"، أيضا، بأن أمن البيضاء تمكن من إحباط سطو مسلح على وكالة لتحويل الأموال، بحيث اعتقلت عناصر الشرطة بمنطقة أنفا شخصا يبلغ من العمر 46، سنة، والذي تبين أنه من ذي السوابق القضائية في الضرب والجرح؛ للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بمحاولة السرقة من داخل وكالة لتحويل الأموال تحت التهديد بواسطة بندقية صيد.

ووفق "المساء"، فإن المشتبه فيه حاول اقتراف السرقة من داخل وكالة تجارية تحويل الأموال بمنطقة عين الذياب، مهددا المستخدم بواسطة بندقية صيد، قبل أن يلوذ بالفرار بعد تشغيل منظومة الإنذار الصوتي، حيث تم توقيفه لاحقا بالقرب من محل سكناه.

وتطرقت "المساء"، أيضا، إلى استمرار انقطاع دواء "ليفوتيروكس" لمرضى الغدة الدرقية، في ظل غياب تحرك حقيقي من وزارة الصحة لتأمين الدواء المنقطع من الصيدليات لأشهر، إذ لم يجد المرضى من وسيلة لتأمين علاجهم سوى وسائل التواصل الاجتماعي لإطلاق نداءات إنسانية لمن يستطيع توفيره داخل المغرب وخارجه.

في السياق ذاته، كشف محمد لحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، استمرار انقطاع الدواء، مشيرا إلى أنه على الرغم من حديث الوزارة عن تأمينه، فإنه يدخل بكمية ضئيلة لا تتماشى مع احتياجات المرضى، حيث قال إن حوالي 400 مريض يقتنون الدواء شهريا؛ لكن الصيدليات لا يتم تزويدها سوى بـ 10 علب منه فقط، وهو ما يحول دون حصول المرضى الآخرين على دوائهم.

وإلى "أخبار اليوم" التي كتبت أن مدريد والرباط يضعان اللمسات الأخيرة على اتفاق جديد لتعزيز التعاون في البحث وإنقاذ المهاجرين في سواحل البلدين، وفق ما كشف عنه وزير التجهيز الإسباني، خوسي لويس آبالوس، خلال الكلمة التي ألقاها من لندن بمناسبة انعقاد الجمعية العامة لمنظمة البحرية التابعة للأمم المتحدة، وتابع الوزير أن الاتفاق الجديد سيسمح بتعزيز أكثر آليات التنسيق والتعاون المتبادل بين البلدين.

وحسب المنبر ذاته، فإن الحكومتين المغربية والإسبانية تستعدان إلى إبلاغ منظمة البحرية الدولية في الشهور المقبلة، ويسعى المغرب الذي احتضن القمة العالمية للهجرة في دجنبر 2018 بمراكش، بمعية إسبانيا، إلى إيجاد حلول دولية من شأنها مواجهة التحدي الذي تطرحه الهجرة السرية بهدف أن تتحول إلى هجرة آمنة ومنظمة ونظامية.

من جهتها، اهتمت "الأحداث المغربية" بالوقفة الاحتجاجية التي شهدها معبر باب سبتة التي نظمها ممتهنو التهريب.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن كبار تجار سبتة المحتلة وبعد أن فقدوا الأمل في إعادة فتح المعبر، وضغوطاتهم على مندوبية الحكومة هناك، توجهوا نحو الضغط على الجانب المغربي من خلال دعوة ممتهني التهريب للاحتجاج.

وكتبت الجريدة أن المعبر عاش، طلية صباح يوم 26 نونبر الجاري، فوضى عارمة بسبب تجمع المئات من ممتهني التهريب، الذين عمدوا إلى قطع الطريق ومنع السيارات من المرور؛ وهو ما أدى إلى إغلاق المعبر بشكل نهائي من لدن السلطات المغربية ونظيرتها الإسبانية.

ونشرت "الأحداث المغربية"، كذلك، أن ابتدائية العرائش أجلت النظر في قضية طبيب التوليد والمولدة، المعتقلين على خلفية وفاة الحامل "فرح" وجنينها إلى غاية 2 دجنبر المقبل، بسبب عدم توصل رئيس الجلسة بتقرير الخبير الذي انتدبته المحكمة لإنجاز شروحات حول تقريري التشريح الطبي ومفتشية وزارة الصحة، وتحديد مسؤوليات كل طرف على حدة.

ونقرأ في "الأحداث المغربية"، أيضا، أن تبديد أموال عمومية يلاحق رئيس الجماعة القروية واحة سيدي إبراهيم بمراكش، وحدد موعد رفع الستار عن أولى جلسات هذه المحاكمة التي يتابعها الرأي العام المحلي باهتمام كبير، يوم 19 دجنبر المقبل، كما شملت المتابعة أيضا أحد المحاسبين بمراكش ومقاولا باعتبارهما مسيرين لإحدى المقاولات، واللذان يتابعان من أجل جناية المشاركة في تبديد أموال عمومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - Khachoggi الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 22:56
On surveille les frontières espagnoles et eux en contre partie ils inondent notre pays de produits de contre bande périmées ou de mauvaise qualité qu' on ne trouve pas en Espagne même.les prix à ceuta doivent être pareil qu en Espagne sinon plus de coopération. C est le moment ou jamais de les obliger d' arrêter de détruire notre économie et de nous faire croire qu'il nous aident
2 - mjalwake fnew york الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 22:57
qui sont ces marocains peut etre ceux qui ont detourner l,argents public, ceux qui possedent des villas a marbeilla et qui roulent avec des maseratis et des astons Martins immatriculer a Rabat ou casa, ,,ou bien des trafiquants du hashishs.,,,nous la classe sous Moyenne ,,,,en a pas les moyens de jouer ce jeux.
3 - عباس بن ضحكان الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 23:00
الذين يحتكرون الصفقات العمومية هم اكبر نصابين يحتكرون اشياء اخرى..محطات بنزين الطرق السيارة التي تبيع الخبز بثمن الموز كأننا في مجاعة هم ن.....
4 - كريم الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 23:00
الشركة لم تكن يوما ما وهمية او مخادعة بل هي قانونية باعتراف المانيا و بلغاريا و العديد من الدول و العملة المشفرة هي مستقبل عالم المال و الاعمال و هي التي ستتصدر باقي العملات . فكيف لعملة رقمية كالبيتكوين حققت نجاحا كبيرا في التداول و هي غير معروف اصحابها في حين ستفشل الوانكوين التي اعتمدت الشق القانوني من اول ظهور لها على الميدات؟
5 - سعيد مغربي قح الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 23:06
-"..العملة الرقمية في شراء اليخوت والعقارات وتنظيم سهرات البذخ...".

فلوس البيتكوين..داهوم زعطوط..وعليه..
فعلى أصحاب اليخوت ضحايا البيتكوين الزعطوطي. يمشيو "البيت..هوم..يكونو".
6 - Mohsine الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 23:15
الحرام يبلعه الحرام والعملة الرقمية كلها اوهام وربى والذي يريد استثمار أمواله في الحرام له العقاب في الحياة الدنيا و الآخرة
7 - مول الزريعة الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 23:35
عملة one coin كانت تعتمد على مبدأ التسويق الهرمي. وكان جليا أنها عملية نصب ذكية، لاستدراج المستثمرين البسطاء، الراغبين في الربح السريع المضمون على أساس استدراج ضحايا جدد.
8 - 3arafa الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 23:37
زوجتي إحدى الضحايا في مبلغ يصل إلى 800 euro
9 - كريم يوغرطن تطاون الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 23:38
يجب على ملك المغرب ان يتدخل شخصيا لحل مشكل البطالة في المغرب ويوفر العمل الشريف لممتهني التهريب عوض ما يعانونه من ذل ومهانة واستعباد في كل من باب سبتة المحتلةومليلية السليبة فلا بد من التسريع لانقاد الاسر التي كانت تقتات من التهريب المعيشي فاليوم كل هذه اللسر تعيش ازمةخانقة وفقرا مدقعا لا يعلم حالها الا الله ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء
10 - hassan الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 23:40
البيتكوين مازال قانونيا وإن كنت قادرا على شرائه فلا تتردد كل هده الخزعبلات مجرد خدعة من صاحبي الابناك الذين لايملكون أي سيطرة على هده العملة القوية وكل مايحاولون فعله هو ترهيب المواطن من استتمار ماله في ما ينفعه
11 - Mehdi الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 23:45
إلى صاحب التعليق 6: هل لديك دليل على انا البتكوين حرام؟
انا اتعامل به مند سنين ولا اغضب الله،
اليوم مثلًا اشتريت الاتريوم ب 143 دولار وبعته ب 149 دولار، فاينه الحرام في هدا؟؟ أو أنكم تحرمون على هواكم، أو انك سمعتها عند جاهل و رددتها دون أي بحت
انصح المغاربة المهتمين بهاد الميدان الابتعاد عن المشاريع الجديدة والتركيز على المشاريع الموجود في السوق ....
هدا الميدان مفتوح للجميع يمكنك البدا مجانًا عن طريق *** والسلام عليكم
12 - احمد الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 23:45
الاغتناء السريع يتبعه الافلاس السريع استثمر اموالك في الحلال يبارك الله تجارتك اما مع العملة الرقمية دازفيك الحلوف والناس تشوف
13 - Moha... الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 23:53
هذه الأموال التي ضاعت هي أموال المواطنين، حصل عليه هؤلاء الأشخاص الجشعين عن طريق نهب الميزانيات وتلقي الرشاوي والمضاربات والغش والاحتيال والسرقات وما إلى ذلك من الطرق الغير قانونية... فمن سيستثمر مالا حلال كسبه بعرق جبينه وتعب في توفيره، في عملة رقمية بشركة وهمية من أوروبا الشرقية حيث يوجد أكبر القراصنة والمحتالين رقميا "هاكرز"... إذن الضحايا هم المواطنون "المدوخين"...
14 - مضحك الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 23:59
الى كريم الذي لازال منوم .
اين هي مديرة الشركة ، الاجابة على هذا السؤال تكفي لتعرف ان ليست شركة قانونية كما تقول .
15 - براهيم العمري الأربعاء 27 نونبر 2019 - 00:07
الاخوان ردو البال من هاذ الشركة ديال الوان راه ناصبين على ازيد من 70000 شخص في المغرب ومزال المسوقين تيكذبو على الناس.
رفع الشكايات هو الحل باش نردو الاعتبار ديالنا ورزقنا من هاذ الشفارة
16 - ميخي العرب الأربعاء 27 نونبر 2019 - 00:08
اكبر نصبة في تاريخ البشرية بعد مادوف وبونزي
17 - Touij Med الأربعاء 27 نونبر 2019 - 00:11
يجب تدخل الدولة محاربة جميع أنواع النصب والاحتيال وحماية المواطنين
الدولة لم تكن حاضرة عندما كانو هاد النصابة يسوقون الى هاد المنتوج الوهمي في الفنادق الكبرى
وجب متابعتهم كلهم ومعاقبة جميع المسؤولين
الضحايا بآلاف وليس المءات
18 - مغربي لاديني الأربعاء 27 نونبر 2019 - 00:37
فالمقال قالو عملة رقمية وماوضحوش آش من هي، وفالصورة حاطين العملة المعدنية ديال البيتكوين.
ولكن هاد العملة اللي قاصدين فالمقال ماشي البيتكوين bitcoin هادي اسمها الوانكوين onecoin, ومولات هاد الخدعة هي بلغارية كما جاء في المقال اسمها Ruja Ignatova استغلت النجاح ديال البيتكوين اللي تغناو منه ناس في الماضي، واستغلت عدم حيطة البعض وحس التقمار عندهم وتهافتهم على الربح السريع وعدم اعمال العقل، ووعدتهم بالأموال الطائلة مع الصبر، وضروري الصبر حيت خاص الفلوس يخمرو شوية ويتجمعوا مزيان وتجي هي وتجمع الجمل بما حمل.. أنا كم من مرة استقطبوني السماسرة دياولهم وحاولو يقنعوني ولكن أنا دياما كانسبّق الشك وماكانتيق من الأول. وبحثت وفهمت بانهم محتالين.. المهم بزاف ديال السماسرة كايروجو لهذه العملة الوهمية على أنها البيتكوين عملة وهمية أخرى التي سنسمع أكيد في المستقبل أنها كذلك ستختفي وستنهار معها أحلام من اشترى الأوهام. أنا متأكد أن المغاربة كايشريو الوانكوين على أنها بيتكوين ، أما سعر البيتكوين الواحد فيفوق 7 مليون سنتيم. مشات ايام الربح مع البيتكون
استثمر أموالك فيما تراه بأعينك أما الأوهام فستبقى اوهام
19 - Hanaa الأربعاء 27 نونبر 2019 - 04:44
Ruja Ignatova se faisait appeler la "Reine de la monnaie numérique". Elle a déclaré aux gens qu'elle avait inventé une monnaie électronique pour rivaliser avec le Bitcoin, et les a persuadés d'investir des milliards.Puis elle a disparu. Beaucoup de gens se sont faits arnaqués par cette dame .
20 - قالب البتكوين راه لكوانب زوين الأربعاء 27 نونبر 2019 - 08:48
هذاك سَرْهُم كايتعاملو مع اشخاص مجهولين لا يعرفونهم حق المعرفة ولا يعرفون خلفياتهم و يثقون في عملة البتكوين الوهمية تقولبهم وتقول ليهم كي جاكم هاذ القالب ياك زوين وتما يبان ليك الفرق آمسكين . راه باقين كاينين لحوالا الݣرنيين لكوانب وخا قاريين ومتعلمين الي كايتصيدو بسهولة ويتقولبو خف من تيتسويت راه ما بقات فقرايا بقات فالذكاء الثعلبي .
21 - العربي الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:51
سلام عليكم الطماع لحيته طويله حيث طمعوا ان تحول اموالهم من المغرب الى عملات عالميه حيث يتيح لهم شراء ما يشاؤون ولكن (فلوس لبن كيديهم زعطوط) لو عشروا اموالهم واعطوا منها الفقراء وما اكثرهم لما صاع سنس والله غالب على امره.
22 - نبيل الأربعاء 27 نونبر 2019 - 10:29
تجريم الاحتيال الالكتروني و تجريم العملة الوهمية . اجبار البنوك رفض تحويل المال الى هذه الشركات الوهمية و منع المستهلك من التعامل مع هذه الشركات الاحتيالية.
23 - كريم الأربعاء 27 نونبر 2019 - 11:01
شيء آخر غريب نسيت ذكره.
الواحد تتجيب ليه تقرير دولة يقول أن الشركة قانونية ولا يشوبها شيء وهو تيجيب لك خبر جريدة .
واش تتقارن تقرير شرطة مع جريدة؟
اش هاد الحماق .
الناس مازال يعتقدون أن الإعلام ملاك وكل ما يقوله صحيح .
لا يعلمون أن بالاعلام تضرب البلدان وتتغير المعتقدات ويثم نشر السموم الفكرية وضرب جدور التربية والمعتقدات الراسخة شكون خرج علينا من غير الإعلام
24 - الملاحظ الأربعاء 27 نونبر 2019 - 13:45
الطماع كيقضي عليه الكذاب الطمع طاعون ’ شري هاك و را
25 - Mehdi الأربعاء 27 نونبر 2019 - 14:29
لا يجب الخلط بين البتكوين و one coin. لصاحب التعليق 20 ، هل تضن انك ادكىً من الملايير من مستعملي البتكوين؟ هل تعلم ان حجم المعاملات بالبتكوين لهدا اليوم فقط يعني الأربعاء فقط قد بلغ 20 بليون دولار (نعم بليون وليس مليون واليوم فقط) هل تضن فعلا انا هاد الناس كلهم جاهلون؟ اقرأ وتمعن واستيقظ من سباتك
26 - كذب لا علاقة بالواقع الأربعاء 27 نونبر 2019 - 17:21
هده كدبة من البنك الدولي حتى يرهب الناس من استعمال العملة الرقمية التكوين . نحن هنا في امريكا عدد لا بءس به يتعامل بالبتكوين و زيادة على دالك مؤامرة مثل هده لابد أن نسمع عليها في الاخبار لان هده هي المساءل التي يركز عليها الاعلام الامريكان حتى يحضر الناس. تقو بي بعد التقرير الدي كتب عن بالبتكوين من طرف البنك المغربي في هسبريس هاهم الان يءتون بخبر ترهيبي يزكي تقريرهم .
27 - ظاهر الأربعاء 27 نونبر 2019 - 21:27
أراكم في هذا المقال قد ترجمتم ما قدمته قناتين امريكية وانجليزية بهذا الصدد، كلنا يعلم أن العملات الرقمية تعتبر العدو الأكبر للحكومات الكبرى عالميا، لأن استخدام العملة الرقمية جاء على حساب استخدام العملات الكبرى مثل الدولار، والجني الاسترليني...الخ،
أما بالنسبة لعملة الوانكوين، فهي تابعة لشركة وان لايف، حيث يتم الحصول على هذه العملة على شكل بونوس عند شراءك الرزم التعليمية، وهذا هو العقد، فمن ناحية قانونية ليس عليهم غبار.
ولكن المشكلة عند بعض المسوقين الذين كذبوا على الناس،
أو الغباء المطلق عند البعض الآخر....
على فكرة: الشركة لا زالت قائمة ولديهم موقع مبيعات هو الأول من نوعه في تاريخ البشرية حيث يمكنك من خلاله شراء كل ما تريد، فهو موقع يحاكي موقع الايباي ولكن الدفع فيه يتم فقط عن طريق العملة الرقمية الوانكوين.
Dealshaker.com
الرجاء من كل من لا يعلم عن الموضوع العلم الكافي التوقف عن التعليقات التي لا حاجة لها.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.