24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. البيجيدي والإجهاز على الحقوق والحريات (3.50)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: مواجهات تندلع بين "مافيا القرقوبي" بـ"الأوتوروت"

رصيف الصحافة: مواجهات تندلع بين "مافيا القرقوبي" بـ"الأوتوروت"

رصيف الصحافة: مواجهات تندلع بين "مافيا القرقوبي" بـ"الأوتوروت"

نستهل مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الخميس من "المساء" التي ورد بها أن مواجهات دامية بين مافيا "القرقوبي" بالطريق السيار القنيطرة ـ العرائش أطاحت بحارس سجن، الذي اقتيد إلى مقر الدرك بمدينة العرائش تحت حراسة أمنية، خاصة أن باقي المشتبه فيهم ما زالوا في حالة فرار مخافة وقوعهم في قبضة الدرك.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن رجال الدرك بالطريق السيار التابعين لسرية العرائش تمكنوا من حجز كمية كبيرة من الأقراص المهلوسة، كما صادروا سيارة خفيفة تم العثور عليها في موقع الحادث وبداخلها مواد مخدرة تم اكتشافها بعد إخضاع الناقلة لتفتيش روتيني.

وتورد الجريدة ذاتها أن مسؤولي البيضاء قاموا باستيراد حافلات مستعملة من بعض البلدان الأوروبية، ووصلت الدفعة الأولى منها، التي ستجوب شوارع العاصمة الاقتصادية للمملكة خلال الأسابيع المقبلة، بعد تجهيزها باسم الشركة التي حصلت على عقد التدبير المفوض لتدبير قطاع النقل الحضري عبر الحافلات بالمدينة وضواحيها.

وأضافت "المساء" أن البيضاويين لم يتمكنوا من ركوب الحافلات الجديدة التي قدر عددها بـ700 حافلة، التي التزمت بها الشركة الجديدة، إلا في حدود فاتح يناير 2021، على أن تتم معالجة المشكل المزمن الذي غرقت فيه المدينة منذ سنوات بواسطة حافلات مستعملة فقط تم استيرادها من إسبانيا وإيطاليا.

ونقرأ في "المساء"، أيضا، أن غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمدينة طنجة أصدرت حكمها بالإعدام على مواطن مصري وشريكه، بعد متابعتهما بجريمة القتل العمد وتقطيع جثة وإحراقها.

وتعود تفاصيل القضية إلى شهر نونبر المنصرم حين اختفى أحد الأشخاص بطنجة في ظروف غامضة، حيث توصلت النيابة العامة في شهر دجنبر بشكاية في الموضوع، ليتم حل لغز الجريمة بعد مرور خمسة أشهر على وقوعها، في شهر أبريل المنصرم.

وإلى "الأحداث المغربية" التي اهتمت بتراجع ثمن السردين بمدينة أسفي بداية الأسبوع الجاري، بسبب محصول غير مسبوق تم إفراغه بميناء المدينة، ووصل ثمن الكيلوغرام الواحد من السردين إلى أقل من درهمين فقط، بعما وصل ثمن الصندوق الذي يزن حوالي 22 كيلوغراما إلى 30 درهما. وحتى لا تتعرض هاته المادة الغذائية للتلف تم نقل عشرات الأطنان قصد تعليبها وتصديرها إلى خارج المغرب، تضيف الجريدة.

وكتبت "الأحداث المغربية"، أيضا، أن زراعة "البيو" في المغرب متواضعة، على الرغم من الإقبال عليها، إذ ما قورن ذلك بالمستوى الذي وصلته هذه الزراعة بدول الجوار.

وأفاد سليم قباج، رئيس نادي مقاولي "البيو"، بأن المساحة المخصصة للزراعة، التي لا تستعمل مواد كيماوية بالمغرب في حدود 11 ألف هكتار فقط، على الرغم من ارتفاع هذه المساحة بنسبة 50 في المائة، مقارنة مع السنوات العشر الماضية.

وأضاف قباج، في تصريح على هامش افتتاح النسخة الأولى من المعرض الجهوي لمنتجات الزراعة البيولوجية والمعروفة اختصارا باسم "بيو" بالرباط، أن رقم 11 ألف هكتار يظل متواضعا، مقارنة مع ما هو مسجل في بعض بلدان الجوار التي تصل المساحة إلى 300 ألف هكتار بل وحتى 900 ألف هكتار.

وجاء في "أخبار اليوم"، كذلك، أن 9 آلاف قاصر مغربي غير مصحوبين يعيشون في إسبانيا، وأن الأمر يتعلق بالمحصيين فقط من لدن السلطات الإسبانية، علما أنه إلى حدود أواخر 2018 يستقر بالجارة الشمالية 13012 قاصرا أجنبيا غير مصحوبين.

ووفق الخبر ذاته، فإن عدد القصر غير المصحوبين، الذين يصلون إلى إسبانيا بحرا، ارتفع بمعدل 158 في المائة بين سنتي 2017 و2018، حيث انتقل من 2345 إلى 6063 قاصرا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - HASSAN الأربعاء 27 نونبر 2019 - 22:56
آفة المخدرات التي كثر ترويجها يجب القطع معها من المصدر اي تكثيف المراقبة في جميع المعابر الحدودية اما الصدف او الحملات الموسمية لن تغير من الواقع شيئا
2 - بإختصار الأربعاء 27 نونبر 2019 - 22:58
خبر واحد مفرح والباقي ياربي السلامة،كول المسكين السرديل وشكر البحر على هاد التكريعة.
3 - المحلل الأربعاء 27 نونبر 2019 - 23:00
المشكل يكمن في المصائب التي تلحقها المهلوسات في نفوس مستعمليها و عائلاتهم و ذويهم
4 - واحد قديم الأربعاء 27 نونبر 2019 - 23:04
هناك تسمية عربية لزراعة البيو ألا وهي الزراعة العضوية (organic) وشكراً.
5 - mjalwake fnew york الأربعاء 27 نونبر 2019 - 23:28
le kg de sardines doit toujours rester a ce prix 2 dhs
6 - الحسين الأربعاء 27 نونبر 2019 - 23:53
إذا كان هذا في آسفي ففي المدن الداخلية لازال الثمن مرتفعا نسبيا، فاليوم الأربعاء كان 5 دراهم للكيلوغرام.
7 - السيبة الخميس 28 نونبر 2019 - 00:22
هل يعلم الغرب أنه يتجه الى زمان السيبة ؟، لذلك نتساءل هل سيطلب الحماية من دولة ما مرة أخرى?،
8 - يا ليت لو بيدي الخميس 28 نونبر 2019 - 05:20
وتورد الجريدة ذاتها أن مسؤولي البيضاء قاموا باستيراد حافلات مستعملة من بعض البلدان الأوروبية .

المسؤوليين الاوروبيين ينقلون مواطنيهم في الحافيلات الجديدة WW والمسؤولين دياولنا ينقلون مواطنيهم في حافلات خردة اوروبا البالية التي لفظوها لتركن في لاَفيراي ، فرق ما بين مسؤولين يحبون الجديد WW ومسؤولين قَمّامين يحبون القُمامة .
9 - عابر سبيل الخميس 28 نونبر 2019 - 08:16
لماذا نسمع عبر الاخبار الوطنية و عبر التحقيقات , ان الذين يهربون المخدرات و الاقراص المهلوسة و المخدرات الصلبة و يتاجرون فيها ما هم الا موظفو الدولة اصحاب الزي الرسمي " حارس سجن في الطريق السيار بين القنيطرة و العرائش" القرقوبي ".. و رجل شرطة بفيلا الهرهورة تمارة " المخدرات الصلبة و الاقراص المهلوسة" .. و رجل الدرك وقع في فخ السد القضائي بكمية كبيرة من مخدر الشيرا الاتية من مدينة وزان ...و زيد و زيد القائمة طيولة لا داعي لصردها في هذ التعليق ..الذي اريد ان اوصله اليكم ..لماذا بالضبط الموظفون اصحاب الزي الرسمي هم من يساهم في اغراق السوق المغربية بالمواد المخدرة و هم من يبحثون عن الضعفاء " كبش الفداء " لترويجها داخل الاوساط الشعبية بالنسبة للقرقوبي و الحشيش ...و الكوكايين بالنسبة للاحياء الراقية ...فهل مجيب ؟؟؟ ألو ....ألو ...الو
10 - Khalid الخميس 28 نونبر 2019 - 08:27
Le pris de sardines s'est arrivé à l'oriental à20dh 'comment pourriez vous nous expliquer ce haut pris exagéré et de plus n' à plus de qualité ???
11 - سليم 31 DZ الخميس 28 نونبر 2019 - 08:57
"... ووصل ثمن الكيلوغرام الواحد من السردين إلى أقل من درهمين فقط، بعما وصل ثمن الصندوق الذي يزن حوالي 22 كيلوغراما إلى 30 درهما... "

يعني 24 دينار جزائري !!!! وعندنا سومتو توصل ل 450 دج
عيش يا الزوالي..
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.