24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. البيجيدي والإجهاز على الحقوق والحريات (3.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: منع الأداء المسبق لمصاريف "الحالات المستعجلة"

رصيف الصحافة: منع الأداء المسبق لمصاريف "الحالات المستعجلة"

رصيف الصحافة: منع الأداء المسبق لمصاريف "الحالات المستعجلة"

قراءة رصيف صحافة الجمعة من "المساء التي ورد بها أن خالد أيت الطالب، وزير الصحة، يمنع الأداء المسبق لمصاريف التكفل بالحالات المستعجلة، إذ بعث الوزير بمنشور إلى مسؤولي المراكز الاستشفائية توقف عند عدد من الممارسات السائدة داخل مستشفيات المملكة؛ ومنها إلزام الحالات المستعجلة بالأداء قبل التكفل بها، وعدم توفر مهام الاستقبال والتوجيه، وعدم سلك إجراءات تحصيل المبالغ غير المستخلصة.

وأكد الوزير على ضرورة تطبيق مقتضيات المادة الـ42 من النظام الداخلي للمستشفيات، والتي نصت على أنه يجب استقبال وفحص كل مريض أو جريح أو امرأة مقبلة على الولادة، الذين يحضرون في حالة استعجال، وكذا قبولهم للاستشفاء عند الاقتضاء إذا كانت حالتهم تستدعي ذلك، ولو في حالة عدم توفر أسرة فارغة، ولا يشرع في فوترة الخدمات المقدمة إليهم إلا بعد الالتزام بالتكفل الطبي بهم.

ووفق المنبر ذاته، فإن منشور الوزير شدد على عدم ترك الحالات المستعجلة تائهة بين المصالح وقاعات العلاج بشكل لا يراعي أهمية عامل الوقت المطلوب في التعامل مع هذه الحالات.

ونقرأ في الصحيفة ذاتها أن خبراء كشفوا أرقاما صادمة تتعلق حول سياقة المغاربة في الطريق السيار، بحيث أوضح بيير كوبيي، رئيس مجلس إدارة "فينس أوتوروت"، خلال الدورة الثالثة للمؤتمر الدولي حول التنقل المستدام، التي كانت حول موضوع النقل الطرقي والتنقل المستدام من أجل مستقبل مستدام"، التي نظمت من قبل الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب بمدينة مراكش، أن 35 في المائة من السائقين يستعملون الهاتف النقال، ويجرون مكالماتهم حاملين هواتفهم في اليد، بينما 57 في المائة يجرون مكالماتهم عبر تقنية "البلوتوت" أو باستعمال السماعات. وورد في "المساء" أن 18 في المائة يعمدون إلى كتابة رسائلهم النصية وهم يقودون سياراتهم على الطريق، وأن 25 في المائة من مستعملي الطريق السيار بالمغرب يعتمدون على نظام تطبيق تحديد المواقع المعروف بـ"GPS.

وتطرقت "المساء"، أيضا، لضبط سجائر كانت موجهة إلى إسرائيل بالأسواق المغربية، إذ استنفرت إدارة الجمارك بمدينة الجديدة جميع أجهزتها بحثا عن علب سجائر تحمل علامة ماركة عالمية، كانت قد وزعت عن طريق الخطأ ببعض أحياء مدينة الجديدة، وببعض قرى ومداشر جماعة أولاد أفرج التابعة إداريا لإقليم الجديدة، بها كتابة بالعبرية وتحمل نفس شكل علامة نوعية التبغ التي تباع عادة بالأسواق المغربية بما فيها تحذير وزارة الصحة للمدخنين الذي كتب على واجهتي العلبة بالعربية والعبرية.

ومع المنبر ذاته الذي ورد به أن اللجنة الوطنية للقابلات للجامعة الوطنية للصحة دخلت على خط الوفاة غير الطبيعية لمولدة "قابلة" كانت تعمل بباب تازة شفشاون، منبهة إلى خطورة الضغط الذي تتعرض له القابلات بسبب ما وصفته اللجنة باختلالات المنظومة الصحية وظروف العمل السيئة وعدم الاعتراف بمجهوداتهن، وكذا عدم حمايتهن قانونيا أثناء مزاولتهن لعملهن وعدم إنصافهن على حد تعبير المصدر ذاته.

وإلى "أخبار اليوم" التي أفادت بأن توفيق بوعشرين، الصحافي ومؤسس جريدة "أخبار اليوم"، قرر الدخول في إضراب عن الطعام احتجاجا على ظروف سجنه، وما قال إنه يتعرض له من معاملة سيئة ومهينة.

وأضافت الجريدة أن أسماء الموساوي نقلت عن زوجها بوعشرين قوله إن خطواته الاحتجاجية تأتي بعد مصادرة رسائله الموجهة إليها وطفليه من لدن إدارة السجن دون مبرر.

كما يشتكي بوعشرين، وفق المنبر ذاته، إخضاعه لنظام قاس، ومنع تواصله مع بقية السجناء، وأنه محروم من أية خصوصية، وأنه يعاني نظاما غذائيا هزيلا ورديئا يفاقم أمراضه المستعصية على العلاج. كما اشتكى بوعشرين بشكل خاص سوء معاملة أحد موظفي السجن، وتعمد تفتيشه بطريقة استفزازية وحاطة من الكرامة الإنسانية، فضلا عن تدخل جهات وصفها بالأجنبية عن إدارة السجن.

وكتبت الورقية عينها أن السلطات البرازيلية أجهضت عملية تهريب كميات مهمة من الكوكايين إلى المغرب في أكياس السكر، بحيث حجزت الجمارك البرازيلية طنا و347 كيلوغراما من الكوكايين، داخل حزمات سكر في حاويات كان من المرتقب أن تنطلق من ميناء سانتوس بمدينة سان باولو صوب المغرب.

ونشرت "أخبار اليوم"، كذلك، أن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، انزعج من كثرة حديث برلمانيين وسياسيين عن انتشار الفساد وحماية المفسدين في المغرب. وقال الوزير، في مجلس المستشارين خلال مناقشة ميزانية وزارة الداخلية، إن هذا الخطاب يصور المغرب كأنه يحمي الفساد وأنه بلد فاسد، محذرا من أن هذا الخطاب سيجعل المواطنين يعتقدون بأن السياسيين والوزراء مجرد مجموعة من الفاسدين، معتبرا أن هناك خطورة في ترويج هذا الخطاب، معترفا بوجود قلة من المفسدين، وقال لفتيت إن هناك من يوجدون في السجن، فيما تم توقيف آخرين.

وإلى "الأحداث المغربية" التي أوردت أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تستجوب جمال بنربيعة، رئيس جماعة الجديدة الاستقلالي، وكذا بعض موظفي الجماعة بسبب إعفاء شركة عقارية من أداء مبلغ 42 مليون سنتيم. وأوضح المنبر ذاته أنه بدلا من أن يتم استخلاص هذا المبلغ لم يتم أداء سوى مبلغ 4 ملايين ونصف مليون سنتيم للجماعة؛ وهو المبلغ الذي يتعلق بالضريبة على الأراضي غير المبنية بخصوص الرسم العقاري D560، وهو ما اعتبرته الشكاية هدرا للمال العام.

ومع المصدر ذاته الذي نشر أن المهدي مزواري، الكاتب الإقليمي لحزب الاتحاد الاشتراكي بالمحمدية، أعلن استقالته من عضويتي المجلس الجماعي للمحمدية ومجلس العمالة، حيث كان يشغل مهمة النائب الثالث لرئيس المجلس محمد العطواني، إذ أكد مزواري في تصريح للجريدة أن هناك أسبابا شخصية حالت دون قدرته على الاستمرار في المهمتين.

وأضافت الجريدة أن المكتب المسير لمجلس جماعة المحمدية يتجه صوب إسقاط العضوية عن ستة مستشارين جماعيين ينتمون إلى حزب العدالة والتنمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - said awlad omar الخميس 28 نونبر 2019 - 22:17
مبادرة طيبة رجل كفؤ مزيدا من التقدم والنجاح
2 - عبدالقادر جرسيف الخميس 28 نونبر 2019 - 22:21
السلام عليكم، نرجو من السيد الوزير حل مشكل قلة او عدم التجهيزات المهمة وتوفير المزيد من الأطباء وخاصة بالمستوصفات بالمدن النائية والصغيرة. كما نطالب السيد الوزير بالقيام بزيارات مفاجأة لهذه المؤسسات الصحية والوقوف على سير المستشفيات.
3 - متقاعد الخميس 28 نونبر 2019 - 22:21
برافو وزير الصحة!! تستحق التنويه ولوحة الشرف على هذه المبادرة الإنسانية!!!المشكل الوحيد هو الحرص على تطبيق مبادرتكم !!!! برافو مرة أخرى!!
4 - رشيد اكاديري الخميس 28 نونبر 2019 - 22:22
السلام عليكم
هادشي لي قلتي هو المعقوول ولكن للاسف اقسم بالله اطباء تايشوفو وحدة غتولد أو بالأحرى ولدات قدام المستشفى والله مايتسوقووووو ....والله تم والله ستحاسبوون أمام الله عز وجل يا مسؤوليين ولادة ...
5 - توفيق الخميس 28 نونبر 2019 - 22:26
واش التعجيل بتزويد الصيدليات بدواء LEVOTHYROX المفقود منذ شهر يوليوز الماضي ووزارة الصحة تعلم أنه لا بديل لمستأصل الغدة الدرقية الذي في غياب هذا الدواء تضطرب كل عمليات الاستقلاب بالجسم.
و أين أنت يا وزارة الصحة حسبنا الله ونعم الوكيل الله يرزقنا من يحن و يعطف على هذا الشعب.
6 - المحلل الخميس 28 نونبر 2019 - 22:27
كلنا على علم و دراية بحال التطبيب ببلدنا و كيف تهتز ثقتنا خلال توجهنا لأحد المستشفيات الحكومية أو المصحات الخاصة...واقعنا يحتاج تغيير العقليات و أساليب العمل.... لا إرسال مراسلات من داخل أروقة الوزارة....نحتاج الى ملامسة الواقع بشكل مستدام...لا نريد التطبيل
7 - سعيد مغربي قح الخميس 28 نونبر 2019 - 22:30
-" ووفق المنبر ذاته، فإن منشور الوزير شدد على عدم ترك الحالات المستعجلة تائهة..".

بادرة طيبة..لكن يا سي الوزير المشكلة في هذه المستشفيات هو انعدام وسائل التطبيب الضرورية "السكانير ديما خاسر"..وهناك متلاعبون بالتجهيزات الطبية..ويبقى الشعار السائد هو "خلص عاد أجي داوا"..على غرار "خلص عاد شكي"..!
8 - عادل الخميس 28 نونبر 2019 - 22:32
كلشي مستعجل، الكل يعلم أن جل المغاربة مكيمشيوا للسبيطار إلا إذا وصلت للعظم
9 - HASSAN الخميس 28 نونبر 2019 - 22:37
انزعج السيد لفتيت من كثرة حديث البرلملنيين والسياسيين عن الفساد والمفسدين وكأن الشعب لايلمس ويعايش كثرة الفساد والمفسدين بنفسه فليطلع على التدوينات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي
10 - مجرب الخميس 28 نونبر 2019 - 22:39
نحكي ليكم قصة ديالي ف صبطار بلمهدي فالعيون عاصمة الصحراء. جبت المدام فيها صداع ف الراس حاد. اول حجة سير خلص فلكيس فين كين راه برا ف باركينك. من بعد دخلت عند طبيبة ملكم درني راسي بزاف. كتبات شي حاجة سير ديرهدشي. فين؟ ف لصال لي لهيه. فين؟ خرج دور مع كولوار. وخا. مشينا عبرو ليها طونسيو ا الحرارة. كتبوهم سير عطيهم لطبيبة وخا. طبيبة كتبات ف ورقة تاني سير رجع ادربو ليها برا. صداع تزاد السيدة مبقتش قدا توقف. و تتقية. رجع عند طبيبة. دكتور مال السيد تتجاوبني من مورة البيرو غي دارها راسها. طبيبة مقلباتها م والو غي جالسة . المهم لمرة غيبات ا والو دارو ليها سيروم ولكن مكينش لكشف. صباح ديتها كلينيك. لقاو المينانجيت ف اغادير. لمهم ياربي متوصل شي حد عند دوك ناس. حيث المشكيل ماشي ف الامكانيات و لكن فانعدام الضمير. و المسولية. الاطباء و الممرضين تيشوفو الحالات قدامهم. والو مكينش الحس الانساني. راه نقدرو نعتقو روح غي ب التشخيص المبكر لي متيطلبش امكانيات كتر من روح المسؤولية و الانسانية. الله اهديكم على خوتكم.
11 - مستشفى الموت الخميس 28 نونبر 2019 - 22:49
السلام عليكم خبر سار من طرف الوزير لكن يلزم التحري في تطبيقها. لان عندما يطلب منك الفحص بالأشعة دائما تكون الحجة معطل.وخصوصا بسوس ناهيك عن الاوساخ و الروائح الكريهة و اذهن السير الى بغيتي يسير للأسف الشديد انعدام الضمير المهني و خصوصا في مكان لا تتمناه بعدوك.
12 - ياسين الخميس 28 نونبر 2019 - 23:02
اصلاح الصحة عند كل وزير صحة جديد يتم عبر اجراءات كلامية فقط، مشكل الصحة لا يحل عبر منشورات فارغة لاستجلاب تعاطف المواطنين.
اصلاح الصحة سيتم عبر:
تخصيص الموارد المالية الكافية،ميزانية الصحة لسنة 2020 هي 10مليار درهم تشمل رواتب الموظفين و التجهيزات و الادوية...وهذا غير كاف في بلد عدد سكانه يقارب 40مليون نسمة(ميزانية الصحة في فرنسا 270 مليار أورو=2700 مليار درهم،ميزانية القصور 2,5 مليار درهم)
توفير العدد الكافي من الاطباء و تحفيزهم ماليا و معنويا للاشتغال في القطاع العمومي،عدد اطباء المغرب اقل من تونس، اجورهم هي الاقل في شمال افريقيا، و لا داعي للحديث عن اجور اوروبا وغيرها
توفير التجهيزات الطبية و مراقبة صفقاتها، مرر الوزير السابق صفقات بالملايير دون حسيب او رقيب.
النهوض بالحالة المعيشية للسكان لان لها انعكاسات مباشرة على صحتهم، مثلا يصيب داء السل 38 الف شخص سنويا و هو مرض مرتبط اساسا بالفقر و سوء التغدية و السكن غير اللائق.
عندما يقوم السيد الوزير بهكذا اجراءات سيكون في طريق اصلاح الصحة، اما القرارات التي لا تكلف سوى الورق فلن تغير شيئا اللهم عدد المعجبين في صفحة السيد الوزير الفسبوكية
13 - الياس الخميس 28 نونبر 2019 - 23:08
كلام الوزير معقول و موجود منذ زمان. ليس هذا هو المشكل المشكل هو أن المستشفيات أصبحت غير كافية و العاملين هناك من أطباء و ممرضين لم يعودوا يقدرو مسايرة العدد الهاءل م المرضي.
مثلا سلا تتوفر علي مشفي واحد منذ الستينات حين كان عدد سكان سلا 60000 نسمة و الان عدد سكان سلا يفوق المليون نسمة بمعني يجب أن يكون هناك عشر مستشفيات عوض واحد. و بتعبير آخر 10اطباء عوض طبيب واحد و 10 ممرضين عوض واحد ناهيك عن التجهيزات.
14 - كريم الناظوري الخميس 28 نونبر 2019 - 23:17
أتساءل لماذا تنتشر رائحة البول في جميع مرافق المستشفى الحسني بالناظور؟؟؟!!!!
15 - ضمائر ميتة الخميس 28 نونبر 2019 - 23:20
ضمائر ميتة تتحين الفرص لن تطبق ما جاء بدورية الوزير ألفوا ابتزاز و استغلال المواطنين ... عم الفساد في البر و في البحر مجتمع فاسد و حكومة كذلك تريد ان تغطي مصاريف الكوارث من جيوب المواطنين لا حول و لا قوة إلا بالله ... مولانا نسعاو رضاك لا من يرحمنا سواك يا ارحم الراحمين
16 - مهاجر باسبانيا الخميس 28 نونبر 2019 - 23:28
اذا اردنا ان نخرج من هذا المأزق يجب تفعيل قانون ازامية الضمان الاجتماعي على كل من يزاول اي مهنة الفلاحة الصيد البحري والبناء والصناعة والمقاهي والمحلات التجارية الكبرى والصغرى والمتوسطة والمهن الحرة وعمال المنازل والباعة الجائلين والاطباء الخاصين والمحامون والموثقين والعدول وسائقوا سيارات الاجرة بالصنفين والسائقين بصفة عامة وووووو.ويجب على الدولة ان تزيد من تشديد الرقابة على كل من يستخدم اي شخص .
وعلى الدولة ان ترفع من مستوى عدد المفتشين .حينها سيكون لدينا مستشفيات وخدمات طبية في المستوى لان التطبيب عالى التكلفة .لان في اوروبا كل شيء يقتطع من اتعاب المواطنين اذا اردنا شيئا يجب ان نؤدي الشاب يؤدي على الشيخ والمعافى يؤدي على المريض .وشكرا
17 - Kawtar الخميس 28 نونبر 2019 - 23:35
واخيرا تمت مبادرة جيدة يستحسنها المواطن المستعجلات اولا تم الاداء
18 - ghir dayz الخميس 28 نونبر 2019 - 23:35
هههههه هل المستشفيات العمومية مؤداة اﻷجر؟؟؟ كما علمنا. او كما قالو. المستشفيات العمومية مجانية. ربما اعيش في عالم آخر. طوبى للمهللين بالقرار. عمومي=مجاني. يمكن انا غالط
19 - مواطن غيور. المعقول الخميس 28 نونبر 2019 - 23:48
السلام عليكم.
تدكروا كلامي جيدا، رغم أن قطاع الصحة هي مقبرة الوزراء، فلا يكاد وزير يمر هنا حتى يتم إقالته، إلا أنني أشتم فيه ريحة المعقول، و بيننا الأيام.
20 - اوسامة الجمعة 29 نونبر 2019 - 00:01
في الحقيقة ..هادي مبادرة طيبة تستحق التشجيع.
غي هو لو كان تعمم تا على الصيدليات يكون حسن.
ههه نتا تشري دواء خاص تا تبرا و تخلصو...تخلصو ونتا مريض ماجاتش.
خاص بطاقة راميد تبقا تعوض الادوية لي نشرو من الصيدليات.
و خاص الصبيطارات يكون فيها البوليس و العسكر حيث لي مشا تا دوا و كمل في المغاربة راه ما غاديش يخلص.
من هاد شي كامل خاص الدولة دير الراميد للشعب كامل حيث كلشي الشعب طايبة حريرتو و يهنونا من ديك خلص ما تخلص.
21 - البيضاوي الجمعة 29 نونبر 2019 - 00:55
لماذا لا تنشئ وزارة الصحة وتجهز عيادات خصوصية داخل المستشفيات العمومية كالمصحات الخاصة الخارجية يتولى تسييرها والإشتغال بها أطباء اختصاصيين من القطاع العمومي ومن اراد من المواطنين الدخول للمستشفى العمومي كأصحاب الرميد مثلا فله ذلك ومن أراد المصحة الخاصة بالمستشفى العمومي فله ذلك - اللي بغا مستشفى المخزن يمشي ليه واللي بغا المصحة الموجودة داخل المستشفى العمومي يدخل ليه لأن المصاريف ستكون مناسبة لا حقاش المصحات الخصوصية قهراتنا ماديا ومعنويا -
22 - باردة الجمعة 29 نونبر 2019 - 01:39
الى بغات وزارة الصحة تقاد تدرس كيف تشتغل joint commission وهي جهاز مركزي للتفتيش دالمستشفيات فامريكا... تقوم هذه اللجنة بزيارة لكل مستشفى سنويا من دون سابق اندار و لدلك تلقى كلشي مخلص في شغلو .. المستشفى اللي حصل تا يودي.. اللي بغا المعقول راه وسايل التطبيق موجودة غا فالانترنيت.. قطاع الصحة بالمغرب تلزمه اعادة الهيكلة. و الاطر الطبية المغاربة فالخارج موجودة اللي بغا يخدم البلاد يحرك اللعاقة ماشي عطي الملاين لدوك البرلمانيين فالتقاعد وخلي قطاع الصحة ينوض فيه الدود.
23 - RABAT الجمعة 29 نونبر 2019 - 01:41
السلام عليكم
شكرا السيد الوزير على هاته التغييرات الايجابية التي نتمنى تطبيقها على ارض الواقع ولم لا انشاء الله مزيدا من الازدهار باش نكونو غير بنسبة بحال الدول المتقدمة في المجال الصحي
شكرا وجزاكم الله خيرا
24 - mohasimo الجمعة 29 نونبر 2019 - 07:06
مبادرة طيبة نتمنى أن تعم هته المبادرات جميع الوزارات, ونتمنى أن يتركوا هذا الوزير في مكانه وما طيروش مافيات الفساد, لأن هته المافيات لا يعجبها ماهو في مصلحة الشعب مادام أنهم يسلكون الطرق الملتوية لسرقة الشعب وتكديس الأموال في بنوك سويسرا, وا سي جطو وبالي وفضح لينا تماسيح الفساد.
25 - Yassine min Faranssa الجمعة 29 نونبر 2019 - 08:25
c est super de lire ce genre d information. Bravo mais on attend bien que cela s applique rellement. Il faudrait en parallel un suivi et un control.
26 - Mmmmbbk الجمعة 29 نونبر 2019 - 11:11
الكل سيدخل المستشفى من المستعجلات.
قدها يا من وحلتيها
27 - فريد الجمعة 29 نونبر 2019 - 12:16
السلام عليكم خوتنا.المغاربا أتمنى أن تكون مراكز تصفية الدم بالمجان....
28 - الى اخ مجرب الجمعة 29 نونبر 2019 - 12:52
اخي انا مررت من نفس التجربة التهاب السحايا البكتيري ( منانجيت السل ).
لحسن الحظ انها اعطتني بعض العلامات قبل فوات الاوان لكن التدخل الطبي في مستشفى الجامعي العسكري كان سريعا و دقيقا
حيت تم اكتشاف المرض و اجراء التحاليل في نفس اليوم رغم قول بعض الدكاترة ان المينانجيت من نوع السل. يصعب اكتشافه. لتشابهه مع بعض الامراض الاخرى وانه مرض مميت وسريع الانتشار .
المهم عندما تتوفر الامكانيات البشرية المتمكنة و الادوات فلا يعذر احد .
فكلكم مسؤولون عن رعيتكم وانت ايها الطبيب او الوزير مسؤول عن القطاع وعن المرضى .هاهي نفس التجربة في نفس الدولة لكن وجود طبيب كفء و امكانيات سهل رحلة العلاج .
اي نعم طبيب عام لا يتوفر على الامكانيات لاكتشاف الامراض المستعصية لكن يمكن ان يقول لمريضه. اشك في كدا. فلتتجه لمستشفى الاختصاصات عوض اعطاء بعض المسكنات و المضادات الحيوية .
*(ماتعطينيش الدواء وقل لي اتجه بسرعة الى مستشفى الاختصاص احسن من ان تعطيني مسكن لكن المرض لازال يتفاقم)*
الطبيب لا يجد الامكانات و المواطن لا يرحم الطبيب الكل في دوامة واحدة
29 - مقاطعون الجمعة 29 نونبر 2019 - 21:16
هذا الخطاب سيجعل المواطنين يعتقدون بأن السياسيين والوزراء مجرد مجموعة من الفاسدين،( ها هاااااااااااا وجهكم فيه 4 شبورا وراه المغاربة عارفينكوم بالنكم انتم الفساد بعينو الطنز العكري هاذا
30 - محمد جام السبت 30 نونبر 2019 - 00:11
ضريبة الأراضي الغير مبنية هي ضريبة غير منصفة.
حيث تعمد بعض الجماعات الحضرية لتوسيع المجال و إدخال مساحات فلاحية و حتى مساحات فارغة بعيدة عن محلات السكن.
اذ يتم تضريب المواطنين و تسليط عليهم ذعائر و زيادات لسنوات رغم بعد أراضيهم و غياب أي خدمات حضرية بالمنطقة.
و نعلم أن البناء يستوجب: مقاول أو مشتري لإنشاء التجزئات و الطرق و الواد الحار أما الكهرباء و الماء الصالح للشرب فيسهل إيصالهم.
31 - مجيد السبت 30 نونبر 2019 - 12:02
كليمات مكتبة علي ورق تطبق الله اجيب ولله الي مسابقتي تسبق تم تموت المغاربة الصباحات وقلوبهم ك الاحجارة بل أشد قوس من الحجارة
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.