24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. الملك يدعو البلدان الإسلامية إلى تجويد الحياة والتصدي للانفصال (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "أرض الخوف" تورط مستثمرين ومنعشين عقاريين

رصيف الصحافة: "أرض الخوف" تورط مستثمرين ومنعشين عقاريين

رصيف الصحافة: "أرض الخوف" تورط مستثمرين ومنعشين عقاريين

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع نبدؤها من "الأحداث المغربية" التي كتبت أن عناصر من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية حلت بمدينة تطوان للاستماع إلى بعض الأشخاص المشتبه في علاقتهم بملفات تخص الاتجار الدولي في المخدرات وتبييض الأموال، مشيرة إلى أن أغلبهم مستثمرون ومنعشون عقاريون.

ووفق الجريدة، فإن رجال الأمن جاؤوا بملفات وأسماء محددة، من بينها قضية "أرض الخوف" التي شهدت جدلا حول مصدر الأموال التي تم تخصيصها لها، وطريقة التنازل عن شكاية حول شيك بدون رصيد بلغت قيمته مليارا و875 مليون سنتيم.

وجاء ضمن مواد العدد ذاته من "الأحداث المغربية" أن الشركة المنتجة "أفيرو ماروك" قامت بالسحب الكامل لعلب السردين المعلب تحت العلامة التجارية "carle" من السوق، بعدما اكتشفت مصالح المراقبة التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، خلال عمليات المراقبة الاعتيادية، أن عينة من منتوج كريات السردين، الذي تم إنتاجه بتاريخ 22 أكتوبر 2018 من قبل الشركة المذكورة، غير مطابقة للشروط الصحية.

وأضافت الجريدة أن عملية السحب تمت عبر نظام تتبع مسار المنتوج الذي تتوفر عليه.

وذكرت "الأحداث المغربية" كذلك أن السلطات المحلية بفم العنصر وأولاد مبارك بدائرة بني ملال، مدعومة بعناصر من الدرك الملكي والقوات المساعدة وأعوان السلطة، أشرفت على هدم 110 بنايات عشوائية فارغة، تم بناؤها لإعادة الاتجار فيها وبيعها من طرف سمسرة البناء العشوائي.

وأفادت "المساء" أن مستشفى "سعادة" للأمراض العقلية والنفسية بمراكش عرف حالة استنفار بعد ظهور حالة إصابة بالسل بين المرضى، كما شهد توقف رجال الأمن الخاص عن العمل لعدم توصلهم برواتبهم لأزيد من ثلاثة أشهر.

وأضافت الجريدة أن نقابيين أطلقوا النار على هذه المؤسسة الصحية، وحملوا الوزارة مسؤولية الوضع الذي آلت إليه، بسبب نهج سياسة الآذان الصماء من طرف عدد من المسؤولين عن قطاع الصحة، مشيرة إلى أن المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحة العمومية وصف اللقاء، الذي أجري مع القائمين على الوضع الصحي، بالعقيم نظرا إلى الحالة المزرية التي أصبحت عليها أوضاع المستشفيات والمراكز الصحية، وما أصبحت عليه من نقص حاد في الموارد البشرية والمواد الطبية الضرورية للعمل والمعدات والأدوية.

ونقرأ في الجريدة ذاتها أن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أدانت موثقة بثلاث سنوات حبسا نافذا بعدما استولت على أموال مودعين كانت بحوزتها في إطار عمليات عقارية، كما قضت المحكمة لأحد المطالبين بالحق المدني بمبلغ 240 ألف درهم، وتحميل المتهمة الصائر.

وتابعت "المساء" أن المحكمة الزجرية بعين السبع سبق لها أن أدانت الموثقة المذكورة بالعقوبة ذاتها، وقضت بتعويض الضحايا بمبالغ مالية تراوحت بين 46 ألف درهم و350 ألف درهم، وأن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء سبق لها أيضا أن أدانت الموثقة ومتهما آخر بعشر سنوات في ملف يتعلق بالسطو على عقار بواسطة التزوير.

وكتبت "المساء" أن ساحة جامع الفنا بمراكش شهدت عراكا بين مستخدمين في "حنطتين" للمأكولات حول استقطاب الزبناء، تبادلوا فيه الضرب والتراشق بالكراسي والصحون، مما أدى إلى إحداث حالة من الفوضى قبل أن تتدخل عناصر القوات المساعدة وتعتقل 5 أشخاص، فيما تم نقل أحد المستخدمين صوب مستعجلات مستشفى ابن طفيل بعدما أصيب بكسر في أنفه.

ومع اليومية ذاتها، التي أفادت أن شركات الإشهار والرمال تسببت في جر برلماني عن حزب "الجرار" بمراكش إلى غرفة الجنايات، بعد اتهامه بتبديد أموال عمومية وأخذ فائدة من مؤسسة يتولى تدبير شؤونها، فيما توبع مقاولان اتهما بالمشاركة في الجنايتين المذكورتين في حالة سراح.

وإلى "أخبار اليوم" التي نشرت أن مكتب فرع حزب "المصباح" بألمانيا قدم استقالته بشكل جماعي احتجاجا على طريقة تدبير الحزب للمشاكل الداخلية والتنظيمية. وأوضح المستقيلون في رسالة وجهوها إلى محمد نجيب بوليف، المسؤول عن الحزب بالخارج، أن أسباب اتخاذهم هذا القرار هي "التنازلات" التي قدمها الأمين العام، سعد الدين العثماني، مما أسفر عن انتشار حالة من خيبة الأمل في نفوس مناضلي الحزب.

وانتقد المستقيلون، تضيف الجريدة، طريقة تدبير الأمانة العامة لعدد من المشاكل الداخلية والتنظيمية، ولجوئها إلى تحريك المسطرة الانضباطية في حق كل من يخالفها الرأي.

ونختم من "العلم"، التي نشرت أن تقريرا للبنك الدولي كشف أن حوالي 66 في المائة من الأطفال المغاربة لا يتمكنون من تملك المهارات الأساسية في التعلم في نهاية السلك الابتدائي، على الرغم من الزيادات المستمرة التي تعرفها الميزانيات المخصصة لقطاع التعليم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - عبدو من الرباط الجمعة 29 نونبر 2019 - 22:25
أخبرني عن شيء او ميدان من الميادين في المغرب لا يوجد به فساد أعطيك عمري كله وليس نصفه
2 - عنتاب بريك الجمعة 29 نونبر 2019 - 22:30
لاخوف !!القضايا التي تكون فيها الملايير ويتورط فيها رموز الفساد لا تسفر عن اي شيء كالعادة وتطوى الملفات بسرعة ويعاقب الكاتبة والحارس وبعض صغار الوسطاء لان هناك تناغم تام بين مختلف الرموز السياسة والسلطوية حيث تكون عصابات قوية تاكل الأخضر واليابس طبعا بتواطء من بيدهم الامر وهذا واقع في مختلف المدن الكبرى
3 - سباتة الجمعة 29 نونبر 2019 - 22:33
أصبحت ضاهرة الاتجار في المخدرات موضة العصر للشباب بغية الاغتناء بسرعة على حساب تخريب عقول الأجيال القادمة. أمام أنضار السلطات ماذا تنتظرون الفضيحة ثم السجن
4 - حسن الجمعة 29 نونبر 2019 - 22:48
سبحان الله الفساد انتشر في بلادنا و عم كل الميادين من أعلى الهرم إلى أسفله. من سيحارب هذا المرض ؟
5 - immigrer et fier de son pays الجمعة 29 نونبر 2019 - 22:53
j'ai lu sur la press suisse le 29.11.2019 que l'onion européen va arrêtez les ---- pesticides----- pour les pommes de terres ----- frites et chips-------------- découverte cancérigène l’état suisse aussi ils pense a la santé de la population en premier comme dit sur la press wassalam ------------- vive le maroc
6 - مواطن الجمعة 29 نونبر 2019 - 22:54
اللهم إن هذا لمنكر.. جميع القطاعات بالمغرب تسرق وتنهب باستمرار. أين سارقو الملايير من أموال الشعب البسطاء ؟ أين من نهب صندوق التقاعد ولم يحاكم مع العلم أنه معروف ويقولون له عفا الله عما سلف؟!!! لي دا شي حاجة ماسمحنا ليه حتى لغدا قدام الله.
7 - observateur الجمعة 29 نونبر 2019 - 23:03
نعيش في دولة قانون الغاب الكل ينهب ويسرق ويسطوا . دولة الجريمة بامتياز في جميع القطاعات بدو ن استتناء .لك الله ياوطني
8 - Ali السبت 30 نونبر 2019 - 05:44
غير معقول ان يصدر شيك ب قبمة مليار و ثماني مليون درهم بدون رصيد في 2019 هناك فراغ قانوني في تعاملات المالية يجب تداركه .
9 - samarane السبت 30 نونبر 2019 - 06:40
بالله عليكم!!!!
هل إدانة موثقة بثلاث سنوات حبسا نافذا بعدما استولت على أموال مودعين كانت بحوزتها؛ هل هذه عقوبة؟ ولسيما أن الأمر يتعلق بموثقة.
المصيبة الكبرى هو أن المحكمة الزجرية بعين السبع سبق لها أن أدانت الموثقة المذكورة بالعقوبة ذاتها. هل هذه قوانين دولة أم قوانين عصابة؟ يا أجمل بلد في العالم! الم تكن هاته الموثقة تستحق الطرد النهائي من المهنة؟
بالله عليكم! هل هذا تشجيع للمستثمرين؟ وباز!!!!!!
10 - hafsa السبت 30 نونبر 2019 - 08:21
مكاين غير الاخبار السيئة .الفساد التزوير المخدرات واش هذه البلاد مافيها حتى شي حاجة زينة
11 - متفائل جدا السبت 30 نونبر 2019 - 08:40
لقد إنتقلنا من مرحلة الفساد العادي إلى مرحلة الفساد الأعظم وعم الورم الخبيث وأنتشر في الجسم وبات من المستحيل علاجه أوإستأصاله وعلى هذى الحال سننتهي وسنندثر.
12 - المصطفى بهلول صاحب روئية السبت 30 نونبر 2019 - 09:43
الفساد فين مشيتي كين لا تحسبن إن الله غافل عما يعمل الظالمون بأنفسهم
13 - Moha السبت 30 نونبر 2019 - 15:54
هذا وضع كارثي محاصر فيه المغاربة. الغش والتزوير والفساد والخروج عن القانون كلها أمراض سرطانية تقتل ما بقي من الأعمال الصالحة في المغرب. إن الأشخاص الذين لديهم القدرة والمسؤولية لمحاربة هذه السرطان هم أنفسهم الذين تسببوا في ذلك. من سينقذ الأمة المغربية من هذه المأساة.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.