24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:2013:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. صغار المنعشين يستنجدون بالتمويل التعاوني لمواجهة الركود العقاري (5.00)

  2. هذه تفاصيل مسطرة الانتقاء الأولي في الترشيح لمباريات الشرطة (5.00)

  3. الشطرنج يلج المؤسسات التعليمية بسيدي سليمان (5.00)

  4. دراسة دولية: مراكش بين أرخص المدن السياحية (5.00)

  5. البيجيدي والإجهاز على الحقوق والحريات (3.50)

قيم هذا المقال

3.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: التعديل الحكومي يمهد لتغييرات في مناصب مسؤولين

رصيف الصحافة: التعديل الحكومي يمهد لتغييرات في مناصب مسؤولين

رصيف الصحافة: التعديل الحكومي يمهد لتغييرات في مناصب مسؤولين

مطالعة أنباء بعض الجرائد اليومية الصادرة الثلاثاء من "المساء" التي كتبت أن مسؤولين كبارا يتحسسون رؤوسهم بعد تأخر تفويضات وزراء جدد؛ إذ ربطت مصادر الجريدة تأخر منح التفويضات للكتاب العامين والمدراء المركزيين بوجود رغبة لدى عدد من الوزراء باستبعاد مسؤولين بارزين في الإدارة المركزية بهدف ضخ دماء جديدة في شرايينها، خاصة بعد تسجيل اختلالات وتأخر "غير مبرر" في تنفيذ مشاريع اجتماعية لها علاقة مباشرة بالحياة اليومية للمواطنين.

ووفق "المساء"، فإن أهم التغييرات ستشمل المناصب التي لها علاقة بمجالات الاستثمار والاقتصاد من أجل إعطاء دفعة لهذا المجال، وهو ما قد يتجاوز التعيينات التي تتم على المستوى الحكومي إلى إجراء تغييرات على مستوى المناصب الاستراتيجية التي يتم التعيين فيها بظهير ملكي.

وأوردت الورقية اليومية ذاتها أن عناصر الجمارك بميناء طنجة المتوسط قامت، ضمن عمليات متفرقة، بإحباط عدة عمليات لتهريب مبالغ مالية بالعملة الصعبة وأجهزة إلكترونية.

وكشفت "المساء" أنه تم حجز 54 ألفا و160 يورو غير مصرح بها من طرف حاملها المغربي المقيم في إسبانيا، وحجز أزيد من 100 ألف يورو لدى مسافر آخر كان بصدد الدخول إلى إسبانيا، لم يصرح بها كذلك لدى المصالح الجمركية، الأمر الذي عجل بإصدار تعليمات خاصة لعناصر الجمارك المشتغلة بميناء طنجة المتوسط من أجل تفعيل المراقبة اليدوية بعد مراقبة أجهزة السكانير، والتفتيش الميداني للحالات المشبوهة التي تحاول تهريب الأموال إلى الضفة الأخرى.

ونقرأ في "المساء" أيضا أن مدير وكالة بنكية بالبيضاء فر إلى تركيا بعد اختلاس 800 مليون سنتيم من الوكالة التي كان يشرف على إدارتها. وأوضحت الجريدة أن عملية الاختلاس تم اكتشافها صدفة، وذلك حينما فوجئ أحد عملاء الوكالة البنكية باختفاء مبلغ 80 مليون سنتيم من حسابه، وعند تقديمه شكاية في الموضوع تبين أن مدير الوكالة البنكية قدم شهادة مرضية، وعند محاولة الاتصال به لاستفساره عن ظروف اختفاء المبلغ المذكور اتضح أنه خارج المغرب، وبالضبط في مكان مجهول في تركيا.

وعلى صعيد آخر، ذكرت الصحيفة نفسها أن شركة "آيديميا"، الرائدة عالميا في مجال حلول الهوية المعززة، قامت بتوقيع عقد مع المديرية العامة للأمن الوطني لتزويد المغرب بأحدث بطاقات الهوية الإلكترونية الوطنية، وإطلاق منصة آمنة عبر الأنترنيت لخدمات الهوية الرقمية.

وإلى "أخبار اليوم" التي أفادت بأن السلطات المغربية منعت أربعة نواب إسبان، ينتمون إلى ما يسمى المجموعة المشتركة من أجل السلام والحرية للشعب الصحراوي، من دخول مدينة العيون.

وأوضحت مصادر الجريدة أن بعض السياسيين والحقوقيين يزورون الأقاليم الجنوبية باعتبارهم سياحا، لكنهم فيما بعد يمارسون أنشطة سياسية أو حقوقية دون أن يخبروا السلطات المغربية بذلك.

وحسب الخبر ذاته، فإن النواب الإسبان كانوا ينوون الإقامة بمدينة العيون مدة أسبوع، وكان من المرتقب أن يلتقوا بعض الجمعيات والنشطاء الانفصاليين، كما قالوا إنهم كانوا على استعداد لمقابلة المسؤولين المغاربة في حال طلب منهم ذلك.

ونشرت الورقية نفسها أن ملك إسبانيا سيزور مليلية؛ إذ قال رئيس مجلس الثغر المحتل إنه وجه الدعوة إلى الملك فيليبي لزيارة المدينة، مضيفا أن الملك أظهر اهتمامه بها وأنه كان ينوي زيارتها.

ووفق المنبر ذاته، فإن حاكم مليلية أفاد بأن زيارة الملك الإسباني إلى المدينة المحتلة مرتبطة فقط بأجندة الملك، ونقل عن الملك الإسباني قوله: "سنرى إذا كان الأمر سيستلزم وقتا أقل مما حققه والدي للذهاب إلى هناك".

نختم من "الأحداث المغربية" التي أوردت أن الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية فاس ستستأنف يوم 3 دجنبر الجاري النظر في الملف الجنائي المتابع فيه في حالة سراح المستشار البرلماني عبد العالي حامي الدين، المنتمي لحزب العدالة والتنمية، المتهم من طرف قاضي التحقيق في جريمة قتل الطالب اليساري بجناية المساهمة في القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.

ونشرت "الأحداث المغربية" أيضا أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، توجه إلى العاصمة الإسبانية مدريد للمشاركة في أشغال المؤتمر الـ 25 للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن التغيرات المناخية "COP 25"، وكتب العثماني تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قال فيها إنه سيترأس الوفد المغربي المشارك في أشغال هذا المؤتمر الذي تحتضنه العاصمة الإسبانية من 2 دجنبر الجاري إلى غاية الـ 13 منه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - حسن الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:27
نحن جنود الرديف نحتاج الى من يؤوينا نحن مهضومين في حقوقنا ونريد مسؤولين متمكنين وتغيير مسؤولين مؤسسة الحسن التاني هدا طلبنا قبل مماتنا
2 - brahim Amazigh الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من حاكم البلاد ان يغير كل من تجاوز عمره الستين عاما ويقم الشخصيه الشابة دوي الخبرة في الإقتصاد وووووووووو
3 - مغربي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:31
خليهم اخويو البلاد وصنادقها. من اين اتاوا بهده الملايين؟ دخلت وها هي اليوم تخرج وتعود إلى دولها. كيف نتقدم والصوص يتجولون بين أيدينا.
4 - مراد فاس الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:32
لا فاءدة ترجى من كبيركم لصغيركم فقد انستم النهب وضربتم موعدا مع الجبار الملك المقتدر لن يحسدكم عليه احد. حسبنا الله ونعم الوكيل.
5 - نطالب بكفاءة مثل وزير الاتصال الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:33
نطالب أن تسير الحكومة الموفقة بقيادة الناجح سعد الدين العثماني على نفس النهج الذي اعتمدته في تعين الحكومة حيث عينت ولله الحمد احسن الكفاءات التي يتوفر عليها المغرب وفي مقدمتهم وزير الاتصال عبيبابة الذي أبهر المغاربة بكفاءته الناذرة ...الان المغرب ولله الحمد مع هذا التغيير يسير على أحسن ما يرام بدأنا نلمس تغييرا في جودة التعليم وفي تحسن ظروف الاستقبال في المستشفيات وتوفر قدرة شرائية كبيرة لدى المواطنين...نطالب بتعيين كفاءات على نفس هذا النهج ...الله انعل لي ما يحشم
6 - ملاحظة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:38
عجيب كل من نهب مال الا و اسرع الى السفر الى تركيا يا ترى هل هناك علاقة بنهب المال مع الإرهاب!
7 - ابوزيد الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:48
عملية حجز العملة ستكثر لأن اكثر افراد الجالية يبيعون أو يريدون بيع مستقبلا ممتلكاتهم (العقار ) بالمغرب . ويشترون في بلد الإقامة. لأنهم فقدوا الثقة بعد كل ما يرونه ويعيشون ويسمعونه من معانات و ويلات و مشاكل عند زيارتهم للمغرب . وحقيقة هذه كارثة .خصوصا ان الجيل الصاعد لا يفكر في زيارة المغرب اللهم في بعض المناسبات الضرورية وهذه هي الحقيقة المرة و الكارثة العظمى .
الله غالب.
8 - Akram الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:49
بصراحة كنشوف كوميديا الثمانينات ...لا صحة لا تعليم ...2019 لا صحة لا تعليم لا أمن...لبلاد راجعا الوراء....الاستثمار الحقيقي في البشر وليس الحجر ....بنادم مزال كضرب بالحجر في الطريق السيار ويضرب القطار .......
9 - غيور الاثنين 02 دجنبر 2019 - 22:55
ماحد مكاينش ربط المسؤولية بالمحاسبة يعني سرق ولن تحاسب لن نتقدم
10 - إصلاح إصلاح الاثنين 02 دجنبر 2019 - 23:23
تغيير الحكومة وبعدها المسؤولين، وبعدهم إستعداد للنتخابات المقبلة، وبعدها لبلوكاج الحكومي إن لم يفوز فيها أخنوش
، الى ما لا نهاية.
11 - مغربي الاثنين 02 دجنبر 2019 - 23:31
الإصلاح و التغيير ببعض المناصب مسؤولية التسيير والتذبير و اشراف وغيرها بات أمر حتمي لا مفر منه بالسرعة التي تواكب التطورات التي يشهدها المغرب التي تواكب التطورات العالمية بكافة التجليات رغم الاكرهات و التحديات بل يمكن القول ان العقليات متحجرة و وذوي مصالح الضيقة باتو يساهمون قنابل تستهدف تحقيق اهداف المنشودة التغيير وإصلاح قبل فوات الأوان على غرار دول الناجحة الراءدة التي حققت أهدافها المنشودة بعضها في طور صعود و بعضها وصل على اساس المصالح العليا للاوطان فوق كل اعتبار باستمرار .
12 - حسن الاثنين 02 دجنبر 2019 - 23:35
إذا كان التغيير سيشمل كفاءات مثل الوزير الكفء الناطق الرسمي باسم الحكومة فلا بأس!!!التغيير الأخير جعل المغرب في المراتب الأولى عالميا. لا خير يرجى على المدى البعيد. المغرب إلى الهاوية
13 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 02 دجنبر 2019 - 23:37
ايها السادة الأفاضل هذا غير منطقي في بعض الأحيان تجمعون عدت مواضيع في عرظ واحد هذا غير منطقي ولكم الف تحية والشكر لهسبريس منبر من لا منبر له
14 - عاطلة الاثنين 02 دجنبر 2019 - 23:52
نريد تغيير وزير التربية والتعليم انه كرس للزبونية ضاع التعليم معه
15 - مغربي الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 00:06
المغاربة صارو يذهبون الي تركيا لقضاء عطلة الصيف وحتي الجيل الصاعد لا يريد شراء العقارات في المغرب بسبب الأمن وفقدان الثقة في القوانين المغربية التي لا تعتمد علي الشافيفية
16 - Espoir الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 00:10
Je te PLEURE Ô mon cher pays bien aimé. Je prie Dieu, de nous aider à éviter le pire.Je suis inquiète de tout ce que j'entends et lis. Nous avons des gens honnêtes parmi nous,qui veulent TOUT le bien pour notre pays. Offrons leur l'opportunité d'accéder à cette responsabilité.
17 - نبيل الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 00:23
هل طلب المغرب من تركيا اعتقال و تسليم مدير الوكالة البنكية بالبيضاء الذي فر إلى تركيا بعد اختلاس 800 مليون سنتيم من الوكالة التي كان يشرف على إدارتها ؟؟؟ محاكمته و استرجاع الاموال منه. تطبيق القانون و يكون عبرة لكل من يفكر في اختلاس اموال و الهروب الى الخارج . اذ لم تفعل فانه سكون مثال للاخرين لاخلاس اموال و الفرار الى الخارج.
18 - said الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 00:29
لن يتغير شيء فقط سيستفيد من اقيل من منصبه بتقاعد مريح وسيننضاف اليهم الجدد ولن يقول العثماني ان هدا يثقل الميزانية كما قالها حين زاد ثمن كيلو من اللحم للموظف الدي انتظر طويلا ليجازى بزيادة 400 درهم على ثلاث سنوات ربحنا بكري
19 - صلاح فرنسا ريمس الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 00:36
أنا مهاجر اطلب من جميع المهاجرين بأن لأ يضع التقى في الأبناك المغربية من الأحسن
20 - حميد الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 02:34
ومن بعد تغييرات بدون جدوى دولة التيد والصابون عفوا الحق والقانون
21 - Bokassa الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 05:11
the best way to fight and stop definitly the 20 february mouvement
Is : !!!!!!!!!
Make them all corupt.
Bingo......did you got it ???????????
So now we are all chafaaaaara
22 - ملاحظ الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 06:38
الى 2 - brahim Amazigh
الكفاءة لا تقاس بالعمر، إعلم أن معدل أعمار مجلس الشيوخ الأمريكي (الذي يحكم العالم) هو 62 سنة! و إعلم أنه لا يمكن لأي أمريكي أن يترشح الى منصب في مجلس الشيوخ الا إذا تجاوز 30 سنة ... عدد الشباب الموجود عندنا في المناصب العليا و البرلمان يفوق الأمريكان لأن لذيهم الكفاءة التي لا تأتي الا بالتجربة و عندنا باك صاحبي فلا تشجعوها ...
23 - ايت اسحاق الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 08:12
بالله عليكم كم من مرة سمعنا بالتغييرات وكل مرة تغيير مسؤول بمسؤول دون محاسبته عن فساده فماذا تنتظرون اذن سلسلة من الفساد حلقاتها متوالية لانه اذا فسد الهرم فكيف تريد من الرعية ان تصلح
24 - سيكو الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 08:18
اول تغير يجب تغيير رءيس الحكومة لانه لا يمثل الشعب
25 - حسن بن احمد الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 08:40
المشكل في المغرب انه ليست هناك محاسبة الكل يسرق وليس هناك اناس وطنيون يمشي مسؤول وياتي مسؤول اخر ولا شيئ يتغير
26 - maroc الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 09:12
سبحان الله سؤال حيرني لم اجد له جوابا علاش في المغرب الحكومة ومسؤولين كبار والوزراء كولها كتغيرو في الانتخابات وغيرها الا الملك علما ان النظام في اي دولة هو رأس اسباب المشاكل في الدولة لحكمها .....الله اعلم.
27 - بائع القصص الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 10:29
تغيير المسؤولين أصبح على مسامعنا شيء عادي، منذ ثلاث سنوات والحديث على الزلازل والغضبات الملكية تتهاطل علينا وكل مرة نأمل في الإنفراج
ولا انفراج في الأفق.
اذا كان القطار ينحرف دائما من السكة فبعد تغيير السائق وإصلاح القاطرات وتجديد العجلات والفرامل وما زال الانحراف قائما يصبح طبيعي ان تتجه الأنظار إلى نظرية اعوجاج السكة، اذا كانت السكة مقدسة اذا
يجب بناء مقبرة أمام نقطة الانحراف لتسهيل مراسيم الدفن واستعجالها. رحم الله ضحايا الطرق وكم اعدادها...في انتظار قطار التنمية الذي لم ينطلق بعد نتمنى صبرا جميلا إلى موعد غير مسمى
28 - مهاجر الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 12:48
المغرب اصبح في زمان كان , لا ناهي و لا منتهي , الشريف العفيف ,يسجن و ينكل به, و اللص الماكر و العابة باموال الشعب و ممتلكاته , يمجد و يكرم , اذا تكلمت على حقك , لفقوا لك تهمة و القو بك في ضلمات السجون . بلاد العجائب و الغرائب , لكن دوام الحال من الموحال , بني و طني ان الشعوب و اهالها قد استيقضوا طرا . وانتم نيموا هذا الوطن المحبوب يرجوا سماع شكواكم . واهله انتم
29 - مصطفى الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 13:32
يجب الزام مديري الابناك ان يدلون برخصة من البنك المركزي التانعين له حتى يتبين ان اعمال المدير لا تشوبها اختلالات و انه فعلا نظيف و اجازتة قصيرة و يمكن الاتصال به اين ما كان
30 - Youssef الثلاثاء 03 دجنبر 2019 - 17:11
عاش الملك محمد السادس نصره الله
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.