24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2513:4516:3118:5620:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. بودريقة: "تسييس الرياضة" مرفوض .. وهذه رسالة "الغرفة 101" (5.00)

  2. مدريد تعترف بتضرّر اقتصاد سبتة المحتلة وتمد اليد إلى المغرب‬ (5.00)

  3. توزيع 126 سنة سجنا على سراق "ساعات الملك" (5.00)

  4. الرباط تتجاوز مدنا مغربية وعالمية في استقطاب "سياح أنستغرام"‬ (5.00)

  5. الصين تحظر حركة النقل من وإلى العاصمة بكين (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | وكالة الأنباء الفرنسية تكيل المديح للطرح الانفصالي

وكالة الأنباء الفرنسية تكيل المديح للطرح الانفصالي

وكالة الأنباء الفرنسية تكيل المديح للطرح الانفصالي

إذا كان القائمون على وكالة الأنباء الفرنسية المرموقة (أ. ف. ب) يقدمونها كوكالة تزود قراءها بـ"خبر دقيق، ومحايد، وجدير بالثقة"، فإن هؤلاء القراء أنفسهم يتفاجؤون في بعض الأحيان بالأخطاء الفادحة التي تصدر عن صحافيي هذه الوكالة في قصاصاتها الموجهة، وحواراتها المرتبكة، أو أخبارها الكاذبة التي تخدم جماعات للضغط أو أجندات غامضة.

تاريخ هذه الوكالة، التي لم يتمكن صحافيوها إلى حدود اللحظة من التخلص من عقدتهم الاستعمارية، غني بـ"افتتاحيات ملحمية" تمثل السلاح الإعلامي الفتاك لـ"النظام الفرنسي الإفريقي"، بحصيلة مقلقة ومثقلة بالانقلابات والمؤامرات السياسية، ودعم للدكتاتوريات التي أضعفت عددا من دول القارة، فضلا عن فضائح مالية بالجملة، وامتيازات ضد القانون، مكنت فرنسا من الحفاظ على موقع عين المراقب على مستعمراتها الإفريقية السابقة.

لكن اليوم، وفي وقت يدعم فيه المجتمع الدولي بأكمله الحل السياسي لقضية الصحراء المغربية، المرتكز على مقترح الحكم الذاتي، تواصل وكالة الأنباء الفرنسية لعب دور مبعثر لجهود السلام بقصاصات تشيد بالطرح الانفصالي، وتمجد أشباه مناضلين يعملون خدمة للجزائر.

وفي وقت تسعى فيه وسائل الإعلام الحديثة والمخضرمة والحكومات والدول والمؤسسات جاهدة إلى محاربة الأخبار الزائفة، وصل الهذيان بوكالة الأنباء الفرنسية إلى حد إجراء مقابلة مع الانفصالية أمينتو حيدر وتقديمها كـ"غاندي الصحراء الغربية".

لكن من هي هذه السيدة التي يتملق لها صحافي وكالة الأنباء الفرنسية؟

في الواقع يتعلق الأمر بمغربية مزدادة بمدينة طاطا المغربية، تستفيد وتعبث بالانفتاح الديمقراطي للدولة، وتقضي وقتها في التجول عبر العالم بأموال مصالح الاستخبارات الجزائرية، وبجواز سفر مغربي دون أدنى حرج، للترويج للطرح الانفصالي.

وتتقاضى هذه المستخدمة السابقة ببلدية بوجدور أجرها من خلال الركوب على موجة "انتهاكات حقوق الإنسان"، بل الأدهى من ذلك، تمكنت من الحصول على تعويض كبير من هيئة الإنصاف والمصالحة، يؤديه دافع الضرائب المغربي الذي تتنكر له هذه "المناضلة".

وباختصار، فإن الأمر يتعلق بقصة مألوفة لخيانة دأبت الجزائر على تفعيلها، في مشهد شبيه بالدمى المتحركة، في كل مرة يتقدم فيها المغرب خطوة نحو التسوية السلمية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وذهب صاحب القصاصة، بعد أن عميت بصيرته، إلى أبعد من ذلك، عندما تحدث عن "ضم" المغرب للصحراء و"استفتاء استقلال الإقليم"، في مشهد يشبه الحجج المخادعة للمصالح الجزائرية-التي يستعيدها الصحافي المذكور-وأسطورة تعد بها الجزائر المحتجزين الصحراويين الموجودين على أراضيها في تندوف كعملة للمساومة.

ونسي صحافي وكالة الأنباء الفرنسية، أو بالأحرى تناسى، في قصاصته المليئة بالأكاذيب والحقائق المغلوطة، التاريخ والقانون، خاصة القرارات المتوالية لمجلس الأمن بالأمم المتحدة، التي توجد بها بلاده بصفتها عضوا دائما، مستبعدة بشكل قطعي أي إشارة إلى "الاستقلال" أو "الاستفتاء" ومعيدة تأطير أي قراءة معيبة أو انتقائية لمبدأ تقرير المصير.

وتتحدث الأمم المتحدة اليوم عن حل سياسي ينسجم مع مبادئها ومعاييرها المتمثلة في البراغماتية والواقعية والاستدامة وروح التوافق، التي يجسدها المقترح المغربي للحكم الذاتي الموسع.

وكان على مراسل وكالة الأنباء الفرنسية في جنيف، الذي يبدو أنه مسير كطائرة من دون طيار، تحيين معارفه حول الملف من أجل الاطلاع على رؤية أممية جديدة تدعم المغرب في موقفه وقراراته المتخذة بشكل حر وديمقراطي؛ إذ لا تشير، لسوء حظ الصحافي، لا إلى "إقليم الصحراء الغربية"، ولا حتى إلى دويلة صغيرة من شأنها أن تفاقم من الوضعية الأمنية المتوترة أصلا بالمنطقة.

وللتذكير فقط، فإن كانت وكالة الأنباء الفرنسية تمرر أي شيء، تحت مسمى حرية التعبير التي تزعم الدفاع عنها في ميثاقها، فإنه بالنسبة للمغرب، تمثل الإشادة الممارسة لفائدة الانفصاليين عملا استفزازيا غير مقبول! وعليه، سنمارس، من الآن فصاعدا، حق الرد في كل مرة يسقط فيها صحافي عن الوكالة الفرنسية في خطأ من هذا القبيل، سواء عن قصد أو عن غير قصد، أو عندما يقدم نفسه كعميل ملحق بالمصالح الجزائرية.

*و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - مغربي قح الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:00
المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وستبقى كذلك مغربية ولو بقي مغربي واحد على وجه الارض.
2 - hamid الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:06
نحن مؤمنون بقضيتنا وحسمنا الإنتصار في الميدان ونحن في صحرائنا أحب من أحب وكره من كره. فيجب أن لا نعطي أي اهتمام لهذه المنشقة لأن إهتمامنا بها وفرض نوع من الحصار ولو إعلاميا عليها ييظهرها كبطلة وفعلا مناضلة. فالكلام الذي ستقولة لا جديد فيه ولكل دولة أمثالها وحتى في الدول التي تعتبر من أكبر الديموقراطيات. أما عن وكالة الأنباء الفرنسية فلا وزن لها في الساحة الإعلامية وليست بقناة مؤثرة في الساحة السياسية. فلا داعي لتهويل الموضوع
3 - عاش الملك الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:07
عملاء جزائريين ملحقين بالقناة الفرنسية يستضيفون مغربية متنكرة لمغربيتها.. والصحراء مغربية بالتاريخ والجغرافية فدعهم يحلموا ...
4 - عاش الملك الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:07
عملاء جزائريين ملحقين بالقناة الفرنسية يستضيفون مغربية متنكرة لمغربيتها.. والصحراء مغربية بالتاريخ والجغرافية فدعهم يحلموا ...
5 - Mola7idh الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:09
La raison de cette volte face est la LGV Kenitra-Marrakech que le Maroc compte réaliser en donnant le marché aux Chinois.
6 - حسن الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:12
انا على يقين انه لو كانت هذه الانفصالية في الجزائر لتم اعتقالها منذ زمن بعيد و لرمو بها في غياهيب السجون و لتعرضت لاشد انواع التعذيب و الترهيب لكن انفتاح المغرب و ديمقراطيته يتم استغلالها بطريقة ترقى للخيانة لذلك يجب ان يكون المغرب حازما اكثر ضد الخونة و يتم التضييق عليهم بشتى السبل
7 - zouhir rbati الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:14
جمعة مباركة للجميع .هذا تعبير على المشاكل التي تتخبط فيها المرتزقة .يبحثون عن مخرج من ازمتهم
المغرب في صحرائه
والصحراء في مغربها
صحراء مغربية
8 - مغربي من أصول صحراوية الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:15
ادا كانت هذه الخائنة مغربية مزدادة في طاطا وتتجول بجواز سفر مغربي فلماذا لا يقدم المغرب احتجاجا رسمي لوكالة الأنباء الفرنسية لتحيزها ودعمها لانفصال الدول... وعلى كل حال فليتصرف هؤلاء المتآمرين وغيرهم على المغرب كما يشاؤون حتى ينفد البترول الجزائري فلن يفلحوا أبدا لأنهم على باطل
9 - أستاذة وطنية الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:15
الجزائر التي تدعم الانفصال من داخل وخارج البلاد عبر تقديمها أموال للصحافة التي تسخرها للعداء ضد المغرب على الاقل تحل مشاكلها المستعصية والتي تنذر بحمام دم في الانتخابات يوم12 دجنبر ألا جنب الله اخواننا الجزائريين من ذلك واسقط الرؤوس التي ترضخ الهمم وتحقر الشعب
10 - مغربي حتى لكويرة الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:18
مساكين الجزائريين.. شوف فلوسهوم فين غاديين... الله يدير لهوم شي حل.. أما بلا بلا الفرنسية و لا غيرها.. تبقى غي بلا بلا و مؤدى عنها من جيب الأشقاء..
11 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:23
لما لا يطبق المغرب القانون على الخونة و يدلي باوراقة ان تلك الخائنة الملقبة بامبناتو حيدر يجب تقديمها للمحاكمة فكيف يعقل انها اصلا من طاطا و لا تنتمي لا للساقية و لا للوادي و تنفث سمومها ضد المغرب الذي تربت هوائه و مائه و طعامه و لما لا نقتلها باية طريقة و ينتهي امرها ان لم نحاكمها نرسل اليها شمكارا مرتزقا من فصيلتها او نحاكمها على انها كذابة متحايلة و ليست من ما يسمى الصحراء الغربية
هل رايتم قبائلي ياتي للمغرب و ينشر دعايته مثلا و يطلب المساند كما تفعله هذه الحثالة على مراى و مسمع العالم و ان مثلا قبائلي من جمهورية القبائل المحتلة فعلها و دخل للمغرب بنفس الغرض مباشرة في عودته يزجون به في السكن و يقتلونه بالمطرقة كما العادة او مسموما او بالتجويج و الحرمان من التطبيب.
- لقد وصل السيل الزبى و سياسة المهادنة مع جارة السوء هي من غولت المرتزقة عامة و نحن نعلم انه لولا اموال الفقاقير الجزائرية لن تتجرا كما نراها.
الجزائر كمونية و خص الحكومة تبدل النهج تاعها لانه حين ذكر فقط شباط الصحراء الشرقية راينا كل ابواق جارة السوء تتمسكن و تقول نحن خاوة و لا حاجة لنا بالحرب اذن افعلها يا ملكنا و خلصنا
12 - جلول الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:29
المغرب على الأرض والشعب المغربي مختلف في جميع المجالات الا القضية الوطنية للصحراء المغربية والتي يعلم المجتمع الدولي أن المغرب لن يفرط فيها باي ثمن مهما كلفه ذالك وهذا تهديد من أعلى سلطة في البلاد فحوار اميناتو مع أي وكالة أنباء كيف ما كان حجمها أو سيطها فلن يكون أكثر من وخز إبرة في جسد أسد اسمه المغرب وقضيته الوطنية
13 - عزيز الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:31
حاضين غير اليوتوبرز اش قالو وفيمن هاضرو ولا يمسون المقدسات الدولة وهادي خاءنة وبزواج سفر مغربي ولا تعترف بالصحراء اوا ديرو خدمتكم دابا ولا خايفيين من منضمات حقوق الانسان حكومة الكراكيز
14 - احمد الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:34
ما فرنسا اليوم إلا فرنسا الأمس، النخوة الاستعمارية الشيطانية تجري في عروقها مجرى الدم. تحلب إفريقيا / مستعمراتها، التي مازالت تنصب نفسها وصية عليها، بإظهار انها هي حاميتها، حلب البقرة التي لا ينضب حليبها. تستدره لبنا خالصامن الأفارقة، وتعيد بيعه لهم فتنا وازمات... الله يخرب بيتك يا فرنسا، والصحراء ستبقى مغربية رغم انفك يا ا ف ب. المتملقة.
15 - محمد الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:38
هذه إحدى أساليب الضغط الفرنسية لنيل صفقة القطار مراكش - أكادير بعدما استشعروا خطورة وتنافسية العرض الصيني.
16 - sohail الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:44
في المغرب عندما يطالب المناضل بمحاربة الفساد وربط المسؤولية بالمحاسبة تلفق له تهم سب الشعب والمخدرات والاغتصاب وعدم التبليغ والعربدة في المساجد والانفصال الى غير ذلك بينما اميناتو حيدر التي هي ايظا موظفة شبح في وزارة الفلاحة تعلن انفصالها على القنوات الدولية وتتجول كيفما شاءت لم تستطع الدولة المغربية اتهامها بالخيانة العظمى على الاقل في الجزائر لو دخل رئيس الماك المهني الى الجزائر لقطعت رجلية دون رحمة ليس في الجزائر فقط في جميع الدول كل من يحاول زعزعة استقرار البلاد يعاقب الا اميناتو حيدر في الاخير المشكل ليس في الصحافة والصحفيين المشكل في المسؤولين () الذين لا يعتبرون المواطنين سواسية امام القانون ولا يفرقون بين المناضل الوطني والمناضل الانفصالي
17 - يوسف الجمعة 06 دجنبر 2019 - 09:59
هذا أسلوب خبيث من أساليب المستعمر الفرنسي،لنيل الصفقات الكبيرة من المغرب، حيث يتم الضغط علينا بملف الصحراء المغربية،للإبتزاز فقط،لأن فرنسا تريد الفوز بصفقة القطار الفائق السرعة بين مراكش وأكادير بكل السبل، مهما كلف الأمر ، لأن فرنسا أيقنت أن المشروع سيفوز به الصينيون
18 - tarek ibn zayad الجمعة 06 دجنبر 2019 - 10:16
une femme avec un passport marocain a planter un calleux dans les chaussures des politiciens marocains qu'ils arrivent pas a ce débarrasser incroyable tous sa pour la democracy et le droit de l'homme et femme -----------ici notre politique et faible------ des annees que sa dur wassalam ------merci hesspress
19 - السلاوي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 10:24
لهاذا وجب على الدولة بكل مكويناتها الاعتناء بالمواطن هو الضامن الوحيد للوحدة الترابية لا التملق لا لفرنسا و لا لغيرها........
20 - الوطني الحر الجمعة 06 دجنبر 2019 - 10:25
وليس هذا فقط، وإنما الفرنسيين يهددون أيضا بسحب معملي رينو وبيجو من طنجة والقنيطرة

أما كالة الأنباء الفرنسية فهي ككل وكالات ألإعلام الدولية التي ليست سوى فروع مخابراتية لبلادها، تنشر بجواسيس وليس صحفيين في أماكن النزاع وبؤر التوتر تحت غطاء إعلامي
وهذا "الصحفي" لا يمكن أن ينشر أي شيئ يعاكس موقف بلاده دون أن يتلقى الأوامر من رؤسائه. وعليه لا داعي لقول انه لا يعرف الملف أو انه أخطأ. ما قام به متعمد ولغرض في نفس يعقوب.

وما يمكن أن نستخلصه من هذه المعاكسة، هو أن هناك شيئ ما غير سوي في العلاقات المغربية الفرنسية، أو لنقل أن فعلتهم هذه تؤشر على تأزم العلاقات المغربية الفرنسية.
فليست أول مرة تستعمل فيها ورقة الصحراء المغربية لابتزاز المغرب في مواقفه أو في اقتصاده والصفقات التي يعقدها مع شركائه، وكلما سعى المغرب لمقاومة غطرستهم أو الدفاع عن مصالحه إلا ولوحوا بورقة الصحراء والإيعاز ل"صحفييهم" أو لمسؤوليهم لميل الكفة من خلال مقالات أو تصريحات أو حتى استقبالات لعناصر المرتزقة.

هل تكون صفقة القطار السريع بين مراكش أغادير التي يعتزم المغرب عقدها مع الصين هي سبب غضب الفرنسيين ؟
21 - النظال بخمسة نجوم الجمعة 06 دجنبر 2019 - 10:34
هده المرتزقة من اخبت خلق الله لا علاقة لها بالصحراء وكانت موظفة شبح واستفادت من ملايين الانصاف والمصالحة واعجبها دور المناضلة الوهمية التي تتجول العالم في الدرجة الاولى وتقيم بخمسة نجوم باموال الجزائر التي يلقى الامهات مع اطفالهم حتفهم في البحر بحتا عن الهجرة لاوربا
22 - النظال بخمسة نجوم الجمعة 06 دجنبر 2019 - 10:55
هده المرتزقة من اخبت خلق الله لا علاقة لها بالصحراء وكانت موظفة شبح واستفادت من ملايين الانصاف والمصالحة واعجبها دور المناضلة الوهمية التي تتجول العالم في الدرجة الاولى وتقيم بخمسة نجوم باموال الجزائر التي يلقى الامهات مع اطفالهم حتفهم في البحر بحتا عن الهجرة لاوربا
23 - وناغ الجمعة 06 دجنبر 2019 - 10:56
كل ما يجب
ان يعرفه
الجميع
وهو ما اشير اليه دائما
ان الانفصاليين
وهم الدين يردون
علينا هنا دائما
لاينتمون الى الصحراء
وكلهم من جهة واد نون ونواحيها
24 - الركيبات شخبوط الجمعة 06 دجنبر 2019 - 11:27
لو كانت اخت الزفزافي او من قومه فسيم سجنها 20 سنة !
لكن بما انها من قوم اخر فلا مشكل مع من يعلن و يشهر الانفصال و يعتبر المفرب بلد يستعمر الصحراء .
25 - Fatim-zahra الجمعة 06 دجنبر 2019 - 11:31
فرنسا رسميا ستقول بان الصحافة مستقلة عن الدولة و هناك حرية التعبير و النشر...و لذلك الحل هو تقديم نساء صحراويات وحدويات في الصحافة العالمية و الفرنسية خصوصا مثلا السيدة حسناء ابو زيد. لان اميناتو حيدر يتم المبالغة في الترويج لها على انها امراة مناضلة من اجل "تحرير الشعب الصحراوي و حقه في تقرير مصيره" و تقديم البوليساريو "كممثل وحيد و المعترف به لتمثيل جميع الصحراويين" في العالم او في المغرب و لذلك يتم اعطاء هذه المراة اكبر من حجمها و دعمها ماديا من طرف الجزائر.
26 - خليل الجمعة 06 دجنبر 2019 - 11:40
sincèrement, il est temps de revoir nos relations avec la France dans tous les domaines et d'une façon urgente.
27 - Khalid الجمعة 06 دجنبر 2019 - 12:05
أضف إليها قناة france24 التي أصبحت تعادي المصالح المغربية جهرا فالمغرب أصبح شوكة في حلق الأعداء خصوصا بعد انفتاحه على وجهات جديدة
28 - وناغ (suite) الجمعة 06 دجنبر 2019 - 12:30
قضية هده الوكالة
هدا
يحدث
دائما
كلما
حاول
المغرب
التقرب
من
امريكا
29 - ابو معاذ الجمعة 06 دجنبر 2019 - 12:39
متى كانت هاته الوكالة محايدة ومهنية في كل ما تنشره من اخبار عن المغرب .الاعلام الفرنسي بصفة عامة داءما ضد مصالح المغرب .السؤال الان هو هل يمكن ان يقولوا ما قالوه عن المغرب في ما يتعلق بالقضية الباسكية ويستضيفوا زعيم الانفصال في اقليم الباسك ويطلقوا عليه اوصاف من قبيل مانديلا الباسك او غاندي الباسك ؟ وبالمناسبة اين هي الجمعيات الاسبانية الداعمة لانفصال الصحراء ابن هي حاليا من قصية الباسك؟
30 - الجامعة الصيفية الجمعة 06 دجنبر 2019 - 12:40
الغريب انها لاتقيم بالخيام البالية ولاتزورها حتى في مناسبات المرتزقة هربا من الميزرية وهي تمثل دليلا قاطعا على مغربية الصحراء فمسقط راسها بطاطا بالداخل المغربي كحال معظم رؤوس العصابة
31 - lemaroquino الجمعة 06 دجنبر 2019 - 12:47
Tout ce qui as été publié à AFP c est à cause des gros marchés qui vont aller à l Espagne et la Chine qui ont donner des prix moins chér et avec une bonne qualité et un long service après vente, tous le monde le sais, la France vis avec l argent de Mama Africa
32 - RALEUR الجمعة 06 دجنبر 2019 - 12:47
هذه المرأة عندها باسبور مغربي، إذن يجب على الدولة أن تطبق عليها القانون كما يطبق على كل المغاربة، لماذا الخوف من المجتمع الدولي وجمعيات حقوق الإنسان، السيدة مغربية تتخذ موقف ضد بلدها المغرب فيجب أن تعاقب و يسحب منها الباسبور وتغادر البلاد، ماذا سيجرى؟ كبرها تصغار
33 - المراكشي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 12:50
كل هذا التامر من الوكالةالفرنسية بسبب سقوط مشروع القطار السريع بين مراكش واكادير ،ومشروعي الطرام واي بالبيضاء من بين يدي فرنسا ،لانها تضن ان المغرب لا زال مستعمرة فرنسية.دون ان ننسى ان الصين مهتمة بالمشروع وقدمت احسن عرض بثمن يقل بكثير عن العرض الفرنسي،وربما احسن من العرض الفرنسي تقنيا وهندسيا.هذا هو السبب فلا تتفاجىءوا من الضغط الفرنسي في موضوع الصحراء المغربية،كل يدافع عن كعكته فيما يخص المشاريع الاقتصادية الكبرى بالوسيلة التي يراها مناسبة وتوءتي بالنتيجةالمطلوبة.وكما يقول المثل المغربي اللى فراس الجمل فراس الجمالة (مع تشديد الميم بالفتحة).فالمغرب ولله الحمد قا ري سوارو مزيان ولن يترك شيءا للصدفة.
34 - الصحافة الوطنية الجمعة 06 دجنبر 2019 - 13:14
بل ان الصحافة الوطنية المقروءة او المسموعة او المعلوماتية تنشر لنفس وجهة نظر afp, بخصوص سوريا, العراق, وعموما الشرق الاوسط, ودول الساحل, اذن انتم من يجب ان يلام , فرنسا تستعمرنا اقتصاديا واجتماعيا, و فرنسة التعليم ليس هي الا القطرة التي افاضت الكأس, بل ان مجرميها من البيدوفيلين, وو, يعبثون باجساد فلذات اكبادنا.

ولكن المخزن داير معاهم ليد, والشعب له الله لكي يقطع تلك خيوط العنكبوت.
35 - ابن سوس المغربي تاريخ مزور الجمعة 06 دجنبر 2019 - 13:22
بإسم حق تقرير المصير نسيت الجزائر إعطاء حق تقرير المصير لشعب الطوارق ( تواركة) الذي قسمت أرضه بين الجزائر مالي و النيجر، رغم كل المؤامرات سا تبقى الصحراء أرض مغربية تاريخية كما كانت في التاريخ، لا وجود لكيان مزور و سارق الراية الفلسطينية باسم الرمال في تاريخ المنطقة ولن يسمح الشعب المغربي بخلق كيان مرتزق من صنيعة بومدين و القذافي لأسباب تاريخية معروفة ان الحل الوحيد لهذه المشكلة هو الحسم العسكري و القضاء على عملاء الجنرالات نهائيا و دحرهم نحو أسيادهم، حتى لو بقى مغربي واحد على هذه الارض الصحراء أرض مغربية تاريخية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
36 - الجامعة الصيفية الجمعة 06 دجنبر 2019 - 13:26
الغريب انها لاتقيم بالخيام البالية ولاتزورها حتى في مناسبات المرتزقة هربا من الميزرية وهي تمثل دليلا قاطعا على مغربية الصحراء فمسقط راسها بطاطا بالداخل المغربي كحال معظم رؤوس العصابة
37 - غاندي الصحراء الجمعة 06 دجنبر 2019 - 13:54
الله ينعل ليما يحشم غاندي كان يغزل الصوف بيده لكسب قوته وهده المرتزقة موظفة شبح كانت تتقاضى اجر من بلدية طاطا بدون القيام بعمل وتقدمت بطلب لهياة الانصاف والمصالحة حيت حصلت على تعويض سمين والان تبدر اموال الجيران في السياحة ومواطنيهم احوج اليها
38 - ALG الجمعة 06 دجنبر 2019 - 14:27
ساجيب بعض مغاربة يقولون منطقة القبائل لتذكير هي قضية امازغية والمغرب يعرف انه سيؤدي الى انفصال سكان الريف والحسيمة وتذكرون ماحدث في فرنسا لان مشكلة هنا مشكلة عرب وامازيغ والمغرب اكبر دولة تعاني من ذلك 2 لماذا تخافون من استفتاء مدمتم تعرفون انها مغربية وان اغلب سكان مع المغرب اذن سيختارون المغرب وتنتهي المشكلة انشري هربيس فلكل شخص رايه وتبادل الفكار يوصل للحل المتوفق عليه
39 - المغاربة نية بزااااااف الجمعة 06 دجنبر 2019 - 15:20
في السياسة لا يوجد مكان للعواطف والمغرب لازال يتعامل بالعواطف وماشي مشكل وكبر عقلك والخونة يعبثون بمصالح البلاد العليا وبالوحدة الترابية.
في نظركم لو كانت هذه الخائنة خائنتو حيدر تقطن في الجزائر الجارة او حتى في اسبانيا هل كانوا سيدعونها تتجول في العالم باسره بجواز سفر جزائري وتحول العالم لتنادي بتفكيك الجزائر. اقسم بالله لما استطاعت ان تسكن في بيتها ولما استطاعت ان تنال درهما واحدا من اموال الشعب. ولكن للاسف مسؤولونا لا حول لهم ولا قوة ويخافون من اللوبيات الصهيونية التي تخرب البلد على نار هادئة من اعلاميين ك 2M وسياسيين ومخرجين سنمائيين وممثلين بايعيين الماتش واذاعات وتلفزات وجمعيات ولاؤها للخارج تنشر الرذيلة والانحطاط حتى صار المغربي غريب في بلده وثقافته. اقسم بالله انكم في طريق الهاوية ان بقيتم على هذا المنوال في التعاطي مع اعداء الوطن. حتى فرنسا الحليفة التقليدية للمغرب تقسم خريطة المغرب وحتى شركاتها تعمل ما في وسعها للقضاء على الشركات المغربية في شتى المجالات خصوصا التي تنافسها في المغرب وفي افريقيا. وتلعب على الحبل بين المغرب والجزائر حتى تستغلهم اكبر استغلال.
40 - ملاحظ الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:10
وشكون هاد الصحفي بالسلامة كاااع لا هو لا هاد وكالة الانباء الفرنسية ويقولو حتى غدا العيد..المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الأرض ومن عليها.
41 - فكيكي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 17:49
الإعلام سواء مرئي أو مكتوب أو مسموع لا وجه له اليوم معك وغدا لسبب بسبك ينقلب ضدك ولذا لا تفرح لما يكون بجانبك ولا تحزن حبنما ينقلب ضدك..
والصحراء ثابتة في وطنها المغرب وفي مكانها أبد الآبدين لن يزعزعها كلام زلا إعلام ولا مدافع..
42 - jawad الجمعة 06 دجنبر 2019 - 19:04
آخر ما يمكن أن يتحدث عنه أي صحافي فرنسي مرتزق هو حرية التعبير وكذبة الدفاع عنها.
كان أولى به أن يستضيف أحد الذين أغلقت في وجههم قناة المغاربية التي تبث من فرنسا بإيعاز من الديكتاتور المرعب لشعبه ، وهذه كما يعرف الجميع لا تسيئ لفرنسا ولا تستضيف انفصاليين جزائريين ، بل ذنبها الوحيد هو معارضة العصابة الحاكمة في الضفة الأخرى وأنتم تعرفون جرائمها.
43 - سام الجمعة 06 دجنبر 2019 - 21:52
حينما تأخذ اميناتو حيضر صورة تذكارية مع سفير الجزائر بواشنطن و هي ملففة بالعلم الجزائري فذلك غني عن أي تعليق و لا يحتاج لأي تفسير عن من هي هذه السيدة و لمن اجندة من تعمل
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.