24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5608:2513:4516:3218:5720:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: قرار رسمي يمنع نقل الأشخاص في "التريبورتورات"

رصيف الصحافة: قرار رسمي يمنع نقل الأشخاص في "التريبورتورات"

رصيف الصحافة: قرار رسمي يمنع نقل الأشخاص في "التريبورتورات"

مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع نستهلها من "الأحداث المغربية" التي كتبت أنه تقرر بشكل رسمي بالمغرب منع نقل الأشخاص على متن الدراجات النارية ثلاثية العجلات (التريبورتور).

وأضافت أن وزير النقل، عبد القادر اعمارة، أكد بالبرلمان أن المنع النهائي لركوب الأشخاص على متن "التريبورتور" سيدخل حيز التنفيذ بشكل صارم، بتنسيق مع مختلف المصالح المختصة، من وزارة الداخلية والأمن الوطني والدرك الملكي.

وأوضح وزير النقل، تضيف الجريدة، أن السبب وراء التعجيل باتخاذ هذا القرار هو الرقم المهول لحوادث السير الناتجة عن المخالفات التي تتسبب فيها هذه الدراجات، والتي حددها في 40 بالمائة، مضيفا أنه ستتم معاقبة المخالفين بغرامات مالية كبيرة، وتسحب رخصهم، وأن الأمر قد يصل إلى السحب النهائي للرخص.

ونقرأ في الصحيفة عينها أيضا أن طالبين لقيا مصرعهما فيما أصيب ثالث باختناق بسبب تسرب الغاز من سخان للماء بمنزل يكترونه بشفشاون.

وتطرقت "المساء" إلى إجراء تحقيقات جديدة بعد زلزال التغييرات الذي طال مناصب حساسة بالجمارك. وأوضحت الجريدة أن تصفية حسابات بين رؤساء المصالح بقسم التفتيش والتدقيق كانت وراء تلك التغييرات، مشيرة إلى أنه تم عرض ممتلكات وعقارات رؤساء مصالح على المدير العام للجمارك، وأن الأمر وصل إلى وزير المالية، مما عجل بتغيير جميع رؤساء المصالح بالقسم المذكور دفعة واحدة، فيما تم الاستماع إلى رئيس مصلحة اقترب من سن التقاعد كان وراء رسائل كيدية ضد مسؤولين معروفين بالإدارة المركزية.

ووفق "المساء"، فإن التحقيقات الداخلية جاءت بأمر من وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بعد تنصيب مهندس دولة من الدرجة الممتازة رئيسا لمصلحة التدقيقات الموضوعاتية بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، إضافة إلى تعيينات بباقي المصالح المركزية كمصلحة التخطيط ومراقبة التدبير، ومصلحة التخطيط وتدقيق المصالح، ومصلحة التدقيقات المحاسباتية والمالية، والمصلحة المركزية للحسابات ومتابعة التحصيل.

وذكرت الصحيفة ذاتها أن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية اتهم مندوبية التخطيط بتبديد المال العام، مضيفة أن الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين طالب الحكومة بالتصدي لما يحدث، مؤكدا أن معظم مكاتب الدراسات التي تتعامل معها الإدارات العمومية لا تقدم تقارير دقيقة وفق المعايير الدولية، وذكر كنموذج لذلك المندوبية السامية للتخطيط، التي أشار الفريق الاستقلالي إلى تعاملها مع مثل هاته المكاتب، التي تنشأ وتعمل وفق الطلب.

وتابعت الجريدة أن الفريق الاستقلالي تحدث عن بعض مكاتب الدراسات، التي تولد مع المشاريع وتتمكن من نيل الصفقات، داعيا إلى إخضاعها للافتحاص في ظل اعتماد المندوبية الكبير عليها مقابل تهميش أطرها وموظفيها.

وأشارت "المساء" إلى أن وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، مصطفى الرميد، أوضح في رده أن الحكومة لا سلطة لها على المندوبية، مؤكدا أن المندوب السامي وحده الذي له سلطة على الموظفين الذين يشتغلون معه.

ونقرأ في "المساء" كذلك أنه قبل زيارة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني لباريس، هاجمت فرنسا استثمارات شركتي "رونو" وPSA"" بالمغرب، مشيرة إلى أن وزير الاقتصاد الفرنسي، برونو لومير، انتقد استراتيجية الشركتين معا، وقال إن هذا النوع من النموذج الاستثماري فاشل، وتساءل كيف يمكن لهاتين المجموعتين الكبيرتين ألا تصنعا وتنتجا السيارات بفرنسا، وتلجآن إلى دول كالمغرب وتركيا وسلوفينيا، خصوصا فيما يتعلق بإنتاج السيارات الأكثر مبيعا بفرنسا، مثل "بوجو 208"، التي تصنع بالمغرب وسلوفينيا، وتباع بفرنسا.

وأضافت الجريدة أن لومير قال إنه وضع لجنة مختصة لإعادة التفكير في هذا النموذج الاستثماري في إطار إعادة توطين هذه الاستثمارات بفرنسا.

وفي خبر آخر كتبت "المساء" أن أستاذتين تعرضتا للسرقة بضواحي آسفي من قبل مجهولين، أثناء توجههما إلى مؤسسة الطحارة التابعة لمجموعة مدارس النواصرة بجماعة جنان بّيه بإقليم اليوسفية، وبالضبط بالمسلك الطرقي الرابط بين الجماعة والمدرسة، بمنحدر خال من المارة، مشيرة إلى أن الأستاذتين سلبت منهما دراجتهما النارية تحت التهديد.

من جهتها، نشرت "الاتحاد الاشتراكي" أن المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاغوس، كشفت أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، ثمن التعاون الأمني المغربي الأمريكي، خلال مباحثات أجراها مع عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني ومديرية مراقبة التراب الوطني، بتمارة.

كما تطرقت "الاتحاد الاشتراكي" إلى اليوم الدراسي، الذي نظمته المديرية الجهوية للشغل والإدماج المهني لجهة الدر البيضاء ـ سطات حول اتفاقية الشغل الجماعية لفائدة المسؤولين النقابيين للفيدرالية الديمقراطية للشغل بالعاصمة الاقتصادية.

وتميز اللقاء، تضيف الجريدة، بشرح المتدخلين مفهوم اتفاقية الشغل الجماعية وأهميتها في تنظيم علاقات الشغل، كما عملوا على تحديد بعض المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بها.

ونختم بـ"أخبار اليوم"، التي أوردت أن قضية غريبة تواجه رشيدة القدوري، مشيرة إلى أن زوجة محمد المجاوي، حكيم حراك الريف المحكوم عليه بخمس سنوات سجنا، تنتظر إجراءات تقديمها أمام النيابة العامة بطنجة، عقب ضبط محتويات غير قانونية في كيس كانت تنوي إدخاله بسجن طنجة 2 إلى المعتقل عبد العالي الحود، الذي ليس لديه أي أفراد من عائلته يقيمون بالمغرب، لكن أحد أشقائه المقيمين بالخارج هو من تكفل بالتنسيق في عملية تسليم الكيس، لكنه لم يكن يعلم أن زوجة المجاوي هي من ستنقله.

وأضافت الجريدة أن القدوري وضعت تحت الحراسة النظرية لدى سرية الدرك الملكي هناك، وأن شخصين لهما صلة بهذا الكيس سلما نفسيهما طواعية إلى الدرك الملكي بإمزورن، مشيرة إلى أن إجراءات التقديم تأخرت حتى يتم نقل المعنيين إلى الدرك الملكي بطنجة لاستكمال الأبحاث معهما وضم ملفهما إلى ملف زوجة المجاوي.

ووفق الجريدة ذاتها، فإن الكيس، الذي كان يحتوي على حذاء رياضي وبعض الملابس، سلمه المعتقل السابق عبد المحسن أتاري إلى زوجة المجاوي، مشيرة إلى أن أتاري كان قد تسلمه من شخص آخر بإمزورن تسلمه هو أيضا من شخص رابع يجهل هويته.

وجاء ضمن مواد "أخبار اليوم" كذلك أن الإسبان، تجارا ومسؤولين، تنفسوا الصعداء بعد نفي الحكومة المغربية رسميا الإغلاق النهائي لمعبر باب سبتة الثاني المخصص للتهريب المعيشي، حيث أكد حسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة والناطق الرسمي باسم الحكومة، عقب انتهاء أشغال المجلس الحكومي الأخير، أن الأمور ستعود إلى نصابها في القريب العاجل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - عبدو من الرباط الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:28
هاد التريبورتورات بصفة عامة خاصهم يتمنعو الله ياخد الحق فالي دخلهم البلاد النهار الأول فالوقت الي بزاف الدول المتحضرة رفضات دخلهم .غرقونا بيهم
2 - وجدي به الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:30
استوردوا توك توك كما نرى دلك في العراق ... فهي وسيلة نقل جيدة و اتركوا العاطلين يصوروا طرف خبز يا حكومة لباجدة
3 - مراد الشركي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:30
وأخيرا
قرار متأخر كان يجب أن يصدر مند زمن بعيد.
من مضارع التخلف والرجعية الناس تتقدم ونحن نتاخر
4 - خالد F الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:33
جيد ولكن يجب منع التريبوتورات بصفه نهائية لأنها من مظاهر التخلف، وتشكل خطرا على مستعملي الطريق بدون إستثناء، لازلت أتذكر كيف أنقلب اتريبورتر في الإتجاه المعاكس للطريق سبب تحطم عجلته الأمامية، الحمد لله أن السائق لم يصب بأذى،
5 - مقيم في المنيا الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:34
جزا الله خيرا الحكومه على هاد القرار انه يعتبر من اهم الإنجازات
6 - حميد حميد الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:35
خاص اعطيوهوم البديل عاد اطبقو قانون المنع كاين لي عايش هو او وليداتو من هاد الوسيلة حتى واحد مكايفكرش ف الفقير الله اكون ف عونهم
7 - Karim karim الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:36
هذا قرار صائب نحن كمواطنين معه ولكن هل وجدتم البديل المواطنين الذين يتنقلون في هذ وسيله النقل نحن كمواطنين يعرفها هل وجدتم لهذا الشباب الذين يشتغلون في هذا النوع من الدراجات عمل يشتغلون فيه
8 - سعيد مغربي قح الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:36
-"..عبد القادر اعمارة، أكد بالبرلمان أن المنع النهائي لركوب الأشخاص على متن "التريبورتور"..".

السؤال المطروح من سمح لهذا النوع من الدرجات المعوقة الدخول إلى المغرب..؟!

أعتقد أن الجواب واضح..والوزير اعمارة يعرف الصفقات التي مرت في الخفاء مع الشينوا..وعليه..الذي يجب أن يحاسب هم من مرروا صفقات معوقة تشبه التريبوتورات..!
9 - habib الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:36
يعني كنتو متافقين او كانت عادية عنكم انا المواطنين امشيو فتريبورتور. غير دابا ملي كتروا الحوادث بغيتوا تمنعو المواطنين من تريبورتور.
هههه كتفضحو رؤسكم غير بالريط D:
10 - barik الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:37
نشكر السلطات على هذه المبادرة ونتمنى ان تطبق حتى على العربات المجرورة (كروسة وحمار) التي تكاترة بشكل كبير وشوهة صورة العاصمة الإقتصادية بشكل كبير. شكرا المسؤلين إلى أمام .
11 - khalid الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:37
اول يوم رأيت هد السيارة المشؤومة كرهتها للغاية ،، ثم مستعمليها يبدعون في تطويرها لتصبح قاتلة اكثر،،،
لن أنسى يوم قبل عيد الاضحي الأخير رحل عنا اخونا و جارنا عبد الكريم رحمه الله و الجاني كان تريبورتور ،،
12 - simo الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:38
زيدو المسكين زيدوه امتى انسمعو منعو على البرلمانيين شي حاجة امتى انسمعو الطبقة الغنية تنقسات ليها شي حاجة لك الله يا وطن
13 - بوسكوري الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:38
عليكم اذن ايجاد بديل للتريبورتورات في نواحي الدار البيضاء كما الحال في بوسكورة. لا توجد لدينا وسائل نقل غير حافلة واحدة و طاكسيات كبيرة الحجم. فاذا كان رئيس جماعة بوسكورة و من معه لا يعيرون اي اهتمام لساكنة بوسكورة ولا يوفرون لنا النقل فلماذا لا نركب التريبوتور؟
14 - عباس فريد الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:38
البلد برمته يعيش ظروف السيبة ومن الصعب تطبيق هذا الإجراء خصوصا وان اصحاب التريبورطورات ما عندهم ما يخسروا جلهم يعيشون في البطالة واصحاب سوابق اوهاجروا من البادية بعد تدميرها وبعد فشل مختلف السياسات واصبح الفراشة والتريبرتورات يحتلون الغضاء العمومي والدولة اصبحت عاجزة تماما وتركت المواطنين بيناتهم
15 - مصطفى أبو يحيى الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:40
(الحكومة لا سلطة لها على المندوبية، مؤكدا أن المندوب السامي وحده الذي له سلطة على الموظفين الذين يشتغلون معه.) ومن له السلطة على المندوب السامي، إذا كانت الحكومة لا سلطة لها؟
16 - عزيز الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:40
وماذا عن مساءلة وسلان بمكناس الا تدرون ان وساءىل النقل هي تربوتورات
17 - JABANE KOUL OUBANE الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:41
Première bonne nouvelle du Maroc en 2019. A quand l’interdiction pure et simple de cette ferraille ambulante ainsi que les bombes à deux roues C90. Quid du poids maxi que ces triporteurs peuvent transporter. La surcharge augmente drastiquement la distance dé freinage et constitue un vrai danger sur les routes. Soyons sérieux une fois pour toutes.
18 - هم........هم الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:42
في إحدى المدن التابعة لجهة بني ملال لقيت 14 امرأة حذفهن بسبب تهور صاحب دراجة نارية ثلاثية العجلات (triporteur) , فمعظم سائقي هذه الدراجات لا هم لهم إلا جمع اكبر عدد من الركاب ، آخر شيء يتآتى إلى أذهانهم هو : سلامة هؤلاء الركاب ، فطربقة السياقة تثير الاشمئزاز فثمة تجاوز مرعب، توقف فجائي ، السير بدون أضواء كاشفة ليلا ، عدم احترام المدار و علامات التشوير ك "panneau STOP".....فلا حول و لا قوة إلا بالله.
19 - ابو ناقم النقمامي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:44
أتمنى منع بيع واستيراد هذه الأوساخ الصينية المسماة تيربورتور التي حولت بلدنا الى زريبة او الى هند وباكستان جديدة ،
هذه الأوساخ المتحركة شوهت شوارعنا ومدننا واصبح من هب ودب من كل الاعمار يسوق هذه الأوساخ في كل اتجاه
صراحة يجب منع التريبورتور لو اردنا إصلاح المنظومة الطرقية والتقليل من حوادث السير ومتابعة كل من يستورد هذه الأسلحة المتحركة
20 - K-PAX الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:46
(...وتسحب رخصهم، وأن الأمر قد يصل إلى السحب النهائي للرخص.) منذ متى كانت سياقة أو استخدام تريبورتور تستوجب التوفر على رخصة ؟
21 - عابر سبيل الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:48
خير ما فعلوا لأنهم كانوا سببا في عدد كبير من حوادث السير المميتة كذلك يجب أن يفرضوا عليهم رخص السياقة تفاديا للاخطار التي يتسببون فيها
22 - ملاحظ الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:50
أي رخصة التي ستسحب لأصحاب هذه الدراجات ؟
الكل يعلم أن سائقي هذا النوع من الدراجات الثلاثية لا يتوفرون على رخصة السياقة و ليس لهم أي تكوين في السياقة .
كان الأجدر على الدولة فرض رخصة السياقة على هذا النوع من الدراجات.
23 - ابراهيم الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:50
على سلامتنا منين فاقو من النعاس ديالهم اوعرفو بان نقل الاموات خطار على نقل الاحياء.
24 - موكان الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:51
الناس الفقراء وجدوا ضالتهم في هاد النوع من وسائل التنقل وخصوصا في مدينة سلا لا أحد يفكر في الطبقة الكادحة الهشة الهدرة طويلة والسكات احسن
25 - samira الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:52
ce genre de moyen de transport est un vrai danger mobile. et les gens qui les conduisent la plupart n ont pas de permis de conduire. ils gênent la circulation et ils se croient supérieurs vue la carrosserie du triporteur par rapport aux voitures. il faut les interdire sur les villes. parfois a cause de la surcharge ils roulent a 20 km/h imaginez le blocage qu ils provoquent
26 - ملاحظ الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:53
شعار ومطلب جميع المغاربة هو لا للتربرتورات نعم للحياة .كلهم مشاكل بعد مقتل رجل من طرف سائق تربرتور في شهر أكتوبر بسطات بشارع عبد الرحمان اسكيرج. في شهر نونبر مقتل شخصين في نفس الشارع من طرف سائق تربرتور مخمور ولا يتوفر على التأمين بحيث قتل الشخص الاول وفر من المكان ليصدم الاخر في نفس الشارع في وسط المدينة .اللهم ان هذا منكر . وعدم تدقيق المراقبة من طرف من يعنيه الأمر وتساهل القضاء مع هؤلاء المجرمين من أسباب تعنتهم .
27 - mouhajir الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:53
ومتى كان مسموح لهم بحمل الأشخاص إلا في بلد الفوضى قرار يمنع اشياء خارج القانون يسمى تضياع الوقت الضحك على الشعب عاش الشعب
28 - روخو الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:53
هذ وصيلة نقل ديرا خير في شعب مغربي فين طوبيسات أولى طكسيات
29 - عبدالله الجمعة 06 دجنبر 2019 - 22:55
ادخلتهم الدولة بهدف تنمية البشرية لكن في الواقع هذه الوسيلة من النقل مآسيها وكوارثها أكبر من منافعها لهذا وجب التفكير في بديل لها.
30 - Maybe الجمعة 06 دجنبر 2019 - 23:00
Le problem c pas le triportor, le prob c est les triporteurist. Le gov a laisse importer ses engins pour lutter contre le chomage
31 - مغربي الجمعة 06 دجنبر 2019 - 23:01
ينبغي منع التربرتورات نهائيا . فقرار منع الاشخاص جاء بناء على ضغط شركات التأمين لتقليل التعويضات لان التربرتورات كبدوها خسائر فادحة فعلى الدولة أن تمنع التربرتورات حفاظا على حياة سلامة الاشخاص لان غالبية سائقي التربرتور من المنحرفين عديمي الضمير والمسؤولية ولا يحترمون قانون السير . والدولة بالسماح باستيراد التربرتور لا تراعي لحياة وصحة الاشخاص.
32 - مجرد تعليق الجمعة 06 دجنبر 2019 - 23:05
صحيح هذه التريبورتورات هي بمثابة نعوش متنقلة...لكن من جهة أخرى في بعض المناطق كحي النور بتامسنا فهي تعتبر وسيلة النقل الوحيدة للمواطن الذي يريد التنقل بين ربوع هذه المدينة القروية في غياب حافلة أو سيارة أجرة توفر هذه الخدمة في تضارب مع مصالح المتحكمين في النقل في هذه المدينة المنكوبة...إذن ماهو الحل البديل ؟؟
33 - ABDERAHMAN الجمعة 06 دجنبر 2019 - 23:05
قرار جد متأخر مما يعني تطبيع المغاربة مع خرق القانون واستهتار المسؤولين بأرواح المواطنين . ونتمنى أن تكون بداية لمحاربة جميع الظواهر الغير الإيجابية كالتجارة غير المهيكلة والبناء العشوائي الذي يساهم بشكل كبير في انتشار الجريمة...
34 - متشائم الجمعة 06 دجنبر 2019 - 23:06
لاحظ كل التعليقات تذهب إلى مقت وشجب وسيلة نقل الاموات التربرتورات. ينبغي الحد من المعضلة
35 - متتبع . الجمعة 06 دجنبر 2019 - 23:07
قرار صائب للحد من حوادث السير الممية . يجب ترقيمهم واخضاعهم للفحص التقني بالاضافة الى فرض رخصة السياقة مع تحديد السن . فكم من سيارة ضاعة لعدم التحكم في السياقة لاصحاب هذه الدرجات ؟ . لقد تم ترقيم الدراجة النارية ابتداءا من 49 سم / 3 لضبط المخالفات استجبنا ولكن لسوء الحظ تم رفع اقساط التامين لتصل الى الضعف رغم ان الدراجة النارية لا تتعدى 49 سم / 3 في الوقت الذي نلاحظ بعض الدرجات الثلاثية العجلات تجوب الطرقات بلا ترقيم و بسرعة جنونية .
36 - حقيقة الجمعة 06 دجنبر 2019 - 23:09
حكومة العبث. كان بالأحرى منع العربات المجرورة بدواب والتي يعرقل أصحابها الطريق عمدا. والله تجدها تجول في كل مكان بسلا الجديدة وتمارة...
37 - HASSAN bacha الجمعة 06 دجنبر 2019 - 23:12
اولا سياقة الدراجات ثلاثية العجلات بدون رخصة سياقة لأننا لسنا في بلد القانون على الجميع و الدراجات ثلاثية العجلات تساق بدون رخصة و هي تساق من طرف البلطجية بنسبة ٩٠ في المائة أو أكثر.....!
ثانيا هناك مناطق في المغرب لا يوجد وسائل نقل كافية و لن نذهب بعيدا بل غير بعيد عن العاصمة الرباط في مدينة تامحنا ( تامسنا) سيارة الأجرة الصغيرة التي توفر النقل داخل القرية المدينة هناك فقط تريبورتور و كانت هناك حادثة قرب ديار المنصور بتامسنا اصيب ١٠ أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة عند انقلاب دراجة ثلاثية العجلات ....إذن ما هو الحل للتنقل؟ الدرك الملكي بتامسنا لن يقدر على المنع لانه محدود العناصر و الإمكانيات إذن سيبقى الحال على ماهو عليه .....!
يجب مراجعة رخصة ادخال الدراجات ثلاثية العجلات أصلا إلى المغرب لانها أصبحت تستغل من البلطجية و المجرمين و يجب أن يمنع استيرادها كما فعلت مصر مع آفة التوكتوك كذلك لانها اكتوت من أصحابها
38 - عمارة الجمعة 06 دجنبر 2019 - 23:13
اسي عمارة خاصك تفكر بمنع الاستراد نهاءيا هذه المقاتلة وبذلك ستكون قد حققت شيء يذكرك لك عبر التاريخ اوا زعم وواجه هذا اللوبي القوي
39 - maazouz الجمعة 06 دجنبر 2019 - 23:14
هل.كان.مرخص.لهم.من.قبل.لاكثر.من.شكخصین.لمادا.لم.یطبق.القانون.حتی.الییوم.لم.یطبق
40 - marrroki الجمعة 06 دجنبر 2019 - 23:17
ماهو البديل ياناس ،،،،!"!!!هناك طبقة كبيرة تعيش وتتمعش من هاته الوسيلة،الله إيحسن لعوان وصافي
41 - Moh الجمعة 06 دجنبر 2019 - 23:22
Voila une bonne décision que tous les automobilistes attendent les charrettes motoriser c est pas fait pours transporter les humains ni les bétaillères c est un outil pour transporter des marchandises mais comme cest ai conduit que par des paysans qui font pas la différence entre humains et. Marchandise vous les croiser sur la routes avec 7 voir 10 personnes qu’il pleut ou il fait beau c est une honte,,,,
42 - غيور الجمعة 06 دجنبر 2019 - 23:30
قرار جيد .ولكن كان الاجدر ايجاد بديل لكون الناس يستعملونه بكثرة لعدم وجود وسائل النقل تغطي جميع الاحياء . خاصة في البوادي والقرى. هذه الوسيلة يتنقل بها عدد من التلاميد الى المدارس في غياب تام للبديل.
43 - لا توجد الى في المغرب الجمعة 06 دجنبر 2019 - 23:36
لا توجد تلك الوسيلة الى في المغرب لا في موريتانيا ولا في الجزائر ولا في تونس ولا في ليبيا
44 - المصطفى بهلول صاحب روئية الجمعة 06 دجنبر 2019 - 23:37
لي عجبني صورة ضحكتني هههههههه
تريبورتور سايكو جن
45 - صفارة اﻻنذار !! الجمعة 06 دجنبر 2019 - 23:40
تريبورتور ، خطر بالنسبة للراكب والمشاة واﻻطفال ، الفرامل والعجﻻت والميكانيك في حالة مزرية .!! زد عليه السرعة و عدم احترام قوانين المرور ، وعليه اطنان من السلعة والبشر !! فين غادي !! قنابل موقوتة !! يجب فرض قوانين صارمة ، أو منعها نهائياً . ﻻ خير فيها .
46 - Maatieu الجمعة 06 دجنبر 2019 - 23:59
انها الوسيلة الوحيدة للنقل في عدد من القرى و البوادي و لها اهميتها لا سيما امام غياب طرق معبدة ووسائل نقل بديلة.
47 - noureddine السبت 07 دجنبر 2019 - 00:03
عشوائية التريبورتور و التراكتور يتسببان في حوادث سير خطيرة على الطرقات كيف يعقل التراكتور يسير في الطرق الوطنية والجهوية والثانوية بدلا من الأراضي الفلاحية والضيعات وعليه وجب على الدولة منع هؤلاء لتفادي الحوادث وازهاق ارواح المواطنين الابرياء.وتطبيق القانون بكل صرامة.
48 - عزيز السبت 07 دجنبر 2019 - 00:14
أتيحت لي الفرصة باش نزور اسبانيا و فرنسا و سويسرا و ألمانيا فلم أجد أثرا لهاد التريبورتور !!!!!!
ضرني راسي : واش حنا واعرين و أذكياء أكثر من الأوروبيين لدرجة أننا اهتدينا لهاد الالة المصيبة ؟؟؟؟!
من المسؤول عن ذخولها للمغرب ؟؟؟؟؟؟؟
49 - سعد01 السبت 07 دجنبر 2019 - 00:53
اريد ان اطلب من هذه الحكومة ومن القضاء ان يحاكموا المافيا التي ادخلت هذه المصيبة الى البلاد..لكن لم ولن اطلب شيئا من فاقد الشيئ..
50 - ماجد واويزغت السبت 07 دجنبر 2019 - 01:31
هنا فسلا التريبورتورات و الله مكايوقفو فالضو الحمر
51 - وجهالاخر السبت 07 دجنبر 2019 - 01:44
هذا ليس حل ابحثو لبديل لان أغلب المعطلين لهم طريبورطور
52 - hassan midelt السبت 07 دجنبر 2019 - 02:14
40 بالمائة، مضيفا أنه ستتم معاقبة المخالفين بغرامات مالية كبيرة، وتسحب رخصهم، وأن الأمر قد يصل إلى السحب النهائي للرخص اش كتقول اسعادة الوزير التكتوك يسوقه اطفال دون سن 15 سنة اشمن رخصة كتقول والله الى تيسقوه اناس معرفينش شنوا هي قف او كبيرة فصغيرة الحللللللللللللللل هو الزامية التكوين وبالمجان من طرف الدولة بتنسيق مع مراكز التكوين المهني ولايمكن لاي شخص لا يتوفر على شهادة التكوين مصادق عليها ولمدة شهر كاقل مدة
53 - abdo السبت 07 دجنبر 2019 - 02:40
التريبورطور بالإضافة الى دور الصفيح هي من اكبر وأقبح علامات للتخلف لا تجدها ا لا في الدول الفقيرة جدا والذين سمحوا بلطربورطورات ان تجوب الشوارع وحتى الطرقات خارج المدن تجب محاسبتهم
54 - مواطنة السبت 07 دجنبر 2019 - 02:45
و ماذا عن التنقل بالحمير في المدن و الكرارس وسط كازا ؟
55 - العشير بوخروبة السبت 07 دجنبر 2019 - 08:28
آاااه ، لو زرتم مدينتي الغالية ، و اطلعتم بما فعلته بها العربات المجرورة ، التي تقل فوق العشرة أشخاص رجالا ونساءً وشيوخا و أطفالا ، وانظروا ما يفعل بهم سائقوها الذين يعد غالبيتهم من " الgزمارة " وذوي السوابق ، وما يجودون به على الركاب وعلى المارة من كلام ساقط وحركات مسيئة للآداب والأخلاق العامة في حالة احتكاك عربتهم بأحد ، ناهيك عن عرقلة حركة المرور ، و الويل لمن تطاول أو حاول الطلب منهم بإخلاء وفسح الطريق ، إضافة لما تتركه بهاءمهم من فضلات في وسط وجنبات المسالك التي تعبرها عرباتهم ، أما في بعض الأماكن التي يتخذون منها محطات فحدث ولا حرج ، فرائحة البول والروث تزكم الأنوف ، و ليت الأمر يقف عند هذا الحد " بل زد عليه عربات من صنف آخر ، تلك التي يجوب أصحابها شوارع المدينة بحثا عن حاويات النفايات لجمع الأزبال ، فهم يلتقطون شيئا منها ويتركون الباقي مشتتا على الأرض ، مما يجلب القطط والكلاب الضالة والذباب إلى المنطقة ، فإلى متى سيظل الحال على ما عليه ؟ وهل سيكتفي المسؤولون بالتفرج كما يفعل المواطنون الذين غلبوا على أمرهم ، ولماذا لم تنهج الجهة التي أصدرت هذا القرار على هؤلاء...،؟؟؟
56 - حسن السبت 07 دجنبر 2019 - 09:24
قرار ممتاز وان جاء متأخرا فعلا له فوائد في تخفيف من نسبة البطالة ولكن ضرره اكثر من نفعه لما يسببه من ازهاق ارواح وخنق للسير والجولان داخل المدن واحتلالها للملك العام اذ اصبحت وسيلة لتسهيل عملية الكر والفر مع القوات الساعدة كما اصبحت وسيلة لبعض المجرمين وقطاع الطرق لارتكاب جرائمهم وذلك بحمل مزيد من اعضاء العصابة عليها اصافة الى الكلاب الشرسة وهذا غيض من فيض
57 - خالد بن السبت 07 دجنبر 2019 - 09:36
والله ماعرفت اشنو هذ الرخصة لي غادي تسحب منهم في حالة المخالفة واش التربورتور عندو شي رخصة اصلا غادي على الله والرحم الله
58 - مصطفى السبت 07 دجنبر 2019 - 09:56
التربرتور مخصص لحمل السلع .لا لحمل الإنسان.وجل ساءقي التربرتور لا يحترمون قانون السير.منها علامات الوقوف .والسرعة غير قانونية . كأنهم في سباق الرالي...وزد بالكلام النابي..وتناول المخدرات.ماذا ننتظر منهم إلا المساهمة ..في حوادث السير.والفوضى .ولابد من سن قانون زجري...
59 - INCROYABLE MAIS VRAI السبت 07 دجنبر 2019 - 10:16
يبدو أن القراء نسوا ما وقع في حي لساسفة من جراء هذا النوع من الدراجات النارية ، حيث تم أختطاف فتاة مازالت صغيرة ، في في غمرة الزحمة والرغم في العودة إلى المنزل ، ، ثم اقتيدت لمكان خال حيث اغتصبت ، شر اغتصاب من طرف شاب قوي ، ولكم أن تخيلوا هول الحادثة ؛ فقضى الشاب الليل كله وهو في غمرة لذته الحيوانية . وكان التريبوتور مغطى بحيث لم تعرف الفتاة أين ذهبت .
60 - ابو آدم القنيطري السبت 07 دجنبر 2019 - 10:16
شتو غير التريبورتور و الآخرين الذين يركبون في السيارات الفارهة بالملايين الدراهم من اين لهم هذا؟
من وزراء و جنرالات و اباطرة العقارات.... في الانتخابات سنلتقي
61 - عينك ميزانك السبت 07 دجنبر 2019 - 10:26
هانا فسلا هاد تربورتورات ديرين مشكل كبير متيحترمو لا قانون السير لا رجال الأمن الراجلين صحاب الدرجات النارية و السيارات تيجتنبوهم لأن اغلبهم مجرمون و اصحاب سوابق و لا يتورعو فالسب او الضرب و الجرح.
62 - rahid السبت 07 دجنبر 2019 - 10:31
علی ولي الجهۃ الدارالبيضاء سطات ان يتخد قرار بي توحيد النقل بمدينۃ الدارالبيضاء ونوحيها لان المجمعات السكاني توجد في ضوحي البيضاء لهدا عليكم السماح لطاكسي الصغيرۃ الوصل الی هذاه المجمعات حتی يستفيد الجميع من النقل الحضراي نحنو الان فا 2020 حشوما
63 - JABANE KOUL OUBANE السبت 07 دجنبر 2019 - 10:46
Personnellement ce triporteur m’a coûté 850 dhs pour changer le feu de stop de ma voiture alors que j’allais prendre mon petit déjeuner tranquillement à Agadir. La faute à un triporteur surchargé de marchandise et qui n’a pas pu contrôler sa distance de freinage. Je me suis arrêté pour laisser passer des piétons, et boum. Et pourtant je l’ai vu venir cet abruti et je me suis avancé pour éviter un choc plus violent, je descends de ma voiture et le conducteur du triporteur me dit. DAKCHI LI3TA ALLAH!!! Le regard vide comme s’il était sous l’emprise d’un produit stupéfiant. Que répondre à ça? J’ai vu que j’allais perdre mon temps, je me suis directement dirigé vers un concession auto pour changer le feu de stop à mes frais. Le gouvernement choisit la facilité en important cette camelote au lieu de s’atteler
sérieusement au problème du chômage. Ce qui me scie, c’est quand je vois BIG BROTHER distribuer fièrement ces cercueils ambulants pour combattre la précarité. SIYASA NAYIRA! Bravo!
64 - ابن سوس المغربي، السبت 07 دجنبر 2019 - 11:17
السلطات المحلية هي من تشجع هذه الفوضى فراشة احتلال الملك العمومي تريبةرتورات تحمل اطفال حمير و بغال تتنافس مع الطكسايات ، يجيب على الدولة وقف هذه العشوائيات المميتة و الحفاظ على حياة الناس و تنظيم القطاع بمعنى منع كل مثل هذه الأشياء الغير قانونية و الغير صالحة للنقل و السماح إلى المواطنين باستيراد باقتناء ميكروات باصات min bus صغيرة حملتها 15 شخص سيارات تتوفر فيها شروط النقل في إطار القانون و التأمين حياة المواطنين في سوريا الدولة التي تعيش حرب تتوفر فيها باصات صغيرة mini bus تحمل 15 شخص و تتوفر ، رآه المغرب رجع اللور المدن المغربية أصبحت عبارة عن بادية عربات الحمير و كل أنواع الفوضى منتشرة دون تطبيق القانون نحن إلى الهاوية، إثيوبيا مشات علينا
65 - BOUYAOMAR السبت 07 دجنبر 2019 - 11:47
oui ces triporteurs sont très dangereux
il faut même les interdire dans tout les transports
non réspect du code de la route

bou ya omar
66 - الفوظى السبت 07 دجنبر 2019 - 15:28
هناك بعض التريبورتات لها مساحة كبيرة تساوي عرض سيارتين يبيع أصحابها الخضرة في السوق فوقها وعند الانتهاء من البيع يستولون على الطريق و يضهر لك كانك ترى سويقة غادية متحركة فتخال نفسك كانك بكندهار
وويلك يلا زغبك الشيطان وبغيتي تدوبلهم
مشيتي فيها والحديد ديالهم ياكلك الطولا وهو ماتدي منو والو زيادة على عدم توفرهم على التأمين
فا يلا وقعت ليك كسيدة لا قدرالله انت داءما الخاسر وما تدي منم تا زفتة
هناك العشوائية والفوضى والسلطات تغمض عينها عن كل هذا
دابا عاد فاقو من النعاس
67 - بلاد المغرب السبت 07 دجنبر 2019 - 21:05
من يقود سيارة الدفع الرباعي يرى الدرجات كشضايا تعرقل الحركة وسط الشارع، و لا يجب أن ننسى أنها وسيلة تنقذ الآلاف المغاربة من أزمة النقل و الفقر. فأقول لمن يقول أن الواقع المر هو الذي يفرض على شعبا هذا الوضع
68 - خديجة الاثنين 09 دجنبر 2019 - 15:26
قرار صائب شكرا جزيلا لمن اصدره تفاديا للمزيد من الحوادث
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.