24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: أموال "عفا الله عما سلف" تدعم التعليم المغربي

رصيف الصحافة: أموال "عفا الله عما سلف" تدعم التعليم المغربي

رصيف الصحافة: أموال "عفا الله عما سلف" تدعم التعليم المغربي

بداية مطالعة رصيف صحافة الثلاثاء من "المساء" ونشرها أن تعديلا طرأ على قانون المالية لدعم التعليم من أموال "عفا الله عما سلف"، إذ قالت "المساء" إنه يرتقب أن يعود القانون إلى مجلس النواب، في قراءة ثانية، بعد أن مسه 44 تعديلا في مجلس المستشارين.

التعديلات همت، بالأساس، إحداث صندوق النهوض بمنظومة التربية والتكوين وتحسين جودتها، تفعيلا لمقتضيات القانون الإطار للتعليم، وتمويله بـ50% من المساهمة الإبرائية المتعلقة بالتسوية التلقائية برسم الممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج؛ عقب إطلاق النسخة الثانية من "عفا الله عما سلف" التي استفاد منها مهربو الأموال.

وسبق لوزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أن صرح بأن الحكومة قبلت بتعديل يهم تخصيص نصف حصيلة المساهمة الإبرائية من أجل تمويل أحد الصناديق، لكنه ربط ذلك بصندوق التماسك الاجتماعي تحديدا.

اليومية عينها اهتمت بالصيادلة ومطالبتهم رئيس النيابة العامة بالدخول على خط تأمين صرف الأدوية الخاصة بالأمراض النفسية، إذ دعا رئيس كنفدرالية نقابات صيادلة المغرب إلى اعتماد وصفات مؤمنة ومرقمة للأطباء، يتم الحصول عليها إما من هيأتهم أو مديرية الدواء والصيدلة.

كما نشرت "المساء"، أيضا، أن من المتوقع أن تنضم مختبرات المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إلى لائحة تلك المعتمدة من أجل إجراء التحاليل المخبرية لزجر الغش، وذلك بعدما صادق مجلس الحكومة على ذلك، لتكون الخطوة استجابة لمطالب العاملين في المكتب عينه.

أما "أخبار اليوم" فذكرت أن من المقرر أن تنطق استئنافية الرباط، يوم 23 دجنبر، بالحكم في قضية الصحافيين والبرلماني التي حركها حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، بتهمة تسريب ونشر أخبار تتعلق بعمل لجنة تقصي الحقائق حول صندوق التقاعد.

مستهل الأسبوع شهد جلسة مطولة، في إحدى قاعات المحكمة، ترافع فيها دفاع الصحافيين والبرلماني وقدم معطيات دقيقة من شأنها إبطال المتابعة القضائية، وطالب بإلغاء حكم الإدانة الابتدائي المحدد في الحبس موقوف التنفيذ وغرامة مالية قيمتها 10 آلاف درهم.

ومن المحاكم، أيضا، قالت "أخبار اليوم" إن هيئة الحكم في غرفة الجنايات بالمحكمة الاستئنافية في الدار البيضاء عقدت جلسة جديدة لمحاكمة ثلاثة أشخاص اقتحموا فيلا رئيس جماعة سابق، وسرقوا 104 ملايين سنتيم كان يحتفظ بها في خزانة حديدية، زيادة عن حلي ذهبية وجوازات سفر وشيكات ووثائق مهمة. وقرر القاضي تأخير الجلسة إلى الأسبوع المقبل، مستجيبا لطلب محامية تدهور وضعها الصحي.

الختم من "الأحداث المغربية" وتعاطيها مع إصدار المركز الأوروبي لدراسة الإرهاب، في فرنسا، تقريرا يرصد ويحلل خارطة الأعمال الإرهابية عبر العالم؛ إذ شهد الأسبوع الأول من دجنبر الجاري 20 عملية ضربت 11 دولة لتسقط 161 بين قتيل وجريح.

كما جاء في الجريدة عينها أن البوليساريو لم تنجح في طرد الرفض والاحتجاج على تدبيرها لشؤون مخيمات تندوف، وتعمل على التمويه بتنظيم مؤتمرها المثير للجدل في منطقة تيفاريتي العازلة.

وأضافت "الأحداث المغربية" أن الجبهة الانفصالية زادت الفشل بعدما لم تفلح في إيقاف شحنة الفوسفاط المغربية بنيوزيلندا، نهاية الأسبوع المنصرم، وتورطت في قتل موريتانيين، وتحولت وفاة أحد ضحاياها إلى مناسبة للخوض في سجلها الحقوقي الأسود.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - TEXAS الاثنين 09 دجنبر 2019 - 22:21
الأجدر أن يحكم على هؤلاء المفسدين بعقوبات سجينة طويلة الأمد أمام الملأ وإرجاع كافة الأموال المهربة منذ الإستقلال لأننا وصلنا إلى درجة الإفلاس أصبحنا رهينين لصندوق النقد الدولي.
2 - HASSAN الاثنين 09 دجنبر 2019 - 22:22
واين صرفت المليارات التي خصصت فيما سبق للبرنامج الاستعجالي لاصلاح التعليم والذي عمر طويلا دون نتيجة سنبقى في نفس النقطة بما انه كلما عين وزير الا وجائنا ببرنامج جديد اي ينطلق من نقطة الصفر . اما عن عدد الصناديق فلا نعرف اين تصرف مدخراتها وما اكثرها في المغرب
3 - مختصر مفيد! الاثنين 09 دجنبر 2019 - 22:22
ما دام لم يطبق قانون (من اين لك هذا ) فﻻ خير يرجى !!
4 - doukali الاثنين 09 دجنبر 2019 - 22:24
اتركوا اصحاب الملايير عفا الله عما سلف
من أجل دعم التعليم هناك فكرة ممتازة وسهلة التطبيق وهي
زيدو تاني شي 300 درهم في تأمين السيارات و100 درهم الموطورات ونقصو للموظفين 150 درهم وها انتم دعمتم التعليم
5 - رقم 48 سلا الاثنين 09 دجنبر 2019 - 22:25
ملاير دراهبم تنهب من خزينة دوله او من ضهر لبسطاء المستفيدين من هذه ثرو محسوبين عل اتباع وتبيعات الاحزاب التي تدعي انه سياسيه وحملت عل عاتقه شعارات ووعود كاذبه استعملت فيه كل أساليب تضليل من تماسيح عفاريت بكاء تحريض هد تحايل وإطلاق كلام هنا وهناك ليستحمرو الشعب المغربي كيف لوزرا وبرلمان ونقبين وجمعيات ورؤساء لجهات يستنزفون تعويضات بريمات افخم سيارات مجانيات لمحروقات هواتف طبليت سفو دبلاصمات تعويض عن سكن من 5000درهم ال 5مليون سنتم تعويض عن تنقل من سكن ال الاداره تعويضات أخرى خفيه تثقل كاهل الشعب المغربي خصوصا طبقه لمتوسطه والكادحه مثل مستخدمي او عمال شركات وطالب معاشو ورجال الأمن ودرك وصغار لموظفين اجرتهم ضعيفه وتقطع لهم ضراءيب وجبيات شهريه وسنويه بعض لمحضوضين يكدسون ثروات ومتيازات شهريه هد لفئه لمحضوضه عدده لايتعدى 470الف بينم حوالي 22مليون مغربي لهم رب كريم يحميهم من بطش ومنكر الاحزاب التي ضحكت علينا بشارات وتحريض ولكذوب ليصلو لصلطه ويعصونا سرنا حن فتحن لهم طريق بالعزوف لبحتلو لمراتي الأول واحتلال جميع ل مناصب وظاءف تعينات تدر عليهم أموال تعد بملايين دراهبم تعليم صحه أصبحت مخوصصه
6 - باحث تربوي الاثنين 09 دجنبر 2019 - 22:26
ليس كل ما تفعله الحكومة سيء.نحن هنا لذكر المزايا و العيوب . إن طبق هذا القرار فسيكون لصالح المغاربة .لأن بداية تقدم الدول يكون بإصلاح التعليم.
7 - Vianen الاثنين 09 دجنبر 2019 - 22:27
خبر مفرح:

رفعت دولة غامبيا قضية أمام محكمة العدل الدولية ضد ميانمار ، بسبب الإبادة الجماعية في الروهينجا.

قررت كندا و هولندا دعم هذه القضية.كما يتم الاتصال ببلدان أخرى للحصول على الدعم.

ستنظر محكمة العدل الدولية في لاهاي في القضية ابتداءً من الغد.

للمعلومة:

قبل عامين ، تم طرد حوالي 700000 روهينغيا - أقلية مسلمة - من قبل جيش ميانمار. بالإضافة إلى ذلك ، ارتكبت انتهاكات خطيرة للغاية لحقوق الإنسان ، انتهى اللاجئون في مخيمات في بنغلاديش المجاورة.
8 - Fatoma الاثنين 09 دجنبر 2019 - 22:32
قبل أن يدخل بن كيران الإخواني في الحكومة وعد المغاربة بالقضاء على الفساد والعفاريت. لكن عندما دخل في الحكومة وفاز في الانتخابات وتوغل فيها بدأ يشم المال ثم ذاقه ثم ألقاه بنين ثم قال( عفى الله عما سلف).معليش المسامحة. إن الدين دين مسامحة والله سبحانه وتعالى متسامح ويعفو ويغفر للمسلمين
9 - متتبع الاثنين 09 دجنبر 2019 - 22:34
104ملايين في خزانة حديدية ! لماذا لم يودعها في حسابه الخاص بالبنك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
10 - ساعف بن الغوفي الاثنين 09 دجنبر 2019 - 22:36
هذه مناسبة كي تحذو شركات الاتصال الثلاث حذو الحكومة وتطلق حملة عفا الله عما سلف لزوبناءها لما في ذلك مصلحة للطرفين، فتح اشتراكات جديدة أمام البناء و مصالحة هذه الشركات مع المواطنين لكون اغلب الفواتير العالقة لم يستفذ منها هؤلاء المشتركين او تمت عبر طرق احتيالية.
11 - محمد احسينة الاثنين 09 دجنبر 2019 - 22:44
بنكيران الوصولي الانتهازي حكار الشعب قراراته كلها كانت ضد المواطن البسيط
من اقتطاعت للاصلاح المزعوم للتقاعد و المقاصة التي انعكست سلبا على المواطن المستعمل لوسائل النقل و الزيادة في فتولرة الماء و الكهرباء و جاء خلفه باجراء تعسفي كالزيادة في الضرائب و رسوم الحصول على الوثائق الادارية الخ...
بنكيران دائما يجد ذريعة يختبئ ورائها و هي جلالة الملك اعطاني السيارة و لما سئل عن التقاعد اضرب الطموهذا المرتزق فاعلم ان جلالة الملك لنا جميعا الحق فيه فهو اب المغاربة.
12 - Simmo الاثنين 09 دجنبر 2019 - 23:02
ما ينهبه خدام الدولة هو من تبقى من حصة الأسد فالحكومة كالضباع التي تترقب عن قرب بقايا حصة الأسد وفي نفس الوقت هم في حماية مصالح الأسد
13 - BaAbdou الاثنين 09 دجنبر 2019 - 23:10
لدعم التعليم من أموال "عفا الله عما سلف"، إذ قالت "المساء" إنه يرتقب أن يعود القانون إلى مجلس النواب، في قراءة ثانية، بعد أن مسه 44 تعديلا في مجلس المستشارين.
مجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرد كلام .مجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرد مسرحية
14 - من أين لك هذا؟!!!! الاثنين 09 دجنبر 2019 - 23:26
"في الدار البيضاء عقدت جلسة جديدة لمحاكمة ثلاثة أشخاص اقتحموا فيلا رئيس جماعة سابق، وسرقوا 104 ملايين سنتيم كان يحتفظ بها في خزانة حديدية، زيادة عن حلي ذهبية وجوازات سفر وشيكات ووثائق مهمة." هادي راها جريمة في حق المجتمع و الإقتصاد الوطني، أتحدث عن الإحتفاظ بهاد القدر الهائل من الأموال في المنزل و عدم استثمارها.
15 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 01:53
خاب ظن كل شخص ينتظر المحاسبة لماذا بإمكان الشعب أن يحاسب المسؤولين حسابا شديدا في صناديق الانتخابات ومن ثم تبدء المحاسبة الفعلية حينما تطرق ورائهم الأبواب أما من يحاسب من (( أبناء عبد الواحد واحد كما يقول المثل ))
16 - Hakim khouribgui الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 09:03
ترى ماسر وجود 104 مليون في كوفرفور حديدي بالمنزل يجب فتح تحقيق من اين لك هاذا ام ان اللذين سيحققون معه لهم حتى هم كوفرفورات حديدية بمنازلهم.
كلشي باين.
17 - مواطن2 الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 09:31
المال وحده لا يمكن ان يصلح التعليم...وقبل التعليق ساذكر بالاصلاح التاريخي الذي ركز على الجانب المادي لرجال التعليم- ولا اقول للتعليم - حيث تغيرت الرواتب بنسب متفاوتة ومهولة في آن واحد.بحيث استفادت طبقة معينة من ضعف الراتب والطبقات الاخرى بمبالغ بسيطة.هنا اتذكر وانا قريب جدا من ميدان التعليم - اقول - اتذكر ان الرواتب تغيرت.والمردودية ككل لم تتغير.فالمخلص بقي مخلصا..والغشاش بقي غشاشا الى ان تقاعد وهو غشاش.بل اكثر من هذا ظهرت الساعات الاضافية...ودروس الدعم مؤدى عنها وظهرت الثروة مع هذا التغيير.وكانت الماساة يوم قال البعض من رجال التعليم لتلاميذه...من اراد العلم عليه ان يؤدي خارج قاعة الدرس.ومن هنا دخل الفساد الاوساط التعليمية...واستفحل بوجود التعليم الخصوصي الذي اتى على الاخضر واليابس....المال لن يصلح التعليم مطلقا...ابحثوا عن الكفاءات والتكوين والمستمر والشواهد العليا الموثوق بها وكفوا عن الاحلام الوردية.واكرر لن يصلح التعليم الا بالثقافة والعلم والتتبع والاخلاص وحب البلاد والعباد.وما دون ذلك فهو العبث....العبث....العبث.
18 - فضولي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 13:06
على قدر اهل العزم تاتي العزاءم .ان الاوليغارشيا المغربية لا يهمها لاتعليم ولاشعب ولا ولا .لاتعترف الا بنفسها وبسلالتها .اما الباقي فمجرد كاءنات تبقي عليها لاستعمالها عند الحاجة .بلا بلا بلا....هضرا خاوية .
19 - مواطن الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 20:01
لا يمكن ان يحتفظ اي شخص كيفما كان وضعه الاحتماعي اوالاقتصادي بمبلغ 104 مليون في منزله الا اذا كان هاذا المبلغ (مشبوها)
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.