24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1513:3717:0419:5021:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حمد الله يفوز على مدربه في تحدٍّ على "إنستغرام‬" (5.00)

  2. ‬خرْق حالة "الطوارئ الصحية" يجر 13 قاصرا إلى المحكمة بسلا (5.00)

  3. شد الحبل يتواصل بين الباطرونا والأبناك المغربية (5.00)

  4. "كورونا الشمال" .. طنجة وتطوان تتصدران اللائحة (5.00)

  5. هل بدأت عروش العولمة تتهاوى بتسرب بعض وبائياتها؟ (5.00)

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: التناقض يسِم علاقة قادة الجزائر بمسؤولي تندوف

رصيف الصحافة: التناقض يسِم علاقة قادة الجزائر بمسؤولي تندوف

رصيف الصحافة: التناقض يسِم علاقة قادة الجزائر بمسؤولي تندوف

قراءة مواد رصيف صحافة الأربعاء نستهلها من "الأحداث المغربية" التي ذكرت أن الممثل الخاص للمينورسو لدى الأمم المتحدة، كولن ستيوارت، دعا إلى فتح تحقيق حول التصريحات التي أدلى بها الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الجزائري عبد العزيز بن علي الشريف، والمسؤول عن البروتوكول في ديوان وزارته، بخصوص التهديدات الخطيرة المتعلقة باختطاف الرعايا الأجانب في مخيمات تندوف وشرق الجدار العازل، التي شكلت موضوع مراسلة من الجزائر للأمم المتحدة مطلع الشهر الجاري.

وجاءت الدعوة بسبب التصريحات المتناقضة حول الاختطافات، إذ نفى الناطق الرسمي لوزارة الخارجية الجزائري في وقت لاحق أن يكون هو من راسل بعثة المينورسو بهذا الخصوص، متهما والي تندوف بكونه وراء الإرسالية؛ ما دفع بممثل المينورسو إلى مراسلة الأمين العام الأممي أنطونيو غوتييريس والقيادة العامة للمينورسو، مشيرا إلى التناقض الغريب الذي أصبح يميز العلاقات بين القادة في الجزائر العاصمة وباقي المسؤولين الترابيين.

وتطرقت الصحيفة إلى خبر إغلاق ملحقة المركز الجهوي للاستثمار بمدينة تطوان بقرار مركزي من لدن السلطات المختصة، بعد قرابة أربع سنوات من فتحه، وتعيين مدير له وإلحاق مجموعة موظفين به. وكان والي تطوان السابق أنشأ ملحقة للمجلس الجهوي للاستثمار بتطوان لتشجيع الاستثمارات.

ووفق الخبر ذاته فإن قرار إغلاق ملحقة المركز الجهوي للاستثمار بتطوان راجع إلى هروب الاستثمارات والمستثمرين، وعجز كثير من المستثمرين عن خوض غمار الاستثمارات بالمنطقة.

"المساء" نشرت أن الحكومة توقف الترخيص لهجرة الكفاءات، في حين صارت عدد من الوكالات الخاصة تقوم بعمليات الوساطة لتهجير الأطر المغربية للعمل في شركات أجنبية بأجور مغرية.

وورد في المنبر ذاته أن محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، كشف بمجلس المستشارين أنه لم يتم منذ سنة 2015 الترخيص لأي عملية تتعلق باستقطاب الكفاءات المغربية للعمل بالخارج.

وتظهر الأرقام أن المغرب يعرف مغادرة حوالي 600 مهندس سنويا. وأبانت دراسة أجريت على 3000 إطار مغربي أن 56 في المائة منهم يشتكون من شروط العمل غير الموفقة والرواتب الهزيلة.

وتورد الورقية اليومية ذاتها أن غرفة جرائم الأموال بالرباط تستعد للحسم في مصير 26 مسؤولا دركيا من بينهم خمسة كولونيلات، وجهت لهم اتهامات ثقيلة في قضية اتجار دولي بالمخدرات، وهي القضية التي سبق أن أطاحت بـ40 عنصرا أمنيا، ضمنهم عمداء أمن ورؤساء مناطق ومسؤولون في الاستعلامات، إضافة إلى موظفين في مندوبية السجون والداخلية والجمارك.

ووفق "المساء" فإن غرفة الجنايات سبق أن أدانت أزيد من 40 متهما على صلة بهذا الملف بعقوبات سجنية تراوحت بين البراءة و12 سنة سجنا.

وفي خبر آخر ذكرت "المساء" أن قضاة المجلس الأعلى للحسابات يستفسرون رؤساء العديد من المجالس الجماعية، بعدما وقف قضاة جطو خلال زيارات امتدت لأسابيع على اختلالات إدارية ومالية.

وحسب الخبر ذاته فإن رؤساء المجالس المعنية مطالبون بتقديم توضيحات حول الاستفسارات التي طالب بها القضاة أثناء رصدهم مجموعة من الاختلالات ومدهم بها في أقرب الآجال.

وأفاد المنبر بأن قضاة تابعين للمفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية مازالوا يواصلون عملية التدقيق في عدد من الملفات بجماعة الحمام التابعة لدائرة أكلموس بإقليم خنيفرة، بعدما حلوا بالجماعة منذ بداية الأسبوع الماضي.

وجاء ضمن مواد العدد ذاته أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، وجه استفسارا لعمدة الرباط المنتمي إلى "حزب المصباح"، محمد صديقي، يطلب فيه بسط وتقديم التوضيحات اللازمة لعدم عرض الميزانية للتأشير داخل الآجال القانونية.

وأوردت "المساء" أن حزب العدالة والتنمية وافق على اقتطاعات مباشرة بعد عجزه عن سداد أقساط القروض، الأمر الذي سيرهن المدينة ماليا.

وإلى "أخبار اليوم"، التي نشرت أن أحمد الزفزافي، والد ناصر الزفزافي قائد حراك الريف المحكوم بـ20 سنة، قدم استقالته من جمعية "ثافرا" لعائلات المعتقلين، وذلك ردا على حملات من يوصفون بـ"الجمهوريين" من أبناء منطقة الريف، الذين يوجد أغلبهم في أوروبا، والذين انتقدوا الزفزافي لأنه يحابي المخزن، ونعتوه مرة بأحمد العلوي، ومرات أخرى بأحمد المغربي. كما اتسعت تلك الهجمات لتشمل الطعن في الذمة المالية للزفزافي الأب، إذ اتهم بتلقي أموال دعم معتقلي حراك الريف، وبأنه يحتكرها لنفسه، ويتاجر بقضية ابنه، الأمر الذي دفعه إلى تقديم استقالته من الجمعية المذكورة.

ووفق المنبر الورقي ذاته فإن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أكدت في تقرير جديد لها أن الجو العام بالمغرب موسوم بالتردي المتزايد لوضعية حقوق الإنسان في كافة المجالات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والبيئية والتنموية وحقوق الفئات.

ولفتت الجمعية الانتباه إلى أن المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان يتعرضون للتضييق والتشهير والمتابعات القضائية الانتقامية.

نختم رصيف الصحافة من "العلم"، التي اهتمت بزيارة وفد دبلوماسي أمريكي لمدينة الداخلة، حيث التقى عددا من المسؤولين والأعيان، وهمت النقاشات واقع التنمية بجهة وادي الذهب، كما أسهب المتدخلون في سرد المشاريع التنموية الكبرى التي عرفتها المنطقة خلال العشرية الأخيرة، وفي مقدمتها تلك المدرجة ضمن النموذج التنموي الخاص بالصحراء الذي خصصت له الدولة المغربية مبلغ 77 مليار درهم.

ومن المنتظر أن يقوم الوفد الدبلوماسي بتجميع كل المعطيات على شكل تقرير سيتم رفعه لاحقا إلى وزارة الخارجية الأمريكية، وكذلك بحث سبل تمويل المشاريع التنموية بالمنطقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - N'importe quoi الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 22:14
لم يحدث في تاريخ الجزائر ان راسل والي جزائري هيئة دولية . الامر من اختصاص وزارة الخارجية . أتضنون ان الجزائر زريبة تتعلم .
2 - مغربي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 22:15
العسكر جنيرالات الجزاءر يعيشون أنفاسهم الأخيرة. الامم المتحدة ومصالحها تفضح المستور.
3 - ,شعيب الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 22:28
نرجو احترام عقول الشعب المغربي
4 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 22:50
هذا التناقض يدل على ان تندوف اصبحت خارج سيطرة النظام الجزائري و هذا ما كنا نقوله دائما في تعاليقنا على صفحات منبر هسبريس المحترم فالحاكم الفعلي لتندوف هو البيدق ابراهيم غالي و مليشياته الارهابية و رد ما يسمى بوزير خارجيته المدعو محمد ولد السالك على تحذير اسبانيا من زيارة اخطر بؤرة ارهابية في افريقيا يفضح النظام الجزائري الذي يدعي سيادته على تندوف و الرد المتاخر للناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الجزائرية المدعو عبدالعزيز بن علي الشريف كشف المستور و عرى سوءته مع هذه الفضيحة الكبرى التي ارقته مع بعثة المينورسو و مع الامين العام الاممي السيد غوتريس فالعالم يعرف ان زمرة الجنيرالات تخلت عن تندوف لصالح مليشيات البوليساريو الارهابية نكاية في المغرب و التزمت بتمويلها ماديا و دعمها سياسيا و اهدار خيرات الشعب الجزائري الشقيق على تفاهتها كتخصيص طائرة رئاسية لنقل زعيم تندوف في جولاته السياحية و تسليم جوازات سفر دبلماسية لمن تسميهم بسفرائها في الدول الاوروبية و كراء مقراتهم بملايين الدولارات مع العلم و لا دولة اوروبية واحدة تعترف بكيانهم هي مناصب وهمية يستفيذ منها مصاصي دماء الشعب الجزائري الشقيق
5 - HASSAN الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 22:50
اتساءل الى متى ستضع الدولة حدا للفوضى التي يعيشها البلد من اختلاسات وفساد . فليس هناك جهاز سليم حيث تورط اجهزة امنية بجميع اصنافها في الاتجار في المخدرات والجماعات تعيش كارثة من حيث التسيير الخ
6 - ملاحظ الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 23:21
يؤسف عندما نسمع أن كوادر و أدمغة تهاجر و تتخلى عن خدمة البلاد. كوادر جربوا و أعطوا بتفان الكثير، مع العلم انه، و هذا واقع يؤسف له، انه ياتي آخر، غالبا من فرنسا " انتم لا تعرفون" يحتقر تعليم و تربية المغرب... جرب هذا في بعض الابناك فلاحظنا تقهقر الاهداف. و المؤسف عندما نلاحظ ابناءنا يحبطون من تصرف بدون سبب من بعض أساتذتهم و هم لا يعلمون انهم في ميزان الرأي الحر. نطمح من بلادنا ان تعطي لا أن تخرب. هذا خطاب لمن له ضمير ان أراض أن يهتدي لخير بلد محتاج له و للجميع.
7 - مخيمات البؤس الثلاثاء 10 دجنبر 2019 - 23:26
قادة الجزائر وعلى رأسهم رئيس المؤسسة العسكرية منشغلين مع تهييء مهزلة الإنتخابات ومسرحية المحاكمات للإلتفاف على الحراك الشعبي الذي دوخهم مند شهور ولذلك تم تفويض والي تندوف لمراسلة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء حول الحالة الأمنية المهددة من طرف ارهابيين مجهولين في مخيمات تندوف.. هذا كل ما في الأمر يا متدخل 1 الدي كتب N'importe quoi تحت إسم N'importe quoi
8 - samira الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 00:11
قضاة جطو لمادا لا يزورون جماعة المهارزة الساحا باقليم الجديدة
سيارات المصلحة تم توزيعها على المستشارين الموالين للرئيس
البنزين يوزع يمنة ويسرة
شاحنات الجماعة تخدم تجزئات سكنية معينة
اليات الحفر والجرار والشاحنات تخدم اعيان المنطقة
ومت خفي اعظم
9 - دكدوك الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 07:34
كلما اقترب موعد الإنتخاب في الجزائر تتوتر اعصاب بعض المعلقين ، وكأنهم
كانوا يحملون رسالة توجيه الشعب الجزائري الى حيث كُلفوا ؛ ولكن خانتهم
قلة التجربة ، ففشلوا في المهمة ، ومنهم رقم 04 ، تعازينا الموشحة بالسواد
تعبيرا عن تضامننا معكم فيما أصابكم .
10 - مغربي و افتخر الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 08:11
من هنا يتبين ان هناك اعداء كثر تتربص بالبلاد مختفون وراء الستار و يجعلون احمد الزقزافي والد المعتقل ناصر الزفزافي كمطية يركبون عليها لخلق الفتنة و اثارة الفوضى بالبلاد ,فلما استعصى عليهم الامر بدأوا يكيلون التهم للاب على انه عياشي و انه يحابي المخزن وووو ..الى غير ذلك من التهم .و بناء على ذلك فان حراك الريف يموله مغاربة و اجانب وراء الحدود لا يريدون للبلاد ان تستقر و ان تتحرك عجلة الحياة الاقتصادية و الاجتماعية ..نطلب من العلي القدير ان تحل هذه القضية في اقرب الاجال حتى ينعم الشعب المغربي بالازدهار كسائر باقي البلدان الراقية " و تدورالناعورة " و يتحرك الاقتصاد ..
11 - أستاذة وطنية الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 10:47
التعليقات التي تتعلق بالمغرب سوداوية منها ما يتعلق بمجلس الحسابات مجلس جطو الذي يرصد الاختلالات ولا يحاسب الذي تعدى حدوده في استغلال أموال الدولة لصالحه وبافراط . حرية التعبير التي أصبحت مكبلة فكل من حاول استنكار الأوضاع المعيشية للمغاربة والفوارق الطبقية المستفحلة يزجون به في السجن فالكل استفاق الكل أصبح يعرف والوضع فوق فوهة بركان فلا نريد الضياع لهذا الوطن بل تطالب المعنيين بالأمر مراجعة سياستهم التخريبية لهذا البلد . أما عن الصحراء اتركوا شيوخ الجزائر الاميين الهرمين يلهثون مثل الكلاب لكن دون جدوى لان الصحراء لم تعد جرداء أصبحت خضراء يستغلها ابناؤها الاوفياء
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.