24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة أميناتو حيدر .. "السياسي يبني القناطر حيث لا توجد أنهار" (5.00)

  2. "غوغل" يرصد تطورا إيجابيا في تنقل المغاربة إلى الأماكن العامة (5.00)

  3. رحلة الشّفاء من "كورونا" تتحول إلى عذاب‬ بمستشفى "باكستان" (5.00)

  4. التنافس يحتدم بين بكين وواشنطن بأمريكا اللاتينية‬ (5.00)

  5. الليبيون يعودون إلى المغرب للاتفاق حول "المناصب السيادية" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: احتفالات "بوناني" تستنفر فنادق ومنتجعات سياحية

رصيف الصحافة: احتفالات "بوناني" تستنفر فنادق ومنتجعات سياحية

رصيف الصحافة: احتفالات "بوناني" تستنفر فنادق ومنتجعات سياحية

مطالعة أنباء بعض الورقيات الصادرة يوم الخميس من "الأحداث المغربية" التي أفادت بأن العديد من الفنادق والمركبات والمنتجعات السياحية شرعت في تجهيز مداخلها وفضاءاتها بأنظمة للمراقبة الرقمية الدقيقة، وأخرى للكشف عن الأسلحة والمتفجرات، والتعاقد مع شركات ذات خبرات دولية معترف بها في مجال الحراسة والأمن، بغرض ضمان الحماية والأمن للسياح المغاربة والأجانب بمناسبة احتفالات "الكريسماس" ورأس السنة.

كما ستتم إقامة الحواجز الأمنية في محاور الطرقات ومداخل المدن كإجراءات احترازية، والتحقق من الهويات وتوقيف المبحوث عنهم المتابعين بتهم مختلفة.

وجاء في "الأحداث المغربية"، كذلك، أن أشغال إنجاز محطة الداخلة لتحلية ماء البحر ستنطلق قريبا. وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع 190 مليار سنتيم، ويتضمن بناء وحدة لتحلية المياه، وشبكة لتوزيع الماء على خط طوله حوالي 115 كلم، بقدرة إنتاجية تصل إلى 100 ألف متر مكعب من الماء في اليوم، ستمكن من سقي 5 آلاف هكتار من الأراضي الزراعية.

وورد في "المساء" أن أمريكيين يدربون المغاربة على مكافحة الألغام، إذ يواصل فريق من قوات "المارينز" الأمريكية، مع فرقة العمل الخاصة بعمليات النقل، برنامج مكافحة الألغام للأغراض الإنسانية من خلال تدريب مدربين على التخلص من الذخائر المتفجرة في المغرب بين 2 و13 دجنبر؛ وذلك في إطار التعاون العسكري المغربي الأمريكي.

ووفق المنبر ذاته فإن التدريب سيمكن من التحقق من الذخائر المتفجرة من المستوى الأول، الذي يتمثل في التعرف على الذخائر المتفجرة، وتقييم التهديد، وتحديد موقعها، وتنفيذ تدابير وقائية، والتخلص من تلك الذخائر ورعاية المصابين.

وتورد الجريدة ذاتها أن عناصر تابعة لمديرية مراقبة التراب الوطني، المعروفة اختصارا بـ"الديستي"، تمكنت من تفكيك شبكة لسرقة السيارات الفارهة، وتغيير معالمها وإعادة بيعها بمدن أخرى.

وأضافت "المساء" أن مصالح الأمن بطنجة تمكنت من توقيف شخصين بمنطقة مسنانة، أحدهما يشكل موضوع ست مذكرات بحث على الصعيد الوطني، صادرة عن مصالح الشرطة القضائية بتطوان وطنجة والعرائش، للاشتباه في تورطهما في قضايا إجرامية تتعلق بسرقة السيارات وتصريفها بعد تغيير معالمها الخارجية.

وأسفرت إجراءات التفتيش عن حجز سيارة كانت موضوع شكاية بالسرقة بحوزة أحد المشتبه فيهما، إلى جانب هواتف محمولة ومبالغ مالية.

وأفادت "المساء"، كذلك، بأن الحكومة تتجه إلى فتح الباب أمام الخواص للاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة، بعد تبسيط المساطر الإدارية من خلال مشروع قانون جديد يغير ويتمم القانون رقم 13.09 المتعلق بالطاقات المتجددة، أعدته وزارة الطاقة والمعادن والبيئة.

ويهدف المشروع إلى تحسين الإطار التشريعي والتنظيمي الذي يحكم نشاط تنفيذ مشاريع الطاقات المتجددة من طرف الخواص، مع ضمان سلامة وصلاحية المنظومة وتوازن جميع مكوناتها.

وكتبت الورقية أن المشروع يلزم الراغبين في الاستثمار بإيداع ضمانة بنكية لضمان إنجاز الطاقات المتجددة، وكذا الحصول على موافقة الإدارة.

ونشرت "المساء" أيضا أن ملف الإفراج عن مشروع عقاري بـ20 مليار سنتيم من طرف عمدة الرباط اتخذ مسارا جديدا، بعد أن تقدم النائب البرلماني والمستشار الجماعي عمر بلافريج بطلب رسمي إلى المفتشية العامة للإدارة الترابية لفحص جميع الوثائق، بما فيها تلك المتعلقة بالرسوم والضرائب المستحقة على هذا المشروع، الذي تم الترخيص له بعد أن ظل مجمدا سبع سنوات بسبب خرقه التصاميم.

وحسب المنبر ذاته فإن العمدة نفى بعد انكشاف هذه القضية أن يكون المشروع في ملكية نائبه، وهو ما يتناقض مع شريط موثق للتصريحات التي صدرت عن نائبه التاسع خلال الدورة الاستثنائية، إذ ذكر أن مشروعه، الذي تبلغ قيمته 20 مليارا، والذي يهم شققا فاخرة تتجاوز قيمة كل واحدة منها 500 مليون سنتيم، حصل على جميع التراخيص بشكل قانوني بعد أن تم تغيير التصميم وتقليص مساحة الشقق.

من جهتها أوردت "أخبار اليوم" أن البيانات الشخصية للمغاربة في حوزة الأجهزة الأمنية والاستخباراتية الإسبانية، وهي البيانات التي سيكون بإمكان كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ولوجها. وعللت السلطات الإسبانية هذا الإجراء الجديد، الذي يستهدف الزوار والسياح المنحدرين من خارج المجال الأوروبي، بمحاربة الإرهاب والجرائم الخطيرة، لاسيما بعد الاعتداءات الإرهابية الدموية التي عرفتها بعض المدن الأوروبية منذ 2015.

بعد أزيد من خمس سنوات من التحقيقات والأبحاث، التي أمر الملك محمد السادس بفتحها صيف 2014 عقب تلقيه، خلال زيارته مدينة الحسيمة، شكاوى من المتضررين من اختلالات المجمع السكني "باديس"، نشرت "أخبار اليوم" أن قضية المدير العام السابق لصندوق الإيداع والتدبير، أنس العلمي، ومن معه، دخلت مرحلتها الحاسمة، إذ ينتظر أن تقرر غرفة الجنايات الابتدائية لدى قسم الجرائم المالية بفاس في مصير المتهمين الـ27 من أطر الـ CDG، وذراعها العقاري الـCGI، وكذا الشركات التي تدخلت في إنجاز المركب السكني للحسيمة؛ وذلك خلال الجلسة الأخيرة، التي حدد لها القاضي محمد اللحية الـ31 من شهر دجنبر الجاري، أي ليلة السنة المقبلة 2020.

نختم من "العلم"، التي كتبت أن مجموعة من المفتشين رفضوا طلب وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي القاضي المصادقة على مقررات دراسية لتدريس العلوم باللغة الفرنسية بسبب كثرتها وضيق الحيز الزمني الممنوح لهم.

ونسبة إلى مصدر الجريدة فإن مجموعة من المقررات الدراسية المتداولة بين أيادي المتعلمين غير مصادق عليها، موضحا أن المقررات الدراسية كي تصبح قانونية لا بد من المصادقة عليها، وإلا اعتبرت خارج نطاق القانون، سواء تعلق الأمر بالمدارس العمومية أو الخصوصية.

وذكرت الصحيفة اليومية ذاتها أن وزارة الاقتصاد والمالية تتجه إلى إعفاء 670 ألف مغربي ممنوع من التعامل بالشيكات، أو الحصول عليها، على خلفية تورطهم، لسبب من الأسباب، في إصدار شيك بدون رصيد أو سوء استخدام الأوراق المالية، شريطة أدائهم نسبة من مبالغ هذه الشيكات للأبناك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - ملاحظ مغربي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:15
مايلاحظ عن المدن الكبرى في المغرب كالدارالبيضاء مثلا اوالرباط ومراكش وطنجة وأكادير وفاس تتحول في راس السنة وكانها مدن اروبية حيث الفنادق الكبرى والمطاعم الكبرى والملاهي والحانات تمثلىء عن اخرها ،،
2 - سعيد مغربي قح الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:39
-"رصيف الصحافة: احتفالات "بوناني" تستنفر فنادق ومنتجعات سياحية".

أموال طائلة تُهدر..ووديان من الخمور تُسْكَبْ..وأرداف تهتز..زقصان هي حتى مطلع الفجر..وحينها تشحذ السكاكين لشرملة المساكين والدكاكين حتى يتبين العظم الأبيض من اللحم الأحمر..!
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
3 - الحسين الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 22:43
ما أدهشني في هذا الخبر هو قولهم ...حماية أمنية لحماية المغاربة باالاحتفال بالكرسميس وبوناني .وما علاقة المغاربة بالكرسميس؟ .هذه الأعياد هي أعياد النصارى. وهل النصارى يحتفلون بأعياد المسلمين؟ كلا لن تجدو هذا.
انها تبعية سببها الجهل بالدين والدنيا.
انظروا إلى اليابانيين والصينيين وغيرهم لا يحتفلون بهذه الأعياد. والمسلمين اولى بأن يعتزو بدينهم وثقافتهم والله المستعان.
4 - مستشرق الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 23:46
هذاه السنة 2020هي طفرة نوعية في جميع المجالات حظارية وحتفال بأعياد ليس لها نهاية
بعيدا عن الذين وتبعياته والاعراق و مخلفاته وعنصري وكوارت... نبقى في تقليد والأعراف وعقائد وعبادات ، وروح المواطنة المتجدر في رجاله اساهرين على حماية وسلامة للجميع .
نحن بدون أن ندري ندخل في القرن العشرين في مملكة عريقة ك لمغرب بسم الله وبحمدك "
المغرب منفتح على جميع تقافات في عالمه تالت الحالم ب تميزه بين دول العالم وخلق اطفر في معيشي بسيط فوق البسيط .
5 - مغربي الأربعاء 11 دجنبر 2019 - 23:58
الأغلبية الساحقة من المغاربة سيحتفلون برأس السنة الميلادية كباقي شعوب العالم في جو من الفرح والرقص والموسيقى والغناء. أما من لا يريد الاحتفال فهو حر ورأيه يحترم لكن رأيه يلزمه وحده وليس له أن يتدخل في شؤون من يريدون الاحتفال بهذه المناسبة الرائعة والجميلة.
6 - أبو عبد الرحمان الخميس 12 دجنبر 2019 - 07:40
كيف لمسلم أن يحتفل بما يزعم النصارى أنه ميلاد عيسى عليه السلام؟ هل رأيت مسيحيا يحتفل بعيد من أعياد المسلمين؟
عجبا لأمة ضحكت من جهلها الأمم!!!!!
7 - روميو السوري الخميس 12 دجنبر 2019 - 08:30
بالنسبة لذكرى ميلاد المسيح، فلا داعي للقلق، لان معظم المغاربة لن يحتفلوا به. اما بالنسبة لعيد رأس السنة الميلادية، فالمغرب بلد سياحي و من الطبيعي ان يقضي كثير من السياح هذه المناسبة في المغرب كما هو الحال في مصر. لذلك لا داعي للقلق واوجه الكلام هنا الى كل منتقضي هذه الاجراءات الامنية والمعلقين الخائفين على الشعب المغربي من التنصر.
8 - almahdi الخميس 12 دجنبر 2019 - 09:14
1441 هجرية هي السنة الجديدة للمسلمين وليست 2020ميلادية؛ اصبحت السنة الهجرية تسترجع مكانها في العالم الاسلامي ونتمنى ان تكون فأل خير على الامة الاسلامية لتسرجع مكانتها وعزتها وسط الامم ؟!!!
9 - حسن الخميس 12 دجنبر 2019 - 09:43
Le Maroc est le pays où presque toutes les nationalités du monde entier viennent fêter le bonne année chez nouw
Le bienvenue de tout le mo de le royoum est un pays de paix
10 - driss الخميس 12 دجنبر 2019 - 09:46
ما أدهشني في أول المقال من الأحداث المغربية هو كتابة "بغرض ضمان الحماية والأمن للسياح المغاربة والأجانب بمناسبة احتفالات" !!! أين حماية المغاربة ، أو أن المغربي لا قيمة له في هاد البلاد...
11 - mohammed essette الخميس 12 دجنبر 2019 - 09:48
تحية الى رجال الامن بكل اصنافهم لما يبدلونه من جهد و تضحية من اجل السهر على الامن العام و خصوصا في المناطق الحيوية التي تعرف رواجا تجاريا او سياحيا و الذي يلعب دورا كبيرا في خلق مناصب شغل و و جلب العملة الصعبة.
و اتمنى ان يكون المواطن مساهما في هذه المنظومة بالتحلي بروح التسامح و القيم الانسانية النبيلة و ان يكون في مستوى الحفاظ على نظافة شوارعنا و المشاركة في التبليغ عن كل ما يمكنه ان يضر بالامن العام كما ههو معمول به في الدول المتحضرة .
12 - متابع الخميس 12 دجنبر 2019 - 11:58
اللهم رد بنا إليك ردا جميلا،اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا أتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.
13 - مواطن2 الخميس 12 دجنبر 2019 - 15:43
لا غرابة في ان يحتفل النصارى باعياد راس السنة الميلاديةفي المغرب .ولا عيب في ان تتخذ الدولة الاجراءات الضرورية لحماية المحتفلين.وهذا يصنف ضمن الحركة السياحية في بلادنا.العيب الكبير هو ان يحتفل المغاربة بهذا العيد بالطريقة التي لا هي للنصارى ولا هي لغير النصارى.قوم يقضون الليل كله في العربدة والمجون وتناول كل ما حرم الله.حتى النصارى لا يصلون لتلك الدرجة من الفوضى.والمؤسف اكثر هو ان من يحتفل من المغاربة بهذا العيد يجد المبررات لذلك.في وقت قد لا يعطي اية اهمية للاعياد الدينية .شخصيا اعتبر هذا النوع من الاحتفال تخلفا فقط .وقد لا انكره على من يجمع اهله ويحتفل بهم بطريقة مغربية صرفة خالية من كل المظاهر المنافية للدين داخل البيت.وقد يعتبر احتفالا بقدوم سنة جديدة.وهو من باب التفاؤل.
14 - سلوى الخميس 12 دجنبر 2019 - 17:05
ما أتفه ان نقلد الغرب في أعياده واحتفالاته بشكل غبي ومهين يوم تكثر فيه العربدة والكحول واللهو وارتكاب افضع المنكرات من زنا وفواحش كثيرة المسلم لم تعد له هوية بدون شخصية ولا كيان خافو الله هذا مخالف لسنة نبينا
15 - لخضورة إسماعيل الخميس 12 دجنبر 2019 - 20:51
أولا أود أن أقول لصاحب التعليق رقم 4والله لم أفهم شيئا من تعليقك عليك بمراجعة اللغة العربية وفهم قواعدها تانيا عندما ترى المسلمين يحتفلون بأعياد المسيحيين فهذا دليل على الجهل وعنوان لعقلية القطيع فهم لايعرفون شيئا عن أعيادنا ولايحتفلون بها فكفانا غباءا ياأمة العرب شيئ من الكرامة والغضب
16 - ملاحظ مغربي واقعي. الخميس 12 دجنبر 2019 - 21:09
ردا على الاخ صاحب التعليق الاخير..
المغرب منذ زمان والمساجد فيه تمتليء بالمصلين يوم الجمعة ، ويوم السبت والأحد تمتليء كذلك الحانات والملاهي والخمارات عن اخرها ..
ماهو المشكل هنا عند البعض، مع العلم ان الناس احرار في افكارهم وفي حياتهم الخاصة..
واش الله تعالى غالبو ان يخلق الجميع مسلمين ،،؟
يعيش اليوم فوق كوكب الارض 7 ملايير ونصف من البشر منهم 1 مليار ونصف مسلم . بينما 6 ملايير ونصف اخرى من البشر كلها مسيحيين وبوذيين ويهود وملاحدة..
للاسف نلاحظ بعض المتطفلين يعجبهم كثيرا ان يتدخلوا في حياة الاخرين هههه! ،، علما ان الله لو شاء لخلق الناس جميعا من دين واحد..
17 - سفيان الهولندي الجمعة 13 دجنبر 2019 - 22:21
جراني الهولنديين لا يحتفلون بهذا البوناني ولا يخرجون الى الشارع في ليلة رأس السنة وأنتم يا مغاربة تحتفلون بشيء ليس لكم والله بأنكم أناس لا حول ولا قوة لكم .
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.