24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "فيروس" يقرصن الهواتف ويسرق أموال المغاربة

رصيف الصحافة: "فيروس" يقرصن الهواتف ويسرق أموال المغاربة

رصيف الصحافة: "فيروس" يقرصن الهواتف ويسرق أموال المغاربة

قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع نستهلها من "المساء"، التي نشرت أن برنامج تجسس جديدا يسرق أموال المغاربة عبر خدمة الأداء الإلكتروني، مضيفة أن شركة "إيفينا" المتخصصة في الأمن المعلوماتي كشفت، في تقرير لها، أن فيروسا يدعى "VENUS" استهدف هواتف المغاربة وحمل تطبيقات خبيثة على هذه الهواتف لقرصنة معطياتهم البنكية وسرقة أموالهم.

ووفق الخبر ذاته، فإن هذا الفيروس يوجد في ثمانية تطبيقات على متجر "غوغل"، ويعتمد في طريقة استهدافه هاتف المستخدم على اختراقه تلقائيا وتحميل تطبيقاته الخبيثة على الهاتف دون علم المستخدم، حيث يقوم بالولوج إلى تطبيقات خاصة بالإشهار بالأداء، وشراء رنات وصور للشاشة وغيرها دون علم مستخدم الهاتف.

وأوردت الجريدة ذاتها أن وزارة الصحة حذرت من أدوية لها تأثيرات جانبية على الأطفال، ويتعلق الأمر بالأدوية التي يدخل في تصنيعها مركب "Nifuroxazide"، وكذا دواء "SMECTA"، ودواء "BELEDIX"، مضيفة أن القرار اتخذ بناء على توجيهات اللجنة الوطنية الخاصة بمراقبة الأدوية.

وكتبت "المساء" أيضا أن محكمة النقض أيدت الأحكام ضد رئيسي جماعتين وعدلين وطبيب وفقيه ونادل وموظف متابعين في قضية اغتصاب خادمة واختطافها وتزويجها بالقوة عبر تزوير وثائق رسمية.

وأضافت الجريدة أنه برفض المحكمة طلب النقض تكون قد أيدت أحكام جنايات القنيطرة، التي قضت في حق الرئيس السابق لجماعة جرف الملحة بـ 10 سنوات نافذا، كما أدانت رئيس جماعة سيدي بوصبر وعدلين ونادل بمقهى بالعقوبة السجنية ذاتها، فيما حكمت على الفقيه والد رئيسي الجماعتين بـ 8 سنوات سجنا نافذا، في الوقت الذي قضت بـ 3 أشهر حبسا موقوف التنفيذ في حق طبيب يعمل بسيدي قاسم.

كما أوردت اليومية ذاتها أن استئنافية فاس أدانت برلمانيا سابقا ورئيس جماعة عين الشكاك سابقا، الذي يشغل منصب المنسق الإقليمي لحزب التجمع الوطني للأحرار بصفرو، وكذا منصب النائب الأول لرئيس الغرفة الفلاحية، بعد مراجعتها الحكم الابتدائي الصادر ضده، بسنتين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 320 ألف درهم لفائدة الجماعة المعنية، إثر متابعته في قضية تتعلق بالتزوير في محرر رسمي واستغلال النفوذ وتبديد أموال عامة.

وإلى "الأحداث المغربية"، التي كتبت أن منظمة "السلام الأخضر" أطلقت حملة لحماية الواحات المغربية من الزوال تحت شعار "الواحات المغربية في خطر". وحسب الجريدة ذاتها، فإن المجالات الواحية بالمغرب تواجه العديد من المشاكل والإكراهات، تتوزع بين ما هو طبيعي وبشري، مشيرة إلى أن الإكراهات الطبيعية تتجلى بالأساس في التصحر والآثار المترتبة عنه والجفاف وملوحة التربة وزحف الرمال والفيضانات والأمراض والحرائق التي تصيب النخيل. فيما تتمثل الإكراهات ذات الطابع البشري في الضغط الديموغرافي والزحف العمراني والرعي الجائر والتلوث وغيرها.

ونقرأ ضمن مواد الصحيفة ذاتها أن قوات الشرطة الوطنية الإسبانية قامت، مرفوقة بعناصر الشرطة الإقليمية المختصة بالأجانب والحدود بسبتة المحتلة، بتفكيك شبكة مغربية منظمة تقوم بتهريب مهاجرين غير شرعيين جزائريين، انطلاقا من المغرب صوب المدينة المحتلة، عبر قوارب صيد تقليدية، مشيرة إلى أن هذه الشبكة منظمة تنظيما محكما.

أما "أخبار اليوم" فورد بها أن المجلس الحكومي تدارس مشروع مرسوم يتعلق بإحداث رسوم شبه ضريبية لفائدة الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، تفرض على الحافلات والشاحنات، حدد المرسوم أصنافها.

وأضافت الجريدة أن المشروع ينص على حلول الوكالة محل اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير في جميع الرسوم شبه الضريبية المحدثة لفائدة هذه الأخيرة، مع إلغاء بعض الرسوم من القائمة المفروضة، مشيرة إلى أنه تم إلغاء ثلاثة رسوم سبق سنها سنة 1995 بسبب الصعوبات التي واجهت عملية تحصيلها، وبسبب الانتهاء من العمل بنظام رخص نقل البضائع بعد تحريره.

وفي خبر آخر ذكرت الجريدة أن غياب متهمين اثنين يؤجل ملف كازينو السعدي، مضيفة أن غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بمراكش أرجأت المحاكمة إلى جلسة 23 يناير القادم، وهو التاريخ الذي سيصادف مرور أكثر من أربع سنوات على التئام أول جلسة في المرحلة الاستئنافية بتاريخ 24 نونبر من 2015.

ومن المقرر، تضيف الجريدة، أن تستمع الغرفة خلال الجلسة المقبلة إلى ثلاثة شهود للنفي سبق للنيابة العامة أن عارضت متلمسا باستدعائهم، مشيرة إلى أن هذا الملتمس تصدى له أيضا دفاع المطالب الحق المدني، ممثلا في الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة "ترانسبرانسي" المغرب، الذي اعتبر بأن هذا الإجراء لن يؤدي سوى إلى مزيد من إطالة أمد المحاكمة، مضيفا أن الغرفة نفسها سبق لها أن رفضت هذا الملتمس، قبل أن تعود وتوافق عليه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - CCD الجمعة 13 دجنبر 2019 - 22:20
معظم المغاربة يستعملون هواتف صينية غير محمية لرخص ثمنها باستثناء هواوي .
وقلة قليلة تحمل تطبيقات دون العلم ما اذا كانت خضعت لتقييم google .
ويبقى تطبيق WhatsApp البوابة الأكثر استعمالا في المغرب من طرف الهاكر لسرقة بيانات المغاربة . وذلك بشهادة شركات الأمن السيبراني .
وللأسف مادام المغرب لا يتوفر على مراكز بيانات محلية فبيانات الشركات والخواص ان اخترقت فهي في مهب الريح .
وبنياتنا التحتية هشة للغاية ويستطيع هاكر محترف تعطيل كل المرافق الحيوية بالبلاد بواسطة قرص صلب أو حاسوب . والبلاد ليست مهيأة بعد لحروب الجيل الخامس .
2 - محمد الجمعة 13 دجنبر 2019 - 22:27
هي تقاق وهي تتولد البيض من علامة الساعة
3 - Lecteur الجمعة 13 دجنبر 2019 - 22:33
Il s'agit de Bedelix et non de ''Beledix''.
4 - Citoyen الجمعة 13 دجنبر 2019 - 22:38
C pour ca l iphone est mieux en securite
5 - آمين الجمعة 13 دجنبر 2019 - 22:39
Smecta دواء مصنوع من البارود منذ القدم
6 - بوذينة الجمعة 13 دجنبر 2019 - 22:52
أموال المغاربة مسروقة سلفا لن يجد الفيروس ما يسرق
7 - Abdo الجمعة 13 دجنبر 2019 - 22:52
اودي واحد مشارجي 10 دراهم اش غدي يديو ليه
8 - said السبت 14 دجنبر 2019 - 00:42
احنا بعدا ماعندهم مايسرقو لينا حيت فلوسنا كلهم داتهم لينا الحكومة ديالنا في الضرائب وصندوق الكوارث وغلاء الأسعار خلاتنا والو
9 - Meryam Rochdi السبت 14 دجنبر 2019 - 08:08
واحد المشكلة كاينة اللي فاهم و اللي ما فاهمش تايدوي
اللي عندو الفلوس و اللي ما عندوش كذلك
راه المغرب من 2013 تقريبا خصوصا فاش دخلات التجاري وافا بنك في خط الشراكة مع بايبال ولات حركة تجارية كبيرة بالمغرب في تحويل العملات و الشراء من الويب و ناس كثيرة الى ما خفت نكذب ربما 100 الف مغربي و مغربية خدامين في التسويق الاليكتروني وحده القليل فيهم تيربح 10000 درهم في شهر خلي على الناس الموظفة في شي قطاع و خدامة في الويب راه كاينين مغاربة تبارك الله تيربحو حتى 100 مليون في شهر واش تاتسناه يقولها ليك!!!
و هاد التسويق الاليكتروني غير مجال من اكثر من100 مجال في الويب وووو
يعني فاش تيهضرو على الاستهداف راه ما غاديش يستهدفك هاكر نتا اللي تاتشد قل من 10000 درهم و ما تاتشري حتى usb ب 2 دولارمن الويب لانك خايف على 30 درهم ديال ليفري باش يخسر عليك هاكر الوقت و الفلوس ياخد منك 100 درهم !!!
ما تبقاش مخلوع راه ماشي عليك الناس اللي واعية في الدومين راه شارية ويندوز اصلي و اني فايروس افاس ب 70 دولار و قرات شوية على الهندسة الاجتماعية و الناس اللي تادافع على الصين و سلعتها هي اللي واحلة دابا!!!
10 - صحاب الفورفي السبت 14 دجنبر 2019 - 08:09
ربما يتعلق الامر بصحاب الفورفي. عندك 200 درهم شهريا. تمشي تبغي تخلص الفاتورة يقول لك عندك 300!
11 - معلق السبت 14 دجنبر 2019 - 09:00
" وكتبت "المساء" أيضا أن محكمة النقض أيدت الأحكام ضد رئيسي جماعتين وعدلين وطبيب وفقيه ونادل وموظف متابعين في قضية اغتصاب خادمة واختطافها وتزويجها بالقوة عبر تزوير وثائق رسمية."
السؤال المطروح علاش دائما القاضي ماكايتحاسبش؟
12 - nana السبت 14 دجنبر 2019 - 11:24
أتفق مع الأخ صاحب التعليق رقم 8.
فعلا هناك أشخاص لايمتلكون حتى فلس في رصيدهم , ناهيك عن الضرائب المتراكمه على الأسر.
وآخر ماسمعته يروج أن الدوله تفرض ضرائب تصل إلى 70000 درهم على أناس اقتنو شقه في السكن الإقتصادي. ( فهم تسطا)
المرجو طرح هذا الموضوع للنقاش ولكي يستفاد الأخرون.
13 - Aziz السبت 14 دجنبر 2019 - 12:33
تقرييا جميع البنوك الآن لا تسمح بتحويل الأموال عبر الويب إلا بعدما تدخل الكود التي يأتي على هاتفك. إلا في حالة كارت پايويب pay web. وهدا الكارت الأخير لا يضع الناس فيه أموال كثيرة إلا ثمن ما يريدون شرائه. لذا هذا الموضوع اراه مبالغ فيه. على أي پلاي ستور play store يبقى أكثر أمانا. و ميسينجر يبقى هو بوابة الهاكر و ليس واتساپ.
14 - citoyen réaliste السبت 14 دجنبر 2019 - 13:14
tous piratge d'un compte doit être remboursé par les banque car c eux qui ont développé les applications sinon il faut retirer l'argent des banque et faire faillite à ce système inutile comme notre gouvernement inutile en tous cas pour moi il ne sert à rien
15 - ج س ع السبت 14 دجنبر 2019 - 13:46
المشكلة في بطاقة الائئتمان التي يمكن منح ارقامها الى الغير من سرقة الاموال ولو بعض الارقام منها لان غالبية البطاقات تتشابه في ارقامها الوسطى ؟
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.