24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3307:5913:4516:5319:2420:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | الحكومة تستعد لمنح القناة الثانية طوق النجاة من "غرق الإفلاس"

الحكومة تستعد لمنح القناة الثانية طوق النجاة من "غرق الإفلاس"

الحكومة تستعد لمنح القناة الثانية طوق النجاة من "غرق الإفلاس"

في ظل تفاقم الأزمة المالية الخانقة التي تتخبط فيها، وعدت الحكومة بالتدخل من أجل إنقاذ القناة الثانية (2M-دوزيم) من سيناريو الإفلاس.

وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، لمح إلى التدخل الحكومي من خلال قوله: "هناك حلول متعددة للحفاظ على القناة الثانية لكي تستمر في تأدية دورها".

وشدد المسؤول الوصي على قطاع الاتصال على ضرورة دعم الدولة للقناة الثانية حتى تخرج من أزمتها المالية التي عصفت بها، والتي وصلت إلى حد إفراغ بعض مقراتها إلى جانب أزمة تأخر صرف أجور "الصحافيين المتعاقدين" الذين لا يتوصلون بمستحقاتهم إلا في منتصف الشهر.

ونفى المسؤول ذاته في الندوة الصحافية الأسبوعية، الخميس، صحة الأخبار التي راجت على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص عزم الدولة إقرار 55 درهماً في فواتير الماء والكهرباء كضريبة جديدة لإنقاذ "القناة الثانية" من الإفلاس.

وقال: "رئيس الحكومة سبق أن نفى صحة هذه الأخبار الكاذبة من خلال تأكيده أن نسبة 80 في المائة من المغاربة لا تؤدي أي شيء بخصوص ضريبة السمعي البصري".

وكان رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قد قال إن "الحكومة قامت سنة 2013 بإزالة هذا الرسم المفروض في فواتير الماء والكهرباء على الأشطر الأخيرة (1 و2 و3)، ما يعني أن نسبة 80 في المائة من الأسر المغربية التي تؤدي فواتير الماء والكهرباء لا تؤدي الرسم المفروض على الإعلام السمعي البصري".

ورفض الوزير عبيابة تركيز النقاش العمومي فقط على القناة الثانية، قائلا: "نتحدث فقط على دوزيم في وقت تعيش كثير من المؤسسات أزمات مالية مشابهة".

عبيابة سبق أن أوضح أن "ميزانية القناة الثانية تعتمد بنسبة 90 في المائة على عائدات الإشهار التي تراجعت بشكل كبير في الفترة الأخيرة وتوزعت على وسائل الإعلام المختلفة، ما أسهم في نقص مواردها المالية".

ولم تستطع "2M" تأدية واجب كراء مقري طنجة والحسيمة، ما جعل القضاء يصدر أحكاما ضدها بإفراغهما، فيما يعيش المقر الرئيسي بعين السبع على وقع تراكم مشاكل متعددة، وصلت حد تهديد شركة كراء وسائل مكتبية بسحب كافة التجهيزات التي سلمتها للقناة "المفلسة" في حالة عدم تسديد المستحقات المتراكمة عليها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - ayoub الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:18
الحلول لانقاذ القاناة و الحكومة ترفع يدها على ملف النصب العقاري كازا .. كبغيتوش تعيقو بلي اي حاجة يمكن تلمع صورة الدولة خاصها تبقا مثل الاعلام...
2 - بركة هشام الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:18
انا ضد هدا القرار ، انها الفرصة لخوصصة القطاع ١٠٠ في ١٠٠ ، و ترك هامش الحرية .... قناة لا تقدم الاضافة اكل الدرب و شرب
3 - صادق الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:19
صورة معبرة. لو أن القناة غرقت تماما. وانتهى اﻻمر. أما رشيد الحامض لم يبق منه اﻻ اﻻسم والكاريكتير عبر عن الحقيقة.
4 - مغربية الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:21
خلي عالطبقة الكادحة غارقة لاحنين لا رحيم ونقذو دوزيم
5 - ماهر الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:25
ما اعجبني في هذا كله ذكر اسم رشيد شو في اللحقيقة الحكومة يجب ان تنقذ هذه القناة من الافلاس وتطلق عليها اسما جديدا تسمى بقناة شو غريب برامج تافهة
6 - Abdou espania الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:25
السلام عليكم على الحكومة ان تنقد الصحة والتعليم اما دوزم لا محل لها من الاعشاب ولا دور لها سوى لفساد المجتمع وعدها ما يورده اليهود
7 - كمال الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:26
اي دعم لموسسة ما فهو ظلم للمغاربة ، يا اخي ادا لم تستطع هده القناة ايجاد مداخليل لها فهده مشكلتها لا تدعموها من مال المغاربة ادعمها من جيبك هده القناة ببرامجها التافهة وسياسة كور او عطي لعور وبالخصوص في رمضان فهي تضحك على المغاربة بتفاهات وسلسلات تصور في وقت قياسي لاعطاءها للشعب دون جودة وبالتالي فهي تستحق الافلاس لا تقدم اي شيء و نفس الشيء ينطبق على la ram لا يجب دعمها فهدا ظلم للمغاربة فموضفو ها يتعاملون معك بعقلية الاجرة مضمونة لا تهمهم الجودة يعرفون ان الدولة ستدعمهم عند الشداءد بالاضافة لاجور موضفيها المبالغ فيها و بالتالي ادا لم تستطع سد حاجاتها المالية ف-- واتركوها لتفلس فهدا مالنا وهناك شركات قادرة على سد الخصاص
8 - ملاحظ مغربي الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:26
قناة الثانية 2M هي الاكثر مشاهدة في المغرب مقارنة بالقنوات التلفزية الاخرى كما هو معروف لدى كل المهتمين بالشان الإعلامي ببلادنا ..
لهذا شيء طبيعي ان تدعم الدولة هده القناة ..

القناة الثانية لا يكرهها سوى تلك الشرذمة المعروفة من الإسلامويين المتطرفين والمنغلقين؟
9 - مواطن حر الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:27
واش مللي تسمع هؤلاء جايبين الشاب بلال بعشرات او مءات الملايين من السنتيمات لحفل راس السنة واش ماشي تكره التلفزة المغربية ومايجي منها من برامج ساقطة لاتفيدنا في شيء..رشيد شو ومسلسلات تركيا المخلة بالحياء...نستحيي الجلوس مع ابناءنا وكلنا الله وجلسنا للارض لمن يدير هذه القنوات
10 - HASSAN الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:27
واين هي الحكومة وترشيد النفقات والرؤيا البعيدة للمسيرين .تصرف الموال في شراء السيارات الفارهة وتزيين الاستوديوهات . زد على هذا المغادرة الطوعية التي استفاد من الملايين
11 - عصام الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:28
1- يجب طرد المدير العام، 2- اعادة نظر شاملة في البرامج و المواد المقدمة، 3- الاستثمار في البرامج الاجتماعية 4- تسريح العمال الاشباح و اعادة النظر في سياسة الاجور، اما الى استمر نفس النهج و الاوجه راه الدعم ما غادي ابدل والو
12 - hobal الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:28
هذا زواج مرغم رغم انهم يجرمونه في المدونة
جل المغاربة لا يريدون 2m لمذا تتجرؤون على اختيار الشعب يعني هذا القانون مقتبس من قوانين kim yong
13 - اسمعلان يحي الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:28
لا حاجة لنا بهذه القناة و لا دور لها مطلقا و تساهم فقط في انحطاط الذوق و التمييع و التشويش على العقول و اللسان المغربي الاصلي و هي قناة تخدم اجندات اجنبية و لا يربح منها المغرب اي شيئ...و بما ان غالبية المغاربة ترفضها و ترفض اداء رسم او ضريبة فلم تتمادى الحكومة في تمرير و تبرير هذه الضريبة و محاولة انقاذها من الافلاس علما ان المفلس مفلس و لا يحق ابدا مساعدته بل عليه حل نفسه و اغلاق القناة و اعادة انتشار باقي العمال في قنوات اخرى و بلغة مغربية حقة و بنفس و وروح مغربية وطنية مع الانفتاح على العالم بحق اي على العالم اي على امريكا و اسيا و باقي دول العالم و القطع مع الخبث و البلاء الاوربي القاري الفاشل الفاسد المميع الذي لا يريد ابدا اي خير للشعوب الاخرى و لتقدمها و نموها و استقلالها..باركا من اتجاه معين وحيد و اوحد في المشهد الاعلامي المغربي الكئيب البئيس المقلد بقبح للاخرين بلكنة اجنبية سخيفة مضحكة ركيكة ضعيفة جدا فقيرة لا تصلح لاي شيئ نافع..الاعلام المغربي عليه مخاطبة العالم بلغة العالم المعروفة و كفا من العبث و التبعية و الغباء لاننا صرنا اضحوكة شعوب العالم: لا لغة لا ملة لا هوية ...
14 - jamal الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:29
سبحان الله. تسعى لإفساد المجتمع وتمييعه فسلط الله عليها الإفلاس. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
15 - azizo الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:29
إنه شيء عجيب ما يقال عن قرب افلاس 2M. ما يلاحظ عن مشاركة هذه القناة في احتفالات رأس السنة الميلادية بهذا العدد الكبير من الفنانين والفنانات وما يتطلب ذالك من اجور خيالية والبذخ في ديكور الاستوديو. يعني كل هذا أن حالة القناة بخير.
16 - بوزيان الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:31
أين هي مداخيل الاشهارات التي لا تعد ولا تحصى؟
17 - mahmoud الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:31
السؤال المطروح لماذا وقع الافلاس لقناة كانت تقدم بعض البرامج والافلام المنسوحة وتستخدم فنانين مغمورين وباثمنة منخفظة ؟
ربما يرجع السبب الرئيسي الى سوء التسيير.
18 - احمد الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:32
المواطنون غير راضون على أداء هذه القنات وبالتالي فنحن غير موافقين على انقاد ها من أموال الشعب
كان بالاحرى على الحكومة أن تنقد شركة سامير المنتجة للثروة والتي كانت تساهم في تشغيل أكثر من 900 عائلة بشكل مباشر وأكثر من 3000 عائلة بشكل غير مباشر
19 - said الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:34
إذا أردتم إنقاذ قناة الصرف الصحي عفوا دوزيم ارجوكم أنقذوها من مالكم الخاص اما المواطن فقد تم طحنه طحنا ولم يعد قادرا على الحركة. قناة غير مرغوب فيها لأنها تساهم في الانحلال َببرامجها الحامضة ومنها رشيد شوها أو شو
20 - Mohammed الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:34
لمح إلى التدخل الحكومي من خلال قوله: "هناك حلول متعددة للحفاظ على القناة الثانية لكي تستمر في تأدية "دورها"".
نعم، دور التجهيل والإنحلال والتفاهة.
21 - nomade الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:34
ما هو هذا الدور الذي تؤديه قناة 2M؟ تشجع الرداءة فقط. ثم ما سبب إفلاسها؟ ألا يجدر بالحكومة أن تحاسب مسؤولي القناة قبل أن تنقذها؟؟؟؟
22 - نورالدين@اوربا الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:35
عن اي دور نتكلم. قناة تبدأ برامجها بمسلسلات مدبلجة ثم مسلسلات معاد برمجتها ثم مسلسلات مدبلجة ثم برامج لا تمت بصلة لهوية المغرب ثم مسلسلات ثم اخبار لا نفع منها ثم مسلسلات و سهرات فاضحة و موسيقى رخيصة. اين هي الثقافة اين هي البرامج الوثائقية الهادفة اين هي برامج التحسيس و الريبورتاجات الهادفة التي تعد على أصابع اليد. لا نفع فيها إذن فلا أسف إن اختفت.
من رأيي كقاطن بأوروبا القنوات المغربية خصوصا الثانية و الأولى لا تنفعنا بشيء و ابنائي يفضلون قنوات أخرى ناطقة بالعربية. و المؤسف هو الدافع الوطني يجبر العديد على متابعتها و تحمل رداءتها.
23 - هشام الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:36
انا اريد ان اعرف ما هو دور القناة الثانية ؟؟؟؟؟
لماذا لا تقفل وتهنينا.
24 - الما الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:37
ألمانيا لم تدعم حتى بنكها المركزي الذي أوشك الافلاس.فلماذا تدعم الدولة قناة ما...كيفما كانت مشاكلها فلا حاجة لي لمعرفتها و الالمام بها.عليهم اللجوء الى الخبراء لانقاذهم و نسيان ميزانية الدولة المتآكلة...ما عليهم سوى الغرق و سنتكلف بالدفن.
25 - موسى الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:39
normalement une société ou une entreprise qui ne fait pas de bénéfice doit déposer le bilan point à la ligne. On ne doit pas payer une catégorie de gens sur le dos des pauvres marocains.
26 - الحاصول الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:40
المصيبة في 2M. هو إقحام كل متملك و كسول في إعداد برامج و فهامات خاوية. و إقحام من كان فقط يقوم ببرامج طفولية إلى صفة رئيس تحرير و هلم جرا فقط لأنهم يغازلون كل الأطياف.
27 - عدنان القرماشي الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:40
لو كانت قناة وطنية لهب المغاربة لإنقاذها من الإفلاس. لكن للأسف كانت القناة و لا زالت تمعن في احتقار المغاربة و سلك سياسة الآذان الصماء إزاء مطالب الشعب بالتغيير الجذري في محتوياتها. هذا الأمر الذي قوبل دوما بالرفض كان وراء عزوف غالبية المغاربة عن مشاهدة برامج 2M و بالتالي عدم الإكتراث بما سيؤول إليه وضعها. و المثير للضحك مطالبة مغاربة العالم بالأداء و كأنهم سيشاهدون +Canal. الخلاصة لا يسعنا سوى قول جنت على نفسها براقش.
28 - محمد الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:41
هل يعقل ان تقوم حكومة العدالة و التنمية بانقاذ القناة التي تخصصت منذ تأسيسها في محاربة كل ما هو إسلامي و ضرب قيم المحافظة داخل المجتمع المغربي !!!
29 - Omar الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:41
Le porte parole à indiqué qu'il y a des solutions pour sauver 2M pour qu'elle puisse continuer de faire son rôle par les series turques et Rachid show et Saidat shopping plus les cameras caches du Ramadan....pour bien instruire la soçieté
30 - ابو ملاك الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:41
هذا الإفلاس جاء نتيجة عن سوء التسيير من الأفضل أن تغلق احسن من اللجوء إلى سياسة ممنهجة للنهب من جيوب المواطنين لم تعد قادرة على وكب التطور وقد دخلت مرحلة السبات. نعم المساهمات لبناء المستشفيات والبنية التحتيه لا لإعطاءها للمغنيين والراقصات....
31 - غير دايز الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:42
لكي تستمر في دورها اوا لفاهم افهم
32 - immad الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:42
اظن من الظلم فريضة على المواطنين خصوصا ان اغلبهم لايتفرج في تلك القناة ولايعرفها!!!
33 - بﻻد العجائب الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:43
إنقاذ 2M لتستمر في اذاء دورها ..!! كﻻم ﻻيقبله العقل !! دوزيم دورها نشر المواضيع المشينة ، اﻻفﻻم ومسلسلات وأغاني بعيدة عن اﻻخﻻق ..!! الناس انتخبوكم لتنقدوا البوادي والمدن والمداشر من سوء الطرق والصحة والعطش ، توفير فرص العمل ، التعليم الجاد والبناء. .. اﻻمن !؟ هذا يعني ان 2m هي التى أوصلتكم إلى الحكومة. .!!
34 - zakia zoe الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:47
انقادها لتادية دورها ومازال ما عارفين انا دور ادت هاد السنين غير البرامج ديتل الويل الي عطات جيل كلو انتحارات وكلو فشل وعنف وحتى الافلام الناطقة باللغة الفرنسية والي كانو الوليدات التابعين للمدارس ديال الدولة كيتعلموا شوية منها النطق بالفرنسية ولات مترجمة للمغربية . غير سدوها هي الاولى وهنيونا وفلسها زدوهم فالمدارسية واعادت ضخ الدماء فيها .
35 - سلام الصويري الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:48
الدولة العميقة اقدمت على رفع يدها عن الصحة والتعليم العموميين ولم تستطع ترك قطاع التلفزة والكرة والابتعاد عن استغلال الدين !!
فهي تنفق الملايير على التلفزة والكرة والزوايا والاولياء وجعلتهم من أولويات القطاعات الحيوية في حين التعليم العمومي والمشفى العمومي تخلت عنه !!!! تمعنا في اذلال واحتقار المواطنين وإرهاقهم !!
لك الله ياوطني
فهم تسطى !!!؟
36 - rabah الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:49
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وسبحان الله تخاف تهضر ولا تعلق تمشي للحبس خلاصة القول( اشنو خصك العريان الخواتم امولاي) راه تاواحد مكيحمل يشوف فهاديك الاذاعة ديال والو وتستاهل الافلاس
37 - دورها... الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:55
"لكي تستمر في تأدية دورها"...جملة لخصت كل شيء
38 - العجب الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:55
العجب. قاليك عده حلول كاينه إلي بغيتو ديرو ليها الحل تديروه أما الاصطفاف ديال المواطنين أمام المستشفيات ما عندو حل
39 - عبد العزيز الخميس 26 دجنبر 2019 - 23:56
المواطن المغربي هو الذي سينقد القناة من الإفلاس وأنا واحد من المواطنين الذي ساهمت بي 98.45dh جبرا وليس طوعا عن السمعي البصري ضمن فاتورة الكهرباء المشتعلة هي الأخرى.مع العلم أني لا أشاهد هذه القناة وبرامجها (الحامضة) .
اللهم إن هذا منكر.
40 - البشير الجمعة 27 دجنبر 2019 - 00:01
لماذا لا تتم مراجعة المرتبات السمينة و الامتيازات الممنوحة للرؤوس الكبيرة للقناة.. مع كامل الاسف.. وراء كل ازمة هناك اختلاس و نهب .. و عوض البحث عن المسؤول.. نبحث فقط عن سد الثقب كما حدث مع صندوق التقاعد.. للاسف هذا هو المغرب الذي سنترك لابنائنا..
41 - مغربي الجمعة 27 دجنبر 2019 - 00:06
نحن لا نريد القنات الثنية لانها غير مفيدة لابنائنا ونسائنا
42 - Zaloufi fatima الجمعة 27 دجنبر 2019 - 00:08
انا لا افهم كيف يحييون الحفلات ......كل سبت......وبرامج متخلفة تضهر المغربي داءما كأنه بدوي وسادج.....قناة تستهزئ بالمغربي و ترغبون بدعم........
43 - ملاحظ الجمعة 27 دجنبر 2019 - 00:09
بذل أن تقدم الحكومة الدعم لها ...
وجب محاسبة المسؤولين وافتحاص الميزانيات وتحديد مكامن الخلل وكيف تم صرف تلك الأموال الضخمة ...علما بأن هذه القناة منذ تأسيسها وهي تدعي العجز في ميزانيتها كل سنة ...والقابع على رأسها تربع على عرشها أكثر من 20سنة هو وبعض الوجوه المشاركة له في "تأسيس" و"مأسسة" العجز المالي كل سنة....

يجب المحاسبة أولا قبل الإقدام على أي دعم ...
وهذا يذكرنا بجامعة الأخوين بافران "جامعة خاصة" تنال الدعم بالملايير سنويا من حزينة الدولة..
وهاهو مكتب الفوسفاط يدعي العجز أيضا ...
ومكتب المطارات.....
44 - عبد السلام الجمعة 27 دجنبر 2019 - 00:09
يجب على كل غيور في هذا البلد مقاطعة هذه القناة وازالتها من قنوات اجهزة الاستقبال نهائيا ... للاسف الحكومة ماضية في سياسة التكليخ من خلال دعمها لهذه القناة -
45 - مغربي غيور الجمعة 27 دجنبر 2019 - 00:11
الأخ الذي يدافع عن 2m ويقول هي الأكثر مشاهدة. أنا أتفق معك. وأنت تعرف السبب وهو انتشار الأمية في صفوف المغاربة مع الأسف وهذه القناة تكرس هذه الأمية وتغذيها ببرامجها التافهة التي لا أتصور عاقلا مغربيا أصيلا يقبل عليها، يا أخي بالله عليك ولا تكذب هل يرضيك أن تكون في بيتك مع أمك ووالدك أو مع أبنائك والشاب الوسيم المسلسل التركي أو في برنامج يقبل المرأة الحسناء أو يقول لها كلاما يخدش الحياء ، ألا تحس بالخجل. إذا كان الجواب نعم فارجع لرشدك وإن قلت لا فأنت غريب، وفيك والله ما يدعو للاستغراب . اتقوا الله في المجتمع و دافعوا عما سيعود بالنفع والمصلحة وليس على التفاهة وقلة الحياء .
46 - " رحوتي الجمعة 27 دجنبر 2019 - 00:12
الناس تموت امام ابواب المستشفيات لم يجدوا لهم الادوية و 2 M لقاو ليها الحل بسرعة و دواء السرطان كذلك
47 - hajib الجمعة 27 دجنبر 2019 - 00:14
ce qu il faut pour 2M ce sera de la mettre en redressement fiscal parce qu il y a une très mauvaise gestion et un abus dans l itilisation des fonds, mais en aucun cas le citoyen ne doit pas subir ni supporter l'incompétence de ses mauvais dirigeants.
48 - AYMAN الجمعة 27 دجنبر 2019 - 00:18
الحل لانقاذ القناة الثانية غير على وجه الصحافيين لي كيديرو الاخبار تخصيص نسبة من مداخيل الفوسفاط لشركة 2M.
49 - خالد الجمعة 27 دجنبر 2019 - 00:20
ممكن
اعطوها نسبة من ارباح التييرسي و المراهنات الرياضية
50 - ماذا استفدنا من 2M الا مغربية الجمعة 27 دجنبر 2019 - 00:32
ماذا استفدنا من 2M الا مغربية.
هذه الاداعة أفسدت المجتمع المغربي بأفلام الأجانب مثل سامحني وإلى آخره.

الحزب العدالة والتنمية أصبح يحارب الاخلاق الإسلامية واللغة العربية وضد اللغة الإنجليزية.
51 - الفاروق الجمعة 27 دجنبر 2019 - 00:33
اذا قامت الدولة كما جاء على لسان العثماني انه سيقتطع من المواطنين إجباريا المبلغ المذكور
إذن فأنتم تعلنون الحرب مع الشعب وإدا قمنا ضدك او حكومتك لن تكون العواقب عادية
من هنا سيبدا مظاهرات ولن تتوقف
52 - مواطن الجمعة 27 دجنبر 2019 - 00:36
هاذ القناة كتعطينا غير الحرفي . وحتى المرقة معندهمش . كيجيبو لينا غير الوصفات التركية والمكسيكية أما الطجين المغربي والله لا ذقتيه من عندهم . كنا كنخلصو الضريبة على الإذاعة 30 درهم فالعام وكنا ديمة مفرجين وناشطين وخ التلفزة كتخدم غير من السبعة حتى للحداش . بناقص منها ومن إنتاجها وغير. اديوها للخوصصة وباركة علينا اليوتوب .
53 - DDS الجمعة 27 دجنبر 2019 - 00:47
أتمنى الإفلاس لهذه القناة القذرة كما أتمنى الافلاس لباقي القنوات التافهة التابعة للدولة .
الانترنت سيحل محل القنوات التلفزية والجرائد والمحطات الاذاعية بدءا من 2020 . فلماذا هذا العناد من طرف الدولة للحفاض على استمراريتها وهي في حكم الميت على أية حال . وجب على الحكومة ان تهتم بانقاد التعليم والصحة والدخل الفردي . وليس شيئا باث من الماضي . فسبب تراجع عائدات الاعلانات هو ان الشركات وجدت ان طرح اعلاناتها على الانترنت ارخص بكثير من القنوات والاداعات التقليدية . وهذا أمر محثوم في ضل التقدم التكنولوجي المتسارع الذي يشهده العالم في السنوات الأخيرة .
54 - لحريزي الجمعة 27 دجنبر 2019 - 00:49
قبل منحها طوق النجاة من الإفلاس يجب على المجلس الأعلى للحسابات ان يقوم بالإفتحاص أولا حتى نعرف الأسباب التي سببت في إفلاسها علما انني شخصيا كنت اؤدي في بداية نشأتها ثمن الإنخراط وانا أتحدث عن بداية التسعينات !!!
واليوم الحكومة تريد دعمها فهذا تناقض و
الإفلاس لا يأتي بغتة علما بأن لها إدارة و مسيرون و مراقبون... المرجو من المجلس الموقر للحسابات ان يدخل على الخط و بعدها أي على ضوء النتائج يتم القرار أي قرار ربط المسؤولية بالمحاسبة و المتابعة القضائية
او ضخ السيولة للنجاة في حالة عدم ثبوت أي اختلاسات ، فكفانا عفا الله عما سلف.
55 - مواطن الجمعة 27 دجنبر 2019 - 01:11
کن کانت دوزام مسکینة قبل مایبان بارابول ونمیریک غتفلس کانو غیعتقوها۔۔۔ مسکینة ولات دایرا مسابقة طمبولی باش تعمر الجیب من الکوانبا ههه۔ ولکن فیناهوما فلوس المسلسلات ترکیة راه بززافت المغاربة کیتفرجو فیها۔۔۔ اولا کاینا العاقة وکتشکی
56 - ادريس الجمعة 27 دجنبر 2019 - 01:12
إن كنتم جادين في البحث عن حلول لهذه القناة الساقطة التي لا تقدم إلا شطيح ورديح فبالاحرا ان تجدو حلول للبطالة المتفشية عند جل الشباب الحاصلين على شهادات عليا فنحن لا تهمنا هذه القناة منذ نشأتها
57 - abderrahim الجمعة 27 دجنبر 2019 - 01:36
يجب إنقاذ القناة الثانية لتقوم بدورها في تضليل المواطن المغربي لحنين
58 - محمد الجمعة 27 دجنبر 2019 - 01:36
حتى و ان دعمتموها فلن تقف من جديد لأن mbc5 سوف تسحقها و لن تترك لها سوى المشاهدين الذين نسو أين تركو جهاز التحكم عن بعد.
59 - yassmin الجمعة 27 دجنبر 2019 - 02:02
لمادا لا يتم خوصصتها ولا باغين القنوات يبقاي غي على الكلاخ سامحيني بوكريني
60 - فهيم الجمعة 27 دجنبر 2019 - 02:25
إذا أردت ان تعرف دور 2M فحاول ان تحل هذا اللغز :
-صحافية في 2M تتحدى رئيس الحكومة السابق الغير المأسوف عليه وترد عليه رد الند للند.
- رئيس الحكومة الحالي والذي ينتمي لنفس الحزب ذي الغالبية يقرر إنقاذ 2M التي تعادي حزبه.؟؟!!
61 - مريم الجمعة 27 دجنبر 2019 - 03:20
على الحكومة انقاد مرضى سرطان ونهوض بقطاع صحة عامة واصلاح المنظومة التعليمة كيف يعقل تلميد مستواه متدني في فرنسية بدون تكوين في الابتدائي ان يدرس كل مواد باللغة الفرنسية في الاعدادي درسهم اللغة اولا انقدو شباب من بطالة من تهميش ومخدرات من الهجرة سرية اما قناة تانية فلا فائدة منها تقوم بترجمة افلام تركية فقط
62 - عبد الرحيم الجمعة 27 دجنبر 2019 - 05:33
هذا المسؤول الذي يكذب خبر 55درهم انا الشهر الماضي زادو عليا 40 درهم
63 - مغربي الجمعة 27 دجنبر 2019 - 05:37
يجب على الحكومة أن تواصل دعم القناة الثانية لأن الأغلبية من الأسر المغربية سواء داخل الوطن أو خارجه تشاهد هذه القناة المتميزة. أما التعليقات التي تنتقد القناة فمصدرها الذباب الإلكتروني التابع لبعض التيارات المتأسلمة والمتطرفة.
64 - حسن المغترب الجمعة 27 دجنبر 2019 - 06:19
أنطقها الله بالحق، * هناك حلول متعددة للحفاظ على القناة الثانية لكي تستمر في تأدية دورها" أسطر على كلمة تأدية، و هنا فعلا يتبين أن هده القناة انشأة ليتم بها الفساد و إقحام البيوت في متاهات الفساد و تخريب العقليات..
65 - نورالدين الجمعة 27 دجنبر 2019 - 06:23
هذه واحدة من مظاهر أزمة شمولية على مستوى خدمات الدولة. أذكر من بينها الإنارة العمومية. نحن نتخبط في ظلام دامس منذ أيام في خريبكة.
66 - ملاحظ الجمعة 27 دجنبر 2019 - 06:44
سلام.ان أفضل حل لاشكالية القناة الثانية 2M هو المرموز(أي كل من يريد مشاهدة هاته القناة التي تحتضر أن يؤدي الإشتراك الشهري)كما كانت سابقا.او بيعها كاسهم وتكون ملكا لشركة.اما إلزام المواطنين بضريبة السمعي البصري فهو مردود وغير منطقي فرضه على الناس بالإضافة إلى برامجها التافهة بل يستحسن إلغاؤها وكذا القناة الأولى التي لم تعد كما كانت والاكتفاء بالمذياع لنشرات الأخبار.
67 - ابو محمد الجمعة 27 دجنبر 2019 - 07:00
هل يعقل ان تقوم حكومة العدالة و التنمية بانقاذ القناة التي تخصصت منذ تأسيسها في محاربة كل ما هو إسلامي و ضرب قيم المحافظة داخل المجتمع المغربي !!!
68 - عمر التازي الجمعة 27 دجنبر 2019 - 07:08
مادام رشيد شو يضحك على المغاربة ويتقاضى الملايين ويستهلك الكهرباء والتزيين والشطيح والرًديح والكلام السًافط امام جميع المغاربة فيجب مقاطعة القناة لما لها وما عليها
زِد على هدا ضريبة السمعى البصري التى تقاطع شهريا من أرزاقنا والتى تصرف على شرذمة من المرتزقة يقدمون للمغاربة مسلسلات مدبلجة يتكرر عرضها طيلة الشهور والأعوام وتمتيليات وافلام يقولون بأنها مغربية وهي في الحقيقة مهازل وفضائح ولغة ساقطة ولا تقدم للمغاربة اىً نصح ولا أدب ولا اخلاق ولا تربية
مع العلم بان القنوات الفضائية العابرة للقارات كلها بالمجان
لهذا يجب حذف ضريبة السمعى البصرى وكفى من الكذب على المغاربة ، ولنا معكم لقاء في الانتخابات المقبلة ان شاء الله
69 - بوغليم مخمد الجديدي الجمعة 27 دجنبر 2019 - 07:19
ومن أنقذني أنا .....
منذ إكثر من سنتين وانا أعاني
الفقر والحاجة زيادة على مرض السرطان الذي أفقرني و أنهك قدرتي على مسايرة هذه الخياة الصعبة
هاذ دوزيم اشمن إضافة زادت لينا
انا بعدا مللي كنشوف هدر المال العام في مسلسلات لا علاقة لها بواقعنا المغربي و برامج انا نطيب وناكل ونتا تفرج وشوف ....كنعس ولادي بزز باش مايحرجونيش بطلبهم ليا
بابا.....بابا......بغينا بحال هاذ الماكلة ......
ومن قلبي الخالص اتمنى اغلاقها لانها لا تنقل واقعنا
والسلام
70 - khalid الجمعة 27 دجنبر 2019 - 07:59
إني أتنفس تحت الماء..إني أغرق...أغرق...أغرق
71 - ملاحظة الجمعة 27 دجنبر 2019 - 08:25
على الحكومة إنقاذ الشباب من البطالة و إنقاذ البلاد من العجز الاقتصادي، وليس إنقاذ قتاة لا تفيد في شيء.
وليس غلى الدولة ان تفرض اية رسوم على اي مواطن كيفما كان من اجل تمويل شركة يتقاضى مديرها اكثر من 12 مليون فالشهر. هذا حرااام !!!
72 - Falcon الجمعة 27 دجنبر 2019 - 08:37
Les voleurs dérobent l'argent public et le peuple paie, tfooo quel pays d'escros
73 - Rachid B الجمعة 27 دجنبر 2019 - 08:54
2 questions :

Pourquoi 2M ?
Pourquoi l'Etat n'a pas réagi face au problème de la raffinerie SAMIR de Mohammedia ?
74 - المصطفى بهلول صاحب روئية الجمعة 27 دجنبر 2019 - 09:03
سبحان مبدل الاحوال كما قال تعالى في كتابه
كم قرية( دمرنها تذميرا ) ألأية
75 - مواطن الجمعة 27 دجنبر 2019 - 09:10
قناة 2M زاغت عن سكتها التي عرفت بها سابقا فلقد اصبحت تقزم جميع البرامج ماعدا المسلسلات المكسيكية والتركية التي اصبح عمرها يساوي عمر جدي.
غابت البرامج الثقافية ،الرياضية ، التربوية ، السياسية..... وعوضت ببرامج الاستهلاك.
غابت الوجوه المؤترة و عوضت بوجوه تقشعر لها النفوس. وفي الاخير غابت الواقعية و العملية و الاهذاف النبيلة. ....
لاينفع مال الدعم او الانقاد مادامت نفس الاستراتيجية والوجوه موجودة يجب تجديد الوجوه والبرامج لتتصالح مع الجمهور المغربي.
76 - عدنان الجمعة 27 دجنبر 2019 - 09:18
اقالة المديرة بسبب سوء التسيير، كيف يمكن حل المشكل مع بقاء السبب. زد على ذلك 2M لا تمثل المغاربة في شيء برامج منحطة كي كنتي مي ولتي رشيد شو صالون التجماع لنفس الفنانين بين قوسين
77 - hicham الجمعة 27 دجنبر 2019 - 10:02
واش هاد الفلوس اللي غايعطي ل 2m واش ديالو ....
78 - حميديتش الجمعة 27 دجنبر 2019 - 11:06
القناة الثانية جوكر بيد الدولة يوجه لكمات قاضية لشعب تلقى ضربات قاضية في الصحة في التعليم في كل شئ خلونا ساكتين
79 - مراكشي الجمعة 27 دجنبر 2019 - 11:15
اذا كانت الزيادة في المعاشات 5 في المائة لمتقاعدي الصندوق لضمان الاجتماعي تؤدى منها 55درهم لدزيم والباقي mbc 5
80 - محمد108 الجمعة 27 دجنبر 2019 - 11:19
صحافيو. وموظفو القناة 2M يتقاضون راتب وزير وتعويضات جزائية والشعب المغربي يعيش في أزمات طبيعية نتيجة.سوء الأحوال الجوية وغلاء المعيشة ...... وفي الأخير يتم إجبار الفقير على دفع المال من اجل شيء لا يغني ولايسمن
81 - الجبلي الجمعة 27 دجنبر 2019 - 11:27
القناة برامجها لا تتماشى مع توجهات غالبية المواطنين وبعيدة كل البعد عن ثقافتهم .لا داعي لانقاذها .فوجودها مثل عدمها.
82 - العلمي الجمعة 27 دجنبر 2019 - 12:30
ميزانية القناة تتعتمد بنسبة 90 في المائة على عائدات الاشهار لكن الشركات ذهبت الى وسائل اعلام اخرى من اجل الربح ذليل ان هذه القناة لم يعد يشاهدها احد
83 - Said الجمعة 27 دجنبر 2019 - 12:50
"لكي تستمر في تأدية دورها" افهم ألفاهم.
84 - ملاحظ مغربي الجمعة 27 دجنبر 2019 - 13:04
ردا على الاخ المغربي الغيور..

عجيب!!
ومن اين اتيت لنا بذلك الاستطلاع الدي يقول لديك ان القناة الثانية لا يتابعها سوى الاميين؟!!
ماهذا الجهل المركب لديك!!
مع العلم ان المتاسلمين واتباعهم هم الذين نجد ان معظمهم من الاميين او من مستويات تعليمية متدنية ، مع العلم ان هده الحقيقة لا يمكن بالطبع ان تخفى حتى عنك انت؟
كيف يعقل ان تصف لنا الاسر المغربية داخل الوطن وخارجه من الذين يتابعون القناة الثانية بالاميين! علما ان الكثير من الاسر المنفتحة والحداثية التي لها ثفافة مزدوجة هي التي نجد ان الكثير منهم من متابعين لقناة 2M
85 - احمد السبت 28 دجنبر 2019 - 08:19
مهما كانت مصادر الاعانة فان هذه القنات لا تستحقها لانها لا تؤدي دورها الاعلامي و افلاسها راجع لفشلها في البرامج الموجهة للجمهور .فما دام رشيد الشو و جزيرة الخنز و الافلام التبخيسية و البرامج التي تستحمر الشعب و تحاول تنوير الدولة و التغطية عن الفساد ....هذا كله ساهم بشكل كبير في افلاس دوزيم
86 - مواطن مفلس السبت 28 دجنبر 2019 - 22:49
انقدو الشعب المنهك بالديون و الفواتير او الكريديات اولا ثم انظرو الى غيره.....
87 - مريمرين الأحد 29 دجنبر 2019 - 14:00
كلما أفلست مؤسسة تههرب الحكومة من محاسبة المسؤولين عن هذا الإفلاس ، فتتسلل الى جيب المواطن لسرقته تحت إسم "إنقاذ" أو "دعم" المؤسسة المفلسة.
إذا أفلست قناة Deux Maladies أي 2M فعلى حكومة الكفاءات أن تحاسب مدرائها لا أن تدس يدها في جيب المواطن .
88 - jamal الاثنين 30 دجنبر 2019 - 19:47
كما غرقت سوف تغرقون انتم ايظا بحول الله
لن يطال كتيرا .فقد إقترب وقتكم ايها المفسدون
فقد بلغ السيل الزبا
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.