24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3307:5913:4516:5319:2420:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | الرياضي: الانتقام وراء متابعة الصحافي الراضي بتهمة إهانة قاضٍ

الرياضي: الانتقام وراء متابعة الصحافي الراضي بتهمة إهانة قاضٍ

الرياضي: الانتقام وراء متابعة الصحافي الراضي بتهمة إهانة قاضٍ

لم يكن أشد المتشائمين في ملف متابعة الزميل عمر الراضي يتوقع أن يقضي الصحافي المغربي ليلته الأولى بسجن "عكاشة"، بسبب "تغريدة" تفاعل فيها مع الأحكام الصادرة في حق معتقلي "حراك الريف"، فقد قرر قاضي المحكمة، خلال أولى جلسات مثوله بابتدائية الدار البيضاء، متابعته في حالة اعتقال، في انتظار موعد الجلسة الثانية.

وأجلت المحكمة ملف عمر الراضي إلى غاية 2 يناير 2020، وهو ما يحتم عليه قضاء أسبوع كامل بالسجن، إلى حين النظر في إمكانية السراح، خلال الجلسة الثانية، مثيرة بذلك سخطا عارما وسط الصحافيين. كما خرجت عديد الهيئات والجمعيات الوطنية والدولية للتنديد، واصفة الأمر بـ"المهزلة"، على اعتبار أن ما كتبه الراضي يقال في مختلف وسائل الإعلام.

وقررت المحكمة التأجيل بناء على طلب قدمه دفاع الصحافي المغربي، وشدد من خلاله على إعطائه مهلة لإعداد الملف، ومواجهة التهم التي يتابع بشأنها الراضي، وتتعلق أساسا بإهانة الهيئة القضائية، والتي يُعَاقَبُ المسؤول عنها طبقا للمادة 263 من القانون الجنائي بـ"السجن من شهر إلى سنة، وغرامة مائتين وخمسين ألف درهم".

وللمرة الثانية يستدعى الصحافي المغربي، الذي يكتب باللغة الفرنسية بشكل مستقل في عديد المؤسسات الإعلامية، إذ مثل أمام الشرطة القضائية في 18 من أبريل الماضي، لكن أخلي سبيله مباشرة بعد الاستماع إليه، ليأتي القرار صادما هذه المرة بإحالة ملفه على النيابة العامة التي قررت متابعته في حالة اعتقال.

وفي السياق، أوردت خديجة الرياضي، وهي رئيسة سابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أن "أغلب الصحافيين المهنيين اختاروا الهجرة صوب الخارج، أو سلك مسارات التدريس بالتعليم العالي، في حين كان عمر الراضي حالة خاصة ظلت مزعجة على الدوام، وهو ما جعل الدولة تفكر بكل الأشكال في الانتقام منه".

وأضافت الرياضي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الرغبة وراء المتابعة هي القضاء على الصحافة المهنية، وضرب واحد لكي يخاف الجميع"، مشيرة إلى أن "الأحكام تروم إحداث فعل الأذى كي يعود الجميع إلى الوراء ويحسوا بالرعب جراء تغول الدولة، وتركها تفعل ما تشاء على الدوام".

وأوضحت المتحدثة أن "الاعتقالات تزايدت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، خصوصا في صفوف الصحافيين"، مؤكدة أن "الدولة ترغب في الحفاظ على جهاز إعلامي عمومي وحيد، والبقية التي تمارس المهنة بشكل حقيقي جزاؤها هو السجن، خصوصا من يتحركون في ملفات معينة، ولهم حضور في مختلف وسائل الإعلام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - سمير الجمعة 27 دجنبر 2019 - 14:01
االمغاربة اصبحوا اسودا لا يهتمون لانفسهم لنصرة الحق، فاذاكان هناك فارس فهناك جواد، فلا تجفلوا الجواد.
2 - sarah الجمعة 27 دجنبر 2019 - 14:03
Ils veulent faire taire les voix contestataires. Sauf qu'ils se rendent pas compte qu'ils sont en train d'ouvrir les portes de l'enfer.
إنهم يريدون إسكات الأصوات الاحتجاجية. إلا أنهم لا يدركون أنهم يفتحون أبواب الجحيم.
Un jeune lycéen marocain, qui peut être votre fils, votre frère, votre cousin, un membre de votre famille, 1 ami ou 1 connaissance, condamné à trois (3) ans de prison pour avoir posté sur Facebook la vidéo "Aacha Chaab" (Vive le peuple!) du rappeur Lgnawi.

طالب شاب في مدرسة ثانوية مغربية ، ربما يكون ابنك أو أخيك أو ابن عمك أو أحد أفراد عائلتك أو صديقًا أو أحد معارفك ، حُكم عليه بالسجن لمدة ثلاث (3) سنوات لنشره الفيديو "Aacha Chaab" على Facebook (
يعيش الناس!) بواسطة مغني الراب لنناوي.
3 - hobal الجمعة 27 دجنبر 2019 - 14:08
الرغبة وراء المتابعة هي القضاء على الصحافة المهنية، وضرب واحد لكي يخاف الجميع"، مشيرة إلى أن "الأحكام تروم إحداث فعل الأذى كي يعود الجميع إلى الوراء ويحسوا بالرعب جراء تغول الدولة، وتركها تفعل ما تشاء على الدوام".
اكلت حين اكل الثور الابيض,,سيستيم wim yong الكوري تنقله دولة المغرب في سياستها
لاكن ما لفت انتباهي حين القي القبض على المهداوي ضلما وعدوانا لم تحارب الصحافة المغربية عن ساحتها لهذا تضيق مساحة الصحافة اليوم
مثلما تستولي مافيا العقار على ممتلكات المواطنين كذالك تفعل الدولة للاستلاء على حرية الناس
4 - simo الجمعة 27 دجنبر 2019 - 14:19
on a confiance dans notre justice et en est fière.
5 - السلام عليكم الجمعة 27 دجنبر 2019 - 14:22
الجسم الصحافي الحر يحارب اليوم بالتخويف أو تلفيق التهم ليبقى الميدان مفتوحا لاشباه الصحافيين المتملقين .المكاسب التي ناضل من اجلها وحصل عليها الجسم الصحافي منذ منذ سنوات يتم اغتصابهااليوم .تكلم اليوم في الرياضة والفن والطبخ وابتعد عن السياسة.تراجع خطير في مجال حرية الصحاقة
6 - محمد الجمعة 27 دجنبر 2019 - 14:24
الإنتقام و تلفيق التهم الباطلة، الاعتقالات التعسفية و المحاضر الجاهزة، سلب حرية التعبير و سياسة "كل و اسكت" ، قمع الصحافة الحرة،.... أساليب لن تزيد الأوضاع إلا تعقيدات.
أقسم بالله العظيم، أنكم تسيرون بالبلاد نحو الهاوية!
سياستكم الفاشلة، تسيء للشعب و للوطن. و كما تعلمون جيدا فالضغط يولد حتما الانفجار!!!!
اسمعوا شعبكم و انصتوا إلى همومه قبل فوات الأوان.
7 - lemaroquino الجمعة 27 دجنبر 2019 - 14:29
الدي اريد ان أفهمه هو لماذا يتابعون الصحافين بالقانون الجنائي هناك قانون الصحافة يجب أن يتابعون بهذا القانون
8 - بائع القصص الجمعة 27 دجنبر 2019 - 14:44
لقد فهمت الرسالة ان مفادها كالتالي:
اذا ارتكبت مخالفة أو اختراق للقانون كان متعمدا او غير متعمد المخزن يتصرف كالتالي :
طالما تؤيد سياسة النظام وتطيل له فأنت مواطن جيد ومثالي ولن يفتح في حقك اي متابعة قانونية
ولما تنتقد النظام سيفتح المدرج الذي يحوي كل ملفاتك وتتابع من القانون الجنائي، اذا كانت ملفاتك نظيفة سيتم تلفيقك تهم جديدة.
لقاؤنا يوما ما في السجن و الى اللقاء اخوتي المسجونين دولة في التنفيذ...
9 - Observateur الجمعة 27 دجنبر 2019 - 14:49
هناك أشياء لا يستطيع اكبر المحللين فهمها، الشيء الأكيد ان هناك أطراف داخل الدولة تحاول هدم ما بناه جلالة الملك خلال عقدين من الزمن، هناك أيضا الكثير من قلة الترابي و قلة الحياد و الانتهازية لدى عدد كبير من المواطنين و الصحفيين، لكن العفو هو ما سيبقى و ليس الانتقام
10 - متتبع الجمعة 27 دجنبر 2019 - 14:55
الصحفي المهني لايكتب كلام المقاهي بل ينشر الخبر الذي يملك عليه الحجة المادية. الرياضي ليست لها مصداقية والصحفيون الذين هاجروا سيتم تجنيدهم لصالح الدول التي تفبلهم اما المهنيون فانهم يحترمون المهنة.
11 - abdellah الجمعة 27 دجنبر 2019 - 15:07
لست أدري بالضبط ما يقصد أصحاب البرنامج المرحلي بالصحافة الحرة و النزيهة إذا لم يكن تجاوز المؤسسات الوطنية وخدمة الدعاية الأجنبية ضد المغرب
لقد ولى زمن البطل السياسي العنتري و المغاربة يعملون لبناء دولتهم ومؤسساتها
12 - عبدالله الجمعة 27 دجنبر 2019 - 15:10
ان الله لاينصر الدولة الظالمة ولو كانت مسلمة وينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرة .والشعب يرى بأم عينيه كيف تذيل مستوانا في جميع المجالات ،وهذا راجع الى الظلم الذي يعاني منه الشعب المغلوب على امره .فاللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.
13 - # معا لصحافة حرة ومواطنة الجمعة 27 دجنبر 2019 - 15:18
لا تكونوا سوداويين فكما تدعون وجود صحفيين نزهاء هناك قضاة مثلهم. النيابة العامة مارست سلطتها والقاضي يطبق القانون. ان كانت لنا الثقة في القضاء فدعوه يتبين الحقيقة والا فهناك طرق للطعن وحتى لتعديل القانون ليصبح الصحفيين فوق المواطنين درجة. لا يحاكمون ويقولون ويفعلون ما تمليه عليهم مصالحهم # معا لصحافة حرة ومواطنة
14 - Sbaai الجمعة 27 دجنبر 2019 - 15:19
في عصر ماتت فيه الاخلاق والفضيلة:لا يحاكم فيها من يتجرا على الموطأ والبخاري،وحتى القران لم يسلم ولم نجد القضاء يحرك ساكنا فهمش الدين الذي هو عقيدة المسلمين والذي يعطي الهيبة بإمارة المسلمين،فاصبح الدين الجديد هو الضرب من يد الحديد على من يعارض ولو للهجة قوية مترف من اصحاب المال أو علماني اوقاض اواواو،تغيرت الامور عندما كانت التربية الإسلامية تجعل الكل يحترم الكل لا مانع ولا اعتراض اما وقد استهتر بالدين فالفوضى وعدم الاحترام سيكون سيد الموقف في2020
15 - مغربي من فلادلفيا الجمعة 27 دجنبر 2019 - 15:20
اخواني جمعة مباركة.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
- القضاة ثلاثة قاضيات في النار و قاض في الجنة.
قاض قضى بالهوى فهو في النار
قاض قضى بغير علم فهو في النار
قاض قضى بالحق فهو في الحنة.
16 - دكالي الجمعة 27 دجنبر 2019 - 15:27
بقا تقلب عليها حثى جبها لاصقة. خدام تسب لقضاة او دبا شد تصحاب ليه غير اجي ويبدا اسب فعباد الله. مسكين نسا انا حريتو تتقاضة منين تتبدا حرية اخر . اوا دبا دخول تصبيري معراستك.
17 - باحث مجالي الجمعة 27 دجنبر 2019 - 15:54
كثرة الملفات عند القضاة تجعلهم متعبين جدا.نتمنى تعيين قضاة كافيين حتى يبث في القضايا بسرعة؛ لأن هناك قضايا تتأخر كثيرا مما يجعل الناس يكادون يفقدون الثقة في القضاء.وأي قاض ضبط يأخذ الرشوة على الوزير عزله و سجنه و الحجز على ممتلكاته. لأن القضاء مهنة ضمير مائة بالمئة.
18 - وعزيز الجمعة 27 دجنبر 2019 - 16:46
الرغبة وراء المتابعة هي القضاء على الصحافة المهنية، وضرب واحد لكي يخاف الجميع"، مشيرة إلى أن "الأحكام تروم إحداث فعل الأذى كي يعود الجميع إلى الوراء ويحسوا بالرعب جراء تغول الدولة، وتركها تفعل ما تشاء على الدوام".




هل الإساءة إلى الاخر كيفما كان.... يسمى ذكاء....


الذكاء هو معالجة المظاهر السيئة و الظواهر الغير عادية.... بطرق حكيمة ليس بالاساءة... و لا بالسب و" حشيان الهظرة كما يقال "



الذكاء الصحفي لا يتمثل في التعالي على الأخلاق السوية و المبادئ...
19 - sarah الجمعة 27 دجنبر 2019 - 16:56
Incarcéré à la prison d'Oukacha, Omar Radi n'a pas droit aux visites jusqu'à mercredi.
Il n'a toujours pas accès à ses médicaments et sa famille n'a pas pu lui faire parvenir nourriture, couvertures et bons.
#freeomar

المعتقل في سجن عكاشة ، لا يُسمح لعمر راضي بزيارة حتى يوم الأربعاء.
لا يزال غير قادر على الوصول إلى الأدوية الخاصة به ولم تتمكن أسرته من إرسال الطعام والبطانيات والقسائم.
20 - sarah الجمعة 27 دجنبر 2019 - 17:42
"Mise à jour du 27/12/2019, 16h40: Omar Radi a pu consulter un médecin à la prison de Oukacha, et a pu avoir accès à une partie des médicaments.

L'avocat de Omar Radi a pu le rencontrer. Il a un très bon moral et a pu consulter des médecins. Une partie de ses médicaments a pu lui être fournie.
#FreeOmar
21 - بركة هشام الجمعة 27 دجنبر 2019 - 19:59
هاد الصحفي و الصديق درس معي في الجامعة و الله شخص طيب يحب بلده ، الله يرحمك ا بلادي ....
22 - كمال الجمعة 27 دجنبر 2019 - 20:57
كاين قانون يمنع التشهير و تهديد الاشخاص و يجب تطبيقه حتى ولو كان الجاني صحافي يساري طاءش.
23 - MUHAJIR الجمعة 27 دجنبر 2019 - 23:31
Est voilà rien a change’au Bled en est revenu a l’epoque de Hassan 2 les bons marocains dans les prisons est les Malins dirige le Bled .
24 - yassine benfkir السبت 28 دجنبر 2019 - 10:37
الناس لكتطلب باستقلال القظاء في المغرب عله هما منين جايين. المشكل هو أن الموخ ديال مسول مغربي هو مريض بفيروس الفساد.
25 - شيكر عبد الفتاح السبت 28 دجنبر 2019 - 11:19
إلى صاحب التعليق من فيلادلفيا:
المرجو أعادة كتابة الحديث المروى عن الرسول صلى الله عليه وسلم حول القضاةالثلاثة كما هو وارد في كتب الأحاديث.
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.