24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1406:4813:3617:1220:1521:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. اتحاد معلمي ألمانيا يطالب المدارس بإفطار الأطفال (5.00)

  2. عندما خاطب بنبركة الحسن الثاني: الحكم الفردي يضعفُ الديمقراطية‬ (5.00)

  3. "أمعاء فارغة" وأشكال احتجاجية .. خطوات تصعيدية لمعتقلي الريف‬ (5.00)

  4. نقائص في تدبير الشأن الديني (5.00)

  5. وفاة عامل نظافة بالبيضاء (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | مطالبة للخلفي بمبادرات إعلاميّة متمثّلة للثقافة والهويّة المغربيّة

مطالبة للخلفي بمبادرات إعلاميّة متمثّلة للثقافة والهويّة المغربيّة

مطالبة للخلفي بمبادرات إعلاميّة متمثّلة للثقافة والهويّة المغربيّة

طلب المركز المغربي للثقافة والفنون العريقة من وزير الاتصال الجديد اتخاذ "مبادرات فعالة، من أجل أن يكون الإعلام السمعي البصري الوطني متمثلا للثقافة والهوية والإنسية المغربية في مخططاته وبرامجه".. داعين الوزير الخلفي إلى "الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات الظرفية الوطنية الجديدة التي ينبغي أن يلعب الإعلام العمومي في خضمها دورَ القائد نحو مستقبل تعميق الثقة في المؤسسات الوطنية، وتأجيج غيرة المغاربة على بلدهم وعلى رموزهم السياسية والفكرية والحضارية المتوهجة".

وعمل المركز على تعميم وثيقة "نداء إلى وزير الاتصال الجديد".. حيث ورد بها أنّ الإعلام السمعي البصري يتوجب عليه القيام بـ "دور بيداغوجي كبير في تمثل صيغ برامجية ناجعة وناجحة، و تحقق التوازن الخلاق بين تسجيل النجاح التجاري ونسب المتابعة العالية، وبين القدرة على تجسيد الجودة العالية التي تحترم مقوماتنا الحضارية وتتوفر فيها الأبعاد التربوية المرجوة".. زيادة على "تفادي الترويج للخرافة والبذاءة".

كما طالبت ذات الوثيقة، وهي التي توصلت بها هسبريس، بعمل الوزير الجديد على جعل الإعلام يستلهم المفهوم التنويري والنهضوي للحداثة لخلق التفاعل واعي وهادف بناء على تجارب الشعوب الأخرى دون السقوط في الاستلاب، إضافة إلى "التعامل بروية وحذر عند اقتناء المسلسلات الأجنبية ودبلجتها، حماية للمشاهد المغربي من الانسياق خلف تجارب سوسيوثقافية، تورثه أعطابا نفسية واجتماعية".

المركز المغربي للثقافة والفنون العريقة خاطب الخلفي بقوله: "لعلكم تدركون أن إحدى الوسائل التي تمكّن عملياً من قياس صدى شبكة الإنتاجات التلفزيونية لدى عموم المواطنين، وخصوصا الشباب منهم، هي المواقع الاجتماعية والجرائد المكتوبة والإلكترونية التي تنشر مقالات وتعاليق تتسم بالعفوية وبالصدق في أحايين كثيرة".

ذات الوثيقة الموجّهة لوزير الاتصال بحكومة بنكيران استرسلت: "المنتوج التلفزيوني الناجح هو الذي يستطيع أن يضمن نسب متابعة عالية تخدم التوازنات المالية للمؤسسة، وفي الوقت نفسه تتوفر فيه معايير الجودة المطلوبة والمضمون الهادف، وليس فقط الاكتفاء بالبحث عن نسب متابعة هامة بأي وجه كان، حتى ولو كان ذلك على حساب الذاكرة الحضارية للأمة والطموحات الحداثية الحقيقية والمرجوة لأبنائها.. إننا نرى أن شبكة البرامج التلفزيونية ينبغي أن تكون مستحضرة لشرط الخدمة العمومية بدل الاكتفاء بالترفيه المبتذل على حساب التثقيف الهادف والتوجيه الإيجابي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - ناصر الحق الاثنين 16 يناير 2012 - 01:09
افين هاد الاصلاح ديالكم اسي "الخلفي"؟ الى متى سيبقى إعلامنا العمومي يضحك على المغاربة بتلك النشرات الاخبارية المزيفة والمشمئزة؟؟ أراه داك المصطلحات اللي كيستعملها ملينا منها طلعات لينا في الراس"- وطنيا- دوليا- حزبيا- فنيا -رياضيا -ثقافيا -"....... اباركا ملينا من هدشي، كولو شويا الحقيقة لمغاربة وباركا من لخوى الخاوي.
2 - Jim Kaf الاثنين 16 يناير 2012 - 01:40
و باش؟ فين هي لفلوس؟ كولشي باغي، خصوصا و أننا صرنا نمتهن الشحادة و السعاية و التمسكين!!الدولة يلزمها لإشباع الطلبات اللانهائية نفط و غاز السعودية و الكويت و قطر و العراق..و الحكومة الملتحية نظرا لإيديووجيتها "الفطرية" الساذجة، الخ ماشية في هبالها. تقول: ان شاء الله، كل شيئ حاضر ناضر، بحول الله و قدرته كولشي سيقضى الخ" ..إنها لعمري قمة اللامسؤولية و العبث..عوض اقناع الناس و التوجه اليهم بخطاب علمي عقلاني سياسي عصري مادي لا تزال حكومة "لباجدا" (الجدد، التجديد) نراها تلعب في السماوات العلى..الصراحة راحة و لمغاربة بغاو غير الحق و العدل و الحرية..لم يعول ابدا اي مغربي على ما يسمى الدولة !
3 - أمة الله المسفيوية الاثنين 16 يناير 2012 - 01:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طلب مهم ونداء قوي نتمنى أن يجد صدى عند وزير الإتصال الجديد فنحن نتفاءل فيه كل خير إن شاء الله في تحسين جودة البرامج والبحث عن وسائل الافادة وترسيخ الهوية والتراث المغربيين مع تحسين جودة البرامج الترفيهة والافلام الاجنبية وعدم السعي وراء رفع معدل المشاهدة على حساب اخلاق المجتمع وعلى حساب ديننا الاسلام وأصالتنا المغربية الجميلة.

نسأل الله التوفيق والسداد
4 - الحسانة لغتي و ستظل الاثنين 16 يناير 2012 - 06:11
يجب على الحكومة خلق قناة ناطقة باللغة الحسانية حتى تكون احدى مداخل تفعيل ما التزمب به الدولة بصيانة الحسانية عن طريق انتاج اعلامي ناطق بلغة الصحراء في شكل افلام و مسرح و برامج ثقافية,فنحن نحس بغربة اعلامية عندما نرى اعلامنا يقصي ثقافنا و لغتنا الام الحسانية و يقتصر على اعطائنا ساعة يتيمة تختزل الانسان الصحراوي في وصلةغنائية او خبر عن وفاة,
5 - noureddine الاثنين 16 يناير 2012 - 08:19
بسم الله والصلاة على رسول الله
أسأل الله أن يجد هذا النداء اذان صاغية وأسأله أن يجعل مسؤولي هذه الحكومة سببا في اصلاح بلدنا واصلاح اعلامنا الذي تحول في غالبه الى ميدان لنشر الرذيلة وقلة الحياء الذي لا يتناسب مع أخلاقنا كمسلمين. وأن تكون البرامج التلفزية برامج هادفة وتربوية
6 - مغربي الاثنين 16 يناير 2012 - 08:28
هادا العدالة و التنمية غير show لا أقل و لا أكثر.
7 - احمد الاثنين 16 يناير 2012 - 08:44
في نظري سوف تكون هذه افشل واضعف حكومة عرفها المغرب لعدم درايتها بالشان العام في التدبير ووعوداتها الغير مبنية على رؤيا موضوعية واضحة ولا على دعم مادي ملموس في ظرف الازمة العالمية الخانقة والله يحفظ
8 - عبد الاثنين 16 يناير 2012 - 09:57
التعامل بروية وحذر عند اقتناء المسلسلات الأجنبية ودبلجتها، حماية للمشاهد المغربي من الانسياق خلف تجارب سوسيوثقافية، تورثه أعطابا نفسية واجتماعية".

زيادة على ذلك المرجو منكم الاكثار من فقرات دروس الدعم لتلاميذ البكالوريا في جميع المواد العلمية منها والدبية .
والنقص من البرامج التي تصرف عليها ميزانيات كبيرة خصوصا في 2M وشكرا.
9 - تازي حر الاثنين 16 يناير 2012 - 10:03
نتمنى من السيد الخلفي أن يستمع لنداء الشعب فيما يخص القطاع السمعي البصري ،فبالإضافة إلى المسلسلات المدبلجة الرذيلة،هناك اللغة الفرنسية التي تستحود على 75 في المائة على الشاشة في جل القنوات المغربية من إشهار إلى أفلام وأخبار فرنسية،كما يجب حذف التعاليق للمغاربة المفرنسيين أو العرنسيين،هذا بالنسبة للشاشة أما بخصوص الإذاعات فتلك الطامة الكبرى وخاصة الإذاعات الوليدة فقاموس الرذالة هو الطاغي على جلهم حتى أننا نشك أنهم قنوات مغربية بحيث اللغة الفرنسية هي السائدة والعرنسيين والدارجة الهجينة والموسيقى الغربية الساقطة، أتمنى من السيد الخلفي أن يعيد الإعتبار للغة العربية في هذا القطاع وشكرا
10 - بنجلون الاثنين 16 يناير 2012 - 10:34
لم يتم بعد المصادقة على الحكومة، ولا يستطيع اي وزير حاليا اتخاد اي قرار سياسي.
انتا بغيتي الفساد ديال عشرات السنين يتبخر فأقل من شهر؟
11 - محمد -ف/م- الاثنين 16 يناير 2012 - 11:08
بصدر رحب تلقى المغاربة الغيورين على بلدهم والداعين إلى التغيير الإشارات المعبرة- والغير الاستعراضية كما يدعي بعض المتآمرين- التي بعثها من خلال ماقمتم به بمجرد تسلمكم مقاليد وزارة الاتصال، التي أوصلها الوزير السابق إلى أسفل سافلين.سننتظر منكم السيد الخلفي المزيد من الإشارات العملية والخطوات الإجرائية التي من شأنها رد الاعتبار للمشهد السمعي البصري في المغرب الذي ظل لايشرف لا المهنيين ولا المشاهدين.ونتمنى لكم التوفيق في أداء واجبكم بجرأة واحترافية والله في عونكم إن شاء الله.
12 - فن جاد وراق الاثنين 16 يناير 2012 - 11:22
منع المسلسلات المكسيكية وامثالها سيوفر ميزانية قدرها 6 م درهم يمكنتوظيف جزء صغير جدا في تقديم فرجة لا مثيل لها لا يختلف عليها اثنان ونحن الذين لدينا لمشاهب ولرصاد والسهام والغيوان كما العديد من الاخوان الكرام تحية اليك سيدي الخلفي وانت ايضا غيواني توكل على الله اعلام راق ومتميز
13 - مغربية لغيورة الاثنين 16 يناير 2012 - 11:39
نرجو لكم النجاح في مسيرتكم لكن انتضاراتنا كتيرة منكم خصوصا البارامج الهزيلة لدى القناتين إدا استتنينا واحد أو إثنين. المهم أسي الخلفي نعلم بأن ليس لديكم العصى السحرية لكن الأمر مستعجل للتغيير خصوصا في السهرات نهاية الأسبوع فهي حقا مهزلة بجميع المقاييس اين هم الفنانون الجديون فلا تقولوا كلهم سواسية في الضهور فالفن الملتزم ممنوع على الشاشتين المرجووووووووووووووو مراجعة الأمر
14 - أحمد الاثنين 16 يناير 2012 - 11:40
أرجو الإفصاح عن الميزانيات التي تتلقاها القنوات المغربية لا سيما قناة العيون الجهوية ، ومتابعة دقيقة لكيفية صرفها ، لأننا نسمع بالملايير تصرف عليها ، مع تراجع ادائها الإعلامي ، فأين تذهب هذه الأموال ؟؟!!!
15 - morocco الاثنين 16 يناير 2012 - 12:02
حذف عبارة المغرب العربي من النشرة الجوية للقناة الأولى .
اختزال المغرب في المكون القومي العروبي فقط تعتبر أكبر اهانة لكرامتي عندما أشاهد أي قناة مغربية.
وتصريح غلاب للقنوات الوطنية على هامش احتفالات تونس بثورتهم أكبر دليل على وجود نية عنصرية لدى بعض المسؤولين المغاربة .( التصريح جاء : لبناء اتحادالمغرب...توقف لثواني ثم نضرة جانبية للعثماني لينطق بشكل من العنصرية... العربي )
والمهم هناك أشياء كثيرة يجب أخذها بعين الاعتبار لأعادة بناء الهوية المغربية الحقيقية المفقودة في عهد ....
16 - MOUWATEN الاثنين 16 يناير 2012 - 12:22
تحيتي لكل غيور صادق على بلده .الى الاخوين المعلقين رقم 1 و2 انني اشم رائحة العجلة وشيىء من الانحيازلتيار الهدام في تدخلكما.وادكركما ان ما افسده الدهر لا يصلحه اليوم وليلته بربكم لمادا قامت القيامة ولم تقعد على حكومة لم ترى النور بعد بل كل ما سمعنا عنها لحد الان مجد كليشيهات جنين ينبا طبيب الفحص ان ولادته لا تشويه يعتريه .المرجو التوفيق الكل من اراد النصح من اجل الاصلاح.
17 - نحو مجتمع إجرامي الاثنين 16 يناير 2012 - 12:55
مسرح الجريمة أخطر المجرمين برنامجيين يتحدتان عن ضاهرة الجريمة البشعة بالمغرب هما إقتباس من برنامج أمريكي من نفس النوعية يحللان ويضعان المشاهد في صورة الحدت ويستضيفان فرق أمنية مِن من عملت في هذه الجرائم لتأكيد وقوعها وتكبير حجم الواقعة لتكون أشد رعبا، المفارقة هنا بين هاذين البرنامجيين مع البرنامج الأمريكي أنهما أكثر وحشية ودموية ويجسدان تصوير الجرائم بطريقة أفلام الرعب أمى المفارقة الغريبة أنهما نزلا في إعلامنا العمومي في وقت واحد كأن التخطيط بين القناتين تم في غرفة تحرير واحدة ليتحفانا بهاذا العمل الإجرامي الوحشي، أليس من الغريب أن يتم بتهما في أوقات الدروة تحديدا، هل نحن معشر المشاهدين لهذه القنوات محتاجين هاذا الكم الهائل من الوحشية والرعب والدماء والقتل وإصدار الأحكام القاسية، أليس حري بإعلامنا الوطني أن يحقننا بما يجنبنا من الوقوع في مطبات الجريمة أليس حري بإعلامنا ونحن من ندفع له من جيوبنا أن يكون
18 - نحو مجتمع إجرامي الاثنين 16 يناير 2012 - 12:56
سلطة تحمينا من بائعي ومروجي المخدرات والكحول والسموم التي نهشت عقول شبابنا أليس حري بإعلامنا أن يفضح كبار التعابيين التي راكمت الثروات بالإتجار في هذه السموم أم تراه يلعب بأعصابنا ليعلمنا فنون الجريمة هل تراه يتفنن في إحقاننا بهذه الوحشية والرعب الأسبوعي ليحولنا لأسود وضباع تفترس بعضها بلا رحمة هل يعقل أن يكون إعلامنا الوطني يلعب على أعصاب شبابنا خصوصا وأنه أكيد يعلم أن المغاربة معروفون بسرعة غضبهم وبطشهم إن تار لفريخ، هل هاكذا يجب أن يكون حال إعلامنا الوطني.. مسرح الجريمة.. أخطر المجرمين..الوجه الأخر..مداولة..تحقيق..، ربما تاه إسم السلطة الرابعة من مفاهيم إعلامنا العمومي ليصبح محله الموجه لأدمغة الناس نحو مجتمع إجرامي دموي.
19 - تقني في السمعي البصري الاثنين 16 يناير 2012 - 13:08
كحاملي شواهد السمعي البصري نطالب الحكومة الجديدة وخاصة السيد وزيرالاتصال مصطفى الخلفي،بحقنا في التوظيف في القنوات المغربية،و كذا محاسبة الجهات المعنية على توظيف عائلاتهم واقربائهم دون الاخذ بعين الاعتبارالمستوى الدراسي او التخصص المطلوب
20 - المسفيوي الاثنين 16 يناير 2012 - 13:11
واله ان اعلام المغربي متدني الى ادنى مستوى ،وهو اعلام ساقط يخدش الحياء مع العائلة ،افلامة رخيصة تساهم في اعطاء نظرة دونية للمراة مثال الافلام المكسيكية واش هدا معقول 6 افلام قي اليوم كلها تدور على هدف واحد ترسيخ الحب الساقط في اوساط الشباب ونشر الرديلة داخل البيوت المغربية، هناك برامج تربي على العنف من خلال تقديم بعض المجرمين وجرائمهم ،انا استحيي من متابعة الاعلام المغربي لابرامج حواية في المستوى لا اخبار بالتفصيل لاخبار العالم لالالالالالا اقتلتونا بالاشهار والافلام المدبلجة عاك عاك بااااااااااراااااااك
21 - مغربية الاثنين 16 يناير 2012 - 13:15
نريد برنامج ديني شبابي عصري بالدارجة المغربية
22 - هشام أمزميز الاثنين 16 يناير 2012 - 13:59
إنني أحير كل الحيرة لأناس يتكلمون فقط من أجل أن يتكلموا .. يا سي jim kaf راه ناس ديال pjd لا يتكلمون من فراغ بل إن خطاباتهم علمية و عقلانية أكثر من خطابات من مروا في الحكومة ، و خصك تعرف أن أكثر حاجة خاصة البلاد هي العدالة الإجتماعية فهي مفتاح كل تنمية ، أما بخصوص قولهم للأمر إن شاء الله و بإذن الله فلابد أن تعرف أن الكون يسير بمشيئة الله و الأرض تدور بمشيئة الله و لا حسابات الأمريكيين و الروسيين الذين تعتبرون مثلكم الأعلى لها القدرة على مجاراة إرادة الله ، أستغرب حقا هل أنتم مسلمون .. أنا لا أشك في هذا و لكنكم تائهون في بحر العولمة الغربية و لا تأخذون منهم غير القشور .. و أستغرب لماذا لم تهاجم الحكومات السابقة كما تهاجم الحكومة الحالية .. واش يالله عقتوا .. هذا لا يدل سوى على نجاح هذه التجربة الحكومية . و خلليو الناس إخدمو ..
23 - عبد الحق الاثنين 16 يناير 2012 - 14:04
عملكم سيدي الوزير لا يتطلب أموالا طائلة بقدر ما يتطلب حنكة و بصيرة و تبصرا.
صدق الطالب في طلبه. اد أن عمل الاعلام يتحتم و من الواجب عليه أن يكون تربويا بامتياز من أجل بلوغ هدف المواطنة و الهوية السليمة.
أقترح عليكم فتح باب الابداع الفني و الثقافي للعموم من خلال مسابقات ثقافية و فنية.
24 - zaki الاثنين 16 يناير 2012 - 19:52
Please start with 2M, Take it out! it s a shame to even say that it s a Moroccan TV channel on the International networks...please please...
25 - عيسى الاثنين 16 يناير 2012 - 21:12
الحقيقة أن هذه الرسالة، هي تعبير عن مشاعر غالبية المغاربة، إلا الفرنكوفونيين منهم، والزاحفين وراء الغرب بلاته وثقافته. ما موقع الفرنسية في المجتمع المغربي، هل كانت لغة المغاربة يوما ما، مثل الأمازيغية مثلا، أم أتى بها الاستعمار، وحافظ عليها السائرون في ركبه، إن أكبر ما ينفر المغاربة من قنواتنا الوطنية بعدها عنهم لغويا ثقافيا إنتاجيا، فهي لا يهمها من المواطن المغربي البسيط هو دعمها الذي يدفعه المسكين من الضرائب المباشرة وغير المباشرة. لذا أتمنى من أعماق قلبي داعيا الله للوزير الجديد بالتوفيق في مهمته، بإعادة الثقة للمغاربة في قنواتهم، ليتصالحوا معها، بعدما انفضوا من حولها شرقا وغربا، كل حسب توجهاته.
26 - nbou الاثنين 16 يناير 2012 - 22:38
Where is this country heading? No head, no tail
27 - zayna الاثنين 16 يناير 2012 - 23:21
le ministre de communication marocain doit aussi maitriser la langue AMAZIGH si non ses messages n arriveront jamais aux amazighs analphabetes qui ne maitrisent pas la langue de
kourayche ni la darija

au CANADA pour faire de la politique , il faut etre bilingue (ANGLAIS ,FRANCAIS)M
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال