24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. سيارات الأجرة تشتكي "قلة الزبائن" واستفحال الأزمة في العاصمة (5.00)

  3. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  4. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.00)

  5. أخصائي يصف الحالة الوبائية في المغرب بالخطيرة ويتوقع "الأسوأ" (1.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الأمن يحاصر استفادة نافذين من عقارات بمراكش

رصيف الصحافة: الأمن يحاصر استفادة نافذين من عقارات بمراكش

رصيف الصحافة: الأمن يحاصر استفادة نافذين من عقارات بمراكش

قراءة رصيف صحافة نهاية الأسبوع نستهلها من "المساء"، التي نشرت أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية حصلت على وثائق سرية تكشف تورط مسؤولين وشخصيات نافذة ورجال أعمال ومنعشين عقاريين ومنتخبين في الاستفادة من عقارات تابعة لأملاك الدولة.

ووفق الجريدة ذاتها، فإن "الكومندو" الأمني الذي حل بمقر الوكالة الحضرية لمراكش، التي يوجد مديرها بسجن الأوداية بعد توقيفه متلبسا برشوة تجاوزت قيمتها 800 مليون سنتيم، باشر تحرياته مع عدد من المسؤولين، وحصل على وثائق تكشف مجموعة من العقارات، التي تم تفويتها في إطار لجنة الاستثناءات لفائدة مضاربين عقاريين كبار ومنتخبين، في الوقت الذي كان مقررا أن تحتضن مرافق ومنشآت عمومية في إطار المشروع الملكي "مراكش.. الحاضرة المتجددة".

كما ذكرت "المساء" أن الحكومة دافعت عن تقديم دعم جديد للقناة الثانية، التي صارت تواجه إفلاسا غير معلن بعد غرقها في الديون، علما أن القناة الثانية سبق لها أن استفادت من 50 مليار سنتيم كدعم من المال العام دون أن تخرج من وضعيتها المالية الصعبة.

وحسب الخبر ذاته، فإن وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال خلال الندوة الصحافية، التي أعقبت المجلس الحكومي، إن القناة الثانية مؤسسة تابعة في جزء كبير منها للدولة، مضيفا أن الدولة حين تكون لديها مؤسسات لها مشاكل مالية، سواء كانت القناة الثانية أو غيرها، تعالج هاته المشاكل وفق الإطار الممكن.

ونقرأ ضمن مواد "المساء" كذلك أن مرض السل صار يرعب أطباء وممرضي مستشفى مولاي يوسف بالرباط، بعد إصابة طبيبتين وممرضة بهذا المستشفى. وكتبت الصحيفة أن الجمعية الوطنية للتوعية ومحاربة داء السل استنكرت ما وصفته بتعاطي إدارة مستشفى مولاي يوسف مع خطر وباء السل، الذي أصبح يهدد المهنيين والمواطنين على حد سواء، بعد إصابة ممرضة وطبيبة بالمستشفى ذاته، خلال فترة زمنية جد قصيرة، علما أنه لم يصدر أي بيان توضيحي من إدارة المؤسسة الصحية، ولا من مديرية المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، لطمأنة وتنوير الرأي العام الصحي والوطني بهذا الخصوص.

من جهتها، أشارت "أخبار اليوم" إلى انطلاق "ترقيم" المغاربة، حيث شرعت المصالح المكلفة بسجل الحالة المدنية بالدار البيضاء في إسناد رقم تعريف وحيد للمواليد، وهو الرقم الذي سيرافقهم طيلة حياتهم، وسيعمم هذا الإجراء على كافة المغاربة خلال السنوات المقبلة.

وأضافت الجريدة أن عددا من الآباء بمدينة الدار البيضاء لاحظوا إضافة الرقم الجديد تحت اسم "الرقم التعريفي الفريد" إلى النسخ الموجزة من رسم الولادة التي استخرجوها لأبنائهم، مشيرة إلى أن الرقم الجديد المكون من 10 أرقام سيلازم كل مواطن مغربي منذ ولادته، ليكون مرتبطا بكافة المعطيات المتعلقة به.

كما كتبت "أخبار اليوم" أن اعتقال الصحافي عمر الراضي أثار جدلا واسعا بعدما وجهت إليه المحكمة تهمة "إهانة قاض"، وقررت متابعته في حالة اعتقال مع تأجيل النظر في قضيته إلى يوم الخميس المقبل.

وأوردت الجريدة تصريحا لعضو هيئة الدفاع عن الراضي، قال فيه إن النيابة العامة وجهت إلى الراضي تهمة إهانة أحد رجال القضاء، على خلفية تدوينة له في وسائل التواصل الاجتماعي، وقررت إحالته على المحاكمة في حالة اعتقال، مع الإحالة الفورية على هيئة للحكم، التي قررت بدورها استمرار متابعته في حالة اعتقال، ورفض الاستجابة لطب هيئة الدفاع بمتابعته في حالة سراح.

وإلى "الأحداث المغربية"، التي نشرت أن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني، اجتمع، ليلة 26 دجنبر الجاري، بمسؤولي المخابرات من أجل تقييم عمل الجهاز والوقوف عند ما تم تحقيقه في عمل هذه المؤسسة الأمنية، ومن أجل مناقشة المسؤولين المركزيين والجهويين حول التحديات الكبرى التي توجد على عاتق هاته المؤسسة.

وجاء في "الأحداث المغربية" كذلك أن المجلس الأعلى للقضاء اتخذ مجموعة من القرارات التأديبية في حق بعض القضاة بعدد من المناطق، من بينها تطوان وطنجة، حيث تم إشعار البعض بقرارات تنقيل لا تخلو من صفة تأديبية على غرار أحد قضاة التحقيق المعروفين بتطوان، الذي تم تنقيله إلى مدينة كرسيف، مع تغيير في الإطار.

وأضافت الجريدة أنه ينتظر أن يتوصل قضاة آخرون بقرارات تأديبية، سواء بالمحكمة الابتدائية أو محكمة الاستئناف، التي كانت قد حلت بها مؤخرا لجنة تابعة للسلطة القضائية، أكدت أن هناك بعض القرارات الصارمة التي ستطال بعضهم.

ونختم من "العلم"، التي ورد بها أن القاعة الكبرى للاجتماعات بمقر عمالة إقليم تاوريرت بجهة الشرق احتضنت لقاء تواصليا بشأن وضعية التطهير السائل بالإقليم، مشيرة إلى أنه تم رصد مبالغ مهمة لإنجاز عدد من المشاريع على صعيد الإقليم تتجاوز 420 مليون درهم لمعالجة جل المشاكل المتعلقة بالآثار السلبية لمعضلة التلوث.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - غاصب الجمعة 27 دجنبر 2019 - 22:21
يجب أن لا تصرف اموال الشعب الفقير على القناة التانية ،يجب إغلاقها ، الصحة، التعليم في حاجة ماسة الى الدعم ،الفقراء يموتون ،بسبب عدم وجود الرعاية الطبية. يجب اغلاق القناة ،وتحويل ميزانيتها الى الصحة
2 - عزيز ودزم الجمعة 27 دجنبر 2019 - 22:25
من وجهة نظري المتواضعة أرى أن قيام الساعة هي الحل الامثل و الوحيد المتبقي لنا و الذي من شأنه أن يريح الجميع و في كل المجالات
نسال الله ان يرزقنا حسن الخاتمة
3 - Le moi الجمعة 27 دجنبر 2019 - 22:29
اهلا بكم معشر المزاليط امثالي،
الأمن يحاصر نافذين تورطوا في قضايا العقار يعني الأمن يحاصرهم ليحميهم حتى لا يمسهم اذى. اذا تم تعميق البحث فسوف يصلوا الى عمق هؤلاء الذين يحاصرونهم. كفانا من استحمار المواطن. الكل يعلم من المسؤول عن الوضعية وما دام هذا الشعب منشغل بسد رمقه اليومي ويجري وراء قطعة خبز قصد اخماد نار جوعه فلا احد يمكن ان يخرج الفاسدين من مضاجعهم.
4 - بوشعيب بائع البلاغي الجمعة 27 دجنبر 2019 - 22:32
مراكش بها سماسرة عقار كثيرين ،ولا بد ان يكون تواطؤ مع جهة ما. لأن مراكش اصبح العقار بها باهض جدا. الذي يأخذ الرشوة يبيع وطنه.يجب أن يعاقب بأقصى العقوبات لأنه باع وطنه من أجل المال.إنه مواطن غير صالح. خائن للوطن.وطننا في مرحلة البناء. لا مكان للمرتشين .وطننا يجب ان يبنى بالعلم و القراءة و الثقافة و الصدق و الاخلاق الحسنة.أما الذي يهمه تعويضات مختلفة و تقاعدات مريحة فلن يساهم في بناء وطنه ؛لأنه يحب نفسه فقط .
5 - الحسين الجمعة 27 دجنبر 2019 - 22:32
سمعنا هذا الوزير يقول بحرف الواحد يجب على الدولة ان تنفق على هذه القناة 2m حتى تواصل رسالتها النبيلة وهي تدافع عن القيم والهوية المغربية .
وهل ما تبثه2m من افلام تركية وغيرها له علاقة بثقافتنا وعاداتنا المغربية ؟
6 - HASSAN الجمعة 27 دجنبر 2019 - 22:39
واش هاد الناس مغاوش يشبعو فين ما كان شي مشروع دايرين يديهم فيه رغم كل ما يملكونه
7 - مالك الحزين الجمعة 27 دجنبر 2019 - 22:46
باقليم تاوريرت جهة الشرق تم انشاء سجن محلي باراضي سلالية بقبيلة تسمى بني كولال دون تعويض اهلها وساكنتها ماديا.ودون ربط السجن بقنوات الواد الحار التابعة لمدينة تاوريرت مما تسبب في انتشار روائح كريهة تزكم الانوف واصبحت تهدد البيئة الفلاحية وصحة السكان وخاصة الشيوخ والمرضى علما انه بالقرب من السجن يوجد مسجد ومدرسة واعدادية في طور الانجاز. ومنشاة داخلية للطلبة والطالبات وقد راسلت احد الجمعيات السيد العامل في الموضوع لكن دون جدوى.
لذا وجب في هذا الاجتماع المنعقد بعمالة تاوريرت الاخذ بعين الاعتبار هذه الافة البيئية التي اصبحت تهدد السكان وزراعتهم و ماشيتهم.
8 - بع بع الجمعة 27 دجنبر 2019 - 22:52
خمسون مليار تبني لنا ثلاثون مستشفى وعشرون مدرسه وعشره معامل. انظروا أين تذهب ضراءبنا وما خفي أعظم ضياع الملاايير في التفاهه .يقولون الصندوق خاوي وأنتم لي خوييتوه. وعن قصد كي يعيش هذا الشعب دائما في الديون والمعانات
9 - ابن محمد / الو الجعد الجمعة 27 دجنبر 2019 - 23:03
ما يروج حاليا حول املاك الدولة بمراكش لا يمثل الا قطرة ماء في إناء كبير: هذه الوزيعة وقعت وتقع في جميع أنحاء المغرب وخصوصًا في المدارات الحضرية او المدارات السقوية او الاراضي الغنية التربة ووجود المياه السقوية سواء الجوفية او المخولة عبر السواقي:
تريدون المزيد من المعرفة:
- ابحثوا في مشاريع ضيعات الزيتون بقلعة السراغنة
- ابحثوا كذلك عن ضيعات أشجار النخيل المثمرة في جنوب المملكة
ابحثوا في مشاريع التنمية بالأقاليم الجنوبية
وبزاف ما يقال وكيف للقلب لا يدمي والشحنة تزداد في ظهر المعلوف.
الحمد لله على هواء التنفس لازال بالمجان .
10 - yassin السبت 28 دجنبر 2019 - 01:10
قمة الفساد في المغرب يتجلى في تفويت جل الأراضي المملوكة للدولة كانت فلاحية أم مخصصة للتعمير. مئات الألاف من الهكتارات سُلمت لشِردمة من الاقطاعيين لا يتعدى عددهم الألف مغربي.
11 - عزيز السبت 28 دجنبر 2019 - 08:20
لو علم هؤلاء المنعشون او المنتخبون او او.... انه هناك محاسبة ما عملوا ذلك. ولكن شي كيستر على شي .اشي كايغطي على شي .الى ما عندو نفوذ. كيدوز عامين ديال الحبس ويخرج يتمتع مع راسو.اما الفيءة الاخرى.....(عفى الله عما سلف)
12 - بنعبدالسلام السبت 28 دجنبر 2019 - 08:23
يجب على الدولة أن تقوم بنزع مِلْكية تلك العقارات من أولئك المفسدين الذين حصلوا على مِلكيتها بطرق ملتوية ، وبدون أي تعوؤض لفائدتهم ، بل وتغريمهم بسبب النصب والخيانة ، وإرجاعها الى الدولة مع انجاز المشاريع التي خُصصت لها. ولكن لا يجب أن يتم نزع ملكيتها من مفسدين صغار وإعطائها لمفسدين كبار كما وقع في الأراضي الفلاحية المسترجعة من الأجانب حيث ثم إسناد معظمها لمفسدين كبار "وطنيين" ،
13 - محام السبت 28 دجنبر 2019 - 08:44
سياتي يوم ويسترد المغاربة كل هذه الاراضي المسروقة ان شاء الله
14 - مشكلة كبيرة السبت 28 دجنبر 2019 - 09:54
التعمير ببلدنا أكثر مرتع للفساد يكفي أن تذهب إلى أفقر جماعة بوطننا الحبيب و فتش بها فقط ميدان التعمير و ستجد الأهوال أما الجماعات الكبرى فالقطاع بها طامة كبرى
15 - ابن البادية السبت 28 دجنبر 2019 - 10:36
يحاصرهم ليحميهم وليأخذ حقه من الكعكة ... لم تعد تنطلى علينا حيلة ...
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.