24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3307:5913:4516:5319:2420:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: غموض لجنة النموذج التنموي يزعج الفاعل الحزبي

رصيف الصحافة: غموض لجنة النموذج التنموي يزعج الفاعل الحزبي

رصيف الصحافة: غموض لجنة النموذج التنموي يزعج الفاعل الحزبي

قراءة مواد بعض الأسبوعيات من "الأسبوع الصحفي" التي ورد بها أن بعض الأحزاب السياسية الكبرى قلقة من الغموض الذي يلف طريقة اشتغال "لجنة بنموسى" الخاصة بالنموذج التنموي.

وحسب مصدر سياسي فإن هذه اللجنة، التي شكلت من "تكنوقراط" فقط، مع عدم إعلان نظامها الداخلي وكيفية اشتغالها إلى حد الآن، زادت من قلق الفاعل السياسي، الذي لازال يبحث عن طريقة لإيصال رؤيته ومساهمته في النموذج التنموي لها.

ووفق "الأسبوع الصحفي" فإن مساهمة الساسة لن تكون ناجحة إلا عبر الأخذ بعين الاعتبار تصورا جديدا للديمقراطية، ولإنجاح الفعل السياسي وإعطائه استقلالية ومساحة أكثر حرية كمدخل لجميع الإصلاحات الاقتصادية، كما يؤكد على ذلك الكثير من السياسيين.

الأسبوعية قالت، أيضا، إن المغرب يعاني مشاكل كبيرة على مستوى مراكز إيواء المرضى العقليين والنفسيين المتابعين قضائيا، أي المتورطين في جرائم ممن يعانون إما من الإدمان على المخدرات أو من الأمراض النفسية.

ونسبة إلى مصدر قضائي فإن المحكمة تضطر إلى وضع هؤلاء في المراكز التابعة لوزارة الصحة المخصصة لعلاج المرضى العقليين والنفسيين، والتي لا يتعدى عددها 37 مركزا على الصعيد الوطني، وتعاني جملة من الأعطاب والاختلالات، وتبقى مفتوحة في وجه المرضى العاديين والمحكوم عليهم.

ومن المشاكل التي يعانيها هؤلاء، بالإضافة إلى قلة الرعاية بسبب نقص الأطباء، بعد هذه المراكز عن المحاكم التي يتابعون فيها، ما يطرح عددا من الصعوبات في نقلهم لحضور جلسات المحاكمات الخاصة بهم، وهو ما يجعل قضاياهم تطول أمام القضاء.

لذلك نبه المصدر نفسه إلى ضرورة التنسيق بين الوزارات المعنية، لاسيما الصحة والعدل، ومن ثم بذل مجهود لتوفير العديد من هذه المراكز، تكون مجهزة لاستقبال المعتقلين، إذ يتجه المشروع الجديد للسياسة الجنائية إلى إقرار الأمر بالإيداع داخل مركز العلاج من الإدمان كعقوبة بديلة، وذلك للتخفيف من عدد المعتقلين الاحتياطيين داخل السجون؛ وبالتالي لن تنجح هذه العقوبة البديلة التي جاءت بها وزارة العدل ما لم تكثر وزارة الصحة من بناء هذه المراكز.

ونشرت الأسبوعية ذاتها أن وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، المصطفى الرميد، مطلوب لدى الأمم المتحدة بشأن حقوق النساء المغربيات.

ووفق "الأسبوع الصحفي" فإن الرميد وجد نفسه في امتحان عسير أمام لجنة حقوق المرأة بالأمم المتحدة؛ وذلك لتقديم حصيلة المغرب في السنوات الأخيرة حول كل الخطوات التي قام بها للدفاع عن حقوق المرأة المغربية وحمايتها من مختلف أنواع العنف والاعتداء والخروقات والإقصاء واللامساواة.

وذكر المنبر أن وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان أعد تقريرا مفصلا حول حصيلة المغرب قانونيا وتدبيريا وعمليا في مجال حماية حقوق المرأة، بتشاور مع جميع الوزارات المعنية، بل حتى مع بعض الجمعيات الحقوقية والحقوقيين، وعرضه للتشاور كذلك مع البرلمانيين؛ وذلك لتجويد هذا التقرير الذي سيعكس صورة ووجه المغرب في مجال حقوق المرأة، وسيكون محط "محاكمة" للمملكة في الأمم المتحدة من طرف باقي الدول، ومن طرف المجتمع المدني المغربي والدولي، للتأكد من مدى التزامها بتنفيذ الاتفاقية الدولية لحماية النساء التي وقعت عليها والتزمت بها أمام الأمم المتحدة.

وكتبت "الأسبوع الصحفي"، كذلك، أن تقريرا دفاعيا جزائريا محاطا بالسرية يؤكد وصول صواريخ "طاد" الأمريكية إلى المغرب. وتحدث مصدر الأسبوعية عن تسريب حدث، يؤكد أن حليفا خليجيا للمغرب قد يكون زود أو سيزود المملكة قريبا بهذا الصاروخ، وأن من المهم "إبداء الرغبة مع الرئيس الجزائري الجديد في استبعاد أي توتر حدودي بين البلدين"، وأن على الأطراف الخليجية عدم تمويل مواجهة استبعدها المراقبون، ويحاول الأمريكيون إخمادها في المهد بضغوط أخيرة موجهة ضد المغرب والجزائر على حد سواء.

وورد، ضمن الخبر ذاته، أن جبهة البوليساريو رفضت رسالة أمريكية مباشرة إلى إبراهيم غالي بخصوص إعادة النظر في قراراته الأخيرة؛ التي يسعى المسؤول الأول في الجبهة الانفصالية إلى جعلها قرارات تنظيمية في المؤتمر الخامس عشر، المنعقد في تفاريتي.

وإلى "الوطن الآن"، التي نشرت أن العقيدة العسكرية في الجزائر يحكمها العدوان ضد المغرب وتأزيم أي علاقات تقرب بين البلدين الجارين، وتجلى ذلك في خطاب التنصيب الرئاسي لعبد المجيد تبون، وكذا بلاغ وزارة الخارجية الجزائرية الذي كان مناهضا لافتتاح قنصلية دبلوماسية لجزر القمر بمدينة العيون، واستمرار الدعم العسكري والدبلوماسي لجبهة البوليساريو.

في الصدد ذاته قال رضا الفلاح، أستاذ القانون الدولي بجامعة ابن زهر أكادير: "لست متفائلا بشأن رد فعل إيجابي من النظام الجزائري صوب رسائل المغرب".

وأفاد المصطفى كرين، رئيس المرصد الوطني للعدالة الاجتماعية، بأن عملية التصعيد ضد المغرب غطاء لتبرير المأزق الذي وضع النظام الجزائري نفسه فيه. وترى عائشة واسمين، أستاذة القانون الدولي بجامعة محمد الخامس الرباط، أن إصرار المغرب على إعطاء نفس جديد لعلاقاته مع الجزائر يندرج ضمن تصور تنموي للمنطقة المغاربية.

وأورد المحامي نوفل البعمري أن تعيين تبون استمرار لنفس العقلية البومديانية المسيطرة على عصب الدولة الجزائرية. وأفاد بوبكر أونغير، رئس العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان، بأن العالم بأسره يعلم أن الجيش هو المتحكم الرئيسي في السياسة الجزائرية. كما أفاد محمد علي الغالي، الباحث في سلك الدكتوراه بجامعة ابن زهر بأكادير، بأن الرئيس تبون منتج خالص لأدبيات عسكر الجزائر القائم على الاستعلاء السياسي.

من جهتها نشرت "الأيام" أن الملك محمدا السادس توجه بعد تدشين المركز الرياضي الجديد بالمعمورة يوم 9 دجنبر الجاري إلى فرنسا، ليقيم في قصره في بلدة "بيتز"، الموجود ضواحي العاصمة باريس، على إيقاع هادئ.

وتشير الأسبوعية إلى أن هذه الزيارة الخاصة غير الرسمية إلى فرنسا تأتي في ظل مد وجزر في العلاقات بين باريس والرباط. ولم تستبعد مصادر "الأيام" أن يلتقي الملك خلال مقامه بباريس بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، كما اعتاد أن يفعل خلال السنوات الماضية، إذ دأب على أن يلتقي بشكل رسمي بساكني قصر الإليزي، الذين تجمعه بمعظمهم صداقات بعيدا عن الجانب الرسمي.

وفي حوار مع "الأيام" تحدثت كوثر بوبكار، وهي مهندسة مغربية مقيمة في بلجيكا، متخصصة في مجال النانو تكنولوجيا، عن أهم تجربة لها، وهي اشتغالها بمركز أبحاث نووي تابع لشركة صينية رائدة، إذ صممت رفقة فريق عمل صغير رقاقة توجت على صعيد الشركة وعلى الصعيد العالمي بوثيقة علمية نشرت في مجلتين علميتين مرموقتين ieeeg lssc، وهو ما كان مدعاة فخر لها، خاصة أنها كانت المصممة الفيزيائية الوحيدة في المشروع.

وقالت كوثر: "أهم ما أثر في نفسي مساهمة فريق العمل في "imec" في تصميم رقاقة استعملت في الرحلة الفضائية التي أطلقها مركز الفضاء الأوروبي نحو المشتري مؤخرا".

ونشرت "الأيام"، كذلك، معطيات تؤكد أن المغرب يشهد نهضة غير مسبوقة في مجال التنقيب بانخراط 15 شركة تنقيب عالمية عن البترول والغاز في المناطق البرية والبحرية للمملكة. وهذه الشركات تتوفر على 34 رخصة للتنقيب في اليابسة و34 رخصة بالبحر و7 رخص استغلال، ما يعني أن السنوات الأخيرة تمثل أكبر مجهود استكشافي في تاريخ المغرب، حيث تراهن الدولة على اكتشافات مهمة في مجال الهيدروكاربورات، وهو ما يبرر صرف ما يناهز 28 مليار درهم في الـ20 سنة الأخيرة في مجال التنقيب، والنتيجة وجود مؤشرات تقول الجهات الرسمية إنها إيجابية.

وكتبت الورقية ذاتها أنه رغم المخاوف والشكوك، غير أن بلاغ أمينة بنخضرا يفتح الأمل بحذر مادامت تؤكد أن الدراسات التي تم القيام بها في الأحواض الرسوبية للمغرب تنبئ بوجود العديد من الأنظمة البترولية التي تساعد على تراكم الهيدروكاربورات.

وأضافت "الأيام" أن مجلس الطاقة العالمي أشار إلى أن الاحتياطات المؤكدة من الصخور النفطية في المغرب قدرت سنة 2013 بنحو 53 مليار برميل. وفي حوار مع "الأيام" قالت أمينة بنخضرا، مديرة المكتب الوطني للهيدروكاربورات، إن المغرب سبق أن اكتشف الغاز بمنطقة "مسقالة" بحوض الصويرة، وبفضل غازه يتم تزويد معامل المكتب الشريف للفوسفاط، وزادت: "وفي المنطقة نفسها تم اكتشاف بئرين بسيدي المختار، كما تم اكتشاف كميات متواضعة تزود الصناعات المحلية الموجودة بالمنطقة. كما تم اكتشاف بئرين للغاز بمنطقة تندرارا؛ في حين أن مجموعة من الآبار في عرض السواحل الأطلسية أظهرت مؤشرات أن فيها غازا ونفطا".

"تيل كيل" اهتمت بإفلاس القناة التلفزية الثانية، وذكرت أن الأمور ليست على ما يرام بعد إقبال مستخدمي "دوزيم"، تنفيذا لحكم قضائي بسبب عدم سداد الواجبات الكرائية، على إفراغ مقرين في طنجة والحسيمة.

وقالت الأسبوعية الفرانكفونية إن إدارة القناة تطالب المستخدمين بتدبر أمورهم في التعامل مع عتاد متقادم، وتجاوز إكراهات الاشتغال بكاميرات تعمل منذ 27 سنة، ما يجعلهم عرضة لسخرية الأطقم الأجنبية التي يلاقونها في محطات مختلفة.

نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، قالت لـ"تيل كيل" إن تشكيل اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي تمخضت عنه أسئلة عديدة، وإنه إذا لم يتم إنتاج طفرة عامة سيتواجه الجميع مع ثورة للجياع.

وأضافت منيب أن التفكير في السؤال الديمقراطي يبقى مدخلا أساسيا لكل مشروع اجتماعي، وإذا لم تتوفر مؤسسات قوية، قادرة على أجرأة توجهات واضحة، فإنه لا داعي للتفكير في نموذج تنموي من الأساس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - خليلوفيتش السبت 28 دجنبر 2019 - 21:14
من هذا المنبر أطلب من الاحزاب السياسية و السياسيون(( يعطيونا التيساع )) لم نرى منهم إلا التفقير
2 - ولد الشعب السبت 28 دجنبر 2019 - 21:15
من حقهم ان يعملوا في صمت وبعيدا عن الفاعل الحزبي ، لأنه تعود على تسييس كل شيء ويوجهه لخدمة مصلحته السياسية ويجلب به الاصوات...فالدكاكين السياسية تفسد ولا تصلح.
3 - yassine السبت 28 دجنبر 2019 - 21:22
كو كان صحاب السياسة فيهم فائدة ودايرين خدمتهم مكناش غادي نحتاجو هاد اللجنة اصلا.وغير تهناو راه هاد اللجنة مغادا تفيد بوالو .كترت اللجان على الخوا .لي بغا يخدم راه الامور واضحة
4 - الوزير السبت 28 دجنبر 2019 - 21:24
ماكاين اللي خرج على البلاد قد الاحزاب السياسية و الريع السياسي. احزاب المغرب كلها فاشلة و انتهازية لاتصلح لتسيير الشأن العام.
5 - Observateur السبت 28 دجنبر 2019 - 21:29
Cette commission chargée du modèle de développement est-elle une institution constitutionnelle ? Non!
Est-elle issus d'une institution constitutionnelle ? Non!
Alors pourquoi les politiques y mettent leur nez! C'est tout simplement un groupe d'étude chargé, par SM Le ROI, de réfléchir sur le sujet et de lui faire des propositions.
6 - Mann السبت 28 دجنبر 2019 - 21:33
واخا نجيبو حكومة السويد مع حكومة اليابان سوف لن ينجحا في المغرب أول من سيعارضهم في قراراتهم هي شريعة واسعة من الشعب.. الشعب لازال يأمن بحلول اقترحها مشايخ ماتوا منذ 13
7 - RMR السبت 28 دجنبر 2019 - 21:34
لو كانت الاحزاب سياسية في المستوى و ذات مقترحات فعالة لما كان لهذه اللجنة وجود
8 - محمد بلحسن السبت 28 دجنبر 2019 - 21:39
توفي صباح هذا اليوم - السبت 28 دجنبر 2019 - قيدوم الصحفيين الأستاذ مولاي مصطفى العلوي رحــمــة الله عليه. إعتاد الرجل نشر تحاليل وأفكار وإقتراحات تؤخذ مؤخذ الجد وها جريدته "الأسبوع الصحفي" قد نشرت, 48 ساعة فقط قبل وفاته, موقف أتمنى أن يساعد شكيب بنموسى رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي بأن يراجع برنامج عمله وإشتغال أعضاء فريقه على ضوء هذه الفقرة: "مساهمة الساسة لن تكون ناجحة إلا عبر الأخذ بعين الاعتبار تصورا جديدا للديمقراطية، ولإنجاح الفعل السياسي وإعطائه استقلالية ومساحة أكثر حرية كمدخل لجميع الإصلاحات الاقتصادية، كما يؤكد على ذلك الكثير من السياسيين".
كما أن شكيب بنموسى مطالب بالإنصات لصوت سياسية مغربية :
Si on n’arrive pas à mettre en place une métamorphose générale, on risque de faire face à la révolution des affamés
La Commission Spéciale sur le Modèle de Développement ne présentera aucun projet viable pour stopper l’hémorragie de la corruption politique et économique
الرزانة السياسية تستوجب الإنصات الجيد للاراء التي تحمل نكهة نقدية بناءة وإلا بمدة 7 شهور ستضيع والطموحات تتبخر.
9 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 28 دجنبر 2019 - 21:44
السؤال المحير من المسؤول عن تنفيذ البرامج التي ستضعها اللجنة الجماعات المحلية عمال الأقاليم المجتمع المدني أعتقد أن اللجنة ستعقد اجتماعات لتقييم الوضع ثم تضع البرامج وفي آخر المطاف ستعود المياه إلى مجاريها والغريب في الأمر أن المغرب لازال يعاني من الإكراهات جراء عدم التجانس بين المسؤولين الدين يتسابقون نحو المقدمة على الرغم من أنهم واعون بأن هذا المشروع يتطلب التاني والتخطيط المحكم
10 - نورالدين السبت 28 دجنبر 2019 - 21:45
السياسيين و كمثال البرلمانيين ..ما تا يحضروش للبرلمان حيت مشغولين..ما تا تلقاهمش فالأحياء و المدن لي صوتات عليهم حيت مشغولين ...باش مشغولين ؟
بطبيعة الحال بمشاريعهم....تا يتخلصو كبرلمانيين فابور...و جامعين بزاف ديال المناصب لي ما تا يحضروش فيها...و دابا بغاو يزيدو منصب اخر فهاد اللجنة
11 - عبده السبت 28 دجنبر 2019 - 21:45
الأحزاب مقلقة، بغات اللجنة ديال النمودج التنموي تكون بحال فاش كاتدوز إلإنتخابات ، يقسمو الكعكة و كول حزب إصيفط شي واحد إمتلو فاللجنة ، ولفو إفرقو بيناتهوم هههههه
12 - ben السبت 28 دجنبر 2019 - 21:45
لو كان هناك فاعل سياسي يشتغل بنزاهة لما كان تشكيل لجنة النموذج التنموي. بسبب تفاهة الاحزاب التي تدافع عن مصالحها بكل قوة. اعطت غموضا على كل المشاريع التي يشتغل عليها السياسي. اما الان فنتمنى ان تناى السياسة عن هذه اللجنة عسى ان تشتغل باولويات هذا الوطن.
13 - محمد انا السبت 28 دجنبر 2019 - 21:58
ماذا قدم الفاعل الحزبي للمغاربة من كان فيهم فقيرا أصبح غني ومن كان غني أصبح أغنى.
14 - مصطفى أبو يحيى السبت 28 دجنبر 2019 - 22:02
واش هاد المؤسسات محمية من المراقبة البرلمانية؟ إلى كان الجواب بنعم، فالله يرحم الديموقراطية والله يرحم الإنتخابات والله يرحم الدستور. وإلى كان الجواب بلا فعلى هاد بنموسى أنو يعطي تقرير للبرلمان على الخدمة ديال المؤسسة لكيترأسها.
15 - مواطن السبت 28 دجنبر 2019 - 22:05
اتركوا هذه اللجنة لنرى مايمكن ان تفعله لهذا البلد المنكوب،اما السياسي لو كان سيفعل شيئا لفعله منذ زمن بعيد،وإلا فلا غرابة فهم دائما يحاولون تسجيل حضورهم ولو بالسلب أما الإيجاب فلا يرجى منهم شيئا.
16 - المتتبع السبت 28 دجنبر 2019 - 22:09
هذا الفاعل السياسي تناوب علي الحكم لمرات عديدة ماذا افادنا وافاد البلاد وهل قدم لنا اي نموذج تنموي سابقا حتي يقلق الان كل الاحزاب بدون استثناء لم يكن لها قط اي برنامجا حزبي كان لها فقط *برنامجا انتخابيا* فقط. اذا علي هولاء الفاعلين السياسيين ان يسكتوا ويتركوا الناس تشتغل وبس
17 - politique السبت 28 دجنبر 2019 - 22:21
Ce sont les partis politiques qui ont ramené le Maroc dans tous ses états...ce sont eux qui sont les uniques responsables de tous les maux sociaux, du chômage des jeunes, de la destruction du système éducatif, sanitaire, de l'injustice et très bientôt de l'effondrement de l'économie marocaine et de l'anéantissement total. Merci hesspress.
18 - وعدودي السبت 28 دجنبر 2019 - 22:36
اللجنة لن تتوصل الى خلاصات نافعة مادامت ذات توجه فرنكفوني تقليداني. الفرنكوفونيون فشلوا في حل مشاكلهم ونحن لازلنا ملتسقين بهم. نعيد تجاربهم رغم أننا نلاحظ نتائج مخططاتهم في بلدهم. سبحان الخالق مسؤولونا مصابون بالعمى. لا تعلقوا آمالا كبيرة فالوضع لن يتحسن لا بلجنة ولا غيرها.
19 - Hollandddddsdss السبت 28 دجنبر 2019 - 22:47
اتمنا ان تكون هذه نهاية الأحزاب السياسية في المغرب ونهاية البرلمان وان يبقي الملك والشعب وداءما الي الامام.
بالتوفيق ان شاء الله
20 - hamdane السبت 28 دجنبر 2019 - 22:59
ونحن قلقون من الغموض الذي يلف العمل السياسي لا داخل الاحزاب ولا داخل الحكومة. إن لم تستحي من المواطن فاستحيو من اهاليكم ودويكم
21 - الهادي السبت 28 دجنبر 2019 - 23:32
أصلا الأحزاب ليس عندها ما تقوله في كل ما يتعلق بالتنمية بل شغلها الشاغل هو الإستفادة من الريع الذي يروّع المواطن وينمّي أرصدتهم في البنوك. لو كان لهم نموذج تنمية ما عيّن صاحب الجلالة هذه اللجنة....حكومة تصريف الإمتيازات.الله غالب
22 - محمد جام الأحد 29 دجنبر 2019 - 00:37
الحقيقة في السطر الاخير

مؤسسات قوية، قادرة على أجرأة توجهات واضحة، فإنه لا داعي للتفكير في نموذج تنموي من الأساس.

القوة تكتسب بالقدرة على بذل الجهد و التنفيذ المحكم للأوامر التي هي القوانين.

أما ما نراه اليوم فهو العكس الخمول قلة العمل و عدم تطبيق القانون
23 - وعزيز الأحد 29 دجنبر 2019 - 01:19
ونشرت الأسبوعية ذاتها أن وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، المصطفى الرميد، مطلوب لدى الأمم المتحدة بشأن حقوق النساء المغربيات.







ما محل كلمة مطلوب لدى..... من الإعراب؟



نسمع ان فلانا مطلوب لدى العدالة... او لدى الشرطة للاستماع اليه في قضية كذا...


و استعمال مطلوب لدى الأمم المتحدة.... ثقيلة جدا....


من فضلكم.... اعطوا للمفردات حجمها و معناها المتداول....


و إنما الأعمال بالنيات....
24 - rachid الأحد 29 دجنبر 2019 - 01:20
سياسة الاحزاب ديالهم هي اللي ماخلات التنمية تكون راهم سيروا فينا حتا عينا منهم ماشفنا تنمية خليونا مع بن موسى ولجنة ديالو علاه يلقاو لينا شي تخريجة نافعة
25 - عبد الحق الأحد 29 دجنبر 2019 - 01:42
احزاب كلها فاشلة وانتهازية وأسماء اللجنة أدهى وأمر ومصيرها الفشل مسبقا
26 - ahmed الأحد 29 دجنبر 2019 - 03:49
التكنوقراط لهم كفاءات لاينكرها احد فهم يعتبرون مثقفين و مفكرين ولكن لاسؤال الذي يطرح نفسه كيف لهذه الفئة المثقفة ان لا تنخرط في العمل الحزبي .الا يعتبر عزوفهم عن العمل الحزبي من اسباب ضعف الاحزاب ? كيف يعاب على الشباب عدم الانخراط في الاحزاب ولا يعاب على التكنوقراط ?
27 - شاكر الأحد 29 دجنبر 2019 - 04:56
لجنة النموذج التنموي أغلبها وجوه جديدة لكن "بعقليات فرنكفونية قديمة" و الحقيقة هي أن الصين لم تتطور إلا بالصينبة و كوريا بالكورية و تركيا بالتركية و لغة العلم و التكنولوجيا و التجارة هي ألإنكليزية و إحنا ما زال تلفانين تلفانين تلفانين و إذا حدث و تطورت مستعمرة سابقة بعقليات فرنكفونية" عكروا ليا"
طريق التنمية الحقيقية في المغرب باينة,,,,الإرادة هي "اللي ما كاينة" و للأسف سنضيع السنين نجرب المجرب........إستفيدوا من تجربة رواندا التي طلقت الفرنكفونية و بدأت قفزة تنموية كبيرة.
انا أحب بلدي المغرب و أرجوا أن يتطور ويقفز للأمام ... لكني متيقن أن هذا لن يتم إلا بوجوه جديدة و عقليات ليست فرنكفونية.
28 - عابر سبيل الأحد 29 دجنبر 2019 - 05:23
قبل التحدث عن النمودج التنموي يجب الحديث أولا عن العدالة والتنمية الاجتماعية للمجتمع المغربي.
لأن حب الوطن حصرا هو السهر علي خدمة وإسعاد الشعب.
وعليه مفاتيح النجاج تكمن في أربعة أمور اساسية:
إعادة الهبة للمدرسة العمومية
(تحديث نظام التعليم وإدماج اللغة الانجليزية)
إعادة الهبة للمستشفى العمومي
( ممرض نزيه طبيب نزيه إداري نزيه )
أعادة الهبة لوزاة العدل
(محامي نزيه قاضي نزيه وكيل نزيه إداري نزيه)
إيقاف تفريخ الأحزاب السياسية
(عدم هدر المال العام والسياسي الحقيقي هو من يخدم المغرب دون مقابل أو صرف ميزانية
29 - فريد الأحد 29 دجنبر 2019 - 07:53
الساسة المغاربة يلعبون دور الفكاهي ولكن بدل أن يُضْحِكوا الناس - المواطنين ،هم يضحكون على الناس.
30 - Le révolté الأحد 29 دجنبر 2019 - 08:39
La faiblesse de l'efficacité des partis politiques a ouvert, au régime marocain qui gouverne réellement dans les coulisses la destinée du maroc, la voie pour prendre en main la destinée du pays et tracer les nouveaux plans de développement socio-économique futurs indépendamment des visions et considérations partisanes étroites. Les marocains ne croient plus dans la capacité des partis politiques à régler tous les problèmes et surtout à pouvoir tracer l'avenir du pays selon les conviction de la jeunesse.
31 - mouhajir الأحد 29 دجنبر 2019 - 09:38
comme d'habitude le peuple Marocain n'attend rien de cette commission
le riche de plus en plus riche ET le pauvre de plus en plus pauvre

MOUHAJIR
32 - Freedom الأحد 29 دجنبر 2019 - 10:20
La plus part des marocains ont compris que les partis politiques ne leurs représentent plus. donc pourquoi ils sont dérangés? ils y sont seulement parce qu’ils veulent avoir leur morceau de gâteaux
33 - Youssef الأحد 29 دجنبر 2019 - 11:43
عيا فيهم صاحب الجلالة باراكا من التراشق و طالبهم بوضع مصلحة البلاد فوق كل انتماء حزبي ما بغاوش. عين لجنة خاطيها الديماغوجية و الانتخابات. فلنرجو خيرا من هذه اللجنة. هديك بفلوس اللي تمشي الاحزاب شجعوا بها العاطلين .والله حتى تعطيوهوم امل فالمستقبل
34 - سعيد الأحد 29 دجنبر 2019 - 12:01
نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، قالت لـ"تيل كيل" إن تشكيل اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي تمخضت عنه أسئلة عديدة، وإنه إذا لم يتم إنتاج طفرة عامة سيتواجه الجميع مع ثورة للجياع.

وأضافت منيب أن التفكير في السؤال الديمقراطي يبقى مدخلا أساسيا لكل مشروع اجتماعي، وإذا لم تتوفر مؤسسات قوية، قادرة على أجرأة توجهات واضحة، فإنه لا داعي للتفكير في نموذج تنموي من الأساس.
35 - Rachid الأحد 29 دجنبر 2019 - 12:09
رجاء دعوهم يشتغلون. لماذا الحكم الاستباقي بالفشل؟ الاحزاب عاجزة في الإصلاح. اتركوا تصور صاحب الجلالة من خلال مجلس التنمية يشتغل. وكفى من المناورات الفارغة. ارحموا الشعب. وبركة من الريع السياسي.
36 - متقاعد الأحد 29 دجنبر 2019 - 13:37
ياريت لو تفضل الملك واهدى للمغاربة اجمل هدية لسنة 2020 وهي تعيين هده اللجنة كوزراء والسيد بنموسى وزيرا اولا
37 - محمد بلحسن الأحد 29 دجنبر 2019 - 14:28
عملا بالمقولة "اللي فاتك بليلة فاتك بحيلة" ذكرنا به حسن أوريد خريج المدرسة المملوية الشريفة يوم 22 دجنبر 2019 عبر هذا المنبر الإعلامي المتميز والمحترم هسبريس, في مقال نشر تحت عنوان: "أوريد: هذا رأيي في "لجنة التنمية" .. والمدرسة أساس بناء الأمّة", أنا أكبر منه بفارق 1338 يوم, أتساءل هل يحق لي التعبير على إعجابي بما صرحت به نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، تصغرني بفارق 294 يوم, حين قالت لــ telQuel
- إن تشكيل اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي تمخضت عنه أسئلة عديدة، وإنه إذا لم يتم إنتاج طفرة عامة سيتواجه الجميع مع ثورة للجياع.
- التفكير في السؤال الديمقراطي يبقى مدخلا أساسيا لكل مشروع اجتماعي، وإذا لم تتوفر مؤسسات قوية، قادرة على أجرأة توجهات واضحة، فإنه لا داعي للتفكير في نموذج تنموي من الأساس ؟؟ !!
أم تقبل أفكار ومواقف وتصرفات شكيب بنموسى, طيلة 30 سنة, من نهاية 1998 إلى نهاية 2019, لأنه أكبر مني بفارق 426 يوم أي أنه أكثر حيلة مني بـ 426 حيلة جزء منها اكتسبه الرجل بــ MIT الأمريكية ؟؟
لا أظن أن تلك المقولة ستصمد للتحاليل والمواجهات الحضارية التي ستعرفها سنة 2020, لا أظن
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.