24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3305:1712:2916:0919:3321:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "جائحة كورونا" تطرق مسمارا في "نعش" صناعة الكتاب بالمغرب (5.00)

  2. تقرير يفضح ديكتاتورية وجرائم "البوليساريو" ويتهم الجزائر بالتواطؤ (5.00)

  3. 107 إصابات بكورونا عقب قداس في فرانكفورت‎ (5.00)

  4. المغرب يسجّل 27 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. العلوي: لهذا اخترت المحاماة .. والكرة منعتني من قيادة هيئة مراكش (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | مجاهد ينعي العلوي ويصفه بأبرز رجالات الصحافة

مجاهد ينعي العلوي ويصفه بأبرز رجالات الصحافة

مجاهد ينعي العلوي ويصفه بأبرز رجالات الصحافة

قال يونس مجاهد، رئيس المجلس الوطني للصحافة، إن "الصحافة المغربية فقدت في المرحوم مصطفى العلوي أحد أبرز رجالاتها، الذي تمكن من خوض تجربة فريدة في الصحافة غير المنتمية إلى الأحزاب، في ظروف لم تكن دائما سهلة".

وكان العلوي، وهو مؤسس ومدير نشر جريدة "الأسبوع الصحافي"، قد توفي أمس السبت في الرباط عن عمر يناهز 83 عاماً، ويوصف بكونه قيدوم الصحافيين المغاربة.

وذكر مجاهد، في شهادة قدمها لهسبريس في حق الراحل مصطفى العلوي، أنه كان "من مؤسسي النقابة الوطنية للصحافة المغربية رفقة مجموعة من ناشري الصحف، في بداية ستينيات القرن الماضي، وظل وفيا لهذا الإطار مع مرور السنين، رغم كل التغييرات التي عرفتها النقابة، والتي تحولت تدريجيا من منظمة للناشرين إلى منظمة للصحافيين".

وأضاف مجاهد قائلاً: "جمعنا إطار النقابة في مناسبات متعددة، مما أتاح لي التعرف عليه عن قرب، إلى جانب آخرين من رواد الصحافة المغربية. وكان يلح على أن تستمر النقابة قوية وألا تفرط في تاريخها ومكتسباتها وحقوقها".

وأشار مجاهد إلى أنه كانت تربطه بالراحل "علاقة احترام وتقدير متبادل. وبالإضافة إلى هذه العلاقات المؤسساتية، كنا نلتقي باستمرار لتبادل الحديث، لأن مقر جريدته يقع في الرصيف المقابل لمقر النقابة، وكنت أستمتع كثيراً بتحاليله وتعاليقه والمعطيات التي يقدمها، لأنه كان على اطلاع واسع بما يجري، بالإضافة إلى تجربته الطويلة في العمل الصحافي، وخبرته في الحياة السياسية المغربية وعلاقاته الواسعة".

وأضاف رئيس المجلس الوطني للصحافة أنه كان يزور العلوي، في بعض الأحيان بمقر جريدته، للتشاور معه في بعض القضايا التي كان يعرف أنه سيفيده فيها.

وتابع قائلاً: "كان مكتبه دائمًا مفتوحاً ولا يبخل بالدعم والسند، خاصة في بعض المحطات الصعبة، التي كان من الضروري تضافر الجهود فيها".

وأكد مجاهد أن العلوي "كان متفوقاً بحكم اطلاعه على تاريخ المغرب، وكذا تجربته ومعارفه وعلاقاته، وكان يعكس ذلك في كتاباته، التي كان يتابعها أغلب المهتمين بالشأن العام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - محمد لعيوني الأحد 29 دجنبر 2019 - 11:36
رجالات الصحافة بحق. يكتب باسلوب قلما تجده الان..غير متعصب في مقالاته .فقدناك ايها الرجل الشهم.سيبقئ عمودك راسخا في ذاكرتي واتمنئ ان لا تتوقف الاسبوع عن الصدور وان تبقي وفية لروح القلم الدي سطره قيدوم الصحافيين
2 - ملال الأحد 29 دجنبر 2019 - 21:38
رحل المخضرم الذي عشق مهنة صعبة طيلة عقود كون خلالها تجربة فريدة في كتاباته على صفحات الاسبوع الاخيرة..يروي الأحداث بشكل واضح ويثير ما وراء الأسئلة والكوابيس وكان له الفضل في الجسم الصحافي كفاعل أساسي
رحم الله سي العلوي وانا لله وانا اليه راجعون
3 - سعيد الاثنين 30 دجنبر 2019 - 14:11
اللهم ارحمه يارابي واسكنه فسيح جناته
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.