عبيابة: خدمات "دوزيم" إستراتيجية.. ونواب: تأكل الغلة وتسب الملة

عبيابة: خدمات "دوزيم" إستراتيجية.. ونواب: تأكل الغلة وتسب الملة
الأربعاء 1 يناير 2020 - 05:30

دافع الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة، على ضرورة إنقاذ الدولة للقناة الثانية “دوزيم” التي تعيش أزمة مالية خانقة تهدد استمراريتها، وقال إن وزارته تدرس الحلول المالية الممكنة مع القطاعات الحكومية لإيجاد حل لهذه الأزمة.

وأضاف الوزير الوصي على قطاع الاتصال أن القناة الثانية تقدم خدمة عمومية في جانب إستراتيجي، مشيرا إلى أن شركة الدراسات والإنجازات السمعية البصرية (سورياد- دوزيم) المقدمة للخدمة دخلت في مشاكل مالية متعددة بعد تلاشي مداخيلها من الإشهار الذي تعتمد عليه بنسبة 93 في المائة.

وجوابا على انتقادات فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، خلال جلسة الأسئلة الأسبوعية، أمس الثلاثاء، ربط الوزير عبيابة بين توفير القناة الثانية لبرامج ذات جودة عالية وبين نسبة تمويل الدولة لها.

وأشار المصدر ذاته إلى أن تقارير المجلس الأعلى للحسابات، وآخرها التقرير الصادر في سنة 2018، أكدت فشل النموذج الاقتصادي للقناة ولا يمكن أن يضمن لها التوازنات المالية، داعيا إلى ضرورة تغيير دفتر تحملات القناة حتى تتحول إلى مؤسسة منتجة.

فريق العدالة والتنمية استغرب “استمرار تمويل الدولة للقناة ذاتها بحوالي 50 مليون درهم سنويا منذ سنة 2008، على الرغم من تقديمها لبرامج تافهة وغيابها عن تأطير المواطنين ببرامج جادة سياسية وثقافية”.

مستشارو “البيجيدي” أكدوا أن “القناة الثانية تحقق فشلا كل سنة وتراجعات مالية كبيرة؛ وهو ما يتطلب ربط المسؤولية بالمحاسبة، للوقوف على من أوصل القناة إلى هذه الوضعية”، وزاد الفريق ذاته أن “دوزيم” “تتلقى دعما من الحكومة وتتحامل عليها، وبعبارة أخرى تأكل الغلة وتسب الملة”.

وتساءل فريق “البيجيدي” بالغرفة الثانية قائلاً: “هل من يوجد في أزمة مالية خانقة يقوم بإعداد حلقات من الكاميرا الخفية بالطائرات وأدوات جد متطورة؟”، منبها إلى أن 70 في المائة من عقود برامج الشركة تعقد خارج مسطرة الصفقات العمومية ودفتر التحملات.

وشدد فريق العدالة والتنمية بالغرفة الثانية أن هناك من راكم ثروات طائلة جراء استفادته من صفقات القناة الثانية التي تمول من جيوب المواطنين المغاربة؛ وهو ما رد عليه وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة بأن هذه الأخيرة (الحكومة) لا تتهرب من المحاسبة، وقال إن “دور الحكومة هو إنقاذها والمحاسبة أيضا”.

‫تعليقات الزوار

82
  • ZakariaJ
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 05:58

    اربد ان افهم هل دوزيم قناة خاصة ام عمومية ؟
    فإن لم تخن الذاكرة زيد في فاتورة الظوء قبل سنين حتى تبت دوزيم برامجها بدون شفرة.
    فإن كان من يسير دوزيم لاعلاقة لهم بوزارة الداخلية والإعلام او الثقافة او شركة خاصة او اجنبية فيجب سحب هاذه المساندة و "الماء و الشطابة حتى لقاع البحر" او إعادة تسييريها من طرف الإداعة المغرببة.
    وارى ان مايدفعه المواطن المغربي شهريا كرسم في فاترة الظوء للإداعة المغربية يكفي لإنشاء اداعات جهوية لكل ولاية تبث برامج محلية بالإضافة الى برامج الإداعة المغربية.
    وللي بغا يساند دوزيم يساندها من جيبو ماشي من عرق الشعب. وبركا من البرامج التافهة واهضرة الخاوية

  • خالد
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 06:52

    انا شخصيا لااحب هده القناة ولا أراها تقدم إلا ما يستحي ان يراه الشخص اويسمعه مع عائلته ومن ولهذا السبب منذ ما يزيد عن عشر سنين نسيت أو تناسيت أن هناك قناة اسمها دوزيم

  • امازيغ سوسي
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 06:53

    استراتيجية نعم لانها خربت العقول المغربية بمسلسلات تركيا و المكسيك وبرامج التفاهة والضصارة من امثال كي كنتي كي وليتي و رشيد شو والسهرات الماجنة والخليعة وغيرها من البرامج . وهي تدخل في اطار اسلحة الدولة لتخريب عقول الشعب . قناة حتى في عز الكوارث التي تضرب المغرب تابى الا ان تستهزء بعقولنا و تتلدد بماسي الوطن بالامبالاة الا متناهية لما يصيب المواطن . لمادا تجبرونني على دفع 55 درهم قمة الظلم .

  • Hamid
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 06:58

    السلام عليكم …
    القناة الثانية لا ترقي لتطلعات المواطنين ..فالمحتوى إلا علامي جد فارغ ولا تقدم أي قيمة مضافة على المستوى الفكري …برامج دون المستوى خدمة ضعيفة جدا والغريب في الامر ان الشعب هو الدي يمول هده البرامج. سبحان الله …شتنى بين 2M الامس و2M اليوم……مقارنة بسيطة بين صدى الابداع ورشيد شو…..ههههههه

  • AmnayFromIdaho
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 07:06

    تفلس وحنا سوقنا ،فلسات حيث قناة تافهة لا تقدم شيئا يدكر،خوصصوها و هنية الوقت باركة قناة وطنية وحدة،فتحة الأبواب للخواص كما دول اخرى.55درهم رآه زايد في المغاربة،كاين لملقة حتى فلوس الضو و الماء .

  • محمد من فرنسا
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 07:06

    قناة ضحكت علينا لمده سنين كثيره ومازالت، إلى متى سنستفيق وننبه ابناءنا وبناتنا، راكموا ثروات كثيره على حسابنا ونحن نضحك، السهرات، الكاميرا الخفية هاته التي أغنت الاجانب مصريون جاءوا بهم مرات عديده ليضحكوا علينا و يغتنوا على حسابنا، ونحن لا نعلم أن هذا كله يخرج من جيوبنا. ابعدونا عن ديننا وتقاليدنا، نتمنى من الله العلي القدير أن يحاسبكم في هذا
    نصيحتي: ابتعدوا وابعدوا ابناءكم من مشاهدتها

  • متابع
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 07:14

    الحل بسيط جدا . وهو توقف التام عند مشاهدة التخلف الاستعماري من طرف المشاهدين المغاربه . و سينتج عليه انشاء اداعه وطنيه جديده بعقول شابه وموهله . عوض صرف مبالغ من ضرائب الشعب لانقاض شيئ متخلف . وهدا رأي الشعب وليس شخصية الوزير أو البرلمان ….

  • مواطنة
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 07:42

    ندعو صاحب الجلالة اننا لا نريد هذه القناة. ومن يريدها يؤدي بطاقة الاشتراك. ومريضنا ما عندو بأس. نحن في منزلنا لا نتفرج نهائيا على هذه القناة فلا تثقل مصاريفنا أكثر ماهي مثقلة. ياربي اكون قرأ هذا التعليق

  • تقنني
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 07:42

    القناةة الثانية تقدم خدمة استراتيجية في تكليخ الشعب و تهويد ذوقه الفني و المعرفي
    من خلال بثها لبرامج و مسلسلات مخلة بالحياء
    كان الأولى أن ينقذ شركة سامير التي تعد قلب المغرب الاول

  • شكيب
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 07:48

    الأمر بسيط للغاية، قناة تافهة وحامضة = قلة متابعة واهتمام = عزوف الشركات عن ابرام عقود اشهارية. المهم هناونا، لأن الاعلام العالمي في تطور ملحوظ ومستوى المنافسة عالٍ. أما قنواتنا الوطنية جدّا كلما مررت عليها تجد في أحسن الأحوال ثلاثة أشياء الشطيح، الرديح، والغنى.

  • ismail
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 07:50

    كمواطن مغربي لا اريد من 2m ان تقدم لي اية خدمة، إلى السيد الوزير الشعب بحاجة إلى الصحة والتعليم اتقوا الله في العباد والبلاد

  • محمد جلال
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 08:05

    أولا يجب محاسبة مدبري الشأن المالي بالقناة أمام القضاء،ثانيا من المفروض أن يعتلي منصب وزير الثقافة والاتصال والشباب شابا مغربيا يجمع بين الشباب والطموح للمستقبل وليس مسنا يفكر بعقلية الخمسينات من القرن الماضي.

  • احميدة اليعگوبي
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 08:09

    لا أرى أن هناك برامج هادفة وبناءة تقدمها دوزيم إلا التفاهات وما هو مخل للحياء من حيث الأفلام المترجمة.

  • kimo
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 08:23

    انقدها لوحدك انت ولا دخل لنا بها ولا نريدها بثاثا ولا نريد ان يقتطع درهم واحد من جيوب المواطنين براكا عليهم غير ديال البريهي اتمنى اغلاق قناة دوزيم نهائيا لا فائدة ترجى منها ارجو ان تغلقو عنا موضوع هده القناة من فضلكم اش خاصك العريان غير الخاتم امولاي

  • تغطية الشمس بالغربال
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 08:31

    استراتيجية للدفاع عن مصالحهم.

  • مرتن بري دو كيس
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 08:33

    وازيد على ما قاله فريق PJD و للأول مرة وأظن آخرها اوافقهم الرأي….هل من هو في أزمة مالية يقتني في هولندا سيارات. جاكوار. jaguar للعمل وعلى أبوابها علامة. 2M …..فيجب محاسبة من وصل بها إلى الإفلاس مع اننا نتمنى لها كل الإفلاس والضياع..لما تقدمه من قلة حياء داخل بيوت الشرفاء .وبما تقدمه من برامج لا ينظر إليها الا سفيه……نتمنى لها الفضاءح..ولكن نريد أن يحاسب المسؤول عليها وعلى ميزانيتها…فالدولة اعانتها..والاشهار زادها…..فأين الميزانية يا أهل. 2M..

  • Nabil
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 08:45

    اول مرة في حياتي اسمع ان 2M تدخل في خانة الاستراتيجية للدولة. اوا اسي الوزير ديرو لينا استراتيجية لإصلاح التعليم والصحة ماشي 2M لحتى شي مغربي مابقى يطل عليها.

  • kata
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 08:45

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته واش هذا الشعب مديور غير باش ينقد هذه الشركات الفاشلة حاسبوا بعدا المسؤولين عن هذا القطاع ء جردهم من الاموال التي اختلسوها ء حطوهم بالسجن ء حجزوا ليهم كل ممتلكاتهم التي ادخروها ضلما وعدوانا في حق هذا الشعب المقهور عاد طالبنا باش تعاونوا هذه الشركة التي لم تقدم شيءا يذكر من تقافة وتوعية والله المستعان

  • خالد
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 08:47

    هذه الدولة الفاشلة تدعم كل ما هو فاشل وتافه، الصناعات الفاشلة، التعليم الفاشل الصحة الفاشلة ولما لا 2M الفاشلة التافهة مع المدعو شو الفاشل، بإختصار نحن ندعم الفشل، عندما تشتري حداء صنع مغربي فإياك أن تلبسه طول النهار فبعدها ستضطر أن تذهب إلى المستشفى. حذار يا أمة الفشل.

  • ابوزيد
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 08:51

    2M حققت فشل بعده فشل وأي شركة تحقق مثل هذه النتائج فهي مفلسة وتقدم الكتب إلى المحكمة وتمحى من قائمة الشركات .هذا هو الواقع في بلد عادي.اما أن نصل ان أسي الوزير يدافع عنها ويقول أنها استراتيجية فهذا كذب اللهم استراتيجية لتكليخ الشعب فهذا صحيح 100%.انتهى الكلام.

  • مخ..لص لوطني
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 08:57

    نحن في 2020 ومجموعة من القرى والمدن تعرف أزمة الماء ، ومهددة بالعطش ، إظافة إلى أزمة المستشفيات الحكومية وطرق والبنية التحتية المتردية أو المنعدمة .. ويجب ان تكون من أولويات ﻻنقادها ،اما 2m قناة التفاهات ، خسارة فيها درهم واحد ، من أموال الشعب ..!!

  • مجرد رائ
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 09:00

    ياسيدي افتح باب الاعلام وستجيد مليون شركة تدريد ان تنشء قنات وشركة تدفع لدولة بدل الدولة تنقد شركة !!!!
    ومادافع ان اقفلت ابوابها ؟ هل من الضروريات ؟ وأين المحاسبة؟ مع العلم ان ليست في المستوا بل مصنع للخامض المركز.
    لمادا الدولة لا تتدخل في لسمير ؟
    ولكم في ميدي تيفي المثل قنات حسنة التسير وهي تدفع للدولة الظرائب من الاشهار والانخراط .
    ولمادا اغلقتم مكتب الجزيرة في الرباط ؟
    ان كان السوق المغربي ضعيف اعلاميا لمادا دخلت MBC 5 المغرب ومن مراكش .
    والله ما أرها سوا باب فساد لاغير

  • الملاحظ
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 09:20

    نعم انك لن تكذب ’ انها خدمة استراتيجية لتكليخ و تغريب ’ و افساد اخلاق المغاربة ’ و ادخال الرديلة و قيم الغرب الى بيوتهم ’ نعم انها خدمة استراتيجية لتنويم المغاربة ’ و افساد ذوقهم و محاربة ثقافتهم و تقاليدهم ’ و جعلهم غرباء عن هذا البلد لهذا نحن نمنعها في بيوتنا

  • م م ط
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 09:21

    فعلا 2M لها دور استراتيجي لتدمير قيم المجتمع ومرجعية البلاد الدينية.

  • shi
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 09:23

    واش لشدو السيزي نعونوه
    اشنو ستفدنا منها على الا فلا م زينا

  • ياسين
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 09:28

    الوزير: دوزيم تقدم خدمة عمومية في جانب إستراتيجي!!!
    المغاربة يعرفون ان هذه الخدمة هي قولوا العام زين و دولة الحق و القانون و احسن بلد في العالم
    و نوام البيجيدي يقولون ان القناة تتلقى دعما من الحكومة وتتحامل عليها و هم يقصدون بطبيعة الحال انها تتحامل على الباجدة فقط لاننا نعرف توجه القناة و مديرتها المعادي للاسلاميين.
    و الغريب ان ما يقلق الباجدة هو فقط ان القناة تتحامل عليهم و بمنطقهم ما دامت القناة تتلقى دعما حكوميا فيجب ان تطبل للحكومة!! او على الاقل ان تغمض عينيها عنهم هم اساسا!! هل بهكذا عقليات ستتطور البلاد؟

  • مواطن مغربي طبعا
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 09:30

    لا ؛ لايمكن استمرار تمويل الدولة للقناة 2Mذاتها بحوالي 50 مليون درهم سنويا منذ سنة 2008، على الرغم من تقديمها لبرامج تافهة وغيابها عن تأطير المواطنين ببرامج جادة سياسية وثقافية"

  • Imane
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 09:32

    Pourquoi sauver 2M? elle présente des émissions nulles, elle détruit nos jeunes, et surtt les femmes au foyer, et aussi tte personne qui regarde ses films et séries comme Sami7ini ou autre. on veut les premières émissions de 2M, genre Le Mot Juste, on veut le retour de Bouchra et Pica Pica,…. on veut 2M de fin des années 80 et pas cette 2M qui empoisonne les cerveaux.

  • مجرد وجهة نظر
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 09:35

    عجيب وغريب أمر المسؤولين المغاربة : على الدولة انعقاد القناة الثانية، كم عائلة سيتم انعقادها على حساب المستضعفين ، وكم عائلة سيتم انعقادها حين نحى الصندوق المغربي نحو الإفلاس ولم تنقده الدولة بل أنقده منخرطوه ، إذن القناة التانية على موظفيها إنقاذها وليس المستضعفين ولا حتي الدولة ، لأن ما ستضع الدولة للقناة هناك مثلا رواد الشوارع النائمون في الارصفة أولى به

  • Ahmed Salé
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 09:38

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، قناة فاشلة ، برامج دون المستوى ، لا تستحق أي تشجيع ، من الأحسن إلغاءها . الاهتمام بمستشفيات ومدارس المملكة أحسن من التفكير بهاته القناة ومشاكلها ،

  • عيسى علي
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 09:40

    رغم انه كلامه مستمد من تعليمات الدولة العميقة التي تستفيد من تطبيل وتهليل هذه المحطة وتعمل على ترويج برباكوند العام زين وخدمة لوبي التحكم بأموال الشعب لكن كلام الخشب هذا الشخص هو احتقار واذلال المغاربة والتقليل من ارادتهم وانعدام أي اعتبار لما يريده عامة الشعب !
    واش ما عياوش من اذلال واحتقار المغاربة

  • ملاحظ
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 09:42

    المحاسبة الحقيقية ستكون غداً، يوم الحساب، أمام الله. وكل من كان وراء تبديد أموال الشعب سيلقى حسابه.

  • ويسلان
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 09:44

    القناة2M قناة فاشلة لا تقدم الا التفاهة والميوعة فمصيرها الزوال اجلا ام عاجلا

  • العباس
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 09:52

    نسبة المشاهدة ل2M لا تعادل تلك للقنوات الأخرى
    هل المسؤلين لا يعرفون ذلك. خلاصة القول يخص المحاسبة وعوض البحث عن انقادها صندوق التقاعد و الصحة أولى منها

  • مواطن2
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 09:52

    اذا كان فريق الحزب الحاكم يؤكد فشل القناة وسوء تدبير شؤونها وصرف الملايين على برامج تافهة وان هناك من راكم ثروات فاحشة من خلال صفقاتها فلم يبق للمواطن الا ان يؤيد ما يقوله فريق العدالة والتنمية في البرلمان.انها اقوال يتداولها الشارع بصفة عامة….والتبذير يظهر واضحا في البرامج.قناة تقلد برامج لقنوات عالمية تمول نفسها دون اللجوء الى الدولة. ومن العيب ان تدعم الدولة قناة لا تخضع للمحاسبة والمساءلة.قناة تدعي ان مشاهديها يعدون بالملايين وتطالب بدعم من الدولة وتناست بان مشاهديها لا يرغبون في تدعيمها ولو بدرهم واحد.قناة يقول القراء عنها ان غلقها احسن من استرارها في بث برامج " حامضة "….لا يستفيد منها حتى الصبيان.

  • محمد فوغال
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 09:57

    إلى بقات فيكم هاذ القناة اللي ولات كادير شي برامج تافهة لا تنفع المواطن بأي شيء فممكن ترجعوها كيما كانت فالبداية بالاشتراك اللي خلص يتفرج و اللي ما بغاش هو حر عطى الله القنوات وأفضل منها بكثير… رأيي هذا هو… و السلام عليكم

  • تازي
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 09:59

    اتفق مع هذا المخلوق على أن خدمات 2M استراتيجية ولكن هذه الإستراتيجية خاصة بتكليخ الشعب و تدهور أخلاق النساء والأطفال المغاربة وهذا بالفعل يخدم الحكومة.
    وكذلك إستراتيجية فيما يخص تتقيل كاهن المواطن المغربي بالضريبة في فاتورات الماء والضوء.

  • Citoyen
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 10:02

    Les moyens de l'État ne peuvent pas supporter plusieurs chaînes publiques….redondantes…

    Nous n'avons pas besoin de feuilletons très bas de gamme importés et payés avec l'argent du contribuable…

  • مواطن غيور. 2M
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 10:03

    السلام عليكم.
    2M شركة خاصة دات رأسمال عمومي محدود أي أن الدولة لا تملك فيها حصة الأغلبية.
    بغيت نفهم واحد الحاجة، آش جاب فلوس الشعب لإنقاد الشركات الخاصة، و غدا إلى فلسات شي شركة حتى هي نجيو نخلصوها؟
    و فين كنتو ملي كانت كتحقق الأرباح ما شفناهومش، الزوينة ديالكم و الخايبة ديال الشعب، الله يهديكم على هدا الشعب!
    الدولة عليها التخلي عن احتكار الإعلام، و لي عارف لشي حاجة يديرها.

  • SAGHRO
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 10:05

    الغريب في الامر ان القناة في ازمة مالية حقيقية و أجور عمالها في النجوم لا غلاقة لها بأجور المغرب، آخر عمالها يتقاضى 8000.00 شهريا بمقابل في اماكن اخرى 3000.00 درهم. بينما الرؤساء و مديريها مابين 30000.00 و 70000.00 درهم. بالله عليكم اليس هذا باستهتار بالشعب المغربي. الغريب ايضا ان القناة اشترت مسلسلات تركية و اجنبية مدبلجة بالعربية الفصحى او اللهجة اللبنانية و قامت بدبلجتها بالدارجة المغربية رغم ان الجميع يفهم اللغة الفصحى و هذا لغاية في نفس يعقوب. هذا استنزاف لجيوب المغاربة. اريد ان اعرف هل الشركاء المساهمين في القناة من الخواص هل يدعمون القناة ام انهم يستفيذون من الدعم.

  • مغربي
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 10:20

    فرطات فمهنيين عندم كفاءة في الميدان وبدلتهوم بسلع رخيصة
    تيسحابله لمغاربة مكلخين دكشي لدرتي ليهوم يقديو بيه برامج دون المستوى تقافي ولا سياسي ولارياضي من الاحسن غير يحدفوها حسن من مشكيلهى .

  • مغفل
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 10:22

    الى المغفلين (والمغفلات) الذين يشاركون في مسابقات 2M كيف تصدقون بأنكم ستفوزون بشقة وبسيارة وبقسيمة شراء وهي مهددة بالإفلاس ؟؟؟

  • مراكشي
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 10:24

    ادا كانت تقدم خدمة عمومية فالشعب المغربي احق بتقريير ما ادا كان يريد دعمها او لا عبر تصويت عبر وسائل التواصل

  • زينب
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 10:25

    لا نريد هذه القناة والا بغاها يدير بطاقة الاشتراك والسلام

  • Myhafid lbrini
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 10:26

    كنت اتابع اخبار 2M عندما كانت تنقل الاحدات المغربية بحيادية.. .اما ان يقوم المتعاقدون وطلبة كلية الطب باضراب طويل الامد وهي لاتكلف العاملين أخد ميكروفون وكاميرا لنقل مايحدت. . لدلك تفوقت عليها مايعرف حاليا بالقنوات الالكترونية…..كدلك اكبر ضربة لها هي عندما لم تعد تنقل مباريات كرة القدم الوطنية

  • الفلاحي
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 10:29

    الدوزيم ليس لها اي دور استراتيجي سوى الأفلام الساقطة والبرامج الرديئة

  • ع ع
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 10:30

    بالله عليكم عن أي قناة نتحدث وعن أي برامج التاطير في ظل هيمنة وجوه عيب ان يقال عنها إعلامية لا تتوفر حتى على أدنى الشروط العلمية والمعرفية سوى انها انتجت داخل بويضة القناة، لنقم باحصاء بعض عينات البرامج ولنتامل فيها من خلال مقدمها ونوعيتها
    جزيرة الكنز. + رشيد شو+ كيف كنتي كيف وليتي+ واش حنا هما حنا+ اجي نتحركوا…………..
    اعتذر لا اتذكر كل البرامج لكن لنتامل نفس الوجوه التي تقدم اغلب البرامج التافهة مستواها الوحيد الرذاءة والانحطاط
    تاكلوا معي مرة أخرى من يقدمون تلك البرامج تتوقف استضافتهم على نفس الوجوه النكررة

  • جالي مجلي
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 10:34

    " تقدم خدمة عمومية في جانب إستراتيجي"؟؟ هل يمكن أن يشرح لنا السيد الوزير ما هي اسراتجية هذه القناة؟ لأن ما نظنه أن اسراتجيتها هي إستحمار المغاربة و ضرب الثقافة المغربية و الحياء.

  • Mourad
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 10:36

    هل الشعب غير موجود .ديرو استفتاء هل تريدون قناة الصرف الصحي ام لا .رغم أن النتيجة واضحة

  • khaled
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 10:38

    خدمات استراتيجية في ضرب الهوية.

  • كاره اها
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 10:39

    ها العار إيلاما سدو ديك القناة ، أنا مزاوك راها ريحتها عطات و خنزت. و الناس اللي باغين يعاونوها عطيوهالهم يديوها بالقلب الصافي و يستثمرو فيها بالصحة و الراحة.غير يهنيونا. اما باش يعاونوها على حسابنا .انا شخصيا و الله منسمحلهم ،الله يكلو فيها السم . و الله مكنشوفو فيها غير بلعوها الله يرحم الوالدين

  • حنين
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 10:39

    لم اعرف اين هو الدور المهم الدي يتحدت عنه هدا وزير التقافة والمناطق الرسمي باسم حكومة الوقواق. هدا يدل على مستواه الثقافي الذي يعتبر الميوعة و الحموضة و الفساد و سرقة اموال الشعب و …. دور مهم. نعم من وجهت نظره هو و أمثاله لانهم يغتنون من تكليخ و افساد الثقافة المغربية الحقيقية.
    اذا حاولو زرع ضريبة لفاءدة 2M علينا مقاطعة وكالات الكهرباء. وصناديق الاقتراع

  • الصاعقة
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 10:40

    من الأحسن تجاهل أخبار هذا الركن من العالم(أجما بلد في العالم)فالعمر قصير وهو أثمن من تضيعه بالانشغال بأنباء تصيب بالضغط والسكري ومختلف الأمراض.بيتك وطنك.

  • تقبلو مروري
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 10:42

    السؤال المطروح هو هل انهيار 2M سيجعل المغاربة يعزفون عن التلفاز ام سيجعلهم يموتون جوعا لقد مر الزمن الدي كانت فيه القناة التانية هي الملاد الوحيد للمواطن يلجأ إليها ليهون عليه تعب الدنيا اما الآن مع ظهور الإنترنت وكترت الإداعات هناك من نسي أن عندنا قناة إسمها 2M أما من طلب بالمحاسبة فأجد هدا من البديهيات كيف يعقل أن تتلقى الدعم من الدولة ولا تحاسب على ما تقوم به وانت على باب الإفلاس….

  • said
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 10:46

    ياك هاد الحكومة و الحكومات السابقة باعت كل المرافق العمومية بما فيها المستشفيات الجامعية . علاش شادا في هاد دوزيم ما بغاش تبيعها حتي هي او تهني راسها او تهنينا من هاديك الضريبة لي كنخلصوها مع الضو .. المواطنين كلهم كيخلصو دوزيم زائد الاشهار زائد كتشري الخردة ديال المسلسلات ب جوج فرانك او دير افلاس . شي حاجة ماشي هي هاديك او ما مفهوماش. لي فهم شي حاجة يشرح لينا الله يرحم الوالدين…

  • سالم
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 10:46

    القناة الثانية قناة إنتاج التفاهة بامتياز .ومادام أن الحكومة هي التي تمولها فلماذا لا تحولها إلى قناة اخبار فأعتقد إنه آن الأوان لكي تكون للمملكة المغربية قناة إخبارية وربما هذا هو الحل لتطوير المشهد الإعلامي بالمغرب وتوقف القناة المدرسة عن إنتاج البداية والتفاهة من قبيل برامج كي كنت كي وليتي .رشيد شو تقديم مسلسل سامحيني…

  • Khalid
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 10:49

    commençons d abord par annuler les séries grotesques et ridicules du ramadan

  • rachid
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 10:49

    عوض إنقاد 2M من المفروض إنقاد سامير لتكرير البترول وبدالك يستفيد المغاربة من تدني سعر المحروقات الدي سيودي بدوره الا تدني جميع الاسعار٠ الكلمة الاخيرة للشعب

  • مغربي حر
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 10:55

    يلا كان غير على المسلسلات الخاسرة نخرج غير لراس الدرب ونتفرج، حنا عندنا فالدار قناة طوزيم دارت إفلاس شحال هادي، حتى الوالد شارف كيتفرج غير فحالة الطقس فالأولى (أنا والله وقطعولي ولو درهم واحد حتى نرفع دعوى قضائية ضد الدولة) قطعوا للبرلمانيين والمستشارين ومافيا العقار وشركات الاتصالات اللي كيستعملوها في الكذب

  • ابراهيم
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 11:00

    انقاد الدولة لدوزيم يمر عبر إيفاد مكتب افتحاص دولي يدقق في حساباتها وطريقة اشتغالها وكفاءة القائمين على تسييرها وفضح الفساد المتغلغل داخلها وليس بمص دم المواطنين واعطاءه علفا للمفسدين

  • مغربي
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 11:03

    النس مابقاوش تتيبغيو اديرو الاشهار في هذه القنات حيت كدير برامج دون المستوى و مسلسلات رديءة تعتبر خردة المسلسلات او زيدون كنعرف لي تيسير سي حجا او تا يفشل خاصو امشي بحالو او هذيك لكتسير القنات فشلت فشل دريع فهل من محاسب

  • raad
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 11:09

    بالله عليك على اي قناة تتحدث والله انه ظلم كبير أن تستمر هذه القناة للمغاربة التي لاتمثلهم لا من بعيد ولا من قريب…. نحن لسنا ضد القناة ولكن ما يبث في القناة….

  • DVA
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 11:19

    الهدف الإستراتيجي الوحيد الذي تخدمه هو تكليخ الشعب وإلهائه عن حقوقه ومطالبه الكونية .
    فالسخافة التي تبثها هذه القناة المفلسة أكبر دليل على ضرورة إغلاقها وبيع تجهيزاتها ومقراتها في مزاد علني لإسترجاع أموال دافعي الضرائب التي إمتصت من جيوبهم رغما عنهم .

  • التجاني من اسفي
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 11:22

    إن القناة2M ليس لمسيريها والمسؤوليات عليهابعد نضر ولا استراتيجية واضحة المعالم من أجل الرقي ببرامجها والبحث عن جدوى بعض البرامج الى ما هو احسن وذلك لاستقطاب عدد كبير من المشاهدين لأننا نعيش في عالم مفتوح وهناك مد إعلامي خطير لذا وجب على المخططين للبرامج ان يختارو الاحسن بدون محابات وتجاذبات واقصاء للمبدعين
    فلا يعقل ان تغلق أبواب هذه القناة في وجه مبدعين ورواد الفن لأن هذه القناة تصرف عليها وتدعم من دافعي الضرائب،فكفى من الاقصاء وكفى من مضيعة للوقت والجهد والمال لبرامج وافلام لايشاهدها أغلب المغاربة لأن المغاربة هاجروا إلى القنوات الفضائية
    يجب أن تكون الهاكا كلمة الفصل في هذا الاقصاء الممنهج ضد عدد من الفنانة الذين لهم بصمتهم في هذه القناة وأن تكون قناة الجميع وتتقبل النقذ و خير دليل الحرية التي تتمتع بها قنوات رغم انها مدعمة من الدولة قنوات فرنسا كمثال
    هناك حل وحيد لإنهاء مشكل الدعم هو خوصصتها وعند ذلك ستدر عليها المال والشهرة والإبداع وابتكار برامج ناجحة

  • خالد بنسيدي
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 11:31

    سياسة دوزيم لا تروق لحزب العدالة والتنمية ، لذلك تجد أتباعهم يسيطرون على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية لمهاجمة من يدافع عنها … مرحبا أصحاب الديسلايك

  • Abderrazak
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 11:34

    يجب رفع دعم الدولة من مال المغاربة لهذه القناة الفلكلوريه وبيعها تماما واسترجاع الاموال وضخها مثلا في صندوق التقاعد او في بناء مستشفى في القرى الناءية

  • عينك ميزانك
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 11:44

    قناة لا تقدم إلا الهزالة، مسلسلات منحطة و برامج تافهة و تمون من جيب المغاربة مند 10 سنين والله مهزلة لااحترام لذوق المشاهد المغربي.

  • moussa
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 11:47

    That’s total non sense, we have so many state owned TV stations, if one of them fails to support itself, they should just let it close or maybe merge with one of the other stations. The government should instead concentrate on saving hospitals and schools… that are 1000 time more important to us. Thank you and happy new year to all.

  • العبدي
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 12:17

    اداعة 2M تساهم بشكل أكبر في الانحلال الخلقي و العري و البرامج التافهة والأفلام المترجمة لترسيخ الثقافات الغير مسلمة في مجتمع أصبح يقبل الافلام الرديءة زوج طلق و الصاحبة بالعلالي ويريدون ترسيخها في المجتمع المحافظ. في نظري ضررها أكثر من نفعها وعلى الحكومة حدفها. وادا أراد السيد الوزير انقادها فاليدفع من جيبه.

  • مغربيي حر
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 12:32

    اعتبروها شركة دارت فاييت او بيعوها فلمزاد لي قد بيها يديها ياك موجودين مالين اللعاقة فلبلاد اوعندهوم الغرض بشي قناة ديرلهوم البروباغاندا ساهلة.
    واحد النهار زغبني الله تلفت التيليكوموند او بقات مبلوكيا فدوزيم دخلت لقيت مسلسل تركي شوية مسلسل كوري شوية لقيت مسلسل مكسيكي واحد الشوية سمعت الدارجة قلت الحمد لله تفكرو الهوية ديالهوم فين جلست لقيت مسلسل هندي بالدارجة من داك النهار وانا كنشرب الدوا صافي حماقيت.

  • غيور على وطنه
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 12:54

    سيدي الوزير دعم قنات 2M الخاصة من خزينة الدولة لي هي اموال الشعب شي مرفوض بتاتا لأن هده القناة تدخل الى بيوتنا الانحلال و الميوعة والرذائة سيدي الوزير هل تعلم من هم احق دعمهم ؟ هم مرضى السرطان هم اصحاب الامراض المزمنة هم المستشفيات في كل المغرب تجهيزهم بسكانيرات وكل ما يحتاجه المرضى بدون تنقل الدار البيضاء والرباط ،وليس 2M

  • سعيد
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 13:50

    القناة الثانية تحقق فشلا كل سنة وتراجعات مالية كبيرة؛ وهو ما يتطلب ربط المسؤولية بالمحاسبة، للوقوف على من أوصل القناة إلى هذه الوضعية"

  • عبدو
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 13:55

    اذا كانت هذه القناة تقدم لعبيابة شيئا مفيدا فليقم هو بانقاذها من ماله الخاص . 2m في عز الازمات والكوارث تصر على تقديم برامج الشطيح ا الرديح وبرامج النكرة رشيد شو و كل البرامج الحامضة التي لا تمثل الشعب في شيء .فعلا تاكل الغلة وتسب الملة.

  • استاذ جامعي
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 14:00

    وعطيونا السي الوزير المحاسبة اولا ، واين صرف الدعم الحكومي منذ 2008 , وأيت ذهبت اساهامات المواطنين التي اخذت من جيوبهم قهرا …. ثم بعد ذلك حدثونا عن انقاذ القناة وانها تقدم خدمات جليلة .. هذا هو الطنز بعينه ، عطيونا ناكلوكم ولكن ما تحاسبوناش. أش من منطق هذا الذي تتكلمون به السي الوزير ؟ راك زعمة استاذ جامعي وتعرف ما يعانيه الناس عموما ، فأين هي المبادىء والقيم ؟

  • slimani
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 14:28

    غريب دفاع الوزير عن قناة خاصة تدعم من اموال الشعب بالاكراه و الزيادة في فواتير الكهرباء للفقراء و الأغنياء فاغلب المغاربة لا يشاهدون هده القناة التي تنشر الانحلال الخلقي و الرديلة
    الحل هو اعلان الافلاس و ضم صحافييها الى القناة الاولى و قناة العيون و ميدي 1
    لكي تعزز طواقمها للقيام ادوارها الاستراتيجية في الدفاع عن الوحدة الوطنية
    عوض اثقال كاهل المغاربة بكل فئاتهم كفى من القهر و الظلم
    هناك مواطنون يموتون بسبب غياب العلاج هم اولى للانقاد

  • driss
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 15:22

    Je pense que Mr JETTOU a son mot a dire la dessus.Il devrait nous reneigner,Personnellement je n y vois aucune utilite sauf un pretexte pour jeter l argent pas par lt fenetre mais dans l Egout.

  • Le révolté
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 16:21

    ادا كانت الرداءة في الإنتاج التلفزي من إستراتيجية الدولة فَدعْم "الدوزيم" واجبُُ وطني.

  • مغربي
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 18:40

    انا ايضا لست راضيا على برامج دوزيم
    لكن للأسف برلمانيو العدالة والتنمية لا يهمهم جودة او رداءة البرامج
    فقط هم يتخفون وراء هده الدرائع لمواجهة الطابع المفرنس للقناة
    فهدا الحزب اصلا هو من ادخل الرداءة بدءا بمستوى وزرائه

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 19:25

    سبحان مبدل الأحوال ينادون بالمحاسبة لإنقاذ القناة العرجاء التي لاتسمن ولا تغني القناة التي تبث البرامج في دولة اسلامية وهي لاتعرف القرآن الكريم القناة التي تهدر أموال طائلة في أفلام استحيي أن أذكرها بحيث لايمكن للأسر المحافظة أن تتابع تلك الافلام لكونها لاتحترم الأخلاق الإسلامية لكن الحكومة عبر التاريخ لايمكن للأحداث معارضتها في قرار تقرره

  • abbes
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 20:49

    مادا لو توضف هاده المبالغ في التعليم وخصوصا في العالم القروي

  • جمال
    الأربعاء 1 يناير 2020 - 21:48

    يستحيل أن تشاهد أسرتي الصغيرة هاته القناة بالمرة….حتى الصغار يمقتونها والحمد لله ….

  • jamal
    الخميس 2 يناير 2020 - 23:21

    ربما نهايتكم باتت قريبة فقد اتقلتم كاهلنا كل مرة
    بالزياذات .ولم يبق لنا إلى قناة الفساد والرديلة .كي نمولها غصبا عنا .قريبا سننفجر فقد بلغ السيل الزبا
    هل حياة المواطن اولا ام قناة الخزى والعار .سوف تحاسبون عند الله فى كل سنتيم واحد هو لنا .ولن نسمح لكم فيه .فمتاع الدنيا قليل .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات