رصيف الصحافة: استخبارات بلجيكا وهولندا تراقب الشيعة المغاربة

رصيف الصحافة: استخبارات بلجيكا وهولندا تراقب الشيعة المغاربة
الخميس 9 يناير 2020 - 22:00

نستهل قراءة رصيف صحافة الجمعة من “الأحداث المغربية” التي نشرت أن المصالح الأمنية والاستخباراتية ببلجيكا وهولندا وضعت الشيعة المغاربة تحت المراقبة الشديدة، تخوفا واحتياطا من أعمال انتقامية ضد المصالح الأمريكية والغربية في البلدين من قبل الشيعة المغاربة ومن جنسيات أخرى، بعد اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني، خاصة ببلجيكا التي تضم مقر حلف الشمال الأطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى مقر الاتحاد الأوروبي.

وجاء ضمن مواد المصدر ذاته أن قضية إصدار شيكات بدون رصيد من طرف متصرف مساعد بجامعة عبد المالك السعدي أخذت منعطفا خطيرا، بعد تصريحاته أمام الضابطة القضائية بطنجة، حيث تبين أن الأمر يتعلق بـ”شبكة” منظمة للتوظيفات بالجامعة والتلاعب في بعض “الماسترات” والشهادات الإدارية؛ وهو ما أدى إلى دخول الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على خط هاته الواقعة.

وتطرقت “المساء” إلى اختفاء هبة ملكية من مستشفى الأمراض النفسية والعقلية بمراكش، في ظروف غامضة ومجهولة، ويتعلق الأمر بحافلتي نقل من المستشفى سالف الذكر منحتا منذ سنة 2009 كهبة ملكية والتفاتة مولوية من الملك محمد السادس، راعت ظروف التنقل الصعبة للعاملات والعاملين بالمستشفى، باعتباره يقع في منطقة قروية، وأن أغلب وسائل النقل العمومي المتوفرة لا تمر بجميع جهات المدينة.

وفي اتصال مع “المساء”، أفادت مصادر عليمة بأن المكتب المحلي للجامعة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، وجّه مراسلة إلى كل من إدارة مستشفى “سعادة للأمراض العقلية والنفسية” وكذا المندوب الإقليمي للصحة بمراكش والمديرية الجهوية لوزارة الصحة بجهة مراكش آسفي، إضافة إلى وزير الصحة ومدير مؤسسة محمد الخامس للتضامن تساءل فيها عن مصير هبة ملكية، كانت قد منحت للمستشفى المذكور، الموجود في جماعة سعادة القروية التابعة لعمالة مراكش.

وتورد الورقية ذاتها أن وزارة العدل تتجه نحو منع الاحتفاظ بالمعتقلين المرضى نفسيا داخل السجون. وقد وعد محمد بنعبد القادر، وزير العدل، بالبحث عن حلول قانونية من أجل حماية هذا النوع من السجناء من خلال مناقشة مقترح القانون، الذي تقدم به فريق حزب التقدم والاشتراكية والذي يتعلق بتعديل الفصلين 76 و77 من القانون الجنائي.

ونقرأ في المساء”، أيضا، أن استفادة برلماني سابق من استغلال الملك البري أشعل حربا بين وزارتي التجهيز والداخلية. ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن المنتخب الكبير حصل على وثيقة الاستفادة من إنجاز مشروع سياحي فوق الملك البحري بشاطئ مهدية، مذيلة بتوقيع مسؤولين من باشوية منطقة “مهدية” ومجلسها الجماعي؛ لكنه صدم بموقف مصالح وزارة التجهيز والنقل التي رفضت الترخيص له بإقامة مشروعه بدعوى عدم قانونية استفادته، لأن اسمه لم يكن واردا في لائحة المعنيين بهذا الحق.

وورد في المنبر ذاته أن رئيس المجلس الأعلى للحسابات حذّر من الخطر الذي تشكله بقايا المبيدات الكيماوية المستعملة في الزراعة على صحة المغاربة، ودعا إلى سد الفراغ القانوني بخصوص الأغذية المعدلة وراثيا والحرص على التطبيق الصارم للقانون في هذا المجال.

أما “أخبار اليوم”، فورد بها أن قيمة الأحكام ضد الدولة المغربية قد بلغت 368 مليار سنتيم في سنة 2018، وفق الوكالة القضائية للمملكة، بناء على 9673 حكما من مختلف المحاكم.

وأضافت الجريدة عينها أن المبالغ المطالب بها أمام القضاء وصلت إلى 7 مليارات درهم من طرف المدعين، وقد أسفر تدخل الوكالة وشركائها عن خفض هذا المبلغ وتوفير أموال في خزينة الدولة.

ضمن أخبار الهجرة السرية، قالت “أخبار اليوم” إن المغاربة والجزائريين على رأس “حرّاگة سنة 2019″، وفق مضامين التقرير السنوي المؤقت للوكالة الأوروبية لحماية الحدود “فرونتيكس”.

ووفق المصدر نفسه، فإن إسبانيا شهدت وصول 24 ألف مهاجر عبر البوابة الغربية للبحر الأبيض المتوسط، أغلبهم من الدولتين المغاربيتين نفسيهما، على الرغم من تطويق الهجرة غير النظامية بالشمال الغربي لإفريقيا.

علاقة بالنموذج التنموي، وبعيدا عن اشتغالات “لجنة بنموسى”، كتبت “أخبار اليوم” أن المعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية خصص يوما دراسيا مغلقا للخطوط العريضة للنموذج المنتظر.

وزاد المنبر الورقي أن المعهد نسب مسؤولية فشل التنمية إلى أساليب التدبير وتفشي الفساد، مطالبا بتأهيل الرأسمال البشري عبر الصحة والتعليم والتكوين، وتقليص الفوارق وجعل الدعم العمومي أكثر شمولية، مع الإقلاع بالانتقال الطاقي والأمن المائي والثورة الرقمية.

وارتباط بموقف المغرب من الأوضاع في ليبيا، قام عبد المجيد غيث سيف النصر، سفير طرابلس بالرباط، بالثناء عن ما عبر عنه ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية، ووصفه بالحكيم والمحايد والملتزم الرشد والرشاد.

واعتبر الدبلوماسي أن ما صدر عن المملكة المغربية شهادة تاريخية بدلالاتها ورمزيتها، وما جرى في الصخيرات، قبل سنوات، ما هو إلا علامة وضاءة لصدق أمانة التبليغ بفطانة المتبصر، حرصا من الدبلوماسية المغربية.

‫تعليقات الزوار

21
  • العبدي
    الخميس 9 يناير 2020 - 22:12

    واعتبر الدبلوماسي أن ما صدر عن المملكة المغربية شهادة تاريخية بدلالاتها ورمزيتها، وما جرى في الصخيرات، قبل سنوات، ما هو إلا علامة وضاءة لصدق أمانة التبليغ بفطانة المتبصر، حرصا من الدبلوماسية المغربية. ….الإنشاء تع التحضيري والواقع شيء آخر باراكا راه كلشي ولى واضح حتى للأعمى مع الانترنت زمن الإذاعة المخزنية راح لغير رجعة….اما اغلب الاخبار اعلاه مكررة وطالتها الرتابة الشفوي مبقاش واكل الله يحفظ وصافي ملي جاي

  • Amazigh
    الخميس 9 يناير 2020 - 22:20

    الله ياخذ الحق فلي خداو دوك حافلات النقل وحسبنا الله ونعم الوكيل فكل الشفارة المفسدين.

  • CITOYEN
    الخميس 9 يناير 2020 - 22:22

    ا ني سني ولكن علي ان اعترف بان الاءيرانيون اوفيااء لوطنهم وغير متورطين في الفساد رايتم الشهيد السليماني لم يكن غنيا ولا غانما لاءبار النفط ولا عامل للغرب وللاءمبرياية الصهيونية فلتحيا ايران والله ينصرها لانها دولة مسلمة وواجب علينا ان نساندها ولانثق في الغرب وحذاري من الصفقات اوالقواعد فلن تخرج ابدا من المغرب لا امريكا ولا اسرائيل ولا فرنسا
    انظروا ان امريكا وقواعدها لا تدافع عن السعودية ولا على الاردن وووو
    الاف الدواعيش تدربهم في القواعد العسكرية وتطلقهم يحاربون فتحاربهم في الاءخير

  • البجعدي
    الخميس 9 يناير 2020 - 22:23

    كل المواقع الإجتماعية العالم مخترق من المخابرات الأمريكية والدليل القاطعة عندما أغتالوا قاسم السليماني كانوا أغلبية التعليقات في كل المواقع تقول أنه كان مجرما وكانوا يؤيدون الإغتيال هذا يدل على أن المخابرات الأمريكية توجه البقر كيفما شأت أما خبر سوق عن الشيعة المغاربة الإعلام المغربي يدخل ويخرج في الكلام كعادته الغباء والجهل

  • معكم أينما كنتم !!!
    الخميس 9 يناير 2020 - 22:29

    " استخبارات بلجيكا وهولندا تراقب الشيعة المغاربة " !!! هذا ممكن. وهل استخبارات المغرب نائمة عما يجري على أراضيها ؟

  • صهيل الخيل
    الخميس 9 يناير 2020 - 22:39

    لم يسبق أن شيعيا فجر نفسه أو قام بمحاولة أو عمل ارهابي في اوروبا على الاطلاق.اكثر من هذا لا في اوروبا ولا في افريقيا ولا في استراليا او اليابان ولا في الولايات المتحدة الامريكية.لا يستطيع احد ان يثبت العكس

  • Jitana kdba
    الخميس 9 يناير 2020 - 22:45

    هولند وتركيا وعدد و حاشيته اصبحو يتدخل في شؤن لبلاد لزرع لفتنه ولبلبه يدعمون بعض لخارجين عن القانون او نفصالين. او خونه او كل من تطاول عل مقدسات الوطن خاصهم ا ديوها في جيها ضاراهم المغرب له سيادته تحت العلم الوطني وملك البلاد محمد السادس نصره الله وشرفا ونزها من أبناء الوطن… لاثقه في من هب ودب يأتي بمكاءد واملاءات يضنون انهم يدافعون عن المواطن كذب والف كذب ومليون كذبا دوله عاملا خدمته مشكوره تحارب الاجرام والإرهاب ولخونه ومتخلسي المال العام ولصوص ولمجرمين وتجار القرق بي. وكل متيسبين لمهم هولند وتركيا ناوياهم غبر برئه…

  • moha raiss
    الخميس 9 يناير 2020 - 23:39

    لمخابرات الاجنبية تتجسس عن الشيعة في المغرب والشيعة في الشام هم الذين قضوا على داعش فلماذا يريدون اختراع جديد لالصاق التهم بالشيعة وجعلهم مثل داعش والغريب ان هناك من يثق في هذه الدعايات الصهيونية . الشيعة يردون بالقانون الدولي ويفجرون المصالح الصهيونية في العالم انطلاقا من اخد الثار للمجاهدين .نحن السنة والشيعة نؤمن باركان الاسلام ال5 نتفق في الاصول الدينية ونختلف في الفروع والاجتهادات لكن الغلاة من الوهابية بيننا يشوهون الدور الذي يلعبه الشيعة في محاربة الصهيونية .والشيعة لم نسمع عنهم انهم فجروا في اوروبا او العالم او اماكن العبادة بخلاف داعش التي لافرق بينها وبين امريكا حين صرح المجرم ترامب بانه سيدمر الاثار التاريخية في ايران ونسي ان الماثر التاريخية هي ملك للعالم ولكل ولكل الانسانية وليس لايران وحدها
    – ثم نقرا انواع الفساد الذي نعاني منه وبسببه اعتقل الزفزافي ورفاقه باعتراف اكبر سلطة
    – هبة ملكية يتم السيطرة عليها وااه
    -استغلال برلماني للملك البري والبحري (بقالو غير الجوي ) من ذون محاسبة
    -خطر المبيدات
    -الهجرة السرية والارتزاق منها
    -فشل النموذج التنموي بسبب تفشي الفساد

  • محمد سعيد KSA
    الجمعة 10 يناير 2020 - 01:48

    السلام عليكم

    هذا المذهب بالتحديد يدين فيه أتباعه بالولاء لإيران على حساب جنسيات بلادهم.

  • غير على سبة
    الجمعة 10 يناير 2020 - 06:58

    ؤهنا داخل امريكا المخابرات اش كتراقب اصحاب القرعة ?

  • انا
    الجمعة 10 يناير 2020 - 07:13

    الى المعلق رقم 4.
    اعتقد ان الأبقار هم الذين توجههم إيران كيفما تشاء باسم الشيعة وهؤلاء لا يمكن أن تقنعهم بأن إيران وإسرائيل وامريكا حلفاء ومانراه ونسمعه هي مسرحيات لالهاء الأبقار فقط.

  • Jamil
    الجمعة 10 يناير 2020 - 07:14

    Moi je suis chiite ismaelien, il n'ya pas que les chiites d'Iran. Moi je donne mon allégeance à AGA Khan pas à l'Iran.

  • مسلم سابق
    الجمعة 10 يناير 2020 - 08:13

    على حسب علمي والواقع
    السنة هم أكثر الطوائف التي يفجر معتقديها أنفسهم ويقتلون الأبرياء في الهجمات الإرهابية في أوربا
    أما الشيعة فنادرا ما نسمع عنهم شيءا من هذا القبيل
    لو كان كل المسلمين شيعة لقلت الجرائم الإرهابية بشكل كبير

  • متتبع
    الجمعة 10 يناير 2020 - 08:31

    استفحل الفساد في الجامعات المغربية إلى درجة لا تطاق حيث أصبح البيع والشراء في التوظيفات و الديبلومات منتشرا بكثرة

  • Falcon
    الجمعة 10 يناير 2020 - 08:36

    معظم إن لم أقل كل المتشيعين المغاربة هم من منطقة الريف.

  • حنظلة
    الجمعة 10 يناير 2020 - 08:54

    وورد في المنبر ذاته -المساء-أن رئيس المجلس الأعلى للحسابات حذّر من الخطر الذي تشكله بقايا المبيدات الكيماوية المستعملة في الزراعة على صحة المغاربة، ودعا إلى سد الفراغ القانوني بخصوص الأغذية المعدلة وراثيا والحرص على التطبيق الصارم للقانون في هذا المجال…
    انتبهوا لصحتكم نريد مغربا اخضرا بدون استعمال مبيدات كيماوية في الفلاحة..وبدون تعديل وراثي G.M.O

  • CITOYEN
    الجمعة 10 يناير 2020 - 08:58

    هذا ما كنا نتخوف منه أصبح مغاربة (شيعة )إرهابيون و أنا معهم لأنهم حقا ليسوا مغاربة فقلبهم مع آية خمينائي يا سلام عوض أن يدافعوا عن بلدهم يدافعون عن الماجوس الفرس يجب على السلطات أن ترحل كل شيعي يدين بالولاء إلى إيران و تسحب منه الجنسية سهلة هؤلاء خطر مثل فيروس نقص المناعة سيلدون لنا خونة

  • الجوع والجهل والمرض .
    الجمعة 10 يناير 2020 - 09:02

    هذا القرن هو أمريكي بإمتياز وأظن أن أمريكا إذا استطاعت أن تزيح دول تعتبرها مارقة كإيران وكوريا ، أي تلك الدول الممانعة للسياسة الأمريكية ، فإن هذه الدولة العظمى سوف تدخل في صراع أخر تكون فيه الاختراقات داخل دول الجنوب أكثر عمقا ، القضاء على الشيعة داخل ضمن الإستراتيجية الأمريكية ، والدول الغربية ليست إلا ذراعا لها ، هؤلاء الناس يتسمون باليقظة وهم يفكرون بطريقة استباقية ، فأين النخب المفكرة المغربية الثقافية والسياسية ؛ وهل نفكر في المستقبل ، ولكن لهم عذرهم فمغربنا مازال يعاني من الجوع والمرض من جراء البطالة هذا إضافة إلى الجهل ؛ هذا الثالوث المرهب ؛ وحسبنا أن نقضي على هذه الآفات .

  • كمال
    الجمعة 10 يناير 2020 - 11:54

    ليس في القنافذ ما هو املس.
    الكل متطرفون سواء كانو شيعه او سنه او غير ذالك . قوم لا يقبلون بالآخر. او المختلف عنهم.
    هذا باختصار شديد.

  • ابن البلد الوجدي
    الجمعة 10 يناير 2020 - 12:59

    هنا أقصد الشيعة العرب عبيد الشيعةا لفرس المجوس، الشيعة مبرمجون على معاداة أهل السنة والجماعة …. أما ضرب النصارى واليهود فهذا لا يهمهم … ثارات الحسين … منذ قرون ونحن نعرف أنها ثارات المجوس ضد الاسلام والعرب وعمربن الخطاب … هولندة وبلجيكا هم من يشجع على التشيع لأن الشيعة حطب الفتنة والطائفية … والتفرقة أنظروا كيف أصبح العراق تحت حكم أحزاب الشيعة

  • امير
    الجمعة 10 يناير 2020 - 13:43

    KSA.
    كذالك سنه لبنان. العراق. اليمن البحرين الخ… ولائهم للمملكه العربيه السعوديه. هناك من لديهم جنسيه مزدوجه سعوديه. لبنانيه . كرئيس السنه في لبنان رفيق الحريري.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة