24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  2. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  3. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  4. فيديو "خليجي طنجة" يجلب سخطا عارما ومطالب بترتيب المسؤوليات (3.00)

  5. "فرق كبير" تعيد عزيزة جلال إلى الغناء بعد 35 عاما من الاعتزال (2.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الحكومة تدرس الإغلاق النهائي لمعبر سبتة المحتلة

رصيف الصحافة: الحكومة تدرس الإغلاق النهائي لمعبر سبتة المحتلة

رصيف الصحافة: الحكومة تدرس الإغلاق النهائي لمعبر سبتة المحتلة

قراءة رصيف صحافة نهاية الأسبوع نستهلها من "المساء"، التي نشرت أن الحكومة تدرس الإغلاق النهائي لمعبر سبتة، استنادا إلى ما كشف عنه وزير الثقافة والشباب والرياضة، والناطق الرسمي باسم الحكومة، الذي قال في ندوة صحافية، أعقبت انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إن إغلاق معبر سبتة "قيد العناية والدرس والتفحص"، مشيرا إلى أن الحكومة تتداول الأسباب المقنعة لاستمراره أو اتخاذ أي قرار آخر.

وأضافت الجريدة أن تقرير اللجنة البرلمانية المكلفة بالمهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على الظروف المزرية التي يعيشها الأطفال المهملون والنساء الممتهنات للتهريب المعيشي بمعبر سبتة، كان قد دعا إلى أنسنة المعبر وتنظيمه من خلال الفصل بين مختلف الطوابير، وتعزيز التنسيق مع كل الأطراف المعنية لضمان الإنسانية.

كما نشرت اليومية ذاتها أن الساعة الإضافية ما زالت تثير سخط المغاربة، إذ نددت العديد من المصادر الحقوقية بهذه الساعة الإضافية، مشيرة إلى أن الحكومة تتعامل بكثير من عدم الاهتمام بالغضب الشعبي ضد ساعتها الإضافية، وأضافت أنه مهما كانت مبررات هذه الساعة، فإنها يجب ألا تكون ضد إرادة شريحة واسعة من المغاربة.

وأوردت "المساء" تصريحا لسعيد كشاني، رئيس الكونفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، طالب فيه وزارة التربية الوطنية باعتماد توقيت مكيف، يراعي خصوصية الفترة الشتوية، مشيرا إلى أن التلاميذ المغاربة يتوجهون إلى المدرسة في فترة صباحية مظلمة، وأن الأمر قد يكون أكثر صعوبة بالنسبة إلى تلاميذ العالم القروي ومن يستقرون بالمناطق الجبلية.

وفي خبر آخر ذكرت "المساء" أن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي قرر إعفاء أبناء المؤمنين البالغين من العمر 21 سنة، والذين يعانون من إعاقة جسدية أو ذهنية، والأبناء المتكفل بهم الموجودين في الوضعية نفسها، من مسطرة طلب مواصلة الاستفادة من خدمات التأمين الإجباري على المرض بالقطاع العام.

فيما كتبت "أخبار اليوم" أن المحكمة الابتدائية بمدينة خنيفرة حكمت على عبد العلي باحماد، المعروف بلقب "غسان بودا"، بسنتين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم، على خلفية اتهامه بالتحريض على إهانة علم المملكة ورموزها، والتحريض على الوحدة الوطنية، لتنضاف هاته المحاكمة إلى سلسلة محاكمة معتقلي الرأي، تضيف الجريدة، مشيرة إلى أنه أمام تزايد المخاوف من قوع ردة حقوقية شاملة، خرج محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، عن صمته، ودافع عن هذه المحاكمات التي قال إنها تجرى في إطار احترام القانون.

وأوردت الجريدة ذاتها أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان - فرع المنارة مراكش نددت بمشاركة وفد إسرائيلي في فعاليات النسخة الـ 33 للكونغرس العالمي من أجل فعالية وتطوير المدارس، التي احتضنتها مراكش من 6 إلى 10 يناير الحالي.

وحسب "أخبار اليوم"، فإن المنظمين تعمدوا التستر على مشاركة الوفد الصهيوني، غير أن الموقع الرسمي للمؤتمر نشر البرنامج العام للدورة، الذي يتضمن مداخلتين لأستاذين ممثلين للكيان الصهيوني، تضيف الجريدة.

وإلى "الأحداث المغربية"، التي أوردت أن المصالح المختصة بوزارة الصحة حذرت من تفاقم المخاطر الصحية الناجمة عن الإفراط في استهلاك الملح في الخبز، خاصة أمراض القلب والشرايين، وفي مقدمتها ضغط الدم. وأضافت الجريدة أن دراسة علمية بالوزارة خلصت إلى أن نسبة الملح في الخبز مرتفعة جدا في حوالي 80 مخبزة بالدار البيضاء، حيث تصل إلى 20 غراما في الكيلوغرام الواحد من الخبز، وهو ما يعتبره الأخصائيون مرتفعا مقارنة بالنسبة التي توصي بها منظمة الصحة العالمية، وهي 17,4 غراما.

كما ذكرت "الأحداث المغربية" أن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أعفى ثلاثة مسؤولين من مهامهم بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة كلميم واد نون، بناء على ما خلصت إليه تقارير لجان التفتيش.

ونختم من "العلم"، التي نشرت أن زعيم حزب فوكس الإسباني دخل على خط قضية رسم الحدود المغربية مع إسبانيا وموريتانيا، إذ قال إن المملكة المغربية أذلت بلاده، وأن "إسبانيا وحيدة اليوم بعدما ذُلت من طرف أوروبا، وأيضا من طرف المغرب، الذي أعلن سيادته على مياهنا الإقليمية بسبب ليونة حكومة سانشيز وبسبب خيانة الانفصاليين، لذلك وجد المغرب إسبانيا في حالة ضعف، ولذلك حاول الإساءة إلينا".

ودعا سانتياغو باسكال إلى إجراء مراجعة عامة للسياسة الإسبانية الداخلية والخارجية، مقترحا في هذا السياق ما أسماه "العلاج الصادم"، ومن ذلك إعلان السيادة الإسبانية على صخرة جبل طارق وطرد البريطانيين منها، وتوقيف جميع الانفصاليين الكاطالان، وطرد المغرب من مياه الكناري.

وفي خبر آخر، نشرت "العلم" أن الفلاحين المغاربة يتخوفون من تأثر الزراعات البورية ومن موسم فلاحي متدهور، عقب تأخر نسبي في التساقطات المطرية، مضيفة أنه بالرغم من الاستعدادات المبكرة التي باشرها الفلاحون منذ نهاية فصل الخريف الماضي، والمتمثلة في تقليب وحرث الأراضي الزراعية، فإن توقف التساقطات المطرية منذ أكتوبر الماضي جعل العديدين يخشون من الدخول في موسم فلاحي متدهور خلال السنة الجارية نتيجة التقلبات المناخية التي أدت إلى تأخر الأمطار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - tornade الجمعة 10 يناير 2020 - 22:04
خطوة جريئة وفي محلها نتمنا مزيدا من تفكير في هاتين المدينتين المغربية
2 - Driss الجمعة 10 يناير 2020 - 22:07
الحل الانجع لوقف نزيف اقتصاد البلا
د ولطرد المستعمر
3 - الصراحة على عين ميكا الجمعة 10 يناير 2020 - 22:11
كلام منطقي و واقعي و من سيدفع فاتورة معيشة السكان أو بمعنى آخر ماذا أعدت لها؟
4 - بؤس الجمعة 10 يناير 2020 - 22:12
حكومة الانغلاق مرة حدود ومرة معبر ومرة هجرة ومرة حرية تعبير الخ.
5 - مقاول الجمعة 10 يناير 2020 - 22:14
اغلاق المعبرين ووقف الاستيراد من تركيا والصين سيؤدي الى فتح المعامل التي اغلقت بسببهم وتشغيل الالاف من المغاربة
6 - adil الجمعة 10 يناير 2020 - 22:15
معبر العار و الذل
لابد من إغلاقه
7 - مواطن غيور. الوطن الجمعة 10 يناير 2020 - 22:16
السلام عليكم.
1 هاته الحدود أصلا هي حدود وهمية، لأنه بإنشائنا لها نعطي اعترافا ضمنيا للمحتل لاحتلاله أرضا مغربية أبا عن جد.
2 مع مراعاة لفئة كبيرة من الساكنة المحلية، التهريب المعيشي لم يكن أبدا حلا للمنطقة.
زيدوا من المصانع الفاندق المرافق الإجتماعية المحلية، وخصوصا الاعتماد على السياحة.
اسبانيا تخلت عن كثير من المصانع و تحولت للسياحة مع أكثر من 80 مليون سائح سنويا.
3 علينا استحضار شهدائنا أبا عن جد للدفاع عن حوزة أرض الوطن و خصوصا في سبتة و مليلية، و كل خطوة نخطوها نستحضر روح و تضحية الشهداء.
8 - مغرد الجمعة 10 يناير 2020 - 22:22
سيكون قرار غلق المعابر لسبتة الأسبانية قرار صائب و حفظ ماء الوجه و اختفاء مناظر الحمالات و الشباب و هو يعامل بالزرواطة الاسبانية
شيء مخزي و مقزز و خادش لشرف و الكرامة ان كان هنالك شرف و كرامة......
9 - عزيز ودزم الجمعة 10 يناير 2020 - 22:22
إن إغلاق معبر سبتة "قيد العناية والدرس والتفحص"، مشيرا إلى أن الحكومة تتداول الأسباب المقنعة لاستمراره أو اتخاذ أي قرار آخر. مازال معرافتو الاسباب المقنعة اكبر مكان في العالم تهان فيه كرامة المراة المغربية ولا خايفيين من ردة فعل الجارة الاسبانية
10 - مغربي الجمعة 10 يناير 2020 - 22:22
برافو الى الامام.بهذا الفعل سيتم تدمير الاقتصاد الاسباني لكي تعرف من هي الامبراطورية المغربية.ويجب الاصرار على ترسيم الحدود
11 - Dr Abdelouarit الجمعة 10 يناير 2020 - 22:23
المشكل فينا نحن المغاربة نحب كل مايأتي من الخارج لأن منتوجاتهم تتسم بالجودة والإتقان. ومنتوجاتنا لا جودة ولا إتقان و غالية الثمن.
أما فيما يخص الدولة فعليها تشجيع الشباب والمقاولات المغربية الناشئة وإعفائهم من الضرائب و رسوم استيراد الآلات الصناعية حتى نصنع منتوجاتنا بأنفسنا ونستغني عن الآخر وبالتالي توفير فرص شغل لليد العاملة بدل الذل والتبخيس.. ولكن الحكومة مشغولة ب 2m والشعب مشغول بدنيا بطمة ومسلم وصقر يعني حنا تافهين من الآخر
12 - بيتهوفن الجمعة 10 يناير 2020 - 22:29
يالها من صورة مذلة حقا، هذه الصورة تمرمغ أنف أكاذيب المخزن و نحن احسن من فرنسا و اللهم كثر حسادنا.
13 - السلام الجمعة 10 يناير 2020 - 22:30
إذا أغلق معبر باب سبتة.ماذا سيفعل سكان الفنيدق وتطوان.في غياب بديل التهريب المعيشي.فرص الشغل قليلة جدا.ليس بهذه المنطقة معامل أو شركات لمعالجة مشكل البطالة.تبقى باب سبتة الحل الوحيد في وقتنا الحاضر إلى حين ايجاد البديل لأبناء هذه المنطقة الشمالية من مغربنا العزيز
14 - amine الجمعة 10 يناير 2020 - 22:31
بحكم أنني أعيش في مدينة تطوان فأنا أعرف جيدا ما يقع في معبر باب سبتة. هذه المدينة السليبة التي تعيل رغبنا أم أبينا عددا كبيرا من المواطنين القاطنين في الفنيدق و مرتيل و المضيق و تطوان. نحن طبعا ضد جميع أنواع التهريب لما فيه من إضرار بالإقتصاد الوطني و من حط بكرامة المواطنين الذين يمتهنونه. لكن يحب على الحكومة أولا القيام بدراسة لإحصاء العاملين في هذا النوع من التهريب، ثانيا يحب عليها إيجاد البديل لهم عوض تشريدهم هكذا، ثالثا يجب عليها الإستثمار في الصناعة و الخدمات و إيجاد بدائل إقتصادية قبل الإغلاق النهائي لهذا المعبر. نعم إنه يضر بالصناعة الوطنية لكنني أظن أن هذه الأخيرة تفتقر للجودة و التنافسية لذلك يفضل المغاربة المنتجات الإسبانية المهربة.
15 - Slimane sak الجمعة 10 يناير 2020 - 22:34
كل قرار سيادي ،يجب ،ان يراعي مصلحة البلد....اغلاق معبر سبتة او غيرها هو اعتراف بغير مغربيتهما..حبذا لو تم تغيير ممر او المعبر الى طريق مفتوحة ..يجب التريث في اخذ القرارات والدفاع عن مصلحة ووحدة الوطن والمواطنين
16 - Le moi الجمعة 10 يناير 2020 - 22:38
اهلا بكم،
الشعب يدري أنكم عباقرة في إغلاق ابواب الرزق على الشعب. واين البديل؟ واين الراية لإيواء هؤلاء الفقراء اقتصاديا؟ اليس إغلاق الأبواب أمام الفساد والرشاوي والزبونية هو أولى من إغلاق هذا الباب أمام الذين واللواتي يريدونويردن كسب رزقهم ورزقهم بعرق جبينهم.
اني أستحيي ان اقرأ هذا الصنف من المقالات، ناهيك عن من نطق بها. واني اتساءل ما يشعر به هذا الناطق الرسمي. IT s a shame
17 - زكرياء المغربي الجمعة 10 يناير 2020 - 22:41
أحسن قرار ستتخده حكومة السيد سعد الدين العثماني
18 - إبن المملكة الجمعة 10 يناير 2020 - 22:42
فليفعلو ذلك حفاظا على كرامة أمهاتنا الذي يصفهم الإسبان بالبغلات ... لو كان الأمر بيدي لقطعت حتى الماء و الكهرباء و تركت للأفارقة كامل الحرية لإجتياز الجدار العازل ... تريد إسبانيا جزءا من ممتلكتنا يجب عليها أن ترى الجحيم و تعرف أيضا حقيقة أفريقيا بدون ميكاب...
19 - Yassine aschaffenburg الجمعة 10 يناير 2020 - 22:49
باش غاذي يعيشوا الناس الي ساكنين في تطوان و الفنيدق؟ ديرو ليهم البديل هو الأول!!!! تطوان قبل زمن قريب كانت تحتوي على مصانع، و لكن مللي جاو المسؤولين الغرباء و الذين ليس لهم لا تاريخ و لا رابطة و لا غيرة على تطوان، خربوها
تطوان الحمامة البيضاء، تحتضر و تئن تحت وطئة البطالة، المخدرات، الفساد و المفسدين اللي رجعوا المدينة عبارة عن جحيم لا يطاق.
انشري أو لا تنشري و إنما هذه هي الحقيقة المرة
20 - محمد اعشيش الجمعة 10 يناير 2020 - 22:54
لكن هل فكرت الحكومة في البديل.... ليس اصدار القوانين هو المشكل ولكن البديل هو المشكل الكبير..... فذاك المكان هو المتنفس الوحيد لتلك الطبقة من المواطنين.... فكيف يتم اغلاقها......
21 - باحث في الاقتصاد الاجتماعي الجمعة 10 يناير 2020 - 22:55
وما هو البديل لسكان الفنيدق و القصر الصغير و تطوان و القصر الكبير و المضيق و مرتيل.هل عندهم تقاعد البرلمانيين.ام عندهم شركات.اي شركة تأتي هناك تمنع من إعطاءها الرخصة.هل يبيعون ماء البحر؟
22 - CITOYEN الجمعة 10 يناير 2020 - 22:56
في نظري هذا المعبر كان يجب اغلاقه منذ زمان
ذلك المعبريخدم اسبانيا ويضر بالمغرب اءقتصاديا
23 - ولد البلاد الجمعة 10 يناير 2020 - 23:04
الحكومة المغربية لا تبالي لشعب المسكين المقهور بل تزيده محن الله يخد فيهم اللحق غادين بالبلاد الهوية تحاجة ممقادة لا تعليم لا صحة هاد الشعب راكم طحنتونة غير بزيدات
24 - لاهاي الجمعة 10 يناير 2020 - 23:09
نعم انا لا اًتفق مع الذين ان يتاًخرون بسعة هذا التوقيت مناسب جدا اما الذين يتحججون بالاطفال هذا غير صحيح هم الذين يريدون الاستمرار في النوم اخواني في اًربا يستقطون على الساعة الرابعة صباحا ولهذا السبب وصلوا الى القمة اما نحن نحب النوم تاًخرنا كثيرا عنهم
25 - طارق بن زياد الجزائري الجمعة 10 يناير 2020 - 23:21
لماذا لا يطالب المغرب رسميا بإنهاء الإحتلال الإسباني لمدينتي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية وجزر الكناري ...إلى متى هذا الخضوع والذل ؟؟؟ بهدلتونا
26 - عابر سبيل الجمعة 10 يناير 2020 - 23:21
والله إن الإعانة التي يتعرض لها الحمالون والحمامات هي فقط بسبب فتح المعبر في وطنهم لساعات محدودة وليس بسبب لا الجمارك أو الشرطة المغربيين ولا بسبب شرطة حدود سبتة
ما الذي يجعل الناس تصطف في طوابير وتبين في العراء ليلة أو ليلتين فقط لضمان أنه سيكون من ضمن من سيسمح لهم بالدخول
تخيلوا لو أن شخصا انتظر الليلة بأكملها في الطابور وعند وصول الساعة 9 صباحا يقول الحرس المدني انتهى الوقت والعديد المحدد للدخول اليوم فإلى الغد ؟ هل ذلك الشخص. سيأتي غدا (متى شاء) وهو ضامن أنه سيدخل أم سيجب عليه مسك مكانه ضمن طابور الغد ؟ سيحاول مجددا طبعا وكأنه لم يكن هناك بالأمس
هذا والله هو مصدر الإعانات ولا دخل للسلطات المغربية بذلك
الحل إدن هو أن تنشء السلطات المغربية ميناء ومنطقة حرة بالفنيدق المادية لسبتة على غرار ميناء بني انصار مع مليلية (حتى وإن لم يكن بنفس الحجم) ويتم إعطاء امتيازات لممتهني التهريب الحاليين في العمل بها أو من خلال فعل نفس ما يفعلونه اليوم في سبتة وإخراج السلع التي يتم استيرادها للمنطقة الحرة
27 - قرقوش الجمعة 10 يناير 2020 - 23:23
الحل لإصلاح المغرب وجعله دوله خاليه من الفقر موجود
منح تعويضات للفقراء و انشاء مضمونه صحيه... ووو
توزيع الميزانية على الشعب..
28 - le titanique الجمعة 10 يناير 2020 - 23:35
le maroc un grand pays avec ces deux mer et ces richesses c'est un beau pays et l'hospitalitée de ces habitants mais dommage -----------il y a pas un homme et des hommes fort politiquement au niveau national et international pour bien géré le maroc de faire n'en porte quoi sa ne sert a rien et le pays coulera
29 - مواطن السبت 11 يناير 2020 - 00:00
ترك المعبرين لتجارة العبودية والرق، خسارة بكل المعايير لبلدنا المغرب. فعلى الصعيد العالمي وحين رؤية الصور التي تمر بها عمليات هذه التجارة المذلة، يرفع الاحترام والكرامة للدولة التي تشجع على هذا. بالنسبة للاقتصاد الوطني، هذه التجارة الغير قانونية هي تهريب للعملة. بالنسبة لاستعمار المدينتين، فترك الاحوال على ما عليها يشجع على دوام استعمار السليبتين، فلو غلقت المنافد التي تغدي سبتة وامليليا اقتصاديا، فان الاستعمار سيزول بين عشية وضحاها.
30 - Yassin السبت 11 يناير 2020 - 00:08
انا اسكن بمدينة تطوان وكلنا يعرف ما تتعرض له كرامة المرأة من انتهاك في هذا المعبر لكن ما يجهله كثيرون و هو ان هذا المعبر هو شريان الاقتصاد الاول في المنطقة و ماجاورها اذ ان 80% من الاقتصاد يقوم على هذا المعبر بالاضافة الى هذا فنحو 30000 من الساكنة تعيش من هذا المعبر فالمشكل لا يتجلى في الاغلاق بل في ايجاد بديل يعوض هذا النقص الكبير .يمكن اغلاقه ولاكن على المدى البعيد
31 - محند السبت 11 يناير 2020 - 00:38
المغاربة سواسية في الحقوق والواجبات........هل هذا المبدء يؤخذ بعين الاعتبار في قرارات الحكومة ؟ لا أظن ذلك لأنه رأينا كيف منع التهريب في الحدود الشرقية دون مراعات ضيوف عيش أطياف عريضة من ساكنة المنطقة. كذلك كان الحال حين توقفت أنشطة الشركات المعدنية بتويسيت وسيدي بوبكر وجرادة.
32 - lekbir f السبت 11 يناير 2020 - 00:46
وماذا عن الأبناء الذين تجاوزوا سن .21 وهم عاطلين عن العمل؟
33 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ السبت 11 يناير 2020 - 00:50
عند إغلاق المعبر اضن المتضرر الأول هم سكان الشمال اما سكان سبة ومليلية أسبانيا قوية اقتصاديا وسوف توفر لمواطنيها البديل تخيلو عدد السواح الذين زارو أسبانيا العام الماضي اكثر من ثمانون مليون فكيف تتضرر وليكن في علم الجميع عدد المهاجرين المغاربة الذين يسترزقون من هذا البلد واضف لهم الالف العاملات المغربيات الين يذهبن للعمل في حقول الفراولة بكل صراحة سياسة المغرب سياسة ابدا تخدم مصالحه دائما سياسة تجلب له المشاكل وخاصتا الحدودية مع جيرانه وهذه هي الحقيقة
34 - مغربي السبت 11 يناير 2020 - 00:54
اذا كنتم ستخلقون البديل لممتهنات التهريب المعيشي فانا مع اغلاقه اغلاقا تاما لانه اشتغلت هناك ورئيت بام عيني حجم الذل والمهانة الذي يعانيه المغاربة في هذا المعبر
35 - محمد أمين السبت 11 يناير 2020 - 01:01
يجب وضع حد لهذه المهانة و الذل . ووضع استراتيجية بعيدة المدى سياسيا واقتصاديا واجتماعيا تؤدي إلى استرجاع كافة الأراضي المغربية المحتلة بما في ذلك الجزر أو بالأحرى الحجر الموجودة بالقرب من شواطئنا
36 - سبتة المحتلة السبت 11 يناير 2020 - 01:09
لماذا لا تدرس الحكومة ولا تفكر في طرد الإسبان من سبتة ومليلية وإرحاع المدينتين المحتلتين إلى أرض الوطن ؟
37 - افران الاطلس المتوسط السبت 11 يناير 2020 - 01:40
يجب اغلاق نهائيا معبر سبتة وكذلك معبر فرخانة و ابن نصارايضا . احشموا بنا اوشوهونا امام العالم هذا الناس . يجب اغلاق هذا المعابر كلها ويترك فقط للعبور ميناء طنجة المتوسطم للدوخل والخروج من البلاد
Le point de passage de Ceuta doit être définitivement fermé, ainsi que les points de passage de (Farkhana et Ibn Nssar). Soyez respectueux ils nous on foutu la honte devant le monde entier ces gens là . tout ces passages doivent être fermés et laissés uniquement pour traverser le port de Tanger Med pour l'entrer et la sortie du pays
38 - المحقق السبت 11 يناير 2020 - 01:47
سبتة ومليلية المسلوبتين قهرا لا اطال الله بقاء دولة قشتالة هناك.
كيف لي أن أصف لكم معاناة الممتهينين لمهنة التهريب هناك. فبداية العمل اليومي تبدأ من الثالثة صباحا بطوابير طويلة.
بعدها إن ساعفك الحظ ودخلت المعبر لاشتغل حمالا وتحمل على ظهرك
مئة كلغرام من الملابس المستعملة أواشياءا أخرى...
لأنه غالبا لا يسمح لك بالدخول إلا اذ كنت تحميل تأشيرة السفر
بعدها نهاية يومك الشاق قد تجني منها 100 درهم .
إغلاق المعابر ليس مشكل المهم أن يكون هناك بديل.
39 - احمد الكلميمي السبت 11 يناير 2020 - 02:07
اعفاء مسؤولين في قطاع وزارة التربية بأكاديمية جهة كلميم قرار حكيم من امزازي نظرا للفساد الذي ينخر تلك الجهة .. لا تكافئ للفرص كل شيء مبيوع في كلميم بالظبط
40 - momo السبت 11 يناير 2020 - 02:31
تحرير الانسان اولا ثم الارض ثانيا...الاندلسيون السبتيون حقروا المغاربة كثيرا..
خطوة ناجحة..افضل ما قام به المغرب..

مبروك لسكان تطوان والفنيدق بالتحرر.

بداية نهاية الذل
41 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 11 يناير 2020 - 02:39
إغلاق المعبر سيعود بالنفع على الاقتصاد الوطني بالدرجة الاؤلى لأن السلع التي تهرب من هناك تساعد الاحتلال الاسباني بالدرجة الأولى وتنسي المغاربة هويتهم مع الوطن والمطلوب كذالك المطالبة باسترجاع المناطق المحتلة إلى الوطن شرقا وغربا سبتة ومليلية والجزر الجعفرية وبشار وتندوف وما جاورها
42 - VIDEO:XRCX7A7_WJU السبت 11 يناير 2020 - 03:25
البعظ كيتعجبو في الصورة ونساو بلي هاديك المهزلة كينقلوها العديد ديال القنوات الاجنبية بصوت وصورة والروينة والازدحام والذل والفظيحة والمهزلة تقول نايضة حرب فتاكة في المغرب ولا كاينة شي مجاعة قتالة.
43 - عبد الغاني السبت 11 يناير 2020 - 04:09
جل المعلقين يجهلون الحالة الكارثية التي يعيشها أبناء الريف والشمال بصفة عامة بعد إغلاق باب سبتة ومليلية. أين البديل اين فرص الشغل. اليس بسبب انعدام الرزق بدأت الهجرة نحو الداخل والخارج.
44 - أكاديمي مغربي من ألمانيا السبت 11 يناير 2020 - 04:20
لا أستطيع أن أصف مدى ألمي بسبب كل من يلجأ للتهريب كي يعيل أسرته...
لكن يجب ألا ننسى الدور الكبير جدا جدا جدا الذي لعبه تهريب مليارات المليارات من البضائع على مر السنين والتي زادت من قوة للإسبان المحتلين للعديد من الجزر والبحار ومقالع الرمال والمعادن التحت أرضية المغربية وتغولهم علينا... إنها ضربة قاضية سياديا... هذا التغول السافل الذي ظهر وبوضوح في إرسال طائراتهم لجزر الكناري التابعة جغرافيا لنا.
كرامتنا أولا من أن نزيد في صلابة شوكتهم.
لهذا أطلب من المسؤولين توقيف كل البضائع الآتية من عندهم.
ونزيدكم
سواء الاسبان او الفرنسيين... لا يسمحون لنا بأخذ أية بضائع من المغرب باتجاه بلدانهم. فلماذا نحن نقبل بأن نكون سوقا مفتوحا على مصراعيه لبضائعهم. بل نحن لعبنا دور الوساطة لكل إفرقيا في تفويت البضائع الإسبانية.
سدوا على باباهم باش تفقد المدينتين كل أهميتهما فيتنازل الاسبان عنهما. لكن ما داموا يتكسبون منهما انسوا جلائهم.
45 - جلال السبت 11 يناير 2020 - 05:24
خطوة جريئة من الحكومة الأغلبية الشعب مؤيدة لهذا القرار يجب إيقاف هذا النزيف الصناعة والاقتصاد الوطني تشويه سمعة المغرب والنساء المغربيات حمالات مقابل أن يربح باطروانات التهريب حتى هؤلاء النسوة حمالات أو شباب يعملون في التهريب لا يكسبون الا دراهم تافهة بي أمكانهم تعويضها المهن الأخرى عندوا الباب واحد الله يسدوا عليه الاستمرار التهريب يضيع على المغرب آلاف الوظائف سنويا كيف تريدون من المصانع والمعامل تشغيل اليد العاملة وتقليص البطالة إذا كانت تواجه منافسة غير الشريفة من التهريب إذا منعه المستهلك المغربي يعود الإقبال على منتج الوطني تبدأ العجلة المصانع في العمل بالتالي تشغيل يد العاملة الأخرى أما يستمر خراب الاقتصاد المغربي من أجل الازدهار الاقتصاد الاسباني هذا حماق بي عينيه
46 - Jingo Ould Ringo السبت 11 يناير 2020 - 06:02
قبل غلق المعبر يجب عليكم ان تفكروا في البديل بالنسبة لتلك الفئة من الناس الذين يسترزقون من التهريب وفي الديوانيين والامنيين (امن و قواة مساعدة ودرك). اما السلع المهربة فستدخل الى البلاد حبينا او كرهنا. هناك تماسيح و خفافيش من يستوردون السلع بطرق غير قانونية وبدون مراقبة. بكلمة واحدة عبر الهاتف، تفتح لهم جميع الابواب.
كما يجب التفكير في الرد الاسباني ان غلقتم المعبر، هل الحكومة الا سبانية ستبقى مكثوفة الايدي امام قراراتكم. ٱظن انهم سيتخدون قرارات مضاضة كطرد المغاربة و العامللت في حقول الفرولة ومنع مرور السلع والخضر والفواكه عبر اراضيهم الخ
ولهذا فيجب على الحكومة قبل ااخاد قرارات مصيرية كهذا القرار ان تستفتي فيه الشعب
47 - كمال السبت 11 يناير 2020 - 06:44
المشكل ليس في المعابر الحدودية بحد ذاتها وانما في السلطه المخزنيه الحاكمه الفعليه في البلاد التي تقوم بتبذير اموال الشعب الهائله هنا و هناك اغلبيتها في الخزعبلات بدلا من خلق مشاريع لتشغيل اليد العامله من رجال ونساء وبراوتب محترمه لكي يعيش المواطن معززا ومكرما .
48 - اوكيل السبت 11 يناير 2020 - 07:09
إغلاق المعابر ورسم الحدود البحرية اقوى رد على الحكومة الاسبانية الجديدة , كما يبشر بعودة أحفاد يوسف ابن تاشفين , ان أعيننا ليست على سبتة ومليلية وإنما على الاندلس وسنعود وهاد مايخشاه الإسبان.
49 - مهاجر مغربي من المانيا السبت 11 يناير 2020 - 07:33
اغلاق المعبرين الحدوديين لسبتة ومليلية ليس حلا يجب مراعات المغاربة المقيمين في هاتين المدينتين السليبتين اولا وثانيا ماذا هيأت الحكومة المغربية للمهربين المغاربة من ابناء تطوان والفنبدق وبني نصار والناظور من حل ؟ فهم يعولون آلاف الأسر المغربية، من رايي يجب على الدولة المغربية خلق منطقة دولية للتجارة الحرة للبضائع الأجنبية بين هاتين المدينتين وخلق فرص الشغل لهؤلاء الشباب والنساء الذين يمتنون التهريب اليومي للبضائع الإسبانية دون أداء الرسوم الجمركية وبهذه الطريقة سيستفيد المواطن المغربي والحكومة المغربية معا.
50 - titanic السبت 11 يناير 2020 - 07:43
Au Maroc il y a des hommes qui luttent pour que le Maroc soit plus fort et ne coule jamais et à leur tête sm le roi . Attention si on veut parler du Maroc c'est en le respectant , et si on veut écrire en une langue c'est en ses règles .
51 - المعلم السبت 11 يناير 2020 - 09:13
سنصفق بحرارة إذا اتخدت الحكومة قرار الإغلاق النهائي لمعابر التهريب بباب سبتة أو مليليلية وعملت على مسح وصمة العار التي تحط من كرامة المغاربة وهم في طوابير يتوسلون الإسبان من أجل أن يخرجوا بضائعهم المجهولة المصنع وكذا الجودة وآداء رشوة يومية للقائمين على الحدود الذين اغتنوا وبنوا عمارات وراكموا تروات يجب على الدولة المغربية وقف هذا الإجرام في حق اقتصاد الوطن الذي يخسر المليارات كل يوم نعم لمناطق حرة تجارية مصانع فنادق خلق دينامكية اقتصادية قادرة على تحريك عجلة الاقتصاد بالمدن الشمالية المغربية الشامخة كما على الدولة أن تعمل على تغيير القائمين على الحدود كيفما كانت رتبهم حتى لا يتساهلوا مع المهربين ويبنون شبكات مع مرور الوقت وأن توفر لهم سكن وظفي حتى لا يضطروا لبيع ضميرهم المهني إنها مسألة حدود وأمن وطن بأسره إذا كان لك ياحكومة ضمير وطني بادري لإغلاق معابر الموت والعار واستمزاف مال الوطن وشيدي اقتصادا بديلا يحي الأقاليم الشمالية ويغني شبابها وساكنتها عن الذل والهوان
52 - قيد الدرس السبت 11 يناير 2020 - 10:28
هو فقط قرار من الحكومة قيد الدرس وسيمر زمن ليس بالقصير للتنفيذ او عدمه
53 - مشير السبت 11 يناير 2020 - 11:01
عجيب و رائع..لكن..هل مصانعنا و منتجونا بعد انفرادهم بالسوق الداخلية و ارتفاع مبيعاتهم سيحسنون من الجودة و يخفضون الأرباح نظرا لارتفاع المبيعات..أم ستجدهم كالعادة يستغلون الفرصة للنقص من الجودة و رفع الأسعار..هذا هو مشكلنا الذي يصعب علينا حله..أكثر منتجينا طماعون و انتهازيون للفرص و متصيدون للفرص..ما العمل إذًا؟؟
54 - طارق بن زياد الجزائري السبت 11 يناير 2020 - 11:02
لدي سؤال لماذا يغيب الأخ عبد الكريم بوشيخي عن المواضيع التي تتعلق بالإحتلال الإسباني ؟!
55 - مغربي مفقوص السبت 11 يناير 2020 - 11:26
قرار صائب والصورة أعلاه آبلغ من الكلام وبغيت غير نعرف واش مكاينش شي طريقة يجيبو بها السلعة غير هذ رآها مذلة ومنحطة واخا بنادم ما ليقى ماياكل مايقدرش يشوف أمه او زوجته في هذا المنظر راه عيب وعار على الرجل المغربي وكتهبطو بصورته في العالم راه شوهتونا باركة كلشي تيعيرنا في العالم بنساءنا اعطيو العز والكرامة لنساءكم باش يحترمناالبراني
56 - bolbol tetuan السبت 11 يناير 2020 - 11:32
اولا وقبل كل شيء سبتة مدينة اسبانية احب من احب وكره من كره .ثانيا المغرب ليس لديه الجراة لاغلاق هذا المعبر الذي يعيل الاف الاسر الشمالية والمغربية ايضا .ثالثا سلعكم غالية الثمن وتفتقد للجودة ومقززة في نفس الوقت والسلام .اعرف ان الكثير سينتقدونني لكني لا اخشى احدا لانها كلمة حق اقولها ولا ابالي
57 - أنس السبت 11 يناير 2020 - 12:08
وماذا بعد الاغلاق ماذا سيفعل الذين يسترزقون من هذا المعبر. الحكومة وجب عليها ايجاد الحل لهؤلاء الفئة قبل الإغلاق
58 - قرية با محمد السبت 11 يناير 2020 - 12:29
تجديد النموذج التنموي مسؤولية جسيمة أصبحت من مهامك السيد بنموسى . رصد بؤر التخلف . الدراية بالإمكانيات الطبيعية لهذه البؤر . استثمار قاعدة معطيات مندوبية السيد لحليمي .الدفع بتقارير السيد جطو إلى مكانها الطبيعي كل ذلك هو ما سيخرج نموذجا تنمويا فعالا وناجحا إلى الوجود . لا أشك في شجاعتك . هذا هو حل معابر الذل بعد إغلاقها . استعن أيضا بالبحوث و الباحثين في العلوم الاجتماعية .و فقك الله .
59 - محمد من تطوان السبت 11 يناير 2020 - 13:38
لما كان التهريب المعيشي يقتصر على ابناء المدينة كان له ضور كبير في محاربة البطالة والتكافل الأسري في ظل غياب مشاريع تنموية صحيحة،لكن لما بدأت افواج من الداخل تتفاود على المدينة وتحصل على بطاقة التعريف الوطنة بعنوان مدينة تطوان بشتى الطرق ووووو... تفجر الوضع لما هو عليه الآن. (لا يأخذ كلامي بعلاقة حرية التنقل في ربوع الوطن). شكرا هيسبريس
60 - bolbol tetuan الأحد 12 يناير 2020 - 16:01
a ese señor que me respondio en frances te digo que los tetuanies siempre se visten bien y siempre comen bien aunque los marroquies les da envidia por eso porque tenemos un orgullo y una autoestima que no la tienes los marroquies.
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.