24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مقتضيات جديدة تنظم صُنع الكمامات الواقية من الثوب في المغرب (5.00)

  2. سيارات الأجرة تشتكي "قلة الزبائن" واستفحال الأزمة في العاصمة (5.00)

  3. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  4. نهر أم الربيع يجرف شابا بنواحي عاصمة الشاوية (1.00)

  5. الأمن يحجز 250 قنينة من الخمور في آيت ملول (0)

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: دائرة المتهمين تتسع في فضيحة ملف "باب دارنا"

رصيف الصحافة: دائرة المتهمين تتسع في فضيحة ملف "باب دارنا"

رصيف الصحافة: دائرة المتهمين تتسع في فضيحة ملف "باب دارنا"

مستهل قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع من شكاية جديدة توسع دائرة المشتبه بهم في ملف "باب دارنا".

وأوضحت "المساء" أن هذه الشكاية توصلت بها النيابة العامة بالدار البيضاء، وهمت مهندسا معماريا وأفرادا من عائلة مالك المجموعة الموقوف على ذمة عملية النصب العقاري الضخمة، مشيرة إلى أن الملتجئين إلى القضاء لإنصافهم من "باب دارنا" اشتكوا، كذلك، رئيس الجماعة التي أقيمت على أراضيها مكاتب لبيع المشاريع الوهمية، ورئيس مصلحة لتصحيح الإمضاءات على العقود الأولية للبيع.

وأضافت الجريدة أن عددا من ممثلي الأمة وعدوا الضحايا باستدعاء الوزراء المعنيين بالقطاعات التي تدخل في هذا الملف، لمساءلتهم بخصوصه.

كما تناولت "المساء" برنامج الزيارة الرسمية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المرتقبة للمغرب يوم 13 فبراير.

وذكرت الجريدة أن المعطيات المتوفرة تكشف أن ماكرون سيقوم، خلال هذه الزيارة، بالتوقيع على صفقة تمديد خط القطار فائق السرعة الذي سيربط بين مراكش وأكادير.

هذه الخطوة، التي تصل قيمة الميزانية المخصصة لها إلى 25 مليار درهم مغربي، من شأنها، تقول "المساء"، أن تضع حدا للشائعات التي تشير إلى أن شركات صينية تطمح إلى الظفر بالمشروع.

كما ورد في "المساء" خبر عن اعتقال دركيين وملياردير ضمن شبكة للترويج الدولي للمخدرات، حيث كشفت الخبرة المجراة على هواتف المتهمين تورطهم في تسهيل عمليات الترويج المحظورة.

وأوضحت الجريدة أن عدد رجال الدرك المعتقلين على ذمة قضية أطنان المخدرات، التي قام الدرك البحري بمصادرتها في عرض المحيط الأطلسي شهر مارس الماضي، بلغ ثلاثة أفراد. وأضافت

أن اثنين منهم حكم عليهما استئنافيا بـ10 سنوات سجنا، فيما لا تزال جلسات محاكمة الدركي الثالث مستمرة، مشيرة إلى أنه يواجه تهمة تسهيل تنفيذ عملية ضخمة لتهريب 3 أطنان من مخدر الشيرا.

كما تطرقت "المساء" إلى معطيات وردت في تقرير دولي حول هجرة الأطباء ومهنيي الصحة من المغرب، خاصة أنها ربطت التحركات المماثلة بخسارة ما بين 0,1 و0,25 من الناتج الداخلي الخام للمملكة، أي ما يصل إلى مليارين و767 مليون درهم.

التقرير نفسه، الصادر عن المجلة الطبية البريطانية "BMJ" يقرن الخسارة، أيضا، بوفيات الأمهات والأطفال في المغرب، خاصة الصغار دون الخامسة من العمر.

وفي خبر آخر ذكرت الجريدة أن الإثراء غير المشروع لا يزال يواجه المزيد من العقبات التي تنبئ بولادة عسيرة لمشروع القانون الجنائي، مشيرة إلى أن الأغلبية قدمت تعديلات ترمي مسؤولية إثبات الإثراء نحو المجلس الأعلى للحسابات.

وترى الأغلبية النيابية أن التدقيق في الذمة المالية للمشتبه في كون إثرائهم غير مشروع يجب أن يكون بعد نهاية المهام الموكولة إليهم وليس أثناءها، تضيف الجريدة.

أما جريدة "الأحداث المغربية" فتحدثت عن أستاذين مثلا أمام المجلس التأديبي، ضمن النطاق الترابي للمديرية الإقليمية للتعليم في تطوان، بسبب إجبار التلاميذ على الانخراط في دروس الدعم والتقوية المشتهرة باسم "الساعات الإضافية".

وأضافت الجريدة أن الخاضعين للتأديب يدرسان مواد علمية في ثانوية الإمام الغزالي بمدينة "الحمامة البيضاء"، وقد فضحتهما شكاية مدعومة ببراهين وأدلة تقدم بها بعض الآباء، مشيرة إلى أن التلاميذ الذين خضعوا للابتزاز تم وعدهم بنقط عالية في الامتحانات.

"الأحداث المغربية" ذكرت، كذلك، أن التوتر الكبير في منطقة الشرق الأوسط لا يؤثر على مناورات "الأسد الإفريقي" بين القوات المسلحة الملكية ونظيرتها الأمريكية، وأن برنامج التحضير سيبقى ساريا بين الطرفين.

فيما رصدت يومية "أخبار اليوم" غياب عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عن آخر دورة تخص المجلس الوطني لـ"البيجيدي"، بعدما دأب على حضور هذا الموعد منذ إعفائه من رئاسة الحكومة.

وأوضحت الجريدة عينها أن هذا الغياب قد يكون تعبيرا من بنكيران عن أخذ مسافة من حزب العدالة والتنمية بسبب مواقف سياسية رفضها، خاصة التصويت على القانون الإطار للتعليم، وإمكانية التحالف مستقبلا مع حزب الأصالة والمعاصرة.

"لوحظ أيضا، في المقابل، أن مؤسسات الحزب لم تعد تستدعي الأمين العام السابق إلى الأنشطة التأطيرية، فهل يتجه بنكيران إلى الابتعاد، أم أن إمكانية رجوعه في المؤتمر الوطني المقبل تبقى قائمة؟"، تتساءل "أخبار اليوم".

المنبر ذاته تناول تشديد العقوبات على الأكياس البلاستيكية في المغرب، مضيفا أن العدد الأخير من الجريدة الرسمية عرف نشر الظهير المتعلق بتنفيذ تعديلات تم اعتمادها على القانون الخاص بإنتاج واستيراد هذه الأكياس.

وينص التشريع الجديد على أن المراقبين بمقدورهم تحرير محاضر يحيلونها مباشرة على النيابة العامة. كما ينص على عقوبة مالية تصل إلى 100 مليون سنتيم ضد المخالفين، وإغلاق المصانع التي تضبط في وضعية مخالفة بقرار عاملي أو ولائي إلى غاية صدور حكم قضائي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - عمر الأحد 12 يناير 2020 - 22:28
الميكا لا تزال تباع في كل الاسواق وبمختلف المحلات التجارية ..
2 - حاجب الأحد 12 يناير 2020 - 22:31
البحث يجب ان يكون أولآ مع اصحاب الأرض في قضية باب دارنا. فلا يعقل ان يسكت ملاك على ما يقام على ارضه ان لم يكن هناك عقد بيع أو تصرف مع اصحاب باب دارنا وربما اظهر التحقيق انهم اخدوا تسبيقات
3 - مجتمع الفساد الأحد 12 يناير 2020 - 22:37
موظفون متورطون في ترويج المخدرات، الأساتذة يبتزون تلاميذ للحصول على أعلى النقط، التزوير في العقارات، وووووو. وتسمع جمعة مباركة، حسبي الله ونعم الوكيل، مبروك لعواشر وووو النفاق الصارخ في مجتمع يكثر به الفساد إلى حد القرف
4 - سعيد مغربي قح الأحد 12 يناير 2020 - 22:49
-"رصيف الصحافة: دائرة المتهمين تتسع في فضيحة ملف "باب دارنا"."

أعتقد أنه ما دامت الحكومة -وعلى رأسها العثماني- تملصت من هذا الملف..أن المتهمين أكبر مما نتوقع..!

قد تبدي الأيام ما خفي عن باب دارنا..!
5 - ابو مروة-ج-ن الأحد 12 يناير 2020 - 22:49
واش كاين شي دولة عاشت و امتدت بالفساد؟ تاريخيا لا توجد و لا اساس لاي دولة او مجتمع او مجموعة تعيش على افشاء و نشر و تشجيع الفساد و الفاسدين و غض الطرف عنهم...ابدا لن تقوم اية دولة او مجتمع فاسد منحط اخلاقيا منحل مرتشي خواف خنوع ذليل وضيع لص سارق كذاب منافق الخ الخ الخ....الامم تقوم على الاخلاق و الشرف و القناعة و ليس اذلال الشعوب....و الزمن بيننا و الايام بيننا.." و لا تحسبن الله بغافل عما يفعلون" (الاية) اي عما يفعل الفاسقون و الفسدة و المفسدون و مشجعو الفساد بين الناس...
6 - مواطن غيور. النصب الأحد 12 يناير 2020 - 22:52
السلام عليكم.
كمواطن أدعو النيابة العامة بتعميق البحث، و عدم التسرع لطي الملف!
هناك الكثير من نقاط الإستفهام وجب الإجابة عنها.
عائلة المتهم الرئيسي مشاركة رئيسية في الملف، فلا يعقل حتى الآن لم يعتقل أحد من أبنائه و زوجته؟
العأئلة هي الحل لإرجاع الأموال.
7 - بيوضي الأحد 12 يناير 2020 - 22:59
الاحزاب تستميت في الدفاع عن الاثراء غير المشروع.بهذه التصرفات تنفرون المغاربة من الانتخاب والاحزاب.انهم يدافعون عن سرقة اموال دافعي الضريبة..حسنا فعل الملك.حين اقصى الاحزاب من المشروع التنموي
8 - لقمان الحكيم الأحد 12 يناير 2020 - 23:13
إلى صاحب التعليق رقم 5 هل تقبل ان تسجن زوجتك و اولادك ان ارتكبت أنت حماقة أو جريمة
فالبحث تيقن بان صاحب باب دارنا و عائلته ليس لها أموال ولا عقارات ومكتب الصرف لم يعط أي إذن بإخراج أموالا إلى الخارج يجب اجراء البحت مع اصحاب الارض لمعرفة حقيقة ما جرى
9 - ملاحظ الأحد 12 يناير 2020 - 23:51
فرنسا تظل المستفيد الاول من خيرات وثروات البلاد ومن ضرائب وأموال الشعب .. ..
قبل أن تحل2056 ....ستضيف اتفاقيات اخرى يتم بموجبها انجاز واستغلال بعض المشاريع حتى3056...

..
..
..
..
الصفقات الكبرى والمشاريع الكبرى لا تخضع للمزاد العلني وإعلان العروض ...بل هي من نصيب فرنسا وبأعلى واغلى الأسعار وأطول مدة للاستغلال ...وبأموال باهظة....
10 - عبدو لوحدو الاثنين 13 يناير 2020 - 00:04
وا عباد الله راه المشكل ماشي ف ميكة و لكن فالانسان المغربي و هادوك كروش الحرام لي كاتصوتوا عليهم.
في المغرب ابسط شروط النظافة غير موجودة.
11 - amal الاثنين 13 يناير 2020 - 04:12
من ينظم معارض السكن داخل وخارج البلاد وهل وزرارة الإسكان لها نصيب كبير في هذه القضية لأنه لا يعقل أن تنظم معرضا دون التحقيق والضمانات للمواطن لإن المواطن له الثقة في دولته التي يمثلها الموثق والمسؤولون الإداريون
12 - Fellah الاثنين 13 يناير 2020 - 08:03
Il faut aussi enquêter sur les conditions de la pub diffusée sur une chaîne publique : prix de cette prestation, correcte ou très avantageux,. Facture réglée ou pas ??...
13 - وا ...حمادي الاثنين 13 يناير 2020 - 08:03
" غياب عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، عن آخر دورة تخص المجلس الوطني لـ"البيجيدي"، بعدما دأب على حضور هذا الموعد منذ إعفائه من رئاسة الحكومة" غيابه من حضوره لا يعني شيئا بالنسبة للمغاربة .هو سبب هذه البلاوي و الويلات التي يعيشها المغاربة اليوم ...من زيادات في كل شيئ و رفع الدعم عن المواد الاساسية التي كان يستفيد منها المواطن الدرويش و المعوز , يعني افقر الفقراء و اغنى الاغنياء ..و البطالة التي همت كل شرائح الطلبة المتخرجين ...يعني بالمفهوم المغربي " بنكيران ضرب لهاد البلاد الخلا "
14 - مول الدار الاثنين 13 يناير 2020 - 09:27
اتسد باب دارنا .في حقيقة الامر كلها الابواب مغلقة في وجه المغاربة من سكن لائق وتعليم وصحة في المستوى .المعاملات والخدمات بانواعها .باب واحد مفتوح هو باب الفساد والنهب والسرقة لايدخله الا اصحاب النفود والمافيات والمفسدين يجدون فيه كل ماطاب ولد من خيرات وارزاق المغاربة .فعيشوا هنيئا لكم لايمسكم مكروه وانتم الاعلى.........!
15 - دارنا اكادير الاثنين 13 يناير 2020 - 12:31
نتمنى ان يعرف ملف باب دارنا حلا منصفا الضحايا داخل و خارج الوطن. هناك مشروع تقريبا بنفس الاسم"دارنا" بمنطقة تيكرت شمال اكادير عرف هروب الايطالي المكلف بالمشروع خارج الوطن و له عدة ضحايا و العصابة الباقية باكادير تحاول جاهدا الخروج بأقل الأضرار على حساب الضحايا.
16 - observateur الاثنين 13 يناير 2020 - 12:34
comme on l'a accoutumé, les projets de grande envergures seront attribués dans leurs réalisation à mama fransa malgré que la chine proposes des offres beaucoup plus intéressantes. et cela trouve son explication dans la dépendance eco et politique de notre pays vis à vis de la france
17 - حلا الاثنين 13 يناير 2020 - 12:35
إذا كان النصابة المحتالون يراهنون على قضاء عقوبات سجنية مخففة وكفالات للتمتع بالسراح المؤقت ثم الخروج بعد ذلك والاستمتاع بالأموال المنهوبة فما على القضاء سوى إصدار أحكام مؤبدة على كل المتورطين لتخريب هذا المخطط لهم.ولا يستفيدون من التخفيف في العقوبات لعشرات السنوات لكل واحد سوى باسترداد الاموال المنهوبة وردها لاصحابها.على أن يتم سجن حتى الزوجات والأبناء الغير قاصرين لابد من الضرب بقوة على هؤلاء ليتعظ غيرهم.المغرب اصبح وكالة من غير بواب الكل يبحث عن ضربات الحظ بالنصب والاحتيال والسرقة والنهب للاغتناء على ظهور المواطنين
18 - مغربي حر الاثنين 13 يناير 2020 - 16:03
سبحان الله المشروبات الغازية والعصائر والحليب ومشتقاته والزيت والماء المعدني (اللامعدني)، كل شيء معلب في البلاستيك، هل تهمهم صحة المواطن (عابر سبيل) ام ملء الصندوق المتقوب!
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.