24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: أسرة بالسراغنة تحتجز إيطالية لرفض الزواج الأبيض

رصيف الصحافة: أسرة بالسراغنة تحتجز إيطالية لرفض الزواج الأبيض

رصيف الصحافة: أسرة بالسراغنة تحتجز إيطالية لرفض الزواج الأبيض

قراءة رصيف صحافة الأربعاء نستهلها من "المساء" التي نشرت أن مواطنة إيطالية تم احتجازها من قِبَل أسرة مغربية داخل منزل بنواحي مدينة قلعة السراغنة، قبل أن تقرر القفز من شرفة المنزل وتصاب بكسر على مستوى رجلها اليمنى، وذلك بعدما رفضت التوقيع على عقد زواج أبيض من شاب لتسهيل حصوله على وثائق الإقامة ببلدها وتسوية وضعيته القانونية.

وحسب المنبر ذاته، فقد تم اعتقال الشاب الذي احتجز المواطنة الإيطالية للتحقيق معه، قبل إحالته على أنظار النيابة العامة المختصة لدى محكمة الاستئناف بمدينة مراكش.

ونسبة إلى مصادر مطلعة، فإن إحدى المهاجرات المغربيات بإيطاليا عمدت إلى استمالة المواطنة الإيطالية للزواج بشقيقها المتواجد بالمغرب مقابل 5 آلاف أورو، وذلك من أجل حصوله على أوراق الإقامة؛ فحلت الإيطالية بالمغرب خلال نونبر الماضي، إلا أنها فوجئت باحتجازها بتواطؤ بين الشاب المغربي ووالدته وشقيقته.

وذهبت مصادر أخرى إلى أن الصراع بين الطرفين سببه الاتفاق على ثمن عقد الزواج، وهو ما يشكل فرضية تحقيق من قبل المصالح الأمنية.

وأوردت الجريدة ذاتها أن القطاع الصحي الخاص انتزع امتيازات مادية جديدة من الحكومة من خلال التوقيع على الاتفاقيات الوطنية الخاصة بمراجعة التعريفة المرجعية للعديد من العلاجات والتدخلات الطبية، بحضور وزير الصحة، خالد أيت الطالب، والوكالة الوطنية للتأمين الصحي.

وحسب تفاصيل الاتفاقيات التي تم توقيعها بين القطاع الخاص وصندوق الضمان الاجتماعي، فقد تم الرفع من التعريفة المرجعية لأطباء الطب العام من 80 درهما إلى 150 درهما، فيما تم رفع التعريفة المرجعية بالنسبة إلى الأطباء الأخصائيين من 150 درهما إلى 250 درهما. وهذه الاتفاقيات تسري على المصحات التي وقعت بدورها اتفاقية تقضي بمراجعة التعريفة المرجعية فيما يخص ليالي المبيت والخدمات والعلاجات الطبية.

كما تم رفع تعريفة الأطباء النفسانيين إلى 290 درهما، وتحديد التعريفة بالنسبة لأطباء القلب في 350 درهما، وتعريفة الفحص بالصدى في 350 درهما، والليزر بالنسبة إلى أطباء العيون في 800 درهم، بالإضافة إلى مراجعة تعريفة مجموعة من العلاجات والخدمات.

وورد في "المساء" أيضا أن تغييرات واسعة تطال تركيبة المدراء المركزيين لوزارة السكنى؛ إذ وقعت الوزيرة نزهة بوشارب سلسلة قرارات تفتح بموجبها باب الترشيح لشغل منصب المفتش العام ومناصب المدراء المركزيين على مستوى عدد من المديريات.

وأضاف الخبر أن الوزيرة وضعت مجموعة من المعايير لشغل منصب المفتش العام، منها التوفر على مستوى تعليمي عال وأقدمية لا تقل عن 10 سنوات بالقطاع العام أو الخاص، وأن يكون المترشح قد مارس مهام المسؤولية والتسيير لمدة لا تقل عن أربع سنوات.

أما "الأحداث المغربية" فأوردت أن السلطات المغربية أطلقت مذكرة اعتقال دولية في حق مصممة الأزياء المغربية، عايشة عياش، المشتبه فيها بإدارة حسابات صفحات "حمزة مون بيبي" على مواقع التواصل الاجتماعي، التي راح ضحيتها مشاهير من عالم الفن والموسيقى والموضة.

ووفق المصدر ذاته، فإن التحريات تذهب باتجاه اعتقال شخص آخر يعتبر الذراع الأيمن لعايشة عياش في توجيه وإدارة هجمات حساب "حمزة مون بيبي" ضد مشاهير مغاربة، مازال مختفيا خارج المغرب ومازالت التحريات جارية بشأن هويته.

ووفق "الأحداث المغربية"، فإن شبهات تحوم حول علاقة دنيا باطما بعايشة عياش، حيث سبق لهما أن التقيا في مناسبات عديدة، غير أن الشكوك ماتزال قائمة حول مدى مشاركة دنيا في إدارة حساب "حمزة مون بيبي" وتورطها في ابتزاز ضحاياه، أو اقتصار دورها في القضية على طلب تدخل المسؤولين عن الحسابين لتصفية حساباتها الشخصية مع فنانات وفنانين اعتبرتهم منافسين أو أعداء لها.

ونقرأ ضمن مواد المنبر الورقي ذاته أن محمد أوزين، القيادي في حزب الحركة الشعبية، راسل الأمين العام للحزب، امحند العنصر، مطالبا بتجميد عضويته في الحزب، في خطوة مفاجئة للجميع، خاصة وأن قوة أوزين داخل التنظيم ممتدة داخل المكتب السياسي وقطاعات الحزب.

ونسبة إلى مصدر مقرب، فإن الضغوط التي يمارسها معارضوه داخل هياكل الحزب وإلصاق كل الإخفاقات والصراعات باسمه، دفعت أوزين إلى إعلان قرار تجميد عضويته.

وذكرت "الأحداث المغربية" كذلك أن النيابة العامة قررت وضع الأستاذ المتهم بتعنيف تلميذة بإقليم تارودانت تحت تدابير الحراسة النظرية من أجل تعميق البحث بخصوص الاتهامات الموجهة إليه، وذلك بعد فتح الدرك الملكي لتحقيقات في ملابسات القضية.

وورد في الخبر نفسه أن المديرية الاقليمية للتعليم قالت إنها استفسرت مدير المؤسسة الذي قام بدوره باستفسار الأستاذ الذي نفى الأمر، مضيفة أن أم التلميذة هي من فعل ذلك حسب تصريح التلميذة.

وأوردت المديرية أن مدير المؤسسة والأستاذ المعني قاما بوضع شكايتين لدى الدرك الملكي بهدف فتح تحقيق لتحديد الفاعل الحقيقي، وكذا المسؤول عن اتهام الأستاذ ومن خلاله المؤسسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - kamal الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:19
طب العيون 800 dh لخمس دقائق هد نهب وسرقة واستغلال, الاطباء لايرحمون اما ان تدفع او مت معذب ادفع فقط ادفع فقط وبمباركة الحكومة يعلمون انه لايوجد طب عمومي مجاني, هناك من مداخيله 30 مليون شهريا للاسف الانسانية منعدمة فيهم ربما اموالهم حرام لانها تدخل في الاحتكار
2 - أبو صعطوط المغربي الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:23
****
لأطباء الطب العام من 80 درهما إلى 150 درهما، فيما تم رفع التعريفة المرجعية بالنسبة إلى الأطباء الأخصائيين من 150 درهما إلى 250 درهما.
***
كما تم رفع تعريفة الأطباء النفسانيين إلى 290 درهما، وتحديد التعريفة بالنسبة لأطباء القلب في 350 درهما، وتعريفة الفحص بالصدى في 350 درهما، والليزر بالنسبة إلى أطباء العيون في 800 درهم، بالإضافة إلى مراجعة تعريفة مجموعة من العلاجات والخدمات. ***
هذا يدل ان المخزن نضام إقطاعي اكثر من الرومان و الفراعنة و اباطرة الصين و فيودالية اوربا في القرون الوسطى
3 - %%%% الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:24
si le ministre de la santé. augmenter kes prix des consultations médicales c tout se qui nous fallait .vous avez pris en considération les gens qui ne peuvent pas payer .et vos hôpitaux publics qui ne fournissent rien ou es qu on va ?
4 - العرايشي الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:38
ماهم قيمنا ؟؟ الحسد ، الحقد ، الكراهية ، الذل ، التقواس ، الغش ، الكذوب .... عوضنا الكرامة بالمال و الشرف بالمال وكل شيئ بالمال والدليل أجدادنا كانوا يقولون " الشيخة حشاكم " اليوم أصبحت الشيخة حشاكم لها أوسمة وووو عندنا طبيب لكل 5000 مغربي و عندنا 116 الشيخ والشيخة حشاكم لكل مغربي
5 - فهمي بسيط الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:48
عطفا على العنوان، فالمقصود بالتعريفة المرجعية هو الثمن الذي تحتسب على اساسه تعويضات صندوق الضمان الاجتماعي مهما احتسب الطبيب من اتعاب. فالمرجو من المعلقين فهم الموضوع اولا قبل التعليق عليه ولا هي ولات بلية عندنا غير جيب با فم و قول.
6 - مجتمع التقوليب الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:54
المجتمع المغربي تنتشر فيه عقلية التقوليب والغش والغدر فلايمكن أن تعيش في سلام وهدوء عليك أن تتسلح بالحذر والشك وعدم الثقة وينافوقك بجمعة مباركة، مبروك لعواشر، بينما مجتمعات أخرى تعيش السعادة والفرح.
7 - Simmo الثلاثاء 14 يناير 2020 - 23:04
حينما تعود الايطالية إلى ديارها تسحب الاولى في القنوات الإيطالية لتحكي للايطاليين بأنها احتجزت وبأنها تعرضت من صديقتها للنصب وسوف تنصح الإيطاليين بعدم الثقة في المغاربة وعدم الذهاب الة المغرب.
8 - makaveli الثلاثاء 14 يناير 2020 - 23:43
ايطالية ماتت فظروف غامضة فالداخلة و كانت برفقة صديقها المغربي و دابا ايطالية اخرى تعرضات للاحتجاز و الابتزاز و المساومة على قبل لوراق و الزواج الابيض ...قريب تنوض شي ازمة ديبلوماسية مع ايطاليا واقيلة
9 - الواقعي الأربعاء 15 يناير 2020 - 00:17
الاخ مول الفهم البسيط.فنظرك علاش القطاع الخاص هو لي تفاوض مع صندوق الضمان الاجتماعي .راه منطقيا ايلا تزاد الثمن المرجعي علاش كيعتامدو فالتعويض يعني الطبيب غادي يزيد فالتعريفة ديالو .هادشي لي ناقشو المعلقين الزيادة راه حاصلة فالتعريفة
10 - hmida la feraille الأربعاء 15 يناير 2020 - 01:12
في 2003 واحد خاينا كنت كنعرفو جاب معه واحد صديقه في الاربعين من عمرها مريكانيا لمغرب. المريكانيا دخلات لاسلام و طلبات من هاد شلهيبي لي جا لمريكان بالرقعه. الحصول هو ضربها في سما. جايب مريكانيا خاصو يدي الكاميلا ديالو. دبر لها علا واحد موصطاش من بعد متواو شحال. مسكينه المريكانيه على نيتها تعرفات علا داك موصطاش. من بعد اسابيع شمات القضية فيها دغل و خطرها هربات من زواج. دارت لهم الخطر حتا رجعت لزطازن هي تقوليهم سمحو ليا انا كنت كنقلب على رجل يتزوجني ويعلمني الاسلام ولكن نتوما باقين كتبيعو العيالات. شوفو معايا فين وصلنا. المعقول و المغرب مكيتفاهموش
11 - Meryam Rochdi الأربعاء 15 يناير 2020 - 01:19
لنفترض ان الايطالية بعد وصولها للمغرب طمعت في مبلغ اكبر فالمفروض ان يقبل المغربي بقدره لكن الطمع اعماه فتحول من حالم بالفردوس الاوروبي الى حالم جحيم بعكاشة , عقلية الرجل المغربي يعميه الطمع
12 - غير على سبة الأربعاء 15 يناير 2020 - 03:21
وباز طفروه هدوك بعدا لي فطاليان,,الفرشات,نعاس فسطافيطات,تبقشيش فطوارو,,تبزنيس,الشفرة,,,ؤزيد ,,,طاليان ضربو فيها يديهم فالتسعينات من بعد الجفاف.
13 - Samir الأربعاء 15 يناير 2020 - 03:22
بكل صراحة والحقيقة منقول هذه فمدينة كبيرة في المغرب رحت مستوصف الحومة في حي شعبي و طلبو لي كارني شريتو من صاكا ب 2 درهم و دوا الصف . كان طبيب شاب على بال و طيب و فحصني و عطاني certificat de و عطاني و و صفة طبية لدواء. و مدفعت حتى ريال.
14 - الفقيه بنصالح الأربعاء 15 يناير 2020 - 03:49
حتى الايطالية طماعة فلمادا قبلت خمسة الاف اورو و بغات تقولبهم و ارادت المزيد
15 - observation الأربعاء 15 يناير 2020 - 07:44
الى كمال هذه تعريفة الليزر و ليس تعريفة الكشف
16 - مراد الأربعاء 15 يناير 2020 - 08:03
عدد هائل من المغاربه المقيمين حاليا بشكل قانوني في الغرب .حصلو عن تلك الاقامه بشكل احتيالي. زواج الابيض. زواج المصلحه بين الرجل والمرأة. التحايل على نساء اجنبيات مسنات . سمينات. غير مقبولات اجتماعيا والاواتي فقدن اي امل في الزواج الخ .... ثم الطلاق منهن مباشره بعد حصوله على الاقامه القانونيه. وثائق مزوره من كل الأنواع. جوازات سفر غربيه مزوره . كونطرا مزوره. بيزا من أجل السياحه ولم يعودو الى البلاد . كولشي مغشوش والائحه طويله.
اذن والحاله هذه لماذا نستغرب هذه الحاله.
وفي الاخير تراهم جميعهم في الصفوف الأمامية في المساجد .
17 - مغربي الأربعاء 15 يناير 2020 - 08:42
اكبر مشكل عند فئة من الشعب المغربي انه تتكلم حتى قبل ان تكون اية دراية بالموضوع
رفع التعريفة من طرف صناديق الضمان هي في مصلحة المواطن لان معناها ان قيمة التعويض التي سيتوصل بها المريض من هده الصناديق سترتفع
يا اجهل بشر على الارض
18 - الاتحاد الاوروبي الأربعاء 15 يناير 2020 - 08:44
الى المعلق رقم 12 غير على سبى معلومة انديرها لك في مخك بزاف عليك ناس ايطاليا بزاف عليك بصح مغاديش ننزل مستواك هادوك لتكلمت عليهم راهم من صنفك لان المغارب لحرار خرجو من المغرب على قبل باش اعيش بكرامة
19 - صالح الصالح الأربعاء 15 يناير 2020 - 08:51
المغاربة ديال قلعة السراغنة من فعايلهم يعملوها ويقدوا بها ،في إيطالية أغلبيتهم فراشة وتينعسوا في الطونوبلات وبياعين المخدرات ولا تيتسخروا المافية الإيطالية ولا يجيبوا سيارات مسروقات ولما تيجيوا لأمريكا تيقولونا عندهم محلات التجارة في بلازا دي اسبانيا بروما ، الما البنات المغربيات هي الله يحفظنا منهم العديد منهم يخليوا رجالهم ويمشيو مع الطاليان علي الطمع وأول حاجة تيسبغوا شعرهم بلاند باش يوليوا زعرات ، اما في اسبانيا المغربيات بنات 16 العام تيضورا شعرهم بحال الصبلونيات وتيمشيو مع الرجال الشراف ديال الصبليون .
20 - ميلود الأربعاء 15 يناير 2020 - 09:10
عجيب امر المعلقين والشعب المغربي بصفة عامة
لو تعلقة الامر بمغربية ستتزوج باجنبي مهما كانت جنسيته لتمكينه من الاوراق الاقامة لتعرضت لمختلف انواع السب والقدف والاتهام بانها تبيع نفسها وسيتوسع السب ليشمل الدولة المغربية لانها هي المسؤولة عن فقر المغاربة ودفعهم لبيع انفسهم
واما في الحالة المعروضة فان الايطالية لم يشر اي احد لطمعها وبيع نفسها من اجل حفنة اوروهات بل انقلب السب والعتاب للمغربي
21 - متتبع الأربعاء 15 يناير 2020 - 09:12
ما.هذه الزيادات الخيالية والغير الواقعية للأطباء فيما يخص الفحوصات والخدمات الطبية التي تبتز جيوب المواطنين المرضى وخاصة منهم الفقراء وذوي عدم اي مدخول يذكر. وملء جيوب الأطباء الذين يكدسون الملايين من البراهيم (يوميا )على حساب المواطنين بدون حسيب ولا رقيب ماهذه المهزلة التي أصبحنا نعيشها اليوم ؟أليس منكم رجل رشيد ما هذه .المهزلة. !!؟؟؟؟؟


.

..
.
22 - marokkii الأربعاء 15 يناير 2020 - 10:36
اش هد التخىربيك هدالشي لايصدق غير كدوب الزواج يكون له مراحل مراطونية في ترجمة اوراق الاطالية وتوثيقه في المحكمة وبعدها تدهب الى قاضي الاسرة وتنتظر ملفها الى الشرطة وتدهب مع رجل المستقل ويقوم الشرطي بعدة اسئلة لهما الاثنين وينتظرون حتى توافق الشرطة وبعدها يدهب ملفهم الى المحكمة وبعد موافقة القاضي يعطيهم الاوراق للزواج ويدهبون الى العدل.مفهمت كفاش مابغاتش تسني لتفرض عقدو في المنزل بعد هدا المراطون وضغط عليها ممكن ان تدهب الى بلدها وتلغي هدا الزواج من حقها او تدهب الى سفارتها عندها حلول
23 - ر دا على (فهمي بسيط ر قم 5) الأربعاء 15 يناير 2020 - 11:01
ر دا على صاحب التعليق رقم 5.التعريفة المرجعية هي التعريفة التي يسترجعها الطكبيب المعالج من صندوق التضامن الا جتماعي او شركات التامين عند غلا ج مؤمن او الكشف عليه..هدا يعني ان الصندوق او التامين ملزم بارجاع المبلغ المتفق عليه للطبيب مهما كان مبلغ الفاتورة المدلى بها.وهدا يعني ان الثمن او مبلغ(الاتعاب) ارتفعت وبالتالي لا يمكن لطبيب ان يتجاوز هدا المبلغ.ونحن كمغاربة (كنعرفو خر وب بلا دنا) الطبيب يلجا الى حيل للر فع من مبلغ الفاتور ة
باظافة اعمال لم يقم بها(la césarienne) مثلا عند التوليد او الفحص بالليزر ولو لم يكن الطبيب يتوفر عليه في عيادته..الخ.والرابح دائما هو الطبيب اما الخاسر فهي الصناديق او شركات التامين اما المؤمن(المريض)فهو ءاخر من يعلم لان هدفه الوحيد هو العلاج والشفاء مادام لن يؤدي شيئا من جيبه-حسب تفكيره-وفي كل الاحوال فهي زيادة في اثمنة العلاج.اما الدي لا يتوفر على تغطية صحية فله المقبر ة وبعد اداء ثمن القبر طبعا باستثناء البوادي التي مازال اهلها يدفنون بالمجان..
24 - Immigre الأربعاء 15 يناير 2020 - 11:42
Même prix de consultation pour l’Europe surtout la plupart des marocains et marocaines sans mutuelle ni remboursement no more comment
25 - mohammed essette الأربعاء 15 يناير 2020 - 11:42
لو شاركت الساكنة النشيطة في منظومة التامين الصحي لما وصلنا الى هذه الاثمان الباهضة و اخص بالذكر التجار و الصناع بانواعهم الذين يجنون اموالا لاباس بها من خلال نشاطاتهم التجارية و الحرفية دون الانخراط في صناديق التامين الصحي و التقاعد . مما ينعكس سلبا على الخدمات الصحية التي تقدمها الدولة الى عموم المواطنين .
26 - فهمي بسيط الأربعاء 15 يناير 2020 - 11:44
ليس من طبعي التعليق على التعاليق و لكن لتوضيح الفكرة اقول. التعريفة المرجعية لها دوران :
الاول يخص المريض. على قدرها تحدد التعويضات. فمثلا اذا كانت نسبة التعويض على اتعاب الطبيب هي 70 في المائة فلن يأخد سوى 70 في المائة من التعريفة.
الثاني يخص المصحات و المستشفيات الخاصة و تعني ان هاته الاخيرة لن تُعوَّض باكثر من التعريفة المرجعية حتى لو احتسبت اكثر من ذلك. و لذلك نرى بعضها يطالب المرضى بالنوار لتعويض الفرق
ارجو ان اكون قد اوضحت....
27 - مر من هنا أحدهم الأربعاء 15 يناير 2020 - 14:38
التعريفة المرجعية العلاجات هي التعريفة على أساسها يتم احتساب المبلغ من طرف صناديق التأمين لهذا نكتشف من خلال ماتم الاتفاق بشأنه هو ترك الأطباء اعتماد التعريفة التي تخلو لهم مع الإشارة أن الاتفاق لم يبين تعريفة المبيت داخل المصحات؟؟؟ على سبيل المثال شخصيا قمت بدفع 1000 درهم نقدا زيادة على الثمن الذي وافق عليه صندوق التأمين cnops كثمن مرجعي لإجراء عملية قيصرية لاتنتظرو خيرا من الحكومة المحكومة ووزراءها دمتم في حفظ الله
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.