24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  4. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: زيارة الملك ترفع استنفار مسؤولي ومنتخبي الصويرة

رصيف الصحافة: زيارة الملك ترفع استنفار مسؤولي ومنتخبي الصويرة

رصيف الصحافة: زيارة الملك ترفع استنفار مسؤولي ومنتخبي الصويرة

قراءة رصيف صحافة الجمعة نستهلها من "المساء" التي أفادت بأن زيارة الملك محمد السادس إلى مدينة الصويرة استنفرت السلطات المحلية والمجالس المنتخبة، إضافة إلى المصالح الأمنية، التي أخذت كافة الاحتياطات تفاديا لوقوع أخطاء بروتوكولية وأمنية.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن عددا من رؤساء الجماعات والمنتخبين وممثلي وزارة الداخلية يتحسسون رؤوسهم منذ إعلان الملك عن زيارته إلى عدد من المشاريع التنموية بمدينة الصويرة ونواحيها، خوفا من الإطاحة بهم بسبب إشكالات ترتبط بتلك المشاريع.

وجاء في "المساء" أيضا أن شبهات تهز مجلس المستشارين ورؤساء فرق يقلبون الطاولة على حكيم بنشماس، رئيس المجلس؛ إذ دعت مراسلة إلى تعليق نتائج مباراة المستشارين العامين ووقف عبث المحاباة والولاءات في كل الصلاحيات المفوضة بشكل عشوائي.

ووفق المنبر ذاته، فإن رؤساء فرق أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والاتحاد الدستوري، والديمقراطي الاجتماعي، والأصالة والمعاصرة، والحركة الشعبية، والاستقلال، والاتحاد الاشتراكي، وفرق الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، نبهوا بنشماس إلى أن منهجية التعامل معهم في التعاطي مع التدبير الإداري، وكل ما يهم عمل المجلس عموما، فيها إقصاء ممنهج لهم، كأنهم غير معنيين كشركاء في تدبير هذه المؤسسة، والحال أن دورهم أساسي ومحوري في تشغيل هذا المجلس.

وعلاقة بأخبار المحاكم، أوردت الصحيفة ذاتها أن المحكمة الابتدائية بالقنيطرة أصدرت أحكاما بالسجن النافذ على أربعة أشخاص يوجدون رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المدني منذ توقيفهم على ذمة قضية بناء عشوائي بجماعة سيدي الطيبي، من بينهم عون سلطة وعنصر من جهاز القوات المساعدة تابع لباشوية الجماعة نفسها.

من جهتها، نشرت "أخبار اليوم" أن مدينة أكادير تنتظر زيارة الملك محمد السادس، بحيث تجري استعدادات مكثفة من أجل تحضير برنامج رسمي للزيارة الملكية، ويرتقب إطلاق وتدشين عدد من المشاريع ترتبط بالصناعة والفلاحة وتهيئة المدينة وتوفير الماء الشروب.

وأضاف الخبر أن زيارة الملك إلى مدينة أكادير تجسيد لما ورد في الخطاب الملكي الأخير بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء من تركيز على جهة سوس.

وفي خبر آخر، ذكرت الصحيفة نفسها أن حاملة طائرات الهيلوكوبتر "Dixmude L9015"، التابعة للقوات البحرية الفرنسية، رست يوم الأربعاء الماضي بمدينة الدار البيضاء ضمن برنامج زياراتها الموضوع من قبل وزارة الدفاع الفرنسية إلى عدد من البلدان الإفريقية والعربية، في إطار التعاون الثنائي والتدريبات العسكرية. وتمتد زيارة حاملة الطائرات "ديكسميد"، بقيادة كبار قادة القوات البحرية الفرنسية وقادة عسكريين، إلى 18 يناير الجاري.

وجاء في "أخبار اليوم" أيضا أن ناصر الزفزافي ممنوع من الجرائد؛ إذ رفضت إدارة سجن "رأس الما" تسليمه الجرائد التي حملها إليه والده في آخر زيارة.

وأضافت الجريدة أن أحمد الزفزافي أكد لها أن ابنه ناصر اتصل بعائلته وأخبرها بالموضوع وطلب منها نشره في وسائل التواصل الاجتماعي وفي الصحافة، لتفاجأ العائلة بقطع المكالمة.

وتابع والد ناصر أن مدير سجن "رأس الما" سبق أن حذر ابنه من التعبير عن استيائه من وضعه في السجن، أو الحديث في أمور سياسية وحقوقية، خلال مكالماته مع أقاربه.

أما "الأحداث المغربية" فكتبت أن اللجنة البرلمانية المكلفة بمراقبة واستطلاع مقالع الرمال زارت مقلع "أولاد صخار"، الواقع بتراب جماعة العوامرة بإقليم العرائش، للوقوف على مدى احترام مستغليه لمعايير الحفاظ على البيئة وعدم التسبب في كوارث خطيرة.

وورد ضمن مواد المنبر ذاته أن عنصرا من رجال الشرطة تابعا لجهاز التدخل السريع تعرض لجرح غائر على مستوى يده وخدوش على مستوى عنقه ووجهه من طرف شخص من ذوي السوابق القضائية، مما تطلب نقله إلى قسم المستعجلات لتلقي العلاجات الضرورية.

وحسب "الأحداث المغربية"، فإن المعتدي جاء إلى مقر الدائرة الأمنية الخامسة بأسفي، وشرع في إشهار سيفه في وجوه المارة ورجال الشرطة، ما اضطر الشرطي إلى التوجه صوبه محاولا شل حركته لكن الجاني وجه إليه طعنات عدة.

الختم من "العلم" التي أوردت أن تقريرا للمجلة الطبية البريطانية "BMJ" أكد أن هجرة الأطباء ومهنيي الصحة المغاربة صوب بلدان أخرى متواصل، متسببة بذلك في العديد من التبعات الاقتصادية والصحية على حد سواء؛ ففضلا عن الخسائر المالية، فإن هجرة النخب تساهم في الرفع من حدة الخصاص وتأخر تلبية الطلبات والانتظارات الصحية للمواطنين.

ونسبة إلى مصار الجريدة، فإن عدد الأطباء الذين هاجروا إلى فرنسا على وجه التحديد يقدر بأكثر من 8 آلاف طبيب، وأن المعدل السنوي لهذا النزيف المتواصل يقدر بحوالي 300 طبيب.

ونشرت الورقية اليومية ذاتها أن المغرب احتل المرتبة 104 على صعيد العالم في مؤشر كلفة العيش لسنة 2020، وذلك بحصوله على 34.32 من أصل 100 نقطة، وفق موقع "نامبيو" المتخصص في رصد مؤشرات جودة الحياة. ويعد المغرب الأول بالمنطقة المغاربية على مستوى تكلفة العيش خلال السنة نفسه متبوعا بتونس والجزائر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - إبن المملكة الخميس 16 يناير 2020 - 22:18
على الملك أن يقوم بزيارات غير معلنة لكل المدن المغربية لمعرفة حقيقة الأوضاع ... أما في زيارات الرسمية فإذا طلب من المسؤولين أن يأتو بقرد أبيض إرضاء له فسيحضرونه لأنهم إيخافو لا يحشمو كما يقول المثل ...
2 - الموغرابي ولد حميدو الخميس 16 يناير 2020 - 22:35
حنا ديما غادي نعيشو غير على وقع الاستنفار والاستطلاع والتأهب والترقب .(النفاق بالعربية)
حنا معمرنا غادي نخدمو نييييشان شي نهار بكل ديمقراطية ونزاهة وشفافية ،كيفما كيديرو الدول الذاءعة الصيت فالتقدم .
حنا ديما ....... حنا ديما ....... حنا ديما.......
الله ينعل اللي ميحشم إلى مكانوش هاد المسؤولين ديانا كيحشمو.
لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم.
3 - الحسين الخميس 16 يناير 2020 - 23:01
لقد حان الوقت ان يطلب جلالة الملك من القصر بإلغاء هذه البروتوكولات الى الابد بلا رجعة فالمغاربة يحبون ملكهم ولا يحتاج إلى هذه الطقوسات التي آكل عليه الدهر وشرب .فنحن نرى رؤساء الدول الكبيرة والمتقدمة يسافر الرئيس من مكان إلى مكان بلا هذه التعقيدات.
4 - aabdssadk الخميس 16 يناير 2020 - 23:26
لا زمنا استنفار ثلات سنوات في تلك الرقعة من الكرة الأرضية حتى مثل كل المدن والقرى نحن في إقليم الصويرة لا زلنا نعاني من أبسط حقوقنا إلى يومنا هذا. جيراننا رحلو نحو المدن للعمل هناك لأننا في عزلة لا يوجد حتى مستوصف قريب منا ولا مدرسة ولا حتى مسجد نصلي فيه لله الطريق لم يصلنا إلى القرية عمري 34 سنة والقرية لازمها التفاتة لم انكر الكهرباء والماء الصالح للشرب
5 - moghrbi الخميس 16 يناير 2020 - 23:35
لازلنا نسمع كل يوم حالة استنفار وستين مش عند كل زيارة ملكية لاي مدينة ,لم لانقوم بواجبنا و يكون لجينا ضمير مهني و الخ !
6 - haron الخميس 16 يناير 2020 - 23:48
الملك محمد السادس ملك متواضع لن انسى ما قاله لي في فرنسا عندما التقيته بالصدفة سألني أن كنت مغربيا اوجزائريا فقلت له جزائري ابتسمة وقال لي كلشي خوت والمغرب حتى هي بلادك منذ ذالك الوقت أحبه في الله التموا حوله وساعدوه في مهمته ولا تسمعوا للحاقدين
7 - BIHI الجمعة 17 يناير 2020 - 08:14
un extra terrestre juste s'il regarde la photo, il va conclure que ce peuple est arriéré. Pas besoin de faire une etude
8 - khalid الجمعة 17 يناير 2020 - 09:12
حالة استنفار !!!!! المسؤولون عندنا يشعرون بمسؤوليتهم فقط عند زيارة الملك مرة في العشر سنوات
9 - Pour haron الجمعة 17 يناير 2020 - 09:17
الى هارون الجزائري، ديك الساعة كن سولتيه علاش المغاربة تيلوحو راسهم فالبحر، و مايبقاوش فديك البلاد؟
10 - زيارة آسفي الجمعة 17 يناير 2020 - 09:31
السلام عليكم,
أتمنى شخصيا أن يقوم صاحب الجلالة نصره الله بزيارة لمدينة آسفي ليقف على حجم التقصير في المشاريع و خصوصا المشاريع الملكية كالكورنيش ومنتجع رأس الأفعى و الميناء الجديد و فضيحة الشاربون و مخلفات المحطة الحرارية التي تنقل وسط المدينة و جبل الشاربون الذي يوضع في ميناء المدينة و النظام الجديد للحد من الملوثات بمعمل المكتب الشريف الذي لم ير النور لحد الآن و فضيحة نزع الملكية بولاد سلمان و فضيحة المزبلة إلخ.....
11 - Simmo الجمعة 17 يناير 2020 - 09:32
الاستنفارات هي نوع من البرتكول الذي يكلف الدولة ميزانية ضخمة في كل خرجة من هاته الخرحات التي ليس لديها أي مصلحة المواطن وهذا النوع من البرتمول ليس أول مرة وهو خاضر منذ الإستقلال ولم نشاهد اي تغير او تقدم وخير دليل نتذيل الدول في التنمية البشرية وأيضا شاهدنا العديد من التدشينات الوهمية وهي أيضا نوع من البرتكول وحتى لو تم الافتتاح فالمعدات داءما تصاحب الموكب أينما حل وتبقى الحيطان كالشبح.
12 - ملاحظ الجمعة 17 يناير 2020 - 09:38
60 سنة ديال الإستنفارات ولا شي مسؤول فكر يخدم من نيتو بلا ما يساين حتى يجي الملك..جوج ديال الإحتمالات..يا حيت الملك مضسرهم ولا حيت هوما غير وطنيين اصلا
13 - الاستنفار الجمعة 17 يناير 2020 - 09:51
أينما ذهب الملك سواءا لقضاء العطلة في مراكش او لاستطلاع المشاريع والا تجد حالات الاستنفار القصوى
في تلك الأماكن
ترى ما هو السبب؟
14 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 17 يناير 2020 - 10:02
مولاي حفظك الله ورعاك ياحبيب الجماهير وبطل المبادرات البنائة والشجاعة نحن جنود مجندين وراء جلالتكم لمحاربة الفساد والمفسدين مولاي أن سكان اقليم تنغير ينتظرون بفارغ الصبر الالتفاتة المولوية الكريمة بزيارة تنغير في أقرب وقت ممكن نحن في حاجة إلى زيارتكم لإعطاء انطلاقة المشاريع التي تهم المناطق المهمشة والتي تفتقر إلى كل من البنية التحتية والصحة والتعليم العالي والمشاريع التي تعود بالنفع والفائدة على المواطنين في خلق مناصب الشغل
15 - المعلق الجمعة 17 يناير 2020 - 10:40
الصورة معبرة للغاية. شكرا للمصور!شكلهم يشبه جماعة عيساوة لكي يفوزوا بما يملأ بطونهم. خزيت و الله خزيت!
16 - ساخط الجمعة 17 يناير 2020 - 10:59
انا السؤال الدي يحيرني ولم اجد اجابة له وهو.هل ليس من حق المواطن المغربي ان يتمتع بالورود والاشجار التي تغرس وتكبر بين ليلة وضحاها عند قرب اي زيارة للحاكم لاي مدينة؟ هل ليس من حق المواطن ان تظاء له الطرقات وتعبد وتنظف كما لعاهل البلاد؟؟.وهل الملك غبي الى هده الدرجة لادراك الحقيقة؟ ادن لمدا لا يحرك ساكنا وهو يدري كل شيئ؟ كفانا من الغضبات والزلازل والخطابات التاريخية.القول شيئ والفعل شيئ آخر.فهل من مصيغ؟؟
17 - مغربي الجمعة 17 يناير 2020 - 11:04
الديوان الملكي و مستشاري الملك و المجلس الأعلى الذي يترأسه جطو كافيان للإطاحة بأي مسؤول فاسد و محاسبته ، وحالة التأهب التي يقوم بها بعض المسؤولين ليست سوى ذر الرماد في العيون ...
18 - محمد أيوب الجمعة 17 يناير 2020 - 11:46
لا افهم:
أعترف أنني لا أفهم لماذا تخلق زيارة الملك لمدينة ما استنفارا كبيرا لدى مسؤولي تلك المدينة فتجدهم يسارعون الى تنظيف الشوارع والازقة واصلاح الطرقات والإنارة العمومية وتزيين المناطق الخضراء وصباغة المنازل والعمارات ووضع الزهور الطبيعية والاصطناعية على جوانب الشوارع والطرقات التي سيمر منها الملك ويأمرون السكان بالخروج لاستقبال الملك وكأن الملك يجهل واقع أحوال مدن الوطن.. وبمجرد انتهاء الزيارة الملكية تعود حليمة إلى عادتها القديمة فيتجاهل نفس المسؤولين أحوال الساكنة فيهملون القيام باصلاح الشوارع والازقة والإنارة العمومية ويتركون الحدائق العمومية من غير أية عناية تذكر..أعترف أنني لا أفهم هذا الواقع خاصة عندما أقارن زيارة ملك أو رئيس دولة ما بالغرب لاية منطقة أو مدينة ببلاده حيث تجري الامور بشكل عادي جدا وسلس حتى أن بعض المواطنين لا يعلمون بزيارة رئيسهم أو ملكهم لمدينتهم الا عبر الاخبار..إلى متى سيظل اهتمام المسؤولين لشؤون المواطنين ومنهم مرتبط بزيارة ملكية لدرجة أن الناس أصبحوا يربطون تلك الزيارة بقيام المسؤولين بعمليات اصلاح كل المرافق العمومية بمدينتهم ثم تعود الامور كما كانت.
19 - Marocain الجمعة 17 يناير 2020 - 20:30
ومادا قدمت الحكومة من الحلول لتفادي هجرة الاطباء
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.