24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1713:2316:4119:1920:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الفنانة شامة الزاز تترجل عن خشبة الفن والحياة (5.00)

  2. صيادلة يطالبون بالمساهمة في الفحوصات السريعة ضد "كورونا"‎ (5.00)

  3. وزير عدل سابق: هذه سلبيات الجمْع بين الشباب والكبار في السجون (5.00)

  4. "فيديوهات الحريڭ" تتناسل .. وسواحل الشّمال تجذبُ مهاجرين مغاربة (5.00)

  5. عشرات المستوطنين اليهود يقتحمون المسجد الأقصى (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: الأزمة المالية الخانقة تُخرِج سيطايل من "دوزيم"

رصيف الصحافة: الأزمة المالية الخانقة تُخرِج سيطايل من "دوزيم"

رصيف الصحافة: الأزمة المالية الخانقة تُخرِج سيطايل من "دوزيم"

بداية قراءة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من "المساء" وتعاطيها مع الأزمة التي تعصف بالقناة التلفزية الثانية "دوزيم"، إذ قالت إن سميرة سيطايل، نائبة المدير، تغادر المؤسسة.

وأضافت الجريدة أن سيطايل، المتحملة أيضا مسؤولية إدارة الأخبار، تنهي بهذه الخطوة أزيد من 20 سنة في "دوزيم" من أجل الالتحاق بسفارة المغرب في باريس، وينتظر أن تشغل منصبا مهما بفرنسا.

كما ذكرت "المساء" أن ابتعاد سميرة سيطايل عن "دوزيم" يأتي في وقت تعرف القناة الثانية أزمة مالية خانقة، وأن المسؤولة لجأت إلى وضع طلب للمغادرة الطوعية هذا الأسبوع للحصول على تعويض مالي محترم.

ورجحت مصادر مطلعة أن يكون قرار المغادرة نفسه استباقا لاشتداد الأزمة أكثر، وأيضا تغييرات يمكن أن تشهدها القناة الثانية بفعل تسجيل اختلالات تهمها من طرف المجلس الأعلى للحسابات.

وقالت "المساء" إن شغيلة القناة التلفزية الثانية تعيش حالة من التوجس، والبعض يتساءل إن كان رحيل سيطايل هروبا من القارب قبل غرقه، خصوصا أنه يتعلق بمن تحمل لقب "المرأة الحديدية".

وفي المنبر نفسه نقرأ أن الحكومة تعلن الحرب على المبيدات الخطيرة والمجهولة بعد الفضائح التي كشفها المجلس الأعلى للحسابات؛ من خلال تقرير نبه إلى غياب المراقبة وحذر من البقايا السامة على صحة المغاربة.

وبادرت الحكومة إلى المصادقة على مشروع قانون يحاصر التجارة السوداء في المبيدات الفلاحية والمواد مجهولة المصدر، وهي التي تحتوي على مواد سامة جدا أو غير مطابقة للمعايير.

"المساء" تعاطت مع التعريفة المرجعية وقرار تحسين نسبة تحمل مصاريف العلاجات الصحية الذي اتخذه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وقالت إن ذلك كلف 860 مليون درهم سنة 2019.

ووفقا مصادر اليومية فإن المراجعة التي وافق عليها الصندوق، ووقع بشأنها اتفاقيات، ترفع النفقات السنوية في ما يخص التأمين الإجباري عن المرض بنسبة 8%، مع زيادة نسبة التعويض بـ11%.

وفي حيز آخر، نشر أن مسؤولين أمنيين وولاة ورؤساء مناطق ومكلفين بالسير والجولان توصلوا بتعليمات، من المديرية العامة للأمن الوطني، بخصوص رخص سياقة جديدة ستستعمل ابتداء من السنة الجارية.

وأعطيت التعليمات إلى عناصر الشرطة بقبول "البيرميات" القديمة، مع ضرورة تغييرها بالجديدة في حال انتهاء صلاحيتها، في حين فرض على الحاصلين على رخص جديدة التوفر على الوثيقة بمعايير جديدة تعتمد على بطاقة إلكترونية تكشف كل المعلومات، إضافة إلى سجل المخالفات.

وفي "الأحداث المغربية" ورد أن نزهة ساهل عوضت شفيقة الهبطي في منصب مديرة التواصل بوزارة الشؤون الخارجية. وقال مصدر الجريدة إن ذلك يعود إلى الرغبة في الانتقال بإستراتيجية التواصل إلى التواصل الرقمي.

كما نشر في المحتوى نفسه أن هذا التغيير لا علاقة له بالقراءات الذي ذهبت إلى أن "الخارجية" لا تعبر عن أي امتنان لما قدمته المسؤولة السابقة من خدمات تواصلية للدبلوماسية المغربية، وشفيقة لم تغادر الوزارة في انتظار مهام مستقبلية في عواصم دولية.

كما كتبت "الأحداث المغربية" أن لجنة تفتيش مركزية غادرت مقر وزارة الداخلية صوب عمالة إقليم تطوان من أجل التحقيق في ملفات خاصة ببعض الجماعات الترابية، بعد تقارير أثارت وجود تجاوزات تدبيرية.

الجماعات المعنية سبق لعامل تطوان أن اتخذ قرارات بمقاضاة رؤسائها، بناء على تقارير لجن تفتيش محلية وزيارات ميدانية، والملفات المثارة لها علاقة بالبناء العشوائي والصفقات العمومية وتسليم أشغال غير منتهية، وغيرها.

وضمن يومية "العلم" برزت مطالبة مهتمين بحقوق المرأة للحكومة بحماية العاملات الفلاحيات المغربيات في إسبانيا من الاستغلال الجنسي، والحيلولة دون ما وقع في السنوات الأخيرة، إذ تم تسجيل العديد من الحالات المماثلة.

وحذر ميلود العضراوي، الباحث في الاقتصاد السياسي والتنمية والحكامة، من مغبة تجاهل وضعية هذه الفئة من المغربيات، إذ يتم إجبار عدد منهن على العمل في أوضاع مزرية دون تعويض عن الساعات الإضافية كما ينص عليه القانون.

كما نشر المنبر الورقي عينه أن 2500 طفل، من بينهم مغاربة، اختفوا من مراكز هولندية للاجئين على مدار السنوات العشر الماضية، ولا أحد يعلم أين يوجد معظمهم.

وأضافت "العلم" أن الوكالة الهولندية للاجئين قالت إن بعض هؤلاء سافروا وسكنوا عند عائلات، في البلاد أو خارجها بأوروبا، لكن نسبة كبيرة منهم قد يكونون ضحايا متاجرين بالبشر في الدعارة.

الختم من "أخبار اليوم" ومهاجمة الحكومة من طرف نجيب بوليف، الوزير السابق، بسبب تهديد وزير التجارة والصناعة، مولاي حفيظ العلمي، بـ"تمزيق اتفاق التبادل الحر مع تركيا".

وذكر بوليف، القيادي في حزب العدالة والتنمية، أنه يرفض استعمال هذه اللغة في العلاقات الدولية للمملكة المغربية، وأن هذا التعبير لا يمكن أن يكون طريقة ناجحة في التعامل بين بلدين.

كما اعتبر الوزير السابق أنه "لا يمكن التكهن بأصدقاء الغد أو الخصوم"، وزاد: "كم من صديق تجاري واقتصادي قد يصبح منافسا شرسا، أو خصما، وكم من خصم يمكن أن يتحول إلى صديق مرحلي أو دائم".

وكتبت "أخبار اليوم" أن حقوقيين أطلقوا مبادرة جديدة من أجل صون الحق في التنظيم بالرباط، احتجاجا على ما وصفوها بـ"تجاوزات مسؤولي الولاية في الترخيص للجمعيات".

وقال محمد الزهاري، الأمين العام لفرع المغرب من التحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات، إن الجهة المذكورة تصر على خرق القانون بحرمان جمعيات من الوصل المؤقت في حينه.

أما بخصوص تحالف "البام" و"البيجيدي" فتساءلت "أخبار اليوم" عن وقوع ذلك مجددا، موردة أن اتصالات قوية بين أحزاب ممثلة في مجلس جماعة بني ملال تتم لإعادة التركيبة المسيرة.

وأضافت اليومية أن اتصالات قوية تتم بين مستشاري العدالة والتنمية والمنتخبين باسم الأصالة والمعاصرة لقلب الطاولة على حزب الحركة الشعبية، الذي ينتمي إليه الرئيس الموقوف من لدن وزارة الداخلية، قبل الحسم في قرار العزل من طرف القضاء الإداري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (102)

1 - مغربية الجمعة 17 يناير 2020 - 22:10
لا تعنينا ازمة القناة الثانية لانه و بكل بساطة لا نشاهد برامجها ابدا لا هي و القنوات الاخرى المغربية لردائتها لذلك نرفض رفضا تاما المساهمة ماديا في حل هده الازمة التي سببها العاملين في القناة الدين يتقاضون اجورا خيالية في "التخربيق" و يقتسمون الكعكة مع اصدقائهم و معارفهم.
2 - ابو مروان الجمعة 17 يناير 2020 - 22:11
برامج 2m كلها ميوعة و نشر للرذيلة فلتذهب للجحيم.
3 - مر من هنا الجمعة 17 يناير 2020 - 22:11
امرأة فاشلة ذات جنسية فرنسية لا تعرف الا مهاجمة و تشويه الاسلام.
4 - الوشام الجمعة 17 يناير 2020 - 22:11
تفرض القواعد الأخلاقية والقانونية أن يكون الربان آخر من يغادر السفينة الوشيكة على الغرق.
5 - la verite الجمعة 17 يناير 2020 - 22:12
il n,ya rien a voir sur 2M vaut mieux la fermer.
6 - صادق الجمعة 17 يناير 2020 - 22:13
لما احست بالمحاسبة هربت كما هرب آخرون ومعهم المﻻيين. وهكذا يتناوبون الأدوار فيما بينهم. ولكن سوف تحاسب ولو كنت في الصين إن شاء الله. حتى تثبت براءتك إن كنت بريئة.
والكلمة الأخيرة إن شاء الله تعالى. للقضاء قريبا.
7 - نسيم نور الجمعة 17 يناير 2020 - 22:17
القناة الثانية تأثرت بسبب كثرة القنوات الفضائية كان صعب ان تتعامل مع الوضع ..كان هناك برامج مهمة رياضيا ثقافيا ..و و غيرها حتى اصبح نسبة المشاهدة ضعيفة لضعف المحتوى لذا اي قناة تعيش الفشل يعني لازم النهاية ونقول بايباي دوزيم الاحسن تتجه القناة لمنصة الانترنيت ربما تجد من المشاهدين ما يكفي بدل ازعاج الحكومة . بل ختى القنوات المغربية تعيش الضعف خاثة قناة الافلام السابعة قناة ضعيفة شكلا ومضمونا لي بقى غير الاولى والرياضية والسادسة بمحتوى ديني هادف
8 - فرانز كافكا الجمعة 17 يناير 2020 - 22:17
سميرة سطايل بعد ان أدت بالقناة إلى اﻹفلاس تنتظر تعويض مالي محترم و ترقية ههههههه
اللهم ارزقنا حظ سميرة سطايل
9 - نور الجمعة 17 يناير 2020 - 22:18
أغلب برامج هذه القناة غير جديرة بالمشاهدة. برامج المودا والمكياج والمسلسلات التركية التافهة تستحوذ على حصة الأسد. لذا يجب إعادة النظر في استراتيجية هذه القناة التي تستنزف أموال دافعي الضرائب وتحويلها إلى قناة اعلامية قوية تقارع العربية والجزيرة وقنوات أخرى.
10 - abdou الجمعة 17 يناير 2020 - 22:19
أحسن شيء فعلته في حياتك يا سيدة.................................
11 - مسمار جحا الجمعة 17 يناير 2020 - 22:20
الازمة فدوزيم و مازالة بغا تاخذ تعويض مهم هادي سرقة بل يجب محاسبتها على اهدار المال العام الذي يدفع من جيوب المغاربة. و سؤال اخر علاش اي واحد دار شي زبلة فالمغرب كيمشي يتخبا ففرنسا ؟؟ باش تعرفو فرنسا هي لي كتحكم فينا و قريب غيجي ماكرون االمغرب يدشن شطر ثاني ديال البراق،، ماكاين لا صين و لا هم يحزنون
12 - ashraf الجمعة 17 يناير 2020 - 22:21
"تقديم طلب المغادرة الطوعية " للاستفادة من تعويض مالي مهم .... " الحصول على منصب عمل مهم في السفارة المغربية بفرنسا" طبعا سيكون بأجر شهري خيالي ... هكذا يتم ربط المسؤولية بالمحاسبة بالمملكة المغربية .. استحمار الأمة ... بكل بساطة ... انا شخصيا ملييييييت .. "علّيت يدي"
13 - مرزوق بائع الماء الجمعة 17 يناير 2020 - 22:21
من الافضل تقديم برامج تفيد الاطفال في دراستهم و تحل مشاكل المراهقين و المتزوجين و الشيوخ والنساء و تعلم الناس الحضارة و التحضر.اما انها تقدم برامج الصراخ و الاستحمار كاننا جئنا من قبيلة افريقية.فلا يمكن ان تفيد الناس.
14 - جاد الجمعة 17 يناير 2020 - 22:22
يجب إعادة النظر في القناة التانية وعلى رأسه برنامج رشيد شو ماذا استفاد المشاهد النهار كامل مسلسلات في رأيي تغلق القناة
15 - newhorizon الجمعة 17 يناير 2020 - 22:22
المرأة الحديدية التي أغرقت القناة الثانية وتريد تعويضا ضخما لمغادرة السفينة التي تغرق لقيادة سفينة أخرى
16 - بيضاوي الجمعة 17 يناير 2020 - 22:25
هل من حساب...؟



المسؤولية و المحاسبة...

الحصيلة... لكي لا ترتكب نفس الأخطاء مستقبلا من طرف من سيأتي... لابد من حصيلة... تعلن... لان المرفق عمومي على ما اظن....


و توضع النقط على الحروف...

و من يستحق التشجيع.... يشجع...

و من الأخطاء يتعلم الإنسان....

التجارب الناجحة ممكن مراكمتها... لأنها تفيد

اما تراكم الأخطاء.... فالنتائج تكون كارثية...
17 - عبدو من السويد الجمعة 17 يناير 2020 - 22:26
هذه السيدة تفعل ما فعله الحركيون في الجزائر إبان الاستعمار الفرنسي، ذهبوا مع فرنسا بعد الاستقلال، وهي أيضا دافعت باخلاص عن علمانية فرنسا ولغتها وثقافتها على قناة مغربية، والآن تذهب لتعيش بفرنسا كرد للجميل. مشية بلا رجعة، خربت ثقافة المغاربة بالفرنكوفونية العفنة التي فرضت عليهم، وأرغموا على دفع المال لقناة لا علاقة لها بواقعهم
18 - net الجمعة 17 يناير 2020 - 22:29
التعويض لي خدات سطايل راه غادي يعيشها حتى تموت.
سطايل خصها المحاسبة و المتابعة ماشي المغادرة الطوعية .
19 - brahim milano الجمعة 17 يناير 2020 - 22:30
هاذا حال المسؤولين المغاربة يفلسون المأسسات ثم يهربون إلى منبع آخر ليرتووا منه
20 - كمال الجمعة 17 يناير 2020 - 22:31
قرار متأخر جداااا....كان عليها مغادرة القناة قبل سنوات لكن مثل هؤلاء الأشخاص المدعومين من قبل طيور الظلام يتم مكافئتهم بمناصب أخرى أكبر وأكثر جاها ونفوذا بدل معاقبتهم ومحاسبتهم على سوء التسيير والتدبير ودفع القناة إلى حافة الهاوية....
لن ينفع في هذا البلد لجنة النموذج التنموي ولاهم يحزنون...لأننا في بلد المحاباة....
21 - زائرة الجمعة 17 يناير 2020 - 22:32
خربوها وقعدوا على تلها هذا دليل على نهاية هذه القناة
22 - نسيم الصباح الجمعة 17 يناير 2020 - 22:33
20 سنة من التخريب الهاوي. ماذا جنت وماذا استنتجت. ولكن لها أصدقاء في العرس الذي أدى إلى الإفلاس. منحوها منصب اكثر. اتألم لليتامى الذين ستفارقهم البزولة. اللهم لا شماتة
23 - سعيد مغربي قح الجمعة 17 يناير 2020 - 22:34
-" رصيف الصحافة: الأزمة المالية الخانقة تُخرِج سيطايل من "دوزيم"


هذه القناة عالة وكارثة على المغاربة..هي عبارة عن قناة التصريف..تصريف "مسلسلات الكيلو" التي أفسدت ربات البيوت وجعلتهن يحلمن بسيف "مهند"..وزوجها المسكين قد استهوته "منار" حيران..!

وعليه..نريد إقفال هذه القناة وفورا..!
24 - مغربي الجمعة 17 يناير 2020 - 22:34
السلام
قبل ان تغادر يجب ان تحاسب كما يحاسب جميع المواطنين طبقا للقانون لو دمتها نظيفة سنصفق لها و نعتبرها نمودج و متال يقتدى به. كيف يعقل ان يحاسب صغار الموظفين عن رشاوي قليلة و اختلاسات بسيطة و نترك المسؤولين الكبار و الحيتان بمقتضى قانون الامتياز القضاءي يجب محاسبة الكل على وضع القناة سواء المسؤولين الاداريين او الفنيين او مسؤولي الانتاج لنعرف خبايا الامور و اين صرفت الاموال و كيف صرفت على برامج تافهة ك ماستر شاف و ستوديو دوزيم و رشيد شي حاجة و كيف كنتي و كيف وليتي و كدلك ما سر الخط التلفزي المليء بالمسلسلات الماجنة التركية و المكسيكية و الهندية اين دوزيم ايام البرامج الهادفة تحيا المدرسة و وقاءع و في الواجهة و المجلة الرياضية و البرنامج الحواري لقاء و بالواضح الدي تناوبت على تقديمه سمية المغراوي و نسيمة الحر دون اغفال برنامج مختفون و بعض الاعمال الدرامية ك وجع التراب هاته هي دوزيم التي كنا نعرف و نقدر.و السلام
25 - صابر الجمعة 17 يناير 2020 - 22:34
هذه السيدة التي قضت اكثر من20سنة ب 2 M و تختم مسارها في السفارة بفرنسا اليس غريب هذا ؟
اليس هناك كفاءات غيرها ؟
26 - Sam الجمعة 17 يناير 2020 - 22:37
Le monde a l'envers. . Les deux reponsables du naufrage de la chaine sont toujours en poste pire ,une pretend a un poste à l'ambassade du maroc en france pour saigner encore et encore les contribuables. Le grand maitre est toujours en poste il espére que les pauvres contribuables cotisent par leurs factures eaux et électricité a renfloué le bateau 2M ,qu 'il a sciemment par incompétence grave et manquement a la déontologie conduit au naufrage totale. Dans un pays respectable ces personnes seraient-elles libres . A moins qu 'ils travaillent pour des agences secrètes ou intelligences internationales. . ....... pauvre pays
27 - وعدودي الجمعة 17 يناير 2020 - 22:38
بعد ان خربت عقول المغاربة بتحيزها لاخبار الفن والعفن وأخبار الميوعة وما الى ذلك، هاهي تستعد لنيل منصب مهم لتكمل ما بدأته لنفهم انها تنفذ أجندة محددة. في هذا البلد باك صاحبي اينما وليت وجهك. اخر ما يعتمد هو الكفاءة. عوض المحاسبة تعطي الدولة لمن ساهم في الافساد تعويضا سمينا نظير نهاية الخدمة قبل ان يوضع في منصب أرفع. بلد العجائب.
28 - العتابي الجمعة 17 يناير 2020 - 22:39
أتمنى لهذه القناة الإفلاس
29 - ملاحظ مغربي الجمعة 17 يناير 2020 - 22:40
منذ سنوات عديدة مرت ونحن نسمع ان دوزيم تعاني من ضاءقة مالية ، لكن الواقع غير ذلك فهي كما يلاحظ الجميع فهي مستمرة في بث برامجها ونهج مخططاتها المسطرة يكفي انها هي التي تستقطب المشاهدين المغاربة كما هو معررف؟
30 - aziz الجمعة 17 يناير 2020 - 22:40
عليها عدم مغادرة سفينة القناة 2 حتى يتم إجراء تفتيش دقيق حول مآل أموال دافعي الضرائب، باعتبار أن هذه السيدة تولت مسؤوليات أكبر في قناة الصرف الصحي هاته، فالضحايا للأسف هم المستخدمون العاديون.........
31 - خالد الجمعة 17 يناير 2020 - 22:44
شكون يشرح ليا شنو تعني « طلب المغادرة الطوعية" واش كاينة ف شي قانون، واش تا انا نقدر نطلبو فالشركة الي خدام فيها او فقط غير أمثال هاد السيدة. الي فراسي الي بغا يمشي كيستقل. هادو كيستاقلو ويخذو معهم اللعاقة.
32 - عزيز ودزم الجمعة 17 يناير 2020 - 22:45
يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة ان كان لها جنسية فرنسية فعوضنا على الله
33 - مغترب الجمعة 17 يناير 2020 - 22:47
يجب رفع اليد عن القنوات المغربية و فتح باب الخوصصة للمزيد من القنوات و عدم تأدية المغاربة لضريبة التلفاز المغربي الذي لا يتابعونه أصلا
34 - عزالدين لعيون الجمعة 17 يناير 2020 - 22:48
قنات دوزم قنات التفاهات لا تهمنا أخبارها واتمنا لها لافلاس والغرق مع تفاهتها
35 - عصام الجمعة 17 يناير 2020 - 22:49
بالنسبة للموضوع الأول كيف لهذه السيدة التي لم تنجح في مهمتها والتي بقيت فيها 20 سنة من غير نتيجة ولكم أن تسألوا موظفي القناة عنها وعن جبروتها وأنانيتها إمرأة فاشلة أن تمنح منصبا مهما كسفيرة في فرنسا هذا هراء واستهبال ربما كن منحوها سفيرة في بوتسوانا أو بوركينافاسو كانت ستكون أفضل
36 - مغربي الجمعة 17 يناير 2020 - 22:49
مشيا بلا رجعة، اللهم اقفل أبوابها إلى الابد
37 - الصالحي الجمعة 17 يناير 2020 - 22:53
يحق للسيدة سميرة سيطايل الحصول على المغادرة الطوعية تبعا الإتفاقية التي أبرمت بين إدارة القناة الثانية و وزارة المالية يسمح لها أن تحصل على قيمة مالية حسب المدة في العمل. و لكن حسب قانون الوظيفة العمومية لا يحق لأي موظف حصل على المغادرة الطوعية أن يوظف من جديد في أي إدارة عمومية بما فيها وزارة الخارجية بجميع مرافيقها من سفارات و وقنصليات و هذا هو ما يطبق مبدءيا على الجميع.
ان البرامج التي تكلف القناة كثير من المال و الوؤدى بالعملة الصعبة هو برنامج جزيرة الكنز و المشاهد المغربي لا يستفيد منها أي شيء و بالعكس من يستفيد من المال العام هم موظفوا القناة كرشيد شو من سفريات و الإقامة في الفنادق الفخمة في فرنسا و باقي المدعوين من ممتلين و فنانين.
38 - عقبة بن نافع الفهري الجمعة 17 يناير 2020 - 23:00
بسم الله الرحمان الرحيم اما بعد هذا انتصار للمغاربة فالقناة كانت لاتعني المغاربة وإنما مخصصة لمجموعة من المعمرين ذو الأصول الفرنسية وأصحابهم اما نحن الشعب المغربي لم نستفد منها شيء فلترحل القناة كلها مع برامجها الى مزبلة تاريخ الإعلام والحمد لله رب العالمين
39 - ريان الجمعة 17 يناير 2020 - 23:04
كيف يعنين شخص ارتكب سوء التدبير و مسؤول على اختلالات؟؟؟
لمن ستعمل سيطايل تظنون ؟؟ لمصلحة المغرب ام لمصلحة فرنسا؟؟؟ ، لماذا نخدع بسهولة ؟؟؟؟
" قرار المغادرة نفسه استباقا لاشتداد الأزمة أكثر، وأيضا تغييرات يمكن أن تشهدها القناة الثانية بفعل تسجيل اختلالات تهمها من طرف المجلس الأعلى للحسابات.
"من أجل الالتحاق بسفارة المغرب في باريس، وينتظر أن تشغل منصبا مهما بفرنسا".
التعيين يجب أن يكون بعد التحقيق مع سيطايل ، هذه المرأة قابلة للتأثير عليها لذلك ممنوع تعيينها في منصب بالسفارة. هكذا تفعل الدول الذكية لا تعين شخص قابل للابتزاز و/أو قابل للتأثير عليه .
40 - الحسين الجمعة 17 يناير 2020 - 23:05
وهل يستطيع هذا الوزير ان يستعمل نفس الكلمة التي استعملها ضد تريكا مع الولاية المتحدة الأمريكية مع ان المغرب تربطه نفس العلاقة التجارية الحرة . وربما المغرب يستفيد مع تركيا افضل ما يستفيد من امريكا .
41 - عربي سالم الجمعة 17 يناير 2020 - 23:06
من رموز سلطة التحكم تعيش روحا ووجدانا وعقلا في فرنسا وليس لها مع المغرب غير الاسم التي تحمله لا تعير اَي اهتمام لواقع البلد طيلة عملها تحملت بتفعيل اخطر سلاح وهو سلاح الاعلام لكن دوره تجاوزه الزمن واصبح من الماضي وصارت هي من الماضي لانه لم يعد يهتم بمحطتها احد
42 - نادم على مغربيته الجمعة 17 يناير 2020 - 23:14
كانت هده المراة المسنودةط قد طالبت الحصول على تعويض ب500 مليون سنتيم لتغادر القناة البقرة الحلوب وتحصل على منصب رفيع في سفارة المغرب بفرنسا لتلتحق بزوجها الديبلوماسي هناك ، انه مغرب دو مواطنتين ، مواطنة درجة اولى تمنحك البطاقة البيضاء لتفعل اي شيء ومواطنة لا تمكنك من اي حق سؤا في الصحة او التعليم او العدلة ، ابصم بحمسة اصابع ان المغرب سيبقى متخلفا و تسيره المافيات.
43 - محمد الجمعة 17 يناير 2020 - 23:15
هذه القناة نجحت في افساد المراة المغربية فاصبحت الرذيلة نهارا جهارا وعادية في المجتمع المغربي. لقد قال عنها المرحوم المهدي المنجرة انها قناة صهيونية ولقد صدق.
44 - يونس من البيضاء الجمعة 17 يناير 2020 - 23:18
بعد فشلها في القناة الثانية ستعاقب بمنصب سامي في سفارة المغرب بفرنسا! ماشي مشكل، كولشي في إطار بلورة النمودج التنموي الجديد ومخطط المغرب الأخضر
45 - غيثة الجمعة 17 يناير 2020 - 23:22
أزمة قناة 2M لا تغني و لا تسمن من جوع لا برامج تفيد و لا تستفيد و هده الشخصة من ااشخصيات المتصلة بالقناة خصوصا لما أصبح اخوه مديرا بها فما عليها إلا التوجه صوب أوروبا لعلها تجد ظالتها هناك ....
46 - مواطنة حرة الجمعة 17 يناير 2020 - 23:29
كون غر حيدوها وهناونا مفيها شي حجا مفيدة.حتى المسلسلات كيعودوهوم ٤ دلمرات فالشهر ههه.ورمضان كيجتاهدو غر فالخوا الخاوي.
47 - MdM الجمعة 17 يناير 2020 - 23:30
Il faut qu'elle rende les comptes avant de partir !
Elle est responsable en partie de la faillite de 2M avec ses mauvaises programmations de films et feuilletons de pacotille.
48 - مغربي الجمعة 17 يناير 2020 - 23:35
هل تجدون منطقي أن يغادر فرد من الطاقم الباخرة وهي تغرق ؟
49 - امغادرة السفينة قبل الغرق الجمعة 17 يناير 2020 - 23:35
ارادت المغادرة الطوعية بمقابل مالي! لماذا المغادرة قبل تادية الحساب؟ على الدولة ان تمنعها من المغادرة اي الرحيل حتى تقدم الحساب وبعدها تقدم استقالتها وليس بمقابل!.. انا بغيت نمشي اعطيوني الفلوس حيت انا بغيت ماشي انتونا، واخا كنكرهكم انتم آالعرب والمسلمين، راني فرانساوية ماشي مغربية بحالكم.. إيه.
50 - احمد الجمعة 17 يناير 2020 - 23:37
عن اي مغادرة طوعية تتحدثون الشركة في طريق الافلاس ونسمح للربان بالمغادرة الطوعية انا لم اعد افهم شيءا
51 - فؤاد السبت 18 يناير 2020 - 00:07
اشتغل بقناة كندية معروفة. كل عامين تقريبا يتغير المدير والاطر اذا كانت الارباح في تدني. لان صاحب القناة لايرى غير الربح. اما في مغربنا, سنين ونحن نسمع عن أزمات تطال دوزيم ولا شىء يتغير. وكان الأزمة لم تأتي بسبب سوء الادارة. المدير هنا في كندا اذا اقيل يصبح عاطلا كاي مواطن. اما في المغرب يعطى له منصب افضل مما كان فيه رغم فشله في الادارة. فلهذا هو لا يشتغل كما ينبغي لان مستقبله مضمون حتى لو اقيل
52 - مغربي السبت 18 يناير 2020 - 00:10
العالم اليوم و الغد العالم المصالح فوق كل اعتبار باستمرار و بالتالي المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار باختصار في ما يتعلق بالعلاقة تجارية مع تركيا او غيرها. الاقتصاد بالعالم بأسره يخوض حرب عالمية ثالثة .
53 - hobal السبت 18 يناير 2020 - 00:15
هذا هو النوع الممتاز من المغاربة يتسلقون اعلى المراكز بدون ان يسئلهم احد عن الفائة
ينعمون بالمال العام بدون اي مجهود ومثابرة
المغاربة عبيد بين يدي الطبقة الممتازة
عاش الشعب في نضر الطبقة الممتازة عصيان العبيد
54 - مغربية السبت 18 يناير 2020 - 00:44
كثرة المسلسلات التركية الرخيصة ادت ب 2M الى الافلاس و البرامج المتكررة بدون فائدة .
55 - باك على اطلال الدنيا السبت 18 يناير 2020 - 00:51
استسمح بالاستشهاد بهذه الآية الكريمة وحشا لله ان تكون نيتي توضيفا سياسيا لقول الله استغفره وأتوب اليه،ولكن لما لها من وقع وموعضة في النفوس الزاهدة في بريق الدنيا الخداعة وفِي انتهاء جولة الباطل مهما طالت.
بِسْم الله الرحمان الرحيم"فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ۚ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ "
صدق الله العظيم
56 - مصطفى راءد السبت 18 يناير 2020 - 01:01
قناة دوزيم ؟؟ فيها ناس وعمال اكفاء يشتغلون فيها لكسب قوتهم واعالة عاءلاتهم ولكن ماذا يستفيد منها الناس؟ ناءبة المدير استقلت ثما ماذا من بعدها ؟؟ قناة كثيرا ما تديع برامج فارغة المحتوى . داءما اغاني ورقص وضياع للوقت على حساب المواطن البسيط...
بكل صراحة الجانب الديني والثقافي شبه غاءبين اذن قناة فاشلة ولا تهمنا للاسف.
57 - مهتم جدا السبت 18 يناير 2020 - 01:01
لا افهم هذا البلد ، ولا سياسة هذا البلد ، أناس على رأس مؤسسات وسلط قرار وتصرف مطلق لعقود من الزمن ، يشهدون او يكونون سبب خراب تلك المؤسسات وزوالها .. وعوض ان يحاسبوا ويتابعوا ، وبكل سهولة يتركون مقاعدهم في تلك المؤسسات المنهوبة ، ويرحلون احرارا لاعتلاء كراسي أخرى أعلى قيمة وأكبر جاها وسلطة . أترى من ينهب الوطن هو من يكرمه الوطن ؟
58 - محمد جام السبت 18 يناير 2020 - 01:04
اضن ان السفارة بباريس ستعيش أزمة مالية أيضا.
لدى أنصح بوجوه جديدة و لها وسائل حديثة للتعامل مع التكنولوجية المتطورة.

كانت قناة رائعة و لكن حب الالتصاق بالكراسي يسبب أزمات خطيرة
59 - s h السبت 18 يناير 2020 - 01:25
راه يمكن نعتق القناة بقتصاد لعطني الله أو نحلو المشاكيل بجهد الله
60 - AmnayFromIdaho السبت 18 يناير 2020 - 01:52
غريب وطننا بل يجب أن نقول وطنهم، اختلالات بالجملة في القناة الثانية و ربما ما خفي أعظم، في دول تحترم نفسها يجب أن تطال المحاسبة كن من تحمل الإدارة في القناة و منهم سيطايل ،بل ستغادر و في جيلها تعويض سمين مع بونوس مركز في السفارة المغربية في فرنسا.و اناس لسبب تافه حوكموا ب سنة ،اربع سنوات ،
في المغرب مادمت قريب من علية القوم و من فرنسا افعل ما يحلوا لك فإنك لن تحاسب بل سمنحونك تعويض و مركز ما في مكان ما ،الدولة لا تتخلى عن خدامها.
61 - سعيد السبت 18 يناير 2020 - 02:14
الجوذان هي دائما أول من يترك السفينة الغارقة.
62 - مغربي السبت 18 يناير 2020 - 02:54
البلد الوحيد الذي يرقى فيه الفاشلون. ."وأضافت الجريدة أن سيطايل، المتحملة أيضا مسؤولية إدارة الأخبار، تنهي بهذه الخطوة أزيد من 20 سنة في "دوزيم" من أجل الالتحاق بسفارة المغرب في باريس، وينتظر أن تشغل منصبا مهما بفرنسا".
63 - يوسوف من طنجة السبت 18 يناير 2020 - 03:37
A Omar Sa!!m N°26
"الأزمة المالية الخانقة تُخرِج سيطايل من "دوزيم" ،أم سيطايل تدخل "دوزيم" في أزمة خانقة.
64 - مجلوق فنيويورك السبت 18 يناير 2020 - 04:28
ؤرشيد شو فين هدي يمشي لجامع الفنا???????
65 - laloli السبت 18 يناير 2020 - 04:43
السؤال الذي يجب أن نسأله عن سميرة سيطايل هو: من يسند هذه المرأة لتحضى بكل هذه الإمتيازات!!!
66 - Bankruptcy is already here السبت 18 يناير 2020 - 06:52
just shutting down period
Please
2M is another toiletmedia
sorry to say, well it's sad but true
67 - يوسف أ-1 السبت 18 يناير 2020 - 08:15
طفراتو ف دوزيم لي غير النشاط و الميوعة و استحمال المغاربة، بقا ليها غير السفارة و الدبلوماسية و تدبير أحوال المواطنين..
68 - hafsa السبت 18 يناير 2020 - 08:41
دبا ااقناة مفلسة وعاد حنا غنعطيوها المغادرة ااطوعية..شكون لي ادى بالقناة الى الافلاس ماشي السياسة الفاشلة ديالها..وعجيب هدا البلد. كيزيد الشحمة.......والفاهم يفهم
69 - ساخط السبت 18 يناير 2020 - 08:41
هدا حال المغرب.اسرق وانهب ولا تخف.والترقية في انتظارك.امر مأسف لا نراه سوى في بلدنا العزيز.فكيف يعقل هدا الامر.انا شخصيا كنت على مقربة من العاملين في هده القناة اللعينة والله جل اطقم القناة فاسدون.رجال ونساء.خمور وفساد .اقسم بالله شاهدت بقرة عيني صحفي مقدم للاخبار مشهور جدا في القناة .في مقهى مرفوقا بعاهرات وخمور في مشهد تقزز له النفوس
70 - مرتن بري دو كيس السبت 18 يناير 2020 - 08:53
هل هذه المرأة الحديدية كما يقولون..لها صله بازمة 2M....فهي تريد الخروج التطوعي للحصول على قدر من المال ....كما يقولون..ويقولون ايضا انها ستتوجه لفرنسا للعمل في منصب كبير بالسفارة المغربية ...افليس هناك طرح سؤال واكثر من سؤال.....خروج تطوعي مؤدى عنه..والالتحاق بوظيفة اسمى من الاولى...عجب في المغرب ...او هنا العمل بالمقولة المغربية....اللي معندو سيدو عندو لالاه ؟....
71 - Ahmed السبت 18 يناير 2020 - 09:06
يجب إعادة النطر في الاتفاق التجاري مع تركيا لكونها تستغل المغرب وتستنزف احتياطه من العملة الصعبة. كما أن البناكرة وحزب الندالة هو الوحيد المستفيد من هذه الاتفاقية.
72 - بوعزة بن قدور السبت 18 يناير 2020 - 09:17
وتعاطيها مع الأزمة التي تعصف بالقناة التلفزية الثانية "دوزيم"، إذ قالت إن سميرة سيطايل، نائبة المدير، تغادر المؤسسة.دوام الحال من الموحال في 60 داهية.
73 - Falcon السبت 18 يناير 2020 - 09:32
Bien sur ce sont les débiles et les incompétents qui reçoivent les prix et en plus sont affectés dans des postes importants, les compétents sont soit dans les prisons soit hors le pays
74 - موتقاعد السبت 18 يناير 2020 - 09:34
هل يمكن محاسبتها ومن وضعها في دلك المكان .
طبعا لايمكن محاسبتها.
وإن أمكن سوف تورط عدد كبير .
إدن سوف تمر من البند الدي طبق على كثير من المتورطين (((عفى الله عمى سلف))
كل المسؤولين في جميع المكاتب يعملون مايحلوا لهم لأ ن المحاسبة غير موجودة ولايمكن تطبيقها . من غشنا فليس منا يوم الحساب سيحاسب على قدر ماجمع من أموال الفقراء والمشردين والمرضى . لنا الله ياوطني
75 - سعيد السبت 18 يناير 2020 - 09:35
اياه غرقاتها و مزال طامعة في تقاعد محترم. معرفتش انا هذ المسؤولين علاش كبغو يستفزو شعب بهد الطريقة. فينهي ربط المسؤولية بالمحاسبة وزيدينها باغين تعطوها وظيفة سمينة في فرنسا على حساب دافعي ضرائب. والله حتى الحماق هذا.
76 - الواقعي السبت 18 يناير 2020 - 09:48
كيفاش طلب المغادرة الطوعية و تعويض .واش عندهم قانون خاص بهم ولا شنو.و موت انت السيدة ضامنة منصب فالسفارة.ما كتعرف هي لا كونكور لا مقابلة شفوية لا دكتوراة.انا باغي غير انتقال ما لقيتو هي راه تعويض و انتقال لمنصب رائع. و نتحدا المجلس الاعلى الحسابات يقلب فثروة هاذ السيدة و الله حتى يلقى الخير.لا حول و لا قوة الا بالله
77 - سليم السبت 18 يناير 2020 - 10:11
الغريب هو أن ليس هناك تعليق...سلبي...هل مفعول الدباب...الدي اعرف ان كان هناك صراع مع لخوانجية مند ركوبهم على موجة 22 فبراير... استفحل مع بن كيران حينما كان يحاول السيطرة على 2m لتمرير شعبويته و ديماغوجيته...و رفضته سميرة الشجاعة. فعلا انتصر لخوانجية في تدمير و هدم قناة كان من المفروض عليها الرقي بالمعرفة و التسلية و العلوم والتكنلوجيا و البيئة و الجمالية و المساوات و التغدية و الصحة...الخ لكن وهدا المؤسف له ...كما وقع للحسن الثاني مع الاشتراكيين ...اد كان عليهم في نضري مساعدته بدكاء و convaincre من أجل تطوير البلد وليس الدخول معه في معركة اخدت من وقته الكثير و ألقت في السجون بالكثير من السياسيين ... الآن 2m التي كانت نافذة للاغاتة والحرية تمتعنا بها قبل ضهور البارابولات ستصبح بوقا للبروباغندا الضلامية و البؤس و انتحال صفات بالنسخ الغبي...copie coller من دول الخليج ...اللهم استرنا
78 - ورديغة السبت 18 يناير 2020 - 10:20
أصبحت قناة دوزيم قناة تركية بامتياز وعلى تركيا ان تدعمها لانها اصبحت قناة تابعة لهم في ارض مغربية
79 - صاحب رأي السبت 18 يناير 2020 - 10:26
السلام ورحمة الله
هذه هي الفرصة المناسبة لإغلاق هذه القناة، راه داكشي علاش دارت فاييط حيت حتى واحد ماكيشوف ذاك لخماج لي كتجيب، سدُّوها وهنيونا.
80 - Tribuneur السبت 18 يناير 2020 - 10:28
Normalement l amiral du bateau est le dernier à quitter son bateau quand il coule. Mais, pour profiter d une retraite bien graissée, il vaut mieux quitter à temps, dévision bien étudiée.. Fini bien ce qui est bien
81 - مغربي السبت 18 يناير 2020 - 10:42
لو كان المغرب دولة ديمقراطية ( حكم الشعب) .. سيحاكم مثل تلك الوجوه بدل تعويضهم و مكافأة و تعيينهم في مناصب أخرى ... لمن يقول على فرنسا أقول له فرنسا ليست هي من عينت سيدة كمسؤولة على القناة دزويم و فرنسا لم تعيينها في منصب دبلوماسي في السفارة ... على من تضحكون ؟؟
سيدة خدمت لمن عينها و بس
و الشعب المغربي هو لخاصو يخلص قناة و عاملين بها .. فقط بارحة روبرطاج بقناة دوزيم يتحدث عن خط ربط الجوي بين بكين و الدارالبيضاء فيه جوج مكرفون أي جوج فرق تصوير واحد خاص ب 2M و آخر خاص بالموقع 2m.ma هدال خير دليل على الفوضى و الفساد و استغلال أموال دافعي الضرائب (فلوس الشعب داهم زعطوط) بلا حسيب و لا رقيب
82 - وعدودي السبت 18 يناير 2020 - 10:54
القناة فرنكفونية علمانية لا علاقة لها بالمغاربة. برامج تافهة وناطقة بالفرنسية اذن لم تكن يوما قناة المغاربة. السيدة مسنودة من اللوبي الفرنكفوني. ولقد نجحت كثير في تغيير وافساد قيم المغاربة وعاداتهم. لغة المغاربة الدارجة توسخت بمصطلحات مستوردة من اسيادها... اذن السيدة نجحت في مهامها ومن حقها التعويض والترقية. عفوا سيدتي فنحن لا نملك سلطة التقييم.
83 - اسماعيل السبت 18 يناير 2020 - 10:55
الله ارحم عليها لمصرينتشتغل كتير تغلط كتير تترفد
متشتغلش خالص متغلطش خالص تترقا وديها ترقة
هههههههه
84 - Fellah السبت 18 يناير 2020 - 10:56
Si elle a démissionné, pourquoi demander des indemnités de départ ???

2M repond a une stratégie de destruction des jeunes et des familles a travers ses séries bidon importées au prix fort

A fermer tout simplement, et ses journalustes répartis sur les autres chaînes

Stop...mais malheureusement, le gouvernement ne peut rien faire..des mains invisibles commandent ce type de structure
85 - عزيز السبت 18 يناير 2020 - 11:20
سميرة سياطل و الشيخ هما من يتحمل المسؤولية الكاملة لافلاس 2M ويجب أن يحاحكموا بذل ان يكافووا و ينهجون طرق تضليلية كالمغادرة التطوعية قصد الاغتناء
86 - مغربي3 السبت 18 يناير 2020 - 11:31
في كل منزل يتوفر على اكثر من 2000 قناة ونسبة كثيرة لا تشاهد قنوات التلفزية المغربية
اما فيما يخص سيطاسل انها ستعوض بتعويض محترم على خدمتها التي قدمتها مند 20 سنة فهدا شيء مضحك فعوض ان تحاسب على مهمتها التي اهدرت الملايير من برامج تافهة كرشيد شو وغيرهم من البرامج الرديلة كستوديو 2م وفي الاخير تعويض مع منصب ديبلوماسي
فالمسؤولين لا يحاسبون احد الكل ينهب والشعب يتفرج
87 - aziz السبت 18 يناير 2020 - 11:44
سفينة دوزيم بدأت بالفعل تغرق نتمنى من اعماق قلوبنا بصفتنا المتضررين من ميوعتها نتمنى لها ما وقع لتيتانيك
88 - حفيظ العمراني السبت 18 يناير 2020 - 11:45
القناة الثانية لا أحد يندم على إفلاسها أو إقفالها بكيفية نهائية لأنها لا تعني لأبناء الشعب المغربي شيئا، يكفي قراءة ما جاء في تعليقات القراء..
أما السيدة سيطايل فستسند لها وظيفة أخرى لا تقل أهمية من الوظيفة التي كانت تمارسها ..وستغادر بالمقابل وستبقى لها أجرتها لأنها _ حسب ما فهمت أنها طلبت التقاعد النسبي_
لقد اختارت المغادرة في الوقت المناسب ..
89 - فكر قبل السبت 18 يناير 2020 - 12:33
أتعجب التعاليق
التفكير السلبي سهل
ليطرح كل واحد السؤال على نفسه
هل مردودية عمله تنافس مردودية عمل الدول المتقدمة
كيف تريد أن يكون لك مسرح راق وأنت لم تدخله أبدا
من سيمول
حادݣين غير في السوايع الإضافية والجمعة انتم الاولون
مول السلعة اضربك حتى اتنقز
الطبيب يفتح ليك وانت صحيح
المحامي اجبد معاك
فين ماحطيتي ايدك اشويوك
اندونيسيا المهندس المخير 5000 درهم
الدراسة فابور
الكراء بثمن مناسب
واحنا اللي القى شي اوجبة ايدير فيرما وعمارة بليكي على ضهر اخوتو
زايدينها بالتعليق
كون جابوكم انتم 2m نرجعوا العصر الحجري
مانضحكو مانشطوا وناكلو فلوس عباد الله بالتعليم الخصوصي
90 - ali السبت 18 يناير 2020 - 12:40
Ce sont les Marocains qui vont payer la crise de 2m parce que les grands salaires et les grandes primes pour rachid show sitail et les autres et la mauvaise gestion qui ont asphexies 2m et monsieur Othmani au lieu d etre réaliste il demande au peuple de payer les autres. M sitail il faut lui interdire un autre poste de même il faut lui interdire le départ volontaire. Il faut un peu DE RESPECT du peuple marocain avec toutes ses couches
91 - حسن من الريش السبت 18 يناير 2020 - 13:00
لا تسألوا على من يدعمها....؟خربت قناة همشت العديد من المثقفين وممن يستحقون بجدارة وقربت التافهين والأبواق و.......و......ولما بدأت القناة بالغرق اول من قفزت وبالمغادرة...الطوعية..لتستفيد من تعويض من خزانة خاوية ..ولتلتحق بالسفارة......من منصب إلى منصب واللي معجبوش الحال من القطيع اضرب رأسه مع خيط. ..هذا المغرب عاين باين.... وهذا ما يحدث لما يكون الشعب مجرد عبيد ....
92 - ABOU RAYANE السبت 18 يناير 2020 - 13:32
la femme de fer je ne connais qu'une seul
c'est ma mere
93 - Koh السبت 18 يناير 2020 - 13:40
سميرة سيطايل تتقن وتتكلم الفرنسية بطلاقة إدن أين هو المانع من أن تشتغل في سفارة المغرب في فرنسا.
94 - Karim السبت 18 يناير 2020 - 14:08
علاش ماتبيعوهاش للامارات كيفما درتو مع ميدي اتفي وتهنيونا أنا ممستعدش نخلص خمسين درهم زايدة فورقة الكهرباء على قبل قناة مكنتفرجش فيها.
95 - العثماني السبت 18 يناير 2020 - 14:58
صدق فيها في القول:
الماء و الشطابة....
و الحمد لله حمدا لا ينقطع و لا ينفد مثلما لا تنقطع نعمه و لا تنفد خزائنه...
الحمد لله أني قاطعت هذه القناة منذ ما يزيد على أربعة عشر سنة منذ أربعة عشر سنة حينها تبين لي القناة تحمل أذى كبيرا للعموم و بفضل الله و عونه
وافقني أهلي و لم أجد أدنى صعوبة في ذلك
الحمد لله
96 - Azzeddine السبت 18 يناير 2020 - 16:46
ليس هروبا من سفينة تغرق بل هو لستفادة مريحة من مال الشعب وهكدا هي تربيتنا والتي علمتنا وطبقنا النثل الدي يقول : انا ومن بعدي الطوفان
لك الله يا وطني
97 - منير السبت 18 يناير 2020 - 18:21
من 2m إلى السفارة بباريس الأمر مفضوح يا مسؤولين في بلدنا لا نريد اصحاب اجندات فرنسية في بلادنا
98 - حمودة السبت 18 يناير 2020 - 19:45
انه زمن الكفاءة في المغرب.سبدة لا تعرف حتى كيف تكون جملة بالعربية او الأمازيغية تعين رئيسة الاخبار.اي لغة يمكن تعلمها في ظرف سنتين.وهي عمرت 20 سنه في منصبها..انها تمثل تيارا في السلطه.مفرنس ..ويسيطر على المال ويعادي الاسلام.ويحتقر لغة الشعب .والثقافة المغربية.انه زمن سيطرة المفرنسين بالمغرب.لغة المستعمر السابق التي لا تنفع في شيء.انها صحافية ولا يغفر لها دلك.
99 - ابن رشد 14 السبت 18 يناير 2020 - 22:20
تغادر 2m بعد ما جف الضرع، و وصلت القناة إلى حافة الإفلاس، فلتدهب غير مأسوف عليها، ستريح و تستريح.
فالقناة لا تبث إلا ما هو مناف للأخلاق.
100 - مفتاح الأحد 19 يناير 2020 - 01:36
سوء التسيير يجلب الافلاس . والسؤال لماذا تشتري دوزيم مسلسلات بدون قيمة لا فنية ولا روائية ولا حمولة تاريخية . باثمنة باهضة . 8000 درهم للحلقة الواحدة . لا تتعدى مدتها 30 دقيقة . مع العلم ان الحلقة الاصلية تصل الى ساعتين . وتصوروا معي 8000 درهم للحلقة في مسلسل سامحيني . اليس هذا استهتار بالمال العام . لو اشترت 2m قيامة ارطغرل او قيامة عثمان لكان الامر اهون . لا نها على الاقل ذات حمولة تاريخية وقيمة فنية رائعة . اما التفاهة فالى مزبلة التاريخ . كما يرمون فلوس الشعب الى المزابل.
101 - محمد الأحد 19 يناير 2020 - 13:11
مؤخرا إكتشفت بعض القنوات التونسية والجزائرية أفضل بكثير من قنوات مغريية لأنهم يواكبون العصر بطريقة مبتكرة ومتطورة وتتبع الأحداث كما ينبغي منها الوطنية والدولية، أما بالنسبة للقنوات المغربية فإنهم يركزون على شيء لا يهم المغاربة.
102 - واحد قديم الاثنين 20 يناير 2020 - 04:50
كن كانت سميتها بناني أو برادة أو بن شقرون كن راه نَهضوا أصحاب المضلومية العرقية العنصريون يبكوا وينوحون عرقهم.
المجموع: 102 | عرض: 1 - 102

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.