رصيف الصحافة: "برنامج تجسس" يسرق صور ومعطيات المغاربة

رصيف الصحافة: "برنامج تجسس" يسرق صور ومعطيات المغاربة
الإثنين 20 يناير 2020 - 22:00

مطالعة صحف يوم الثلاثاء نبدؤها من “المساء”، التي أوردت أن برنامج تجسس باسم Jhonerat يستهدف المغاربة ويقرصن معطياتهم الشخصية.

ووفق الصحيفة ذاتها، يتخفى برنامج التجسس في “غوغل درايف” وتويتر، ويرسل رسائل غامضة تمكنه من سرقة المعلومات والملفات والصور.

وأوردت الجريدة ذاتها بأن وزارة الصحة أطلقت صفقة لقاحات بقيمة 30 مليارا، أسالت لعاب شركات الأدوية.

وذكرت “المساء” أن هذه الصفقة تأتي بعدما ألغى الوزير خالد آيت طالب صفقة اقتناء أدوية الالتهاب الكبدي.

وتتضمن الصفقة حصتين؛ الأولى تهم اللقاح المضاد للمكورات الرئوية بكلفة تقديرية تصل إلى 232 مليون درهم، أما الثانية فتهم لقاحا مضادا لفيروس روتا بقيمة 69 مليون درهم.

أما جريدة “الأحداث المغربية” فنقلت في عددها ليوم الثلاثاء أن لجنة خاصة تحقق في التوظيفات الجامعية بجامعة عبد المالك السعدي.

وجاء في تفاصيل الخبر أن الجامعة قررت إحالة ملف التوظيفات على لجنة خاصة منبثقة عن مجلس الجامعة في أفق تتبع ومواكبة كافة المعطيات ذات الصلة به، بما فيها سبل التوقيف الاحترازي لكل المتهمين إلى حين استجلاء الحقيقة كاملة.

خبر آخر في الجريدة نفسها يشير إلى أن “الأنتربول” أصدر مذكرة بحث وإحضار دولي في حق مغربي يتزعم شبكة دولية لسرقة السيارات.

وأوضحت الجريدة أن مذكرة البحث جاءت بطلب من الأمن الفدرالي البلجيكي في حق مواطن بلجيكي من أصول مغربية يعمل في السرقة في كل من بلجيكا وفرنسا وهولندا ودول أخرى.

نختم من صحيفة “العلم”، التي اهتمت بتوجس الفلاحين من تكرار سنة فلاحية جافة، وقالت إن الأمطار والثلوج عادت إلى سماء المغرب بعد أزيد من شهر من التوقف.

وقالت الصحيفة إن تأخر الأمطار جعل الفلاحين الذين يعتمدون على الفلاحة البورية يشعرون بنوع من التوجس والقلق.

ولاحظت الصحيفة أن الاصفرار بدأ يعلو نبتة القمح في العديد من المناطق البورية في الغرب والشاوية، وهو ما جعل الفلاحين يأملون أن ينعم الله عليهم بالغيث في الأيام القادمة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

‫تعليقات الزوار

5
  • مرتن بري دو كيس
    الإثنين 20 يناير 2020 - 22:22

    …..يشعرون بنوع من التوجس والقلق…..الفلاح ديما نادم…حرث بزاف اومجاتش الشتا نادم..حرث قليل وجات الصابة نادم…وذلك راجع إلى عدم الثقة والتوكل على الله..فرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يقول…"لو توكلتم على الله حق توكله..لرزقتم كما ترزق الطير..تغدو خماصا وتروح بطانا.. " فالرزاق هو الله ..قادر أن يحيي الأرض بعد موتها .".قل يا عبادي الذي اسرفوا على أنفسهم.. لا تقنطوا من رحمة الله.."

  • NeoSimo
    الإثنين 20 يناير 2020 - 22:37

    إبحثوا عن المستفيد من شراء اللقاحات لأنه أكثر مجال يمكن الحصول على رشوة منه ولا يتفوق عليه كمجال يمكن الإرتشاء منه إلا مجال شراء الأسلحة

  • مغربي اكس
    الإثنين 20 يناير 2020 - 23:20

    هو فيروس خطير بالفعل لا يقل خطورة عن الطعون الأسود من اسمه اسم على مسمى: RAT بالانجليزية تعني: جردان. و هذا نوع من فيروسات: حصان طروادة
    خلق ليستهدف دول عربية و ليس دول مغاربية فقط. و ليس فقط تطبيقDRIVE GOOGLE او TWETTER بل حتة ميكرو سوفت Office Microsoft مثل: word أو صبغة docx. و حسب خبراؤ برمجة فبىوس مكتوب باللغة python و لكن ما بحيىهم هو كيف تمت كتابته او اعداده بتلك قوة تقنيات الخيالية اعتمادا على ادوات Google و في نفس الوقت لا تكشفه برامجAnti detection

  • حسن المغترب
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 04:29

    بالله عليكم هل يملك المغاربة ماريسرق في حواليهم و هواتفهم؟ عدا بعض الفيديوهات من قبيل روتيني اليومي و ماجاورهما…

  • hmmo
    الثلاثاء 21 يناير 2020 - 08:39

    التجسس اصبح كلعبة اطفال كما قال الخبير راغب امين
    فكل البرامج المتبثة على الهاتف يمكنها التجسس بشكل قانوني لاننا نعطيها الحق في الاطلاع على محتوياتنا اثناء التثبيت تبقى برامج اخرى تدخل بشكل سري.وغير قانوني
    لكن تتبعها صعب لانهم يطورون الاساليب بشكل مستمر
    فاي اسرار تضهعا في الهاتف
    كوضعها في الشارع العام

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات