24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: "خَرْق المعمار" يمنع بناء مُركب تجاري بجامع الفنا

رصيف الصحافة: "خَرْق المعمار" يمنع بناء مُركب تجاري بجامع الفنا

رصيف الصحافة: "خَرْق المعمار" يمنع بناء مُركب تجاري بجامع الفنا

نستهل قراءة الصحف الصادرة يوم غد الأربعاء من جريدة "أخبار اليوم"، التي أشارت إلى أن والي مراكش أسفي، كريم قاسي لحلو، أصدر ساعات قليلة بعد زيارته المفاجئة إلى جامع لفنا الأحد الماضي، في الساعة الثانية صباحا، قرارا بحسب رخصة بناء مركب تجاري بالساحة التاريخية، بسبب "خرقه ميثاق الهندسة المعمارية للمدنية العتيقة بمراكش".

وحسب المصدر نفسه فقد علل الوالي سحب رخصة المركب التجاري، الذي تعود ملكيته إلى شقيقة مستشار برلماني عن حزب ألأصالة والمعاصرة، بخرق أشغال البناء دفتر التحملات الخاص بإحداث الفضاءات العمومية بالمدينة القديمة، خاصة بالنسبة إلى سطح المركب الذي كان مزمعا استغلاله كمطعم ومقهى.

وفِي خبر آخر، تورد الجريدة أن وزير العدل حذّر القضاة من تساهلهم مع زواج القاصرات وتحويلهم "الاستثناء" الذي تنص عليه مدونة الأسرة بإمكانية تزويج القاصر وفق شروط إلى "قاعدة".

وأكدت الجريدة أن الوزير محمد بنعبد القادر، الذي قدم معطيات وأرقاما حول زواج القاصرات، لفت إلى إن مدونة الأسرة لما أعطت للقاضي صلاحية الترخيص استثناء بزواج القاصرات شددت على أن ذلك يجب أن يتم "متى كانت هناك مصلحة"، معلقا: "يبدو أنه ليست هناك أي مصلحة".

وإلى يومية "المساء"، التي كشفت أن وزارة الدفاع الأمريكية أبرمت صفقة تسلح جديدة مع المغرب، تهم صيانة وإصلاح صواريخ فائقة السرعة مضادة للرادارات.

وحسب الجريدة فقد كشفت الوزارة الأمريكية أن شركة "رايتون" الأمريكية المتخصصة في الصناعة العسكرية ستقوم في إطار الصفقة بصيانة 155 صاروخا مضادا للرادار بكل من المغرب وتركيا بقيمة تفوق تسعة ملايين دولار أمريكي، وهي الصفقة التي سيتم الانتهاء منها في دجنبر المقبل.

وفِي خبر آخر، تشير "المساء" إلى أن غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء أدانت خمسة متهمين متابعين باختلاس وتبديد أموال عامة وخاصة بالحجز على أموال قيمتها 17 مليون درهم لفائدة المطالَب بالحق المدني، بعد المصادقة على تقرير الخبرة المنجزة، مع تحميلهم المصاريف والإكراه البدني في الأدنى.

ووفق اليومية ذاتها فقد جاء الحجز على الأموال بعدما أنهت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحرياتها الأولية في قضية اختلاس وتبديد أموال عمومية وتزوير محررات رسمية، تفجرت في وجه مدير سابق لإحدى المؤسسات البنكية، ومسؤول عن فروع المؤسسة نفسها، بناء على شكاية رسمية تقدمت بها المصالح المركزية للمؤسسة البنكية بالدار البيضاء، سجلت اختلالات مالية خطيرة في حساباتها لمدة سنوات.

وورد في الجريدة نفسها أن الفساد الكبير الذي يلاحق صفقات الأدوية بوزارة الصحة عاد إلى الواجهة، بعد نشر البرلماني رشيد حموني غسيل مديرية الأدوية وتلاعبها بصفقات بمليارات الدراهم، مطالبا بإحالة المتورطين على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية وإيداعهم السجن.

وحسب الجريدة فقد طالب النائب البرلماني وزير الصحة بكشف نتائج التحقيق في الفضائح التي هزت المديرية، والتي نشرت بعض تفاصيلها في وسائل الإعلام، مؤكدا أن زوجة مدير أدوية سابق كانت مساهمة في شركة أدوية، علما أن دور المديرية هو تحديد ثمن الأدوية ومراقبتها.

وإلى جريدة الأحداث المغربية، التي أوردت أن البرلمان ينتظر أَن يصادق الأربعاء على مشروعي قانونين لبسط الولاية القانونية للمملكة على كافة مجالاتها البحرية، عبر تعديل مشروع قانون رقم 37.17 بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.73.211، ومشروع قانون رقم 38.17 بتغيير وتتميم القانون رقم 1.81 المنشأة بموجبه منطقة اقتصادية خالصة على مسافة 200 ميل بحري عرض الشواطئ المغربية.

وسبق لوزارة الخارجية، حسب الجريدة ذاتها، أن طالبت بتأجيل المصادقة على المشروعين في وقت سابق دون الإفصاح عن السبب، وفقا لما نقلته آنذاك مصادر برلمانية، أكدت على تأجيل الجلسة العامة التي كان سيعقدها المجلس للمصادقة على مشروعي قانونين لترسيم الحدود البحرية للمملكة.

وفِي خبر آخر، أوردت الجريدة ذاتها أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، قال إن المغرب لن يدخر جهدا لتعزيز الروابط بين إفريقيا والمملكة المتحدة بعد "البريكسيت"، مشيرا في تصريح للصحافة عقب المباحثات التي أجراها مع الوزير الأول البريطاني بوريس جونسون، في إطار القمة الإفريقية البريطانية للاستثمار 2020، التي عقدت بلندن، إلى أن "إفريقيا قارة شابة، تزخر بثروات مهمة، وستضطلع بدور أكثر تأثيرا في العقود القادمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - عادل طاطا الثلاثاء 21 يناير 2020 - 22:16
بغيت نعرف كيفاش وزير العدل حذر القضاة واش عندو الحق يتدخل في عمل السلطة القضائية وقناعات القضاة حسب ما أعرف أن سلطته تنححصر في ما هو مرتبط بالسياسة الجنائية فحسب
2 - مصطفى راءد الثلاثاء 21 يناير 2020 - 22:47
البلاد مثلها مثل سوق قروي . لا مراقبة ولا هم يحزنون . قوانين مكتوبة بالجملة لكن حبيسة الرفوف.
بعض البرلمانيون يشرقون والبعض الاخر يغربون خارج السرب وفي الاخير لا شيء يتغير. المواطن يعاني في صمت و البرلماني يزيد ثراءه شهريا وفي صمت.
60 سنة بعد الاستقلال ومازلنا ندور دوران الدابة في مدار معصرة الزيتون الفارغة من الفاكهة.
3 - الى تعليق1 الثلاثاء 21 يناير 2020 - 23:08
لكل قطاع وزارة,وقطاع القضاء والمحاماة والنيابة العامة تابع لوزارة العدل هي التي ترصد اختلالاته.القضاة بشر يخطئون ويصيبون ولذلك الوزير يحذرهم او يثني عليهم.وحسب الدستور المغربي:تسهر وزارة العدل على العمل الجيد للنظام القضائي………..
4 - Salim الثلاثاء 21 يناير 2020 - 23:27
بغيت غير نعرف واشنو يعني جامع الفنا ؟
الجواب : جامع الفنا ساحة ديال الحلاقية و المشعوذين و النقاشين ديال الحنا و بالليل طوايبر للأكل يغرضو عليك يقولولك ثمن و يبديو يسربيولك أطباق و أنت كاع ماطلبتها و في الأخير يخرج الثمن 7 مرات هاداكشي للي قالولك في الأول واش هادي هي السياحة ؟؟؟؟؟؟
5 - samira الثلاثاء 21 يناير 2020 - 23:35
A mon avis il faut reconstruire une nouvelle place comme jamae elfina plus moderne ; plus propre plus belle. la place actuelle est démodée et il y a beaucoup de choses négatives ce n est pas la peine de les citer
6 - ابوزيد الثلاثاء 21 يناير 2020 - 23:52
ولا خبر يفرح ويهز صدرك ويجعلك تعتز وتفتخر انك تنتمي لهذا الوطن. سرقة ونهب وغش و اختلالات ونفاق. حسبنا الله ونعم الوكيل.
7 - Patriot الأربعاء 22 يناير 2020 - 00:37
Greetings from USA
Generally speaking malls have become something of the past They are no longer the fad they used to be given the rapid rise of online shopping skyrocketing leases and contrôles spending on the part of consumers In addition a huge number of people have started to encourage mom & pop community business shopping a concept that the homeland has always had and most citizens have enjoyed
Historically we have been a nation of traders and merchants Keep traditional Souk business dealing and trading instead of westernizing every village and town in the homeland
Moroccanly
8 - riad الأربعاء 22 يناير 2020 - 00:44
في طنجة أيضا خروقات التعمير تستفحل وتطال أسطح العمارات
9 - البيضاةي ع . ارزوزي الأربعاء 22 يناير 2020 - 01:33
قرارا بحسب رخصة بناء مركب تجاري بالساحة التاريخية، بسبب "خرقه ميثاق الهندسة المعمارية للمدنية العتيقة بمراكش" شيء جميل يشكر عليه السيد الوالي لكن ألفت إنتباه السيد الوالي إلى أن حرمان فريق الكوكب المراكشي من الاستقبال بملعب الحارثي يعتبر خرقا لميثاق المحافظة على نادي عريق عمر أكثر من 70 سنة في عمر الرياضة الوطنية وكرة القدم على الخصوص لأن هذا المنع سيؤدي بالفريق إلى الهاوية والإندثار أرجوا من السيد الوالي أن يعطي لفريق فرصة واحدة في مقابلة واحدة وإذا حدث ما يخل بالأمن فله الحق في اتخاد أي قرار ضد الفريق ولا أظن أن السيد الوالي يقبل على نفسه أن يسجل عليه أن فريق الكوكب المراكشي نزل إلى قسم الهواة في عهد ولايته بعد نزوله إلى القسم الثاني أما السيد العمدة فلا حديث معه لأنه وحزبه - ما بينهم أو بين الرياضة غير الخير والإحسان
10 - عماد الأربعاء 22 يناير 2020 - 08:02
Bro, I urge you to stop commenting in English until you’re able to use it properly.
And also, try to use ponctuations, so that everyone can understand what are you on about.
11 - عادل الأربعاء 22 يناير 2020 - 08:59
فقد كشفت الوزارة الأمريكية أن شركة "رايتون" الأمريكية المتخصصة في الصناعة العسكرية ستقوم في إطار الصفقة بصيانة 155 صاروخا مضادا للرادار بكل من المغرب وتركيا بقيمة تفوق تسعة ملايين دولار أمريكي، وهي الصفقة التي سيتم الانتهاء منها في دجنبر المقبل..... بغينا غير نعرفوا هاذ 155 صاروخا مضادا للرادار لمحتاجين الصيانة متى استعملت لتحتاج صيانة بتسعة المليار او انها خردة شراوها ولقاوها كلها خاسرة . هذا ما يدل على ان اموال الوطن تهدر في صفقات مشبوهة بدون محاسبة ولا مراقبة و الشعب يعيش تحت عتبة الفقر
12 - العروبي الأربعاء 22 يناير 2020 - 09:52
المركب التجاري يجب اقامته عند مدخل المدينة أو خارجها ليس وسط المدينة لتزداد قيمة العقار هناك وتكون الجمالية .الشكر كل الشكر لوالي مراكش على القرار الدي اتخذه.اصحاب الأموال لا يفكرون في الحفاظ على التراث والطابع المعماري للمدينة كل مايهم هو جمع المال بأي طريقة.فجامع الفنا تراث مغربي وكنز من الكنوز المتوفرة بمراكش تراث عالمي .وفيه مصدر رزق العائلات المراكشية.
13 - متواضع الأربعاء 22 يناير 2020 - 11:16
لا يا اخي السلطة القضائية مستقلة عن السلطة التنفيذية السي عبد النبوي هو من له الحق في تحذير القضاة بصفتة الرئيس المنتدب للمجلس الاعلى للسلطة القضائية. هذا هو مفهوم فصل السلطات . وتقبل احترامي لك
14 - حلا الأربعاء 22 يناير 2020 - 19:07
في ما يخص ساحة جامع الفنا التي زرتها البارحة.والله مهزلة واية مهزلة.ساحة عفنة تنتشر فيها الفوضى بكل مكان.لاشيء يسر النظر ولايبهج النفس.كل الوجوه المنتشرة بها من حلايقية ومروضي القرود والثعابين وماسحي الاحذية ووووالخ بمجرد النظر إليها ينقبض صدرك وترتاب منهم تخالهم ذووا سوابق ومجرمون يتحينون الفرصة لنشلك او الاعتداء عليك.المقاهي المنتشرة بأطرافها لا تتوفر على أي عامل للجذب ولا للراحة ولا النظافة.المطاعم كذلك لانظافة بأي مكان لابالمحلات ولا بالعمال.الأكل معروض بالمطاعم الشعبية المتنقلة بشكل مقزز مقرف ناهيك عمن يقدموه أو يعدوه تعافه من النظرة فقط.تجولت بها وأنا احدث نفسي يا ترى لو كان لتركيا مثل هذه الساحة التاريخية ماذا كانت ستفعل بها وكيف سيتم تأهيلها.مراكش كلها أتعجب كيف نالت تلك الشهرة وأتساءل لماذا هؤلاء السياح يستبدلون ماهو خير عندهم بأوروبا وآسيا ويأتون لما هو أدنى مستوى في كل شيء.
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.