24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3521:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: التحقيق في صفقة تجهيزات طبية "خردة" بالمليارات

رصيف الصحافة: التحقيق في صفقة تجهيزات طبية "خردة" بالمليارات

رصيف الصحافة: التحقيق في صفقة تجهيزات طبية "خردة" بالمليارات

نستهل قراءة الصحف الخاصة بنهاية الأسبوع الجاري من جريدة "المساء"، التي أوردت أن "المفتشية العامة لوزارة الصحة تحقق في صفقة بالملايين بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بعد شبهات شراء تجهيزات طبية قديمة بسعر التجهيزات الجديدة".

وأوضحت الجريدة أن "الصفقة التي مولتها وزارة الصحة والجهة عرفت خروقات كبيرة، حيث عِوَض شراء تجهيزات طبية بأسعار معقولة، تم شراء تجهيزات طبية عبارة عن خردة بأسعار مرتفعة، حصلت فيها الشركة المعنية على مليارات كمقابل للصفقة".

وكشف المصدر ذاته أنه "بالإضافة إلى التحقيقات التي تقودها مفتشية الصحة حول صفقة التجهيزات الطبية القديمة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، فإنها تقوم أيضا بتحقيقات أخرى في بعض جهات المملكة بعد شبهات فساد في بعض الصفقات بها".

وفِي خبر آخر، ذكرت جريدة "المساء" أن "تداعيات التصريحات التي هدد فيها حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة، بتمزيق اتفاقية التبادل الحر مع تركيا متواصلة، وتنبئ بأزمة جديدة بين حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب العدالة والتنمية، الذي دعا فريقه بمجلس المستشارين إلى عقد اجتماع لجنة الفلاحة والقطاعات الإنتاجية بحضور العلمي، لمناقشة اختلالات الميزان التجاري بين المغرب والبلدان التي تجمعه بها اتفاقيات التبادل الحر".

هذه الخطوة، تزيد الجريدة نفسها، "تأتي أياما بعد التلميح الصريح الذي بعث به إدريس الإدريسي الأزمي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، عن مسؤولية وزراء التجمع في إبرام عدد من الاتفاقيات غير المنتجة، قائلا إن المغرب يعاني من جميع اتفاقيات التبادل الحر التي تجمعه بعدد من الدول".

وفي خبر آخر أيضا، كتبت "المساء" أنه "في أول اختبار لتطبيق المادة التاسعة من قانون المالية الحالي، التي أثارت جدلا قبل إقرارها من طرف البرلمان، قضت المحكمة الإدارية بمكناس وكذا المحكمة الإدارية بمراكش في حكمين منفصلين بعدم تطبيق هذه المادة، والحجز على مؤسسة عمومية وجماعة محلية".

وتابعت الجريدة نفسها "إذ في قرار صادر بتاريخ 15 من الشهر الجاري، أمر رئيس المحكمة الإدارية بمراكش، بخصوص الملف عدد 2019/69/7013، برد دفوع الجهة المحجوز عليها، المتمثّلة في جماعة ابن جرير، ومن بينها الدفع بمقتضيات المادة 9 من قانون المالية لسنة 2020، ترجيحا لمقتضيات النص الخاص المنظمة لإجراءات تنفيذ الأحكام القضائية الواردة في قانون المسطرة المدنية على مقتضيات النص العام".

وإلى جريدة "أخبار اليَوْمَ"، التي كتبت أنه "في الوقت الذي أعلن فيه وزير الشبيبة والرياضة، الحسن عبيابة، نقل تظاهرة "عواصم الثقافة الإفريقية" من مراكش إلى الرباط، مرجعا ذلك إلى اعتبارات تدبيريه وتقنية"، أكد مصدر مسؤول أن السبب الحقيقي للقرار يعود إلى "غضبة ملكية" على تعثر العديد من المشاريع الثقافية في مراكش.

وأضافت الجريدة نفسها أن لجنة مركزية للتفتيش، تابعة للمفتشية العامة لوزارة الثقافة، تقوم بمهمة رقابية بمراكش منذ يوم الأربعاء المنصرم، موضحة أنها قامت بمعاينة ميدانية للعديد من المشاريع المتعثرة، بينها "رواق الفنون" بدار الثقافة بحي الداوديات. وأشارت إلى أن هذه المهمة تتناول الصفقات التي أبرمتها المحافظة الجهوية للتراث الثقافي مؤخرا، ولجوؤها إلى صفقات أخرى تفاوضية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - MAO 1951 الجمعة 24 يناير 2020 - 22:59
Après lectures de tous les scandales financiers commis quotidiennement au Maroc , nous commençons à avoir la conviction que nous sommes gérés par des bandits et non par des personnes responsables et dignes de confiance que la plus autorité du pays a placé en elles . Ce qui est malheureux c'est que le sujet sera vite oublié au grand bonheur de ces mêmes bandits qui continueront à jouer avec la santé et les intérêts de tout un peuple .
2 - %%%% الجمعة 24 يناير 2020 - 23:02
en fin la on commence a parler la meme langue. le matériel commandé par le ministère de la santé a bien etait réceptionné mais ailleurs et remplacé par du matos encien celui qui etait dans leur labo et leur cliniques .faites une décente dans leurs labos et clinique et vous trouverez le matos manquant . c mon petit doigt qui me la dit
3 - مهاجر الجمعة 24 يناير 2020 - 23:14
خلاصة القول في حديث االرسول "ص": من غشنا فليس منا.
4 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 24 يناير 2020 - 23:17
على الرغم من النداءات بالمحاسبة والمتابعة ضد الخونة لم يتغير شيء من هذا القبيل لازال الحال على ماهو عليه وجدت نفسي أمام امرين اثنين يتوكل عليهما المتلاعبين بالقانون المؤمن بالله يتوكل على الله في كل خطوة يخطوها عسى أن يرضي الله في عمله والفاسدين يتوكلون ويعتمدون على عفى الله عمى سلاف أن عفى الله عنى سلاف هو السبب الحقيقي في النهب والتزوير والرشوة والريع المفتشي في المجتمع واليوم ونظرا للصرامة التي يوليها جلالة الملك الدي دعى ويدعوا إلقضاء بالضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه التلاعب بأموال المساكين
5 - MdM الجمعة 24 يناير 2020 - 23:24
Le matériel neuf a bien été réceptionné,mais Il a atterri ailleurs au privé . En revanche le matériel ancien du privé a atterri dans les hôpitaux publics de la région TangerTetouanAlhoceima.
6 - مهاجر الجمعة 24 يناير 2020 - 23:26
ويقول وزير الصحة انه لا يمكن علاج مرضى السرطان الذين لا حولة لهم ولا قوة ولكن الملايين تسرق التي كان ممكن ان تستعمل لعلاج الفقراء .انه الفساد الذي ينخر البلاد وكل مسؤول سيقف أمام ربه ولن ينفعه ندم .
7 - Simmo الجمعة 24 يناير 2020 - 23:27
أصبح الفساد في المغرب في كل شيء والسبب راجع إلى فساد الحكومة تحت شعار عفى الله عم سلف. المغرب اصبح كغابة يحكمها أسد وهو الذي يأخذ حصته من الثروات والضرائب وإلى غير ذالك وباقي الأشياء للتماسيح والعفاريت والشعب يبقى صامتا وان تكلم يحكم ب 20 سنة من السجن وعذب بأبشع الوسائل
8 - مهبول الجمعة 24 يناير 2020 - 23:40
اغلب الاتفاقات التي ابرمها المغرب ليست في صالحه بقدر ما هي في صالح الجانب الآخر وكذلك الاتفاق مع تركيا ولكن كيف لحزب العدالة والتنمية لا تهمه مصالح المغرب ويدافع عن مصالح تركيا. فعلا لا امان ولاثقة في الباجدة.
9 - نام يا حبيبي نام الجمعة 24 يناير 2020 - 23:52
نام يا حبيبي نام لا تستيقظ، حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله ونعم الوكيل.
10 - جبار السبت 25 يناير 2020 - 00:37
عييتونا باللجان ديال المفتشيات دون محاسبة ولو واحد بحال الى كاديرو بيهم الشنتاج معا هذوك اللي كيسرقو
كولشي تيدكر مديرة اكاديمية بجهة بالشمال و صفقة ضخمة كانت عبارة عن خردة من الوساءل التكنلوجية والقيامة ديال اللجان و في الاخير راها كاعدك في دارها مؤمنة شناهو كان دور اللجنة ؟
الله اعلم من الهدف في علاقة بالمعنية و بالشعب و بالمخزن
11 - Ramon السبت 25 يناير 2020 - 06:23
Quand dès hauts responsables de l'état utilisent des magouilles pour subtiliser l'argent de l'état,alors ça donne mauvais exemple pour les gens ordinaires. Car des petits arnaqueurs commencent à proliférer comme des rats.Donc le nettoyage des saletes doit commencer par le haut.
12 - حكومة فاشلة وحراميةوعدوةلنجاح السبت 25 يناير 2020 - 07:54
الفشل في جميع اركان السياسة المغربية لان السياسي المغربي و بكل صراحة عقله و مستقبله في بطنه و حساباته البنكية بالخارج لا يفكر الا في مصلحته يعقدون صفقات مع دول فاشلة و غشاشة متلهم فقط من اجل السرقة و بامكان دولتنا توفير اي شيء مع ابناء الشعب كبناء الطرق و توفير حافلات النقل و و و تركية لا تغش و لا تسمح لهم بالفواتير المزيفة عكس فرنسا و اسبانيا و ايطاليا و الصين.
13 - yassine benfkir السبت 25 يناير 2020 - 08:25
قطاع العمومي في المغرب قطاع فاسد.
14 - ايت وا السبت 25 يناير 2020 - 08:55
المشكل في المغرب ان الكل يسرق ونحن جميعا لصوص .
كل حسب الدرجة والمواقع الذي هو فيه ....
15 - ملاحظة السبت 25 يناير 2020 - 08:58
الفساد يستشري في كل المؤسسات العمومية.
اولئك الذي عينو هؤلاء اللصوص هم من يجب ان يتحملوا المسؤولية، والزج بالجميع في السجن بعد تجريدهم من كل ممتلكاتهم، وإرجاعها للدولة.
صراحة لا أستطيع ان أقول أكثر من هذا، لإن القضية ولات فيها عشرين عام ديال الحبس لمن يندد، أما اللصوص فهم أحرار و مستمرون في نهب المال العام.
16 - Immigre السبت 25 يناير 2020 - 09:13
Le Maroc reste le premier pays au monde avec mention+++ des incompétents dans tout les domaines et les politiciens très bons dormeurs etc etc no more comment
17 - موتقاعد السبت 25 يناير 2020 - 09:18
والله وبالله وتالله إن لم تكن المحاسبة حتى يأتي الخراب يتمشى على رجليه .
لمادا تستعمل الدول الدستور ؟
ولمادا لم نستعمله ؟
ومن يعطله ؟
وهدا السكوت يخدم من ؟
بلدنا أغنى الدول ونحن أفقر الدول .
أي مسؤول في مكتبه يفعل مايحلوا له مطمئنا كل الإطمئنان لأن المحاسبة غير موجودة . لك الله يابلدي .
يارب لايخافونك ويحتقروننا فعليك بهم بسهامك التي لاتخطئ.
18 - ZakariaJ السبت 25 يناير 2020 - 10:20
اولا: مادام ان مثل هاؤلاء المتلاعبين تنتضرهم عقوبة بسيطة و غرامة مالبية ظعيفة فلا ا عتقد ان الوضع سيتغير.
ثانيا و إجماعا نر ى ان كلمة الفساد تروج في كثير من المقلات وارى ، والرجاء عدم التصرع و عدم ربط الكالمة الثالية بكلمة اخنوش، ارى ان المشكل مشكل تربية و تعليم. تربية البيت، الشارع، المدرسة و بالأخص تربية الإنسان لنفسه.
تربية الطفل على ان لا يكذب، ان لا يأخد او يلمس ما ليس له، ان يطلب الإذن قبل ا خد الشيء او حتى ان كان يجوز له أخد الشيء، ان لا يتعلم الطلب، ان لا يتكلم مع من الإنسان الغريب. تربية الأطفال في المدرسة على الحوار و متاقشة المشاكل داخل مجموعات، تربية الإدلاء بالرأي، تربية نهي الإنسان عن ما هو خطأ، تربية الإعتماد على النفس، تربية المطالعة، تربية إحترام القوانين. و هاذه مسؤولية الجميع، المعلم ،الاب والأم و رجل الشرطة. لكن اين هاذا إد ا صبح المعلم و الأستاد يتاجر بعلمه و عمله، و الأب يرى ان نجاح و تربية إبنه في توفير جهاز هاتف نقال و لا دراية له بما يفعل في عالم الأنترنيت.
ز حتى الكبار و ان لم يكونو مديرو مؤسسات فيجب ايضا ان يغلمو انفسهم المبادئ التي دكرت.
19 - مغربي السبت 25 يناير 2020 - 11:08
لمحاربة الفساد في هذا البلد لا بد من الرد الاعتبار المواطن المغربي في أن يكون هو مراقب و المحاسب الأول و الأخير أي مقصر أو فاسد أو متقاعس لا يريد خدمة الشعب .. و هنا فقط يمكن القول نستطيع تغلب على الفساد الذيريكبد المملكة المغربية خساااائر لا تحصى و لا تعد و بذلك نكون ساعد الاقتصاد الوطني على الازدهار و النمو
أما عقليت لمخدمني يجي يحيدني .. هذه عقلية مستعمر و مستبد
20 - Fellah السبت 25 يناير 2020 - 11:46
Je propose de mettre aussi quelques équipes des services de la DST pour surveiller et se renseigner sur les coulisses des marché publiques dépassant une certaine somme (5 millions de DH) par ex

Les personnes et sociétés qui trichent (corruption, non respect du cahier des charges, ...) doivent être black listée et exclues des appels d'offre pendant 10 ans..
21 - المعقول السبت 25 يناير 2020 - 12:34
حينما أراد وزير الصحة السابق حسين الوردي التصدي للوبي التجهيزات الطبية الذين يربحون الملايير خارج القانون أقيل من منصبه. هاد البلاد خاصها غير حاجة واحدة هي المعقووول.
22 - ابن البادية السبت 25 يناير 2020 - 13:35
مادام الفساد السياسى والمالى والإدارى هذا البعبع والشبح هو المتحكم والمتغلغل فى كل مفاصل الدولة فلا يمكن ويستحيل أن يتغير وضعنا المزرى والذى ينبؤ بالخطر ...
23 - methodeX السبت 25 يناير 2020 - 14:12
Le matériel neuf a bien été réceptionné,mais Il a atterri ailleurs au privé . En revanche le matériel ancien du privé a atterri dans les hôpitaux publics de la région
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.