24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | رصيف الصحافة: أوروبا تشهر البطاقة الحمراء ضد آلاف المغاربة

رصيف الصحافة: أوروبا تشهر البطاقة الحمراء ضد آلاف المغاربة

رصيف الصحافة: أوروبا تشهر البطاقة الحمراء ضد آلاف المغاربة

افتتاح مطالعة أنباء بعض الورقيات اليومية الخاصة بيوم الثلاثاء من "أخبار اليوم" التي أفادت بأن أوروبا تشهر البطاقة الحمراء في وجوه آلاف المغاربة، وتصدر المغاربة لائحة الأجانب غير المرغوب فيهم داخل الاتحاد الأوروبي، بحيث تربعوا على عرش "غير مرغوب" فيهم بـ33 ألفا و460 مغربيا صدرت في حقهم قرارات الطرد، متبوعين بالأوكرانيين بـ33 ألف شخص، والألبان بـ31 ألفا، متبوعين أيضا بالأفغان والجزائريين والعراقيين والباكستانيين.

وتطرقت الصحيفة ذاتها لاستنطاق ابتدائي لبرلماني من حزب الأصالة والمعاصرة تزامنا مع محاكمة المستشار البرلماني عبد الرحيم الكامل، المنتمي إلى الحزب ذاته، أمام غرفة الجنايات الابتدائية باستئنافية مراكش. ويتعلق الأمر بعضو المكتب السياسي لـ"البام" والرئيس السابق لجهة مراكش ـ تانسيفت ـ الحوز، أحمد التويزي، للاشتباه في ارتكابه رفقة ابن عمه الرئيس السابق لبلدية أيت أورير بإقليم الحوز جنايتي اختلاس وتبديد أموال عامة موضوعة تحت أيديهما بمقتضى وظيفتيهما، وتزوير محررات رسمية واستعمالها.

وإلى "المساء" التي اهتمت بإجراءات وزارة الصحة للكشف عن فيروس "كورونا"، إذ طلب الوزير أيت الطالب من مختلف مسؤولي القطاع رفع حالة اليقظة من أجل رصد أي حالة تعاني من التهابات تنفسية حادة، خاصة تلك القادمة من الصين، كما أصدر خالد أيت الطالب دورية خاصة ببرتوكول يتضمن مختلف الإجراءات الواجب اتباعها في مثل هذه الحالات.

ووفق المنبر ذاته، فإن مختلف المطارات وموانئ المملكة وباقي المعابر البرية رفعت حالة جاهزيتها الطبية، بحيث وُضعت قاعات للعزل خاصة بالمصابين المحتملين بالفيروس في حالة جاهزية، مع توفير مختلف التجهيزات الخاصة بالرصد؛ ومنها معدات قياس الحرارة، وأجهزة "سكانير" تستعمل في مثل هذه الحالات، فضلا عن سيارات إسعاف لاستعمالها من أجل نقل الحالات المشتبه في إصابتها إلى المراكز الصحية المختصة، كما وُضعت مجموعة من الأطقم الصحية المختصة في حالة يقظة للتدخل.

وجاء في "المساء"، أيضا، أن النواب يدرسون بالغرفة الأولى مشروع قانون يتعلق بالتلوث الناجم عن السفن، والذي يهدف إلى ملء الفراغ الذي يميز التشريع الوطني فيما يتعلق بالعقوبات المتخذة بشأن مخالفة المقتضيات الخاصة بهذا المجال، إذ يتضمن هذا النص القانوني عقوبات حبسية وغرامات مالية ثقيلة ضد المخالفين، وقد تصل عقوبة السجن إلى 7 سنوات سجنا وغرامة 10 مليارات ضد قادة السفن.

ومع المنبر الورقي ذاته الذي نشر أن المديرية العامة للأمن الوطني ترفض مرشحين نجحوا في مباراة الأمن، نظرا لمخالفتهم الشروط الجديدة التي وضعتها مديرية الحموشي خلال المباريات الأخيرة التي نظمت لولوج صفوف الأمن.

وكتبت "المساء" أن بعض المرشحين، على الرغم من نجاحهم في الامتحانات الكتابية، فإنهم لم يجتازوا عتبات الانتقاء الأولي التي فرضتها مديرية الأمن لمختلف رتب التوظيف في أسلاك الشرطة.

وأفادت "المساء"، كذلك، بأن شخصين يحملان الجنسية الموريتانية أصيبا بجروح خطيرة، جراء انفجار لغم أرضي بمنطقة بئر الكندوز التي تبعد بحوالي 80 كلم جنوب مدينة الداخلة، وقد نُقل الضحيتان إلى المستشفى الجهوي بالداخلة لتلقي الإسعافات الأولية ووضعا تحت الرعاية الطبية؛ فيما حلت بعين المكان فرقة عسكرية متخصصة في نزع الألغام.

وإلى "الأحداث المغربية" التي نشرت أنه من المنتظر انطلاق 9 خطوط جوية جديدة بين المغرب وإسبانيا خلال هذه السنة، وفق ما كشف عنه المكتب الوطني المغربي للسياحة، مشيرا إلى أن من شأن رفع الخطوط بين السوق الإسبانية والاتجاهات المغربية أن يمنح إمكانيات جديدة للعرض السياحي المغربي، ويأتي ذلك في الوقت الذي تعد إسبانيا أكبر سوق مصدر للسياح نحو الوجهة المغربية، علما أن 21 في المائة من الوافدين ينتقلون إلى المغرب عبر المعابر الحدودية.

وعلاقة بتجول خنازير برية بالقرب من حي الرياض بالعاصمة الرباط، طمأنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأنها اتخذت كافة الإجراءات الإدارية والتقنية لاحتواء هذا الوضع.

ووفق "الأحداث المغربية" فإن الوزارة نظمت خلال موسم القنص 2018/ 2019 بالمنطقة وضواحيها 8 إحاشات للخنزير البري، تم خلالها قنص 36 خنزيرا، وخلال الموسم الحالي نظمت بالمنطقة أربع إحاشات للخنزير البري، تم خلالها قنص 32 خنزيرا.

وكتبت "الأحداث المغربية"، أيضا، أن جبهة "البوليساريو" تلملم خسائرها بإسبانيا، بحيث قامت الجبهة بإنزال لممثليها بعدد من المدن الإسبانية بعد تهاوى تأثيرها داخل هذا البلد، وانتشار الحركات المعارضة لها بعدد من المدن الإسبانية، ومنها حركة التغيير، إضافة إلى الضربات الدبلوماسية المتوالية التي تلقتها من المغرب والتي كان من نتائجها غضبة العسكر الجزائري من قيادة الجبهة في اجتماع مغلق.

الختم من "العلم" التي أفادت بأن تقريرا دوليا صنف المغرب ضن الدول الديمقراطية الهجينة، ولم يستغرب فاعلون جمعويون إدراج المغرب ضمن الرتبة الـ96 في مؤشر الديمقراطية العالمي لسنة 2019.

وفي هذا الصدد، أعرب المصطفى المانوزي، رئيس المنتدى المغربي للديمقراطية والأمن، عن عدم اندهاشه من تصنيف المغرب ضمن الدول الديمقراطية الهجينة في العالم، على الرغم من كل الجهود المبذولة منذ الاستقلال إلى اليوم، عازيا الأمر إلى أزمة إرادة الدولة في المقام الأول، وهي أزمة هيكلة عائدة إلى طبيعتها الأصولية نفسها، مؤكدا أن الدولة المغربية اختارت التكيف مع المتغيرات الجارية عوض التبدل.

ونشرت "العلم"، كذلك، أن مظاهر باذخة طرحت علامات استفهام عريضة حول أزمة "دوزيم" المالية، التي ما فتئت تلوح بها خلال الفترة الأخيرة، تمثلت في صور لسيارات فارهة تحمل "لوغو" القناة الثانية، بعدد من ربوع المملكة وخارجها، إضافة إلى مقطع فيديو تناوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي وصوره أحد المغاربة المقيمين بالخارج تظهر فيه سيارة من ماركة فارهة عليها شعار القناة الثانية من أمام مكان الحلبة التي شهدت نزالا بين الملاكم المغربي بدر هاري وبين الهولندي ريكو بهولندا.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن مظاهر البذخ هاته أثارت تساؤل عدد من المواطنين حول حقيقة الأزمة المالية التي يتحدث عنها الجميع، والتي كانت محط نقاش في لقاءات وزير الثقافة الحسن عبيابة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - أستاذة وطنية الاثنين 27 يناير 2020 - 22:13
صفعة قاسية إلى مشجعي الهجرة والذين وضعوا التعليق انهم مع اولائك الذين فروا من فرقة فلكلورية اختفوا في فرنسا الطرد ينتظرهم
2 - البيضاوي الاثنين 27 يناير 2020 - 22:18
في الستينات والسبعينات كانت الدول الأوروبية تحتاج لليد العاملة فستوردوا آلاف المغاربة بالعقود هؤلاء المغاربة لهم حقوق وعليهم واجبات جاؤوا الى أوروبا بدعوة من الأوروبيين أما من ذهب الى أوروبا بدون دعوة من حق الأوروبيين طرده المثل المغربي يقول " لِ جا بلا عراض يبات بلا عشاء " أغلبيتهم لا تربية لا ثقافة لا ستة حمس و فيهم كثير من المجرمين
3 - بناصر اوخويا الاثنين 27 يناير 2020 - 22:19
علاش بطاقة حمراء في وجه لمغاربة علاش؟ لمغاربة من اكرم الشعوب و الطفها و افتحها...لمغاربة يتعرضون لظلم منبعه دولتهم التي تلقي بهم الى المهاجر و تتركهم و تتخلى عنهم ثم السبب هو لمغاربة انفسهم الذي يحطون من كرامتهم الى ادنى حد و تراهم يتعاطون لامور لا تشرف مثل الانتهازية و النفاق و قلة الاخلاق و عدم الاعتزاز بالنفس و الافتخار بوطنهم و لغتهم و تاريخهم و ذاكرتهم و الانبطاح لاي اجنبي و التكلم بلغته و تفضي لغة الاجنبي على تاريخ هو اعمق و انبل من تاريخ تلك الشعوب التي صاروا يتباهون بلغتها التي لا يتحدث بها حتى جيران ذلك البلد...المغربي عليه الاعتزاز بنفسه و بوطنه و بعائلته و باحبابه و باخوانه المغاربة كيفما كانوا فقراء او غيرهم و لا ننسى الافتخار بنساء المغرب و فتياته و احترامهن و تقديرهن و محبتهمن محبة كبيرة جدا...المغربي يفضل الاجنبي على ابن و بنت بلده علاش؟ رغم ان شعب المغرب كرماء جدا بما فيهم الفقراء..و الله لم ارى اكرم من شعب المغرب لدرجة انني احب بسطاءه الكرماء جدا.اليوم جميع لمغاربة يرطن بلغة اجنبية في امور تافهة جدا علما ان الدارجة اغنى و اعذب و ألذ من اية لغة اجنبية (اللهم في العلوم)
4 - محمد الاثنين 27 يناير 2020 - 22:23
بدون مغاربة بإسبانيا و إيطاليا و فرنسا فهده الدول لن تعمل و مصلحة الهجرة تعلم أن العرب و المسلمون هم من يدرس و يعمل اكتر من 15ساعة يوميا.. و يؤسسون أسرة. أبناء.. فلا تكذبوا علينا باحصائيات فارغة.
5 - الواقعي الاثنين 27 يناير 2020 - 22:23
اغلبهم ممن ارتكبو جناية او قامو بشغب او شاركو في مظاهرات و هم غير شرعيين. القضية ليست مرغوب او غير مرغوب. لكن ما بغاوش يحمدو الله .ناس بوراقيهم و كيسلكو باش ما يجريو عليهم عساك واحد حارق و زايدها بالاجرام و الشغب .
6 - ما فاهم والو الاثنين 27 يناير 2020 - 22:23
السلام عليكم المغاربة يتربعون على الاجناس الغير المرغوب فيهم بالاتحاد الأوربي ؟؟؟؟! احسن بلد في العالم ؟؟؟؟! هذه القنوات الأوربية وليست المحلية ؟؟؟؟! يا مغاربة الداخل لا تلدو الأطفال ليس هناك مستقبل في البلد ؟؟؟؟! لا تلدو حتى لايكون أبناءكم عبيد المستقبل ؟؟؟! غالبية المغاربة واحلين فيهم ابناءهم ؟؟؟؟! الدولة لا تساعد في شىء ؟؟؟! لا صحة لا تعليم لقد تركتنا لمفيا التعليم الخصوصي ؟؟؟! لا عدل لا امن ؟؟؟! وتركتنا لمافيا العقار ؟؟؟!
7 - مغترب الاثنين 27 يناير 2020 - 22:28
لا يحق لهم طردهم و أتمنى من المغاربة أن يأتو بكثرة و خصوصا فرنسا لأنهم استعمرونا من 1912 إلى 1956 مرحبا بالمغاربة بقوة و أدعو الجالية بالتزوج من المغاربة و جلبهم لأروبا
8 - Maroc الاثنين 27 يناير 2020 - 22:33
البطاقة الحمراء في المغرب الدي ليس فيه لا حقوق و لهم يحزنون،
اروبا تحتاج لليد العاملة،
اروبا تحتاج للشباب ما بين 16سنة إلى 35 سنة،
9 - عقبة بن نافع الفهري الاثنين 27 يناير 2020 - 22:39
بسم الله الرحمان الرحيم اولا من هي أروبا فرنسا أم اسبانيا أم ماذا ؟ ثم تشهر الورقة الحمراء أمام من ؟ اليد العاملة المغربية أم الأطباء أم المهندسين أم ذو الخبرات المهنية أم من ؟ الذي نعلمه ان العالم الصناعي والاقتصادي المتطور والمتكون من شركات عالمية ذوي راس مال كبير لا يفرقون بين مغربي وإندونيسي ولا تفاحة ولا رمانة وإنما الفرق في الكفاءة المهنية وجودة اليد العاملة التكلفة اما دول أروبا مثل بولندا واليونان وغيرها من الدول الفقيرة ليس لها أصلا اهتمام بمواطنيها عسى ان تهتم بالمهاجرين ففاقد الشيء لايعطيه كفا من القيل والقال للواقع هو الاقتصاد والصناعة لافرق بين مغربي او أمريكي او ألماني المهم هو الكفاءة والتكوين فاهلا وسهلا بالجميع المشكل هو ان تعيش في دولة بدون شغل ولا صحة ولا قانون ولا حقوق ولا ابسط الأمور فأنت أصلا منذ الولادة غير مواطن غير مرغوب فيه هذا هي الورقة الحمراء منذ الازدياد
10 - ملاحظ تسيط الاثنين 27 يناير 2020 - 22:45
هذا البدخ الملاحظ يدل على ان المبلغ الذي تجنيه شركة 2M من جيوب المواطنين عبر الاقتطاعات المحسوبة في فواتير الماء والكهرباء مبالغ كبيرة جدا وتتجاوز المصاريف الضرورية اللازمة لتسيير هذه القناة .
هل يمكننا معرفة كم تجني شركة 2M شهريا من هذه الاقتطاعات، وكيف تصرف هذه الاموال؟
11 - شرف 58 الاثنين 27 يناير 2020 - 22:49
مافاهم والو؟ فينكم اهادوك لي كايشجعو الهجرة الى اوروبا.راه قلناها مرارا هادوك الحراكا والمعلقين لي كايشجعهوم في هذه الصفحات اغلبهم كسلاء وفاشلين.النجاح الابغيتيه خاصك تعري على كتافك .والقضية ديال اللجوء السياسي ،اوروبا عايقين بكم.المغرب بلد امن والحمد لله.عجبا ! لي كايقرا التعليقات ديالي غادي اقول انا مع المخزن ولا دو مال .والله العظيم ماانا الا موظف عادي جدا ولكن احب بلدي واكره كل من يذكرها بسوء.انا ايضا اعاني في المستشفيات وفي الادارات كما يعاني الكندي ا و الفرنسي ايضا في بعض الخدمات.لاتقولو لي ان كل شيء عندهم جيد.لقد كنت هناك واعرف انهم يعانون ايضا.
12 - برك من التناسل من paris الاثنين 27 يناير 2020 - 22:58
الانفلات الانجابي في المغرب ينتج المزيد من الهجرة والبطالة و إنهاك الأسر والدولة حين تنعدم الكرامة متي يحدد المغرب عدد الاطفال في طفلين او ثلاثة فقط بدل التواكل على الله وتعليق نزوات الجنس والتخبط الجنسي على الله ؟الانفجار السكاني لا يزيد التنمية بقدر ما يزيد معانات البشر اغرقتم اوربا بتفريخكم هم يلدون طفلين وانتم وكلاؤ الله ...داكش ديال الله!! كفى تناسوا.كفى ...
13 - غيور على وطنه الاثنين 27 يناير 2020 - 22:59
ماشي اروبا هي الجنة ماشي لي مشا لي اروبا القا دنيا مفرشة بالورود انا السماء لاتمطر داهبا ولافضة لي راجل راجل فين ما مشا ابقا راجل
14 - رشيد الاثنين 27 يناير 2020 - 23:23
شيء طبيعي أن يطردوا أكبر عدد من بلدنا لأننا نمثل أكبر الجاليات من حيث العدد حتى بالنسبة لمن لا يتوفرون عن أوراق الإقامة
هناك ما يناهز 5 أو 6 ملايين مغربي مهاجر والأغلبية فؤ في أوروبا ههه. حتى الدول التي فيها حروب لا يقع فيها هجرة بهاذا العدد والأهم من هذا كله أننا لا نستفيد جيداً من هؤلاء المغاربة المهاجرين نضرا لما اكتسبوه من خبرة في كل المجالات
15 - بنادم الاثنين 27 يناير 2020 - 23:23
لا يجب جلد الذات المغرب قريب جدا من أروبا وبالتالي عادي تواجد أعداد أكثر من غيره نفس الشئ سيكون مع دول أخرى لو كانت الجزائر أو تونس أقرب لكان نفس الشئ القرب يسمح بمن هب ودب الرحال إلى أروبا وذلك يخلق مشكلة للمتعلمين والمتأدبيين فيصبح الكل في سلة واحدة...يجب الحزم مع الهجرة الغير الشرعية لأنها أصبحت خطر على المغاربة لي ذاخليين سوق رأسهم في أروبا ...يجب على الدولة نهج سياسة زيرو مواليد حتى إشعار آخر وإلا فالقنبلة ستنفجر
16 - ما فاهم والو الاثنين 27 يناير 2020 - 23:32
ردا على تعليق 11 ؟؟؟؟! تقول ان كندا وفرنسا تعاني ؟؟؟! انا معك ولكن المعانات درجات ؟؟؟! المغرب يا اخي انت الدي تقول به الامن ؟؟؟! اتفق معك أيام زمان ؟؟ زمن الحسن التاني والبصري ؟؟! اما اليوم اخرج في شوارع الدار البيضاء او فاس او سلا او القنيطرة بالليل لترى الامن بام عينيك ؟؟؟! ما كاين غير التشرميل والكريساج ؟؟؟! وحالة الشرطي بءيسة بحيت تراه منهوك مقتول لا يستطيع الركض او الجري ووجهه شاحب ناقص فيتامينات وتقول لي الامن ؟؟؟! الاحض انك لم ترى شيءا
17 - ضد الضد الاثنين 27 يناير 2020 - 23:54
ما رأيكم اعرف شخصا مغربيا يعيش في باريس منذ 07 سنوات بدون وثائق و لكن لم يفوت و لو يوم واحد في مشاركة المتظاهرين اصحاب البدلات الصفراء. اذن ماذا ينتظر هذا الشخص من غير الابعاد
18 - عقبة بن نافع الغهري الثلاثاء 28 يناير 2020 - 00:04
بسم الله الرحمان الرحيم احد المعلقين يكذب على نفسه يقول ان الفرنسيين والكنديين وغيرهم يعانون مثل المغاربة لقد زار تلك البلدان وراى كل شيء العجب العجاب إذا كان الأمر كذلك إذن أين هو السبب الذي يجعل المواطن المغربي عرضة للتكرفيص كل يوم والمعانات كل يوم في الترنصبور في الخدمة في الإدارة في الحانوت في السوق في كل شيء خاص المواطن يحضي راسو من التقوليب من السرقة من الغش من الكذوب حتى في ابسط الأمور ثم واش اعباد الله الإدارة المغربية هي الفرنسية او الكندية والغلاء الفاحش في كل شيء الأكل والسكن والصحة والدخل بسيط والناس صابرة حتى موعد الطبيب خصك الوجهيات اما الرشوة حدق ولا حرج الزبونية والفرق شاسع بين الطبقة الغنية والفقيرة انا كنظن لكيغامر بنفسه من الشباب المسكين راه كره بعدما ساءم من كل شيء ولم يبقى سوى المقالة الشهيرة البلاد التي ماكتعطيك والوا اهجرها حسن والسلام ورغم ذلك فالمغرب اجمل البلدان والمغاربة من اكرم خلق الله والسلام
19 - محمد الثلاثاء 28 يناير 2020 - 00:48
عجبا لأولئك المغاربة السلبيين الذين يلبثون يسبون البلاد و العباد من الصباح الى المساء و يقولون "هاد البلاد ما عطاتنا والو"!!! ثم يرغبون للعيش في بلاد ناس آخرين بدون "باكاج" bagage، ماذا يظنون انفسهم سيقدمون من خدمة لأوروبا التي يحلمون بها صباح مساء و يركبون البحر ليصلوا اليها خاويي الوفاض!! لا لغة لا حرفة لا مستوى ثقافي او فني ...!!!
يعياو ما يمجدو في أوروبا كيبقاو تما ديما "زماكريا " مهاجرين، لاجئين، غير مرغوب فيهم، إلا من يخمل منهم ذكاء في عقله او قيمة مضافة في يده قد تستفيد منه تلك البلاد، ما عدا ذلك أنا شخصيا لا اقبل خطاب من يتبجع علينا بالعيش في بلاد غير بلادي، و أفضل ان اجول في تلك البلدان كسائح و قد فعلتها مرارا، و من جد وجد هنا و هناك.
لي بغا يهاجر لشي بلاد يمشي ليها بطريقة قانونية و يدي معاه باش يفيد ذاك المجتمع و إلا سيرفضونه كما يرفضه مجتمعه
20 - Lmiricani الثلاثاء 28 يناير 2020 - 04:39
Les usa ont fait la meme chose
50.000 francais
20.000 Ukraine
18.500 Italian
21 - Riad from Germany الثلاثاء 28 يناير 2020 - 04:52
إلى التعليق رقم 11 أنت لست لك أي فكرة عن أوروبا أو نوع الخدمات ، تعال شوف المستشفيات في ألمانيا--- حتى فنادق خمس نجوم في بلدك لا تتوفر على البنيات التحتية ..تعال شوف البلديات أو العمالات وكيف يعامل المواطن،،اتحداك أن تقول لي أين يعاني الاروبي ....والله لن تجد ...لا تقارن أخي
22 - Ben الثلاثاء 28 يناير 2020 - 05:08
بكل صراحة وسخوا اوربا لدرجة انني اصبحت استحي من مغربيتي المغاربة هم العرب الوحيدين الذي يتسولون في المقاهي ضعوا انفسكم مكاني عندما تكون جالسا مع الجزائريين وتوانسة في مقهى ويأتي مجموعة من المغاربة يتسولون والذي يغيضوني اكثر مضهر السخرية البادي على وجوه الجزائريين شوهو بنا سيرو تخدمو وديرو شوية العز على رسانكم دائما نفس الاسطوانة اخاي تقطع بيا لحبل الى تقطع ربطوا والسلام
23 - Riad from Germany الثلاثاء 28 يناير 2020 - 05:16
إلى صاحب التعليق 19 أنت إنسان غير طموح ومحدود فكريا و عقليا ....هل اللغة أو التعليم حاجز أمام من يريد أن يبدع؟ وهل تقارن ما توفره أوروبا بالمغرب؟ فعلا معهم حق ما دا أعطى المغرب لشباب متخرجين بشهاداة عليا ؟؟؟ ومادا وفر المغرب كبديل لشباب لم يفلحوا في دراستهم؟؟؟ يا أخي ما ل تعرفه متلاً الدولة الألمانية تعلم اللغة ولما تنتهي تبحت لا عنا تكوين مهني في أي مجال تختاره وفي خلال التكوين تساعدك الدولة في السكان والعيش بالمجان ...ومن بعد تساعدك الدولة على ايجاد شغل في مجالك ...تساعدك ادولة على الانتاج و على الاندماج ...أين تجد هدا في المغرب ...
24 - مهموم بقضايا بلده الثلاثاء 28 يناير 2020 - 07:08
بعد ٢٠١٥ تم طرد الآلاف من العراقيين الذين جاءوا من بغداد و البصرة و ما حولهما و لم يتحصلوا على الإقامة الخاصة باللجوء في ألمانيا و السويد و الدنمارك و النمسا و غيرهم، مما جعلهم يعودون باختيارهم للعراق، عكس المغاربيين الذين اندمجوا في هذه المجتمعات و رفضوا الرجوع لبلدانهم و يشتغلون بالأسود، رغم تهديد الطرد و إيقاف المساعدات المالية، رجوع هؤلاء قنبلة موقوتة و قد رأينا كيف أن الحكومة العراقية فشلت في إيقاف مد المظاهرات خاصة من الشباب الذي فقد كل الآمال في حياة كريمة.
25 - الحسين المغربي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 07:13
أوروبا في حاجة لليد العاملة ووحدهم المغاربة هم من مازالوا يعملون بمسؤولية وعلى الخصوص في الأعمال الشاقة،والأكثر على هذا القارة العجوز في حاجة للأبناء وإذا ما نظرت لمن مازالوا يتزوجون وينجبون في أوروبا هم المغاربة،لأن الأجناس الأخرى لايحبون لا فكرة الأسرة ولا الزواج.
26 - tony le francais الثلاثاء 28 يناير 2020 - 08:38
la grande faute que l,europe a fait c,est l,ouverture des frontieres ,,,c,est pour cela que la grande bretagne veut quitter l,union europeen.
27 - المهدي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 08:43
ما ذا ستفعل الحكومة المغربية حينما يرجع الآلاف من المواطنين المغاربة إلى المغرب، لا عمل ولا حقوق ولا عدل ولا قضاء ولا صحة ولا تعليم ولا أمن، دولة يحكمها شخصان أخنوش والهمة فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
28 - فضولي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 08:56
ا لى الاخ محمد رقم 19 , راه لبلاد هلكوها الشفارة لي كيسرقو لبلاد بلا ما يخدمو . هذا هو السرطان تاع لبلاد . تبغي تخدم على راسك يهرسوك تبغي تخدم عندهوم يهرسو ظهرك ويلو حوك للكلاب . لقرايا قرا ولا ما تقراش ما شي شغلهوم واحسن ليهوم انك ما تفهم والو . واحد فاهم يساوي عندهم مشكل . الله يلطف بنا .
29 - الواقع الثلاثاء 28 يناير 2020 - 09:02
امور معروفة فاغلبية المقاولات الفرنسية و الاسبانية توجد في المغرب و تشغل اعدادا كبيرة فادا كانت ترغب في العمال فلن ترحل اروبا مشاريعها الى دول خارج الاتحاد الاروبي فكيف ستقبل عندها كسلاء يقتسمون الخبزة معها و زايدينها بالفهامات و كم من واحد اعتمد على احد افراد عاءلته و بعد مدة سيقول له
الباب الحباب مصاب نتكافافا غير مع راسي
30 - Massinissa الثلاثاء 28 يناير 2020 - 09:02
Au numéro 7
لتصحيح فقط فرنسا لم تستعمر المغرب أبدا بل ملوككم من طلب الحماية منها
31 - بنت البلاد الثلاثاء 28 يناير 2020 - 09:20
اللهم قطران بلادي ولا عسل البلدان. ما عرفتش علاش أغلبية المغاربة مهووسون بأوروبا وبكل ما هو أجنبي. حتى المغاربة الدين يعيشون في المغرب وخصوصا الطبقة الراقية يعيشون على الطريقة الأوروبية ويتكلمون لغات أجنبية مع أطفالهم ولا يرضون بلغتهم الأم ومنهم من يصل بهم الأمر احتقار كل من هو مغربي حر يعتز بمغربيته وبلغته ويتصرف بطريقة مغربية قحة . العنصرية نعيشها حتى في بلدنا السعيد مع بعضنا البعض في الإدارات العمومية وداخل الشركات والمصحات والأسواق الممتازة وفي كل مكان بحيث نعطي الاسبقية و الأهمية للدين يتكلمون بالفرنسية وشكلهم يشبه الانسان الأوروبي. هده الحقيقة المرة مع الأسف. المغربي الدي ينتمي الى الطبقة المتوسطة والفقيرة ليس له مكان ولا يرحب به لا داخل المغرب ولا خارجه.
32 - الشياضمي الثلاثاء 28 يناير 2020 - 09:24
ومع المنبر الورقي ذاته الذي نشر أن المديرية العامة للأمن الوطني ترفض مرشحين نجحوا في مباراة الأمن، نظرا لمخالفتهم الشروط الجديدة التي وضعتها مديرية الحموشي خلال المباريات الأخيرة التي نظمت لولوج صفوف الأمن.
لم افهم شيء في هدا الوطن لي فهم افهمني مافهمت والوا
33 - علاش؟ الثلاثاء 28 يناير 2020 - 09:49
اللي مبغاش يفهموه بعض أبناء جلدتنا ان أوروبا و الشعوب الأوروبية لا تريد ناس كسالى ناس اميبن جهلاء بالتحضر لا يريدون السير آلى الإمام بالعلم والمعرفة ة العمل نظافة احترام القانون احترام عادات وتقاليد الأوربيين من حرية ديمقراطية حرية الأشخاص عدم السرقة التسول الوسخ الكسل التحرش الخمر و المخدرات العربدة و صداع الرأس، هذه الأمور كلها توحد في عدد كبير من أبناء جلدتنا للأسف تشويه سمعة الشعب ا
34 - مغربي في المغرب الثلاثاء 28 يناير 2020 - 09:54
إلى المعلق 30 Massinissa
دائما للتصحيح.. نعم فرنسا دخلت المغرب من أجل الحماية لأن المغرب كان مستهدفا من طرف انجلترا و أمريكا و فرنسا.فاختار المغرب حماية فرنسا لكنها بعدما أحكمت قبضتها على جميع مناطق المغرب غيرت طريقتها و أصبحت مستعمرة للمغرب و الدليل أنها اخذت تخصم عدة مناطق مغربية و تضيفها للجزائر الفرنسية ظنا منها بأنها ستبقى تحكم الجزائر إلى الأبد.
35 - ..... الثلاثاء 28 يناير 2020 - 10:00
الوظيفة او الاجرة او الكسل لن تنفعك لا في المغرب و لا باروبا او غيرها و كما قال الكاتب كيوسامي
الوظيفة يدخلها الفاشلون فادا اردت ان تصبح سعيدا و غنيا فلا تدخل للمدرسة
يقصد مزاولة اعمال حرة و فعلا اغلبية الاثرياء الدين كسبوا بالحلال كانوا اميين او ورثوا ثرواتهم من اباءهم الاميين و الطامة فكم من متعلم بدر كل الاموال التي ورثها من ابيه و في الخارج اعطاها لاسياده
36 - احمد الثلاثاء 28 يناير 2020 - 10:08
كل التعاليق انصبت على الهجرة و لا احد تكلم عن المتسببين في هذه الهجرة.اعني هنا البرلمانيان عن مراكش الذين و الله اعلم يحاكمان بتهمة الاختلاس و تبديد اموال الشعب لكن هذه المحاكمة ليست سوى فصل من المسرحية المعهودة سوف يخرجون بالبراءة مع كلمة بالصحة و الراحة و سمحوا لينا على الازعاج.
37 - مول سيكوك الثلاثاء 28 يناير 2020 - 10:13
بلدنا راءد في الهجرة و المملكة اصبحت ارض استقبال. كما يتشدق المسؤولون المغاربة فلقد ازكموا مسامعنا طيلة السنين الاخيرة بهكذا تعابير. اوربا بدات بارجاع المغاربة الغير مرغوب فيهم. المعادلة التي فتحوا البلد علا اثرها للهجرة الافريقية المكثفة للبلد لم تعد صالحة:اي مغاربة يهاجرون وافارقة يدخلون للبلد. لو كانت لهم ذرة من الرجولة لقاموا من الان في طرد الافارقة.
38 - خلدون الثلاثاء 28 يناير 2020 - 10:19
كل المهاجرين يجمعون الاموال ويرجعون بلدهم الاصل الا المغاربة يدقون الاوتاد ويطمعون ف كل سئ ولا يرجعون الى بلدهم الا ف صندوق الجوع والنوع .ليس لديهم اي نية لنفع بلدهم باي شئ ويطلبون كل شئ
39 - safirbleu الثلاثاء 28 يناير 2020 - 11:12
وعلاقة بتجول خنازير برية بالقرب من حي الرياض بالعاصمة الرباط، طمأنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأنها اتخذت كافة الإجراءات الإدارية والتقنية لاحتواء هذا الوضع.
ha ha des sangliers dans la capitale , waw , waw , et le reste du Maroc ?
40 - hossin الثلاثاء 28 يناير 2020 - 11:18
الكثرة ترخص المنتوج لذلك يجب تحديد النسل وتعليق الولادة حتي ينقرض الجنس القابل للعبودية والمحقور لماذا ألد طفلا لأرمي به في البوغاز
41 - Chelfi الثلاثاء 28 يناير 2020 - 11:52
صراحة ليس لديا أي شيء ضد إخواننا المغاربة و لكن و الله أصبحت ظاهرة التسول في الأسواق و المساجد و حتى في الشوارع و المقاهي ماركة مسجلة من طرف المغاربة و أغلبهم شباب و بصحة جيدة و هذا شيء يسيء كثيرا للمغرب. فالعمل حتى و لو لم تكن لهم وثائق و كلنا مررنا على هذا و لكن توجد أسواق و هناك طرق حتى للعمل بوثائق و لو كانت مزورة، فقط وجدوا هذه الطريقة المذلة لربح النقود و هذا شيء مؤسف و كم من شاب أقول له لا تمد يدك أنت رجل و بكامل صحتك إبحث عن عمل يقول نعم و لكن السوق القادم نفس الشيء.
42 - Mohajeer الثلاثاء 28 يناير 2020 - 12:42
فاليهدروا اموال التى تنزع من المواطن ضلما .. رغما منه هذه القناة لايستفيد منها المواطن بشئ يفيده بل العكس ..
أزمة "دوزيم" المالية، التي ما فتئت تلوح بها خلال الفترة الأخيرة، تمثلت في صور لسيارات فارهة تحمل "لوغو" القناة الثانية، بعدد من ربوع المملكة وخارجها، إضافة إلى مقطع فيديو تناوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي وصوره أحد المغاربة المقيمين بالخارج تظهر فيه سيارة من ماركة فارهة عليها شعار القناة الثانية من أمام مكان الحلبة التي شهدت نزالا بين الملاكم المغربي بدر هاري وبين الهولندي ريكو بهولندا.
43 - المحاسبة عند الله الثلاثاء 28 يناير 2020 - 13:01
قبل الكلام على الهجرة علينا أن نغوص فيمن كان سببًا في هذه الهجرة فالحسن الثاني رحمة الله عليه كان أول من أعطى الضوء الأخضر لساكنة الريف لمغادرة التراب الوطني لانه كان يعلم مسبقا أن العاصفة ستبدأ من الريف ولهذا سمح لهم بمغادرة التراب الوطني بدون إعاقات عندما كان الجواز الأخضر لا يعطى إلا لفئة قليلة جدا
نصف الريف هاجر الى الدول الغربية وكان الكل يخطط أن يصلح حاله المادي ويرجع الى الوطن الأم لكن عندما إستفحل الفساد في المغرب الكل راجع ما كان في مخيلته واستقر في بلد الهجرة وتبعه أبناءه وهناك من قضى نحبه وهناك من ينتظر
إنا أعيش في هولندا 30 سنةً ولم ولن أندم على السنين التي قضيتها هنا ولم ولن أفكر يوما في الرجوع الى المغرب لأنني تعلمت شيء واحدًا وهو أنني بشر كمثل البشر عندما كنت أعيش في المغرب يتيمًا لا أحد كان ينظر لحالي وعائلتي حتى المدارس كانت ترفضني فكيف لي أن أبكي على بلد هو ليس لي وأنا ليس له
44 - عن قرب الثلاثاء 28 يناير 2020 - 13:23
صدقت اخي الشلفي انا مغربي اعيش بفرنسا ارى كل ما ذكرته بأم عيني .الله يهديهم شوهنا مع باقي الشعوب
45 - كمال الثلاثاء 28 يناير 2020 - 13:34
فعلا المغاربه والمسلمين عامه غير مرغوب فيه وغير مرحب بهم بتاتا في الغرب
هذا واضح للجميع يعرفه الداني والقاصي لا ينكره إلا من لا كرامه له ولا عزه نفس له ولا كبرياء له .
الاروبيون يعلنونها جهارا .انهم لا يريدون هذا القوم بينهم ومع ذالك ترى هؤلاء لا يغادرون ولو بي
بصب الزيت المغلي الحارق عليه. كما حدث في اليخيدو الميريا منذ عقدين من الزمان.
46 - AMIR الثلاثاء 28 يناير 2020 - 14:24
الأذكياء هاجرو واستغلو وقتهم في العمل الجاد وفي ضرف عشر سنوات عادو الى بلادهم وقامو باستغلال رأس مالهم في بلادهم أغلبهم نجحو ومنهم من اصبح من التجار الكبار ولا يذهبون الى اروبا الى سا ئحون رؤوسهم مرفوعه معززون ومكرمون.
اما عكس الاذكياء هاجرو وقامو بنهج طريق العربده وضاعو شبابهم في الملاهي ليليه. الخمور الدعاره الخ...
والان شابو واصبحو عاجزين العوده الى بلادهم وما عليهم الا الخنوع وقبول المذله.
وهناك فئه ثالثه بالرغم من امتلاكها الامكانيات للعوده الى بلادهم. الا انهم يفضلون العيش هناك وتراهم اغلبيتهم يبيعون ما اهمله السكان في حاويات القمامه في الاسواق العشوائية لان معنى الكرامه وعزه النفس لا يعرفون معناهم اصلا.
47 - خالد الثلاثاء 28 يناير 2020 - 14:41
ادا كان المغاربة يتسولون فالدين عندهم البترول و الغاز يسرقون في ساندوني و باربيس فلا داعي لكي يتفاخر الواحد على الاخر
ادا اردت ان تعرف عدد المتسولين في مدينة فممكن ان تحسبهم ادا جلست في مقهى في موقع ممتاز من الثامنة صباحا الى العاشرة ليلا لانهم لا يتركون اي مكان لا يدخلونه و فيهم من يرجع و رغم دلك ليسوا بالعدد المهول اما بفرنسا فيجلسون و لا يتجولون ما عدا فءة تمد يدها في مقاه روادها عرب اما في وسط المدينة فالمقاهي تمنع ولوجهم حتى في المغرب مثل حي الرياض و اكدال الاماكن التي فيها الامن الخاص اما في سلا فلا يتركون و لا مقهى واحدة او مخبزة او مسجد و اقلهم يكسب 300 درهم يوميا و لمادا يعمل و الانسانيون موجودون
48 - Moussalim الثلاثاء 28 يناير 2020 - 15:06
هاد شي ، غير مسرحية سياسية ،والهدف منها ، لا يعلمه إلا الله و المخطيطين لهاد الهجرة بكثافة.
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.