24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4108:0713:4616:4819:1720:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | "أمودّو" ينبش في خبايا "الجينات المغربية" لسكان "جزر الكناري"

"أمودّو" ينبش في خبايا "الجينات المغربية" لسكان "جزر الكناري"

"أمودّو" ينبش في خبايا "الجينات المغربية" لسكان "جزر الكناري"

سفر جديد يقود فريق "أمودو" إلى جزر الكناري، وسبر أغوار براكينها والنبش في الأصول الجيولوجية لسكان جزر الخالدات.

في موسمها الثاني عشر، تلقي السلسلة الوثائقية، التي تعتزم القناة الأولى بثها، الضوء على العديد من المعطيات التّي تزخر بها البلاد، وتنبش في خبايا أصول السكان الأصليين للمنطقة، الذين تعود جذورهم إلى المغرب، حسب معد ومقدم البرنامج حسن بوفوس.

ما يعزز هذا الطرح، يضيف المتحدث نفسه لهسبريس، "دراسات حديثة توصل إليها علماء الاجتماع من خلال جينات وتحليلات الحمض النووي لشريحة من سكان جزر الكناري، بالإضافة إلى تحاليل أخرى أجريت على الماعز".

"فريق السلسلة الوثائقية العاشق للاستغوار وضع نصب عينيه في الموسم الجديد لـ"أمودو" نفض الغبار عن العديد من الأسرار والخبايا الجغرافية والتاريخية والحياتية للبلد الجار. ولم نغفل كذلك جغرافية المنطقة وجزرها البركانية"، يقول بوفوس.

ويتابع معد البرنامج: "سيكتشف المشاهد الحضارة التي حققتها الجزر السبع من لا شيء، وتطورها عبر السنوات، وتسليط الضوء على الجانب السياحي الذي يعرف توافد عدد هائل من السياح سنويا على البلاد لاكتشاف براكينها"، وزاد موضحا: "الإنسان الكناري بدأ حياته من الصفر، لم يكن يعرف الملاحة، وكان يقتات من الأسماك والثمار الغابوية، لكنّه استطاع أن يطور نفسه من لا شيء، لأنّه آمن بما يملكه، واستطاع جلب السياح من خلاله".

ويضيف المتحدث في دردشته مع الجريدة: "رغم تهيئة مغارات السكان الأصليين للجزر إلا أنّها حافظت على شكلها، ولم يتم التغيير من ملامحها، إلى جانب الاهتمام بتعليم "السفريج"، وهي طريقة تواصل الأسلاف، من خلال فرض تعليمها في المدارس، وإحياء الهوية الأمازيغية عن طريق تعليمها في الجمعيات وإنتاج كتب ذات صلة".

رحلة الموسم المهداة إلى روح الفقيد محمد كوكام، الذي ساهم في كتابة حلقات البرنامج الأولى، يورد بوفوس، "ستكون غنية للمشاهد في كل بقاع العالم، للتعرف على الشعب الكنري الشقيق، طيلة سبع ساعات موزعة على عشر حلقات"، موضحا أنّ "تصوير هذا الموسم الذي انطلق في مارس الماضي، واستغرق من فريق العمل خمسين يوما".

"اختيار هذه الجزر الخالدة لم يكن بمحض الصدفة"، يورد بوفوس، مضيفا: "طاقم البرنامج اختار أن يحط الرحال بهذا البلد الجار، بعد تجربة تسع عشرة سنة، انطلاقا من عدّة معطيات أبرزها معطى القرب، والتشابه الجغرافي، والروايات التي تقول إنّ أصول الساكنة من شمال إفريقيا، أي المغرب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - rachdaoui al hachimi ibrahim الأربعاء 29 يناير 2020 - 09:11
هي جزر مغربية مستعمرة.
مع ترسيم الحدود البحرية مع الأرخبيل سيكون للبرنامج وقع جيد
2 - ملاحظ الأربعاء 29 يناير 2020 - 09:15
صباحكم سعيد ، انا من متتبع امودوا ...برنامج يستحق اكتر من جائزة عالمية ...ونشكر صاحب البرنامج على كل مجهوداته الذي يعتمد على إمكانياته الخاصة .....ونرجو ا من المسؤولين ان يدعمه بالمزيد من الامكانيات لتعريفنا بالمزيد عن بلدنا...
3 - من تخوم الريف الأربعاء 29 يناير 2020 - 09:17
و الآن هذه الجزر تركت لنا نصف متر من أجل السباحة قبالتها في الصحراء. نصف متر من أجله أقام المغرب الدنيا و أقعدها في مسرحية هزلية إسمها 'ترسيم المياه الإقليمية' .. يا لشماتة الدهر ... أووووووووف.... لم يبق من المغرب التاريخي إلا شريط هزيل على شكل موزة معوجة تدير ظهرها إلى المحيط الأطلسي و بطنها النحيف نحو الجزائر بعد أن كان أسد إفريقيا ... فيما مضى من السنون.
4 - Marocaine pure الأربعاء 29 يناير 2020 - 09:18
سبق ان كنت هناك والكناريين في تعاملهم كانهم مغاربة ... ويفتخرون ايما افتخار بأصلهم الامازيغي الحر .... تحيلتي لبوفوس وطاقمه
5 - Mostapha الأربعاء 29 يناير 2020 - 09:19
احسن برنامج تقدمه القنوات المغربية أن لم يكن الوحيد. قبعة مرفوعة لكل فريق امودو
6 - Casawi الأربعاء 29 يناير 2020 - 09:21
برنامج مفيد بامتياز .شاهدت بعد حلقاته التي لولا البرنامج لما عرفت انها تنتمي لهاذا الوطن
7 - جون الأربعاء 29 يناير 2020 - 09:21
صراحة احب هذا البرنامج. لا من ناحية التصوير و لا الجودة المقدمة. ألف تحية للناس الساهرين على أمودو. رأيت جمال المغرب لم أكن اتصوره، حتما البرنامج يسوق لجمال طبيعة المغرب لا عجب أن البرنامج حائز على العديد من الجوائز العربية.
8 - الهمس الأربعاء 29 يناير 2020 - 09:22
أحسن برنامج تلفزي وثائقي مر في تاريخ التلفزة المغربية بدون منازع أو منافس طاقم رهيب يستحق منا كمشاهدين كل التشجيع والتنويه متمنيا لهم سنوات طوال من العمل والتألق
9 - محلل سياسي الأربعاء 29 يناير 2020 - 09:24
اسبانيا احتلت عدد من الثغور المغربية وسيطرت على جزء كبير من الثروات الوطنية لاسعاد شعبها،في حين المغرب يقدم تنازلات مهمة رغم انه في موقف قوة
10 - فتيحة الأربعاء 29 يناير 2020 - 09:25
السلام عليكم تحية تقدير واحترام لكل فريق العمل، مجهوداتكم بارزة في جودة المعلومة فانا أعيد الحلقات مرات متعددة بدون ملل وكل مرة أستمتع بالحلقة شكرا لكم ومزيدا من العطاء وتحية خاصة لصاحب الصوت المرافق للحلقات فبنبرته المتميزة يعطي جمالية خاصة تبارك الله عليكم
11 - Yacine الأربعاء 29 يناير 2020 - 09:34
برنامج ممتاز ومفيد لكن يجب على مسؤولي البرمجة في التلفزة المغربية اختيار الوقت المناسب حتى يتسنى لأكبر عدد من المشاهدين تتبعه ومشاهدته والاستفادة من محتواه. شكرا لطاقم أمودو.
12 - Mouh الأربعاء 29 يناير 2020 - 09:34
سكان جزر الكناري الاولون هم الكوانشي Guanches و هم امازيغ اختلطو في بالمحتل الاسباني
13 - reda الأربعاء 29 يناير 2020 - 09:39
je ne sais pas comment les almoravides ou les almohades ne sont jamais allés là bas ?! c'est honteux de voire de si belles îles juste à coté de nos cotes mais occupé par un pays lointain
14 - مواطن مقهور الأربعاء 29 يناير 2020 - 09:40
أحسن برنامج و الوحيد اللي يبث على القناة الوطنية الأولى.
15 - MAR ID الأربعاء 29 يناير 2020 - 09:41
La meilleure émission qu'a produit la télévision marocaine, on ne peut qu'être fière de marocains qui préparent des émissions avec ce niveau, bravo à toute l'équipe et bonne continuation
16 - Hollandddddsdss الأربعاء 29 يناير 2020 - 09:42
عمل تاريخي مشرف وشرف لمن يقومون به.
17 - كريم الأربعاء 29 يناير 2020 - 09:55
انا شخصيا لا أعرف لماذا النضام المغربي ايعترف لاسبانيا باحتلال جزرنا الكنارية دون الرجوع إلى استشارة الشعب المغربي وصمت الاحزاب والمجتمع المدني ويجب إعادة النضر في هذا الموضوع والاحتلال.
18 - محمد الأربعاء 29 يناير 2020 - 09:55
جزر الخالدات جزء لا يتجزأ من المغرب القديم ،فسكانها أمازيغ وتضاريسها مشابهة لمتليثها في المغرب .ولكن عندما قام الاسبان بالاكتشافات الجغرافية التي اوصلتهم خلال القرن16م الى العالم الجديد(امريكا) توقفوا بها ومن بعد جعلوها مستعمرة خاصة بهم في إطار التنافس الاستعماري الاوربي حول العالم.وهدا ما وقع ايضا لسبة ومليلية والجزر الجعفرية في شمال المغرب .والغريب ان اوربا ونحن في القرن 21م تؤيد الاسبان وتعتبر هده المناطق جزء اوربي .ولكن الجغرافية والتاريخ يكذب مزاعمهم.والمشكل انه من سوء حظنا ضعفاء ولا نستطيع ردع اطماعهم
19 - timjichte الأربعاء 29 يناير 2020 - 09:56
شر البلية مايضحك،ليس ببعيد أن نرى نفس الشيء مستقبلا مع سبتة ومليلية التأكيد مغربية سكانها،جزر الكناري الى الماضي القريب كانت مغربية ومع الاحتلال الاسباني لها فلن يغير من الواقع شيئا.
20 - Khadija الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:04
جزر الكناري كانت دائما تنتمي للمغرب, من الناحية التاريخية و الجغرافية ايضا و كل ما اكتشف الى حد الان في عالم الجيولوجيا و تاريخ الثقافات و الحفريات الايركولوجية و الفنون القديمة, يؤكد ذلك, بشكل لا لبس عليه. و في العصر الحديث تشكل جزر الكناري مثلها مثل ثغر سبة و امليلية المحتلتين من طرف اسبانيا, مشكل اقتصادي و سياسي... مثلا التهريب بكل انواعه من اسبانيا الى المغرب من مواد استهلاكية و بشر و حجر من و الى مدينة العيون عاصمة الصحراء المغربية بدون رقيب و لا حسيب, اضر كثيرا باقتصاد المنطقة باكملها, مثل الريف تقريبا, مع بعض الخصوصيات, كتواجد الوليساريو و غيرهم من المرتزقة و من معهم من الارهابيين التابعين لجنرالات الجزائر الخونة.
21 - Khalil الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:10
مزيدا من العطاء و التألق
كل الامتنان والتقدير لفريق عمل البرنامج
الأكثر من الرائع...
شكرا أمودّو.
22 - MARCHE VERTE الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:18
IL FAUT absolument faire une Marche Verte vers les Canaris mais cette fois ci sur des petits bateaux, ces terres sont Marocaines , les Algériens , eux , ils vont devenir fou de rage .
23 - juriste marocaine الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:20
très bonne émission c'est ma meilleure,bravo l'équipe AMOUDDOU
24 - Abdellah las palmas الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:26
Gran canaria , Tenerife’, la Gomera , Lanzarote , fuerte aventura , , Ceuta , Melilla , est malheuresement n’est pas Tanger , Tétouan , Azila , chefchaouen, Al Houceima y Nador , Viva Espana y fuera el 3roubia .
25 - رقية الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:35
هذا البرنامج أحسن ما أنتجته التلفزة المغربية دون منازع اتمنى له التطور والاستمرارية
26 - Nador-Rif الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:40
ولماذا لا تقولون أمازيغية ؟؟
أنا لا أفهم عندما يخص شيء بالعروبة وان كان مغربيا فينتمي الى العروبة .أما عندما يكون حول الامازيغ فيصبح مغربيا .
مثلما سمت ناسا أسماء امازيغية على بعض الأجرام السماوية ،الصحافة المغربية قالت ناسا تسمي أسماء مغربية على كذا و كذا .
أتمنى عندما يكون شيء يخص المغرب أمازيغيا أو عربيا أن يمثل المغرب و ليس فقط عندما الامر يتعلق بالامازيغية فهي تمثل المغرب بعربه و أمازيغه. و لكن عندما يكون العكس يمثل العروبة . إذا حقا تقولون أننا إخوة طبعا
27 - FOU YAW الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:45
تحية احترام واجلال لجميع افراد برنامج امودو الذي يعتبر البرنامج الوحيد في المغرب الذي يشفي الغليل من جميع النواحي...في الماضي القريب كنا نتتبع على ضفاف الانهار للسيد بن شيكر والان نروي عطشنا بامودو ..فمزيدا من التالق...
28 - محسن الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:50
كانت قباءل مغربية امزيغية تسكن أرخابيل الكناري منذالاف السنين قبل الإسلام وبعد الإسلام قامت توروات داخل المغرب على دولة المرنين بعد سقوط اقاليم تونس والمغرب الاوسط لي هيا الجزاير حاليا من طرف العتمانين وعند ضعف و سقوط دولة الشرفاء المرينين سلاطين فاس كانت دولة السرفاء السعديين تتشكل في العاصمة مراكش استغلت إسبانيا الفراغ السياسي وقامت بلإستيلاء على سبته ومليليه وارخبيل الكناري بحجة صيد الحوت وتمت مدابح تطهير عرقي في جنح الليل على سكان ارخبيل الكناري الامزيغ المغاربة بلارحمة كما فعلو فأمريكا الجنوبية المدابح في حق شعوب الانكا والقصة تاريخينا معروفة
29 - الأمازوني الأربعاء 29 يناير 2020 - 10:51
جزر الكناري لو انحدر سكانها من الأمازيغ فهذا فخر للمغاربة ويشهد بذلك الإسبان دون حرج أما أمريكا اللاتينية والشمالية وأستراليا وجزر المحيط الهندي كل هذه البقع سكانها الأصليين من هنود قد انقرض وبقي القليل منهم في مخيمات هذا مصير الفلسطينيين وبلدان في قلب أوروبا مثل البوسنة والهرسك وألبانيا منهم من أصول تركية لم يتركوا الإسلام كدين لهم
30 - Khadija الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:13
انا لا افهم لماذ البعض, بدل البقء في الموضوع و المشاكل التي يعيشها المغرب حاليا و يبدا يناقش امريكا الجنوبية و الشمالية, ما شاننا نحن في امريكا او غيرها?!, او يرجع القضية قضية امازيغ ضد العرب. في المغرب الكل مختلط لا يوجد لا عربي قح و لا امازيغي قح بما فيهم الملك نفسه...
31 - امزرو الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:15
الى المسمى غريب ، انت غريب فعلاً ، إن كلماتك سم عزاف ، و لتبق كذلك
32 - ص.م الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:22
يقولون ان الكناري مشتقة من أكناري بالأمازيغية وهو التين الشوكي (الهندية بالدراجة)
يقول المثل إذا ظهر المعنى لا فائدة من التكرار
33 - عصام الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:38
احسن ما انتج المغاربة في مجال الاعلام، برنامج يستحق جائزة عالمية بالنظر الى الكم الهائل من المعلومات و الحقائق التي اخرجها الى الوجود
34 - zemmour الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:47
برنامج رائع وممتع بما يقدمه من حقائق تاريخية جغرافية بيئية حضارية......برنامج احترافي بامتياز،والأروع صوت وأسلوب ولغة مقدمة،أما التصوير فيشد الأنظار...برافو.....
35 - قارىء الأربعاء 29 يناير 2020 - 11:48
رايت شريطا وثائقيا عبارة عن دراسة أعدها الاسبان خلصت إلى أن لهذه الجزر جذور تاريخية امازيغية وقواسم حضارية وثقافية مشتركة مع جنوب المغرب
الا انها تؤكد من جهة أخرى وجود جذور تاريخية متوسطية ايضا شبيهة بتلك التي عثر عليها في جزيرة مايوركا الاسبانية
36 - عبد العالي الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:03
فالمغرب كان بامكانه أن يفرض هيمنته على اروبا ويسترجع كل اراضيه بمافيه الجزر وسبتة ومليلية ..ولكن خونة الوطن أي المسؤولين الكبار لن يفعلو شيء لأن كل اموالهم واملاكهم توجد في فرنسا واسبانيا ..فالورقة الوحيدة لواشهرها المغرب الاوهي ملف المهاجرين السريين الافارقة كمافعلت تركيا مع اروبا وظغتث به على اروبا واستجابو لكل طلباتها وحتى المغرب لوفعلها لااستجابت اروبا لكل متطلباته
37 - Agadiri الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:13
افضل برنامج تقدمه القنوات المغربية ، فريق يستحق كل التقدير و الاحترام .
38 - مغربي الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:15
Made in Morocco:proud to see a programme with such qualities since day one.
If you excel in your work,you can succeed without a lot of money.
A good lesson about hard work for everyone.
39 - Khadija الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:22
بما تريدون نقاش مواضيع اخرى كامريكا الجنوبية و امريكا الشمالية, فلن ننتهي ابدا من النقاش و ننسى مشاكلنا الخاصة بالمغرب و وحدته الترابية. لان امريكا بيننا و بينها المحيط الاطلسي, عكس جزر الكناري القريبة منا جدا. المحيط الاطلسي كان يسمى, كما هو معروف بحر الظلمات و هناك اساطير حوله ان فيه اشباح بحرية و اغوال و جنيات متوحشة و حيوانات بحرية ضخمة تلتهم الباخرات باكملها كيفما كان حجمها...الى اخره. و ان الداخل اليه مفقود و العائد منه مولود. و اذا استطاع فرعون, في عهد الفراعنة الوصول اليها لاصبحوا فراعنة. و يحكى ان الهنود الحمر ككل البشر لم يكونوا كلهم مسالمون, بل كانت قبائل منهم كانيبالية, اي تاكل البشر و تشرب دمه...ههههه
40 - عبدالله الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:37
برنامج امودو عبارة عن سلسلة وثائقية لكنه متميز باحترافية فريقه ويسحق كل تنويه اننا لانمل من مشاهدته كبرنامج متكامل تحية حب وتقدير مرة اخرى
41 - منوه الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:41
السلام عليكم
أريد أن أنبه فقط على خطأ إصطلاحي في مستهل هذا المقال
فهو الأصول" الجينلوجية " ، وليس الأصول الجيولوجية"
فالأول يعنى بدراسة التراكيب الوراثية و الجينية للإنسان
و الثاني منوط بدراسة الطبقات الأرضية و سحناتها و تشكيلاتها
42 - موح امكر الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:49
لكن امودو صمت على اخبارنا ماهو جين المغاربة ... وخصوصا عن هياكل تافوغالت التي اثبتت ان الامازيغ مجرد شعوب اتت منذ الفي ومائتي سنة فقط ...عكس السود المور الكوشيين الاصليين
43 - moha الأربعاء 29 يناير 2020 - 12:51
Emission qui constitue l'un des points de lumière dans la programmation de la aoula.... donc après l’Islande amouddou s'interresse aux canaris mot venant de teknarit qui signifie tout simplement figuier de barbarie hendya zaaboul
44 - Samir الأربعاء 29 يناير 2020 - 13:14
السكان القدماء لجزر الكناري هم الونطشيس الامازيغ وهذا يعترف به الجميع ومن بينها المؤرخين الاسبان .فقد عثرت على مخطوطات حجريه هناك مكتوبه بحرف تيفيناغ .ويوجد حاليا أحفاد الونطشيس متشبثين بعادات وتراث أجدادهم الامازيغ ومنهم من يتحدث بالامازيغيه وفخورين بها .
واضح ان تلك الجزر هي امتداد لشمال افريقيا الأمازيغيه وهكذا يحكيه التاريخ.
45 - مواطن الأربعاء 29 يناير 2020 - 13:31
أول رئيس للكونكريس العالمي الأمازيغي اسمه كان من الكنارياس واسمه فورميكٌا.
46 - مريم العماري الأربعاء 29 يناير 2020 - 14:10
أكثر ما أستمتع بمشاهدته على قنواتنا المغربية هو برنامج "أمودو". أستغرب من مواقيت عرضه الخارجة عن ساعات الذروة. جعلنا هذا البرنامج و فريق إعداده نكتشف المغرب من جديد. تحية حارة
47 - ASSOUKI LE MAURE الأربعاء 29 يناير 2020 - 14:13
الى .... أولائك الناس في جزر الكناري مستوطنون اوروبييون من جذور قرطاجية كنعانية, حطوا الرحال بتلك الجزر في القرن الخامس قبل الميلاد فهم لايمتون بصلة لا لافريقيا ولا لارض المغرMAURETANIA العتيقة .هم يوشمون ولا يتكلمون لا التشلحيت ولا الترفيت ولا يشبهون في أي شيئ لاسكان منطقتي جنوب المغرب ولا شماله .
48 - simohmmed الأربعاء 29 يناير 2020 - 14:21
احسن برنامج فتاريخ التلفزة المغربية.
تبارك الله على فريق البرنامج.
علما ان البرنامج من انتاج فريق امودو وليس التلفزة المغربية
49 - مجدي الأربعاء 29 يناير 2020 - 14:58
اكتشف البحارة الإسبان جزر الكناري حوالي سنة ١٣١٠
أطلقوا على سكانها اسم الغوانش ، وكانوا منعزلين تماما عن العالم . لباسهم جلود مخيطة بامعاء لكنها متقنة الصنع وكلامهم ملحن وقريب من الشلحة
مصادر تاريخية يونانية تحدثت عن هذه الجزر، و وصلها التجار القرطاجيون، وضمها جوبا الثاني إلى مناطق نفوذه، وانقطعت أخبارها فيما بعد، إذ أن عقبة بن نافع وصل آسفي وحبس...
رحل عدد مهم من سكانها إلى بورطو ريكو مع الاستكشافات الأولى لقارة أمريكا، وكذلك الدومينيكان، حيث نجد نفس الجينات
50 - Aghbalu الأربعاء 29 يناير 2020 - 16:19
رقم 9: لسوء الحظ أن بعض العنصريين (القوميون العرب) يفضلون أن تكون الكناري اسبانية ، لمجرد إنكار هويتها الأمازيغية. عموما هؤلاء الفاشيون هم الأسوأ في العالم. أنا أحترم احتراما كبيرا للبلد الوحيد في العالم الذي يفهم كيفية التعامل معهم.
51 - مغربية الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:27
ونعم البرامج الوثائقية. أمودو هي سلسلة ثقافية تعرف بالمخزون الثقافي التاريخي و الاجتماعي لجميع ربوع بلدنا الحبيب. أنا من متابعي هذا البرنامج بعشق كبير. فعلا برنامج نفتخر به كونه من إنتاج التلفزة المغربية. و تحية كبيرة و شكر جزيل لكل طاقم البرنامج. نحبكم و نهنئكم على هذا العمل الرائع.....تابعوا.
52 - من زروبا الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:38
والله شاهد على ما أقول لم يبقى ما يشاهد في القنوات المغربية الا هذ الفيلم الوثائقي امودو وانا احي كل من يصهر على هذا العمل الجيد الجبار في المستوى وشكرا
53 - حمورابي الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:15
الى les faux arabes يجب عليكم ان تقوموا بتحليل جيناتكم لتعرفوا من انتم
54 - Aghrabou الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:49
فعلا السكان الأصليون لهذه الجزر هم من الجنوب المغربي أي سوس و اكلميم Aguelmim, لقد ثم نقلهم بحرا من طرف القرطاجيين لكن انقطعت بهم الحبال فلم يعودوا يثبتون الابحار
أتى الإسبان فابادوهم الا بعض النساء أي السبايا تناسلوا الإسبان معهن ابيد ٩٩٪؜ منهم و ذلك ان الإسلام للأسف لم يصل اليهم و لم يعرفهم مسلموا القارة و لم يعرفوا معنى الجهاد مثل مسلموا شمال أفريقيا فكان مصيرهم الإبادة
اضن هذا ما ينتضر سكان شمال أفريقيا بعد نسخهم من الإسلام أي الإبادة ليحل محلهم الأوروبيون الذين سيطردهم التلج و هذا ما توءكده التنبؤات العصر الجليدي على الأبواب فاشباه البشر الى زوال
55 - رقية الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:30
ارجو أن تعطى لهدا البرنامج امكانيات مادية ومعنوية ليستمر ويتطور .
56 - من بلاد الإفرنج الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:26
تعليقى على المعلق 9 و 49
حينما نفند رأيا ما فلابد من الإتيان بذليل ملموس يقنعنا أما أن تطلق كلاما صبيانيا لايليق بهذا المنبر فمن الأحسن أن تصمت:
دعني أنصحك و أنصح أمثالك الذين يكيدون لإخوانهم المغاربة الأمازيغ الحقد: حاول أن تذخر بعض المال و تعمل مايلي:
أولا سافر إلى مدريد و زر معهد الأنثربولوجيا هناك و ابحث عن المومياء الغوانشيةًالأمازيغية المحتفظ بها هناك و اقرأ و استفد. بعد ذلك أذخل إلى الموقع الإسباني العلمي: plos one“ و ستتقرأ عن أخر الإكتشافات العلمية بما فيها خلاصات DNA التي أجريت على الغوانشيين الأمازيغ و التى أتبتث أنهم و أمازيغ من المغرب من جنس واحد. بعد ذلك أنصحك أن تسافر إلى جزيرة la Gomera و بالضبط إلى المركز التقافي هناك:
‏ „centro de la Cultura Popular Canaria"
هناك موطد كتابة و رسما كل الطرق الغابوية النى كان يستعملها الأمازيغ. إضافة أخرى إذا كنت تفهم الألمانية فأنصح أن تقرأ مقالا لجريدة : tagesspiegel.de
ليوم 27.03.2019 فقد أكدت كل الأبحاث العلمية النى شرحتها لك. هذا تاريخنا أجمعين و يجب أن نفتخر و لا نزرع الفتنة بين الناس.
57 - nkki الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:30
عنداكوم دابا يتبناوهم القوميين ويسميوهم جزر الكناري العربية
58 - Yassine canada الخميس 30 يناير 2020 - 00:38
Meilleur emission marocaine de tout les temps. J aimerais qur l etat mettent plis de moyens pour avoir un amoudou en UHD OU 4K qui reflete bien la beaute de notre pays
59 - عبدالرحمان الخميس 30 يناير 2020 - 11:00
شكرا للقائمين علي هذا البرنامج الرائع وأنا شخصيا من المتابعين له من خارج الحدود وأعتبره أفضل برنامج يبث علي القنوات المغربية ، تحية لطاقم البرنامج وبالتوفيق إنشاءالله في عملهم وفي إنتظار المزيد من الحلقات الجديدة .
60 - مغربية الخميس 30 يناير 2020 - 13:03
من افضل البرامج العربية برافو
61 - cango الخميس 30 يناير 2020 - 23:59
مازلت أبحث عن حلقة فلتت مني إنها حلقة أقصى جنوب المغرب حيث طائرات الدرون تصور معالم حجرية مثل منهيرات Stonenhendge هناك...
ألا يمكن وضع هذه الحلقة على اليوتوب حتى تكتمل الفائدة وجازاكم الله خيرا.
62 - المغبر محمد الجمعة 31 يناير 2020 - 08:28
امودو من البرامج الرائدة في المشهد الإعلامي المغربي ..
و لا بد من الإشارة ان الملك يوبا الثاني اول من نظم رحلة علمية استكشافية انطلاقا من سواحل موكادور الصويرة حاليل الى جزر الكناري و التي كانت تعرف ايضا في المصادر القديمة بالجزر السعيدة نظرا للثروات الغنية التي كانت تنعم بها ...
و قد تحدث يوبا الثاني عن هذه الجزر في كتاباته و عن أسماءها و المسافة التي تفصل بينها و كذلك اهم المعطيات الطبيعية و الحيوانية و الثروات التي كانت تزخر بها هذه الجزر ..
و للا شارة أيضا ان يوبا الثاني ينعت في الكتابات التاريخية بالملك العالم و أنه حكم المغرب القديم من 25قبل الميلاد إلى 23 ميلادية و كانت مملكته تمتد من من المحيط الأطلسي إلى وادي الامبساكا في الجزائر و كانت له عاصمتان وليلي في الغرب و شرشال بالقرب من الجزائر العاصمة في الشرق ..
63 - Adam الجمعة 31 يناير 2020 - 12:31
شعب كناريا رغم اربعة قرون من الاسبنة حتى فقد لغته الا انه لا يتنكر لاصوله الامازيغية و هناك الان موجة من النضال لاستعادة اللغة الامازيغية و نشرها وسط شباب المنطقة، فتم استقدام الكثير من اساتذة الامازيغية من منطقة سوس لتعليم الامازيغية السوسية لانها لاقرب لامازيغية كناريا التي بقيت فقط في الطبونوميا فنجد مثلا اسم " تين إريفي" التي تعني صاحبة العطش و " تزروط" التي تعني الصخرة و اسماء قرى و جبال و وديان من اصل امازيغي : أهنشيش، تيزودا، تادليت
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.